أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 11:45

جزء من القصه منقوله من موقع المجموعه 73 مؤرخين كما يرويها البطل العميد مصطفي ابو سديرة -
http://www.group73historians.com/HomeRecentChar.aspx?ID=79
سير القتال :

قامت القوات الإسرائيلية بالإغارة على موقع الجزيرة الخضراء فى ليلة نصف قمرية
هى ليلة 19-20 يوليو 1969 وسارت أعمال القتال كالآتى :

ى 19/7/1969:

* سعت 2340 شاهد أحد المراقبين أجسام تطفو وتغوص فى الماء على مقربة من الحد الأمامى الشمال الشرقى للموقع وأبلغ قائده ولما وصل إليه للتحقق من هذا البلاغ لم يتبين شيئاً .

ى 20/7/1969:

* سعت 40 - شاهد قائد الموقع وآخرون مجموعات من القش والعلب الفارغة تطفو على سطح الماء وتسير مع التيار ولم يكن قد سبق إن شاهدوا مثل هذه الأشياء من قبل وأمر جميع أفراد الموقع بإلتزام الصمت واليقظة .

* وإعتباراً من هذه اللحظة فقد أيقن كل من قائد الفوج وقائد موقع الجزيرة إن إحتمال حدوث شئ أصبح وشيكاً ولم تغفل عين بالموقع وأصبح كل الموقع فى حالة التأهب القصوى .

* سعت 0130- يبلغ قائد الموقع قيادة الفوج أنه يرتاب فى هذه الأحداث وأستأذن فى إطلاق النار على أى جسم يظهر لتحرى الأمر وتصدق له بذلك .

* وساد المنطقة صمت تام وأبلغت المواقع والقيادات بتفاصيل ما يحدث بالجزيرة فى حينه وصدرت توجيهات مشددة باليقظة والإستعداد .

* سعت 0239- يتم رؤية فردين فى ملابس سوداء يظهران ويختفيان بين الصخور فى إتجاه الشمال من الموقع ويصدر قائد الموقع أوامر بإطلاق النيران عليهما فتفتح الرشاشات المقابلة لهذا الإتجاه نيرانها ويتخبط الفردان على سطح الماء وتسمع صرخاتهما.

* سعت 0239.30- وهى اللحظة التى فتح فيها الموقع نيرانه على محاولة الإبرار إنقلب الهجوم الصامت إلى هجوم صاخب وفتحت القوات الإسرائيلية النيران على الموقع من إتجاه الجنوب تماماً من فوق شمندورة رباط السفن بواسطة مدفع ماكينة متوسط .

* أصدر قائد الموقع أوامره بالإشتباك وإضاءة أرض المعركة بأستخدام الهاون .

* وأندفع قائد فصيلة الأجهزة إلى إتجاه الجنوب ومعه القوة الإحتياطية للموقع وأشتبك بالمدفع رقم (2) 85 مم وبالرشاش 14.5 مم الثنائى واللذين كانا موجهين بصفة دائمة على إتجاه الشمندورة ( فى منتصف قطاع الدفاع المحلى بالنسبة لهما) ونسفها بكل من عليها .

* وفور إستخدام الموقع للهاون فى إضاءة أرض المعركة أخذت القوات الإسرائيلية فى قصف الموقع بطلقات الهاونات الموجودة باللنشات وإطلاق القنابل الحارقة والفوسفورية عليه من جميع الإتجاهات .

* وأصبح القتال عنيفاً فى جميع أرجاء موقع الجزيرة - تشتبك أطقم المدافع والرشاشات مع اللنشات وقوارب الإنزال والعدو يمطر الموقع بوابل من قنابل الهاون والقنابل الحارقة وأستمر القتال هكذا لمدة 4 دقائق تقريباً .

سعت 0245- بدات قوات الإغارة تظهر عن قرب فى الإتجاه الشمالى وإتجاه الشرق وأخذت فى إقتحام الموقع تحت غطاء وابل من القنابل اليدوية الهجومية والقنابل الفسفورية وعندئذ تكشف إتجاه الهجوم الرئيسى ولم يكن مدفع الماكينة الذى تم تدميره على الشمندورة سوى جزء من خطة الخداع لجذب الأنظار .

* إنتقل قائد الموقع ومعه معظم أفراد قوة الإحتياطى بأسلحتهم الشخصية إلى إتجاه الهجوم الرئيسى وأصبح القتال مريراً . ولكن يصاب قائد الموقع إصابة بالغة فى فخذه الأيمن ويسقط فى إحدى دشم المدافع متخبطاً فى دمائه.

* قائد فصيلة الأجهزة يعطى أوامره بخلع سترة الأفرول لمنع العدو من تمييزهم ويتوجه إلى أعلى نقطة الأوامر ويستحوذ على صندوق القنابل اليدوية ويلقيها بسرعة فائقة على قوات العدوفى إتجاهات عديدة

* يشتبك فرد بالموقع بسلاحه المعين عليه دفاعاً عن الموقع فى إصرار عظيم .

* يتوجه الضباط والأفراد الموجودون بالقطاع الجنوبى إلى القطاع الشمالى حيث كانت معركة دائرة فى هذا الإتجاه - رقيب حكمدار مدفع يفرغ خزانة بندقيته الآلية فى قائد عملية الإقتحام ويرديه قتيل بعد أن كان يصيح بالميكرفون أهجم أهجم كتيبة صهيون - يهودا- يهودا باللغة العربية وقد كانت هذه الصيحات بغرض خفض الروح المعنوية لجنودنا .

* قائد فصيلة الأجهزة يتولى قيادة الموقع ويسيطر تماماً ويصدر أوامره لفردين بإخلاء قائد السرية إلى مركز القيادة .

* نفذت ذخيرة معظم الجنود فلجأوا إلى المدافع والرشاشات ويشتركون فى إصابة وتدمير القوارب التى بدت واضحة تحت تأثير الإضاءة .

* تنفذ ذخائر معظم الجنود الإسرائيلين تحت عنف المقاومة فيلجأون إلى الإشتباك المتلاحم
مع جنود الموقع .

* قائد فصيلة المدافع يؤدى دوره فى دوام الإتصال بمركز قيادة الفوج بعد أن يصاب
فى كتفه الأيمن .

* نفذت ذخيرة قائد فصيلة الأجهزة وكان حاصلاً على فرقة الصاعقة ويهوى بطبيعته الإشتباك والمصارعة فيتقابل مع أحد الجنود ويغرس سونكى البندقية الآلية فى رقيته - يطلق عليه أحد أفراد قوة الإغارة نيران رشاشه القصير فيصيبه بطلقتين فى يده وذراعه اليسري ويسقط .

* يبلغ قائد فصيلة المدافع قيادة الفوج بإصابة كل من قائد الموقع وقائد فصيلة الأجهزة وبأن القتال مرير ويطلب النجدة .

* يغيب قائد الموقع وقائد فصيلة الأجهزة عن وعيهما لفترة لإصابتهما بنزيف حاد فيفقد الموقع السيطرة عليه نسبياً .

* القوات الإسرائيلية تواجه مقاومة عنيفة فى التقدم إلى داخل الجزيرة اتجاه الشمال.

* ينقطع الخط التليفونى بفعل الشظايا ولا يسمع الإتصال اللاسلكى لوجود شوشرة عالية
جداً عليه.

* وتنقطع الأخبار عما يدور على أرض الجزيرة إعتباراً من سعت 0310

* يطلب قائد الفوج من القيادة الأعلى نجدة الموقع وكان عالقاً بذهنه ما فعلته القوات الإسرائيلية مع قواتنا عندما أغارت على موقع لسان بورتوفيق وأحتلته وكبدته خسائر فادحة قبل ذلك بأسبوع فقط إذ قام الإسرائيليون بقصف الموقع بشدة بكل من عليه لإجبار القوات المصرية على التخلى عن الموقع والإنسحاب منه , فطلب قصف موقع الجزيرة الخضراء بمدفعية الميدان نظراً لأن الموقف غير واضح ولعلمه بإصابة الضباط والفرق الملحوظ بين قوات العدو الكبيرة المدربة على أعمال القتال والهجوم والإغارة وبين طبيعة عمل قواتنا الدفاعية .

* سعت 0315- يعاود الإتصال بالموقع لا سلكياً بعد أن تنبه قائد فصيلة المدافع (رغم حداثة خدمته بالقوات المسلحة فقد كان برتبة ملازم إحتياط عين منذ أربعة أيام فقط للعمل بالموقع) وأفراد الإشارة إلى ضرورة إستخدام التردد الإحتياطى للأجهزة وبسؤاله عن الموقف أفاد بأن الإشتباكات مستمرة ولكنه يعتقد أن القوات الإسرائيلية مسيطرة على الموقف في شمال الجزيرة وأن أحدهم فوقه مباشرة يقف بدشمه الأله ويصدر أوامره بالميجافون فأصدر إليه قائد الفوج أمراً بأن يمسك برشاشه ويقتله وأن يحتوى الأمر بدقة , وقد أتاح وجود شباك للتهوية بأعلى غرفة اللاسلكى له الفرصة لتنفيذ هذا الأمر بأن وقف على المنضدة التى عليها الأجهزة وأطل برأسه فوجد نفسه فى مواجهة الضابط الإسرائيلى وفى وضع يمكنه منه الإمساك بالرشاش القصير وأفرغ ما بقى به من ذخيرة عليه ثم سقط إلى أسفل وأبلغ , ثم إنقطع الإتصال مرة ثانية .



* تــــــنويه :

أنه منذ البداية والخط التليفونى للقيادة والسيطرة بمركز قيادة نيران الفوج مفتوح مع قائد اللواء السادس م/ ط وقيادة الفرقة الثامنة دفاع جوى ويشرف قائد الجيش الثالث بنفسه على سير القتال حتى إنه كان يسمع البلاغات مباشرة فى بعض الأحيان ويصدر توجيهاته

* سعت 0320- يبلغ قائد الفوج قائد اللواء بضرورة دفع قوات للقتال فى الجزيرة الخضراء وأنه أصدر أوامره بتجهيز ضباط وأفراد من المواقع القريبة من ميناء الأدبية لهذا الغرض وأنه مستعد للتوجه فوراً إلى الجزيرة للقتال .

* سعت 0325- يتخذ قائد الجيش الثالث الميدانى القرار الجرئ الحاسم ويصدر أوامره لقائد الفوج بأن يأمر قواته فى الجزيرة بأن تلجأ إلى المخازن السفلية وأن يتحصنوا بها لمدة 15 دقيقة وقد أبلغ ذلك إلى موقع الجزيرة ولكن تعذر تنفيذه إلا بعدد قليل من القريبين لمركز القيادة إذ كان القتال مايزال دائراً فى إتجاهات أخرى بالجزيرة .

* سعت 0330- بدأت وحدات مدفعية الميدان الثقيلة قصف شمال موقع الجزيرة بكل من عليه بنيران وبمعدل سريع .

* تدرك القيادة الإسرائيلية ما يحدث وتعيد تقدير موقفها بعد أن تكبدت خسائر فادحة
فى الأرواح والمعدات والقوارب وأمام مقاومة الموقع العنيف وقصف المدفعية الثقيلة
للموقع فتقرر التخلص من المعركة والإسراع بإخلاء ساحة القتال وسحب الجرحى والقتلى والإنسحاب بعيداً عن الموقع .

* تبلغ إحدى نقاط المراقبة التابعة للجيش الثالث بأنها تشاهد قتالاً على الجزيرة وأن الموقع
لا يزال يطلق مدافعه ورشاشاته فى إتجاهات مختلفة وأن طلقات هاون مضيئة من قلب الموقع .

* سعت 0340- يأمر قائد الجيش الثالث برفع النيران عن موقع الجزيرة وعمل غلالات نيرانية حول الجزيرة بعد أن إتضح أنه مايزال يشتبك ويدافع .

* يعاد الإتصال بموقع الجزيرة لاسلكياً ليتلقى قائد الفوج بلاغ المنتصرين , فإذا بقائد موقع الجزيرة يبلغه أنه مشتبك مع القوات الإسرائيلية وهى تنسحب فى محاولة لركوب القوارب واللنشات إلا أنه يسيطر على الموقف تماماً ويمطرهم بنيران الأسلحة الصغيرة والرشاشات ويطلب سرعة إمداده بالرجال لتعزيز القتال بالموقع .

* وقد كان قائد الفوج قد تم تجهيز القوة التى ستبحر لمعاونة موقع الجزيرة كما أتم تجهيز اللنشات التى ستقل هذه القوة ومعها أسلحتها الشخصية وقواذف لهب وذخائر متنوعة
وطبيب بمعداته .

* وكان وزير الحربية آنذاك على الخط التليفونى مع قائد الجيش يتابع سير القتال ، وأصدر أوامره سعت 0350- بأن يترك قائد الفوج مركز القيادة ويتوجه فوراً إلى موقع الجزيرة
ومعه قوة من الضباط والأفراد بسلاحهم الشخصى للمعاونة فى القتال وتطهير الموقع والمنطقة التى حوله وإستعادة الموقف والإستعداد بالنيران قبل أول ضوء .

البقيه في الموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 12:28

قصه مشوقه شكرا لك عليها و انا بصراحه اول مره اسمع بها و تقبل تقييمى ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 14:52

برنامج دائره الضوء علي قناه النيل الرياضيه يستضيف اليوم الساعه 12 ليلا- المجموعه 73 مؤرخين علي الهواء مباشره للحديث عن دور المجموعه وبطولات رجال القوات المسلحه المصريه في حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر - انتظرونا
لمن يريد متابعه الحلقه علي النت
http://www.ntntv.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7248
معدل النشاط : 6826
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 14:58

الف شكر ليك استاذى فوندياز
انا اعتبرك استاذى هنا فى المنتدى
حتى اننى حين دخولى المنتدى حاولت تقليدك بذكر مجموعه من افضل بطولات جيشنا العظيم
لكن على الرغم من نجاح موضوعاتى الا انك تظل استاذى الذى اتمنى الوصول الى مستواه
الف شكر ليك واتمنى منك المزيد
وحمد لله على السلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7248
معدل النشاط : 6826
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 15:03

اه نسيت
اتمنى من حضرتك
اولا
حضرتك تحدثت عن وجود خرائط بخطك فى موضوع الثغره لكننى لا اراها (انا غيرت كذا ويندوز اقول يمكن يكون العيب من عندى) اتمنى ان تحل الموضوع
ثانيا
كتاب السرب 77 مقاتلات مسح من على الفور شيرد ارجو منك اعادة رفعه
ثالثا
رجاء تقبل منى تقييما للموضوع الرائع الذى اتمنى ان اقرأ مثله عن ابطال دائما وابدا وكعادة المصريين ابطال اسطوريون
تحيه اليهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 15:23

كل اللي انت عايزه هتلاقيه في موقع المجموعه 73 مؤرخين
www.group73historians.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Vondeyaz

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 41
المزاج : من سئ الي اسوأ
التسجيل : 26/08/2007
عدد المساهمات : 143
معدل النشاط : 65
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 15:24

ولو عندك اي موضوعات تحب تنشرها اهلا وسهلا بيك
راسلني علي الميل
vondeyaz_gr73@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7248
معدل النشاط : 6826
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 15:31

@Vondeyaz كتب:
كل اللي انت عايزه هتلاقيه في موقع المجموعه 73 مؤرخين
www.group73historians.com



سيادتك اديتنى كنز
الف شكر ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 15:33

@Vondeyaz كتب:
برنامج دائره الضوء علي قناه النيل الرياضيه يستضيف اليوم الساعه 12 ليلا- المجموعه 73 مؤرخين علي الهواء مباشره للحديث عن دور المجموعه وبطولات رجال القوات المسلحه المصريه في حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر - انتظرونا
لمن يريد متابعه الحلقه علي النت
http://www.ntntv.net
البرنامج متاخر بعض الشيئ لكن ساسهر له حتى لو للفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7248
معدل النشاط : 6826
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 15:44

@الدرع المصرى كتب:
@Vondeyaz كتب:
برنامج دائره الضوء علي قناه النيل الرياضيه يستضيف اليوم الساعه 12 ليلا- المجموعه 73 مؤرخين علي الهواء مباشره للحديث عن دور المجموعه وبطولات رجال القوات المسلحه المصريه في حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر - انتظرونا
لمن يريد متابعه الحلقه علي النت
http://www.ntntv.net
البرنامج متاخر بعض الشيئ لكن ساسهر له حتى لو للفجر


طب انا عندى امتحان operation Research اروح فى داهيه انا
اتفرج وما اروحش الامتحان ولا ما اتفرجش واروح الامتحان
الحالتين متساويتين الاتنين مصيبه
وانا خايف ماحدش يسجله ويرفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الخميس 25 نوفمبر 2010 - 9:13

لا الامتحان اهم يا رائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raed1992

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : Junior Android Developer
المزاج : جميل ولذيذ طول ما انت بعيد عن مصر...هااك
التسجيل : 17/09/2010
عدد المساهمات : 7248
معدل النشاط : 6826
التقييم : 303
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها   الخميس 25 نوفمبر 2010 - 14:33

للاسف ده اللى عملته
ربنا يسهل والاقيها على اى موقع
لو لاقيتها هانزلها انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جزء من معركه الجزيرة الخضراء كما يرويها بطلها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين