أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
التسجيل
القوانين
قائمة الأعضاء
أفضل 20 عضو
الدخول

أسلحة الحرب العالمية الثانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
لوحة التحكم
الرسائل الخاصة
القوانين
الدردشة
البحث فى المنتدى



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
أسلحة الحرب العالمية الثانية 551
شاطر | .
 

 أسلحة الحرب العالمية الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:45

إم 3 لي
دبابة إم 3 لي هي دبابة أمريكية استعلت في الحرب العالمية الثانية ولها نسخة معدلة في بريطانيا تسمى الجنرال لي نسبة إلى روبرت إدوارد لي.

[right]
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 600 و حجم 81KB.



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 587 و حجم 74KB.


إم 4 شيرمان

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 447 و حجم 48KB.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 465 و حجم 375KB.


إم 4 شيرمان (بالإنجليزية: M4 Sherman‏) كانت "شيرمان" الدبابة الأمريكية الرئيسية خلال الحرب العالمية الثانية. كانت هذه الدبابة متوسطة الحجم تزن 35 طناً ومسلحة بمدفع 75ملم، عيار 40. وكانت لدى هذا المدفع اختراق دروع عرض 3.7 بوصة من مسافة 500 ياردة. تميزت الدبابة شيرمان بدروع قطرها 2.8 بوصة في الأمام و 1.6 بوصة في الجوانب و 1.4 بوصة في الخلف. وكانت تحمل طاقم مكون من 5 أفراد وكان بها 3 مدافع آلية.
المقارنة بين شيرمان والدبابات الألمانية
إلا أن الدبابة شيرمان كانت غير كفء مقارنة بأي من الدبابات الألمانية التي حاربت ضدها. وينطبق ذلك حتى على الدبابة البانزر-4 ، الأضعف ضمن منافسيها، إلا أنها كان بها مدفع أقوى، ومقارنة بالبانثر والنمر كانت الشيرمان خارج المنافسة. كان لدى البانثر والتايجر دروع أمامية ثخانات 4.8 و 4 بوصات على التوالي، ولهذا لم تستطع الشيرمان أن تدمر أي منهم في معركة مواجهة بعضهم البعض، وحتى ضمن المدى القصير. كانت المدافع الألمانية أقوى من مدافع الشيرمان، حيث كان يمكنها بسهولة اختراق دروع الشيرمان الأمامية حتى ضمن مسافات المدى الطويل.
الفرصة الوحيدة التي كانت أمام الشيرمان ضمن البانثر أو التايجر هو القصف في الأجناب أو الخلف، حيث كانت الدروع أقل كثافة. وتطلب ذلك من الشيرمان أن تقبع في الانتظار وقصف الدبابات أثناء الاختباء.
ميزات شيرمان
إلا أنه كانت لدى الشيرمان ميزتان أقل وضوحاً : الجدارة بالثقة أو الاعتمادية والبساطة وعدم التعقيد، وقد تكون هاتان الصفتان أقل جاذبية، إلا أنه في أوج المعارك، تكون مشكلة صغيرة مثل تعطل قابض السرعات مشكلة كارثية. تعطل صغير خلال عملية انسحاب قد ينتج عنها فقدان كامل للدبابة. مثل هذه المشاكل كانت نادرة الحدوث في الدبابة شيرمان. وبساطتها جعلت تصنيعها بأعداد كبيرة في غاية السهولة. فقد تم تصنيع 49.000 دبابة خلال الحرب العالمية الثانية، وهو رقم يفوق إنتاج جميع الدبابات في الرايخ الثالث (الجيش الألماني) في فترة الحرب كلها.

إم جي-34

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 376 و حجم 83KB.


إم جي-34 (بالألمانية: MG 34) اختصار كلمة بندقية آلية 34 (بالألمانية: Maschinengewehr 34) هو رشاش ألماني مبرد بالهواء يطلق رصاص عيار 7.92x57 ملم، تم قبوله بالخدمة في الجيش الألماني عام 1934 وتم تسليمه للوحدات عام 1935. جاء تصميم الرشاش إم جي-34 كرشاش خفيف وكنموذج أولي لرشاشات الأستخدامات العامة. استعمل الرشاش في الوحدات العسكرية لجيش ألمانيا النازية كما صدر منه إلى كل من الصين وإسبانيا.
[/right]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:46

بانزر شريك

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 530 و حجم 57KB.


بانزرشريك (بالألمانية :Panzerschreck) كان ذلك هو الاسم السائد للبندقية القاذفة المضادة للدروع (بالألمانية :Raketenpanzerbüchse)، وهو مطلق يستخدم عدة مرات لإطلاق قذائف مضادة للدورع طورته الألمان في الحرب العالمية الثانية. وكان هناك كنية أخرى هي ("موقد الأنابيب") (بالألمانية: Ofenrohr).
وقد أعطي هذا السلاح للمشاة لزيادة قدرتهم على مواجهة الدبابات ودروع العدو. وكان السلاح يُسند على الكتف ويطلق قنابل مدفوعة بصواريخ مجنحة وعليه رأس حربي متفجر. وقد تم صنعها بأعداد أقل من البانزر فاوست (بالألمانية :Panzerfaust) وتعني (بالعربية: القبضة المدرعة) الأكثر فاعلية والذي كان عبارة عن بندقية مضادة للدبابات عديمة الارتداد تستخدم مرة واحدة فقط.

بانزر فاوست



بانزر فاوست (بالألمانية:Panzerfaust) هو قاذف عديم الأرتداد مضاد للدروع طورته ألمانيا عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية يمكن تشغيل البانزر فاوست من خلال شخص واحد، وقد تم تزويد قوات المشاة بالبانزر فاوست من أجل زيادة قدرتهم على مواجهة الدبابات ودروع العدو، تم صنع عدة فئات من البانزر فاوست خلال سنوات الحرب.

بانزر-1

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 533 و حجم 102KB.


بانزر-1 هي دبابة ألمانية خفيفة انتجت في الثلاثينيات من القرن العشرين، جاء الاسم من العبارة الألمانية Panzerkampfwagen I والتي تعني "مركبة قتال مدرعة طراز واحد"، كان تصميم دبابة البانزر-1 قد أبتدأ في سنة 1932 لتنتج أول كمية من دبابات بانزر-1 في فبراير 1934، وبالرغم من أنها كانت معدة للتدريب أساسا و إدخال مفهوم الحرب المدرعة في الجيش الألماني إلا أن البانزر-1 خاضت العديد من المعارك مع الجيش الألماني في الأدوار المختلفة من الحرب العالمية الثانية حيث شكلت نسبة كبيرة من دبابات الفيرماخت سواء في فرنسا أو بولندا أو الاتحاد السوفييتي أو حتى في شمال أفريقيا، وكان أول أختبار قتالي لدبابات البانزر-1 في إسبانيا حيث تم ارسال العديد من دبابات البانزر-1 إلى قوات الجنرال فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية.
وبالرغم من ذلك فإن أداء دبابات البانزر-1 القتالي كان محدودا في المواجهات العسكرية لأسباب ترجع إلى ضعف دروعها التي لم تتجاوز سماكتها عن 13 ملم في أقصى نقطة تدريع إضافة إلى تسليحها المحدود الذي أقتصر على رشاشين آليين طراز إم جي-34 عيار 7.92 ملم الأمر الذي قيد مهام دبابة البانزر-1 في أدوار مقاتلة المشاة أو أغراض التدريب إذ لم يكن باستطاعة دبابات البانزر-1 مواجهة أخف الدبابات السوفييتية في تلك الفترة كدبابة تي-26، من حيث الوزن لم يتجاوز وزن دبابة البانزر-1 عن 5.4 طن فيما بلغ طولها 4.02م بعرض 2.06م وتم تزويدها بمحرك بقوة 59 حصان يعطي سرعة قصوى لدبابة بانزر-1 تصل إلى 50 كيلومتر بالساعة.


بانزر-2

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 598 و حجم 208KB.


بانزر-2 دبابة خفيفة ألمانية، صممت عام 1934 كحل مؤقت بينما يتم تطوير وإنتاج دبابات البانزر-3 و البانزر-4، جاء تصميمها مبنياً على تصميم دبابة بانزر-1 لكن بشكل أكبر و بمدفع عيار 20 ملم مضاد للدروع بدأ إنتاجها في 1935.

بانزر-3

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 536 و حجم 45KB.


بانزر-3 دبابة قتال متوسطة ألمانية من إنتاج شركة دايملر بنز، تم تصميمها في عام 1935 لتدخل في بداية عام 1939 مرحلة الإنتاج، استمر إنتاجها حتى عام 1943، جاء تصميم البانزر-3 لكي تقوم بأدوار الاشتباك مع الدبابات المعادية جنبا إلى جنب مع دبابة دعم المشاة بانزر-4، إلا أن الألمان سرعان ما أدركوا خلال عملية بارباروسا ضعف دباباتهم أمام مدافع دبابات تي-34 المضادة للدروع لذا أوكلوا مهمة الاشتباك بدروع العدو للدبابة بانزر-4 لكونها تملك برجا دائريا أكبر مما لدى البانزر-3.
استخدم الألمان وحلفائهم الرومانيين والمجريين دبابات البانزر-3 بشكل مكثف خلال الحرب العالمية الثانية وجرى خلال 4 سنوات إنتاج ما يزيد عن 5,000 نسخه منها، استخدم الألمان دبابات البانزر-3 خلال غزوهم لبولندا وفرنسا وشمال أفريقيا.
في عام 1943 أوقفت الشركة إنتاجها من دبابات بانزر-3 وأعتمد الجيش الألماني على إنتاج الدبابة بانزر-4.

بندقية هجومية 44 (StG44)

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 337 و حجم 46KB.


البندقية الهجومية طراز 44 (بالألمانية: Sturmgewehr 44) هي بندقية هجومية تم تطويرها في ألمانيا النازية أثناء الحرب العالمية الثانية وكانت الأولي من نوعها من حيث انتشارها الواسع.و تٌعرف أيضاً تحت مسميات المسدس الآلي 43 والمسدس الآلي 44، اللذان يمثلان نماذج أتاحت تطوير هذا السلاح.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:48

تي كي إس

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 600 و حجم 124KB.


تي كي إس (بالبولندية:TKS) هي تانكات بولندية، تزن 2.6 طن ومسلحة برشاش عيار 7.92 ملم ولا تزيد سماكة دروعها عن 10 ملم، و زودت النسخ الأولى بمحرك فورد بقوة 40 النسخ الأخرى زودت بمحرك بولندي من شركة بولسكي فيات بقوة 46 حصان، بدأ في تصنيع دبابات تي كي إس عام 1931 وتم صنع مايقارب الـ 575 دبابة تانكيت للجيش البولندي قبل الاجتياح الألماني-السوفييتي لبولندا في سبتمبر 1939، كما قد تم بيع 6 دبابات تي كي إس لأستونيا في 1934 مقابل 180,000 كرونة.

تي-34

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 600 و حجم 103KB.


التي-34 هي دبابة متوسطة سوفيتية أنتجت بدءا من 1940 إلى 1958. توصف هذه الدبابة بأنها الأفضل حينما دخل الاتحاد السوفيتي الحرب العالمية الثانية، وبالرغم من أن دبابات أخرى تفوقت عليها لاحقا من حيث التدريع والأسلحة، إلا أنها تعتبر الأكفأ والأكثر تأثيرا من حيث التأثير.

تي-70

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 472 و حجم 64KB.


دبابة تي-70 (بالإنجليزية: T-70‏) كانت تستخدم من قبل الجيش السوفيتي أثناء الحرب العالمية الثانية، وجاءت هذه الدباية لتحل محل دبابة الاستطلاع تي-60 "الاستكشافية" وتأتي محل دبابة تي-50 المستخدمة لنقل الجنود ودعم الجنود، لقد كانت دبابة تي-70 مدعمة بمدفع عيار 45 مليمتر والذي يتسع 45 طلقة، بالأضافة إلى مدفع رشاش عيار 7.62، وتتسع الدبابة لرجلين السائق والقائد الذي كان مسؤولا عن عملية إطلاق النار، ويبلغ سمك الدروع في مقدمة الدبابة 45 مليمتر، أما في الجوانب فتبلغ 60 مليمتر، وأما سطح واسفل الدبابة فتبلغ 10 مليمتر.
تم استبدال دبابة تي-70 بدبابة تي-80 والتي كانت مجهزة بمعدات أفضل وتتسع لسائقين، ولكن لم يتم إنتاج سوى كميات قليلة وذلك لانه تم إنتاج دبابة تي-90 المضادة للطائرات.
قبل عام 1942، ظلت الدبابات الخفيفة تعتبر من جانب الجيش الأحمر غير قادرة على تحقيق اهدافهم، وغير قادرة على مواكبة الدبابة المتوسطة تي-34 وغير قادرة على اختراق معظم دروع الدبابات الألمانية. ولكنها يمكن أن تنتجها المصانع الصغيرة التي كانت غير قادرة على التعامل مع المكونات الكبيرة والمتوسطة والثقيلة والدبابات. تي 70 هي محاولة لمعالجة بعض أوجه القصور تي 60 الكشفية للدبابات، وعدم قدرتها على التنقل في الطرق الوعرة والسيئة، ورقيقة للدروع، وصغر مدفعها "عيار 20 ملم". كما حلت محل دبابة مشاة خفيفة تي- 50، والتي كانت أكثر تطورا، ولكن أيضا معقد للغاية ومكلفة لإنتاج.
صممت دبابة تي- 70 من قبل فريق الهندسة أستروف (Astrov) في المصنع رقم 38 في كيروف.
الدفعة الأولى من دبابات تي-70 كانت تمتلك محرك GAZ – 202 وهو مصمم لمحركات السيارات، وتوضع على كل جانب من جسم الدبابة وتقوم على توجيه الدبابة. هذا الترتيب كان ينظر إليه على أنه يمثل مشكلة خطيرة، حتى قبل أن تصدر أول دبابة. فإنه سرعان ما أعيد تصميمها حسب تي 70M (على الرغم من أنها لا تزال تشير إلى أن يكون مجرد تي 70)، مع محركات في الخط على الجانب الأيمن من الدبابة وانتقال طبيعي والتفضيلية.
و حتى بعد أن تم أعادة تصميم خط إنتاج دبابات تي-70، منها : استمر إنتاج مدفع 76 ذاتي الحركة الذي لا يتناسب مع دبابة تي-70 ولا يتناسب مع طبيعة محركها، وقام المصنع (بعد أن اعادة بنائه) بأعادة تصنيع دبابة تس-70.
دبابة تي- 70 دخلت مرحلة الإنتاج في مارس 1942 في Zavod رقم 37، إلى جانب دبابة تي- 60، وكان يتم تصنيعهم في GAZ و Zavod رقم 38. وجاءت دبابة تي-70 محل دبابة تي- 60 في سبتمبر 1942، على الرغم من أنه لا تزال دبابة تي-60 تحت قيد الاستخدام حتى نهاية الحرب. وتوقف إنتاج دبابة تي-70 عام 1943 في تشرين الأول / أكتوبر، وكان عدد الدبابات المنتجة منها 8226.
في أبريل 1942، استعيض عن ابراج الدفاعية المخروطية بلحم ابراج دفاعية جديدة، وتم وضع محركين غاز في دبابة تي-70 وتم وضع منظار جدبد فيها والعديد من التحسينات الأخرى، وقام القائد مارك الرابع بالأشراف على هذه التحسينات.
وظلت دبابة تي-70 في الخدمة حتى عام 1948.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:49

دبابة النمر 1

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 794 * 505 و حجم 70KB.


دبابة النمر 1 هي دبابة من صنع ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية وتم استبدالها لاحقا بالنمر 2 سنة 1944. كانت تعد من أقوى دبابات الحرب بحيث أن الأمريكان لم يقدروا على هزمها من ناحية قوة مدفعها وتحصينها وكبرها. التسليح و تتميز دبابة التايغر1 بمدفعها ذو العيار 88 ملم.
من حيث التدريع فتبلغ سماكة الدروع الأمامية لدبابة التايغر 100 ملم. و الجوانب 80ملم. والمؤخرة 60 ملم.
لم تكن دبابة التايغر الالمانية تضاهي الدبابات الخاصة بالحلفاء من حيث السرعة نظرا لثقلها الكبير اي ما يقارب ال59 طن.
كانت دبابات التايغر تقوم بزرع الرعب في قلوب الحلفاء. وقد ظهر ما يسمى مرض الخوف من النمر وقد تفشى بشكل واسع في صفوف الحلفاء.


دبابة بانثر



دبابه بانثر هي دبابة متوسطة صنعت على يد المانيا النازية في الحرب العالمية الثانية التي عملت في الفترة من منتصف 1943 إلى نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945. كان القصد منها أن تكون مخالفة للدبابة السوفيتية تي-34، واستبدال الدبابات الألمانية بانزر-3 وبانزر-4، على الرغم من أنه قد خدموا معهم فضلا عن الدبابات بانزر أثقليله وحتى نهاية الحرب. بانزر في تركيبة ممتازة لقوة المدفعيه، والتنقل، والحماية، وبعد انتهاء الحرب مباشرة حاز تصاميم الدبابه أفضل تصميم للدبابات من الحرب العالمية الثانية.


رينو آر-35



رينو آر-35 (بالفرنسية: Renault R-35‏) دبابة مشاة خفيفة فرنسية الصنع، استخدمت في الحرب العالمية الثانية، صممتها شركة رينو الفرنسية في الثلانينات لاستبدال الدبابات الأقدم من طراز إف تي-17 ودخلت مرحلة الإنتاج في عام 1936، صدرت الآر-35 لكل من بولندا ورومانيا قبل نشوب الحرب العالمية الثانية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:50

في-2



الڤي-2 (ألمانية: Vergeltungswaffe 2 وتعني سلاح الإنتقام) وعرف اختصارا باسم V-2 هو أول صاروخ باليستي وأول جهاز من صنع بشري يصل إلى مدار كوكب الأرض. يعد الڤي-2 الأساس الذي بنيت عليه كل الصواريخ الحديثة بما فيها الصاروخ القمري ساتورن 5. أطلق الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الثانية أكثر من 3,000 صاروخ ڤي-2 على قوات الحلفاء تسببت في مقتل أكثر من 7,250 شخص ما بين مدني وعسكري.
التطوير
عند إطلاقه، كان الإيه-4 يظل منطلقا لمدة 65 ثانية معتمدا على طاقته الذاتية، ثم كان يتم توجيه الصاروخ على الانحدار المطلوب وبعد إغلاق المحرك يواصل الصاروخ رحلته كالقذيفة معتمدا على السقوط الحر. كانت مضخات الوقود وتربينات بخارية، ويتم إنتاج البخار باستخدام هيدروجين بيروكسيد مركز مع برمنجات البوتاسيوم كمحفز. صنعت كلا من خزانات الأكسجين والكحول من سبيكة ألومينيوم-مغنزيوم.
صمم المهندس الألماني فيرنر فون براون جيلين من الصاروخ "أجريجيت"، وبعد نجاحهم، بدأ بالتفكير مع والتر ريدل في تصميم صاروخ أكبر بكثير في صيف عام 1937. أوقف مشروع "أجريجيت 4" الإيه-4 لفترة بعد حدوث عدة مشاكل في ثبات الصاروخ الإيه-3 أثناء الطيران في يوليو 1936. في عام 1937 حدد فون براون الأداء المطلوب من الإيه-4 وتم إعطاء الأمر بتصميم وتصنيع الصاروخ بين عامي 1938/1939.
في أواخر عام 1941 حصل مركز الأبحاث التابع للجيش الألماني على التكنولوجيا الكافية لجعل صاروخ الإيه-4 صاروخا ناجحا. كانت هناك ثلاث عوامل رئيسية أدت لنجاح الصاروخ، المحركات الضخمة المدفوعة بالوقود المسال، وديناميكا الهواء الفوق صوتية، والتحكم وتوجيه الصاروخ. في ذلك الوقت لم يكن هتلر منبهرا بصاروخ الڤي-2 حيث ظن أنه كان مجرد قذيفة مدفعية بعيدة المدى في مقابل سعر أعلى بكثير.
في أوائل سبتمبر 1943، وعد فون براون لجنة القصف بعيد المدى أن تطوير صاروخ الإيه-4 انتهى عمليا ولكن حتى منتصف عام 1944 لم يكن الإيه-4 جاهزا. كان هتلر منبهرا بمدى حماسة مطوري الصاروخ ولحاجته لسلاح "اعجوبة" ليحافظ على الروح المعنوية للألمان، وافق هتلر على تعبئته بأعداد كبيرة.
التفاصيل التقنية
عند إطلاقه، كان الإيه-4 يظل منطلقا لمدة 65 ثانية معتمدا على طاقته الذاتية، ثم كان يتم توجيه الصاروخ على الانحدار المطلوب وبعد إغلاق المحرك يواصل الصاروخ رحلته كالقذيفة معتمدا على السقوط الحر. كانت مضخات الوقود وتربينات بخارية، ويتم إنتاج البخار باستخدام هيدروجين بيروكسيد مركز مع برمنجات البوتاسيوم كمحفز. صنعت كلا من خزانات الأكسجين والكحول من سبيكة ألومينيوم-مغنزيوم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:51

قاذفة صواريخ كاتيوشا

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 548 و حجم 150KB.


قاذفة الصواريخ المتعددة كاتيوشا (بالروسية: Катюша) هي نوع من المدفعية الصاروخية التي بنيت في الأصل واستعملت من قبل الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية.
وبالمقارنة بالأنواع الأخرى من المدفعية, مثل القاذفات متعددة الصواريخ والتي لها القدرة على توصيل كمية مدمرة من المتفجرات إلى المنطقة المستهدفة بطريقة أسرع لكن بدقة أقل وتستغرف وقتا أكثر في إعادة التحميل.
وتعتبر هذه القاذفة هشة بالمقارنة بأسلحة المدفعية الأخرى, لكنها غير مكلفة نسبيا وسهلة الإنتاج. الكاتيوشا المستعملة في الحرب العالمية الثانية, هي أول مدفعية ذاتية الدفع أنتجت على نطاق واسع في الاتحاد السوفيتي, وكانت عادة ما تركب على شاحنات. وقد أعطت الحركة للكاتيوشا (وللمدفعية الأخرى ذاتية الدفع) ميزة أخرى: وهي قدرتهم على توصيل الضربة دفعة واحدة, ثم الانتقال قبل أن يكشف الجانب الأخر موقعهم ويقوم بمهاجمتهم بنيران المدفعية المضادة.
تضمنت أسلحة الكاتيوشا المستعملة في الحرب العالمية الثانية قاذفة الصواريخ بي إم 13, القاذفة الخفيفة بي إم 8, والثقيلة بي إم 31. اليوم, يضاف اسم الكاتيوشا إلى القاذفات السوفيتية متعددة الصواريخ المثبتة على شاحنات - والشائعة جدا بي إم 21— ومشتقاتها في جميع أنحاء العالم.
التاريخ
تعود جذور إنتاج هذا الصاروخ واستخدامه إلى الحرب العالمية الثانية، حين أخذ الجيش الأحمر يمطر أعداءه بسحب من هذه الصواريخ. فخلال هذه الحرب، استخدم الاتحاد السوفيتي قاذفات صواريخ من طراز (بي إم-8) و(بي إم-13) عرفت فيما بعد بالكاتيوشا. هذه الصواريخ كانت تسمى في بداية الأمر "كيت الصغيرة"، حيث كانت تركب قاذفة صواريخ متعددة الأفواه على شاحنة وتطلق زخة من الصواريخ تصل إلى 48 صاروخاً.
وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ أصول هذه التسمية "الكاتيوشا" تعود إلى أغنية شعبية ذائعة الصيت في روسيا، تدور حول فتاة تنتظر عودة حبيبها من الحرب. وكلمة "كاتيوشا" هي صيغة التدليل لاسم "كاترينا"، أحد أكثر أسماء الإناث شيوعا وانتشارا في روسيا.
هذا وكانت قوات حزب الله اللبناني قد أدارت بالكاتيوشا معادلة حربية جيدة أثناء الحرب الإسرائيلية عام 2006. نجح حزب الله في نشر حالة هلع غير مسبوقة داخل الشارع الإسرائيلي، خاصة سكان الشمال.
الخصائص
من ميزات الكاتيوشا سهولة تحريكه وسرعة إخفائه وهو كغيره من الصواريخ يتكون من رأس حربي وجسم يتضمن الوقود الذي يولد الطاقة اللازمة لطيرانه وذيل يحوي المحرك. ومنذ الإنتاج الأول لهذا الصاروخ وما مرّ به من مراحل تطورية متعددة ما زال يعد عنصرا مهما في كثير من الحروب، لاسيما من قبل ميليشيات أو ثوار وليس دولا.
الفاعلية القتالية
لا أهمية إستراتيجية أو عسكرية كبرى لهذه الصواريخ (رغم قدرتها التدميرية) بقدر ما هو الرغبة في أحداث هلع أو انهيار نفسي لدى الطرف الآخر. حيث شكلت هذه الصواريخ خطرا حقيقيا على الألمان أثناء الحرب العالمية الثانية نظرا لفعاليتها في ساحات القتال الضيقة والجبلية. وقد أطلق الألمان عليها اسم "سيمفونية ستالين" نظرا للتابع انطلاقها وصوتها المتناغم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:53

مدفع هومل

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 533 و حجم 95KB.


مدفع هومل (بالألمانية:Panzerhaubitze Hummel) مدفع هاوتزر ألماني ذاتي الحركة من عيار 150 ملم منصوب على دبابة خفيفة استخدم خلال الحرب العالمية الثانية في الفترة من نهاية عام 1942 حتى نهاية الحرب، اطلقت القيادة الألمانية على المدفع اسم هومل والذي يعني بالألمانية النحلة الطنانة.

مدمرات الدبابات

مدمرات الدبابات تتكون من مدفع تلقيم ذاتي مضاد للدبابات أو عبارة عن عربه قتال مصفحه، تستخدم مدمرات الدبابات بشكل أساسي لاسناد القوات في العمليات المختلفه بقوه مضاده للدبابات ولكنها في الوقت ذاته لا تستوفي كل المعايير المطلوبه لتصنف علي انها دبابة. تحتوي مدمرة الدبابات علي مدفع مضاد للدبابات ولديها برج مفتوح اوأحيانا بدون برج علي الإطلاق وتسير عادتا علي العجلات بدلا من الجنازير.من المعلوم ان هناك عربات اخري تحمل صواريخ موجهه مضاده للدبابات تسمي حاملات الصواريخ المضاده للدبابات وهي تختلف عن مدمرات الدبابات. مدمرات الدبابات لا تستطيع القيام بالعديد من ادوار الدبابات فمثلا تكون أقل مرونة وتفتقد الي مضادات المشاه.و كما ذكرنا ان أهم ما يميزها هو عدم وجود برج وتدريعها اقل ولهذا تعتبر ارخص ثمنا عند تصنيعها. الحرب العالمية الثانية:
سجل أول ظهور فعلي كبير لها في الحرب العالمية الثانية حيث طور المتحاربون اساليب قتال فعالة وتكتيكات جديده باستخدامها هذه المدمرات للدبابات قسمت بشكل عام الي نوعين الأول صمم لكي يكون ارخص واسرع من الدبابات المتوسطه وفي الوقت ذاته قادر علي تدمير الدروع الثقيله ومن مدي بعيد، استراتيجيه تصميم النوع الثاني كانت خلق عربات ذات تصفيح ثقيل لكي تكون صالحه لحروب الدبابات وتكون اقوي من دبابات العدو.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:54

مدفع هومل

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 533 و حجم 95KB.


مدفع هومل (بالألمانية:Panzerhaubitze Hummel) مدفع هاوتزر ألماني ذاتي الحركة من عيار 150 ملم منصوب على دبابة خفيفة استخدم خلال الحرب العالمية الثانية في الفترة من نهاية عام 1942 حتى نهاية الحرب، اطلقت القيادة الألمانية على المدفع اسم هومل والذي يعني بالألمانية النحلة الطنانة.

مدمرات الدبابات

مدمرات الدبابات تتكون من مدفع تلقيم ذاتي مضاد للدبابات أو عبارة عن عربه قتال مصفحه، تستخدم مدمرات الدبابات بشكل أساسي لاسناد القوات في العمليات المختلفه بقوه مضاده للدبابات ولكنها في الوقت ذاته لا تستوفي كل المعايير المطلوبه لتصنف علي انها دبابة. تحتوي مدمرة الدبابات علي مدفع مضاد للدبابات ولديها برج مفتوح اوأحيانا بدون برج علي الإطلاق وتسير عادتا علي العجلات بدلا من الجنازير.من المعلوم ان هناك عربات اخري تحمل صواريخ موجهه مضاده للدبابات تسمي حاملات الصواريخ المضاده للدبابات وهي تختلف عن مدمرات الدبابات. مدمرات الدبابات لا تستطيع القيام بالعديد من ادوار الدبابات فمثلا تكون أقل مرونة وتفتقد الي مضادات المشاه.و كما ذكرنا ان أهم ما يميزها هو عدم وجود برج وتدريعها اقل ولهذا تعتبر ارخص ثمنا عند تصنيعها. الحرب العالمية الثانية:
سجل أول ظهور فعلي كبير لها في الحرب العالمية الثانية حيث طور المتحاربون اساليب قتال فعالة وتكتيكات جديده باستخدامها هذه المدمرات للدبابات قسمت بشكل عام الي نوعين الأول صمم لكي يكون ارخص واسرع من الدبابات المتوسطه وفي الوقت ذاته قادر علي تدمير الدروع الثقيله ومن مدي بعيد، استراتيجيه تصميم النوع الثاني كانت خلق عربات ذات تصفيح ثقيل لكي تكون صالحه لحروب الدبابات وتكون اقوي من دبابات العدو.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر: 24
المهنة: الصناعات الميكانيكية
التسجيل: 22/09/2010
عدد المساهمات: 363
معدل النشاط: 660
التقييم: 35
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    الجمعة 19 نوفمبر 2010 - 18:55

نيبل فيرفير

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 600 و حجم 151KB.


نيبيل فيرفر (باللغة الألمانية Nebelwerfer). ومعناه (قاذف الدخان) وذلك للتمويه عند دوره الحقيقي الذي كان إطلاق ستة صواريخ خلال ست ثوان من خلال ستة فوهات مدفعية. كان مدفعا للقنابل الألمانية التي طورت بعد الحرب العالمية الأولى، ثم طور لاحقا إلى مدفع قاذف لصواريخ متعددة وكان من أهم الأسلحة الميدانية خلال الحرب العالمية الثانية. ولطبيعة عمله اعتبره الألمان تابعا لسلاح المدفعية ويعتبر مدفع صواريخ. ويستخدم في الميدان ضد الدروع الخفيفة. وقد استخدمه الألمان في معركة صقلية عام 1943 ضد الحلفاء. أطلق الحلفاء عليه لقب (صرخة ميمي) لصوته العالي والحاد. يعتير هذا السلاح النموذج الأب لراجمات الصواريخ الحديثة.

هيسبانو-سويزا إتش إس.404

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 555 و حجم 166KB.


هيسبانو-سويزا إتش إس.404 (بالفرنسية: Hispano-Suiza HS.404‏) مدفع مضاد للطائرات من صنع شركة هيسبانو-سويزا استخدم المدفع في طائرات سلاح الجو والقوات البرية الفرنسية والبريطانية والأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية، المدفع من عيار 20 ملم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد كشكي

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
العمر: 24
التسجيل: 02/08/2010
عدد المساهمات: 1030
معدل النشاط: 1037
التقييم: 26
الدبـــابة:
الطـــائرة:
المروحية:




مُساهمةموضوع: رد: أسلحة الحرب العالمية الثانية    السبت 20 نوفمبر 2010 - 1:09

ايه الموضوع الجميل ده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسلحة الحرب العالمية الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum ::  :: -
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2014

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين