أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائرات الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طائرات الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdaka

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب
المزاج : حسب الحالة
التسجيل : 02/12/2009
عدد المساهمات : 1283
معدل النشاط : 1240
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طائرات الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل   الخميس 18 نوفمبر 2010 - 18:51

طائرات الأواكس AWACS

( Airborne Warning And Control System )




Airborne Warning And Control System


وتعني، حرفياً، "منظومةالسيطرة والإنذار المبكر المحمولة جواً"، وقد حلَّق النموذج الأول من هذهالمنظومة، في أواخر عام 1960. وقدم حلاًّ جذرياً لمشكلة اكتشاف الأهداف،التي تطير على ارتفاع منخفض، بوساطة أجهزة الرادار، التي تتمركز علىالأرض.
مشكلة الارتفاع المنخفض
المعروف أن الرادار هو أحد أجهزة الاستشعار الرئيسية، التيتُوفِّر معلومات دقيقة وإنذاراً مبكراً من الأهداف المختلفة. ولذا، فهوعنصر أساسي في منظومات القيادة والسيطرة، وخاصة في عمليات الدفاع والهجومالجوي.
وفكرة عمل الرادار بسيطة للغاية. وتتلخص في إرسال نبضاتكهرومغناطيسية في الأثير. وعندما تصطدم بعض هذه النبضات بهدف ما، فإنهاترتد ثانية، ويصل بعضها إلى جهاز الرادار، الذي قام بالإرسال. ونظراً إلىأن الطاقة الكهرومغناطيسية تسري بسرعة الضوء ( 300 ألف كم / ثانية )، فإنهيمكن، بقياس الزمن بين لحظتَي الإرسال والاستقبال، حساب مسافة الهدف منالمعادلة الآتية :
الزمن بالثانية × 300000 كم
المسافة = ــــــــــــــــ
2
غير أن أجهزة الرادار تعاني قصوراً واضحاً في اكتشافالأهداف، التي تُحلِّق على ارتفاعات منخفضة. وتنبع هذه المشكلة من عِدّةعوامل، تتعلق بطبيعة الأرض. وقد تَمكَّن العلم من التغلب على بعض هذهالمشاكل، ولكن بقيت مشكلة، لم يجد لها العلماء حلاًّ، لأنها تتعلق بكرويةالأرض.



ويتضح من الشكل أن مدى جهاز الرادار، الذي يتمركز على الأرض، هو محدود جداً، ويمكن حسابه بالمعادلة الآتية:
مدى الجهاز = ، حيث ع1 ارتفاع جهاز الرادار، ع2 ارتفاع الطائرة الهدف عن مستوى سطح البحر.
ومن هذه المعادلة، يتضح أن مسافة اكتشاف طائرة، تُحلِّقعلى ارتفـاع 60 متراً، لا تتجاوز32 كــم . أمّا أي طائرة تزيد مسافتها علىذلك، فإنها لن تُرى، لأنها تكون خلف خط الأفق. ولهذا، فُكِّر في رفعالهوائيات على صوارٍ عالية. وعندما استُخدِم صارٍ بارتفاع 30 متراً، أصبحمدى كشف جهاز الرادار 55 كم، تقريباً. وهي مسافة قد تكون ذات فائدة لوحداتالصواريخ والمدفعية قصيرة المدى. ولكنها لا توفر زمن الإنذار الكافي،لتشكيل دفاع جوي متكامل، يتعامل مع طائرات، سرعتها تفوق سرعة الصوت،ويمكنها أن تقطع هذه المسافة في لحظات.
ومع ذلك، فقد كانت فكرة رفع الهوائيات إلى أعلى، هي التيقادت الخبراء إلى الخطوة التالية، وهي وضع جهاز الرادار كله في طائرة،وتجهيزها بوسائل اتصال متطورة. وبذلك، أمكن اكتشاف أعداد كبيرة منالطائرات المعادية، وهي ما زالت على بعد مئات الكيلومترات. وأمكن توفيرالإنذار المبكر المطلوب.
ولم يكن منطقياً، إرسال الكمّ الهائل من البيانات الخامإلى الأرض، إذ من الأفضل أن تتم تصفية هذه البيانات ومعالجتها داخلالطائرة، وتحويلها إلى معلومات خالصة، ثم إرسالها إلى من يحتاج إليها علىالأرض، أو في الجو. ومن البديهي، أن هذا يحتاج إلى حواسب إلكترونية،لتنفيذ هذه العملية. ومع إضافة بعض المعدات التكميلية، تطورت الفكرة منجهاز رادار طائر، إلى منظومة للإنذار المبكر والقيادة والسيطرة، محمولةجواً ( AWACS )
مهام الأواكس
تنفذ الأواكس مجموعة من المهام، ذات التأثير المباشر فيالعمليات. ومن ثمّ، فإنها تضاعف من الإمكانات القتالية للقوات. والتعبيرالإنجليزي الشائع عنها، هو أنها ( Force Multipliers ) ، أي مُضاعِفاتالقدرة. وتشمل مهام الأواكس، كما يتضح من الشكل الآتي :

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 650 * 487.


1. اكتشاف الطائرات المعادية، علىجميع الارتفاعات، من مسافات بعيدة، وإنذار القوات منها، وإمدادها بمعلوماتمستمرة، تشمل المدى والاتجاه وخط السير والسرعة والارتفاع. كما يمكنالأواكس معرفة نوع الطائرة المعادية، إذا كانت تقوم بالإشعاع، وذلك منطريق تحديد خواص الأجهزة الإلكترونية بالطائرة المعادية، ومقارنتها بما هوموجود من بيانات في مكتبة التهديدات ، في الأواكس.
2. الاتصال بالقواعد الجوية، وبالمقاتلات الاعتراضية، فيالجو. وقيادة عمليات الاعتراض الجوي، من البداية إلى النهاية، بما في ذلكتوزيع الأهداف، وتوجيه المقاتلات وإنذارها من اقتراب الطائرات المعادية... إلخ.
3. السيطرة على طائرات الدوريات الجوية المقاتلة (CombatAir Patrol CAP ) والدورية الجوية هي عدد من المقاتلات الاعتراضية،تُحلِّق في منطقة معينة، يتم انتخابها بعد دراسة دقيقة. وتقوم فيها هذهالمقاتلات بأعمال الدورية، تمهيداً لاعتراض الطائرات المعادية. وهذه هيأعلى درجات الاستعداد القتالي لمقاتلات الدفاع الجوي.
4. إدارة عمليات القصف جو / أرض، خاصة ضد مواقع الدفاع الجوي المعادي.
5. العمل كمحطة إعادة اتصال، بين مراكز التوجيه الأرضية وطائرات المعاونة. والإسهام في عمليات الإنقاذ.
6. اكتشاف القطع البحرية، في البحار والمحيطات.
7. تقييم نتائج القصف الجوي.
8. تنظيم حركة الطيران.
وعادة ما تُكلَّف هذه الطائرات بالقيام بدوريات استطلاع لمسرح العمليات.

انواع متعددة من الأواكس

عندما نقرأ كلمة "أواكس"، يتبادر إلىالأذهان، أن المقصود هو الطائرة (Sentry E-3 ) ، لأنها أشهر وأهمالطائرات، التي تعمل في هذه الميدان، وأكثرها إمكاناتٍ. ولكن هناك أنواعأخرى منها، الطائرة ( E-2C Hawkeye )، والروسية ( Moss TU-126 )، وغيرهما.
ولقد استخدمت طائرتا E-3 وE-2C، في العمليات الجوية، التي دارت في منطقتنا، منذ الثمانينيات. ولذا، فسوف نلقي الضوء عليهما.

الأواكس (Sentry E-3 )

طائرات نفاثة ذات أربعة محركات، طرازبوينج 707. جهزت بمعدات خاصة، لتنفيذ مهام الاستطلاع والإنذار والقيادةوالسيطرة والاتصالات، في جميع الأجواء. ويمكنها اكتشاف مئات الطائرات،وتحديد كافة بياناتها، ومعالجة هذه البيانات (Processing ) ، وإرسالها،فوراً، إلى مراكز العمليات المختلفة، وإلى الطائرات الصديقة. وحلَّقت،للمرة الأولى، في 31 أكتوبر 1975.
وقد تسلَّمت القوات الجوية الأمريكية أولى هذه الطائرات،في 24 مارس 1977. ودخلت في واجب العمليات في أبريل 1978. وتُحلِّق الطائرةE-3 ( Sentry ) بسرعة 580 كم / ساعة، وسرعتها القصوى تبلغ 853 كم / ساعة.وتعمل حتى ارتفاع طبقة الأستراتوسفير ، وبالتحديد 8.840 كم. ويتكون طاقمهامن 13 إلى 19 فرداً، هم الطيار ومساعده، والمهندس والملاح، وعدد منالأفراد ـ يختلف تبعاً للمهمة ـ للعمل على المبينات monitors ويمكن هذهالطائرة أن تظل في الجو 11 ساعة متواصلة، تزيد عند إعادة تزويدها بالوقودفي الجو. ويوجد في الطائرة أماكن لراحة الأفراد بالتناوب.
وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 33 طائرة أواكسE - 3 ( ستةأسراب ). تعمل تحت إمرة القيادة الجوية التكتيكية، وبالتحديد في لواءالسيطرة الجوية الرقم 552، الذي يتمركز في قاعدة Tinker الجوية، فيأوكلاهوما، في الولايات المتحدة الأمريكية. وتتمركز طائرتان من هذااللــواء فـي قاعـدة (Kadena ) الجوية، في اليابان.
أما حلف شمــال الأطلسي NATO North Atlantic
Treaty Organization ) ، فلديه 18 طائرة من هذا النوع،تسلم أولاها في عام 1982. كما تمتلك المملكة العربية السعودية خمس طائرات،وفرنسا أربع طائرات، وبريطانيا سبع طائرات. وتعاقدت اليابان، عام 1993،على شراء أربع طائرات. وتسلّمت طائرتين، في مارس 1998، وسوف تتسلم اثنتينأخريين، في أوائل عام 1999. وهي مجهزة على هيكل طائرات بوينج 767، وهيأكبر من البوينج 707، المستخدمة حالياً، وذات مدى وارتفاع عمل أكبر .

التطويـر


مرت طائرات الأواكس E -3 بعدة برامجتطوير، منذ عام 1984، لزيادة مدى الكشف، وتدعيم منظومة الاتصال بأجهزةإضافية، وتأمين سِرية الاتصالات، وزيادة سعة الحاسب الإلكتروني الرئيسي،وتطوير برامج عمله ( Software ) ، وزيادة شاشات العرض وتطويرها، وإضافةأجهزة لاستقبال معلومات شبكة أقمار الملاحة GPS ( Global PositioningSystem ) ، ووصلات متعلقة بنظام توزيع المعلومات التكتيكية المشترك JTIDS( Joint Tactical Information Distribution System ) ، مما يؤدي إلى توسيعقاعدة البيانات، وتأمين الاتصالات ضد التشويش. وفي مجال الدعم الإلكتروني(ESM ) أضيفت أجهزة رادار سلبية ( مستقبلات )، لالتقاط الإشارات، التيتبثها الأهداف المعادية والصديقة. كما جهزت الطائرة بأربعة هوائيات،لتغطية جميع الاتجاهات ( 5360 ). وتغذي هذه الهوائيات جميع المبينات،وبذلك، يتمكن العاملون عليها من تحديد الجهاز، المشع ونوعه، بناء علىالمعلومات المخزنة في ذاكرة الحاسب الآلي. وهذا يساعد كثيراً على اتخاذالإجراءات المضادة ( إعاقة إلكترونية، وقصف بالصواريخ المضادة للإشعاع ).

المكونات الرئيسية


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.


تشمل المكونات الرئيسية الراداروالحاسب الإلكتروني، ووحدات عرض البيانات Consoles ومنظومة الاتصالاتCommunications system، والنُظم الملاحية Navigation systems

الــرادار


تستخدم هذه الطائرات جهاز رادار، من نوع AN / APYويعمل في حيز ترددات من 2 - 4 جيجاهرتز. وله تردد نبضي عالٍ، يساوي 300كيلو نبضة في الثانية، وآخر منخفض إلى حوالي ألف نبضة في الثانية. وتوضعهوائيات الجهاز في الوعاء المحمول فوق سطح الطائرة، وتدور بسرعة ست لفاتفي الدقيقة، أثناء التشغيل، وربع لفة فقط في الدقيقة، أثناء الراحة،لتزييت التروس. ويُقسَّم مجال البحث للرادار إلى 24، قطاعاً يمكن أن يتمالبحث فيها بالتتابع، كما يمكن ترتيب قطاعات البحث، بما يناسب اتجاهاتالاقتراب المحتملة للطائرات المعادية، والتركيز على قطاعات معينة، طبقاًلما يمليه الموقف الجوي.
ويعتمد الرادار على عدة وسائل، للتغلب على الإعاقة الإلكترونية. منهاتغيير التردد اللاسلكي والتردد النبضي، آلياً، وضغط الفصوص الجانبيةللشعاع.


ولجهاز الــرادارستة أنظمة عمل مختلفة، يتم اختيار أنسبها، طبقــاً للموقف. والرادار مجهزبنظام للتعارفIFF (Identification Friend or Foe ) ، يعمل بمختلف نُظمالتعارف، العسكرية والمدنية، ويحتوي على 4096 كود تعارف.
وقد أدى التطور في صناعة الطائراتالحربية، إلى تصغير مساحة سطحها العاكس للطاقة الكهرومغناطيسية. ونتيجةلذلك، قلّ مدى كشف جهاز رادار الأواكس. وقد أجريت عدة تعديلات، لمواجهةهذا التطور. منها استخدام الشكل المضغوط للموجة، وذلك لزيادة حساسيةالاستقبال، وتغيير جهاز تطابق المعلومات في الرادار، بحاسب إلكتروني متعددالدرجات. وبذا أمكن الطائرة أن تكتشف حتى الصواريخ الطوافة ( كروز ).

شاشات العرض والمنوتيرات




تحتوي الطائرة على 14 وحدة عرض ملونة،متعددة الأغراض، ووحدتين احتياطيتين. وتُعرَض عليها المعلومات، التي تممعالجتها بوساطة الحاسب الإلكتروني، في شكل رموز وجداول رقمية. كما يمكنهاإظهار كافة البيانات، الموجودة في مكتبة التهديدات. ويقوم الحاسب بمقارنةالمعلومات المختلفة، ويتحكم في إظهارها على الشاشات، بناءً على تعليماتالضباط العاملين على المبينات. ويمكن تسجيل كل المعلومات، التي تظهر علىالشاشات، وإعادة عرضها عند الحاجة.

منظومة الاتصالات


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.

تحتوي المنظومة على ثلاثة أجهزةلاسلكية HF ( High Frequency ) واثني عشر جهازَ(Very High Frequency) VHF،وجهازين يعملان على الترددات فوق العاليــــــةUHF ( Ultra High Frequency) ، إضافة إلى وصلة معلومات رقميــة، ذات سرعة عاليـة. ولتأمين استمرارسريان المعلومات وسِريتها، تم تركيب منظومة Have Quick ، المضادة للتشويش.

الأجهزة الملاحيـــــــة


تستخدم الأواكس E-3 أربعة نظُم ملاحية، هي:

1. نظام ملاحي، من نوع AN / ASN-119، لتوفير البيانات الملاحية، من دون الرجوع إلى أي مساعدات أرضية.

2. نظام ملاحي من نوع AN / ARN-120 أوميجا ( Omega )

3. نظام ملاحي AN / APN-213. وهو جهاز استشعار، يعمل بنظرية دوبلر ( Doppler effect )، لقياس سرعة الريح وتأثيرها في الطائرة.

4. وذلك علاوة على منظومة استقبال معلومات شبكة أقمار الملاحة ( GPS )



الحاسب الإلكتروني الرئيسي


من نوع IBM CC-2، وسعة ذاكرته 10ميجابايت، وتقبل الزيادة إلى 14.5 ميجابايت في المستقبل. وسرعته 740 ألفعملية، في الثانية الواحدة.

الإنذار عن الصواريخ الباليستية


يعمل خبراء وزارةالدفاع الأمريكية ( Pentagon )، منذ عام 1995 في برنامج لإنتاج منظومةاستشعار، تركب في الطائرات الكبيرة، وفي مقدمتها الأواكس E-3 ، لاكتشافصواريخ أرض ـ أرض الباليستية، وتوفير إنذار مبكر منها، مما يضاعف من مدىالاشتباك بها بوساطة صواريخ البحرية Standard-2، وصواريخ الجيش، من نوع (Theater High Altitude Area Defense ) THAAD الجاري إنتاجها.

وتحتوي المنظومةعلى مصفوفة من أجهزة الاستشعار، تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز ليزر.ويمكنها قياس مسافة الصاروخ المعادي، واتجاهه، وارتفاعه، بدقة، والاستمرارفي قياس هذه الإحداثيات لعدة ثوانٍ، بعد انتهاء احتراق وقود المحرك، ممايساعد على دقة التنبؤ بالموقع، الذي يتجه إليه الصاروخ. وتزن المنظومة 800رطــل. وتستطيــع اكتشاف، وتتبّع عشرات الأهداف في وقت واحد.

احداثيات الطائرة


• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 12.73 م
• طول الطائرة 46.61 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 44.42 م
• مساحة الأجنحة 383.35 م2
• الوزن فارغة 77996 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 147420 كجم
• أقصى معدل صعود 676 م / دقيقة من مستوى سطح البحر
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للإقلاع 610 م
• أقلّ مسافة أرضية، تمهيداً للتوقف بعد الهبوط 439 م

Hawkeye, E-3

طائرة أمريكية مروحية، ذات محركين. تم تجهيزهاللاستطلاع الراداري، والإنذار المبكر، وإدارة نيران المقاتلات الاعتراضيةوالقاذفات، وأسلحة الدفاع الجوي الأرضية. أي أنها تقوم، تقريباً، بالمهامعينها، التي تضطلع بها الأواكس E-3 وتعمل هذه الطائرة مع القوات البحريةالأمريكية. وتتمركز على حاملات الطائرات. وتستطيع القيام بأربعين عمليةتوجيه للمقاتلات الاعتراضية والمقاتلات القاذفة في وقت واحد. وتبلغ السرعةالقصوى للطائرة 598 كم / ساعة. ومدى عملها 320 كم، من دون تزود بالوقود،جواً. وارتفاع العمل لها 9380 م. ويتكون الطاقم من فردين للطيران، وثلاثةأفراد للأجهزة الإلكترونية.
وقد حلّق النموذج الأول منها، في 21 أكتوبر 1960. وكان رمزه E-2A ) ( ثمظهر النوع الثانيE-2B ) (، في أواخر 1971. وفــي 23 سبتمبر 1972، حلقت أولطائرة من النوع الحالي E-2C ) (، وكلّفت بمهام عمليات، في نوفمبر 1973.
وتحتوي الطائرة على جهاز رادار، من نوع APS -145، ذي مجال كشف واسع، وجهازاستشعار سلبي، من نوع AN / ALR-73 يلتقط، آلياً، أي إشعاعات، تبثهاالأجهزة الإلكترونية المعادية، مما يضاعف من مدى الكشف، ويساعد علىالاكتشاف الفوري لأي اختراق جوي، ويُحدِّد نوع هذا الاختراق بدقة.والطائرة مُجهَّزة بحاسب إلكتروني، من نوع L - 304 ومن المقرر أن يستبدلبه حاسب آخر، أكثر تطوراً من نوع L - 940 وقد أجريت التجارب، بالفعل، علىالحاسب الجديد، في مارس 1997، وذلك ضمن برنامج تطوير شامل لإنتاج طرازجديد من هذه الطائرة، يسمى Hawkeye-2000 ومن المتوقع أن تبدأ القواتالبحرية في استلام أولى طائراته، في عام 2001.
والطائرة مجهزة بثلاث وحدات مبينات ملوَّنة. تُستخْدم اثنتان منها فيعمليات التوجيه، وتُستخْدم الثالثة لتتبّع الأهداف وتمييزها. وتشملالمنظومة أجهـزة اتصـال جو ـ جو، وجو ـ أرض.
ومدى كشف الرادار 480 كم، ويقلّ عن ذلك، بالنسبة إلى صواريخ كروز. وعموماًفإن مدى الكشف، يختلف باختلاف حجم الهدف وارتفاعه، ومدى استفادته منتكنولوجيا الإخفاء ( Stealth ) يقيس الرادار مسافة الهدف واتجاهه. أمّاالارتفاع، فيمكن قياسه، بالنسبة إلى الأهداف التي تطير فوق الماء فقط.وتبلغ دقة الجهاز في قياس الاتجاه 42 دقيقـة ( الدرجة = 60 دقيقة )، وفيالمسافة 30 متراً. والجهاز مُحصَّن ضد الإعاقة الإلكترونية.
ويمكن للطائرة اكتشاف، وتتبع 250 هدفاً في وقت واحد، وإجراء حساباتها بوساطة الحاسب الآلي، وعرضها على المبينات.
والهوائيـات موضوعـة في وعـاء قطـره 7.32 م، محمـول فوق الطائرة. وتدور بمعدل 6 لفــات في الدقيقة.

بيانات أخرى

• ارتفاع الطائرة ( جسم الطائرة ) 5.58 م
• طول الطائرة 17.54 م
• المسافة بين طرفَي الجناحين 24.56 م
• مساحة الأجنحة 65.03 م2
• الوزن فارغة 17265 كجم
• الوزن بكامل التجهيزات والطاقم ( وزن الإقلاع ) 23556 كجم

الأواكس في حرب الخليج

كان الاستعداد لتحرير الكويت،حافزاً إلى سرعة تنفيذ عمليات التطوير السابق ذكرها، والتي تمت في الأشهرالسابقة للعمليات، بما في ذلك تجديد مكتبة التهديدات في طائرات الأواكس،التي شملت مراجعة كافة البيانات المخزنة في ذاكرة الحواسب الإلكترونية،وتعديلها طبقاً لخواص وتسليح القوات الجوية والدفاع الجوي العراقي. وقداستغرقت هذه العملية 3 ـ 4 أسابيع، وواجهتها بعض المصاعب، بسبب تنوع مصادرالسلاح العراقي. وبدأ استخدام طائرات الأواكس أثناء التحضير لحرب "درعالصحراء". وكلفت بالعمل، ليلاً ونهاراً، لاكتشاف التحركات العراقية. وقامتالطائرات السعودية والأمريكية بدور رئيسي في قيادة العمليات الجوية. ونفذتالأواكس E-3 ( 682 ) طلعة جوية بإجمالي يزيد على خمسة آلاف ساعة طيران.كما نفذت طائرات E-2C ( 1183 ) طلعة جوية [اُنظر الجدولين الرقمين 1، 2].ووفرت معلومات الاستطلاع، لأكثر من 120 ألف طلعة طائرة، للقوات المتحالفة.كما وفرت للقيادات معلومات مهمة عن موقف القوات العراقية، وعن نتائجالقصف، وقادت 38 عملية اعتراض جوي، من إجمالي 40 عملية، نفّذت أثناءالحرب.
وللمرة الأولى في تاريخ الحرب الجوية، يتم تسجيل كافة العمليات الجوية، وذلك بفضل البيانات، التي قامت الأواكس بتسجيلها.


استخدامات متعددة للطائرة

استخدمت طائرات E-3 في العملياتالحربية، في جرينادا Grenada، عام 1983. وفي لبنان، عام 1983. وفي بناماPanama، عام 1989. وفي العراق عامَي 90 / 1991. وفي البوسنة Bosnia، عامي1993، 1994.





النسخة الأولى للاواكس

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 565.


الأواكس الروسي



The Beriev Aircraft Company, formerly Beriev Design Bureau, is a Russianaircraft manufacturer (design office prefix Be), specializing in amphibious aircraft. The company was founded in Taganrog in the 1934 as OKB-49 by Georgy Mikhailovich Beriev (born February 13, 1903),and since that time has designed and produced more than 20 differentmodels of aircraft for civilian and military purposes, as well ascustomized models.

وأخيرا منظر طريف للاواكس






http://images.google.com.sa/imgres?imgurl=http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/awacs-00000007.jpg&imgrefurl=http://www.fas.org/man/dod-101/sys/ac/e-3.htm&h=425&w=640&sz=42&hl=ar&start=6&um=1&tbnid=jRqDKwTnHAkWXM:&tbnh=91&tbnw=137&prev=/images%3Fq%3DAWACS%26svnum%3D10%26um%3D1%26hl%3Dar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغواص100

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 25
التقييم : -11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرات الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل   الإثنين 13 ديسمبر 2010 - 11:34

مشكور على المشاركه الرائعه ولو كانت المشاركه عن سلاح روسي لوجدت الاغلبيه يمدحون ولكننا نعيش حاله ميئوس منها وهي ان العواطف تتحكم بنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m2som

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : مهتدس تعدين
التسجيل : 02/05/2011
عدد المساهمات : 163
معدل النشاط : 169
التقييم : 13
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرات الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل   الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 - 14:35

موضوع راااااااااااااااااائع فعلا بس للاسف مخدش حظه فى المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرات الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل   الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 16:15

رائع وانا ارى ان امريكا سيدة العالم في المجال العسكري لكن من المعروف على امريكا التكتم على قدراتها وحتى في المناورات العسكرية فهي لا تقوم بكل مالديها وتخفي الكثييييييييييييييييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائرات الأواكس AWACS بالتفصيل والرسم والمهمات موضوع شامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين