أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

موسوعة المقاتلات الكاملة - صفحة 3

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 موسوعة المقاتلات الكاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المقاتلات الكاملة   الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 17:47

الطائرة ( MIG-31 FOXHOUND )











طائرة مقاتلة إعتراضية طويلة المدي قائمة في الأساس علي تكنولوجيا و فكر المقاتلة MIG 25، بعد أن تم تعديل العديد و العديد من المواصفات و الإمكانيات لإكسابهاالقدرة علي الطيران لمدي أطول بكثير ، و كذلك القدرة علي القيام بمهامهاعلي إرتفاعات منخفضة ، و المقاتلة MIG 31 من أكثر طائرات القوات الجوية السوفييتية ( الروسية حاليا ) كفاءة و قدرة علي تنفيذ مهام الطائرة الإعتراضية بكفاءة عالية جدا .

و المقاتلة MIG 31 مزودة بمحركين من طراز D-30F6 TURBO FANS مما منحها القدرة علي البقاء لمدة أطول في الجو دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود ، و من أبرز الإمكانيات التي تميز المقاتلة MIG 31 و تضعها في مصاف أفضل المقاتلات الإعتراضية في العالم رادار إدارة عمليات النيران من طراز ZASLON SBI-16 و الذي يمتلك القدرة علي تتبع 10 أهداف في وقت واحد و التعامل مع 4 أهداف منها في وقت واحد بمتوسط مدي 120 كيلومتر ( 75 ميل ) .

و النموذج الأول من المقاتلة MIG 31 و هو الطراز MIG 31 Aبدأ العمل عليها في عام 1979 , و بحلول العام 1987 بلغ عدد الطائراتالموجودة بالخدمة الفعلية بالقوات الجوية السوفييتية حوالي 150 طائرة ، والطراز MIG 31 A معد للعمل مع الرادار ZASLON SBI-16 و مجهز أيضا للعمل مع الصواريخ جو / جو طويلة المدي من طراز ( R-33 AA - 9 AMOS ) .

أما الطراز MIG 31B فقد تم تم تزويده بالرادار إدارة النيران المتقدم من فئة ZASLON - A، كما تم إجراء العديد من التعديلات علي نظم التسليح و إدارة النيران فيالمقاتلة أتاحت لها العمل مع محموعة متنوعة من الصواريخ جو / جو مثلالصاروخ R-33 S طويل المدي و يعد من احدث صواريخ جو / جو في الترسانة العسكرية الروسية ، و أيضا الصاروخ R-40 TD متوسط المدي و الصاروخ R-60قصير المدي ، كل هذه الإضافات و التعديلات أعطت المقاتلة القدرة عليالتعامل مع أغلب أوضاع الأهداف الجوية في مختلف الإرتفاعات و المسافات .

أما الطراز MIG 31Dفقد تم تصميمة خصيصا لأعمال التصدي لللأقمار الصناعية ضمن برنامج روسيمتكامل في هذا الشأن ، و قد تم تزويدها بصاروخ مضاد للأقمار الصناعية ، ويمكن تمييز هذا الطراز عن دونه من طرازات المقاتلة MIG 31 عن طريق الحواف الإضافية الموجودة عند نهاية الأجنحة .

أما عن الطراز MIG 31E و هو الطراز الذي تم تصميمة خصيصا بغرض البيع لدول اخري فقد ظهر للعلن للمرة الأولي في معرض برلين للطيران في العام 1992 .

بعد ذلك ظهر الطراز MIG 31M ، و قد إحتوي هذا النموذج علي العديد من التغييرات و التعديلات علي النموذج الأصلي MIG 31، فقد تم تعديل نظام إدارة النيران بالمقاتلة لتستطيع التعامل مع 6 اهداففي ذات الوقت ، كما تم تعديلها لتستطيع حمل الصواريخ جو / جو من طراز R-37 و هو النموذج المعدل من الصاروخ R-33 AAM طويل المدي ، و كذلك إعدادها للعمل بالصواريخ جو / جو من طراز R-77 AA-12 ADDER بدلا من الصاروخ R-40 TDمتوسط المدي ، كما تم أيضا زيادة سعة خزانات الوقود بالمقاتلة لزيادة مديعملها دون الحاجة لإعادة التزود بالوقود ، و تم أيضا زيادة معدلاتالإحتراق و الدفع بالمحركات .

ثم جاء الطراز MIG 31BM و الذي يعتبر تعديلا للنموذج MIG 31B، و من أبرز التعديلات التي أدخلت علي هذا الطراز ، إمكانية حمل صواريخ جو/ سطح لتستطيع العمل ضد القطع البحرية ، أيضا تزويدها بنظام لإدارةالنيران قادر علي رصد 24 هدف في وقت واحد .

و جاء في النهاية الطراز MIG 31EFو الذي تم تصميمة للعمل مع أغلب صواريخ جو / جو و جو / سطح الموجودةبترسانة الأسلحة الروسية و كذلك القدرة علي حمل معظم أنواع القنابلالتليفزيونية و الموجهة و الذكية .




مواصفات الطائرة :

الفئة : طائرة مقاتلة إعتراضية .
الدولة المصنعة : الإتحاد السوفييتي .
الشركة المصنعة : ميكويان جيوريفيتش .
القوة الدافعة و المحركات : محركان نفاثان من طراز D-30F6 TURBO FANS بقوة دفع 151.9 كيلو نيوتن .
الطول : 22.69 متر .
الإرتفاع : 6.15 متر .
عرض الجناحين من الطرف للطرف : 13.46 متر .
المدي : 2000 كم .
أقصي إرتفاع للتحليق : 20600 متر .
السرعة القصوي : 2.8 ماخ ( 3000كم / ساعة ) .
الوزن بدون حمولة : 21825 كجم .
أقصي وزن للتحليق : 46200 كجم .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المقاتلات الكاملة   الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 17:49

الطائرة ( SU-24 FENCER )








طائرة مقاتلة قاذفة تكتيكية من عائلة طائرات سوخوي ، دخلت الخدمة بالقوات الجوية السوفييتية لتحل محل المقاتلات القاذفة من طرازات SU-17 و SU-20 و SU-22،و هي أول طائرة سوفييتية مقاتلة قاذفة تحتوي علي نظام متطور لإدارةالنيران ، و قد دخلت الخدمة الفعلية بالقوات الجوية السوفييتية في عام1970 ، و تمتاز المقاتلة القاذفة SU-24 بأجنحة قابلة للطي كما زودت بمحركان من طراز Saturn/Lyulka AL-21F-3Aبقوة 109.8 كيلو نيوتن للمحرك الواحد مما يمنحها قدرة عالية علي المناورةو إتخاذ مسارات شديدة الإنحراف و قدرة عالية علي التسلق بثبات ، و قد ظهر للطائرة SU-24 العديد من الطرازات من أبرزها :

الطراز SU-24M FENCER D :
و قد أدخلت عليه العديد من التعديلات و التطويرات علي النموذج الأصلي للطائرة SU-24 كان من أبرز هذه التعديلات تطوير أنظمة الملاحة و إدارة النيران الآلية بالطائرة و كذلك تزويدها بنظام توجيه القذائف بالليزر Kaira-24 laser ranger/designator مما مكنها من العمل مع تشكيلة كبيرة من القنابل الموجهة بالليزر و كذلك القنابل التليفزيونية .

الطراز SU-24 MR :
من أبرز التعديلات التي تم إدخالها عليهذا الطراز حذف العديد من محتويات نظم التسليح بالطائرة لإفساح المجاللإضافة منظومة معقدة من أجهزة الإستشعار أبرزها أجهزة التتبع راداري ومجموعة من الكاميرات المخصصة للتصوير الفوتوغرافي و كذلك تصوير الفيديومزودة باجهزة إستشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء ، مما جعل من هذا الطرازأقرب بكثير من كونه طائرة إستطلاع أكثر منه قاذفة تكتيكية .

الطراز SU-24 PM :
فيهذا الطراز أيضا تم إدخال تعديلات عديدة حولت الطائرة أيضا من مهمةالقاذفة التكتيكية إلي طائرة حرب مهمتها الإعاقة و الشوشرة ، و غحتفظت فقطبقدرتها علي حمل 4 صواريخ من طراز R-66 جو / جو للحماية الذاتية .

الطراز SU-24 M2 :
و هو طراز تم تطويرة بناءا علي النموذج الأساسي SU-24 و من أبرز التعديلات التي تم إدخالها علي هذا الطراز تزويدها بنظام السيطرة الآلية من طراز SVP-24 مما رفع من كفائتها الملاحية لمعدلات راقية المستوي كما رفع أيضا من معدلات الدقة في إستخدام الأسلحة الغير موجهة .



مواصفات الطائرة :

الفئة : طائرة مقاتلة قاذفة تكتيكية .
الدولة المصنعة : الإتحاد السوفييتي .
الشركة المصنعة : نوفوسيبريسك سوخوي .
القوة الدافعة و المحركات : محركان نفاثان من طراز Saturn/Lyulka AL-21F-3A .
الطول : 24.59 متر .
الإرتفاع : 6.19 متر .
عرض الجناحين من الطرف للطرف : 10.36 متر .
أقصي إرتفاع للتحليق : 17500 متر .
السرعة القصوي : 2.2 ماخ ( 1700كم / ساعة ) .
الوزن بدون حمولة : 19000 كجم .
أقصي وزن للتحليق : 39700 كجم .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المقاتلات الكاملة   الأحد 5 ديسمبر 2010 - 20:35

المرجو من الادارة تثبيث هدا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة المقاتلات الكاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين