أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الرافال

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الرافال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الرافال   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 22:04

تعني كلمة رافال بالفرنسية عاصفة الريح لما يتميز به تصميمها من رشاقة وسرعة فائقة وهي متعددة المهام إذ إنها مقاتلة وقاذفة قنابل ومثلثية الجناحين مما يضمن لها الاستقار في الجو بسرعة عالية وتم تقوية عجلات الهبوط حتى تتحمل صدمة الهبوط العنيف ومزودة بمنظومة رادار متطورة يمكنها أن ترصد الطائرات المعادية من على بعد 80 كم كما يمكنها التعرف على الدفاعات الجوية الأرضية من على ارتفاعات شاهقة وتلك المنظومة تعمل بالاشعة تحت الحمراء بما يمكنها الاشتراك في المعارك الجوية الليلية ويقود هذه الطائرة طيار واحد أو طياران حسب الطراز.

وهي قادرة على رصد 40 طائرة في مجالها والتعامل مع 8 في وقت واحد وفي عام 2007 نشرت المقاتله رافال ولأول مرة في عمليات قتالية في أفغانستان كجزء من قوات اساف وقد قامت هذه الطائره التابعه للقوات الفرنسيه بعد أيام من نشرها من إسقاط قنابل موجهه بالليزر في عمليات دعم لقوات الناتو في مواجهة طالبان وقامت بعمليات دعم بعيدة المدى كما شاركت في عمليات وتمارين متعددة الجنسيات وأظهرت قدرات ممتازة وخصوصا تمارين tiger meet في إسبانيا سنة 2006.




وهي مزودة بمحركات وأسلحة وإلكترونيات فرنسية، ويطير الجيل القادم منها في نماذج ما قبل التصنيع وهي أفضل ما في صناعة فرنسا العسكرية.
كان في فرنسا ست أنواع من الطائرات ولن يبقى سوى "رافال" البحري والجوي، حيث حلت بدلاً عن ميراج ثلاثة وخمسة و"ميراج F 1" وجاجوار والمهاجمة الإستراتيجية "ميراج 4 B".

وستتولى كل المهمات من التصدي إلى الهجوم الأرضي، لاعتبارها مزدوجة المحركات، و موثوق بها إذ لها سرعات خفيفة جدًّا وسرعات فائقة جدًّا وحتى عام 2005 صنعت للقوات المسلحة الفرنسية 60 طائرة ضمن برنامج شامل من أجل الوصول إلى 290 طائرة.

ولها في الوقت نفسه استعمال سرعة خفيفة تصل تقريبًا إلى مستوى طائرة التدريب وبإمكانية الطيران بأقصى سرعة على علو منخفض جدًّا، ويحصل الطيار على أدنى مستويات السرعة عن اقتراب الهبوط وأقصى سرعة في الاختراق وزوايا الهجوم الكبيرة لأجل مناورة المعركة.

والرافال أول طائرة تم صنعها كليًّا مائة بالمائة بمساعدة الكمبيوتر، ولا تزال الوحيدة في الجيل الجديد.

لقد تم استعمال مواد مركبة خصوصًا مواد في الأساس من ألياف الكربون والكيفلار، وبسبب استعمال واسع لهذه المواد تم التخفيف حسب كل طراز من 15 إلى 20 بالمائة من وزن الطائر. وهذه المواد تم تزويدها بصلابة كبيرة وبمقاومة كبيرة وبوزن خفيف.

لطائرة "رافال" محركا "سنيك ما 2" كل واحد يعطي 49 جافا و73 بعد الاشتعال، ومقارنًا بينه وبين محرك الميراج واحد، غير أن أقصر منه بأربعين بالمائة ويزن أقل بخمسة وأربعين في المائة هذا يعطي 88 في المائة من التحسن في الدفع بنسبة الوزن بالإضافة إلى قدرتها الموثوق بها وسهولة تشغيلها، وللتعويض عن أن المقاتلات عادة يزيد وزنها خلال الخدمة فإن قوة دافعة إضافية تستعمل لزيادة الأداء بخمسة وعشرين بالمائة عند منتصف عمر هذه الطائرة.

خلال عمليات الجو أرض أثبتت قدرة على تتبع مستوى الأرض وتحاشيها وتحاشي الأخطار في الوقت نفسه من خلال الرادارموجهًا الـ"رافال" فوق التلال وحول قواعد الصواريخ الأرض جو هذه القدرة مرتبطة بطرق تسمح بتحديث الملاحة والتصويب والبحث والتتبع لأهداف ثابتة أو متحركة وإعطاء خرائط مكبرة للأرض.

وفيما يخص الهجوم البحري ستكون مهمة للرافال في التحقق وتتبع السفن من مدى طويل بواسطة الرادار يكونان مقدمة للهجوم بالصواريخ الملامسة لسطح الماء، وسيتتبع الرادار آليًّا مسار الانطلاق لتعود إليها الطائرة الرافال بشكل أسهل.

إن مميزات الطائرة "رافال" الأساسية هي تعددية أدوارها؛ لأنها قادرة على تتبع أهداف العدو في عملية جو جو، وبالوقت نفسه تراقب الأرض في طيران يتتبع مستواها، إذن بواسطة الهوائي الإلكتروني لها قدرة كاملة في عمليات (جو جو) وعمليات (جو أرض) وهي مزودة بجهاز الكتروني للتقصي الأمامي، وأمام الطائرة ما يشبه المنظار الذي يؤمن للطائرة القدرة على تحديد هوية الأهداف المعادية في الجو وبشكل طويل المدى، ويمثل ذلك للطائرة جهاز تحرٍّ سري للغاية لأنه لا يرسل أي ذبذبات مع تحديد هوية العدو من بعيد هذا أساسي بالطبع لمثل هذه الطائرات في حالات الدفاع الجوي أثناء المعركة وبها منظار في الخوذة أي أن على رأس الطيار خوذة عادية تحمل كل الأجهزة وبينها جهاز تصويب يسمح بحركة بسيطة من الرأس بتحديد محور رؤيته لطائرة معادية، حيث يستطيع الطيار دون تدخل إلا من حركة الرأس تحديد هوائيات الصواريخ التي سيطلقها على الهدف، وهذا يؤمن نسبة أكبر من الدقة في الإصابة، وفي الوقت نفسه يستطيع متابعة استعمال يديه كالعادة بما أنهما لا تتدخلان في هذه الوظيفة.

إن قدرة "رافال" على التحري عن الهدف مدعومة بسلسلة من الأسلحة تصل إلى ستة أطنان لتدمير الهدف، أن السلاح "الجو جو" الأساسي في "رافال" "متراميكا" وهو صاروخ اعتراضي وللقتال الجوي والدفاعي وفي مؤخرة الصاروخ مراوح تزيد من سرعة محركها، ويحمل نوعين من الرءوس إما بالأشعة تحت الحمراء أو بالرادار الناشط، كما أن مدى "ميكا" البالغ 50 كيلو مترًا يسمح للـ"رافال" بأن تطلق على الهدف وهي بعيدة عن مداه المنظورز.
إن "ميكا" المتوسط المدى مدعوم بصاروخ الجو جو المجرب بالأشعة تحت الحمراء "باتر ماجيك 2" المخصص للإطلاق في المعارك الجوية القصيرة المدى.

هذه الطائرة المقاتلة ذات القدرات الهائلة على الرغم من اعتدال حجمها وذات الرشاقة العالية والتي يصعب على الرادارات, رغم ذلك, إلتقاط إشاراتها, هي أحدث طائرة متعددة المهام وهي تضم أوسع مجموعة كاشفات وأكثرها تطورًا وتمزج بينها جميعها ضمن مركّب تكنولوجي شديد الحداثة وهو نظام صهر بيانات الكاشفات المتعددة.

لقد جهزت الطائرة "رافال" بجناحين على شكل مثلث مع جناحي توجيه عامودي مركبين في المقدمة ومتقاربين بشكل وثيق مع الجناحين الرئيسين. وأن التجارب الداخلية, ضمن إطار ديناميكا السوائل الحسابية, قد أثبتت المازيا الناتجة عن الربط الوثيق بين الجناحين الرئيسين وجناحي التوجيه العامودي, إذ إنه يؤمن مجموعة واسعة من وضعيات مركز الثقل لكافة ظروف الطيران, بالإضافة إلى سهولة في التحكّم طوال فترة التحليق وهذا أمر أساسي لضمان قدرة الحمل التي تتمتع بها الطائرة, وأدائها المميز في ما يخص التوجيه والمدى, وقد انكبّ المصمّمون على مسألة تخفيض المقطع الرادري بغية الاستفادة من تكتيك التخفّي. وعلى الرغم من أن غالبية مزايا التخفّي بقيت سرية, يمكن رؤية بعضها بوضوح, مثل الأنماط المسنّنة البارزة على الأطراف الخارجية للجناحين الرئيسيين وجناحي التوجيه العامودي.

لقد تم التشديد على استعمال هذه المواد المركّبة التي تشكل ما يقارب 70% من السطح الخارجي للبدن, علمًا بأن استعمال هذه المواد أتاح زيادة المعدل بين وزن الطائرة الأقصى عند الإقلاع ووزنها فارغة بنسبة 40% مقارنة بالطائرات التقليدية المصنوعة من الألمونيوم والتيتانيوم.

لقد صُمّمت المروحة التوربينية الثورية "سنِكما "لتلبية الاحتياجات الصارمة للطائرة في ما يخص مسائل القتال الجوي والاختراق عند علو منخفض. وقد تمخض برنامج التجارب عن نتائج ناجحة جدًّا, فالمحرّكات التجريبية والإنتاجية تمكّنت من مراكمة 22 ألف ساعة عمل, بما فيها 11 ألف ساعة سجلتها المحركات التجريبية و3 آلاف ساعة سجلتها المجموعة.

وبغية تمكين المحرك من العمل عند درجات حرارة عالية جدًّا, استحدثت "سنِكما" حلولاً مبتكرة تعزّز الأداء والديمومة فاستعملت أسطوانات ضاغطة بشكل كلي ونظام حرق قليل الثلوث وشفرات توربينية وطلاء من السيراميك وأسطوانات من بودرة المعادن ومواد مركّبة. كما أن المحرّك M88 مجهز بنظام تحكم إلكتروني رقمي بالطيران يتيح له من الانتقال من الدفع الأدنى إلى أقصى قوة دفع استثنائي في أقل من 3 ثوان. لقد قام طيّارون بتقييم أداء "رافال" وقد أثنوا كلهم على سرعة رد فعل المحرك M88 وسهولة قيادته؛ إذ أيًا كانت سرعة الطائرة أو ارتفاعها, لا شيء يجبر الطيّار على التخفيف من حركة الصمام الخانق. وقد تبيّن أن نظام التحكّم الإلكتروني الرقمي بالطيران ضروري جدًّا لضمان فعالية المهمة وأمانها وموثوقيتها مع الإشارة إلى أنه قادر على معالجة أعطال المحرك البسيطة من دون الحاجة إلى إخطار الطيّار.

إن أول وأهم الكاشفات المستعملة على متن الطائرة "رافال" هو جهاز الرادار RBE2 وبفضل هذا الرادار باتت الطائرة المقاتلة الأولى في العالم المجهزة برادار ذي نظام مسح إلكتروني.

ولكن, في الحالات التي تكون الفطنة هامة جدًّا, يمكن للطائرة "رافال" أن تعتمد على كاشفات وأنظمة أخرى مثل نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأمامي FSO الذي تم تطويره. ونظرًا لتكامله التام مع الطائرة فإن هذا النظام يعمل وفق الموجات المرئية وما تحت الحمراء معًا؛ إضافة إلى نظام الحرب الإلكترونية SPECTRA الذي تم تطويره حيث يؤمن هذا النظام أعلى نسبة ممكنة من فرص النجاة ضد الهجمات الأرضية والجوية وصلة البيانات data-link التي تؤمن القدرة على الاتصال بطائرات أخرى أو بمراكز قيادة وتحكم ثابتة ومتنقّلة ولتلك المهمات الخاصة التي تتطلّب استعمال نظام "داموكليس" يمكن للطائرة "رافال" أن تستعمله. وهذا الجيل الجديد من أنظمة "داموكليس" لتحديد المواقع بواسطة الليزر يتيح القدرة الكاملة على إطلاق القنابل الموجّهة بواسطة الليزر, في النهار كما في الليل. ونظرًا لكون الكاشف العامل بالأشعة ما تحت الحمراء والمستعمل ضمن نظام "داموكليس" يعتمد على شريط الموجات ما تحت الحمراء المتوسطة الطول, فإنه قادر على العمل بفعالية مطلقة في الظروف الدافئة و/ أو الرطبة, مع العلم أن تشغيل "داموكليس" ممكن مع كافة الأسلحة الحالية الموجّهة بالليزر. ويمكن إضافة كاشف أمامي عامل بالأشعة ما تحت الحمراء إلى مجموعة نظام "داموكليس".

وبفضل حقل الرؤية الواسع فإن هذا النظام يولّد صورة تحت – حمراء تكون مسلّطة على شاشة عرض مركّبة فوق رأس الطيّار ومرتبطة بأنظمة إصدار أوامر التحكّم بالتوجيه وإطلاق الأسلحة بقدرة فائقة على حساب البيانات الأمر الذي يميّز الطائرة "رافال" عن غيرها هو نظام التحليل الشامل الذي يجمع بين هذه الكاشفات كلها, فيمزج بين نتائجها ويحلّلها ويوالفها, فيعطي بالتالي الطيّار القدرة على اتّخاذ القرار بشأن ما يجب فعله, بدلاً من أن يبقى كما هي الحال اليوم مجرّد مشغل للأنظمة. وهذا هو الجوهر ضمن نظام صهر بيانات الكاشفات المتعدّدة, المركب على متن الطائرة.

القدرات الهائلة التي تتمتّع بها الطائرة "رافال" تكمن أساسًا في الوحدة المتكاملة لمعالجة البيانات MDPU، وهذه الوحدة المكوّنة من مركّبات متوفّرة في الأسواق, هي حجر الزاوية في عملية رفع القدرات الملاحية والعسكرية للطائرة "رافال". وبفضل هندسته التجزيئية يمكن لهذا النظام أن يتكيّف بسهولة مع بقية الأنظمة, ويمكن بالتالي ربطه بسهولة مع أنظمة ملاحية جديدة وأسلحة جديدة هي الآن قيد التطوير. وقد زوّدت "رافال" بإمكانيات تطوير واسعة تتيح لها البقاء صالحة للقتال حتى ما بعد عام 2030م.

ويوفّر نظام صهر بيانات الكاشفات صلة وصل بين المجال القتالي الشامل المحيط بالطائرة وبين دماغ الطيّار ذي القدرة الفريدة على استيعاب مغزى المواقف التكتيكية واتخاذ القرارات الحكيمة المطلوبة. ويرتكز هذا النظام على قدرة الحساب التي تتحلّى بها الوحدة المتكاملة لمعالجة البيانات والتي تمكّنها من تحليل المعلومات التي تتلقّاها من الرادار RBE2 ESA، ومن نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأمامي, زمن نظام الحرب الإلكترونية SPECTRA، ومن نظام تعريف الطائرات "حليفة أم عدوة", زمن صلة البيانات (طراز L16 أو طراز خاص). ويتم صهر البيانات على مراحل ثلاث:
• إيجاد ملفات مرجعية مؤكدة واستقاء المعلومات الأساسية من البيانات التي تلتقطها الكاشفات..

• التغلّب على المصاعب التي تعاني منها الكاشفات فرديًا لما يتعلق بطول الموجة/ التردد, أو مجال الرؤية أو نقاء البيانات نتيجة لبعد الهدف أو زاوية الالتقاط, من خلال تقاسم المعلومات الأساسية بين الكاشفات وإدارة التبادل الدقيق والسريع لهذه البيانات.

• تقييم مستوى الثقة للإشارات المؤكّدة مع إزالة رموز الإشارات المكرّرة وتحرير شاشات العرض من أي بيانات غير ضرورية.

اعتماد نظام صهر بيانات الكاشفات على متن الطائرة "رافال" يضمن الحصول على إشارات دقيقة وموثوق بها وشاشات عرض خالية من الشوائب، كما يضمن تخفيف الأعباء الملقاة على عاتق الطيّار، مما يضمن تسريع رد فعله وزيادة قدرته على استيعاب الظروف المحيطة به.

وقد جهّزت الطائرة "رافال" بنظام بيني متطوّر جدًّا يصل ما بين الطيّار وأنظمة الطائرة, ويمزج هذا النظام بين جهاز إدخال البيانات صوتيًّا وبين نظام HOTAS للتحكم، أي النظام الذي يتيح للطيّار إبقاء يديه على مقبض التحكّم بالسرعة ومقبض الملاحة.

وتعتمد هذه الخاصيّة على مجموعة متكاملة جدًّا من التجهيزات التي تتيح:

• التحليق من دون إحناء الرأس باستعمال شاشة عرض افتراضية ذات حقل رؤية واسع.

• تحليل الموقف الاستراتيجي باستعمال شاشة عرض أفقية ذات صور متعدّدة.

• الكشف عن الأهداف وتحديد خصائصها بسرعة, باستعمال منظار/ شاشة عرض مركّبة على الخوذة.

• إدارة موارد النظام بواسطة شاشتي عرض ملوّنتين جانبيتين, يمكن التحكم بهما باللمس.

كما تم تزويد الطائرة بمقاعد مائلة؛ نظرًا لفرط سهولة المناورة بها, مع ما ينجم عن ذلك من عوامل أحمال مرتفعة.

إن رادار RBE2 المطوّر بواسطة يجمع بين فكرة جديدة كليًّا وبين الخبرة التي جمعتها هذه الشركة بفضل رادارات سابقة. وبفضل مرونة أشعة الكشف بالمسح الإلكتروني, وكذلك بفضل وحدة معالجة سريعة للبيانات, تتوفّر للطائرة اليوم إمكانيات جديدة لهذا الرادار بفضل أنماط وأرقام أداء تفوق بكثير تلك التي تتوفّر في رادارات مجهّزة فقط بهوائيات مسح ميكانيكية وتتضمن هذه الوظائف ما يلي:

• جو – جو "الكشف عن الأهداف المتعدّدة البعيدة المدى وتعقّبها, وفقًا لنمطي النظر إلى فوق أو تحت, وفي كافة الظروف المناخية والكهرومغناطيسية.

• توليد 30 خريطة لمتابعة التضاريس التي تحلق فوقها الطائرة.

• توليد 20 خريطة ملاحية للمناطق المحيطة, وتوفير صور عالية الدقة تتيح الكشف عن الأهداف الأرضية وتعريفها والتصويب عليها بدقة.

• الكشف البعيد المدى عن الأهداف البحرية والتصويب عليها بدقة.

نظام SPECTRA للحماية الذاتية وهو نظام مطور, ومتكامل تمامًا مع الطائرة ممّا يتيح له نسبة عالية من فرص النجاة ضد المخاطر الأرضية والجوية.

ويتيح النظام إمكانية الكشف البعيد المدى عن مصادر الخطر وتعريفها وتحديد مواقعها بدقّة متناهية لا مثيل لها. وبفضل الأداء الممتاز لهذا النظام في تحديد المواقع الزاوية, فإن بإمكانه أن يحدّد بدقة مواقع الأخطار الأرضية وبالتالي تجنّبها أو تدميرها.

وهكذا, فإن هذا النظام يساهم في توفير تقييم مبكر للموقف التكتيكي وتسريع رد الفعل باتخاذ أفضل التدابير الدفاعية الممكنة, سواء كان ذلك بواسطة التشويش الكهرومغناطيسي أو بإطلاق أهداف التضليل العاملة بالأشعة ما تحت الحمراء أو باعتماد مناورات تملّصية أو بمزيج من هذه التدابير المختلفة. ولضبط نظام الحماية الذاتية.

إن نظام الإلكترونيات البصرية للقطاع الأمامي FSO الذي تم تطويره متكامل تكاملاً تامًّا مع الطائرة, وهو يعمل بالموجات المرئية وبالأشعة ما تحت الحمراء في أن معًا, وبالتالي فأنه يتيح كشفًا فطنًا طويل المدى عن الأهداف الجوية والبحرية والأرضية, مع إمكانية تعقّب زاوي لأهداف متعدّدة واكتشاف مدى الأهداف التي يتعقّبها بواسطة أشعة الليزر وبه تقنية تزيد من فعالية النظام ككل في ظروف التشغيل الصعبة (تشويش الرادارات أو الطقس السيّئ أو غيرها).

تخضع الطائرة بكامل أجهزتها للمراقبة الآنية الدائمة بواسطة نظام يراقب صحتها وهو مدمّج كليًّا ضمن حاسوب المهمة ويتيح هذا النظام تشخيصًا أكثر دقة للأعطال وحلاًّ أسرع للمشاكل البسيطة التي قد تحصل, كما أنه يخفّض بشكل كبير الحاجة إلى مرافق الدعم الأرضية. ويؤدي ذلك إلى توفير مستويات عالية من الجهوزية لتنفيذ المهمات مع تكاليف تشغيل دنيا كما أن أعمال التصليح المطلوبة قليلة, مما دفع القوات المسلحة الفرنسية إلى التفكير حاليًا بتعيين 60 فنيًّا فقط لكل سرب من 20 طائرة, مع الاحتفاظ بمعدّل جهوزية لتنفيذ المهمات يتجاوز 90 في المئة..

لقد تم تصميم نظام المهمات الخاص بالطائرة "رافال" بشكل يتيح توفير الدعم لكافة الأسلحة الحالية – والمخطط لها, أيًّا كانت درجة تقدّمها. وتشمل الإمكانات النارية الحالية والمستقبلية ما يلي:

• صواريخ MICA للاعتراض, والقتال والدفاع عن النفس خارج حدود الرؤية, وهي من طرازين: أولهما يعمل بالأشعة ما تحت الحمراء وثانيهما بالنظام الكهرومغناطيسي.

• المجموعة المنتظرة من الدخائر المعيارية "جو - أرض".

• مجموعة "سكالب / ستورم شادو" من صواريخ الردع البعيدة المدى.

• صواريخ "إكزوست" المضادة للسفن والجيل الجديد المنتظر من الصواريخ الفوق سمعية المضادة للسفن.

إن التصميم التجزيئي المعياري للطائرة " رافال" ملتزم كليًّا بمعيار ستاناغ 1760 " Stanag1760 " لضمان التشغيل البيني الموثوق.

بناءً على وزن فارغ يبلغ حوالي 10 أطنان, تم تجهيز الطائرة "رافال" بأربع عشرة نقطة تحميل (13 نقطة) في "رافال". وقد صُمّمت خمس من هذه النقاط لتثبيت الخزّانات الخارجية والذخائر الثقيلة. ومن الممكن تحسين الأداء على مستوى المدى والحمولة بفضل استعمال خزانات وقود ملتزمة بالمعايير. وتبلغ قدرة الحمولة الخارجية حوالي تسعة أطنان – أي ما يناهز 20 ألف رطل. ويمكن تنفيذ عمليات استلام الوقود من الطائرات الصديقة في قطاعات بعيدة عن متناول الطائرات الصهريج.

كافة نماذج الطائرة "رافال" مجهّزة بمدفع "ديفا 791 " Defa 791 عيار 20 ملم, وبإمكان هذا المدفع أن يطلق 2500 طلقة في الدقيقة الواحدة.

وبفضل قدرة "رافال" العالية على التحميل ونظام المهمات العالي الأداء الذي تتحلّى به, فإنها قادرة على الاضطلاع بمهام الغارات الأرضية ومهمات القتال "جو – جو" أثناء الطلعة ذاتها. وهي أيضًا قادرة على تنفيذ وظائف متعدّدة في آن واحد كإطلاق الصواريخ "جو – جو" خارج حدود الرؤية أثناء مرحلة الاختراق على علو منخفض. ويوفّر ذلك للطائرة "رافال" إمكانات هائلة في مجال تعدّدية الأدوار, بالإضافة إلى معدّل عالٍ من فرص النجاة.

كما تمتلك نظام لتجنب التضاريس الارضيه ومتابعتها على علو منخفض في الليل وفي الظروف الجويه السيئه وسجلت رافال أرقام قياسية بالنسبة لمدى العمل وإمكانيات الحمولة، فهذه المقاتلة تستطيع حمل حمولة خارجية 9500 كغم، وقد تم تصميم الرافال منذ البدابه لتستوعب كمية كبيرة من الوقود وبإمكان طرازها بمقعد واحد أن تحمل 5900 لتر من الوقود (الخزان القابل للإسقاط في وسط البدن يخزن 2000 لتر من الوقود) ويمكن أيضًا تزويد الرافال بحاضن لتزويد طائرات أخرى بالوقود buddy-buddy واستخدمت النسخ البحرية من رافال هذه الطريقة في أفغانستان بنجاح لزيادة المكوث في الجو.























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخابرات العامة

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : ACC
المزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطن
التسجيل : 08/11/2010
عدد المساهمات : 1668
معدل النشاط : 2211
التقييم : 106
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 22:18

موضوع رائع و قيم مشكور اخي الكريم عليه

و الاروع الصوره المركبه و هي تطير في السماء المصريه
طائره رائعه اتمنى رؤيتها قريبا في القوات الجويه المصريه
تقبل مروري و تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حصن الاسلام

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : هادىء نسبيا
التسجيل : 16/09/2010
عدد المساهمات : 560
معدل النشاط : 522
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 22:20

شرح وافى marwazii
الف شكر ومزيد من التقدم فى منتدانا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 22
المهنة : طالب IG سابقا..طالب هندسة و العيشة مرة ح
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 06/08/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 2850
التقييم : 64
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 22:25

@المخابرات العامة كتب:
موضوع رائع و قيم مشكور اخي الكريم عليه

و الاروع الصوره المركبه و هي تطير في السماء المصريه
طائره رائعه اتمنى رؤيتها قريبا في القوات الجويه المصريه
تقبل مروري و تحياتي

أظن أنها في احدي المناورات المصرية
ربما

شكرا جزيلا علي الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 23:33

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد المطيري

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الأربعاء 5 يناير 2011 - 21:26

السلام عليكم

موضوع رائع جدا جدا

الكويت بصدد اقتناء عدد 48 مقاتله رافال

وحاليا تحت التجربة للقوات الجوية الكويتية

وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 9:01

شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jwaillyy

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : ____
المزاج : متفائل ... بحساب...
التسجيل : 07/04/2010
عدد المساهمات : 2758
معدل النشاط : 2546
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 10:52

من الطائرات المحببه جدا لدي
تجد الفرنسيون قد أبدعو فيها بأحترافيه عاليه
حاجه كده high class ............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 10:57

فعلا انها رائعة وشكلها جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud Mohy

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : متفائل
التسجيل : 01/01/2011
عدد المساهمات : 1345
معدل النشاط : 1482
التقييم : 49
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 12:34

كنت اتمني ان تحصل مصر عليها و لكن للاسف سعرها غالي جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4399
معدل النشاط : 3623
التقييم : 73
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 13:27

طيارة امكانيتها عاااااااااالية ولكن سعرها مباااااااااااااااااالغ فيه يتعدي ال100 مليون يورو (يعملوا كام ي طيارة رعد دول) صراحة افضل التايفون عليها كبديل اوربي لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 14:09

فعلا سعرها مرتفع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerien mig

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : معاك يا الخضرة ديري حالة
التسجيل : 31/03/2010
عدد المساهمات : 1584
معدل النشاط : 1511
التقييم : -9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 15:19

فرنسا ظغطت على الجزائر من اجل اقتنائها لكن بلادي رفضت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gohar

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : عفريت
المزاج : مزاجي عال العال
التسجيل : 29/10/2010
عدد المساهمات : 805
معدل النشاط : 717
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 15:33

@فهد المطيري كتب:
السلام عليكم

موضوع رائع جدا جدا

الكويت بصدد اقتناء عدد 48 مقاتله رافال

وحاليا تحت التجربة للقوات الجوية الكويتية

وشكرا
أعتقد ان الميزان قد رجح كفة الاف 18 سوبر هورنيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gohar

نقـــيب
نقـــيب



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : عفريت
المزاج : مزاجي عال العال
التسجيل : 29/10/2010
عدد المساهمات : 805
معدل النشاط : 717
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الخميس 6 يناير 2011 - 15:35

@jwaillyy كتب:
من الطائرات المحببه جدا لدي
تجد الفرنسيون قد أبدعو فيها بأحترافيه عاليه
حاجه كده high class ............................
فعلا أخي حاجه سمبتيك كده 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CAIRO 2000

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 11/02/2011
عدد المساهمات : 256
معدل النشاط : 235
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرافال   الجمعة 11 فبراير 2011 - 20:44

اظن انه تم توريد 100 طائرة رافال لست متاكد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرافال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين