أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نيجيريا تبلغ مجلس الأمن الدولي عن مصادرة شحنة أسلحة إيرانية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نيجيريا تبلغ مجلس الأمن الدولي عن مصادرة شحنة أسلحة إيرانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Tarek Elmasry

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 17/10/2010
عدد المساهمات : 323
معدل النشاط : 276
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نيجيريا تبلغ مجلس الأمن الدولي عن مصادرة شحنة أسلحة إيرانية   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 15:52

الثلاثاء 10 ذو الحجة 1431هـ - 16 نوفمبر 2010م




قال وزير الخارجية النيجيري أودين أجوموجوبيا إن حكومته أبلغت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بضبط شحنة أسلحة غير مشروعة قادمة من إيران اعترضتها أجهزتها الأمنية في لاجوس الشهر الماضي.

وقال دبلوماسيون إن شحنة الصواريخ والمتفجرات الأخرى المخبأة في حاويات مواد بناء والمرسلة إلى نيجيريا من إيران تنتهك على ما يبدو العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على طهران بسبب رفضها وقف أنشطتها النووية، وهنا تجدر الإشارة إلى أن نيجيريا ملزمة بوصفها عضواً في الأمم المتحدة بإبلاغ لجنة عقوبات إيران بمجلس الامن الدولي بالواقعة.

وقال أجوموجوبيا لرويترز: "عقب التحقيقات المبدئية أبلغت بعثتنا الدائمة في نيويورك عن ضبط وتفتيش شحنة الأسلحة القادمة من إيران عملاً بالتزاماتنا بالإبلاغ بموجب قرار الأمم المتحدة 1929".

وقالت مصادر دبلوماسية وأمنية إن الوجهة المقصودة للأسلحة لم تتضح بعد لكنها أضافت أن التحقيقات ركزت على إيرانيين يعتقد أنهما قياديان في الحرس الثوري الإيراني.
واستجوب محققون نيجيريون أحد الإيرانيين الذي لجأ الى السفارة الايرانية في أبوجا عاصمة نيجيريا في ما يتعلق بشحنة الاسلحة، بعد أن قام وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي بزيارة نيجيريا يوم الخميس لكنهم لم يتمكنوا من استجواب الآخر لأنه يتمتع بحصانة دبلوماسية.

وقالت مصادر دبلوماسية إنه يعتقد أن الرجلين من أعضاء وحدة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني والمتخصصة في العمليات الخارجية.

وفي وقت سابق من يوم أمس الاثنين ذكر متكي أن إيران حلت "سوء الفهم" بشأن شحنة الأسلحة، وقال متكي للصحافيين في طهران دون أن يذكر اسم البلد "الشحنة المضبوطة تخص شركة خاصة وكانت للبيع بطريقة مشروعة لبلد في غرب افريقيا"، وأضاف "أعتقد أنه تم حل سوء الفهم".

وقالت المخابرات النيجيرية يوم الاربعاء إنها كانت تراقب تحركات الشحنة غير القانونية قبل دخولها لاجوس، احد أكثر موانئ افريقيا ازدحاماً، في يوليو/تموز، وإنه ما من شك في أن نيجيريا كانت الوجهة المقصودة، ولم تستبعد احتمال أن تكون نيجيريا نقطة عبور للشحنة الى وجهة أخرى.

وأوضحت مجموعة (سيامايهسيجيام) للشحن التي تتخذ من فرنسا مقراً لها، أن الحاويات تم تحميلها في ميناء بندر عباس، وأنها كانت ضحية لعملية تزييف لبيان الشحنة وقالت إنها تتعاون بشكل كامل مع جهات التحقيق.

وقالت السلطات النيجيرية الأسبوع الماضي إن هذه البضائع كانت مرسلة في الأصل الى عنوان في أبوجا، لكن وثائق الشحن اظهرت في ما بعد أنه سيعاد تصديرها إلى غامبيا.

وشملت شحنة الأسلحة التي عرضت على الصحافيين في لاجوس بعد ضبطها صواريخ من عيار 107 ملليمترات والمصممة لمهاجمة أهداف ثابتة وتستخدمها
الجيوش لدعم وحدات المشاة، ويقول خبراء امنيون إن هذه الصواريخ تستخدمها ايضاً جماعات مثل طالبان في أفغانستان وحماس في قطاع غزة.

وينص قرار مجلس الامن الصادر في عام 2007 على أنه يجب على إيران عدم "امداد أو بيع أو نقل اي أسلحة او مواد متعلقة بها بصورة مباشرة او غير مباشرة من أراضيها او بواسطة مواطنيها"








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نيجيريا تبلغ مجلس الأمن الدولي عن مصادرة شحنة أسلحة إيرانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين