أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

Israel Aerospace Industries (و بعض منتجاتها )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 Israel Aerospace Industries (و بعض منتجاتها )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسين الغربي

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 22
المزاج : جاهز للمعركة
التسجيل : 22/10/2010
عدد المساهمات : 320
معدل النشاط : 516
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: Israel Aerospace Industries (و بعض منتجاتها )   الإثنين 15 نوفمبر 2010 - 12:54

إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء أو (Israel Aerospace Industries) ومختصرها ( IAI ) تنتج أنظمة جوية لكلا الاستعمالين العسكري والمدني. تمتلك 16,000 موظف إبتداءً من عام 2007.
بالأضافة إلى التصنيع المحلي للطائرات المقاتلة تصنع المؤسسة طائرات مدنية أيضاً ويؤدي أعمال الصيانة المحليّة للطائرات المصنعة أجنبياً والطائرات المدنية. بالإضافة، تعمل الشركة على عدد من أنظمة هندسة الطيران والقذائف. في عام 2003، صناعات طائرات إسرائيل حاولت الدخول إلى مجال وسوق الطائرات الخفيفة جداً (VLJ (Very Light Jet)) بإطلاق أو تدشين مشروع أفوسيت المحتوي على (6-8) مقعد مع قائمة أسعار تصل تقريباً إلى نصف الكلفة الغاليةِ لطائرات العمل المتوفرة في ذلك الوقت.
في أوائل عام 2006 توقف المشروع بعد انسحاب الولايات المتّحدة الشريك الرئيسي الغير معلن من البرنامجِ لأسباب غير محدّدة.
في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 صناعات الطيران الإسرائيلية (Israel Air-craft industries)المحدودة ("آي أي آي" ) أو (IAI) غيّرت اسمها المتعلّق بالشركات رسمياً إلى إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء (Israel Aerospace industries)المحدودة، غرض تغيير الاسم يعكس دقّة أكثر و يعكس المجال الحالي لفعاليات الشركة التجارية، التي تتضمن اليوم ليس فقط الطائرات، لكن أيضاً أنظمة وأقمار صناعية وقاذفات، بالإضافة إلى الأنظمةِ البحرية والأرضية.
إنّ الشركة تعمل حالياً على مجموعة تقنية الطيران لنسخة المدرّبِ العسكرية من (ATG Javelin) طائرة من النوع المقاتل الشخصي. النسخة المتطورة يتوقع أن تدخل التنافس ضدّ حقل كبير من طيارات المدربين العسكرية النفّاثة بكلفة أوطأ بكثير من الإستملاك والصيانة.





مشروع آفوسيت ويحمل علامة IAI





نيشر (נשר)

نيشر (بالعبرية "נשר" أي نسر) طائرة مقاتلة متعددة الأدوار من صناعة شركة إسرائيل لصناعة الطائرات، وهى نسخة مطورة من الطائرة الفرنسية ميراج 5. قد بيعت مؤخرا إلى سلاح الجو الأرجنتينى باسم داجرز (بالإنجليزية:"Daggers")، ومن ثم طورت إلى فنجرز (بالإنجليزية:"Fingers").


التصميم والتطوير

قد طور داسو للطيران ميراج 5 بناء على طلب من إسرائيل، والتي كانت المستهلك الرئيسى لطائرة ميراج الثالثة. سلاح الجو الإسرائيلي طلبها أن تكون ذات قدرة أقل في الملاحة في جميع الأحوال الجوية وأن تزداد قدرتها على حمل الذخائر، وذلك لأن الأحوال الجوية صافية غالبا في الشرق الأوسط.
كانت الحكومة الفرنسية قد حذرت بيع أول 30 طائرة ميراج 5 والتي دفع ثمنها كاملا من قبل إسرائيل بالإضافة إلى 20 أخرى إختيارية ومنعت الدعم الفنى لطائرات ميراج الثالثة التي سبق بيعها إلى إسرائيل وذلك قبل وبعد حرب الأيام الستة. رسميا صنعت إسرائيل الطائرة ميراج 5 بعد إستلائها على الرسومات الكاملة لكيفية تصنيعها. زعمت بعد المصادر أن إسرائيل إستلمت 50 طائرة ميراج 5 من سلاح الجو الفرنسى في صناديق مفككه.[1][2]
إن نيشر مطابقه لميراج 5 في كل شيء باستثناء استخدام إسرائيل بعض التحديثات الإلكترونية الإسرائيلية وهى كالتالى :
المقعد القاذف مارتن بيكير صفر-صفر (Martin-Baker zero-zero ejector seat).
مجموعة متنوعة من صواريخ جو-جو إيه إيه إم (AAM).
صاروخ شافرير متتبع الحرارة الإسرائيلى (Shafrir).
محرك جينيرال إليكتريك جا تسعة وسبعون (صناعة إسرائيلية)، ذلك المحرك مستخدم في المقاتلة الأمريكية إف 104 (مقاتلة النجوم Star Fighter)، وأيضا إف 4 (فانتوم الثانية Phantom II)


تاريخ خدمتها

النموذج التجريبى الأول من نيشر طار في ستمبر 1969.
تسلم سلاح الجو الإسرائيلى المنتج من الطائرة المقاتلة نيشر في بداية ماية 1971 حتى نهاية فبراير 1974.
شاركت في حرب أكتوبر وكانت السبب في استشهاد أكثر من مائة ضحية، ويقدر أن سلاح الجو الإسرائيلى فقد 15 قطعة منها أو أكثر في معارك حرب أكتوبر.[3]
الطائرات التي نجت من حرب أكتوبر تم إصلاحها وبيعها إلى الأرجنتين على دفعتين كالتالى:
26 طائرة في عام 1978.
13 طائرة في عام 1980.
تحت اسم "داجر" والتي إنقسمت إلى نوعان هما :
35 طائرة من نوع "داجر إيه (Dagger A)" ذات المقعد الواحد.
4 طائرات من نوع "داجر بي (Dagger B)" ذات المقعدين للمتدربين.
و قد شكلت تلك الطائرات المعاد تجديدها الفرقة الجوية السادسة في سلاح الجو الأرجنتينى، والتي أسند لها على الفور مساعدة الفرقة الجوية الثامنة والقوات الجوية البيرويه خلال الأزمة مع دولة شيلى في تلك السنة.
شاركت تحت قيادة سلاح الجو الأرجنتينى في حرب جزر الفوكلاند ضد بريطانيا.[4]، وقد سقط 11 طائرة أثناء القتال كالتالى :
9 طائرات بسبب صاواريخ سايد وايندر التي أطلقت من طائرات هاريار التابعة القوات البحرية الملكية البريطانية.
طائرتان بسسب صواريخ دفاع جوى أرضي.[5]






IAI-Kfir-hatzerim-1




Kfir CE





IAI-Lavi-B-2-hatzerim




Arava Hatzerim



F-4E-Phantom-Kurnas-2000



IAI-Scout



Harpy




IAI Heron



Harfang/Eagle One



IAI 1124A Westwind II



HN-Gabriel




RSS Vengeance Barak



Arrow (missile)



Shavit Ofek7a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Israel Aerospace Industries (و بعض منتجاتها )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين