أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سري للغاية.. هآرتس: كان لا بد من الهجوم الإسرائيلي أولا تحسبا من شن مصر حربا ضد إسرائيل عام 1967

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 سري للغاية.. هآرتس: كان لا بد من الهجوم الإسرائيلي أولا تحسبا من شن مصر حربا ضد إسرائيل عام 1967

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سري للغاية.. هآرتس: كان لا بد من الهجوم الإسرائيلي أولا تحسبا من شن مصر حربا ضد إسرائيل عام 1967    الخميس 4 نوفمبر 2010 - 19:00

[center]
كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم ولأول مرة النقاب عن فحوى الاجتماع الخاص الذي عقد في اللجنة الوزارية للشؤون الأمنية وهيئة الأركان الإسرائيلية، عشية حرب الأيام الستة بين جمهورية مصر العربية والاحتلال الإسرائيلي، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لمقتل "اسحاق رابين" رئيس أركان الجيش آنذاك.
وذكرت الصحيفة أنه تم تحذير المستوى السياسي للجيش الإسرائيلي من احتمال شن مصر حرباً على إسرائيل، وقصف المفاعل النووي في ديمونا على وجه الخصوص، في حال إصرار حكومة "ليفي اشكول" على عدم اتخاذ قرار عاجل والخروج إلى حرب، مشيرة إلى أن فحوى الاجتماع الأكثر سرية المؤرشف لدى وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي.
وعقد الاجتماع الذي ضم 12 وزيرا في تل أبيب صباح يوم الجمعة في الثاني من يونيو عام 1967، لاستفتاء عناصر هيئة الأركان حول تقديراتهم وآرائهم أمام المستوى السياسي.
ونوهت الصحيفة إلى نشوب مواجهة شديدة بين المستوى العسكري والسياسي الإسرائيليين، حيث طالب العسكريون بالخروج الفوري لحرب، وهذا ما رفضه المستوى السياسي وطالب بالمقابل التأني والتروي من أجل الحصول على تفاهمات سياسية من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى ذا صلة في الصراع القائم أن ذاك.
وافتتح الاجتماع بتقرير للاستخبارات العسكرية حذر الوزراء الإسرائيليين، من أن كل عملية تأخير في الخروج إلى مواجهة عسكرية مع مصر من شأنها أن تعطي الفرصة للمصريين من أجل تعزيز قواتهم في سيناء، وستتعاظم الأعمال الإرهابية بدعم من مصر وسوريا.
وأوضحت الصحيفة أن الأخطر من ذلك _حسب تقرير الاستخبارات_ قصف مصري محتمل للمفاعل النووي في ديمونا وربما أيضا المطارات الإسرائيلية، مشيرة إلى رأي رابين الذي يعتبر أن عدم التحرك وإعداد القوات سيفسر ضعفاً وان إسرائيل غير قادرة على مواجهة الواقع الجديد.
وقال رابين حول كيفية حماية المدن الإسرائيلية من ضربة جوية محتملة :"إن أفضل علاج لذلك هو قصف المطارات المصرية وتدمير الطائرات على أرضها".
ولفتت هآرتس إلى أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية لم تنشر في هذا التقرير الفقرة الخاصة بقيام الطائرات المصرية بعملية تصوير جوية لإسرائيل قبل أسبوعين من بدء المعركة.
ويذكر أن إسرائيل شنت هجوما في الخامس من حزيران عام 1967 على الطيران الحربي المصري، في حربها مع كل من مصر وسوريا والأردن، حيث انتهت باستيلاء إسرائيل على قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان.


http://www.samanews.com/index.php?act=Show&id=80532[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سري للغاية.. هآرتس: كان لا بد من الهجوم الإسرائيلي أولا تحسبا من شن مصر حربا ضد إسرائيل عام 1967

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017