أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجغرافيا العسكرية والحرب البرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجغرافيا العسكرية والحرب البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر ياشا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 02/08/2010
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 305
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجغرافيا العسكرية والحرب البرية   الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 11:58

الجغرافيا العسكرية والحرب البرية
غالباًما يكون الهدف من الحرب البرية الضغط المباشر على أفراد الشعب المعادي،بتدمير وسائل المقاومة لديه، والسيطرة على مراكز القوى التي يعتمد عليها.بمعنى أن الهدف الرئيسي من الحرب البرية تحطيم جيش العدو عن طريق تدميرمراكز الصناعات الحربية، والمدنية، والمراكز التجارية، باعتبار أنها تحدمن قدرة العدو على القتال وإشعاره بأنه غير قادر على إحراز أي نصر عسكريوكشفه أمام شعبه بأنه غير قادر على الحفاظ على أراضيه مما يؤدي إلى انهيارالروح المعنوية لدى الشعب واستسلامه أمام عدوه.
وتحددالجغرافيا العسكرية المحاور الرئيسية على الجبهة، التي تتوزع عليهاالقوات، بشن هجوم مباشر على القوات المعادية بعد تحديد مناطق الضعف فيه،حتى تتمكن من الدخول إلى أراضيه، أو التسلل من حوله للوصول خلف صفوفه لقطعطرق النقل والمواصلات، وبالتالي شل حركات الإمداد والتموين إليه، وتراعيالجغرافيا العسكرية في ذلك العوائق الطبيعية مثل التضاريس والمناخ، وتشتركمع الأفرع العسكرية في تجهيز الإمكانيات اللازمة للتغلب عليها. فمثلاً فيحرب أكتوبر 1973، استطاعت القوات المسلحة المصرية أن تعبر العائق المائيالمتمثل في قناة السويس من ضفتها الغربية إلى الضفة الشرقية بالقواربالمطاطية، لمفاجأة العدو، واستغلال مراكز الضعف في جبهته، ثم مُدَّتبالآليات والمركبات بعد بناء كوبري سابق التجهيز. أي أنه مجرد أن توضعالخطط الإستراتيجية، ويُحدد الهدف، تنطلق القوات نحو الهدف بعد دراسةوسائل الحركة والطرق، التي تتبعها الجيوش مع وضع جدول زمني للتقدم،ومراعاة العوائق التي قد تحد من كفاءة الحركة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجغرافيا العسكرية والحرب البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين