أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجغرافيا العسكرية والحرب البحرية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  الجغرافيا العسكرية والحرب البحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر ياشا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 02/08/2010
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 305
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجغرافيا العسكرية والحرب البحرية    الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 11:52

الجغرافيا العسكرية والحرب البحرية
تقومالجغرافيا العسكرية للحرب البحرية بتحديد المسارات البحرية والاستفادة منالتيارات البحرية إذا كان الإبحار في اتجاها، أو تجنبها إذا كان خط السيرفي اتجاه مضاد لها، كما تهتم بدراسة العوائق، التي تؤثر على المناوراتالبحرية وبخاصة ما يتعلق بالظروف المناخية مثل الأعاصير ـ وما يتبعها منارتفاع الأمواج أو ما يعرف بهياج البحر ـ والضباب وأثره في حجب الرؤية،كما تهتم بتحديد أماكن الشعاب المرجانية وجبال الجليد حتى تتجنبها السفنأثناء الملاحة البحرية، إضافة إلى أنها تُحدد أعماق البحار والمحيطات علىخرائط تُعرف بالخرائط البحرية Marine Maps، كما أنها تدرس المد والجزروحركات الأمواج واتجاهاتها.
وتهدفالجغرافيا العسكرية للحرب البحرية إلى مهاجمة السواحل وإنزال القوات عليهالتقوم بدورها في تدمير مراكز العدو الإستراتيجية والحيوية، أو فيالاستيلاء على مصادر الثروة الموجودة مثل ما كان يحدث في الحروبالاستعمارية، كما تهدف إلى حماية سواحل الوطن من الهجوم، كما هو الحالبالنسبة للبحرية الأمريكية التي تعمل على درء الخطر عن القارة الأمريكيةبعيداً عن سواحلها، بحيث يكون الدمار على أرضٍ غير أراضيها. فوزعتالأساطيل الحربية على المحيط الأطلسي، والهادي، والهندي، والبحر المتوسط،والبحر الكاريبي.
وتهتمالجغرافيا الطبيعية بدراسة الأغلفة الأربعة للكرة الأرضية، (الغلاف الجوي،والغلاف المائي، والغلاف الصخري، والغلاف الحيوي). أمّا الجغرافيا البشريةفتتناول دراسة الظاهرات البشرية على سطح الأرض ومدى التأثير المتبادلبينهما وبين بيئاتها الطبيعية والصور الاجتماعية الناجمة عن تفاعل الإنسانمع بيئته المحلية مثل توزيع السكان وأنماط العمران، كما تشمل دراسة النشاطالبشري ومؤثراته وتوزيعاته، وكذلك التركيب السياسي للدولة بوصفه ظاهرةجغرافية، وتعرف كل الأفرع سابقة الذكر بالجغرافيا الموضوعية TopicalGeography، أو الجغرافيا الأصولية Systematic Geography، وتركز علىالموضوعات أكثر من تركيزها على الأماكن، أو على الظاهرات الجغرافية أكثرمن المساحة.
وإضافة إلى ما سبق،هناك فروع جغرافية تهدف إلى الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبرازالعلاقة التبادلية بين الإنسان والبيئة، مثل الجغرافيا الإقليمية،والجغرافيا الطبية، وجغرافيا المياه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجغرافيا العسكرية والحرب البحرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين