أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

كيف نواجه الحرب النفسية ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 كيف نواجه الحرب النفسية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر ياشا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 02/08/2010
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 305
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: كيف نواجه الحرب النفسية ؟    الخميس 28 أكتوبر 2010 - 17:29

كيف نواجه الحرب النفسية ؟
أولا :
مكافحة نشاط الجماعات المعادية في الداخل أو ما أصطلح علىتسميته بالطابور الخامس التي تعمل على اثارة الفزع بين صفوف المواطنينوأثارة النعرات القومية والطائفية والعرقية بينهم والقيام بأعمال الشغبوالتخريب التي تخلق الفوضى وذلك عبر:

1- تنمية الشعور بالمسؤولية لدى الناس.
2- تحقيق الوحدة الوطنية المتماسكة وقطع الطريق على محاولات زرع بذور الفتنة.
3- إطلاع الشعب بشكل صادق على ما يجري بعيداً عن أساليب الخداع والمراوغة .
4- التحذير من محاولات إشاعة عوامل الفرقة والتناحر بينأبناء الوطن الواحد والتصدي لمثل تلك المخططات التي تسهل للاعداء تحقيقمآربهم .
5- التواصل الحقيقي مع المواطنين والاستماع الى شكاواهم وآرائهم ومناقشتها معهم .

ثانياً :
إتخاذ تدابير عملية ووقائية وعلمية وتثقيفية من اجل تنويرالفرد داخل المجتمع تجعله قادراً على تمييز العدو واغراضه واهدافه وذلك لايتحقق الاّ من خلال ايجاد مجتمع واعٍ لكل ما يدور حوله.
وسائل الحرب النفسية:

- النظام العادي:
منشورات وشعارات وكتب المختلفة...

- النظام الفني:
الإذاعة و التلفزيون والسينما والفيديو والفاكس...

- النظام الإلكتروني:
وسائل الاتصال الغير عادية، الكمبيوتر، الروبوت، الألعاب الالكتروني...
ان ما يحصل في العراق ولا زال من حرب استنزافية مدمرة مبني كله على اشاعة كاذبة حول وجود اسلحة دمار شاملة تبين عدم وجودها.

النموذج الاسرئيلي

اسرائيل تكثف من حربها النفسية علىالعرب وأول حرب بدأتها اسرائيل عندما قررت فى أول مؤتمر صهيونى ركزت فيهعلى شن حرب نفسية لا تهدأ لجمع الشتات اليهودى واقامة وطن يهودى على ارضفلسطين العربية مستغلة وعد بلفور.

فى الوقت ذاته تدير اسرائيل حربهاالنفسية ايضاً على يهود العالم بضرورة التوجه الى فلسطين أرض الاجدادهروبا من اضطهاد هتلر واضطهاد العالم لليهود ومقولة "عداء الممممة " مناجل تعزيز فرضية اقامة دولة اسرائيل القوية حتى لا يظل الشعور السائد لدىاليهود أنهم شعب غير مرغوب فيه وتزامناً مع هذه الدعاية كلنا يعلمالدعايات التي روجتها اسرائيل على العرب من اجل التأثير النفسى عليهم بأناسرائيل قوية لا تقهر وان الجندى الاسرائيلى لا يقهر حتى تم اليأس العربيفي تحقيق اى نصر وبذا تكون اسرائيل قد ربحت الجولة الاولى من الحرب علىالعرب بأقل الاضرار وكما شهدنا خلال بضعة ايام قد لا تتجاوز الاسبوعالواحد تم حسم المعركة العربية الاسرائيلية لصالح اسرائيل.

كما تسعى الدعاية الاسرائيلية إلى وصفاليهود بأنه شعب الله المختار ومقولة ان اليهود الآن يمثلون جيل جديد مناليهود هم "الصابرا" استنادا إلى الجيل الجديد الذى ولد على أرض فلسطينبأن له كل الحق فى أن يبقى على الأرض التي ولد عليهاكما وتحاول اقناعالعالم بأن اسرائيل دولة ذات نظام ديمقراطى يجب أن يحتذى به.

وإذا كانت اسرائيل تشن حربها النفسيةلاقناع العالم بأن اسرائيل دولة متقدمة فانها تصف العرب بأنهم شعوب متخلفةوان الاسلام هو الخطر القادم .

تعتمد الحرب النفسية الاسرائيلية علىزعمها بضرورة انشاء اسرائيل الكبرى مع حث الفلسطينيين على الهجرة خارج أرضفلسطين وتحاول اسرائيل أن تشق الصف العربى وتصور ان تنامى القوة العربيةيمثل تهديدا لامن اسرائيل وامن العالم ولهذا فهى تسعى الى تفرقة الصفالعربى وبث روح اليأس والشك والاستسلام كما انها تمارس حربها النفسيةلاقناع الفلسطينيين بعدم استخدام العنف الذى يمثل عقيدة.

ولا زالت اسرائيل تذكر العرب بأنهاتمتلك أسلحة الدمار الشامل ومنها النووى لاشاعة روح اليأس والخوف فىنفوسهم من قوة اسرائيل العسكرية , وان الجيوش العربية ستظل متخلفة عنالجيش الاسرائيلى لأن لديه قاعدة صناعات حربية متقدمة وتكنولوجيا عاليةتعتبر الافضل في المنطقة بل ربما تركز على انها من الاوائل في العالمدائما في مقابل التركيز على التخلف العربي وتصوير العرب على انهم شعب يصباهتمامه فقط على الانغماس في ملذاته وشهواته في حين تركز على الحريةالمباحة الغير ملزمة في المجتمع الأسرائيلي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف نواجه الحرب النفسية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين