أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

اعترافات جديدة حول جريمة قتل الأسرى المصريين الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 11:11 غلاف كتاب "جريمة اغتيا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 اعترافات جديدة حول جريمة قتل الأسرى المصريين الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 11:11 غلاف كتاب "جريمة اغتيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر ياشا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 02/08/2010
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 305
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: اعترافات جديدة حول جريمة قتل الأسرى المصريين الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 11:11 غلاف كتاب "جريمة اغتيا   الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 11:05

اعترافات جديدة حول جريمة قتل الأسرى المصريين


الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 11:11 غلاف كتاب "جريمة اغتيال الأسرى المصريين"

كتب د.أحمد فؤاد أنور
أهمية كتاب "جريمة اغتيال الأسرىالمصريين" الصادر فى القاهرة منذ أيام عن مكتبة جزيرة الورد، يمكن إدراكهافور مطالعة غلافه، فالمؤلف هو الباحث الدكتور عبد الرازق سيد سليمانوالتقديم للعالم الكبير د. إبراهيم البحراوى، كلا الرجلين مصدر فخارللثقافة الوطنية عبر عنه نيل الأول نوط الاستحقاق هذا العام ونيل الثانىجائزة الدولة التقديرية فى العام نفسه، الكتاب يحمل عناوين فرعية ذاتدلالة، وثائق أخرى تؤكد نصر أكتوبر ووثيقة أدبية إسرائيلية.

ووفقا لتقديم الدكتور البحراوى، فإن الدراسة تقدم لنا كشفا محققا من خلالأعمال الروائى أهارون ميجد، وأن أبعاد هذا الكشف متعددة فى رؤية المجتمعالإسرائيلى للعلاقة مع العرب، وهى تثير اهتمام الباحثين، غير أن أحد أهمجوانب هذا الكشف هو الكشف عن جريمة اغتيال الأسرى المصريين فى رواية "حديثالأبلة" المنشورة عام 1960، ويسترسل الدكتور البحراوى فيقول فى المقدمة:أعتقد أن كتيبة العبرى المصرية التى تضع نصب عينيها تزويد القارئ بطبيعةالحركة الفكرية داخل إسرائيل.. قد كسبت باحثا كبيرا بانضمام صاحب الدراسة.

يعتمد الكتاب أو بالأحرى الدراسة بشكل أساسى على وثيقة أدبية إسرائيليةمهمة تناولت حزمة من القضايا الاستراتيجية والسياسية، على رأسها قضيةالأسرى المصريين واغتيالهم فى حرب 56 بدم بارد، حيث رصد الباحث كشفا مبكرالعمليات اغيتال الأسرى المصريين التى شغلت الشعب المصرى فى كثير منالفترات التاريخية اللاحقة، وخاصة حقب الثمانينيات من القرن الماضى بعد أنتوالت شهادات الجنود والضباط الإسرائيليين الذين شاركوا فى تنفيذ هذهالعمليات القذرة مع تقادم الزمن.

فى الرواية الإسرائيلية التى نشرت فى عام 60، وأتم د.عبد الرازق دراسةوترجمة لها، يقدم الأديب أهارون ميجد فصلا عن محاكمة عسكرية يمثل أمامهابطل الرواية التى تحمل عنوان "نصيب الأبله" من هذه المحاكمة، نعرف أنالجندى العبيط أو الأبله يحاكم بتهمة الامتناع عن تنفيذ أمر عسكرى صدر لهبقتل الأسرى الموجودين فى المعسكر الذى كلف بحراسته، وأن القاضى وكل منحضر المحاكمة كانوا يستهجنون تردده فى تنفيذ عمليات القتل التى يتبين لنامن النص أنها كانت دورية ومتكررة.

أحداث الرواية وقعت فصول منها بالفعل على أرض الواقع، مما يكسب النص أهميةمضاعفة، مع العلم بأن القضية تجددت عام 2007 حينما كشفت القناة الأولىبالتليفزيون عن الفيلم الوثائقى "شاكيد"، وفى عام 2010 أيضا حين قام وفدإسرائيلى بأعمال حفر فى فناء مدرسة بمحافظة الإسماعيلية بحجة البحث عنرفات جنود إسرائيليين، مما يدفعنا إلى المطالبة على الأقل بالمثل.. بالبحثعن رفات جنودنا الذين استشهدوا فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

وفى متن الكتاب أيضاً يوضح لنا الباحث رؤية الأدب الإسرائيلى لحربالاستنزاف والسادس من أكتوبر والثغرة، مروراً بمعاهدة السلام وحرب لبنان،ورؤية الأدب الإسرائيلى الحالية للشخصية الفلسطينية نقاط ضعف فى المجتمعالإسرائيلى تتمثل فى افتقاد المجتمع الإسرائيلى لطبيعته الاجتماعيةالإنسانية، مع افتقار المجتمع الإسرائيلى للانتماء، واستمرار الصراع بينثقافة لغة الييدش الشرق أوروبية واللغة العبرية، ورفض الشباب اليهودى الذىتربى فى الغرب لسياسة إسرائيل، واستمرار الصراع بين العلمانيين والمتدينين.

الباحث يأمل فى النهاية أن تكون دراسته لبنة فى توصية للمجتمع الدولىللقصاص من مجرمى الحرب الإسرائيليين ووقف الاستيطان وهدم المنازلوالاعتداء على المقدسات وتهويد القدس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: اعترافات جديدة حول جريمة قتل الأسرى المصريين الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 11:11 غلاف كتاب "جريمة اغتيا   الإثنين 25 أكتوبر 2010 - 17:33

قتلانا شهداء فى الجنه باذن الله و موتاهم فى النار فى الجحيم لذالك قال تعالى ( لتجدنهم احرص الناس على حياة ومن الذين اشركوا يود احدهم لو يعمر الف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب ان يعمر )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اعترافات جديدة حول جريمة قتل الأسرى المصريين الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 11:11 غلاف كتاب "جريمة اغتيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين