أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تعزيز قدرات رجال القناصة بتطوير طلقات موجهة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تعزيز قدرات رجال القناصة بتطوير طلقات موجهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تعزيز قدرات رجال القناصة بتطوير طلقات موجهة    الخميس 21 أكتوبر 2010 - 6:47




تبقى فرق القناصة من أكثر القوات فتكاً في ساحات القتال، وتُنسب إليها العديد من العمليات والاشتباكات الناجحة. ولكن مهما كانت فعالية فرق القناصة هذه، فإن دقتهم محدودة بشكل أساسي من خلال بعض المتغيرات العشوائية مثل تغيّر اتجاه الهواء، وتشتيت الطلقة بحسب سرعتها لدى انطلاقها، والاختلاف بين الرصاصة والأخرى. ويهدف برنامج "الذخيرة البالغة الدقة" EXACTOالعائد لوكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة - دارپاDARPA إلى منح المزيد من الدقة والفاعلية لفرق القناصة، بينما يزيد من القدرة على حمايتهم لأنفسهم.


وتقوم دارپا عبر برنامج إيكزاكتو EXACTO بتطوير طلقة نارية قابلة للتوجيه انطلاقاً من بندقية عيار 12,7. والمراد منها حالياً منح القناصة القدرة على الاشتباك مع الأهداف التي تنطلق بسرعات فائقة، وفي شروط بيئية قاسية مثل الرياح العالية السرعة، وانطلاقاً من مسافات أبعد مما هو ممكن حالياً. فمن الممكن زيادة دقة طلقة القناصة الموجهة بشكل كبير، عبر التعويض عن المؤثرات البيئية المحيطة وسرعة تحرك الهدف، بينما يحد بشكل دراماتيكي من فترة الاشتباك.


من شأن رصاصة EXACTO عيار 12.7 وتكنولوجيا التصويب البصري، أن تضاعف مدى إطلاق الرصاصة ليلاً ونهارا على حد سواء، بالمقارنة مع أحدث ما تم ابتكاره من أنظمة القنص الحالية، إذ تسمح للقناصة بملاحقة الأهداف المتحركة حتى في حال وجود رياح عاتية، كتلك التي يصدف وجودها عادة في أفغانستان. وتعتبر ملاحقة مثل هذا النوع من الأهداف أمراً مستحيلاً عبر التقنيات المعمول بها في الوقت الحالي.



لن يحسن هذا النظام فعالية رجال القناصة فحسب، بل من شأنه أن يعزز أمن القوات المحاربة أيضاً، عبر السماح بإطلاق النيران من مدى أبعد وأكثر أمناً وتقصير مدة الاشتباك مع الهدف. ويجمع النظام بين الطلقة النارية القادرة على المناورة ونظام توجيه لحظي يقوم بتتبع الهدف ويوجه الطلقة نحوه. ويشمل التطور التكنولوجي تصميم ودمج وحدات التحكم الجوي، ومصادر الطاقة وأنظمة التوجيه البصري والمستشعرات. على أن تدخل كافة هذه المكونات داخل الحيز الصغير الذي لا يتعدى السنتمترين في رصاصة 12.7، وأن تصمم لكي تتحمل بيئة التسارع العالية التي تتعرض لها الرصاصة.







وقد لفت ليندال بيمر مدير برنامج دارپا قائلاً :" في خضم العمليات بين العراق وأفغانستان ، نجد أن الطلب على فرق القناصة المدربة قد ازداد بشكل دراماتيكي، وقد حان الوقت لكي نبحث عن طريقة للحصول على أفضل النتائج من هؤلاء القناصة، ومنحهم أفضل المعدات التي نستطيع أن نوفرها لهم."


بالإضافة إلى السرعة الفائقة والدقة القصوى، سوف تزيد طلقات إيكزاكتو من فرص سلامة فرق القناصة، عبر توفير مجموعات كبيرة من المناطق الأكثر أمناً لهم للاختفاء ورائها. ويهدف البرنامج لتحقيق كل ذلك بينما يتم الإبقاء على تكوين الطاقم من شخصين أي القناص والمراقب، واقتصار التغييرات على مفاهيم العمليات الحالية.


وقد أتم البرنامج مرحلته الأولى مؤخراً، عبر تحقيق برهان مفهوم النظام بإجراء عملية تشبيه عالية تم فيها استخدام مكونات واقعية. وهكذا سيتم في المرحلة الثانية بناء وتصميم نظام كامل، بما في ذلك المعدات البصرية المطلوبة للتصويب والمقذوفات الموجهة عيار 12,7 ملم (0,50 بوصة).


وبالرغم من أن هذه القذائف معدة لاستعمال القناصة، إلا أن هذه التكنولوجيا قابلة للاستعمال بطريقة مباشرة على القذائف ذات الأعيرة الأكبر، بالإضافة إلى الأنظمة المركبة على المركبات والسفن والطائرات.


هذا، وقد وقعت دارپا على صفقة مع شركة تيليداين ساينتيفيك أند إيماجينغ Teledyne Scientific and Imaging للقيام بعملية تطوير وتجربة المرحلة II من نظام EXACTO بالكامل.




http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=20394
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعزيز قدرات رجال القناصة بتطوير طلقات موجهة    الخميس 21 أكتوبر 2010 - 22:04

خبر عظيم يا لواء...اعشق القناصة...وكم خطر فى بالى هذه الرصاصات الموجهة.....
هى تعتبر ثورة فى مجال القنص اذا تم تنفيذها بعناية...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aa55a

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 22/10/2010
عدد المساهمات : 23
معدل النشاط : 25
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: تعزيز قدرات رجال القناصة بتطوير طلقات موجهة    الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 20:27

شكرا اخوي على الموضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تعزيز قدرات رجال القناصة بتطوير طلقات موجهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين