أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الفرقاطة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الفرقاطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الفرقاطة   الأربعاء 20 أكتوبر 2010 - 19:26

أُطلق اسم الفرقاطة، على سفن طويلة وضيقة نسبياً، كانت تجوب البحر الأبيض المتوسط في القرون الأولى، مدفوعة بقوة المجداف أو الشراع. ومع دخول القرن الثامن عشر الميلادي، وأوائل القرن التاسع عشر، أُطلق هذا الاسم على سفن سريعة جداً، تحمل عدداً من المدافع يتراوح بين 24 و44 مدفعاً، مركبة فوق سطح السفينة. وقد استخدمت معظم الدول الأوربية الفرقاطات، لتأمين القوافل التجارية في المناطق الخطرة، أو لغلق الممرات الملاحية، في مواجهة حركة التجارة البحرية.

صممت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1812 فرقاطة، عُدّت في وقتها أقوى وأسرع من مثيلاتها في الدول الأخرى، وأُطلق عليها كونستيتيوشن Constitution؛ ولعبت هذه الفرقاطة دوراً كبيراً، خلال المعارك البحرية المختلفة التي شاركت فيها الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن التاسع عشر، إلى أن خرجت من الخدمة عام 1882، ولكن الكونجرس الأمريكي أصدر قانوناً، يقضي باستمرارها في الخدمة مدى الحياة، كرمز للبحرية الأمريكية.
وفي نهاية القرن التاسع عشر، ومع دخول مادة الحديد الصلب، خامة بناء لمختلف أنواع سفن القتال، ومع استخدام الدفع بالمحركات البخارية، أصبحت الفرقاطات في صورتها تلك، قليلة الفائدة آنذاك، وبدأت في الخروج من الخدمة، في مختلف دول العالم.
وخلال الحرب العالمية الثانية، ظهرت الفرقاطات مرة أخرى، من خلال إنتاج المملكة المتحدة، لجيل جديد منها، كسلاح مضاد للغواصات، ولتأمين القطع البحرية الأكبر حجماً؛ وكان حجم الفرقاطات الجديدة يزيد على حجم القرويطة، ويقل عن حجم المدمرة. ومنذ ذلك التاريخ تسابقت مختلف دول العالم، في إنتاج أجيال متتابعة من الفرقاطات، التي أصبح دورها أساسياً، في حماية المهام البحريةProtection Of Shipping ، بصفتها سفينة مضادة للغواصات، وتعمل في تأمين قوات الإبرار وسفن الإمداد والقوافل التجارية. ومع دخول سلاح المقذوفات الموجهة، كتسليح أساسي للفرقاطات، أضيف إلى مهامها مهام القتال ضد الأهداف الجوية، في حدود إمكانياتها.
وقد صممت الفرقاطات لتنفيذ مهام محددة، خلافاً للقطع البحرية الأكبر حجماً، والأعلى تكلفة، والأكثر قدرة على تنفيذ العديد من المهام المختلفة؛ وتتميز الأجيال الجديدة من الفرقاطات، بمقدرتها العالية على تحمل أثار القتال المختلفة، من تدمير واتلاف جزئي.
شارك في حرب الخليج 21 فرقاطة من الولايات المتحدة الأمريكية، و4 فرقاطات من المملكة المتحدة، و4 فرقاطات من المملكة العربية السعودية؛ وكانت الفرقاطات الأمريكية من الفئة نوكس Knox Class، ومن الفئة أوليفر هازارد بيري Oliver Hazard Perry Class، وبينما كانت الفرقاطات البريطانية من الفئة برود سوورد Broad Sword class، ومن الفئة بوكسر Boxer، أما الفرقاطات السعودية من الفئة المدينة.

الفرقاطة، من الفئة لا فاييت
LA FAYETTE Class Frigate (FFG)


دخلت أول فرقاطة من الفئة لا فاييت La Fayette، وهو اسم أول فرقاطة من هذه الفئة، الخدمة في عام 1996. وصنعتها شركة DCN للصناعات البحرية المتطورة، في مصنع لوريت البحري في فرنسا. وهي فرقاطة تتمتع بأحدث التقنيات، وعلى رأسها تقنية الخفاء. وقد ذاع صيتها بالفرقاطة الخفية.
أُنتج منها خمس فرقاطات في خدمة القوات البحرية الفرنسية. الفرقاطة الأولى لا فاييت La FAYETTE (F 710)، والثانية سوركوف Surcoef (F 711)، والثالثة كوربيت Courbete (F 712). صُممت الفرقاطات الثلاث عام 1988، ثم أُنتجت ودخلت الخدمة عام 1996.
أمّا الفرقاطتان، الرابعة أكونيت Aconut (F713)، والخامسة جيبرات Guepratte (F714)، فصممتا عام 1992، ثم أنتجتا ودخلتا الخدمة في البحرية الفرنسية عام 2001.
وتُعد الفرقاطات من الفئة لا فاييت من أنجح الفرقاطات الحديثة، التي دخلت الخدمة حديثاً؛ مما دعا إلى إنتاج عدد أكبر منها لمصلحة عدد من الدول، التي تسعى إلى اقتناء الأفضل، حيث أُنتج للبحرية السعودية ثلاث منها: الأولى الرياض (812)، والثانية مكة (814)، والثالثة الدمام (816). كما أُنتج ست فرقاطات من هذا النوع لتايوان: الأولى كانج دينج (1202) Kang Ding، والثانية ساي نينج (1203) Say Neng، والثالثة كون مينج (1205) Kon Meng، والرابعة داي هوا (1206) Day Hwa، والخامسة ووتشانج (1207) Wochang، والفرقاطة السادسة والأخيرة تيشين تي (1208) Teshen T، وجميعها دخلت الخدمة الفعلية. وقيد الطلب ست فرقاطات أخرى من الفئة لا فاييت، جارٍ إنتاجها لمصلحة البحرية السنغافورية، في مصنع لورينت البحري في فرنسا.
سُلحت الفرقاطات من الفئة لا فاييت، بصواريخ سطح/ سطح من نوع إكزوسيت Exocet، وصواريخ للدفاع الجوي من نوع طومسون Tomson؛ إضافة إلى مدفع من نوع DCN، ومدفعَين من نوع جيات Giat، ووسائط خداعية عبارة عن قاذفَين من نوع داغاي Dagay؛ وحمولة طائرات بمساحة 430 م2 لاستيعاب طائرة عمودية واحدة من نوع H90 أو ما يماثلها من طائرات عمودية في الحجم. كما أن الفرقاطة جُهزت برادارات كاشفة، وأجهزة حرب إلكترونية مضادة، وأجهزة متطورة بالنيران، ومجموعة سونارات من نوع Tomson متنوعة، وهذا هو الحد الأدنى من التسليح والإعداد. وقد تنوعت الفرقاطات بعد ذلك من حيث التسليح والأجهزة والمعدات، طبقاً لمطالب واحتياجات كلّ دولة.


أمّا من حيث الشكل والتجهيزات، فقد اتفقت جميعها، من حيث أن كتلة المنشأ العلوي مائلة عشر درجات، للتقليل ما أمكن من منطقة الصدى الراداري. وكذلك المعدات الخارجية، والتجهيزات ومنصات الإطلاق، وُضعت بطريقة مخفية أو منخفضة قدر الإمكان. كما أن المظهر الجانبي أملس ومُرتب على نحو غير عادي، قياساً بالسفن الأخرى. هذا من حيث الاتفاق بين جميع السفن؛ ولكنها تختلف بين الدول كالآتي:
للسفن السعودية صاريان برجيان إضافيان على المنشأ العلوي، وصارٍ آخر ثخين وقصير في أعلى المنشأ العلوي الأمامي، يحمل راداراً للبحث الجوي، والثاني طويل أسطواني خلف منتصف السفينة، وفي أعلاه قبة رادار للمراقبة/ التحكم في الرمي من نوع Tomson Surabel 3.
أمّا السفن التايوانية، فإن لها مدخنة ذات صارٍ أقصر، يحمل راداراً للبحث الجوي/ السطحي، والصاري الثاني ثخين وقصير وعمودي، ويحمل راداراً للتحكم في الرمي وللبحث السطحي، على حوامل قنطرية غليظة. كما أن للسفن التايوانية منشأ علوياً مركزياً مرتفعاً ومسطحاً، وذا صارٍ رئيسي هرمي في منتصف السفينة، وصارٍ رئيسي آخر قصير. كما أن السفن التيوانية بها في الطرف الخلفي للمنشأ العلوي تجهيزة لأسلحة القتال التلاحمي.
يوجد بجميع السفن نظام للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مثبت على حامل قنطري أمامي.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: فرقاطة متطورة لقتال الغواصات، ولتوفير الدفاع الجوي، وتُكلف مهمات حماية مجموعات القتال البحرية، وسفن الإبرار والإمداد، والقوافل التجارية. وتتمتع بخاصية الإخفاء.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا ـ تايوان ـ المملكة العربية السعودية ـ سنغافورة.
4. الفئة: لا فاييت/ تايب 3000S/F/ أريفاد لا فاييت معدلة/ كانج دينج (كوانج هوا برجكت II) (FFG).
المواصفات العامة والفنية
1. الوزن 3500 طن (بحمولة قياسية).

2. الإزاحة

الفرقاطات الفرنسية 3700طن.

الفرقاطات التايوانية
3800طن.

الفرقاطات السعودية
4650طن.
3. الأبعاد

الطول

الفرقاطات الفرنسية والتايوانية
124.2 متراً ـ 407.5 أقدام.
الفرقاطات السعودية
133.6 متراً ـ 438.43 قدماً.

العرض

الفرقاطات الفرنسية والتايوانية 15.4 متراً ـ 50.5 قدماً

الفرقاطات السعودية 17.2 متراً ـ 56.4 قدماً.

الغاطس

الفرقاطات الفرنسية
5.8 أمتار ـ 19 قدماً.

الفرقاطات التايوانية
5.5 أمتار ـ 18 قدماً.

الفرقاطات السعودية
4.1 أمتار ـ 13.5 قدماً.


4. التسليح
أ. الصواريخ
(1) صواريخ سطح/ سطح
(أ) ثمانية قواذف، من نوع Aerospatial MMK4 Block II Exocet (الفرقاطات الفرنسية والسعودية).
(ب) هسيوينج فينج II (اثنان رباعيان) (الفرقاطات التايوانية).
(2) صواريخ سطح/ جو
(أ) قاذف ثماني، من نوع Tomson- CSF، وKrotal Naval CN2 (الفرقاطات الفرنسية).
(ب) قاذف ثماني رأسي الإطلاق، من نوع Eurosam SAAM، لصواريخ من نوع Astra 15 (الفرقاطات السعودية).
(ج) قاذف رباعي، من نوع Sea Chaparral (الفرقاطات التايوانية).
ب. المدافع
(1) مدفع، من نوع DCN، عيار 3.9 بوصات (100 مم)/55، مود 68 Kadam (الفرقاطات الفرنسية).
(2) مدفع، من نوع Automelara، عيار ثلاث بوصات (76 مم)/Super Raped 62 (الفرقاطات السعودية).
(3) مدفع، من نوع Atuomelara، عيار 76 مم/ 62 MK75 (الفرقاطات التايوانية).
(4) مدفعان، من نوع Geat 20F2، عيار 20 مم (الفرقاطات الفرنسية والسعودية).
(5) رشاشان، عيار 12.7 مم (الفرقاطات الفرنسية والسعودية).
(6) مدفع، من نوع هيوز، عيار 20 مم/76 Vulacan Phalanx MK15 Mod2.
(7) مدفعان، من نوع Pofers، عيار 40 مم/70.
(8) مدفعان، من نوع CS، عيار 20 مم تايب 75 (الفرقاطات التايوانية).

ج. الطوربيدات
(1) أربعة أنابيب، عيار 21 بوصة (533 مم)، من نوع ECAN-F17P (الفرقاطات السعودية).
(2) ستة أنابيب (اثنان ثلاثيان)، عيار 324 مم MK32، من نوع Aleiant MK 36 Mod5 (الفرقاطات التايوانية).
5. الوسائط الخداعية
أ. قاذفان، من نوع CSEE داغاي MK2، من 15 سبطانة (لجميع الفرقاطات).
ب. نظام طوربيدات، من نوع Slat الموجه والمقاوم (الفرقاطات السعودية والفرنسية).
6. الأداء
أ. السرعة القصوى: 25 عقدة (46.5 كم) في الساعة.
ب. المدى الأقصى: 9 آلاف ميل، بسرعة 12 عقدة.
7. القوة المحركة
· أربعة محركات ديزل، تعطي 21 ألف قدرة حصانية.
8. الطاقم: 164 فرداً.
9. المعدات الإلكترونية
أ. الرادارات
(1) رادار بحث جوي/ سطحي
(أ) رادار، من نوع Tomson CSF Tiger (DRBV 15C) (الفرقاطات الفرنسية).
(ب) رادار، من نوع DRBC 26D Jupiter II (الفرقاطات السعودية والتايوانية).
(2) رادار بحث سطحي: من نوع Tomson CSF Trapton G (الفرقاطات التايوانية).
(3) رادار مراقبة/ تحكم في الرمي: من نوع Tomson CSF Arabel ثلاثي الأبعاد (الفرقاطات السعودية).
(4) رادار ملاحي
(أ) نظامَا Rakal Dika (DRBN 34A) 1226.
(ب) نظامَا Rakal Dika 20V 90 (الفرقاطات التايوانية).
(5) رادار التحكم في الرمي، من نوع Tomson CSF Castor 2J.

ب. السونارات
(1) سونار، من نوع Tomson Marconi Kaptas 20 (الفرقاطات السعودية).
(2) صفيف مقطور ناشط، من نوع BAE/ طومسون ـ سنترا أتاس (V)2.
(3) رادار، من نوع Tomson Sintra Sveryen B، بحث ناشط (الفرقاطات التايوانية).
10. الدعم الجوي: طائرات عمودية
أ. طائرة، من نوع Aerospatial AS 565 بانتر، أو منصة لطائرة من نوع Super Frelyon (الفرقاطات الفرنسية).
ب. طائرة، من نوع Aerospatial SA 365 Duvan 2 (الفرقاطات السعودية).
ج. طائرة، من نوع Sikorsky S-70C (M)1، مضادة للغواصات (الفرقاطة التايوانية).
11. مدة العمل: 50 يوماً.
12. العمر الافتراضي: 30 عاماً.
الفرقاطات من الفئة لا فاييت La FAYETTE Class


اسم الفرقاطة لا فاييت La FAYETTE
رقم العلم F710
بدء الخدمة 1996
ملاحظات في الخدمة الفعلية بفرنسا

اسم الفرقاطه سوركوف Surcoef
رقم العلم F711
بدء الخدمه 1996
ملاحظات في الخدمة الفعليه بفرنسا


اسم الفرقاطة الرياض
رقم العلم 812
بدء الخدمه 2003
ملاحظات في الخدمة الفعليه بالسعوديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدفاع الجوي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 02/12/2009
عدد المساهمات : 569
معدل النشاط : 480
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة   الخميس 21 أكتوبر 2010 - 17:00

شكرا اخي يا ريت تغني الموضوع ببعض الصور اخوك المجاهد أبو رعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adil

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : الصناعات الميكانيكية
التسجيل : 22/09/2010
عدد المساهمات : 363
معدل النشاط : 660
التقييم : 35
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة   الخميس 28 أكتوبر 2010 - 19:44

الفرقاطة – فريم Fremm

وهي من أحدث الفرقاطات العالمية و التي تصنعها احواض فرنسا وإيطاليا ، شبحية مجهزة بأنظمة سلاح حديثة للقتال الجوي و السطحي و قتال الاعماق ، الا ان اختصاصها بفضل اجتماع قدرات كل من المروحية التي تستطيع حملها و انظمة الدفاع الجوي التي زودت بها اختصاصها هو الدفاع الجوي عن شريط واسع للمنطقة التي تتواجد بها ، ويذكرانه بالاضافة الى الصفقة التي ابرمها المغرب مؤخرا لاقتنائها المملكة العربية السعودية مهتمة بشراء عدد منها هي الاخرى.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 680 * 340 و حجم 65KB.


السعر
بالنسبة للسعر الذي تمت به صفقة الفريم لفائدة البحرية الملكية و كما تناقلته وسائل الاعلام المغربية فهو في حدود 500 مليون يورو

مواصفات الفرقاطة :

يبلغ طول الفرقاطة Fremm 137 متر ، بإزاحة قصوى تبلغ 56 ألف طن ، وتبلغ سرعتها القصوى 27 عقدة في الساعة ، وبمدى 6000 ميل بحري


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 566 و حجم 82KB.


الفرقاطة Fremm مُجهزة بمدفع عيار 76 mm ملم طراز اتوبريدا – Otobreda ،

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 402 و حجم 86KB.

Otobreda 76 mm

وبصواريخ إكزوسيت Exocet – MM40 block 3 بحر / بحر – النسخة الفرنسية

Exocet MM40 Block 3


، وبصواريخ أستر - 15 Aster المضادة للجويات ،

ASTER 15


ال ASTER 15 ينطلق من الفريم

كما ان الفرقاطة فريم مزودة بانابيب طوربيد من الفئة mu90لقتال الغواصات و قد ابرم المغرب مؤخرا صفقة لاقتناء عدد معتبر من هذا النوع من الطوربيدات .




mu90 تطلقه احد الفرقاطات

و جدير بالذكر انه حتى المروحية التي تحملها الفريم لها القدرة على حمل هذا النوع من الطوربيد لقتال الغواصات


mu90 تحمله احد الموحيات الصائدة للغواصات


مروحية صائدة للغواصات تطلق mu90
.......


وبها مهبط للطوافة الأوروبية - NHI NH90 و التي يتفاوض المغرب لشراء عدد منها ،و هي مروحية صائدة للغواصات مزودة ب
mu90

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 1024 * 768 و حجم 109KB.

المروحية NH90 التي تحملها الفرقاطة فريم و التي ينوي المغرب اقتناءها عما قريب



وايضا تم تزويد الفرقاطة برادار هيراكليز - Herakles للمسح البعيد المدى ، ولإرشاد الصواريخ إلى اهدافها الجوية وللمساعدة في توجيه المقاتلات الجوية بكل كفائة وإقتدار


الرادار Herakles

صور الفريم

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 571.







بالتوفيق للبحرية الملكية
.
.
.
.
ابن المغرب البار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwazii

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : disigner
المزاج : مسالم
التسجيل : 13/09/2010
عدد المساهمات : 1037
معدل النشاط : 1574
التقييم : 40
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة   الخميس 28 أكتوبر 2010 - 20:23

شكرا اخي adil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dabet

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : تاجر
المزاج : مبشر
التسجيل : 05/08/2010
عدد المساهمات : 204
معدل النشاط : 201
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الفرقاطة   الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 10:56

لدى المغرب مثلها لا كناني لا عرف كم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفرقاطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين