أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد
avatar



الـبلد :
العمر : 50
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 19:06


الخلفية التاريخية:

يعود تاريخ طائرة النمرود إلى ما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية مباشرة حيث بدأت القوات الجوية الملكية البريطانية باستخدام طائرة من نوع "شاكلتون" Shackleton والتي استمد تصميمها من تصميم قاذفة القنابل البريطانية "لانكستر" Lancaster في مهام الدورية والاستطلاع. حتى حلت محلها طائرة النمرود.

والطائرة النمرود وهي تطوير عسكري لطائرة كوميت 4 (Comet–4) المدنية والتي اعتمدت كطائرة نقل عسكرية في العام 1955، والتي أنتجتها شركة هوكر ـ سيدلي Hawker Sidely البريطانية، وهي موازية في إنتاجها للطائرة البوينج (707) الأمريكية، وبعد عشر سنوات قررت الحكومة البريطانية تحويل هذه الطائرة إلى طائرة النمرود، والتي قامت على تطويرها بعد ذلك شركة بريتش أيروسبايس البريطانية British Aerospace، حيث تم استبدال محركاتها الأصلية، وأدخلت عليها تحسينات كبيرة وزودت بالأجهزة اللازمة.

حيث تم تزويدها بنظام رصد وإنذار وتحكم راداري وإلكتروني وملاحي متقدم.

لقد قامت شركة هوكر سيدلي Hawker Siddely البريطانية وهي الآن جزء من شركة بريتيش إيـروسبـايس البريطانية بإنتاج طائرة أطلق عليها اسم كوميت 4 ـ سي (Comet–4 C) في عام 1965م قامت بعملية تطوير للطائرة بناء على طلب من سلاح الجو الملكي البريطاني لتقوم بعملية مكافحة الغواصات والسفن والرصد.

وقامت الشركة بإدخال تعديلاتها عليها حيث أضيف إلى هيكلها صماد Pannier معلق غير مضغوط مما ميز شكلها الخارجي عن باقي الطائرات وتم إضافة كاشف مغناطيسي Magnetic Anomaly Detector MAD إلى ذراع الذيل، وجهاز السونار ليستخدمان في عملية تقصي مواقع الغواصات تحت سطح الماء، كما تم إدخال تعديلات خارجية واضحة بحيث أصبحت تمتلك نوافذ واسعة في قمرة الملاحين كما بنيت فراغات انسيابية على أطراف الجناحين والذيل وذلك لاحتضان معدات خاصة بالإجراءات الإلكترونية المضادة وتم تركيب كشاف ضوئي قوي ذو طاقة عالية تصل إلى 70 مليون شمعة في مقدمة خزان الوقود الخارجي الأيمن.

كما أن طائرة النمرود مزودة بنظام الصوتيات الثنائي التشغيل يعرف باسم AQS – 901 ومهمة هذا النظام هي تحليل وتصنيف الاتصالات التي تحدثها العامات الصوتية Sonobuoys سواء كانت سلبية أو إيجابية وبهذه الطريقة يتم نقل المعلومات عن الهدف واتجاهه إلى نظام العرض التكتيكي المركزي. وعلى شاشة العرض الموجودة داخل الطائرة. وشاشة العرض ذات صمام أشعة مهبطية CRT Display يبين صورة شاملة للموقف، فيقوم الملاح التكتيكي بتنسيق إجراءات القنص.

وطائرة النمرود مزودة بأحدث الرادارات المحمولة جواً تقدماً من نوع "سيرتش ووتر" Search Water من إنتاج شركة Thorn – EMI وهذا الرادار يعتمد على هوائي أمامي وعلى نظام معالجة معطيات خاصة به مما يجعل إمكانية التشويش عليه غير ممكنة، ولهذا الرادار المقدرة على كشف وتصنيف أهداف صغيرة جداً بحجم بيرسكوب الغواصة أو زورق دورية سريع في مياه غير مستقرة مائجة. وللرادار القدرة على تعقب أكثر من هدف واحد في نفس الوقت. ورادار النمرود رادار بحري معزز بحاسب إلكتروني وهو موجود في مقدمة الطائرة.

ولقد تم إنتاج النوع الأول تحت اسم النمرود (ام ـ آر مارك) MR – Mark للاستطلاع البحري Maritime Reconnaisance. ولقد جهز بما يتلائم مع مهمات مجابهة غواصات الستينات والسبعينات. وهذا النوع مزود برادار وبجهاز باحث بالأشعة تحت الحمراء، وجهاز بصري يبحث عن الأجزاء المكشوفة من الغواصة وعن غيرها من الأهداف البحرية على سطح الماء.

ولقد تم صنع ما مجموعه 46 طائرة من هذا النوع. وتم بعد ذلك صنع ثلاث طائرات أخرى من النوع الأول (MR–MK1) حيث زودت بتجهيزات مكثفة من الإجراءات الإلكترونية عوضاً عن أجهزة الاستشعار الخاصة بمحاربة الغواصات ولا تزال تلك الطائرات الثلاث تعمل في مهمات الاستطلاع الإلكتروني.

وفي عام 1975م بدأ العمل بإنتاج طائرة من النوع الثاني ذات تقدم تقني أطلق عليه اسم النمرود مارك 2 (MK–2) ودخلت 35 طائرة منها الخدمة الفعلية عام 1979م. ويوجد على متن النوع الثاني نظام تدريبي يعرف باسم تدريب الطاقم الطائر (ACT – 1 Airborne Crew Trainer – 1) وهو من إنتاج شركة (جي إي سي ـ أفيونكس) (GEC–AV–Ioncs) ويتألف من لوحة مراقبة وعرض ذات أزرار وشريط تسجيل ممغنط يحتوي على برنامج الأجهزة الدقيقة وبواسطة هذا النظام والذي يشبه لعبة الأتاري يستطيع أحد أفراد طاقم الطائرة القيام بدور الغواصة المعادية.

ويعمل على متن الطائرة النمرود طاقم مكون من 12 فرداً وهم:

الطيار ومساعد الطيار والمهندس الميكانيكي والملاح الاعتيادي والملاح التكتيكي وعامل جهاز اللاسلكي وعامل الرادار وعامل الأجهزة الصوتية وعامل نظامي (ESM/ MAD) وعاملا المراقبة والتخزين. ويوجد في القسم الأوسط من حجرة الطاقم مكان لحفظ العامات الصوتية بينما في القسم الخلفي مكان واسع مخصص لإطلاق العامات ووسائل الإشارات الدليلية يدوياً بأمر من عاملي الأجهزة الصوتية أو من الملاح التكتيكي.

وللطائرة ثلاث نوافذ نصف دائرية واسعة ملائمة لأعمال المراقبة حيث تتيح مراقبة أية مناورات بحرية معادية ضمن حقل رؤية نصف دائرية أي 180 درجة.

وطائرة النمرود يمكنها أن تنقل 45 جندياً بعد إزالة بعض المعدات من الجزء الخلفي من الطائرة إما قنابل الأعماق والطوربيدات وكذلك الألغام فتوضع في حيز الأسلحة أما الصماد Pannier المعلق الغير مضغوط فيضم حيزاً للأسلحة طوله 483 قدماً.

كما أن طائرة النمرود BAE. Nimrod AEW البريطانية والتي دخلت الخدمة بعد أن طورت عن طائرة الكوميت 4 سي المدنية والتي دخلت الخدمة في القوات الجوية الملكية عام 1983م. تحمل هذه الطائرة في المقدمة والمؤخرة رادارين نبضيين ـ دوبلر ـ تنتجه شركة ماركوني ويغطي كل منهما 180 درجة في الاتجاه ونظام كشف سلبي Passive Detection System (PDS)، ومزود كذلك بمواصلات لا سلكية ذات ميزة مختلفة. بالإضافة إلى وسائل لنقل المعلومات الرقمية Digital Data Link. والطائرة قادرة على الطيران والعمل المتواصل لمدة تزيد عن 10 ساعات دون الحاجة للتزود بالوقود جواً، ويبلغ ارتفاع العمل لها حوالي 12 كم.

ويستخدم سلاح الجو الملكي البريطاني أربع أسراب من طائرات النمرود في مهمات مكافحة الغواصات.

وأفضل ما في النمرود (MR–1) هي الطائرة نفسها، فهي تتفوق على جميع الطائرات المستعملة لهذا الغرض بسرعتها وهدوئها ونتائج طيرانها، وأهليتها وفعاليتها في مختلف المهام.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.

2. الاستخدام: ـ طائرة استطلاع إلكتروني، والدوريات البحرية ومضادة للغواصات، ومضادة للسفن.

ـ أول طيران نموذجي في 23 مايو 1967.

ـ إنتاج (MR–1) في 28 يونيه 1968.

ـ سلمت للخدمة في 20 أكتوبر 1969.

3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة (سلاح الطيران).

4. الأنواع (النماذج):

هناك عدة نماذج من الطائرة وهي:

· Nimrod MR – MK –1 وكان أول طيران له في 28 يونيو 1968 وبيع منه 46 طائرة.

· Nimrod R – MK1 And 1P أنتج منه ثلاث طائرات جهزت خصيصاً لالتقاط وتسجيل وبث المعلومات الكهرومغناطيسية وغيرها.

· Nimrod MR – MK2 And 2 P

الموصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد: (الخارجية)
35.00 م
امتداد الأجنحة



9.00 م

2.06 م
اتساع الأجنحة:

عند الجذع

عند الطرف

6.2
نسبة الطول إلى العرض



38.63 م

39.35 م

35.66 م

36.60 م
الطول الكلي:

MR – MK 2 بدون أنبوب الهواء

MR – MK 2 ويشمل أنبوب الهواء

RMK – 2 بدون أنبوب الهواء

RMK – 2 شامل أنبوب الهواء

9.08 م
الارتفاع الكلي للطائرة

14.51 م
امتداد سطح الذيل الأفقي

8.60 م
المسافة بين العجل الخلفي

14.24 م
المسافة بين العجلة الأمامية والعجل الخلفي


2. الأبعاد (الداخلية) ـ (الكابينة)
26.82 م
الطول

2.95 م
أقصى عرض

2.08 م
أقصى ارتفاع

124.14 م3
الحجم


3. المساحات:
197.0 م2
مساحة الأجنحة

5.63 م2
مساحة الجنيحات

23.37 م2
المساحة الكلية للحافة الخلفية لقلاب الهواء

10.96 م2
مساحة زعنفة الذيل بما فيها الدفة

5.67 م2
مساحة الزعنفة الظهرية

40.41 م2
مساحة سطح الذيل الأفقي

12.57 م2
مساحة دفة الارتفاع


4. الأوزان والأحمال: (MR–MK–2)
39000 كجم
الوزن فارغ

6120 كجم
أقصى حمل يمكن التخلص منه

38940 كجم
أقصى تحميل من التنكات القياسية

80510 كجم
أقصى وزن طبيعي عند الإقلاع

87090 كجم
أقصى وزن بأقصى تحميل عند الإقلاع

54430 كجم
الوزن عند الهبوط


5. الأداء: (MR–MK–1)
926 كم/ساعة
السرعة القصوى العملية الضرورية عند ارتفاع 20 درجة

880 كم/ساعة
السرعة عند الانتقال عند ارتفاع 20 درجة

787 كم/ساعة
السرعة المتوسطة عند الانتقال على ارتفاع 20 درجة

370 كم/ساعة
أقل سرعة ممكنة

12800 م
الارتفاع الكلي عند مستوى سطح البحر

27.1 م
نصف قطر الدوران على الأرض للطائرة

1463 م
مسافة الإقلاع عند وزن 80510 كجم


6. التسليح:

تشكيلة كبيرة من الأسلحة المضادة للغواصات والسفن، داخل مجرة طولها 14.78 في بطن الطائرة وهذه الأسلحة والأحمال كالآتي:

· يمكنها أن تحمل 9 طوربيدات ذاتية التوجيه من نوع ستنج راي (Sting Ray) من إنتاج شركة "ماركوني" والذي يمكن عن طريق حاسب إلكتروني قوي اتخاذ قرارات تكتيكية أثناء الاشتباك وإدخال تعديلات ملائمة على أشكال التوجيه بما يتناسب مع بيئة أعماق المياه ومع تحركات الهدف المعادي.

· تستطيع حمل قنابل الأعماق التقليدية وهي سلاح قتال لكنه غير دقيق غير أن قنابل الأعماق النووية من القوة بما يكفي لتدمير الغواصة حتى من مسافات بعيدة.

· مسلحة بصواريخ جو/ جو للدفاع.

· يوجد تحت كل جناح نقطة تعليق لعمل 4 صواريخ جو/ جو من نوع سايدوندر وصاروخ جو/سطح من نوع هاربون، وقذائف صاروخية أو قذائف مدفعية أو ألغام حسب المهمة.

· يمكن حمل 6849 كجم من الوقود في ستة خزانات إضافية أو تشكيلة من الذخائر والوقود.

7. القوة المحركة:

· طائرة النمرود مزودة بأربع محركات توربينة مروحية نفاثة من نوع رولز رويس سبي Rolls Royce Spey.

· الطائرة الكوميت 4 سي مزودة بأربع محركات توربينية نفاثة من نوع أفون (Avon).

· ومحركات النمرود تستهلك كمية منخفضة من الوقود حيث أنها تستطيع الطيران والبقاء في الجو لمدة 12 ساعة متواصلة. وتستوعب خزاناتها 85840 رطلاً ويمكن زيادة الكمية حتى 100940 رطلاً في حالة إضافة 6 خزانات أخرى.

· وتم تطوير الطائرة بعد حرب فوكلاند عام 1982م بحيث أصبحت قادرة على التزود بالوقود جواً، وفي مقدور الطائرة أن تستخدم محركين فقط أثناء قيامها بمهمة دوريات.

المصنعون Manufacturers:

شركة بريتيش إيروسبايس (هوكر سيدلي) / المملكة المتحدة.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الإثنين 18 أكتوبر 2010 - 22:37

موضوع جميل وان كنت ارى انها لا تنافس مثيلتها الاسرائيلية والامريكية ....
اعتقد يا سيادة اللواء الموضوع ده يبقى افضل لو وضع فى قسم القوات الجوية الملائم له...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1011
معدل النشاط : 1255
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الخميس 28 نوفمبر 2013 - 20:46

ستكون هدفاً دسماً  لمقاتلة مثل  su 30     7                  



127
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DRS DRAGON

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : ضابط طيار
التسجيل : 10/10/2013
عدد المساهمات : 138
معدل النشاط : 173
التقييم : 9
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الخميس 5 ديسمبر 2013 - 20:48

بطبع ستكون هدف دسم خاصة مع الصاروخ r77
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahim-F15

مســـاعد أول
مســـاعد أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : :)
التسجيل : 10/05/2013
عدد المساهمات : 522
معدل النشاط : 604
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 8:03

@cardish كتب:
ستكون هدفاً دسماً  لمقاتلة مثل  su 30     7                  



127
ستكون هدفا دسما اذا لم تكن برفقة مقاتلات
فكر الطائرة لن تحلق في اجواء حرب منفردة بل سوف ترافقها طائرات حربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعمار اليماني

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 23/11/2013
عدد المساهمات : 12
معدل النشاط : 14
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الجمعة 6 ديسمبر 2013 - 21:13

ياليت لو تعمل مقارنه بينها وبين نظيرتها الأمريكيه .. موضوع رائع وتقديم مناسب وجميل شكرآ وياليت أقدر أقيمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السيف البتار اليماني

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
المهنة : طبيب
المزاج : عال بذكر الله والصلاة على النبي الكريم
التسجيل : 09/11/2012
عدد المساهمات : 1029
معدل النشاط : 1027
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الأحد 8 ديسمبر 2013 - 15:54

اتفق مع اخي ابو عمار لو  بالامكان عمل مقارنه مع نظيرتها الامريكيه
موضوع رائع.
تقييم+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1011
معدل النشاط : 1255
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 17:30

هل تستطيع كشف الكيلو أو الغواصات المصرية روميو  20  ? 12 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد الصحراء

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب فى كليه التجاره
المزاج : 30 يونيو ثوره شعب
التسجيل : 21/11/2013
عدد المساهمات : 5432
معدل النشاط : 4668
التقييم : 134
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :






مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الإثنين 23 ديسمبر 2013 - 22:48

اسمها غريب اوى النمرووووووود ولكن الطائرات المقاتله الحديثه مش حتعتقها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1011
معدل النشاط : 1255
التقييم : 30
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الثلاثاء 24 ديسمبر 2013 - 11:47

@فهد الصحراء كتب:
اسمها غريب اوى النمرووووووود ولكن الطائرات المقاتله الحديثه مش حتعتقها

ليس عبثاْ بل هو إسم يرمز إلى الملك الذي تحدى الله و النظام العالمي الجديد و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le Combattant

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 17/12/2011
عدد المساهمات : 2499
معدل النشاط : 2141
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الإثنين 24 مارس 2014 - 15:04

@ibrahim-F15 كتب:





ستكون هدفا دسما اذا لم تكن برفقة مقاتلات
فكر الطائرة لن تحلق في اجواء حرب منفردة بل سوف ترافقها طائرات حربية

هذه الطائرات اثناء المعارك تكون محمية جدا بالاضافة لانها لا تعمل وحدها و يضاف الى ذلك انها مسلحة باسلحة للدفاع عن نفسها كل ذلك يؤدى الى انها لن تكون صيد سهل بل على العكس سوف تكون من الصعب جدا جدا استهدافها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Andalus

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المهنة : الـــتحكم في العقـــــــول
المزاج : غريــــب
التسجيل : 07/10/2013
عدد المساهمات : 317
معدل النشاط : 271
التقييم : 19
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod    الأحد 30 مارس 2014 - 18:27

كان هناك مشروع في تونس لإنتاج طائرة مروحية مضادة للغواصات و السفن محليا 100% 
و حسب ما أتذكر فإن كلفة إنتاج الوحدة قدّر ب 500 ألف دولار و هو أقل من 25% من سعر بيعها في السوق العالمية
لكن لا أعلم ما مصير هذا المشروع الذي ألغته الثورة كغيره من عديد المشاريع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائرة الاستطلاع الإلكتروني، ومكافحة الغواصات HAS (BAE) Nimrod

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017