أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 21:25




مقدمة :




اطلق العراق في الفترة من سعت 0259 الي سعت 0327 من صباح 18 يناير 1991 وهو اليوم الثاني للحرب سبعة صواريخ سكود scud علي تل أبيب وحيفا جرح من جرائها سبعة أشخاص جروحا خفيفة وفي اليوم التالي سقطت أربعة صواريخ scud أخري اطلقت من غربي العراق علي تل أبيب أو بالقرب منها . ثم جاء دور المملكة العربية السعودية فأطلق 20 صاروخ سكود علي الرياض والظهران من جنوبي العراق في 20 , 21 , 22 ، 23 من يناير . كما تلت ذلك هجمات عراقية علي كل من المملكة العربية السعودية واسرائيل ولكن حدة هذه الهجمات أخذت تنحسر تدريجيا وكان اخرها في 26 فبراير وبلغ اجمالي صواريخ سكود التي أطلقها العراق أثناء الحرب 88 صاروخا منها 42 علي اسرائيل و 43 علي المملكة العربية السعودية وثلاثة علي البحرين .

لم تحدث خسائر كبيرة في المملكة العربية السعودية باستثناء الحادثة التي وقعت والحرب تقترب من نهايتها وأظهرت مدي خطر صواريخ سكود .

ففي 25 فبراير أصاب صاروخ عراقي ثكنة للجنود الامريكيين في الظهران فقتل 28 فردا وجرح 100 اخرين وكانت تلك أكبر ضربة تمكن العراق من توجيهها الي التحالف خلال الحرب كلها ، كان القتلي 26 رجلا وامرأتين يعملون ضمن وحدات احتياطية للامداد والتموين .

اما في اسرائيل فقد كانت الخسائر ثلاث قتلي و309 جريحا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عمليات الهجوم الجوي :




في 18 يناير 1991 أعلن الفريق الاول نورمان شوارتزكوف في أول مؤتمر صحفي له اثناء الحرب :

" ان القوات الجوية الامريكية اكتشفت هذا الصباح ثلاثة قواذف متحركة وعليها صواريخ داخل الاراضي العراقية وقد تم تدميرها ، وفي الوقت نفسة اكتشفنا ثمانية قواذف متحركة أخري في الموقع عينه ونقوم الان بمهاجمتها وقد تأكد لنا تدمير ثلاثة منها وما زالنا ماضين في مهاجمة القواذف المتبقية .." .

لم يكن ذلك صحيحا ، فمن غير المحتمل أن يحرك العراقيون قواذفهم في وضح النهار معرضين سلاحهم الثمين للضربات الجوية والامر الاكثر احتمالا أن الطيار الامريكي قد دمر أهدافا هيكلية وليس قواذف حقيقية ، واذا لم تكن اهدافا هيكلية فربما كانت شاحنات طويلة تستخدم في نقل الصواريخ ( وهي تشبة القواذف من حيث الشكل ) وكان هذا هو الواقع فقد تبين بعد أيام قليلة أن الاهداف التي دمرت لم تكن الا اهدافا هيكلية فعلا .

وقد سببت هذه القواذف لقوات التحالف احباطا وضيقا شديدين وكانت مئات الطائرات المزودة بأحدث أنظمة الرؤية الليلية تدور في السماء للانقضاض عليها الي حد تخصيص 2500 طلعة طائرة ضد صواريخ سكود ( المواقع الثابتة ، والقواذف المتحركة ومصانع الانتاج ، ومستودعات الوقود ) .

واستهلكت مطاردة صواريخ سكود نحو 25 % من طلعات f-15e و8% من طلعات f-111 ، و 7% من طلعات A-10 ، و6% من طلعات F-16 .

وعلي الرغم من ذلك فأن عملية اصطياد منصات صواريخ سكود كانت أقل العمليات نجاحا ، فقد تمثلت المشكلة في تحديد أماكن تلك المنصات وذلك للاسباب الاتية :

أ. كان ثمة قمران صناعيان أمريكيان للانذار ضد الصواريخ في وسعهما كشف الوميض الناتج من اطلاق سكود وارسال المعلومات عن مكان القاذف خلال دقيقتين من الاطلاق ولكن القواذف كانت تنطلق بأقصي سرعتها بعد الاطلاق لتختبئ في أماكن جهزت لذلك الغرض ، فاذا اخفقت طائرات التحالف في الوصول الي موقع الاطلاق بالسرعة المطلوبة فان القواذف ستتمكن من الهرب والاختباء .

ب. كان جميع قواذف سكود متحركة اذ توضع علي عربات ذات هيكل طويل وتستطيع القواذف اطلاق صواريخها من علي الطرق أو من الاراضي المفتوحة ( مواقع غير مجهزة ) ثم تسارع الي الاختباء بعد الاطلاق كما تستطيع أن تطلق صواريخها كذلك من مواقع اطلاق مجهزة ومحصنة باكياس الرمل ومزودة بملاجئ منيعة لاطقم القواعد ولقائد البطارية ولقد هوجم الكثير من تلك المواقع المجهزة من قبل التحالف في الايام القليلة الاولي من الحرب ولكن القواذف المتحركة تمكنت من الهرب وظلت هذة القواذف تراوغ قوات التحالف حتي نهاية الحرب .

ج. كان العراقيون يجيدون الاستفادة من الظروف الجوية اذ كانوا يطلقون صواريخهم في الاحوال الجوية الرديئة فقط عندما يكون سقف السحاب عند ارتفاع 3000 قدم أو اقل وقد لاحظت قيادة التحالف الارتباط الشديد بين هجمات سكود والظروف الجوية السيئة في مواقع الاطلاق ( حيث كان العراق ضمن الدول التي تحصل بانتظام علي معلومات شبكة الاقمار الصناعية للارصاد الجوية وظل يحصل علي معلوماتها أثناء الحرب ) ورأي كثير من الطيارين صواريخ سكود تخرج من حجب السحاب أثناء قيامهم بالدوريات الجوية وكانت أنظمة الاقمار الصناعية الامريكية التي تستخدم في الانذار ضد الهجمات الصاروخية أنظمة صممت لفترة الحرب الباردة لاكتشاف الصواريخ العابرة للقرات وليس للصواريخ المتوسطة المدي وهناك فارق كبير بين شدة اللهب المنبعث من كل منهما ونوعيته فانها كانت تفتقر الي الدقة المطلوبة لتكتشف بالتحديد مواقع الاطلاق من خلال حجب السحب ثم تنقل تلك المعلومات بدورها الي الطيارين الذين ينتظرون في الجو .

د. كانت القوات الامريكية تعرف خصائص صاروخ سكود الا أنه لم يكن لها سابق خبرة عملية به فلم يكن الامريكيون يعرفون أسلوب استخدامه ولايمكن معرفة نقاط القوة والضعف لصواريخ سكود الا بالاستخدام العملي لوحداتها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


متبووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 21:52

كانت القوات الامريكية تعرف خصائص صاروخ سكود الا أنه لم يكن لها سابق خبرة عملية به فلم يكن الامريكيون يعرفون أسلوب استخدامه ولايمكن معرفة نقاط القوة والضعف لصواريخ سكود الا بالاستخدام العملي لوحداتها .

صواريخ سكود مو حورنا بيها كثير بالحشوة الدافعه والوقود الصلب وكثير من الامور يطول شرحها مابقى سكود الي تعرفوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الإثنين 27 سبتمبر 2010 - 21:56

فعلا المشكلة فى تغيير اماكنها بعد الضرب مباشرة....لكن الا يوجد قمر صناعى يراقب تحركاتها على الارض ام فقط كان القمران يتتبعان الوميض الناتج عن الاقلاع؟؟؟...اعتقد انها تفرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 7:10



الجزء الثاني من : ( اسكود يتحدي باتريوت ) ( عمليات عاصفة الصحراء ) :

تخطيط جديد لاصطياد صواريخ سكود :



للتغلب علي هذه المشكلة التي باتت مستعصية أجرت قيادة القوات المشتركة ومسرح العمليات دراسة منطقية للموضوع بنيت علي مجموعة من الفروض والمعلومات شملت الهدف الحيوي المدافع عنه ومدي صواريخ سكود التي طورها العراق وأسلوب استخدامها وطبيعة الارض ووسائل الانذار المتيسرة وسرعة القاذفات المقاتلة والتوقيتات المحتملة لاطلاق صواريخ سكود وخرجت النتائج والاستنتاجات التالية :

أ. علي افتراض أن العراقيين يحاولون ضرب أهداف في الرياض فان مواقع صواريخ سكود ستتمركز في أقصي مدي لها ، أي أن الرياض ستكون مركزا لدائرة نصف قطرها يساوي مدي الصاروخ العراقي .

ب. بالدراسة الدقيقة لخريطة المنطقة المحيطة بقوس الدائرة ، أمكن تحديد مجموعة من المواقع المحتملة لتمركز منصات اطلاق صواريخ سكود .

ج. باضافة الشروط اللازمة لسرعة احتلال الموقع واخلائه ، أمكن تحديد أنسب مواقع الاطلاق للقاذف الصاروخي ( من ضمن المواقع المحددة لتمركز منصات الصواريخ ) .

د. نظرا الي أن العراقيين لايحركون قواذفهم في وضح النهار ، فان الوقت المحتمل للاطلاق سيتراوح بين حلول الليل سعت 1800 وأول ضوء سعت 600 ، واذ تحتاج القواذف وصواريخها الي وقت لتحريكها تحت جنح الظلام من مكان اختبائها الي مواقع الاطلاق ووقت للاعداد لعملية الاطلاق ثم الاطلاق نفسه ووقت اخر لاخلاء الموقع وتحريك القواذف الي مكان اختبائها مرة أخري فان الوقت المتوقع للاطلاق سيكون بين سعت 1910 وسعت 0520 ، وكان هذا الاستنتاج صحيحا ، فلم يطلق صاروخ واحد خلال الحرب خارج هذين التوقيتين .

هـ. وبهذا أمكن تحديد أكثر المواقع احتمالا لوجود منصات صواريخ سكود والفترة الزمنية اللازمة لاحتلالها وهي ثماني ساعات وعشر دقائق ( من سعت 1910 الي 0520 ) .

و . تستغرق القواذف المتحركة مابين 7 و 10 دقائق لاخلاء موقع الاطلاق بينما يكتفي قمر الانذار الامريكي بدقيقتين لارسال بيانات الاطلاق قبل مغادرة القواذف لها وهذا بدوره يعني أن القاذفات المقاتلة للتحالف لابد أن تكون في الجو علي بعد يراوح بين 50 و 100 كم من مواقع الاطلاق التي تم تحديدها انتظارا لاشارة الانذار حتي تتاح لها فرصة الوصول اليها لتمييز القواذف وتدميرها قبل هروبها الي مخابئها .

وقد ذكر الفريق اول شوارتزكوف هذا الموضوع في يومياته عن الحرب التي نشرت في كتاب بعنوان It Dosent Take A Hero فقال في الصفحة 419 مايلي :

" كانت قواذف scud أكثر مراوغة مما توقعنا ، لقد اكتشفنا بعض مواقعها ولكن قاذفاتنا عندما كانت تصل الي المواقع التي أطلقت منها الصواريخ لاتجد سوي صحراء خالية ، الامر الذي اصابنا بالدهشة وقد أوضح لنا الامير خالد السبب في ذلك عندما قال انه ناقش هذا الامر مع أحد الضباط المصريين العاملين تحت قيادته والمصريون خبراء في استخدام الاسلحة السوفيتية اكتشف ان قاذف scud يخلي موقعه بعد ست دقائق من الاطلاق ، وكانت أجهزة استخباراتنا قد أفادتنا بأن القاذف يحتاج الي ثلاثين دقيقة لاخلاء الموقع والان اتضح الامر ، فالوقت الذي كنا نستغرقة في تحديد احداثيات موقع اطلاق scud وتلقين الطيارين والاقلاع والطيران الي منطقة الهدف كان كافيا لفرار القواذف العراقية " .



متبووووووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magmax

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 13/08/2010
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 38
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 8:42

اقتباس :
والمصريون خبراء في استخدام الاسلحة السوفيتية

موضوع رائع وشيق ننتظر المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ojo de halkon

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : رايق بعد 25 يناير
التسجيل : 04/04/2010
عدد المساهمات : 516
معدل النشاط : 514
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 13:35

ننتظر باقي الموضوع


فهو بصراحه رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elhadi

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : cool
التسجيل : 30/08/2009
عدد المساهمات : 181
معدل النشاط : 235
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 18:31

مشكور علىا لموضوع الرائع
سؤال للخبراء هل يمتلك المغرب صواريخ سكوود?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 18:55



الجزء الثالث من : ( اسكود يتحدي باتريوت ) ( عمليات عاصفة الصحراء ) :

الهجمات البرية :



خلال ديسمبر 1990 عبرت القوات الخاصة البريطانية special air service SAS الي الاراضي العراقية من خلال القطاع الدفاعي لقوات التحالف المتمركزة في الشرق وجري تأمين عبورها بواسطة قيادة القوات المشتركة ومسرح العمليات وعندما لم تنجح القوات الجوية في اصطياد قواذف صواريخ سكود طلب الفريق الاول شوارتزكوف من قائد القوات البريطانية GENERAL SIR PETER DE AL BILLIERE تركيز جهود القوات الخاصة البريطانية في البحث عن صواريخ سكود العراقية قائلا له : " SCUDS, SCUDS, AND SCUDS" وكان مبعث هذا الاصرار هو منع العراق من قصف اسرائيل بالصواريخ حتي لاتهاجم العراق فتستجد من ثم مشاكل سياسية قد تؤدي الي تفكك التحالف واشتراك دول أخري في الحرب الي جانب العراق .

وازاء هذا الاصرار ارسل السير بيتر مجموعات أخري من القوات الخاصة البريطانية الي غربي العراق للبحث عن منصات اطلاق صواريخ سكود والتعاون مع القوات الجوية الامريكية علي تدميرها .

كانت تلك المنطقة التي تعمل فيها القوات الخاصة البريطانية علي شكل مستطيل مساحته عدة الاف من الكيلومترات المربعة ، وكانوا يسمونها ممر صواريخ سكود SCUD ALLEY ، وفي البداية كانت القوات الخاصة تكتشف القوات المتحركة وتبلغها الي مركز قيادة الطائرات التكتيكية الامريكية في الرياض ، ومنه الي طائرات الاواكس AWACS ، التي تبلغه بدورها الي القاذفات المقاتلة الموجودة في دوريات القتال الجوية وهي عادة طائرات A-10 نهارا ، أو F-15 ليلا ، وعلي الرغم من استخدام احدث المعدات ، فان الطائرات كانت تصل الي المنطقة بعد خمسين دقيقة أو أكثر ، ومن ثم تكون القواذف العراقية قد فرت ولهذا فقد بدأت القوات الخاصة البريطانية تقصف هذة القواذف بالصواريخ MILAN المضادة للدبابات ، ومع ذلك فقد استمرت الهجمات الصاروخية العراقية فدفعت القوات الامريكية بعض وحداتها الخاصة الي العراق لتتعاون مع القوات البريطانية علي البحث عن قواذف صواريخ سكود وتدميرها .

ركزت دوريات القوات الخاصة جهودها في تنفيذ هذه المهمة وكانت تقصف قواذف الصواريخ لدي اكتشافها علي الطرق وأنزلت بها بعض الخسائر مما اضطر القوات العراقية الي سحبها الي مناطق خلفية في العراق ومن ثم أصبحت اسرائيل خارج مداها واستطرادا لم يتحدث بعد يوم 26 يناير 1990 هجمات صاروخية عراقية مؤثرة ضد اسرائيل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدفاع الايجابي ( الاعتراض ) :



استعدادا للحرب نشرت 21 بطارية صواريخ PATRIOT في المملكة العربية السعودية ( 132 قاذفا ) ، وسبع بطاريات في اسرائيل منها أربع بطاريات من الجيش الامريكي وبطاريتان اسرائيليتان ، وبطارية ألمانية ، كما تمركزت أربع بطاريات أخري في تركيا ، وكلفت الصواريخ PATRIOT وحدها بمهمة الدفاع الايجابي ضد صواريخ SCUD .

فماذا كانت النتيجة ؟

هذا ماسنعرفة في الجزء القادم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010 - 19:03

@elhadi كتب:
مشكور علىا لموضوع الرائع
سؤال للخبراء هل يمتلك المغرب صواريخ سكوود?


http://www.arabic-military.com/montada-f7/topic-t15722.htm

هذا الرابط يتحدث عن مفاوضات للمغرب مع الصين حول امتلاك صواريخ بمدي 130 كم اما عن الاسكود فانها لاتملكة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمليات الخاصة

رئيس الأركان
رئيس الأركان



الـبلد :
المهنة : درع مصرى
المزاج : متقلب احيانا
التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 1140
معدل النشاط : 716
التقييم : 178
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 0:19



عمليات القوات الخاصة داخل الاراضى العراقية كانت عمليات
خطيرة جدا جدا وتم اختيار رجال هذه المهام من صفوة القوات الخاصة وذلك
لضمان نجاح العمليات على اكمل وجه.



وكان بجانب القوات الخاصة ايضا اطباء ومترجمين واجهزة اتصال
حديثة جدا واجهزة يتم وضعها على الهدف وبناء عليها تاتى الطائرات لتقصف مكان الجهاز
الذى هو فى الاصل منصة اطلاق او قاعدة صواريخ..وكانت القوات الامريكية وقوات
التحالف حريصة على عدم الاتصال اللاسلكى فى مثل هذه العمليات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 0:40

تشكر اخي على الطرح الرائع وننتظر بفارغ الصبر الرابع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 1:24



الجزء الرابع من : ( اسكود يتحدي باتريوت ) ( عمليات عاصفة الصحراء ) :

تقييم أداء الباتريوت :



في 30 يناير 1991 بعد بداية حرب الخليج بأسبوعين قال شوارتزكوف لوسائل الاعلام : " ان نجاح الباتريوت أمر معروف بألتاكيد للجميع ، لقد أجري 33 اشتباكا أسقط فيها 33 صاروخ سكود ، بنسبة نجاح 100% ، وفي 15 فبراير كان الرئيس جورج بوش يزور أحد خطوط انتاج الباتريوت في مصنع ( andover ) فقال ان الباتريوت أجري 42 اشتباكا أسقط فيها 41 صاروخا من نوع سكود .

وفي ذلك الوقت أشاعت وسائل الاعلام شعارا يقول : " اذا صعد الباتريوت ... هوي السكود " ، غير أن دان شمرون رئيس الاركان الاسرائيلي كان له رأي مخالف ، فقد ظهر علي شاشة التليفزيون أثناء الحرب وذهب الي حد القول أن نجاح نظام باتريوت ليس سوي " أكذوبة " .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التقييم بعد نهاية الحرب :



في اسرائيل قال المسؤولون ان نجاح صواريخ باتريوت في اعتراض صواريخ سكود لايزيد علي مرتين وان الخسائر نتيجة القصف العراقي كانت كبيرة .

وفي فرنسا قال رئيس مجلي ادارة شكرة ( aeromissile ) السيد دانيال بيكليه : " في امكاني القول ان الباتريوت قد أتم مهمته من الناحية النفسية ولكنه لم ينجح فنيا ، والجميع يعرفون ذلك ومايقولة الاسرائيليون صحيح .

اما السيد ايفاميشو مدير عام مجموعة ( aerospatiale ) الفرنسية ايضا فقد قال : " لقد أدي استخدام الباتريوت الي زيادة الخسائر " .

وكان الرد علي ذلك أن الفرنسيين يريدون فتح المجال لبيع صواريخ aster15.30 المصممة أساسا للدفاع المضاد للصواريخ ، أما اسرائيل فانها تريد أن تقضي علي الباتريوت حتي لايكون منافسا لصاروخها المضاد للصواريخ arrow ( معروف في اسرائيل باسم حيتس ) والذي تدفع الولايات المتحدة الامريكية قيمة 80% من نفقات انتاجه اضافة الي المساعدات الفنية .

وفي أكتوبر 1991 توجه وفد عسكري اسرائيلي الي واشنطن وفي لقائه المسؤولين في وزارة الدفاع الامريكية عرضوا مجموعة من أفلام الفيديو سجلوا فيها اثني عشر اشتباكا بين صاروخ باتريوت وصاروخ سكود ، وأوضحت هذة الافلام فشل الباتريوت في أعتراض أي صاروخ سكود ، لذا بدأ جدل واسع في شأن هذا الموضوع واستمر أكثر من عام وشاركت فيه مجموعة من المؤسسات العسكرية والسياسية والاعلامية ، اضافة الي شركة raytheon المنتجة صاروخ patriot وأستاذ جامعي شهير في معهد massachusetts .

وشكل الكونجرس الأمريكي لجنة لتقصي الحقائق بالتعاون مع مكتب المحاسبة العام وعقد عدة جلسات استماع وانضم الجيش الامريكي لشركة raytheon في الدفاع عن أداء صواريخ باتريوت أثناء الحرب ويمكن أيجاز هذة الأبحاث والمناقشات في الاتي :

أ. جري اطلاق 157 صاروخ باتريوت ضد 51 صاروخ سكود .

ب. لم يتم اعتراض 35-40 صاروخ سكود لانها كانت خارج مناطق نيران صواريخ باتريوت أو كانت تتجه الي مناطق خالية من الاهداف الحيوية .

ج. أعلنت شركة raytheon أن نسبة نجاح صواريخ باتريوت في اعتراض صواريخ سكود كانت 90% في المملكة العربية السعودية ، و50% في اسرائيل ، أما الجيش الامريكي فقد قدر هذا النجاح بنسبة 80% في المملكة و50% في اسرائيل ، وأرجعت شركة raytheon هذا التفاوت في أداء صواريخ باتريوت هنا وهناك ، الي انخفاض مستوي تدريب الاطقم الاسرائيلية وكثرة المباني وأجهزة الردار بالقرب من المواقع التي تمركزت فيها بطاريات باتريوت في اسرائيل واستخدام الاطقم لنظام التتبع اليدوي بدلا من التتبع الالي .




د. في جلسة استماع في الكونجرس في 7 أبريل 1992 أقر مندوب الجيش الامريكي للمرة الاولي بأن تسعة صواريخ سكود انفجرت في أو بالقرب من مناطق سكنية وفي الجلسة عينها قلل من تقديرات الجيش لنجاح صواريخ باتريوت لتصبح اكثر من 70% في المملكة العربية السعودية واكثر من 40% في اسرائيل واضاف قائلا ان لديه بيانات مؤكدة بنجاح 40% من اصابات صواريخ باتريوت لصواريخ سكود وبمناقشته تبين أن كلمة " اصابة " تشمل نجاح صواريخ باتريوت في جعل الصاروخ سكود ينحرف عن مساره ويتجه الي مناطق ذات كثافة سكانية أقل ، أو حدوث اصابات في جسم الصاروخ بسبب ظايا الرأس الحربي لصاروخ باتريوت أو سقوط الصاروخ سكود من دون أن ينفجر رأسه الحربي بينما كان الكونجرس يري أن نجاح صاروخ باتريوت في اعتراض صاروخ سكود يعني تدمير راسه الحربي في الجو عاليا وبعيدا عن الاهداف الحيوية المدافع عنها .

هـ. قال وزير الدفاع الامريكي السابق وليم بيري william perry في شهادته أمام الكونجرس عام 1992 ان صاروخ باتريوت الذي صمم أساسا كسلاح مضاد للطائرات ليس سلاحا فعالا ضد الصواريخ الباليستية .

و. كانت خلاصة أبحاث مكتب المحاسبة العام ولجنة تقصي الحقائق التي شكلها الكونجرس أن نجاح عمليات اعتراض صواريخ باتريوت لصواريخ سكود تعد علي الاصبع وبعد مراجعة هذه التقارير من قبل لجنة التشريع والامن القومي كان قرارها النهائي أن صواريخ باتريوت لم تحقق النجاح الذي أعلنه ممثلو الحكومة وشركة raytheon وأن عدد عمليات الاعتراض الناجحة يراوح بين صفر وأربع عمليات .

والان : ما أسباب هذا الفشل :

والاجابة تحتاج في البداية الي استعراض الخواص العامة لطرفي الصراع : صاروخ scud وصاروخ patriot .

( 1 ) صاروخ scud-b :



اشتري العراق عدة صفقات ضخمة من صواريخ scud-b السوفيتية ، أطلق منها 361 صاروخا ضد ايران في الثمانينيات ، ثم أجري عليها عدة تعديلات هدفت الي زيادة المدي علي حساب كمية المتفجرات في الرأس الحربي وأنتج نوعين معدلين تحت اسمي ( الحسين ) و ( العباس ) ونتيجة لهذه التعديلات وصل مدي صاروخ ( الحسين ) من 600-650 كم بدلا من 300 كم ، وازداد زمن طيرانة من 6,5 : 7,50 دقيقة ، وأصبح طوله 12,2 مترا ، ومن ثم صار من السهل اكتشافه وتتبعه راداريا خاصة أن محرك الدفع لاينفصل عن جسم الصاروخ حتي بعد نهاية احتراق الوقود كما يحدث في باقي أنواع الصواريخ ، أما قطر الصاروخ فظل كما هو ( 88 سم ) ووزنه عند الاطلاق سبعة أطنان ، أما رأسه الحربي فيزن 500 كجم ، أي نصف وزن الرأس الحربي لصاروخ سكود-بي الاصلي تقريبا ولم يستخدم العراق في الحرب الا الرؤوس التقليدية المعبأة بالمواد شديدة الانفجار ، والصاروخ يوجه بالقصور الذاتي ودرجة دقته متواضعة اذ يقدر الخطأ الدائري المحتمل له 1000 م ، وهو مايعني أن نصف قطر الدائرة التي يسقط فيها 50% من الصواريخ يساوي 1000م ، وينفصل الرأس الحربي عن جسم الصاروخ قبل الاصطدام بالهدف عندما يكون الصاروخ علي ارتفاع 500 متر من سطح الارض بواسطة شحنة ناسفة ، وأحيانا يصدر عن الصاروخ انفجاران مما يؤدي الي الاعتقاد أن صاروخين قد سقطا وليس واحدا .

وتستخدم هذه الصواريخ الوقود السائل ومن ثم فان اجراءات تجهيز الصاروخ للاطلاق تحتاج الي وقت طويل نسبيا وهذا يؤثر سلبا في معدل الاطلاق .

ومما يزيد من قوة الصاروخ التدميرية أن الرأس الحربي وبقايا جسم الصاروخ التي تزن أكثر من طن بعد استهلاك الوقود يصطدمان بالأرض بسرعة عالية تزيد علي أربعة أضعاف سرهة الصوت فتسبب خسائر كبيرة في الاماكن ذات الكثافة السكانية العالية .

وخلاصة القول أن هذا الصاروخ به بعض مواطن القوة اضافة الي بعض نقاط الضعف ولكنه كصاروخ باليستي تكتيكي أرض-أرض لايمكن اعتباره نموذجا للتهديد المتوقع مواجهته في أي حرب مقبلة فقد تطورت هذة الفئة من الصواريخ في مجالات متعددة .





( 2 ) صاروخ MIM -104 PATRIOT :

صمم هذا الصاروخ أساسا ليكون سلاحا مضادا لطائرات القتال الحديثة السريعة المناورة التي تحلق علي ارتفاعات تبدأ من 60 مترا وحتي 24,24 كم ، ويمكنه الاشتباك بتسع طائرات في وقت واحد علي مسافات حتي 160 كم ، كما يتميز بسرعة رد الفعل وكبر احتمال اصابة الهدف ويستخدم طريقة جديدة في التتبع هي طريقة التتبع من خلال الصاروخ TRACKING VIA MISSILE وهي طريقة تعتمد علي تقنية متقدمة وتمكن الصاروخ من مقاومة الاعاقة الالكترونية وسرعة الصاروخ 5 اضعاف سرعة الصوت ( ماخ ) وتحتاج المنظومة الي عدد قليل من الافراد لتشغيلها .

وأدخلت بطاريات باتريوت في خدمة العمليات في الجيش الامريكي عام 1984 ثم أصبحت العمود الفقري في منظومة الدفاع الجوي الأرضية عن حلف شمال الاطلنطي NATO واشترتها اليابان وعدد من الدول الاوروبية .

في ذلك الوقت بدأ اهتمام واضح بتطوير الصواريخ الباليستية التكتيكية أرض-أرض وأخذت تنتشر في كثير من الدول ولم يكن هناك سلاح مضاد لهذه الصواريخ انذاك ومن ثم فكرت وزارة الدفاع الامريكية في تطوير الباتريوت ليصبح قادرا علي اعتراض الصواريخ الباليستية التكتيكية اضافة الي مهمته الاصلية وشمل هذا التطوير تكبير الرأس الحربي وتحديث طبة التفجير وتحسين نظام التوجيه ليعطب الصاروخ القدرة علي اعتراض الصواريخ الباليستية ذات الانقضاض الحاد كما استخدم نوع جديد من الطابات يعمل بنظرية دوبلر ( تستخدم نظرية دوبلر للتمييز بين الاهداف الثابتة والمتحركة ، اذ أثبتت أن تردد الاشارة المنعكسة المستقبلة من هدف متحرك يختلف عن تردد الارسال لهذة الاشارة ) وعندما ينفجر الرأس الحربي يتحوال الي 700 شظية بدلا من 100 شظية ورمز للنوع الجديد بالاحرف PAC-2 وهي الاحرف الاولي من الكلمات PATRIOT ANTI- TACTICAL MISSILE CAPABILITY وفي عام 1986 تم تجرية هذا الجيل الثاني ضد صاروخ LANCE ونجحت عملية الاعتراض ولكن الصاروخ LANCE لم يدمر وانما انحرف عن مساره وتجدر الاشارة الي أن الصاروخ LANCE هو سلاح قديم بدأ انتاجه عام 1962 ومداه لايتجاوز 120 كم وبعد عدة تعديلات نجحت تجربة اعتراض صاروخ باتريوت لصاروخ باتريوت اخر في نوفمبر 1987 ومن ثم بدأ تعميم التطوير الجديد علي باقي بطاريات الباتريوت ونشطت العملية عندما احتل العراق الكويت وفي شهر سبتمبر 1990 أجريت تجربة أخري لاختبار الجيل المتطور في اعتراض صواريخ باليستية تكتيكية وأذيع أنه حقق اصابة مباشرة .


صاروخ lance

وصاروخ باتريوت ذو مرحلة واحدة ويعمل بالوقود الجاف ورأسه الحربي تقليدي يحتوي علي 73 كجم من المواد شديدة الانفجار ويعد الحاسب الالكتروني والردار من أهم عناصر نظامه ومدي كشف جهاز الردار للطائرات 170 كم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 3:01

تشكر اخي على الطرح..... شاهدت فيلما وثائقيا عن الباتريوت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حصن الاسلام

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : هادىء نسبيا
التسجيل : 16/09/2010
عدد المساهمات : 560
معدل النشاط : 522
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 15:37

مجهود رائع يا اخى علام

وكويس كشفنا حقيقة من حقائق الباتريوت الامريكى وهما
دايما من طبيعنهم اخفاء الحقيقة علشان يظهروا بالى هما
عاوزينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 16:43

ياعلام حورنا السكود وسميناه الحسين وصار غير السكود الي تعروفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 21:55



الجزء الخامس من : ( اسكود يتحدي باتريوت ) ( عمليات عاصفة الصحراء ) :

تحليل أوجه القصور وأسبابها :


لاتقاس الكفاءة القتالية لسلاح ما من وجهة النظر الفنية فقط لان الناتج القتالي لاي منظومة حربية هو حصيلة مجموعة من العوامل ، تشمل التخطيط الجيد وكفاءة الاطقم في استخدام السلاح اضافة الي الخواص الفنية للسلاح علاوة علي مجموعة أخري من العوامل ، وفيما يلي تحليل لاسباب القصور من النواحي الفنية والتكتيكية والتدريبية فقط :

أ. الأسباب الفنية :

( 1 ) لم تكن التعديلات التي أدخلت علي منظومة patriot كافية لكي تحقق الكفاءة المطلوبة للاشتباك بالصواريخ الباليستية ، فقد ظلت قدرة جهاز الارسال أقل مما يجب وحساسية جهاز الاستقبال دون المطلوب لالتقاط الاشارات المنعكسة من الصواريخ الهجومية من مسافات بعيدة ، كما كانت قوة دفع المحرك أقل من اللازم واستطرادا كان مداه قصيرا ، وعلاوة علي ذلك فقد ثبت أن الطريقة المستخدمة في التوجيه وهي طريقة التوجيه عبر الصاروخ لاتلاءم الصواريخ الباليستية علي الرغم من أنها مناسبة جدا للتعامل مع الطائرات وذلك لان سرعة الطائرة أثناء الهجوم تقل عن سرعة الصوت ، بينما سرعة صاروخ scud تزيد علي أربعة أمثال سرعة الصوت .

( ذكرت بعض المصادر أن سرعة صاروخ سكود = 5.8 ماخ ، وذكرت مراجع أخري أن سرعته = 2.8 ماخ ، وفي هذه الدراسة حسمت السرعة المتوسطة لصاروخ سكود وليس القصوي = 4.2 ماخ ) .




( 2 ) وثمة عيب اخر وهو أن سرعة صاروخ patriot لاتتجاوز 5 ماخ ، والمفروض أن تكون سرعة الصاروخ الدفاعي المعترض أكبر مرة ونصف المرة علي الاقل من سرعة الصاروخ الهجومي حتي يستطيع ملاحقته .

( 3 ) واضافة الي ماسبق فان صاروخ patriot يعتمد علي الشظايا الناجمة عن انفجار الرأس الحربي لتدمير الهدف المعادي ولم يكن وزن الشظية كافيا لتدمير صواريخ سكود .

( 4 ) وأخيرا فقد كان هناك عيوب في برامج تشغيل الحاسب الالي ( software ) أدت اضافة الي عدم خبرة أطقم القتال الي حدوث مجموعة من الاخطاء ، فمثلا كانت اتعكاسات المنشات وغيرها تظهر علي شاشات أجهزة الرادار كما لو كانت أهدافا حقيقية ومن ثم كان يتم اطلاق صواريخ patriot اليها من دون طائل والدليل علي ذلك كثرة الصواريخ التي استهلكت في العمليات ( 157 صاروخا ) مقارنة بعدد مرات الاعتراض التي تمت ( 51 عملية ) ، كما أدي هذا القصور في البرامج الي عجز بطاريات patriot عن التمييز بين الصاروخ وحطامه وكانت تتعامل مع كل جزء من الحطام علي أنه هدف قائم بذاه ولهذا كان الرأس الحربي للصاروخ scud يفلت من الاعتراض في كثير من الحالات وتتجه الي هدفها وقد تم اكتشاف هذا القصور وجري تعديل برامج الحاسب في 4 فبراير 1991 ثم أجري تعديل اخر في 26 فبراير أي قبل نهاية العمليات بيومين فقط ، زد انه لايمكن اعفاء أطقم القتال من المسؤولية عن هذا الخطأ ، فلو كان مستواهم أعلي من ذلك لكان في مقدورهم التمييز بين الاهداف الحقيقية وغيرها .


ب . الاسباب التكتيكية :



(1) كان الافتقار الي الانذار المبكر الكافي واحدا من أهم أسباب القصور في أداء الباتريوت ، اذ ان أي سلاح أرض/ جو ، يحتاج الي وسيلة لاكتشاف الأهداف مبكرا وتتبعها والانذار منها واستمرار الامداد بمعلوماتها الي أن تدخل في مجال كشف جهاز الردار الخاص بهذا السلاح ، وقد اعتمدت القيادة الأمريكية في هذة المهمة علي أجهزة رادار صواريخ patriot ثم علي شبكة الأنذار الاستراتيجي المبكر DSP ومدي جهاز رادار الباتريوت 170 كم ، بينما مدي صاروخ سكود المعدل 600-650 كم ، وهذا يعني أن الانذار الذي ستوفره أجهزة الرادار لن يكون مبكرا بالقدر المطلوب ، وبما أن سرعة صاروخ SCUD تساوي 4.2 ماخ فانه يقطع مسافة 170 كم في أقل من دقيقتين وهذا هو أقصي زمن انذار تستطيع أن توفره أجهزة رادار منظومة باتريوت .

أما شبكة الانذار الاستراتيجي المبكر (dsp) التي تستخدم الأقمار الصناعية فقد صممت علي اساس مجموعة مختلفة من العوامل من أهمها أن زمن طيران الصاروخ عابر القارات الذي صممت أساسا لاكتشافه وتوفير الانذار منه يراوح بين 25و30 دقيقة بينما متوسط زمن طيران صاروخ scud هو سبع دقائق ونصف ولهذا السبب كان زمن الانذار الذي استطاعت هذه الشبكة أن توفره من صواريخ scud يراوح بين 90 و 120 ثانية فقط وهو زمن غير كاف ، فهناك معادلة تقضي بأن زمن الانذار من الصاروخ المعادي يجب ألايقل عن مجموع الأزمنة اللازمة لتقدير الموقف واتخاذ القرار وعمل حسابات الاشتباك والتجهيز للاطلاق واطلاق صاروخ الاعتراض زيادة علي زمن طيرانه الي أن يصطدم بهدفه علي أقصي مدي ، وذلك حتي يمكن الاشتباك به غير مرة ، وتدميره بعيدا عن المنطقة المدافع عنها لكي لايتساقط حطامه فوقها .

ونظرا الي عدم تحقيق هذة المعادلة فقد كانت بطاريات patriot مجبرة علي اعتراض صواريخ scud علي مسافات قريبة وارتفاعات منخفضة ولهذا فقد كان حطام الصاروخين يتساقط فوق المنشات والمناطق السكنية ويزيد من الخسائر وذلك في حالة نجاح عملية الاعتراض .

(2) كان المفروض أن ينظم الدفاع علي أنساق في المستويين الأفقي والرأسي بمعني أن يتم الاعتراض في البداية بوساطة خط الدفاع الأول بأسلحة ذات مدي بعيد وارتفاع عال يلي ذلك دفاع المرحلة الثانية علي مسافات وارتفاعات أقل ، وأخيرا تتم متابعة الصواريخ الهجومية التي تفلت من النطاقين ، الأول والثاني بوساطة أسلحة النطاق الثالث ولكن ماحدث هو أن العبء كلة قد ألقي علي عاتق صواريخ patriot بسبب الافتقار الي أسلحة أخري مضادة للصواريخ الباليستية .

(3) وثمة سبب اخر لفشل نظام patriot في اسرائيل هو أن النظام لم يكن مصمما لحماية المناطق السكنية الكبيرة (دفاع منطقة) بل كان مصمما للدفاع عن نقاط محددة مثل القواعد الجوية والمنشات النفطية ومراكز القيادة .

(4) كانت خطة الدفاع عن اسرائيل غير مناسبة ، فقد نشرت المواقع خلف المدن وبالقرب من البحر وكان ذلك سببا في عدم تحقيق أقصي استفادة من المدي المحدود لمنظومة patriot .

(5) أعلن الجيش الأمريكي في تبرير حادثة الظهران في 25فبراير 1991 التي لم يتم فيها اعتراض صاروخ scud أن سرعة طيران هذا الصاروخ بالذات كانت خارج حدود المتغيرات التي وضعت في برامج الحاسب الالي ، ولهذا فان البطارية لم تستطع اكتشاف الهدف ، وقد توجه طاقم من الخبراء الي الموقع وظلوا أسبوعا يدرسون ويحللون الي أن اكتشفوا السبب وقاموا بتعديل البرامج .

وهذا غير صحيح لان هناك بطاريات أخري في الشمال اكتشفت هذا الصاروخ علي شاشاتها وأبلغته الي قيادة وحدات باتريوت بالصوت وبوصلة البيانات ، وعليأي حال فان حدوث الأعطال أمر وارد ، وكان من المفترض أن تقوم القيادة بتخصيص وحدة أخري بهذا الهدف الصاروخ scud ولكن البطارية المجاورة كانت تقوم بأعمال الصيانة الدورية ، وهذا خطأ واضح ويتنافي مع مبادئ القتال ، اذ من المفترض أن يكون هناك موقع بديل واحد علي الاقل جاهزا للاشتباك أثناء العمليات ولاسيما في مثل هذه المناطق المعرضة للقصف .


ج. الأسباب التدريبية :



(1) كانت أطقم التشغيل الأمريكية والاسرائيلية تنقصها خبرة القتال علما بأن هذه الاخيرة قد استدعيت علي وجه السرعة قبل أن تتم تدريبها في مدرسة الدفاع الجوي للجيش الامريكي في fort bliss , texas كما أنها المرة الأولي التي تكلق فيها القيادات والأطقم بالقتال وهناك فرق كبير بين الخبرات المكتسبة بالتدريب في ميادين الرماية وتلك المكتسبة بالقتال الفعلي .

(2) استخدم في اسرائيل نوعان من صواريخ patriot وهما الجيل الاول PAC-1 والجيل الثاني PAC-2 وكان هناك بطاريتان من الجيل الأول لم تتمكنا من تدمير صواريخ scud وانما جعلتاها فقط تنحرف عن مسارها لتسقط فوق اهداف حيوية أخري وتصور قادة الأطقم أن في امكانهم التغلب علي هذه المشكلة لو استخدموا الطريقة اليدوية في توجيه صواريخ patriot بدلا من الطريقة الالية وكان هذا خطأ واضحا ، ومع هذا فقد استمروا في استخدام هذا الاسلوب الذي يناسب الاهداف البطيئة نسبيا .

(3) وفي اسرائيل كذلك تأخرت الاطقم خلال عمليات الاعتراض الاعتراض الأولي في تجهيز المواقع للاشتباك مما أدي الي اطلاق أربعة صواريخ باتريوت ضد صواريخ يكود علي ارتفاعات منخفضة فسقطت داخل المدينة .

ونتيجة للخبرات المكتسبة ابان حرب تحرير الكويت ، قامت شركة raytheon بتطوير منظومة باتريوت كما بدأ الجيش الأمريكي برنامجا شاملا لبناء منظومة حديثة مضادة للصواريخ أرض-أرض الباليستية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 29 سبتمبر 2010 - 23:56

سؤال: هل صاروخ الرعد العراقي هو بالاساس تطوير ل سكود..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الخميس 30 سبتمبر 2010 - 12:39

@waledkooo كتب:
سؤال: هل صاروخ الرعد العراقي هو بالاساس تطوير ل سكود..


صاروخ الرعد العراقي :



هذا الصاروخ مشتق اصلا من الصواريخ طراز فروج ( لونا ) وليس ( الاسكود ) .

يصل مداة الي 100 كم تقريبا و براس عنقودي و لكن من النوع الناشر بحيث يكون انقضاضه مائل لينشر من فتحتين جانبيتين في أسفل الرأس الصاروخ خلال أقل من ثانية 300 قنبلة كروية (اي زنة 420كغم)على امتداد 400 متر و هو جيد ضد الأرتال و المركبات والأفراد و الدروع المتوسطة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waledkooo

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 3159
معدل النشاط : 3032
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الخميس 30 سبتمبر 2010 - 15:37

محمد علام:
تشكر عزيزي على الرد... والله انت بحر من المعلومات... اللهم لا حسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الخميس 30 سبتمبر 2010 - 21:19

@waledkooo كتب:
محمد علام:
تشكر عزيزي على الرد... والله انت بحر من المعلومات... اللهم لا حسد


لا شكر علي واجب ، وهذا هو واجبي يا أخي .

يقول تعالي : (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The soldier of islam

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : متقلب ,صادق و أمين
التسجيل : 08/01/2011
عدد المساهمات : 83
معدل النشاط : 88
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الإثنين 7 فبراير 2011 - 18:54

موضوع مفيد و في إطار ذكر الباتريوة اريد أن أنوه إلا أن صاروخ سكود إذا تم دمجه تقنيا مع الٍرأس المتتبع للطائرات في صاروخ سام 2 أو 3 أو حتى ستريلا 7 (مع إستخدام في حالة السام 7 ستريلا لصاروخ أصغر) فإنك تتحصل على صاروخ فعال مضاد للطائرات يتجاوز مداه ال200 كم و هو فعليا ما تفعله إيران تقريباوهذه العملية لا تتطلب تقنية عالية و لكن يبقى العيب الوحيد في مدى الرصد و التتبع في الجو و هو ما يجعل من إمتلاك صاروخ مضاد للطائرات قصير المدى محبذ اكثر بدل الصناعة و البحوث المكلفة.عموما و لهذه الاسباب فإن إمتلاك حزب الله لتقنية ستريلا7 و هو ما تخشاه إسرائيل و لم ينفه نصر الله قد يمكن المقاومة من إمتلاك أسلحة دفاع جوي مطورة قادرة على اكثر من غسقاط مروحية في مدى 6 كم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 13:47

@The soldier of islam كتب:
موضوع مفيد و في إطار ذكر الباتريوة اريد أن أنوه إلا أن صاروخ سكود إذا تم دمجه تقنيا مع الٍرأس المتتبع للطائرات في صاروخ سام 2 أو 3 أو حتى ستريلا 7 (مع إستخدام في حالة السام 7 ستريلا لصاروخ أصغر) فإنك تتحصل على صاروخ فعال مضاد للطائرات يتجاوز مداه ال200 كم و هو فعليا ما تفعله إيران تقريباوهذه العملية لا تتطلب تقنية عالية و لكن يبقى العيب الوحيد في مدى الرصد و التتبع في الجو و هو ما يجعل من إمتلاك صاروخ مضاد للطائرات قصير المدى محبذ اكثر بدل الصناعة و البحوث المكلفة.عموما و لهذه الاسباب فإن إمتلاك حزب الله لتقنية ستريلا7 و هو ما تخشاه إسرائيل و لم ينفه نصر الله قد يمكن المقاومة من إمتلاك أسلحة دفاع جوي مطورة قادرة على اكثر من غسقاط مروحية في مدى 6 كم

ولكن حتي لو افترضنا ان نصر الله ورجاله يمتلكون مايسقط المروحية في مدي 6 كم ، فالمروحيات الهجومية الاسرائيلية تتسلح بالهيل فاير ، واقل مدي له 7 كم ، ويصل الي 9 كم ، اي ان المروحية الاسرائيلية تستطيع ضرب الهدف قبل ان تدخل مجال الدفاع الجوي .

اذن فرجال حسن نصر الله يجب ان يكونوا متسترين جيدا ، وفي نقاط مموهه تماما ، ومع ذلك فامامهم مشكلة اخري وهي طائرات الاستطلاع الاسرائيلية المختلفة الانواع ، والامدية ، ومنها ماهو المسلح ايضا ، والتي يمكن ان تكشف للمروحيات اماكنهم حتي المختفيين فيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The soldier of islam

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : متقلب ,صادق و أمين
التسجيل : 08/01/2011
عدد المساهمات : 83
معدل النشاط : 88
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 17:55

@محمد علام كتب:
["quote="The soldier of islam]ولكن حتي لو افترضنا ان نصر الله ورجاله يمتلكون مايسقط المروحية في مدي 6 كم ، فالمروحيات الهجومية الاسرائيلية تتسلح بالهيل فاير ، واقل مدي له 7 كم ، ويصل الي 9 كم ، اي ان المروحية الاسرائيلية تستطيع ضرب الهدف قبل ان تدخل مجال الدفاع الجوي .

اذن فرجال حسن نصر الله يجب ان يكونوا متسترين جيدا ، وفي نقاط مموهه تماما ، ومع ذلك فامامهم مشكلة اخري وهي طائرات الاستطلاع الاسرائيلية المختلفة الانواع ، والامدية ، ومنها ماهو المسلح ايضا ، والتي يمكن ان تكشف للمروحيات اماكنهم حتي المختفيين فيها .
لا يوجد حتى اليوم صواريخ يمكنها تتبع الجسم البشري متاحة للإستعمال العسكري و تكون على الأقل ذات تكلفة شبه معقولة.من جهة أخرى يستحيل على أي شكل من أشكال الرادارات في الطائرات خاصة الغربية رصد أسلحة فردية يتيمة مخبئة على الأرض و ذلك لضعف الموجة المنعكسة من قطعة السلاح التي تحتوي على خلائط معادن و يتم طلائها بمواد تزيد في إضعاف هذه الإشارة.و بالتالي فإن إمكانية رصد قناص مروحياة مختبئ و حيد هو أمر عسير جدا و جدا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الثلاثاء 8 فبراير 2011 - 18:23

@The soldier of islam كتب:
@محمد علام كتب:
["quote="The soldier of islam]ولكن حتي لو افترضنا ان نصر الله ورجاله يمتلكون مايسقط المروحية في مدي 6 كم ، فالمروحيات الهجومية الاسرائيلية تتسلح بالهيل فاير ، واقل مدي له 7 كم ، ويصل الي 9 كم ، اي ان المروحية الاسرائيلية تستطيع ضرب الهدف قبل ان تدخل مجال الدفاع الجوي .

اذن فرجال حسن نصر الله يجب ان يكونوا متسترين جيدا ، وفي نقاط مموهه تماما ، ومع ذلك فامامهم مشكلة اخري وهي طائرات الاستطلاع الاسرائيلية المختلفة الانواع ، والامدية ، ومنها ماهو المسلح ايضا ، والتي يمكن ان تكشف للمروحيات اماكنهم حتي المختفيين فيها .
لا يوجد حتى اليوم صواريخ يمكنها تتبع الجسم البشري متاحة للإستعمال العسكري و تكون على الأقل ذات تكلفة شبه معقولة.من جهة أخرى يستحيل على أي شكل من أشكال الرادارات في الطائرات خاصة الغربية رصد أسلحة فردية يتيمة مخبئة على الأرض و ذلك لضعف الموجة المنعكسة من قطعة السلاح التي تحتوي على خلائط معادن و يتم طلائها بمواد تزيد في إضعاف هذه الإشارة.و بالتالي فإن إمكانية رصد قناص مروحياة مختبئ و حيد هو أمر عسير جدا و جدا.

ياأخي الهيل فاير لن يطلق علي الجسم البشري لتتبعه ، اذا افترضنا ان هناك مكان ميختبئ فيه رجال حسن نصر الله ، وطائرة اسنطلاع بدون طيار اسرائيلية ، ومروحية هجومية اسرائيلية .

رصدت الطائرة بدون طيار هولاء الرجال ، ستكون الصورة امام قائدها الذي يجلس في حجرة بعيدة امنه ، قد يطلق صاروخا عليهم فيقتلهم ، او ان يحدد مكانهم للمروحية الهجومية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The soldier of islam

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المزاج : متقلب ,صادق و أمين
التسجيل : 08/01/2011
عدد المساهمات : 83
معدل النشاط : 88
التقييم : -1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )   الأربعاء 9 فبراير 2011 - 11:39

[quote="محمد علام"]
@The soldier of islam كتب:


ياأخي الهيل فاير لن يطلق علي الجسم البشري لتتبعه ، اذا افترضنا ان هناك مكان ميختبئ فيه رجال حسن نصر الله ، وطائرة اسنطلاع بدون طيار اسرائيلية ، ومروحية هجومية اسرائيلية .

رصدت الطائرة بدون طيار هولاء الرجال ، ستكون الصورة امام قائدها الذي يجلس في حجرة بعيدة امنه ، قد يطلق صاروخا عليهم فيقتلهم ، او ان يحدد مكانهم للمروحية الهجومية .
فهمتك و معك حق و لكنك لم تركز في فهم معاني كلامي.ركزت على كلمات قناص طائرات وحيد مختبئ أي شخص لا يمكن رصده مبدئيا من الجودون إستخدام الرأية الحرارية التي تفشل في رصد ماكروويف مخفي خلف شجرة و ذلك لأن الخشب لا يمرر الحرارة! و ثانيل لا تنسى مسألة الطلاء العازل الأسود المتاح للأعمال العسكرية و الذي تستخدمه رووووسيا و الصيييين و كوووريا الشمالية و الغرب في صناعة طائرات الفنتوم, و بالتالي مسالة الضرب بالإعتماد على الصواريخ المتتبعة امر شبه مستحيل و كذلك صواريخ الج.ب.س التي قد تكون الحل الوحيد مبدئيا.ثالثا, إخفاق الصاروخ في إصابة الطائرة أو الهليكبتر لا يمكن للعدو بعد مرحلة المراوغة و الهروب من القذيفة من تحديد القناص و قتله و الذين(القناصة) حسب رايي تعطى لهم الأوامر أنه بعد كل ضربة يجب رمي السلاح و إطلاق الساقين للريح و الإختباء ثم العودة لاحقا لأخذ القاذف.عموما,الستريلا7 سلاح فتاك خاصة في حروب العصابات التي تتطلب النقل الدائم للمعدات و الجنود بإستخدام المروحيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاسكود يتحدي الباتريوت ( عاصفة الصحراء )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأسلحة الاستراتيجية والتكتيكية - Missiles & WMDs-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين