أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية - صفحة 5

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 21/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الثلاثاء 19 أكتوبر 2010 - 0:01

تم دمج الموضوعين معا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الثلاثاء 19 أكتوبر 2010 - 0:19

لا تعليق....هى فعلا من افضل المقاتلات الروسية طراز الميج...وتمثل مع السو35 ثنائيا رائعا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ojo de halkon

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : رايق بعد 25 يناير
التسجيل : 04/04/2010
عدد المساهمات : 516
معدل النشاط : 514
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 20 أكتوبر 2010 - 22:07

فعلا رائعه رائعة


لماذا تفكر الدول العربية في اقتناء السوخوي 35 فقط ولا تفكر في الميج35

وأيهما أفضل ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field marshal

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2141
معدل النشاط : 2567
التقييم : 407
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حصرى للمنتدى:المقاتلة الروسية متعددة الأغراض(MiG-35)   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 21:20

المقاتلة الروسية متعددة الأغراض(MiG-35)



القوة الجوية





الكاتب:

مهندس / عباس خميس جبر




تعد طائرة السيادة الجوية(MiG-35) مقاتلة متعددة الأغراض من الجيل بعد الرابع(++4) عالية المناورة، وتستخدم لمعالجة الأهداف الجوية الحديثة (مقاتلات الجيل الرابع والخامس) الموجودة حاليا في الخدمة والمستقبلية ، وتنفذ الضربات الجوية عالية الدقة بالأهداف الأرضية والبحرية بدون الدخول في منطقة الدفاعات الجوية المعادية ،ليلاً ونهاراً وفي جميع الظروف الجوية ، كما تستطيع إجراء الاستطلاع الجوي الراديوي والبصري ،بالإضافة إلى تنفيذ دور غرفة قيادة وتوجيه جوية للطائرات الأخرى ، توجد في الطائرة منظومة التزويد بالوقود جوا، كما يمكن أن تلعب دور طائرة الإرضاع الجوي إذا دعت الحاجة والى ذلك.

نبذة تاريخية
بدأ مشروع الطائرة منذ عام (1986) ، حيث كانت النية في الحصول على طائرة عالية المناورات و الإمكانيات القتالية من طراز (MiG-29) تنتمي إلى الجيل فوق الرابع ، وصنعت الطائرة من قبل مكتب التصميم المعروف (Mikoyan) في المركز الهندسي بعد سنين مضنية من الأعمال لتطوير عائلة المقاتلات (MiG-29) المختلفة الطرازات ، و كان الهدف من ذلك توحيد جسم الطائرة بحيث يمكن تحويلها من طراز إلى آخر بسرعة وبسهولة وبدون تعديلات تصميمية .
كان الأساس هو الطراز البحري(MiG-29k) والأرضي (MiG-29-M/M2) ، في البداية تم تطوير الطائرة إلى طراز
(MiG-29OVT) حيث لأول مرة تم استخدام فوهة نفث متغيرة الاتجاه (Vectoring Thrust) ،ثم تصنيع نوعين من الطائرات ، ذات مقعد واحد و ذات مقعدين ثم تطوير الأخيرة عام (2006) ، وقد صممت الطائرة في البداية لجهات معينة وهي القوات الجوية الروسية والهندسية.
في عام (2007) تم استعراض الطائرة أمام الرئيس الروسي و وزير الدفاع و قائد القوات الجوية ، بعد ذلك وفي نفس العام عرضت الطائرة أمام الجمهور في الاستعراض الجوي الهندسي (Aero India 2007) ثم في الاستعراض الجوي في موسكو(MAKS-2007) وبعد ذلك في استعراض Aero India 2009 وأخيرا في (MAKS-2009) المعرض الذي جرى خلال هذا الشهر .

الطائرة تتفوق على مثيلاتها في الغرب، حيث تركيز الجهود على تطوير المعدات الالكترونية (Avionics) وزيادة كمية الوقود في جسم الطائرة و الحمولة القتالية ، مع الاستفادة من الشكل الايروديناميكي الممتاز والذي يعتقد أنه

سيستمر في سيستمر في الاستخدام لسنوات عديدة مقبلة .
صممت الطائرة لتركيب معدات مختلفة عليها روسية وغربية ، وضمن التعاون الوثيق بين روسيا الاتحادية والهند في كافة المجالات العسكرية وخاصة الطائرات المقاتلة الحديثة ، فقد قامت الصحفية الهندية الطيارة (Suman Sarma) بالتحليق على ذات المقعدين لأول مرة مع الطيار الروسي (Michail Belaev) الذي ذكر بأنه أعطى عصا القيادة عدة مرات للطيارة الهندية التي سبق لها أن طارت على الطائرة الأمريكية (F-16) ، وذكرت بأنها أحست بالطائرة الروسية ذات المحركين بقوة الدفع الكبيرة ، كما أن الشاشات كانت ملونة وجميلة بينما شاشات الطائرة (F-16) أسود وأبيض. كما حلق على الطائرة (MiG-35) مارشال الجو الهندي المتقاعد (Harish Masand) مع الروسي (Belaev) في استعراض (Aero India 2009) وأبدى إعجابه بالتحكم و المناورة الكبيرين للطائرة،وقد منحت روسيا المجال أمام الراغبين بشراء الطائرة مع إمكانية تركيب المعدات الروسية او الغربية وحسب الطلب.

مميزات الطائرة





1. التكامل بين المنظومات الراديوية الالكترونية والمعلوماتية المتقدمة من الجيل الخامس.

2. توحيد الطرازات مع إمكانية تحوير الطائرة من طراز إلى آخر بسهولة.

3. إمكانية استخدام وسائل التدمير و المنظومات الجوية المستقبلية الروسية و الغربية.
4. زيادة الحمولة القتالية وكمية الوقود في الطائرة .
5. استخدام معدات حماية متقدمة ضد التهديدات المعادية .
6. استخدام تكنولوجيا حماية ضد التآكل في جسم الطائرة و المنظومات الرئيسية شبيهة بتلك المستخدمة في الطائرات البحرية ، مما يسهل استخدام الطائرة في ظروف الرطوبة العالية.
7. تقليل البصمة الرادارية لجسم الطائرة.
8. زيادة متانة الطائرة و المحركات و المنظومات بصورة كبيرة.
9. زيادة عمر الخدمة الكلي للطائرة وكذلك الفترات بين عمرات المحركات .
10. تقليل كلفة ساعة الطيران بمقدار(2,5) مرة نسبة إلى طائرات (MiG-29) السابقة.
11. استخدام مبدأ الصيانة حسب الحالة الفنية للطائرة .
12. يمكن للطائرة أن تهبط في مطار بصورة مستقلة تماما حيث تم تزويدها بإجراءات فنية وصناعية مثل (محطة توليد الأوكسجين) المستقلة و منظومة تشغيل وفحص الأجهزة بدون حاجة لمصدر قدرة ارضي .
13. تم تصميم الطراز الأساسي للطائرة بالأخذ بنظر الاعتبار تنظيم (التعاون الدولي ) عند تصميم طرازات مستقبلية وكذلك الإنتاج المتسلسل .
14. استخدمت تكنولوجيا فوهة النفث المتحركة و بعض الإجراءات الايروديناميكية لإعطاء الطائرة خصائص المناورات و الألعاب الكبيرة في جميع السرعات (من الواطئة جدا وحتى العالية الأسرع من الصوت) .

هيكل الطائرة





صمم جسم الطائرة على شكل ايروديناميكي متكامل مع الأجنحة ويشارك في قوة رفع الطائرة بنسبة (40%) .

تم استخدام تكنولوجيا متقدمة في تصنيع الهيكل ، وسبائك جديدة نوع (المنيوم- ليثيوم) وكذلك استخدام اللحام في أكثر
الاتصالات بين أجزاء الجسم مما أدى إلى تقليل وزن الطائرة وتقليل استخدام الاحكامات في توصيلات قواطع خزانات الوقود في الجسم ، وبالتالي استغلال الفضاءات الداخلية لحفظ الوقود الإضافي وزيادة كمية الوقود الكلية في الجسم . وبنفس الطريقة تم استخدام اللحام في مقدمة الطائرة بما في ذلك الكابينة ، و من جهة أخرى استخدمت المواد المركبة (Composite Materials) بنسبة أكبر تصل إلى (15%) من الجسم في تصنيع أجزاء كثيرة مثل الفرامل الهوائية وزعانف الطائرة وأغطية غرف الأجهزة مما أدى إلى تقليل وزن الطائرة .
استخدمت في جسم الطائرة المواد الماصة للإشعاعات الرادارية مما أدى إلى تقليل البصمة الرادارية للطائرة وطورت مقدمة الجناح لتصبح حادة بعض الشىء لضمان تحسين منظومة الدوامات الهوائية في زوايا الهجوم الكبيرة ومع الجنيحات (Elerones) تمت زيادة قابلية التحكم بالطائرة في السرعات الواطئة للطيران.
تمت زيادة مساحة الموازانات الأفقية وانخفاض مقدمتها قليلا مما أدى إلى تحسين انسيابها الإيروديناميكي في زوايا انحرافها الكبيرة .
بدلا من الفرملتين الهوائيتين المستخدمتين في طرازات الطائرة السابقة بين المحركين في الخلف ، تم استخدام فرملة واحدة كبيرة بمساحة (1) متر مربع في الجزء العلوي للجسم ، وقد تم التخلص من العزم الطولي المتكون من انفتاح الفرملة ،بصورة أوتوماتيكية بمنظومة التحكم الكهربائية للطائرة .
استخدمت مظلة فرملة ذات جزئيين مقعرين بمساحة كلية (26) متراً مربعاً.
تمت تقوية السيقان لتتحمل الوزن الأقصى الجديد (23,5) طن وزودت العلاجات بمنظومة فرملة عالية المواصفات .
استخدمت منظومة جديدة لحماية المحركات من دخول الأجسام الغريبة عند الدحرجة و الإقلاع و الهبوط على شكل شبكات واقية تنزل في المجاري الهوائية للمحركات بدلاً من المنظومة السابقة الموجودة في الجزء العلوي للجناح وبذلك تم استغلال الفضاء الذي كانت تشغلة لحفظ الوقود ، ولغرض زيادة تغذية المحركات بالهواء عند الإقلاع والهبوط استخدم مجرى ثانوي للهواء على شكل غطاء مثقب في مخابئ العجلات الرئيسية .

محركات الطائرة
ركبت على الطائرة محركات نوع (RD-33MK) أو (RD-33OVT) ذات الدفع الموجه حسب الطلب ، هذه المحركات ذات دفع اكبر من مثيلاتها السابقة وزودت بغرف إحتراق بدون دخان(Smokeless) ومنظومة تحكم

جديدة كهر وميكانيكية رقمية هيدروليكية نوع (FADEC) ذات متانة عالية وعمر تقويمي يصل إلى(40) سنة و عمر استخدام يصل إلى (6000) ساعة طيران ، استخدم في المحركات ضاغط جديد للضغط الواطئ يختلف عن السابقة بزيادة الدفع في النظام الأقصى ونظام الفرساج الكامل وتقليل في الاستهلاك النوعي للوقود بنسبة (7%) في نظام الفرساج .




معدات الطائرة

العنصر الرئيسي في معدات الطائرة العنصر الرئيسي في معدات الطائرة هو المحطة الرادارية من الجيل الجديد

(Zhuk-AFh) من شركة
(Phazotron) متعددة الوظائف ذات هوائي من نوع المصفوفة الطورية الفعالة Active Electronically scanning array (AESA بوزن220-240كجم وقطر الهوائي 57.5 سم والتي تتفوق على سابقاتها بالعوامل التالية :
1 – زيادة مجالات تردد العمل .
2- زيادة عدد الأهداف التي يتم متابعتها إلى 30 هدفاً مع إمكانية تدمير 8 أهداف في آن واحد .
3- إمكانية معالجة الأهداف الجوية والأرضية البحرية في نفس الوقت.
4 زيادة مدى الكشف الراداري 200-240كم .
5- زيادة قدرة تمييز الأهداف Resolution في نظام مسح وتصوير سطح الأرض .
6- الحماية الذاتية العالية ضد التشويشات .
7- صممت المحطة الرادارية بمبدأ الكتل المستقلة القابلة للنزع modular approach عن طريق تحديث الرادارات Zhuk- MEH و Zhuk-MSE المركبة على الطائرات MIG-29 السابقة .

العنصر الثاني في معدات الطائرة





العنصر الثاني في معدات الطائرة هو محطة التسديد البصرية OLS (Optical locator system) وعددها اثنان ، أحداها داخل الجسم في الجزء الأمامي والأخرى في حاوية خارجية تحت جسم الطائرة وتمتاز المنظومة البصرية بما يلي :-
كشف الأهداف الجوية – بون حارق خلفي – لمسافة أكثر من 45كم .
كشف حاملة طائرات بحرية لمسافة من 60 إلى 80 كم .
كشف هدف أرضي –دبابة – لمسافة 15كم .
تعمل المنظومة في المجال تحت الأحمر والتلفزيوني والليزري ، استخدم في تصنيع هذه المنظومة ولأول مرة التكنولوجيا الفضائية المتقدمة ، وتم تصميمها وتصنيعها في معهد الأبحاث العلمية للأجهزة الدقيقة NIIPPوتمتاز المنظومة بمدى الكشف الكبير وتضمن كشف وتمييز النقاط وتتبع الأهداف الجوية والأرضية والبحرية أمام وخلف الطائرة نهارا وليلا ، وكذالك حساب المدى نحو الأهداف باستخدام منظومة قياس المدى الليزرية وكذالك إعطاء أوامر الإضاءة والتوجيه نحو الأهداف الأرضية تم إجراء التكافل بين المحطة البصرية (OLS) و منظومة الخوذة للكشف و التسديد ضمن منظومة التحكم بالتسليح .

العنصر الثالث:





العنصر الثالث وهو الطاقم الدفاعي للطائرة والذي يشمل :

1.وسائل الاستطلاع الراديوي و الإجراءات الالكترونية المضادة ( ECM)
2.منظومة الكترونية بصرية لكشف الصواريخ المعادية المهاجمة والإشعاع الليزري .
3.منظومة إطلاق الأهداف الكاذبة عدد (2) في المجال الراداري وتحت الأحمر.


العنصر الرابع هو الحاسبة الالكترونية الرقمية لمعالجة الإشارات :
استخدمت حاسبتان إحداهما في حالة عمل والثانية احتياطية (في حالة انتظار ) ، واستخدم خط نقل المعلومات الرقمية (Bus) بين الحاسبات والمنظومات من الطراز الغربي (1553)المعروف .
كما تم استخدام (3) معالجات دقيقة لتحليل المعلومات الصورية (video) من مستوى (pentium4) بحيث يمكن كشف الهدف وتميزه واستخدمت الألياف البصرية لنقل المعلومات وبسرعة . ( 600 MBit/s )
تعرض المعلومات على الشاشة بحيث يمكن عرض الموقف الجوي إمام وخلف وحول الطائرة على المبينات، يمكن عرض المعلومات المرئية أو تحت الحمراء حسب رغبة الطيار.

العنصر الخامس هو منظومة الاتصال والملاحة والمعلوماتية المتكاملة التي تشمل أحدت المنظومات سهله الاستخدام وعليه المتانة ، استخدمت منظومات ملاحيه جايروية وراديوية ومنظومة ( (GPS الفضائية، كما ركبت على الطائرة منظومة تسجيل معطيات الطيران ومنظومة تسجيل المعلومات الفيديوية .
العنصر السادس هو منظومة التحكم بالطائرة وهي منظومة كهربائية عن بعد بمبدأ ((fly by wire رباعية الاحتياطية ثلاثية القنوات وتم الحصول على عدم استقرارية طولية في الطائرة والتي لم يتم الحصول عليها في الطرازات السابقة ، مما أدى إلى تحسين مناورات الطائرة وزيادة المدى بسبب تقليل خسائر التوازن (balance _loses) في النظام الاقتصادي .
استخدمت في الطائرة (4) مولدات قدرة كهربائية ،كما استخدم نظام تجهيز القدرة بدون اشتغال المحركات أو ربط مصادر أرضية يسمح بفحص جميع المنظومات .


الكابينة:
صممت الكابينة من الزجاج و أعطيت إمكانية رؤية جيدة للطيار وتعرض المعلومات داخل الكابينة على (3) شاشات ملونة من نوع البلورات السائلة (LCD) بالإضافة إلى شاشة زجاجية لعكس المعلومات (ILS) الكابينة مريحة للطيار وعناصر التحكم موزعة بشكل ملائم له.

تسليح الطائرة :
بإمكان تركيب الأسلحة التي كانت مركبة على الطرازات السابقة ، كما يمكن تحميل أسلحة جديدة مستقبلية لم تعرض لحد الآن للتصدير ، ذات مدى تدمير كبير ولا تعرض الطائرة لخطر الدخول ضمن مجال تأثير الدفاعات الجوية المعادية .
إن التصميم المفتوح للمعدات الراديوية والمعدات الأخرى وحسب طلب الزبائن يسمح بتركيب الأسلحة الروسية والغربية الصنع الحالية والمستقبلية ومن الممكن تسليح الطائرة بالصواريخ الموجهة (جو/ جو ) و(جو/ سطح) القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى ،وكحمولة قصوى (6) طن .
ممكن تسليح الطائرة بالأسلحة التالية على (9)نقاط تحميل و(8) تحت الجناحين و(1) في الجسم .
.





1. مدفع (Gsh-30-1) مع (150) طلقة .

2. صواريخ موجهة (جو/ جو) .
4XR-27R,R-27T,R-27E ,R27ET
4XR-60
8XR-73E,R-73M,R-74M
8XR-77
3.صواريخ موجهة(جو / سطح ) :
4X Kh-31A,Kh-31P
4XKh-29T,Kh-29L
4XKh-59
4.صواريخ غير موجهة :
S-8 ,S-13,S-24, S-25L ,S-250
5.قنابل موجهة ليزرية :
KAB -500L
6.قنابل موجهة تلفزيونية .
KAB-500T
7.قنابل غير موجهة :
FAB-250 ,FAB-500
7AB-500(fuel-air explosive)

إن ما تقدم هو المعلن رسمياً، ولكن تشير الإنباء إلى إمكانية تركيب أسلحة بعيدة المدى خاصة وأن مدى كشف المحطة الرادارية كبير نسبة إلى الطرازات السابقة ومن هذه الأسلحة صواريخ موجهة (جو/ جو ) نوع (R-33) ذات مدى يصل إلى (120 ) كم وغيرها .

المراجع
- www.migavia.ru
- www.aviationriva.info
- www.defense-update.com
- www.army.lv
- www.royfc.com [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 21:24


  1. موضوع ممتاز الميج-35 طائرة متفوقة في الاعتراض انها تتفوق علي الاف-15 واتمني حصول مصر عليها.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abojo

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : أخيرا متفائل بالمستقبل !!
التسجيل : 31/03/2011
عدد المساهمات : 7148
معدل النشاط : 6452
التقييم : 969
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 21:42


موضوع عظيم فعلا...

الميج 35 طائرة قوية تستحق الدراسة ...

ولكن لا تزال أقل من السوخوي 35 في المدى والقدرة على البقاء في الجو
كذلك في الحمولة من الصواريخ ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field marshal

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2141
معدل النشاط : 2567
التقييم : 407
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 22:04

@25 january كتب:

  1. موضوع ممتاز الميج-35 طائرة متفوقة في الاعتراض انها تتفوق علي الاف-15 واتمني حصول مصر عليها.....
شكرا لتقديرك اخى 25 january ونتمنى حصول مصر عليها وهى طائرة تنفذ الضربات الجوية عالية الدقة بالأهداف الأرضية والبحرية بدون الدخول في منطقة الدفاعات الجوية المعادية ،ليلاً ونهاراً وفي جميع الظروف الجوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الثلاثاء 19 أبريل 2011 - 22:25

اظن ان الجزائر تعاقدت عليها
مقاتلة رائعة من كل الجوانب
شكرا لصاحب الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Nad

مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى



الـبلد :
التسجيل : 18/08/2007
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 1179
التقييم : 140
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 20 أبريل 2011 - 21:48

تم دمج كل المواضيع المتعلقة بالميغ 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
25 january

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2011
عدد المساهمات : 3343
معدل النشاط : 3707
التقييم : 252
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 20 أبريل 2011 - 22:06

عندي سؤال هل هذه الطائرة لها نسخة تصديرية وان كان لها اكتب مواصفات النسخة التصديرية وبالنسبة للسعر فهو جيد وهل اعلنت اي دولة عن نيتها في شرائها ام لازالت في روسيا فقط ومتي سيبدأ التصنيع الكمي لهاوان اختارت الهند الميج-35 متي يمكن ان تحصل عليها.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field marshal

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2141
معدل النشاط : 2567
التقييم : 407
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 20 أبريل 2011 - 22:57

@scorpion rouge كتب:
اظن ان الجزائر تعاقدت عليها
مقاتلة رائعة من كل الجوانب
شكرا لصاحب الموضوع

بالتوفيق الى الجزائر والمذيد من التقدم انشاء الله
وفعلا فى موضوع فى المنتدى بخصوص هذا الخبر
http://www.arabic-military.com/t3223-topic
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Field marshal

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : عصبى
التسجيل : 07/03/2011
عدد المساهمات : 2141
معدل النشاط : 2567
التقييم : 407
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الخميس 21 أبريل 2011 - 2:20



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعدام ميت

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المزاج : ربى الله .... وليس امريكا
التسجيل : 06/03/2011
عدد المساهمات : 3728
معدل النشاط : 3221
التقييم : 167
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الخميس 21 أبريل 2011 - 2:47

اعتقد ان اليمن كانت تنوى شراء سرب منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد من سوسة

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 03/05/2011
عدد المساهمات : 1
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الشكل لم يعد مواكب للتطورات   الثلاثاء 3 مايو 2011 - 0:40

اعتقد انو هذا الطراز الكلاسيكي منحث اضافة لشكلها الذي يمنع الحركة الانسيايبة السريعة فهي طارئة تستعلم للقصف و ليس لمحاربة طائرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشهاب

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 20/12/2010
عدد المساهمات : 2633
معدل النشاط : 2240
التقييم : 104
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الثلاثاء 3 مايو 2011 - 10:31

معلومات اخرى عن الطائرة من مقارنة قمت بها بينها و بين السو 35في منتدى شقيق

التسليح

الجو جو

R-27 170 KM
R-60 المدى: 2 كلم , 5كلم, 10 كلم
R-70 لا ادري كم مداه
R-77 المدى 180كلم
R-74 130KM

الجو ارض :

kh-31a بين 25 و 50 كلم
kab-500kr بين 15 و 17 كلم
kh-35 130 كلم
kh-31p 110 KM
kh-29t\te بين 12 و 30 كلم لست متاكد

الردار

Zhuk-A (Export Designation Zhuk-AE)

مدى 130كلم ويغلق على 6 اهدف في وقت واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
walid shaban

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : على باب الله
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 14/05/2011
عدد المساهمات : 262
معدل النشاط : 306
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأحد 15 مايو 2011 - 6:12

قرأت فى احد المتديات الهندية ان سبب فشل Mig35 فى المنافسه على صفقة الهند الاتى:
1-صغر مدى الطائرة مقارنه مع باقى المنافسين
2-خروج عادم كبير من محركات الطائرة مما يشبه ضباب كثيف
3-ضعف فى الكترونيات الطائرة باعتبار انها روسيه بالمقارنه بالمقاتلات الاوروربية تايفون ورافال ووجه سؤال : اعمل ايه ببدن واداء عالى جدا زى الميج 35 لو ما عنديش الكترونيات كويسه
4-البطئ من جانب الروس فى تسليم الصفقات حيث صرح الروس ان بدايه التسليم لن يكون قبل 214
وبصراحة كدا انا بيعجبنى الهنود فى اختيارتهم بحس انهم عمليين جدا و بيختاروا افضل حاجة بافضل الاسعار مع اهتمامهم الشديد بنقل التكنولوجيا
ده لينك من الويكيبيديا للصفقه الهنديه
http://en.wikipedia.org/wiki/Indian_MRCA_competitionحد بقى يقولى ايه رأيه وياريت يقنعنى لانى بحب الطائرة دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الطائره ميج 35 الجديده   الأربعاء 18 مايو 2011 - 19:16

تعد
الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية التي ظهرت لأول مرة رسمياً في معرض الهند الجوي
2007.
ببساطة فإن هذه الطائرة ترى بأعين حادة جداً وتفكر وتقيم الوضع تلقائياً.
قبل البدء بالحديث عن هذه المقاتلة التي لم يستطع أحد في المعرض رفع نظره عنها،
هناك ما يجدر ذكره حول هذه المقاتلة وتسميتها بالميغ-35.
حيث أن هذه المقاتلة ليست كما يظن البعض بأنها تسمية أخرى لمشاريع روسية
قديمة.
أول ظهور للاسم كان للمشروع MiG-1.42 التي صممت لمنافسة الـ F-22 والتي قيل عنها
أنها ستتفوق على نظيرتها الأميركية المذكورة.

ثم ترددت أقاويل وكلام عن إلغاء هذا المشروع. وعزي الإلغاء إلى نقص في التمويل
الروسي في ظروف ما بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

ثم عاد الاسم نفسه ليظهر مرافقاً للمقاتلة الشهيرة الشابة MiG-29 OVT والتي
أذهلت المشاهدين والخبراء بحركاتها المناورة الرائعة والتي اقتربت بها من المقاتلة
الروسية السوخوي-37 من ناحية الحركات الهوائية. وهناك من يقيم حركتها بأنها أجمل
وأفضل

لكن المفاجأة الروسية الكبيرة كانت إطلاق طائرة مقاتلة من إنتاج شركة ميغ تحت
الرقم 35 لتكون المقاتلة MiG-35 OLS.
هناك من يعزي تعدد ذكر الرقم 35 وراء أسماء المقاتلات الروسية السابقة من نوع
ميغ بأخطاء تسمية من قبل المجلات والمصادر غير الرسمية.
لكن رأيي الشخصي هو تضليل للأجهزة الاستخبارات الغربية بما فيها الولايات
المتحدة الأميركية والأوروبيين. حيث أنه لم يخطر ببال أحد أن يكون مشروع الميغ-35
مشروعاً مستقلاً بحد ذاته بل لفت هذا الرقم انتباهنا نحو الأو في تي أو المشاريع
الملغية السابقة ولم ينتبه أحد للمشروع الجديد.

ومن هنا فلدي تعليق آخر على إطلاق الميغ-35 الجديدة. فهي ليست بالمقاتلة الروسية
التي ستكون الضربة القاسمة. حيث أنني بدأت أرى بوضوح أن هذه الطائرة لم يتم إطلاقها
الآن فحسب، بل أنها انتهت من الخدمة السرية في الأجواء الروسية لتصبح اليوم في
متناول يد الحلفاء الاستراتيجيين لروسيا. وسترون هذا خصوصاً إن ركزتم بخبر إطلاق
مقاتلة من الجيل الخامس في العام 2008 وعلى الأغلب في أوائله..
هذا غير المشاريع المشتركة مع الهند والمشروع الروسي Pak Fa. حيث عادت المشاريع
لتنبع بعد أن قام الروس بتضليل العيون الغربية بإلغاء مشاريع بحجة صعوبات
التمويل.
تعد هذه الطائرة أول مقاتلة روسية جديدة بشكل كامل بعد سقوط الاتحاد
السوفييتي.
بالعودة إلى الميغ-35 الجديدة والتي سأخص الكلام عنها وحدها اعتباراً من هنا،
فإن هذه المقاتلة تنتمي إلى مقاتلات الجيل الرابع++. وقد استغرق تطويرها حوالي
العقدين أو أكثر بقليل.

إن تطوير هذه الطائرة بدأ من الصفر. حيث أنه تم التعاقد مع أشخاص ومهندسين جدد
إضافيين في شركة ميغ وتم إدخال أساليب ومفاهيم جديدة في عالم الطيران وهذا ما مكنهم
من القيام بصنع هذه الطائرة بأنظمة جديدة بشكل كلي خلال فترة زمنية قصيرة.
قام المهندسون في شركة ميغ بتحديد النقاط الأساسية المتطورة للرؤية وشمل ذلك
نظام رؤية طيفي متعدد يعمل بمدى النظر أو حتى مدى الأشعة تحت الحمراء.
ومن أجل السلامة فقد أدخلوا نظام تلفزيوني ونظام بالأشعة تحت الحمراء وقياس
بواسطة الليزر وكل هذه الأنظمة مدمجة بجهاز رؤية واحد.
المنظومة هذه تعمل بمجال رؤية واسع بـ 360 درجة ويمكنه تمييز الأجسام الهوائية
والأهداف الأرضية.
زودت هذه المقاتلة بالإضافة إلى المنظومات الملاحية المعروفة بنظام الملاحة
الروسي غلوناس GLONAS بالإضافة إلى أحدث نظام اتصال بواسطة الليزر كالمستخدمة في
المحطات الفضائية.
بتزويد الميغ-35 بالتقنيات الإضافية تبين أن مداها الفعال أصبح أكبر بمرتين إلى
ثلاثة مرات بشكل واضح.
الجديد بهذه المقاتلة هو أنها لا تصدر إشعاعات بل تستقبل. لكنها ليست معرضة
للخداع أو الاقتراب بصمت والقيام بغدرها لأنها تستقبل الإشعاعات من كل النواحي
رادارياً وبصرياً وبمختلف الوسائل.
حيث أن لديها أجهزة استقبال كالعين تماماً بل يصفها الخبراء بأن لها أعيناً حادة
بقوة. وبهذا فهي غير معرضة للكشف عبر إصدارات الأمواج الرادارية أو غيرها.
والميزة الأروع والأكبر في هذه المقاتلة هي أنها تكشف بسهولة أي مقاتلة متسللة
أو خفية أميركية.
واليوم فهو من المستحيل إخفاء أي طائرة مهما كانت خفية.. على الأقل بفضل جهاز
الكشف بالأشعة تحت الحمراء الدقيق والقوي جداً. حيث أن هذا النظام تم تعديله
وتقويته بشكل كبير في الميغ-35 ليرى بسهولة الحرارة الصادرة عن محرك المقاتلة
المعادية بالدرجة الأولى وليكشف الحرارة الصادرة عن الخط الأمامي في الأجنحة ثم
الحرارة الصادرة عن بقية الهيكل.
تم تلافي مشكلة أخرى معروفة في أوساط الطيارين. وهي مشكلة الغبار الذي يصطدم
أحياناً بزجاج الطائرة والذي يشكل ما يشبه الضبابية عليها. فتمت إضافة الياقوت
الأزرق المعدل ليصبح المادة المرسخة والمثبتة الثانية بعد الألماس الصناعي. ومن
ميزات هذا النوع من الياقوت الأزرق هي أنه لا يعمل على مقاطعة الإشارات وبهذا فهو
لا يؤثر على عمليات الرصد والرؤية وهذه ميزة كبيرة جداً لهذه المقاتلة.
هذه الإضافات أدت إلى الحصول على نتائج فريدة من نوعها.
إن الميغ-35 أو إل إس MiG-35 OLS تعتبر نظاماً ذكياً من الناحية التقنية البصرية
للقتال الجوي السريع بحيث أن هذا النظام البصري يمكنه أن يكشف الأهداف الجوية بدون
حارق خلفي على بعد أكثر من 45 كم وتخمين هوية الهدف عن بعد 15 كم ثم تمييز هذا
الهدف بصريا وبدقةً على بعد 10 كم.
أما من ناحية الهجوم الأرضي فهذا النظام البصري يكشف الدبابات على بعد 15 كم
ويميز حاملات الطائرات على بعد 60-80 كم. ويميز نوع الدبابة على بعد 10 كم في حين
أنه يميز نوع حاملة الطائرات على بعد 60 كم.
هذا من ناحية الكشف والتمييز أما من ناحية التخمين فإن الهدف الأرضي مهما كان
نوعه فإن هذه الطائرة تخمن نوع الهدف عن بعد 20 كم.
يقول رئيس شركة التصميم أن هذه التقنية بدأت بالظهور منذ فترة وأرادوا العمل
عليها بقوة حتى أصبحت تعتبر تقنية فضائية مركبة على الميغ-35 بشكل فعال. وبهذا فقد
ضمت هذه المقاتلة أربع أنظمة بصرية.
وضعت أحدها على فتحة الاستنشاق للمحرك الأيمن بحيث يمكنها النظر للأسفل وتقوم
بكشف وتمييز الهدف وتصوير الخرائط وتضاريس المنطقة.
أما في حافة الأجنحة فوضع جهازي كشف لأشعة الليزر.
إن تقنية كشف الليزر هذه تعتمد على مبدأ عين السمكة. حيث أن الشكل الكروي للعين
يمكنها من كشف مساحة أكبر بكثير من الشكل العادي. كما أن تقنية الكشف هذه تمكن
الطائرة من تحديد الجهة التي يصدر منها الليزر بزاوية دقيقة جداً.
أما الأجزاء الأخرى هي عدستين لكشف وتتبع الصواريخ المعادية التي تهاجم
الميغ-35.
تحلل المعلومات الواردة عن الصواريخ المعادية القادمة نحو الطائرة على ثلاث
مراحل خلال مسيرتها وهي بدأً من إطلاق الصاروخ ثم مسيرة الصاروخ حيث يعمل محرك دفعة
ثم تتبع خاص عندما يقترب لمسافة أقل من 5 كم حيث يدخل التتبع الكشف الحراري
أيضاً.
ويمكن للميغ-35 كشف إطلاق الصواريخ ضدها من مسافة تتجاوز الـ 50 كم.
يمكن لهذا النظام أن يقيم درجة خطورة الصاروخ المعادي على الطائرة على مسافة
أبعد بـ 5 كم من المسافة المطلوبة لتنبيه الطيار ولبدء تتبع الصاروخ بشكل جدي.
الجدير بالذكر أن الليزر المستخدم في الميغ-35 هو ليزر فريد من نوعه. حيث أن
الليزر العادي يولد من مدافع ليزر مضيئة أو بالأحرى مصابيح ضخ ليزري وكان هذا
الأسلوب يؤدي لضياع قسم كبير من الطاقة في الحرارة الصادرة بشكل ضائع.
أما الليزر المستخدم في الميغ-35 الجديدة فهو يولد بواسطة نصف ناقل أو ما يسمى
بشبه المحول وهذا ما زاد في طاقته بشكل كبير جداً.
هذه المنظومات يمكنها أن تراقب الوسط الجوي وأن تنتبه لوحدها لوجود الخطر وأن
تقيم الوضع بشكل مستمر.
في الواقع فإن هذه الطائرة تستخدم تقنيات فضائية متطورة بشكل كبير.

بالإضافة لهذا فإن الطائرة تحتوي على وحدات حسابية عالية المستوى. حيث أنها
تحتوي على ثلاثة وحدات معالجة مركزية للمعلومات متطورة من جيل بينتيوم-4 3 CPU's
Pentium-4 تساعد في تحليل الصور والعمل بنظام ما وراء الأفق وكشف الأهداف البعيدة
وكشف الغيوم المضاءة بالشمس وما وراءها.
في أول الأمر، استخدمت هذه الأنظمة قناة نقل معلومات من الفايبر تقوم بنقل
المعلومات رقمياً بسرعة نقل تصل إلى 600 ميغابت على الثانية وهو معدل نقل هائل
جداً.
هذه القنوات المصنوعة من الفايبر عملية جداً حتى أنها تعمل ولو مرت فوقها دبابة
ثقيلة.
في الواقع فإن هذه تقنية الفايبر هذه تستخدم الآن لأول مرة في عمليات القتال
الجوي وهذا ما أدى لوجود شكوك عديدة حول عملها خصوصاً أن هناك نظريات سابقة تقول أن
الفايبر ممكن أن يتفكك بنيوياً بواسطة الاهتزاز الناجم عن الطيران. لكن هذا كان قبل
أن توجد هذه التقنية العملية جداً من الفايبر.
كما أن الطائرة زودت بمنظومة تسجيل الكترونية بصرية للفيديو تعمل على تسجيل كل
ما يراه الطيار.
حيث أنه اعتباراً من الآن لن تظهر فقط معلومات بل ستظهر الصور أيضاً عن الأهداف
بعدة أوضاع حسب اختيار الطيار. كما أن هذا النظام يؤمن للطيار رؤية كل ما يدور حول
الطائرة بشكل فعال ومفيد وهذا ما سيساعد الطيار بشكل كبير بالتصرف بشكل أسرع
وبخيارات صحيحة.
يمكن للطيار أن يرى الصور عبر الكاميرات بالتلفزيون ويمكن أن يدمج بين الرؤية
البصرية والتصوير بالأشعة تحت الحمراء. كما أنه يمكنه أن يتحكم بدرجة الدمج بين
التقنيتين والمعلومات الصادرة عن هذا المزج.
لا توجد معلومات واضحة بخصوص التسليح الخاص بهذه المقاتلة. لكن نشرت صور لها
تحمل 4 صواريخ على كل جناح. هذه الصواريخ كانت الـ R-27 , R-77 , R-73.
كما أن المعلومات ما زالت قليلة عن المحرك الفعلي المعتمد على هذه المقاتلة. لكن
من الواضح أن سرعة الطائرة زادت عن شبيهاتها من ناحية الهيكل (الميغ-29) حيث أن
سرعتها تصل إلى 2.6 ماخ.
هذه المقاتلة تلائم بسهولة الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة. حيث عمل عليها
مهندسو طيران ومهندسو تقنيات فضائية. وانتهى بهم المطاف بإنتاج طائرة أفضل من
سابقتها بـ 10 مرات دفعة واحدة.
تقول المصادر الروسية أن الخبراء لن يتوقفوا عند الميغ-35 أو إل إس الجديدة بل
أنهم سيستمرون بتطوير قدراتها خصوصاً الأنظمة البصرية فيها حتى تصبح حادة بشكل أكبر138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 19:21

لي الشرف ان اكون اول نعلق لمووضعك الذي تشكر عليه
تقبل تقييمي +++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 19:32

التحفة الروسية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih sam

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : College student
المزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان
التسجيل : 09/05/2011
عدد المساهمات : 7924
معدل النشاط : 6293
التقييم : 268
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 19:56

أشكرك أجزل الشكر يا أخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:06

@salih sam كتب:
أشكرك أجزل الشكر يا أخي العزيز
اهل السودان يستاهلو اكثر من هذا
138 138 138 138 138 138 138
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AAMRAMSKI

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 1065
معدل النشاط : 1017
التقييم : 43
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:23

الى اصحاب ال F-15 .....
قارنوا هذه التحفة الروسية بال F-15 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AAMRAMSKI

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : طالب
التسجيل : 30/04/2011
عدد المساهمات : 1065
معدل النشاط : 1017
التقييم : 43
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:23

موضوع ممتاز
تقييم +++++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
scorpion rouge

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : لا ادري
المزاج : عقلية dz واعرة بزاف
التسجيل : 02/04/2011
عدد المساهمات : 2537
معدل النشاط : 2359
التقييم : -8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 20:27

@AAMRAMSKI كتب:
الى اصحاب ال F-15 .....
قارنوا هذه التحفة الروسية بال F-15 7
يا اخي عليك ان تعلم ان الخردة الامريكية ف15 او كما اسميها انا الفيلة الامريكية لثقلها صنعت فقط من اجل مواجهة ميج 25 التي ارعبت الامريكان بسرعتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hefny_m

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : مهندس
التسجيل : 13/12/2010
عدد المساهمات : 2313
معدل النشاط : 2202
التقييم : 16
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية   الأربعاء 18 مايو 2011 - 23:46

الاخوه الجزائرين خلاص عرفنا ان السلاح الروسي احسن ميت مره من السلاح الامريكي ممكن تلاقوا حاجه جديده تقولوها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الميغ-35 أحدث المقاتلات الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين