أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

لواء طيار مدحت زكى-الجزء الاول

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 لواء طيار مدحت زكى-الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: لواء طيار مدحت زكى-الجزء الاول   الأحد 19 سبتمبر 2010 - 21:14

لواء طيار / مدحت زكى




مقدمه :

انه احد طيارينا العمالقه الذى استطاع اسقاط خمس طائرات اسرئيليه ما بين حرب يونيو 1967 الى حرب اكتوبر 1973 ، رغم جراءته وشراسته في القتال الجوي كما علمنا من زملائه الا انه شخص هادئ جدا وصامت جدا ايضا .

وكمثله من الابطال الذين حاورناهم ، فهو لا يري فيما قام به اي بطوله !!! ، فهو يري ان ما قام به هو واجبه تماما ، وانه قام بما هو مطلوب منه تماما ، ونحن لا نتفق معه في ذلك نهائيا .

فمن حمل السلاح هو بطل ، ومن حمل السلاح في الفترة العصيبه بعد حرب يونيو 67 وفي ظل العوامل المعاكسه التي نعرفها جميعا مثل نقص الطائرات وعدم كفاءتها مقارنه بما لدي اسرائيل وقله التدريب وانعدام خبرة القتال ، فمن حارب في مثل هذه الظروف فهو تعدي حدود البطوله .

ويكفي ان نعلم جميعا ان من يسقط خمس طائرات معاديه في القتال الجوي يعتبر ACE أيس ، وهي درجه اجاده للطيار المقاتل ، وعدد الطيارين الايس في العالم قليل جدا ، وعدد الطيارين المصريين المسجلين أيس في الاوساط العالميه لا يزيد عن خمسه وفقا للمعلومات المغلوطه التي يتم نشرها عنا للتقليل من نجاحات القوات المصريه ، وقد تعودنا علي هذه الامور ، لكن المهم ان تظهر الحقيقه للعالم بطريقه او بأخري .

في حواره ، ادهشنا اللواء طيار مدحت زكي بما قام به ، ومن بين كلمات عاديه لا تحمل اي دلالات استطعنا ان نرصد البطوله في هذا الطيار

فمثلا اول طائرة اسقطها وكانت بعد النكسه بأربعين يوما فقط ، كان مدحت زكي له رصيد 35 ساعه طيران فقط علي الطائره ميج 21 وهو رقم متواضع كما سنري لاحقا مقارنه بمعدلات ساعات الطيران العالميه المتعارف عليها ، فعدد 35 ساعه طيران تعني ان الطيار بالكاد تعرف علي طائرته ويستطيع ان يقلع ويهبط بها بسلام ، ناهيك عن استخدامها في قتال جوي ضد طائرات معاديه ، والادهي من ذلك ان هذا الطيار سجل او حاله هبوط علي الطريق بالطائرة الميج 21 بعد نفاذ وقودها ، مما يعني اننا امام حاله فريده لطيار مصري لم نقابل مثله من قبل .

ومن بين السطور سيقرأ القارئ جمله متكرره في حوارنا مع معظم الطيارين وهي اصبحث سمه لكل طيار تصاب طائرته ويقفز منها او يهبط بها خارج المطار

فكل الطيارين تعرضوا لخطر الموت علي يد الاهالي المصريين الذي يشاهدون طيارا يهبط بالسماء إما بالمظله او بطائرته ، فلا المصحف او تحقيق الشخصيه يصلحان لدرء غضب تلك الجموع من الاهالي التي تريد الفتك بهذا الطيار ظنا منهم انه اسرائيلي .

حوار جميل رغم قصرة ، واعتقد انه سيكون مفيدا لكل قارئ

البدايه والنكسه:

تخرجت من الكليه الجويه فى 5/11/1965 ، وكنت مرشحاً للمقاتلات قبل تخرجي من الكليه ، وبعد التخرج انضممت الى وحدة تدريب المقاتلات فى مطار كبريت والطيران على مقاتلات الميج-17 للتدريب الفعلى على القتال ، والتى تعتبر مدرسه لتعليم الطيار فنون القتال وحسن استخدام مقاتلته .

وبعد اتمام الدوره الاولى للتدريب ، تم اختياري للانضمام الى وحدة تدريب اخرى بقيادة الرائد حسن القصرى بمطار غرب القاهره للطيران على الميج-21 التى قد دخلت الخدمه منذ حوالى ثلاث سنوات فقط ، والتى كان ينضم اليها افضل الطيارين .

وبعد ستة اشهر من التدريب ، بدأ توزيع الطيارين على التشكيلات الجويه المختلفه ، وكان فى ذلك الوقت عدد تشكيلات الميج-21 ثلاث اسراب فقط !!

وكان توزيع الطيارين على حسب محافظاتهم ومسكنهم ، فبعضهم التحق بالسرب المتمركز بقاعدة ابوصوير ، والاخر بالسرب المتواجد بمطار انشاص ...

اما أنا فكان من نصيبي السرب الثانى عشر المتمركز بمطار غرب القاهره بقيادة الرائد اموزيز ميخائيل عازر .

كان انطباعي عن الميج-21 اف13 التى كانت من اوائل طرازات الميج-21 ممتاز ، فهى تتمتع بمناوره عاليه ، وذو خفه متميزه تجعلها سلاح ممتاز في القتال الجوى ، ولكن كان ينقصها بعض العيوب منها قصر المدى ، وقلة التسليح ....

كانت التدريب قبل هزيمة يونيو67 ضعيف ، وعدد ساعات الطيران ضعيف للغايه ، فمنذ انضمامي الى تشكيلات الميج-21 فى 1966 الى حرب يونيو فى منتصف 1967 اى حوالى عام ونصف لم تتجاوز ساعات طيراني ال35ساعه طيران فقط !!! وبحسبه بسيطه نجد ان ذلك يعني حوالي النصف ساعه اسبوعيا وهو معدل لا يذكر بالنسبه لأى طيار .

وفى يونيو 67 ومع رفع حالات الاستعداد تم نقل السرب الى مطار فايد كنوع من انواع الحشد ، ولكن لا احد يعلم اى شئ عن الحرب .



وفى صباح 5 يونيو 1967 كانت هناك زياره لمطار فايد من مسئول كبير بالدوله ، وقد اصطف بعض الطيارين ممن لم يكن لهم اى حالات استعداد فى تلك الساعه استقبالاً للضيوف .

ووصلت الطائره الى الممر ، وقد شاهدت طائرتين تقوم بألتفاف بعيد عكس الممر ، وقد ظننت انهم طائرات من مطار كبريت كترحيب بالضيوف .......ولكن حدث ما لم يكن متوقعاً !

فوجئ الجميع بأن تلك الطائرات ليست مصريه ولكنها اسرائيليه ، وقد بدات فى ضرب الطائرات الاربع للحاله الاولى على اول الممر وتلى ذلك طائرات اسرائيليه اخرى لمهاجمة باقى المطار .

كان موقف غير متوقع بالنسبه للطيارين ، فطائرات الحاله الاولى والثانيه لم يتم ابلاغهم بأى اختراق جوى لكى يقلعوا للأعتراض .

وبضرب تلك الطائرات ثم ضرب الممر نفسه بقنابل الممرات ، اصبح المطار مغلقاً ، وطيارينا غير قادرين على فعل اى شئ .

فقط تم ضرب جميع الطائرات الموجوده بالمطار من الميج-21 والميج-19 والسوخوى-7 التى كانت جميعها مصطفه بجانب بعضها ، مما سهل للطائرات الاسرائيليه ضربها قبل ان يسبقهم طيارينا اليها للأقلاع بها والدفاع عن المطار ......

وقد شاهدت ذلك الموقف بذهول ، فقد كنت طياراً مبتدئاً ، ولم يتجاوز سني الثامنه عشر ، وكنن كمثلي من الضباط وحتى المدنيين يعتقد ان الاسرائيليين ضعفاء عسكرياً ، واننا وبسهوله نستطيع هزيمتهم واسترجاع القدس سريعاً ولكن ما شاهدته جعل كل تلك المبادئ تتخبط بذهني ، وكانت الروح المعنويه منخفضه الى اقصى درجه ، وقد زادها سوءاً تلك الشائعات الى لصقت بالقوات الجويه والطيارين خصوصا سبب تلك الهزيمه .

لم تمض ساعات قليله ، حتى تم اصدار اوامر الى طيارى الميج-21 بالمطار الانتقال الى قاعدة انشاص الجويه .

فقد علم الجميع بحجم الكارثه ، ولم نجد بإنشاص الا بضع طائرات قليله جداا هى من نجت من ذلك الهجوم الذى كان بمثابة صفعه قويه لكل طيار مصرى ...



ما بعد النكسه

بعد انتهاء الحرب و بقدوم طائرات بديله من الاتحاد السوفيتى ( رغم سوء حالتها ) تم اعادة تشكيل القوات الجويه من جديد ، فقد اعيد تشكيل السرب الثانى عشر مره اخرى ، وتمركز بمطار غرب القاهره ، كان ضمن طيارى السرب الرائد فوزى سلامه ، الذى يقال عنه الكثير والكثير لكفائته كطيار مقاتلات محترف ، والذى كان متفاهماً جيدا هو معي ، لذلك اصبح مدحت زكى ضمن تشكيل الرائد فوزى سلامه ، وبدا عمل دشم بسيطه عباره عن بعض شكائر من الرمال في البدايه ..

وقد ظهر للجميع ضعف اجهزة الرادار التى كانت لدينا ، فى عدم قدرتها على كشف طائرات العدو على ارتفاعات منخفضه ، فكان البديل لذلك ، ولكى نمنع العدو من اعادة ضربته لطائراتنا على الارض هو عمل مظلات جويه بأعداد من الطائرات فى مناطق مختلفه تغطى كل منها جزء من قطاع عمل المنطقه ، ولكن للعجز فى عدد الطيارين ، لذلك كانت المظله الواحده تتكون من طائرتين فقط بدلاً من اربع طائرات .

الاشتباك الاول- 15 يوليو 1967

كنت بصفه مستمره مع الرائد طيار فوزى سلامه فى كل الطلعات ، وفى احدى الطلعات كان التشكيل فى حالة الاستعداد الاولى على الارض ، وتم امر التشكيل بالاقلاع الفورى لعمل مظله جويه لمطار غرب القاهره ، لم يعلم احد سبب ذلك ..

ولكن بعد الاقلاع سمع فوزى سلامه ان هناك تشكيل مصرى مشتبك بمنطقة العين السخنه ، والموجه الارضى لا يرى الطائرات على الرادارات ، فأستنفر فوزى سلامه وبدون ان يعطيه الموجه الارضى اوامر ...اتجه الى العين السخنه لتعزيز التشكيل المصرى المشتبك ، فحاول الموجه ارجاع تشكيله ولكنه وبلهجه حاده كان يصر على الدخول للأشتباك ، وقد ابلغ الموجه الارضى انه الان بمنطقة فايد .

كنت ملازم تحت الاختبار في ذلك الوقت ولم تتجاوز عدد ساعات طيراني ال35ساعه ( وهو عدد قليل لا يعطى للطيار اى خبره ) لكن وصل الي نفس شعور قائدي فوزى سلامه بوجوب اسناد تشكيلنا المشتبك الذى لا يستطيع الموجه الارضى توجيهه جيداً لردائة الرادارات .

وبعد وصولنا لمكان الاشتباك نظرت اسفلي فوجدت مشهداً جميلاً ، فقد كانت طائراتنا الميج-21 مشتبكه مع الميراج ( التى كنت اراها لأول مره ) فى شكل حلقه بها طائره ميج-21 وخلفها ميراج وهكذا ...

كان هناك 6 طائرات ميراج ضد تشكيلين مصريين مكونين من الطيار عادل نصر والطيار فريد حرفوش من ابوصوير ، والرائد الكيلانى والنقيب فاروق حماده من انشاص ، وكان تشكيل فوزي سلامه تعزيزاً لهم واصبح الاشتباك ست طائرات ميج-21 مصريه ضد سته ميراج اسرائيليه .

(( كان اول احساس للملازم مدحت زكى عندما رأى الميراج هو انه يجب ان يضربها ، مع العلم ان كان لا يعلم اى شئ عن الميراج )).

بمجرد ان دخل التشكيل الاشتباك انفصلت الميراج من الاشتباك لوجود ذلك التعزيز الجديد ، وقد امسكت بذيل احدى طائرات الميراج واطلقت عليها صاروخاً انفجرت بسببه الطائره ولم يستطع الطيار ان يقفز منها ، وقد اسقط فوزى سلامه ايضاً ميراج اخرى ، فقد كانت صدمه لتشكيل الميراج المعادى ، وقد اسقطت التشكيلين المصرييين طائرتي ميراج اخرى .

اي انهم خسروا اربع طائرات ميراج من اصل سته دخلت الاشتباك

كانت ال Mig-21F13 تلك ذو مدى قصير ، وقد استهلك الاشتباك كميه كبيره من الوقود مما الزم الجميع العوده كلاً الى مطاره ، وعادت طائرتين الميراج المتبقيه الى اسرائيل مذعوره نتيجه لتلك الخسائر الغير متوقعه ، انفصلت عن فوزى سلامه ، فكلاً منا يحاول النزول الى اقرب مطار قبل انهاء الوقود .

نظرا للنصر المصري الساحق في هذه المعركه وفي ذلك التوقيت ونظرا لسيطرة الغرب والاسرائيليين علي مقاليد الاعلام العالمي والانترنت حاليا ومنذ عشرات السنوات السابقه وغياب تام للمراجع المصريه ، فأن تلك المعركه لم تروي من قبل في اي كتاب او مرجع عربي او عالمي ولم يتحدث عنها موقع القوات الجويه الاسرائيليه كمرجع رسمي مفترض للتاريخ الاسرائيلي الجوي ، وقد قمنا بمجهود كبير مع عدد من الكتاب والمؤرخين العالميين في اوروبا وروسيا لتوثيق تلك المعركه ووضعها في مكانها الطبيعي في تاريخ الطيران العالمي في محاوله منا لموازنه ميزان الاعلام الغربي ، ولاشهار الحقيقه بأن يونيو 67 لم يكن الاساس وان الطيار الاسرائيلي ليس سوبر مان .

كانت الخبره مطلوبه فى ذلك الموقف لي ، فقد كنت لا ازال طيارا تحت الاختبار ، ولا أعلم تضاريس المنطقه جيداً ، فرآىت شريط اخضر من بعيد فظننت انني بذلك متجه الى الدلتا ، فأبلغت فوزى سلامه انني سأنزل بمطار انشاص فوافقني فوزى على ذلك وهو الاخر يحاول النزول الى اقرب مطار قبل انهاء الوقود .

عندما اقتربت قليلاً وجدت اماميت النيل ، فعرفت انني متجه الى مطار بنى سويف وليس انشاص ، فعدت وابلغت فوزى سلامه بذلك ، فقال لي " انزل في أى حته " وبمجرد اقترابي من النيل محاولاً البحث عن مطار بنى سويف ... توقف المحرك ايذاناً بأنتهاء الوقود .

كانت التعليمات الروسيه هى القفز من الطائره بمجرد توقف محركها ، ولكن لم تهن علي خسارة طائره هباءً ، ونحن نعانى أصلا من قلة الطائرات ، فحاولت البحث عن اى طريق للنزول به ( كل هذا ومحرك الطائره متوقف والطائره تفقد الارتفاع بسرعه ) الا انني وجدت طريقاً غرب النيل فعزمت علي النزول به .

وعندما لامست الطائره الطريق شعرت بأرتياح ..ولكنه لم يدم طويلا ، فقد كان الطريق مستقيم ، لكن به مناطق مرتفعه ومنخفضه وهو امر لا يمكن رصده من الجو، والطائره كلما احسست انها تهدأ من سرعتها لتتوقف تجد ارتفاعاً بالطريق فترتفع الطائره وتهبط مره اخرى كمن يركب دراجه يلهو بها .

الى ان توقفت الطائره محدثه لي كسر فى العمود الفقرى ، فحاولت النزول ولكنني لم أستطع نتيجة الاصابه ، ولكنني رأيت شخص مقدم علي يركب حصان ، وكان ضابط شرطه لتلك المنطقه ، فصرخ بي لكى يحثني فى سرعة النزول من الطائره ولكنني لم أستطع فأشار الي الضابط من بعيد ، فإذ بحشد كبير من الاهالى متجه الي ، وساعدني الضابط على النزول ، ووضعني على الحصان وانطلق مسرعا (وعمودي الفقرى مكسور ) الى قسم ميدوم ببنى سويف ، واتصل الضابط برئاسته لكى يسرعوا فى احضار سيارة اسعاف لأخذي قبل ان يعلم الاهالى بوجوده بالقسم ( كان الاهالى يضربون ويقتلون اى طيار يسقط من طائره ظناً منهم انه اسرائيلى ) .

بالفعل جاءت سيارة اسعاف ونقلته الى مطار بنى سويف وقد وصل اليهم خبر الاشتباك ، فأستقبلني من بالمطار بحفاوه بالغه وكذلك قائد القاعده العقيد حسنى مبارك ، وبعدها اخذتني طائره هليكوبتر الى المستشفى بالقاهره .

كان همي الاول بعد الوصول الي المستشفي هو كيف سأبلغ والدي باصابتي دون ان يصيبهم بأزعاج ، فقمت بالاتصال بوالدي وابلغته بأنني متجه الى المستشفى لعمل كشف دورى لكى يقابلني هناك بعد طول غياب ، ولكن الوالد بعدما شاهدني في المستشفي هكذا داخل قميص من الجبس ، علم بما حدث وكان كان فخوراً بأنجازي رغم اصابتي .

بعدها جاء الي قائد القوات الجويه اللواء مدكور ابوالعز مداعبه " حمدالله على السلامه يا سيدى نازلى بماسوره " ( يقصد الميج-21 بشكلها الاسطواني وبدون محرك يعمل ) ، ولكن مدكور ابوالعز كان فخوراً بأن لديه طيارين مقاتلين اشداء بالقوات الجويه .

ثم تم الكشف على الطائره من خلال لواء طيار مهندس بالقوات الجويه يسمى صبحى بطرس الطويل لكى يختبر الطائره ان كانت تصلح للطيران مره اخرى ام لا ، فتم تزويد الطائره بالوقود واقلع بها بنجاح من ذلك الطريق القصير الى بنى سويف للكشف عليها بشكل دقيق وعادت الطائرة للخدمه مرة اخري .

جدير بالذكر ان صبحي بطرس الطويل كان الوحيد بالقوات الجويه المصريه الذي يحمل شارة الطيار بالتزامن مع عمله كمهندس طيران .

لكن قانونياً كان يجب تشكيل مجلس تحقيق لتلك الحادثه بقيام طيار بالنزول على الطريق بذلك الشكل المجنون ، فتم تشكيل مجلس مكون من الرائد فاروق حماده وعضوين ، وكان قرار المجلس " ارى مكافأة الطيار " لما قام به ، على عكس المفترض فتشكيل ذلك المجلس يعنى انه مقدمه لمعاقبه الطيار وليس مكافأته .

تم اصدار قرار بأعطاء كل من شارك في الاشتباك وسام نجمة الشرف العسكريه ، لكن طبقا للقانون لا يستطيع الملازم تحت الاختبار مدحت زكى الحصول عليها بسبب عدم انضمامه الى القوات الجويه كطيار عامل حيث انه مازال تحت الاختبار ، لكن بأصرار مدكور ابوالعز تم ترقيته استثنائياً وحصل على الوسام .

بعد شفاءي عدت الى مطار انشاص وسط حفاوه بالغه من زملائي بما انجزته ، وتم اعادة تنظيم عمل المظلات الجويه ، من خلال عمل مظلات مستمره بأربع طائرات مع وجود الحالات الثلاث للطوارئ بالمطار كل منها بأربع طائرات ، فكان اجهاد شاق على كل الطيارين .
تم تغيير شكل التدريبات بعد الهدوء النسبى لشهر يوليو 67 ، فسمحت للطيارين بزيادة نوعية التدريبات كالتدريب على الاشتباكات بين افراد السرب وضرب اهداف ارضيه كل عدة اسابيع على خلاف ما سبق ، كما تم اعادة تشكيل سرب جديد بأنشاص وهو السرب 25 قتال .


منقول عن المجموعة73مؤرخين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر البيده

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 43
المزاج : لااله الا الله
التسجيل : 12/09/2010
عدد المساهمات : 1679
معدل النشاط : 1625
التقييم : 42
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: لواء طيار مدحت زكى-الجزء الاول   الإثنين 20 سبتمبر 2010 - 18:36

نظرا للنصر المصري الساحق في هذه المعركه وفي ذلك التوقيت ونظرا لسيطرة الغرب والاسرائيليين علي مقاليد الاعلام العالمي والانترنت حاليا ومنذ عشرات السنوات السابقه وغياب تام للمراجع المصريه ، فأن تلك المعركه لم تروي من قبل في اي كتاب او مرجع عربي او عالمي ولم يتحدث عنها موقع القوات الجويه الاسرائيليه كمرجع رسمي مفترض للتاريخ الاسرائيلي الجوي ، وقد قمنا بمجهود كبير مع عدد من الكتاب والمؤرخين العالميين في اوروبا وروسيا لتوثيق تلك المعركه ووضعها في مكانها الطبيعي في تاريخ الطيران العالمي في محاوله منا لموازنه ميزان الاعلام الغربي ، ولاشهار الحقيقه بأن يونيو 67 لم يكن الاساس وان الطيار الاسرائيلي ليس سوبر مان .
الابطال لاينساهم التاريخ وشكرا لك على المبادره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لواء طيار مدحت زكى-الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين