أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

بندقية الجيش السعودي

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 بندقية الجيش السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تامر ياشا

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 02/08/2010
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 305
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: بندقية الجيش السعودي    الثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 10:18

البندقية القياسية للجيش السعودي G 3


إعتمدتالمملكة العربية السعودية – وحتى اللحظة - على الغرب فى تجهيز قواتهابالمنظومات الدفاعية العسكرية ، ولكن فى سبعينات القرن الماضي ، حدث تحولكبير ، عندما قررت القيادة السعودية البحث فى سبل الإكتفاء الذاتي في بعضأنماط الأسلحة والذخيرة . واجه السعوديين فى البداية مشكلة نقص التقنيينالمدرّبين وقلة القوة البشرية الماهرة ( أجبر السعوديين فى هذه المرحلةعلى الإعتماد فى صناعتهم على المدراء المغتربين ، والمعونات التقنيةالأجنبية ، والعمال الأجانب ) مما إضطرهم للبحث عن شركاء عرب لتأسيس صناعةعسكرية محلية Domestic Arms Production .
خلال ذات المرحلة (فى السبعينات ) إرتبطت العربية السعودية مع كل من مصر، وقطر، والإماراتالعربية المتحدة ، في تأسيس المنظمة العربية للتصنيع ( AOI = ArabOrganization for Industrialization ). هدف هذه المنظمة أو التجمع ، دمجرأسمال النفط الخليجي ، بقابليات الإنتاج المصري لتطوير صناعات عسكريةمتنوعة ، وقد حدّد مكان العملية الإنتاجية والتطويرية بشكل رئيس على الأرضالمصرية . وعلى الرغم من أن المصريين نفّذوا عدد من مخططات التعاون تحتمسمى هذه المنظمة ، إلا أن الخطة أخفقت وإنسحبت الدولة المساهمه فى هذاالمشروع ، بسبب الغضب العربي من معاهدة السلام المصريه مع إسرائيل عام1979 .


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x480.

في1985 صدر مرسوم ملكي من قبل الملك فهد رحمه الله ، لإنشاء المنشأة العامةللصناعات العسكرية General Establishment of Military Industries للإشرافوالتنسيق لإقامة مشاريع صناعة الدفاع المحلية فى المملكة ، حيث إنصب العملأولاً على تأسيس صناعة الأسلحه الخفيفة الخاصة ، وتم إختيار مدينة " الخرج" Kharj لإقامة هذه المنشأة ، وباشرت الشركة أولى أشكال تعاونها الجديد معجمهورية ألمانيا الاتحادية ( ألمانيا الغربية ) لإنتاج بنادق ورشاشاتوذخيرة تحت الترخيص rifles, machine guns, and ammunition ، وتم إختيارالبندقية Heckler & Koch G3 لتكون عماد قوة الجيش والحرس الوطنيالسعودي . التوجه السعودي نحو التقنية الألمانية الراقية ، كان له مردودهالإيجابي على منتجاتهم والتي إتصفت بطبيعة الحال بالجودة ( قامت شركةألمانية غربية ، ببناء مصنع فى العام 1990 لإنتاج قذائف الهاون ، كما كانهناك عقد لإنتاج ذخيرة مدافع الهاوتزر howitzer ammunition وذخيرة الدبابة) .
فى منتصف الخمسيناتسعت ألمانيا الغربية ، مثل الكثير من بلدان منظمة حلف شمال الأطلسيالأخرى، لإعادة تسليح جيشها بالعيار الأحدث 7.62 مليمتر والذي تم إعتمادهكعيار قياسي لدول منظمة حلف شمال الأطلسي. الألمان فضّلوا أولا البندقيةالبلجيكية FN- FAL ، وتبنوها فى العام 1956 تحت إسم G 1 . ولأسباب واضحةأرادت ألمانيا صناعة بنادقها العسكرية الخاصة ، وحاولت شراء تصنيع رخصة الFAL ، لكن بلجيكا رفضت الصفقة . لذا، إتّجه ألمانيا إلى تصميم بندقية آخرمتوفر من الشركة الإسبانية CETME ، والمعروفه بإسم CETME mod . إشترتألمانيا رخصة التصنيع لبندقية CETME وحوّلتها إلى شركتها Heckler und Kochوعدل التصميم بعض الشّيء ، وفي العام 1959 تم تبني هذه البندقية وأطلقعليها إسم G3 .


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x255.

البندقيةG3 من عيار 7.62 مليمتر ، يبلغ وزنها 4.5 كيلوغرام ، وحالياً هناك أكثر من50 بلد يستخدم هذه البندقية فى قواته العسكرية ( مثل السعودية ، السودان ،اليونان، إيران، المكسيك، النرويج، باكستان، البرتغال، السويد، تركياوالعديد من البلدان الأخرى ) . السعوديين إختاروا تصنيع النسخ الأحدث G3A3والتي تميزت بواقية يد من البلاستيك المقوى plastic hand guards بالإضافةإلى الأخمص stock الذي تم تصنيعه هو الآخر من البلاستيك ، كما أنتجواالنوع ذو الأخمص التلسكوبي المعدني القابل للتمدد telescope buttretractable . نظام الإطلاق إختياري ، بين الأمان أو الرمي المفرد أوالرمي الآلي Safe - Single shots - Full auto ، حيث يتسع مخزن الذخيرةلعدد 20 إطلاقة . السعوديون بالإضافة إلى ذخيرة هذه البندقية ، هم يصنعونقاذفة القنابل grenade launcher الخاصة بها ( توضع أسفل السبطانة ) منعيار 40 ملم والتي يطلق عليه HK79 ، والتي تستطيع رمي تشكيلة واسعة منذخائر التشظية والخارقة للدروع . يصل المدى الفعال للبندقية إلى نحو 800 م، إلا أنه عند تزويدها بمنظار بصري ، فإن دقتها فى الإصابة تصل إلى 600 م( إصابة مؤكدة للنصف العلوي من جسم الإنسان عند هذا المدى ) .
فىالحقيقة لم نجد فى الشبكة ما يعيب هذه البندقية ، بإستثناء نقيصتين ، هماالمخزن المحدودة ذخيرته ( 20 طلقة ) والعيار 7.62 ملم والذي تم إستبعادهمن أكثر جيوش العالم المتطوره ، ولصالح العيار 5.56 ملم .


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x408.

للمقارنة بين التأثير البالستي للعيارين 7.62 × 51 ملم الذي تستخدمه البندقية الألمانية G3A3، والعيار السوفييتي 7.62 × 39 ملم ، الذي تستخدمه البندقية AK 47 ، ويمكنملاحظة الفرق فى دوران المقذوف والذي يميز طلقة البندقية الألمانية عنالروسية ، مما يعني أن تأثير الطلقة الألمانية أكثر شدة وفتكا بالمصاب ،من العيار المماثل للبندقية السوفييتية AK 47 ( تقطع الذخيرة الألمانيةمسافة 22 سم قبل البداء بالدوران ، في حين يقطع النظير السوفييتي مسافة 27سم ، ولإكمال الدورة تحتاج الطلقة الألمانية لمسافة 37 سم ، فى حين تحتاجالسوفييتية لمسافة 47 سم ) .
ويمكن ملاحظة الفرق بين الإطلاقتين من ناحية التدمير الكلي( وهو التدمير الذي يصيب الأنسجة الموجودة فى خط سير الرصاصة )والتدمير الجزئي( وهو التدمير الذي يصيب الأنسجة المحيطة بخط سير الرصاصة ) .




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 655x234.


المصادر لمن يريد الإستزادة :

http://www.globalsecurity.org/military/world/gulf/sa-production.htm

http://world.guns.ru/assault/as12-e.htm

http://en.wikipedia.org/wiki/Heckler_&_Koch_G3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: بندقية الجيش السعودي    الثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 12:16

قم بتعديل الموضوع من الاخطاء الكتابية وتم تعديل عنوانة الذي لم يكن يمت للواقع بصلة ، ارجو الاهتمام بشكل الموضوعات وعنواينها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بندقية الجيش السعودي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين