أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

رسالة تحدٍ سورية للسعودية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 رسالة تحدٍ سورية للسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
khaybar

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 05/12/2007
عدد المساهمات : 947
معدل النشاط : 38
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الإثنين 10 مارس 2008 - 18:39

رسالة تحدٍ سورية للسعودية
عبد الباري عطوان


10/03/2008
عندما ترسل سورية وفدا الي الرياض بقيادة السيد بشار الشعار وزير الدولة لشؤون الهلال الاحمر، لتسليم القيادة السعودية دعوة للمشاركة في مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد في دمشق في نهاية هذا الشهر، فان هذا يعني ان العلاقات بين البلدين وصلت الي الدرك الاسفل، او ما دونه، وان المنطقة مقبلة علي مفاجآت غير سارة، خاصة في لبنان، خاصرتها الضعيفة، وساحة الصراع المستعر بين البلدين.
اللافت في هذه الدعوة امران رئيسيان: الاول ان المملكة العربية السعودية، والتي يعتبر عاهلها، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الرئيس الحالي لمؤسسة القمة، كانت آخر دولة عربية تتلقي الدعوة، والثاني ان من سلمها ليس السيد وليد المعلم وزير الخارجية الذي زار جميع العواصم العربية تقريبا لهذا الغرض، وانما وزير دولة لم يسمع به احد من قبل، ولا بالمهمة التي يتولاها، بمن في ذلك الملايين من ابناء سورية انفسهم، ولا نبالغ اذا ما قلنا ان الغالبية الساحقة من اهل الحكم في سورية لم يسمعوا به ايضا.
من غير المستبعد ان تكون القيادة السورية ادركت ان المملكة العربية السعودية لن تشارك في القمة المقبلة، وان شاركت فعلي مستوي متدن جدا، وربما تعمل في الوقت نفسه علي افشالها، من خلال تحريض بعض الحكومات المتحالفة معها علي المقاطعة، او المشاركة بوزير او سفير وليس برأس الدولة، وهناك مؤشرات علي اصطفاف دول عديدة الي جانب الموقف السعودي.
انه تصعيد سوري، يمكن تفسيره بواحد من امرين، الاول يعود الي ثقة كبيرة بالنفس تستند الي نتائج تحليل سياسي دقيق للمواقف العربية، يفيد بان القطيعة مع الرياض قد ترسخت، وليس هناك اي امل بالمصالحة، مما يعني ان جميع الوساطات التي بذلت في هذا الاطار من قبل بعض الشخصيات الخليجية، مثل الشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي ونائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، قد وصلت الي طريق مسدود، او لامبالاة سورية كاملة بما يمكن ان يحدث، والاحتمال الاول اي الثقة بالنفس هو الأرجح.
القيادة السعودية ربطت مشاركتها في القمة المقبلة بشرط تسهيل سورية من خلال حلفائها لعملية انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وبما يؤدي الي انهاء حالة الفراغ الدستوري الحالية الممتدة منذ مغادرة العماد اميل لحود قصر بعبدا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. ونجحت في نسج تحالفات عربية، خاصة مع الرئيس المصري حسني مبارك ودول الخليج الاخري لمساندتها في هذا الموقف.
الضغوط السعودية ـ المصرية علي سورية عبر التلويح بورقة افشال القمة لم تعط ثمارها حتي الآن، فيما يبدو، لان التجاوب السوري مع هذه التهديدات جاء متحديا، وبنبرة اعلي وتيرة، فقد تعثرت جهود الامين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسي في اقناع الاطراف اللبنانية بالمبادرة العربية لتسوية الأزمة اللبنانية، وهي مبادرة تقوم اساسا علي الافكار، والشروط، المصرية والسعودية، حول كيفية ترتيب الاوضاع في لبنان علي صعيد توزيع الحقائب الوزارية بين الكتل والطوائف بعد انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.
سياسة عض الاصابع بين سورية والسعودية انتهت بالتعادل او عدم فوز اي من الطرفين، حتي الآن، فلم تصرخ سورية رغم الألم الشديد، فقد تمسك كل طرف بموقفه، وهو علي اي حال تعادل اقرب الي الهزيمة بالنسبة الي المملكة العربية السعودية التي تعودت دائما علي تنازل الطرف الآخر، وقبوله مجبرا بشروطها ايثارا للسلامة.
المتابع للعلاقات السورية ـ السعودية علي مدي الثلاثين عاما الماضية، يلمس حرصا سوريا اكيدا علي مراعاة الخواطر السعودية، وتمتين العلاقة معها، والوقوف دائما في خندقها، وتجلي ذلك بوضوح اثناء حرب الكويت وما بعدها. ولولا هذا التحالف لما دخلت القوات السورية الي لبنان، ولما خرجت القوات العراقية من الكويت بالسهولة التي خرجت بها علي الاقل، ولهذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن اسباب هذا الشرخ الكبير، والعوامل التي ادت الي اتساعه بحيث بات يستعصي علي التجسير مثلما نراه حاليا، ويتفرع عن هذا السؤال سؤال آخر عن اسباب الصلابة السورية الحالية في مواجهة حليف سابق يشكل قوة مالية وسياسية ضخمة تلوي أكثر الاعناق سماكة وتحني اصلب الظهور!

لا نعتقد ان اتهام سورية، الذي لم يثبت حتي الآن، بالتورط في اغتيال الحريري هو السبب، رغم مكانة الاخير بالنسبة الي حلفائه واولياء نعمته السعوديين، فالسعودية دولة كبري، تحكمها مؤسسة لها تقاليد وحسابات، وتنظر دائما الي مصالحها وهي اكبر من الافراد علي أي حال. من الواضح ان المسألة اكبر من هذا بكثير وتتعلق بالعاملين الايراني والامريكي، اي القوتين الرئيسيتين في المنطقة وشبكة تحالفاتهما. فهذان العاملان لعبا دورا كبيرا في احداث الخلل الراهن في المعادلة السورية ـ السعودية. فقد اختارت سورية المحور الايراني في مواجهة التحالف الامريكي ـ السعودي، اي ما يسمي حاليا بتحالف دول الاعتدال العربية، ولا بد ان القيادة السورية ادركت ان تعاونها في ترتيب الاوضاع في لبنان وفقا للرؤية السعودية ـ الامريكية لن يؤدي الي تغيير الموقف الامريكي تجاهها، وربما يزيد من شراسته وتغوله.
البوصلة الرئيسية التي يمكن علي اساسها فهم اتجاهات السياسة السورية هي المحكمة الدولية المتعلقة بمحاكمة المتورطين في اغتيال المرحوم الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق، وعندما تدفع السعودية حصتها المالية بالكامل لتغطية نفقات هذه المحاكمة في الاسبوع نفسه الذي ضاعفت فيه الولايات المتحدة مساهمتها في محاولة لاستعجال عقدها، فان هذا يرتقي الي درجة اعلان حرب علي النظام السوري المتهم الرئيسي في هذه القضية.
وصول البوارج الامريكية الي قبالة السواحل اللبنانية هو رسالة تهديد متعمدة الي سورية، واعلان اسرائيل الحرب علي دويلة حماس في قطاع غزة هو رسالة اخري. وفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية علي تحالف دول محور الشر السوري ـ الايراني، سواء من جانب واحد، او عبر مجلس الامن الدولي في الحالة الايرانية هو رسالة ثالثة.

هناك عدة سيناريوهات محتملة بعضها سنري ارهاصاته في لبنان، والبعض الآخر علي الساحة العربية. فقد بات من شبه المؤكد ان انعقاد جلسة لمجلس النواب اللبناني غدا الثلاثاء لانتخاب رئيس بات مستحيلا. اما علي الصعيد العربي فإننا نقف حاليا امام مرحلة استقطاب شرسة، وقد نري انقساما حادا جديدا، يقسم المنطقة الي معسكرين، اي دول الـ مع بقيادة سورية هذه المرة، ودول الـ ضد بقيادة السعودية اي ضد سورية وضد انجاح قمتها والسياسة التي تنتهجها. وبدأت مؤشرات هذا الانقسام في الحملات الاعلامية السعودية الشرسة ضد سورية، سواء من خلال اجهزة امبراطورية الاعلام السعودي المقروء منه والفضائي في السعودية والمنطقة الاعلامية الحرة في دبي، او في لبنان.
ولن يكون مفاجئا اذا ما اقدمت القيادتان السعودية والمصرية علي عملية اجهاض لقمة دمشق من خلال الدعوة لعقد قمة طارئة في شرم الشيخ لمناقشة الوضعين اللبناني والفلسطيني في الاسبوع المقبل، من اجل تعكير الاجواء واحكام ظاهرة الفرز المطلوبة في اطار الحرب الباردة بين هذا المحور المصري ـ السعودي في مواجهة المحور السوري ـ الايراني وتوابعه في لبنان (حزب الله) وفلسطين (حماس والجهاد).
ثقل الموقف السوري يأتي من وقوف قوي المقاومة في فلسطين ولبنان الي جانبه، وثقل الموقف السعودي ـ المصري ينبع من الثروة المالية الهائلة في الجيب السعودي العميق (250 مليار دولار سنويا عوائد نفط) والدعم الامريكي ـ الاوروبي.
المقاومة اللبنانية عززت الموقف السوري بانتصارها علي العدوان الاسرائيلي صيف عام 2006 والحاق هزيمة ضخمة بالجيش الاسرائيلي الذي (لا يهزم). والمقاومة الفلسطينية صلبت الموقف السوري قبل اسبوع بصمودها الاسطوري في قطاع غزة، وعمليتها الفدائية الجريئة في قلب القدس المحتلة. وما مفاوضات التهدئة التي تقودها مصر حاليا مع حركة حماس نيابة عن امريكا واسرائيل الا محاولة لانتزاع هذا الانتصار من سورية وتفريغ قمتها من اقوي اوراقها.
علمتنا تجارب منطقتنا والعالم ان المال وحده، ودون قضية عادلة تدعمه، لا يمكن ان يحقق اي انتصار، فالمال الامريكي اللامحدود (800 مليار دولار حتي الآن) المدعوم بترسانة عسكرية هي الاضخم عالميا وتاريخيا، لم يضمن الانتصار في افغانستان او العراق رغم مرور سبع سنوات في حال الاولي وخمس سنوات في حال الثانية.
في جميع الاحوال يمكن ان نقول ان مؤسسة القمة العربية في حال احتضار، واننا نعيش مرحلة تقبل العزاء في العمل العربي المشترك في صيغته الوردية التي نعرفها، فقد مات وشبع موتا للأسف الشديد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi17

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
العمر : 30
المزاج : مش متفائل
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 1698
معدل النشاط : 78
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الإثنين 10 مارس 2008 - 19:03

فعلا تصرف غير مسئول من سوريا عندما تعامل دولة بحجم السعودية بهذه الطريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفدائي المصري

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : مكبر ال ( G ) و مروق ال ( D )
التسجيل : 24/08/2007
عدد المساهمات : 576
معدل النشاط : 38
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الإثنين 10 مارس 2008 - 19:04

الأمير سلطان بن عبد العزيز و لي العهد قال ان المملكة وافقت على الحضور و لكنها لم تحدد بعد مستوى الحضور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج : رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 530
معدل النشاط : 79
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الإثنين 10 مارس 2008 - 19:05

اقتباس :
القيادة السعودية ربطت مشاركتها في القمة المقبلة بشرط تسهيل سورية من خلال حلفائها لعملية انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وبما يؤدي الي انهاء حالة الفراغ الدستوري الحالية الممتدة منذ مغادرة العماد اميل لحود قصر بعبدا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي

لا اعتقد ان المطلب السعودي هذا غير ممكن تحقيقه ثم ان هذا المطلب السعودي ليس مطلبا سعوديا شخصيا لتحقيق مصلحة سعودية شخصية في لبنان بل ان العامل المشترك والمتفق عليه بين جميع الاطياف اللبنانية هو ترشيح العماد سليمان رئيسا للجمهورية اللبنانية بل واكثر من ذلك اصبح مطلبا داخليا بالضرورة وهو الذي تؤكد عليه وتدعمه كلا من السعودية ومصر وكافة الدول العربية عدا ممن يرغب في التعطيل


واخيرا غياب بعض الدول عن هذا المؤتمر انما لعلمهم مسبقا بنتيجته وحضور البعض الاخر لا يؤكد نجاحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفدائي المصري

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : مكبر ال ( G ) و مروق ال ( D )
التسجيل : 24/08/2007
عدد المساهمات : 576
معدل النشاط : 38
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الإثنين 10 مارس 2008 - 19:09

@mi17 كتب:
فعلا تصرف غير مسئول من سوريا عندما تعامل دولة بحجم السعودية بهذه الطريقة

للأسف توجد نوايا غير صافية في هذه القمة 7

و ربنا يستر من الانشقاقات 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفدائي المصري

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : مكبر ال ( G ) و مروق ال ( D )
التسجيل : 24/08/2007
عدد المساهمات : 576
معدل النشاط : 38
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الإثنين 10 مارس 2008 - 19:12

@نهودة البحرين كتب:
لا اعتقد ان المطلب السعودي هذا غير ممكن تحقيقه ثم ان هذا المطلب السعودي ليس مطلبا سعوديا شخصيا لتحقيق مصلحة سعودية شخصية في لبنان بل ان العامل المشترك والمتفق عليه بين جميع الاطياف اللبنانية هو ترشيح العماد سليمان رئيسا للجمهورية اللبنانية بل واكثر من ذلك اصبح مطلبا داخليا بالضرورة وهو الذي تؤكد عليه وتدعمه كلا من السعودية ومصر وكافة الدول العربية عدا ممن يرغب في التعطيل


واخيرا غياب بعض الدول عن هذا المؤتمر انما لعلمهم مسبقا بنتيجته وحضور البعض الاخر لا يؤكد نجاحه

أعتقد أن جميع الدول العربية ستحضر - إن شاء الله -

و ذلك للوضع المؤسف الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد شكرى

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 01/12/2007
عدد المساهمات : 362
معدل النشاط : 18
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الإثنين 10 مارس 2008 - 19:34

أرى أن هذه القمة سوف تعمل على تأجيج مشاعر البغض والعداوة بين بعض الدول العربية وبعضها البعض وأرى أنها سوف تعمل على تفريق الدول العربية وليس تجميعها..لأن الأجندات المطروحة فى هذه القمة متباينة تبايناً شديدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bany_bony

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 41
المهنة : اخصائي برمجة الانظمة الخبيرة
المزاج : حاسم كالسيف
التسجيل : 03/01/2008
عدد المساهمات : 2665
معدل النشاط : 152
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة   الإثنين 10 مارس 2008 - 20:39

لو كنت مكان السيد الرئيس بشار لما وقفت في وجة السعودية ومصر وكافة الدول العربية بهذا الشكل

لبنان دولة لها سيادة لا يجوز اطلاقا هذا التحكم السوري فيه

كنت اتمنى ان تنقل سوريا بنفسها موقع القمة العربية اثباتا لحسن نوايها

والادهى من ذلك تنوي سوري توجية اتهامات الى دول عربية في عملية اغتيال مغنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amr2010

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 57
معدل النشاط : 12
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 1:17

واضح جدا ان القمه القادمه لن تعقد في دمشق ولكن ستكون في طهران لان كل المواقف السوريه تعتبر دعم غير مبرر لمواقف ايران في هذه القضايا وانا انصح السيد الرئيس بشار الاسد بأن يكون اللعب علي المكشوف وان ينقل القمه الي طهران بدلا من دمشق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko-power

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 18/01/2008
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 5
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 2:19

1-من يتحكم في لبنان ايران بذراعها العسكريه والفيلق الاكبر المسلح في لبنان وسوريا

2-سوريا بايعه العرب من زمان واصبحت دوله ايرانيه

بدايه من حرب العراق وبيع اسلحه لايارن ووقفوها ضد العراق ومساعده ايارن العسكريه واللوجيستيه

3-حتي حتي حتي لو تم الاعلان ان السعوديه او اي دوله عربيه هي من وقف وراء اغتيال مغنيه
بكل بساطه حق مشروع لتغلغل الايارني ودخول ايران في الجيب الايراني
حزب الله قالك انا هشارك سياسه وحكومه وبتاع

يعني معنها ايران هتحكم لبنان!!! وده خطر كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
بعيد بقه عن اسرائيل وغير اسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aybjak

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : صافي دائما.
التسجيل : 05/09/2007
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 18
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 7:11

انصح الرئيس السوري اذا كان يريد انقاذ الفمه القادمه في دمشق بأن يركب طائرته ويتجه الي القاهره والرياض لتصفيه الخلافات بطريقه مباشره ووجها لوجه وبدون وساطات.
ركوب الطائره افضل كثيرا من ركوب الدماغ حتي تحل المشاكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alokaa

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 676
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 7:13

والله احنا عالم زي العسل حتي الزعما..........19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsamir

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2007
عدد المساهمات : 158
معدل النشاط : 9
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 7:27

ممكن نصالحهم فى احد المنتديات العسكرية علشان يبقوا قدوه للاعضاء الى بيتخانقوا ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكلية الحربية

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 27
المزاج : متقلب احيانا ..
التسجيل : 24/01/2008
عدد المساهمات : 121
معدل النشاط : 11
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 11:09

سورية كل شوية بتفلت اكتر من وسط العرب .... ممكن يتكلمو فارسى بعد كام سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
awrn163

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 08/03/2008
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 12:54

سوريا تتبع مصالحها و هي أدرى بها و لا أظن أن العرب سيغنوا عنها شيئا إن هي إتبعتهم بل سيدفعونها للهلاك ولنا أحسن مثال في العراق أيام كان يحارب بالوكالة عن المعتدلين و كذلك أين ياسر عرفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shereef

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 31/12/2007
عدد المساهمات : 157
معدل النشاط : 10
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 14:25

بسم الله الرحمن الرحيم
-------------------------

والله ياجماعة انا شايف ان سوريا عايزة تمسك العصا من النص .. بمعنى انها مش عايزة توتر علاقتها بايران ومش عايزة تفقد علاقتها بشكل نهائى بالدول العربية .
وهما فى سوريا لعبو بصورة ذكية .. يعتو مسؤل سوري بدرجة وزير .. بمعنى ان محدش يعرف يغلطهم .. بس من ناحية تانية مش تمثيل دوبلماسى على مستوى عالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
billal

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : جاسوس فى الشارع
المزاج : مرة هنا و مرة هناك
التسجيل : 29/02/2008
عدد المساهمات : 622
معدل النشاط : 176
التقييم : 17
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 19:13

7
هكدا لا نتفقا ابدا حتى ولو جميع الدول العربية ستحضر

فلسطين . العراق . سامحونا 15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جندي مهمات

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : مايمديك
المزاج : ناري
التسجيل : 22/11/2007
عدد المساهمات : 1178
معدل النشاط : 291
التقييم : 85
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 19:37

@khaybar كتب:

رسالة تحدٍ سورية للسعودية
عبد الباري عطوان


10/03/2008
عندما ترسل سورية وفدا الي الرياض بقيادة السيد بشار الشعار وزير الدولة لشؤون الهلال الاحمر، لتسليم القيادة السعودية دعوة للمشاركة في مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد في دمشق في نهاية هذا الشهر، فان هذا يعني ان العلاقات بين البلدين وصلت الي الدرك الاسفل، او ما دونه، وان المنطقة مقبلة علي مفاجآت غير سارة، خاصة في لبنان، خاصرتها الضعيفة، وساحة الصراع المستعر بين البلدين.
اللافت في هذه الدعوة امران رئيسيان: الاول ان المملكة العربية السعودية، والتي يعتبر عاهلها، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الرئيس الحالي لمؤسسة القمة، كانت آخر دولة عربية تتلقي الدعوة، والثاني ان من سلمها ليس السيد وليد المعلم وزير الخارجية الذي زار جميع العواصم العربية تقريبا لهذا الغرض، وانما وزير دولة لم يسمع به احد من قبل، ولا بالمهمة التي يتولاها، بمن في ذلك الملايين من ابناء سورية انفسهم، ولا نبالغ اذا ما قلنا ان الغالبية الساحقة من اهل الحكم في سورية لم يسمعوا به ايضا.
من غير المستبعد ان تكون القيادة السورية ادركت ان المملكة العربية السعودية لن تشارك في القمة المقبلة، وان شاركت فعلي مستوي متدن جدا، وربما تعمل في الوقت نفسه علي افشالها، من خلال تحريض بعض الحكومات المتحالفة معها علي المقاطعة، او المشاركة بوزير او سفير وليس برأس الدولة، وهناك مؤشرات علي اصطفاف دول عديدة الي جانب الموقف السعودي.
انه تصعيد سوري، يمكن تفسيره بواحد من امرين، الاول يعود الي ثقة كبيرة بالنفس تستند الي نتائج تحليل سياسي دقيق للمواقف العربية، يفيد بان القطيعة مع الرياض قد ترسخت، وليس هناك اي امل بالمصالحة، مما يعني ان جميع الوساطات التي بذلت في هذا الاطار من قبل بعض الشخصيات الخليجية، مثل الشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي ونائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، قد وصلت الي طريق مسدود، او لامبالاة سورية كاملة بما يمكن ان يحدث، والاحتمال الاول اي الثقة بالنفس هو الأرجح.
القيادة السعودية ربطت مشاركتها في القمة المقبلة بشرط تسهيل سورية من خلال حلفائها لعملية انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، وبما يؤدي الي انهاء حالة الفراغ الدستوري الحالية الممتدة منذ مغادرة العماد اميل لحود قصر بعبدا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. ونجحت في نسج تحالفات عربية، خاصة مع الرئيس المصري حسني مبارك ودول الخليج الاخري لمساندتها في هذا الموقف.
الضغوط السعودية ـ المصرية علي سورية عبر التلويح بورقة افشال القمة لم تعط ثمارها حتي الآن، فيما يبدو، لان التجاوب السوري مع هذه التهديدات جاء متحديا، وبنبرة اعلي وتيرة، فقد تعثرت جهود الامين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسي في اقناع الاطراف اللبنانية بالمبادرة العربية لتسوية الأزمة اللبنانية، وهي مبادرة تقوم اساسا علي الافكار، والشروط، المصرية والسعودية، حول كيفية ترتيب الاوضاع في لبنان علي صعيد توزيع الحقائب الوزارية بين الكتل والطوائف بعد انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية.
سياسة عض الاصابع بين سورية والسعودية انتهت بالتعادل او عدم فوز اي من الطرفين، حتي الآن، فلم تصرخ سورية رغم الألم الشديد، فقد تمسك كل طرف بموقفه، وهو علي اي حال تعادل اقرب الي الهزيمة بالنسبة الي المملكة العربية السعودية التي تعودت دائما علي تنازل الطرف الآخر، وقبوله مجبرا بشروطها ايثارا للسلامة.
المتابع للعلاقات السورية ـ السعودية علي مدي الثلاثين عاما الماضية، يلمس حرصا سوريا اكيدا علي مراعاة الخواطر السعودية، وتمتين العلاقة معها، والوقوف دائما في خندقها، وتجلي ذلك بوضوح اثناء حرب الكويت وما بعدها. ولولا هذا التحالف لما دخلت القوات السورية الي لبنان، ولما خرجت القوات العراقية من الكويت بالسهولة التي خرجت بها علي الاقل، ولهذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عن اسباب هذا الشرخ الكبير، والعوامل التي ادت الي اتساعه بحيث بات يستعصي علي التجسير مثلما نراه حاليا، ويتفرع عن هذا السؤال سؤال آخر عن اسباب الصلابة السورية الحالية في مواجهة حليف سابق يشكل قوة مالية وسياسية ضخمة تلوي أكثر الاعناق سماكة وتحني اصلب الظهور!

لا نعتقد ان اتهام سورية، الذي لم يثبت حتي الآن، بالتورط في اغتيال الحريري هو السبب، رغم مكانة الاخير بالنسبة الي حلفائه واولياء نعمته السعوديين، فالسعودية دولة كبري، تحكمها مؤسسة لها تقاليد وحسابات، وتنظر دائما الي مصالحها وهي اكبر من الافراد علي أي حال. من الواضح ان المسألة اكبر من هذا بكثير وتتعلق بالعاملين الايراني والامريكي، اي القوتين الرئيسيتين في المنطقة وشبكة تحالفاتهما. فهذان العاملان لعبا دورا كبيرا في احداث الخلل الراهن في المعادلة السورية ـ السعودية. فقد اختارت سورية المحور الايراني في مواجهة التحالف الامريكي ـ السعودي، اي ما يسمي حاليا بتحالف دول الاعتدال العربية، ولا بد ان القيادة السورية ادركت ان تعاونها في ترتيب الاوضاع في لبنان وفقا للرؤية السعودية ـ الامريكية لن يؤدي الي تغيير الموقف الامريكي تجاهها، وربما يزيد من شراسته وتغوله.
البوصلة الرئيسية التي يمكن علي اساسها فهم اتجاهات السياسة السورية هي المحكمة الدولية المتعلقة بمحاكمة المتورطين في اغتيال المرحوم الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق، وعندما تدفع السعودية حصتها المالية بالكامل لتغطية نفقات هذه المحاكمة في الاسبوع نفسه الذي ضاعفت فيه الولايات المتحدة مساهمتها في محاولة لاستعجال عقدها، فان هذا يرتقي الي درجة اعلان حرب علي النظام السوري المتهم الرئيسي في هذه القضية.
وصول البوارج الامريكية الي قبالة السواحل اللبنانية هو رسالة تهديد متعمدة الي سورية، واعلان اسرائيل الحرب علي دويلة حماس في قطاع غزة هو رسالة اخري. وفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية علي تحالف دول محور الشر السوري ـ الايراني، سواء من جانب واحد، او عبر مجلس الامن الدولي في الحالة الايرانية هو رسالة ثالثة.

هناك عدة سيناريوهات محتملة بعضها سنري ارهاصاته في لبنان، والبعض الآخر علي الساحة العربية. فقد بات من شبه المؤكد ان انعقاد جلسة لمجلس النواب اللبناني غدا الثلاثاء لانتخاب رئيس بات مستحيلا. اما علي الصعيد العربي فإننا نقف حاليا امام مرحلة استقطاب شرسة، وقد نري انقساما حادا جديدا، يقسم المنطقة الي معسكرين، اي دول الـ مع بقيادة سورية هذه المرة، ودول الـ ضد بقيادة السعودية اي ضد سورية وضد انجاح قمتها والسياسة التي تنتهجها. وبدأت مؤشرات هذا الانقسام في الحملات الاعلامية السعودية الشرسة ضد سورية، سواء من خلال اجهزة امبراطورية الاعلام السعودي المقروء منه والفضائي في السعودية والمنطقة الاعلامية الحرة في دبي، او في لبنان.
ولن يكون مفاجئا اذا ما اقدمت القيادتان السعودية والمصرية علي عملية اجهاض لقمة دمشق من خلال الدعوة لعقد قمة طارئة في شرم الشيخ لمناقشة الوضعين اللبناني والفلسطيني في الاسبوع المقبل، من اجل تعكير الاجواء واحكام ظاهرة الفرز المطلوبة في اطار الحرب الباردة بين هذا المحور المصري ـ السعودي في مواجهة المحور السوري ـ الايراني وتوابعه في لبنان (حزب الله) وفلسطين (حماس والجهاد).
ثقل الموقف السوري يأتي من وقوف قوي المقاومة في فلسطين ولبنان الي جانبه، وثقل الموقف السعودي ـ المصري ينبع من الثروة المالية الهائلة في الجيب السعودي العميق (250 مليار دولار سنويا عوائد نفط) والدعم الامريكي ـ الاوروبي.
المقاومة اللبنانية عززت الموقف السوري بانتصارها علي العدوان الاسرائيلي صيف عام 2006 والحاق هزيمة ضخمة بالجيش الاسرائيلي الذي (لا يهزم). والمقاومة الفلسطينية صلبت الموقف السوري قبل اسبوع بصمودها الاسطوري في قطاع غزة، وعمليتها الفدائية الجريئة في قلب القدس المحتلة. وما مفاوضات التهدئة التي تقودها مصر حاليا مع حركة حماس نيابة عن امريكا واسرائيل الا محاولة لانتزاع هذا الانتصار من سورية وتفريغ قمتها من اقوي اوراقها.
علمتنا تجارب منطقتنا والعالم ان المال وحده، ودون قضية عادلة تدعمه، لا يمكن ان يحقق اي انتصار، فالمال الامريكي اللامحدود (800 مليار دولار حتي الآن) المدعوم بترسانة عسكرية هي الاضخم عالميا وتاريخيا، لم يضمن الانتصار في افغانستان او العراق رغم مرور سبع سنوات في حال الاولي وخمس سنوات في حال الثانية.
في جميع الاحوال يمكن ان نقول ان مؤسسة القمة العربية في حال احتضار، واننا نعيش مرحلة تقبل العزاء في العمل العربي المشترك في صيغته الوردية التي نعرفها، فقد مات وشبع موتا للأسف الشديد.





السعوديه لن تنحني ولن تنحني لحد

ومنهي سوريا حتى السعوديه تنظرلها

سور يا على الطريق الى الهاويه

والقمه حتى لو حضرت مصر والسعوديه بوفدصغير ليس في يده اي حل او ربط

فاءن القمه ليس لها اي وزن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل المستحيل

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : تاجر بسيط على قد حالي
المزاج : غاوي نكد
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 2502
معدل النشاط : 167
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 20:24

@awrn163 كتب:
سوريا تتبع مصالحها و هي أدرى بها و لا أظن أن العرب سيغنوا عنها شيئا إن هي إتبعتهم بل سيدفعونها للهلاك ولنا أحسن مثال في العراق أيام كان يحارب بالوكالة عن المعتدلين و كذلك أين ياسر عرفات


كلامك صحيح ياعزيزي
الدول العربيه لن تسمن وتغني من جوع
ولا يمكن الاعتماد عليها

فلا الوم سوريا لو اتجهة للشيطان بنفسه من اجل انقاذ شعبها من دمار تتربصه به امريكا


ولا والادهى من ذالك ان البارجه الامريكيه كول قد عششت وتقوقعت عند سواحل لبنان
وقريبه جدا من سوريا لذالك الحرب ضد سوريا قادمه لا محاله

وعلى سوريا ان تحمي نفسها دون الاعتماد على العرب النائمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd Allah

جــندي



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : warrior
التسجيل : 11/03/2008
عدد المساهمات : 9
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 20:33

للأسف سوريا مش لقيه غير أيران واقف جنبها فى ظل التهديدات والعقوبات اللى عليها

هى صحيح عنيدة بس بردوا مننا والمفروض المشاكل دى كانت تتحل قبل القمة

فاربنا يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko-power

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 18/01/2008
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 5
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الثلاثاء 11 مارس 2008 - 20:37

وايران كيف ستعز سوريا ومتي اعزتها
ومن المستفيد الاكبر

؟؟ من يستطيع الاجابه من المستفيد الاكبر من العلاقه الايارنيه
ولو يوجد شئ واحد تستفاده سوريا الان يقلهولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج : رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 530
معدل النشاط : 79
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الأربعاء 12 مارس 2008 - 12:07

التعويل على مساندة ايران لسوريا عسكريا يعتبر ضرباً من الاوهام ولنا مثال على هذا الامر حينما اقدم العدو الاسرائيلي على ضرب منشآت ومباني في سوريا في العام 2003 يُعتقد انها تخص بعض المنظمات الفلسطينية ماذا فعلت ايران حينها لاسرائيل ؟؟؟؟
لم تفعل شيئا ولم تنبس ببنة شفت بل كل ما فعلته هو التنديد والتهديد ولا غير ذلك

واخيرا لا ارتاح كثيرا للمدعو عبدالباري عطوان فهو كثير التهجم على دول الخليج وسياساتها وينسى كثيرا ان ينتقد سياسة بلده لو يجرؤ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DEADLY STRIKE

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
المهنة : DOOM سابقا
التسجيل : 19/01/2008
عدد المساهمات : 1063
معدل النشاط : 62
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الأربعاء 12 مارس 2008 - 13:09

يا اختى
اقرب مثال
هو الصمت الايرانى الطبيعى والمتوقع بعد الغارة الاخيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaybar

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 05/12/2007
عدد المساهمات : 947
معدل النشاط : 38
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الأربعاء 12 مارس 2008 - 18:58

@نهودة البحرين كتب:
التعويل على مساندة ايران لسوريا عسكريا يعتبر ضرباً من الاوهام ولنا مثال على هذا الامر حينما اقدم العدو الاسرائيلي على ضرب منشآت ومباني في سوريا في العام 2003 يُعتقد انها تخص بعض المنظمات الفلسطينية ماذا فعلت ايران حينها لاسرائيل ؟؟؟؟
لم تفعل شيئا ولم تنبس ببنة شفت بل كل ما فعلته هو التنديد والتهديد ولا غير ذلك

واخيرا لا ارتاح كثيرا للمدعو عبدالباري عطوان فهو كثير التهجم على دول الخليج وسياساتها وينسى كثيرا ان ينتقد سياسة بلده لو يجرؤ

يا اخت نهودة ...عبد الباري عطوان لعلمك فلسطيني و شديد الانتقاد للسلطة الوطنية الفلسطينية و لحماس ايضا,انه صحفي قدير و واقعي و موضوعي و هناك كثير من المواضيع و القضايا طرح نتائجها و حللها مسبقا و اليوم النتائج اصبحت واقعا نعيشه مثل احتلال العراق مثلا .انه صحفي له نظرة بعيدة للاحداث و يستخلص نتائجها مسبقا وكانه خبير في الدراسات المستقبلية مما جعل الكثير من من القنوات الفضائية العربية منها و الغربية تستضيفه و تستشيره في عدة قضايا عربية و دولية...
140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهودة البحرين

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : موظفة في مؤسسة مصرفية اجنبية
المزاج : رايق طالما انو الجيش السوري الحر عم يتقد
التسجيل : 01/03/2008
عدد المساهمات : 530
معدل النشاط : 79
التقييم : 7
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: رسالة تحدٍ سورية للسعودية   الأربعاء 12 مارس 2008 - 21:45

@khaybar كتب:
@نهودة البحرين كتب:
التعويل على مساندة ايران لسوريا عسكريا يعتبر ضرباً من الاوهام ولنا مثال على هذا الامر حينما اقدم العدو الاسرائيلي على ضرب منشآت ومباني في سوريا في العام 2003 يُعتقد انها تخص بعض المنظمات الفلسطينية ماذا فعلت ايران حينها لاسرائيل ؟؟؟؟
لم تفعل شيئا ولم تنبس ببنة شفت بل كل ما فعلته هو التنديد والتهديد ولا غير ذلك

واخيرا لا ارتاح كثيرا للمدعو عبدالباري عطوان فهو كثير التهجم على دول الخليج وسياساتها وينسى كثيرا ان ينتقد سياسة بلده لو يجرؤ

يا اخت نهودة ...عبد الباري عطوان لعلمك فلسطيني و شديد الانتقاد للسلطة الوطنية الفلسطينية و لحماس ايضا,انه صحفي قدير و واقعي و موضوعي و هناك كثير من المواضيع و القضايا طرح نتائجها و حللها مسبقا و اليوم النتائج اصبحت واقعا نعيشه مثل احتلال العراق مثلا .انه صحفي له نظرة بعيدة للاحداث و يستخلص نتائجها مسبقا وكانه خبير في الدراسات المستقبلية مما جعل الكثير من من القنوات الفضائية العربية منها و الغربية تستضيفه و تستشيره في عدة قضايا عربية و دولية...
140

السيد الكريم khaybar


قد قلت في ردي عن المدعو عبدالباري عطوان انني لا ارتاح له وذلك بسبب عدم حياديته تجاه الدول العربية فهناك من الدول العربية من يشيد بها وبقادتها ولو سالت مواطنو تلك الدول عن هؤلاء القادة الذين يشيد بهم هذا الرجل لسمعت منهم الشتائم والسباب واللعنات ورغم هذا يعتبرهم عبدالباري عطوان من القادة الذين يشار اليهم بالبنان لورعهم وديمقراطيتهم وتفهمهم لامور واحتياجات شعبهم ولا اريد ذكر اسماء هؤلاء القادة بينما تراه كثير الانتقادات لحكام الخليج وليت الحكام الذين يشيد بهم هذا الرجل يفعلون لشعوبهم معشار ما يفعله حكام الخليج لشعوبهم والذين ينتقدهم ليلا ونهارا
هذا من جهة ثم من جهة اخرى اتمنى يا اخي الكريم لو تعطيني مقال واحدا ينتقد فيه السلطة الفلسطينية على طريقتة تعاملها مع اعضاء منظمة حماس من حيث التوقف عن دفع رواتبهم ليس لجريرة ارتكبوها سوى انهم من حماس هذه المنظمة التي آلت على نفسها الدفاع عن الشعب الفلسطيني في الوقت الذي تدين فيه السلطة الفلسطية العمليات الاستشهادية التي ينفذها شباب واشبال وبنات حماس ضد العدو الاسرائيلي
ثم ما راي هذا الرجل عطوان في كل تلك الاموال التي تم دفعها لمنظمة التحرير منذ السماح لها بدخول فلسطين المحتلة واقامة الدولة الفلسطينية في غزة والضفة الغربية والتي بلغت حوالي 15 مليار دولار تكفي لتعمير غزة والضفة بما تتساوى مع لبنان قبل حرب تموز 2006 فهل تكلم هذا الرجل عن هذه الاموال واين ذهبت ؟؟؟ ام انه ف لا يعرف كيف يعيش اهل الضفة وغزة في فقر مدقع برغم تلك الاموال التي دفعت لولي امرهم ام انه قط لا يرى الا ما ينفقه اهل الخليج فقط ؟؟
لذلك اقول لك يا اخي ان هذا الرجل لا ارتاح لكتاباته هو متحيز ضد اهل الخليج وبدرجة كبيرة

واخيرا بالنسبة لقولك ان هذا الرجل فلسطيني / فاسمح لي يا اخي الكريم ان اقول لك ان هذا الرجل فلسطيني بالاسم فقط فهو لم يكلف نفسه عناء الاقامة في فلسطين برغم جنسيته البريطانية التي تسمح له بحرية التنقل في كل ارجاء فلطسين المحتلة والوقوف على ما يجري في الداخل عن كثب فهذا الرجل لم يتعود العيش في فلسطين منذ الصغر ولم نسمع عنه يوما انه قدم شيئا لفلسطين يتحدث عنه الفلسطينيون انفسهم فهو لا يستطيع ان يكون مثل شيخنا احمد ياسين رحمه الله ولا مثل السيد الرنتيسي رحمه الله ولا حتى مثل سيدنا هنية الذي قدم ابنه شهيدا فماذا قدم هذا العطوان لفلسطين برغم جنسيته البريطانية ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رسالة تحدٍ سورية للسعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين