أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الثلاثاء 6 يوليو 2010 - 10:45



ساعرض اليوم لكم موضوع افخر بة هو موضوع عن كل صغيرة وكبيرة تقريبا باذن الله في جيش الدفاع الاسرائيلي ( جيش العدوان الاسرائيلي ) حقيقة داعيا ربي ان اري اليوم الذي تحرق وتدمر فية كل ما ساذكر الان .


اولا :- نظرة عامة :-

جيش الدفاع الإسرائيلي أو (بالعبرية: צבא ההגנה לישראל - צה"ל تساهل) هي التسمية الرسمية للجيش التابع لدولة إسرائيل أي لسلاح البر، سلاح الطيران وسلاح البحرية الإسرائيلية. تأسس الجيش الإسرائيلي 12 يوما بعد الإعلان الرسمي لقيام دولة إسرائيل بأمر صدر عن رئيس الحكومة المؤقتة في 26 مايو (أيار) 1948. في 31 مارس (أذار) 1976 قررت الكنيست الإسرائيلي ترسيخ مكانة الجيش وأهدافه في "قانون أساس" (قانون دستوري) حيث يوضح خضوع الجيش لأوامر الحكومة والحظر على قيام قوة مسلحة بديلة له.

نادرا ما يستعمل الاسم الرسمي للجيش في وسائل الإعلام العربية، وبدلا منه يقال "الجيش الإسرائيلي" في وسائل الإعلام التي لا تتعفف عن استعمال اسم "إسرائيل". المصطلح "جيش الاحتلال" يكثر في وسائل الإعلام العربية استعماله إشارة إلى القوات الإسرائيلية المتواجدة في الضفة الغربية. في 13 يناير 1998 نشرت الحكومة الإسرائيلية بيانا حول ما تظنه هي اخترقات يفصل هذه الخروقات فلسطينية لاتفاقية الخليل، من بينها استعمال اسم "قوات الاحتلال" في وسائل الإعلام الفلسطينية الرسمية برغم من اعتراف المؤسسات الفلسطينية بدولة إسرائيل

باللغة الإنكليزية يشار إلى الجيش الإسرائيلي باسم "قوات الدفاع الإسرائيلية" أو باختصار ‍IDF. وسائل الإعلام الفرنسية تشير إليه باسم Tsahal حسب اللفظ الشائع في إسرائيل لاختصار الاسم الرسمي.


جيش الدفاع الإسرائيلي
القوات المسلحة
العمر الأدنى للخدمة العسكرية18 سنة
توافر الجنسينأعمار الذكور 17-49: 1,492,125 (تقديرات 2005)

أعمار الإناث 15-49: 1,443,916 (تقديرات 2005)
توافر المؤهلين للخدمةأعمار الذكور 17-49: 1,255,902 (تقديرات 2005)

أعمار الإناث 15-49: 1,212,394 (تقديرات 2005)
أعداد بالغي العمر الأدنى للخدمة العسكرية سنويا (18 سنة)ذكور: 53,760 (تقديرات 2005)
إناث: 51,293 (تقديرات 2005)
الإنفاق العسكري
بالدولار الأمريكي9.45 مليار دولار (تقدير 2005)
النسبة من الدخل القومي7.7% (تقدير 2005)


التاريخ
قام الجيش الإسرائيلي على أكتاف المنظمة الصهيونية المسلحة والمعروفة باسم "هاجاناه" ("الدفاع")، التي كانت تتعاون مع السلطات البريطانيا أيام الحرب العالمية الثانية وما قبلها، إلا أنها قادت التمرد اليهودي على بريطانيا بعد الحرب. كذلك استند الجيش الإسرائيلي إلى الخبرة العسكرية التي امتلكها جنود اللواء اليهودي الذي حارب في نطاق الجيش البريطاني أيام الحرب العالمية الثانية. أما المنظمتان العسكريتان الصهيونيتان الأخرىان - أرجون ("إيتسل") و"مجموعة شتيرن" ("ليحي") - اللتان اعتبرتا منظمتان إرهابيتان، فقد رفضتا الانضمام إلى الجيش الإسرائيلي عند تأسيسه. وقفت "الهاجاناه" التعاون مع هاتين المنظمتين في يوليو 1946 بعد تفجير فندق الملك داود بالقدس من قبل الإرجون، غير أن قائد الإرجون، مناحيم بيغن، حافظ على اتصالات معها. وفي يونيو 1948 قصف الجيش الإسرائيلي الناشئ سفينة "ألتالينا" التي كانت تحمل أسلحة للإرجون وصادر الأسلحة. بعد هذه المواجهة انضم أفراد "الإرجون" إلى الجيش تدريجيا. أما أفراد "عصابة شتيرن" فانضموا إلى الجيش في بعض المناطق أما في القدس واصلوا عمليتهم خارج نطاق الجيش حتى اعتقال قادتها من قبل الحكومة الإسرائيلية إثر عملية إرهابية قتل فيها الوسيط السويدي فولكي برنادوت.

القوى العاملة في الجيش
ويمكن تقسيم الخدمة إلى الأقسام التالية:
الخدمة النظامية


ننوه أن الخدمة العسكرية في إسرائيل إلزامية لكل ذكر أو أنثى فوق 18 سنة. تُستثنى من الخدمة الإلزامية بعض المجموعات من بينها العرب المسلمين والمسيحيين وطلاب اليشيفات (المدارس اليهودية الدينية). ويعني ذلك أن أغلبية عرب ال48 وكذلك أغلبية المتشددين في الديانة اليهودية ("الحارديم") معفون عن الخدمة. وقد سبب هذا الاستثناء، وبشكل خاص إعفاء اليهود المتشددين بالدين، نوعاً من الشّد والجذب داخل المجتمع الإسرائيلي لتزايد طلاب الييشيفات. وقد خدمت الطائفة الدرزية من حملة الجنسية الإسرائيلية في الجيش الإسرائيلي، بل وقد ارتقى بعض الدروز المراتب العليا في صفوف الجيش الإسرائيلي. ويُستثنى كذلك الإسرائيليون العرب من الخدمة الإلزامية إلا أن باب التطوّع مفتوح لهم، حيث تكون أغلبية المتطوعين العرب من بين البدو، ولكن عدد المتطوعين البدو قليل ويتراوح بين 200 و400 شخص سنويا فقط
يخدم المجندون فترة 3 سنوات في الجيش الإسرائيلي إذا ما تمّ فرزهم في أماكن قتالية، بينما تخدم النساء فترة سنتين ان لم يُفرزن في أماكن قتالية واقتصر عملهنُ على الأعمال المساندة. منذ سنة 2000 يسمح للنساء الخدمة في الوحدات القتالية إذا عبرن عن إرادتهن بذلك وإذا وافقت على التجنيد لمدة 3 سنوات.
في حالات كثيرة يقضى الجنود غير الصالحين للخدمة القتالية من الناحية الصحية أو لأسباب أخرى خدماتهم في أعمال ذات طبيعة مدنية لصالح الجمهور، مثل مساعدة المعلمين في المدارس الحكومية، العمل في إذاعة "غاليه تساهل" وغيرها. وهناك أيضا خدمة وطنية مدنية خارج نطاق الجيش وهي مفتوحة أمام المعفيين من الخدمة العسكرية وهي خدمة تطوعية، غير أن هناك اقتراحات لجعلها إلزامية لكل من يعفى من الخدمة العسكرية القتالية لأي سبب كان. ومن أشد المعارضين لهذه الاقتراحات هم اليهود المتشددين بالدين والعرب الإسرائيليون (عرب ال48).
خدمة الاحتياط


مدّة شهر واحد من كل عام حتى يبلغ الرجل 43 من عمره، ويتم طلبة للخدمة في حال الحروب والطوارئ، وغالباً ما يخدم في نفس الوحدة العسكرية في كل مرة يؤدي خدمة الأحتياط. وقد وجدة تعديلات على نظام الخدمة الجديد الذي صدر في 13 اذار / مارس 2008. يمكن للجيش التنازل عن خدمة جندي احتياط زمنيا أو دائما.
حرس الحدود


حرس الحدود هو وحدة مشتركة للشرطة الإسرائيلية والجيش حيث يتم تدريب المجندين في القتال في المناطق المأهولة بالسكان. من الناحية الإدارية تنتمي الوحدة إلى الشرطة ويعمل المجندون فيها كشرطيين، إلا أن أزياءهم يختلف عن أزياء الشرطة العادية بلونها. يعمل أفراد الوحدة أيضا في مناطق معينة من الضفة الغربية وفي الجزء الشرقي لمدينة القدس. غالباً القيادة في حرس الحدود تكون من الضباط الذين عملوا في الوحدات الفعالة في الجيش النظامي.
الأقليات في الجيش


العرب والشركس ،يؤدوا الخدمة الأجبارية جنباً إلى الجنب مع الجنود اليهود ،وغالباً ما خدموا في وحدات خاصة تسمى وحدات الأقليات، وقد أدت حركة أحتجاج أدت إلى عملهم في مختلف الوحدات وحصلو على مراكز.
يبدو من المعطيات المتوفرة عن وزارة الدفاع الإسرائيلية أن عدد المتطوعين المسلمين والمسيحيين للخدمة العسكرية لا يقل عن 1200 متطوع سنويا، أغلبيتهم الساحقة من البدو في الجليل والنقب. أقام الجيش كتيبة خاصة تكون أغلبية أفرادها من المتطوعين البدو واسمها "كتيبة التجوال الصحراوية"، كذلك يخدم الكثير منهم في "وحدة قصاصي الأثر".[4]
رتب الجيش الإسرائيلي


رتب ضباط الجيش الإسرائيليراڤ آلوفרב-אלוףبذلة إداريةآلوفאלוףبذلة استعراضتات آلوفתת-אלוףبذلة قتاليةآلوف ميشنيهאלוף משנהبذلة إداريةسغان آلوفסגן אלוףبذلة استعراضراڤ سيرنרב סרןبذلة قتاليةسيرنסרןبذلة إداريةسيغنסגןبذلة قتاليةسيغن ميشنيهסגן-משנהبذلة إداريةجنرالجنرال محلىعميدعقيدمقدمرائدنقيبملازم أولملازم
رتب ضباط صف الجيش الإسرائيليراڤ ناغادרב נגדبذلة إداريةراڤ سامال بأخيرרב סמל בכירبذلة إداريةراڤ سامال متكاديمרב סמל מתקדםبذلة قتاليةراڤ سامال ريشونרב סמל ראשוןبذلة إداريةراڤ سامالרב סמלبذلة قتاليةOR-10OR-9OR-8OR-7OR-6
رتب جنود الجيش الإسرائيليسامال ريشونסמל ראשוןسامالסמלراڤ تورايרב טוראיتوراي ريشونטוראי ראשוןتورايטוראיOR-5OR-4OR-3OR-2OR-1
دون علامة
الإنفاق والتحالفات


خلال الأعوام 1950 إلى 1966 صرفت الحكومة الإسرائيلية 9% من ناتج الدخل القومي على الجيش والتسليح. وصلت إلى 24% في فترة الثمانينات. ووصل الانفاق العسكري. وفي عام 1983، قررت الولايات المتحدة وإسرائيل إنشاء مجموعة السياسية العسكرية المشتركة التي تنعقد مرتين في السنة وتشرف على عملية التخطيط العسكري والتدريبات المشتركة، وتتعاون على البحوث العسكرية وتطوير الأسلحة. كما تحتفظ القوات الاميركية بمخزون احتياطي حربي في إسرائيل تبلغ قيمته 493 مليون دولار، وتعتبر أمريكا الحليف الأول لإسرائيل بغض النظر عن التزامات الولايات المتحدة في نطاق حلف الناتو.
منذ عام 1976 كانت إسرائيل المستفيد الأكبر من المساعدات الخارجية الأمريكية، حيث بلغ التمويل العسكري لإسرائيل حوالي 1،8 مليار دولار سنويا.
الأسلحة والمعدات


أجهزةعدد
دبابات القتال3،657
قوات دائمة10،419
المدفعيه5،432
الطائرات المقاتلة402
المروحيات130
الهيكلية والوحدات


تتربّع رتبة "ميجور جنرال" (بالعبرية: "راڤ آلوف" - רב אלוף) قمّة هرم الجيش الإسرائيلي الذي يقوم برفع تقريرة إلى وزير الدفاع الذي يرأس هيئة الأركان التي تتكون من قادة فروع الجيش وهي.
التقنية الإسرائيلية


يعتمد على التكنولوجيا المستوردة من الولايات المتحدة بشكل أساسي مثل طائرة F15 و F16 والطائرة العمودية "أباتشي". هذا بالإضافة إلى الأسلحة التي يتمّ تطويرها في المؤسسات الصناعية العسكرية المحلية كطائرات كفيروالصواريخ والمعدات التي تقتنيها من الولايات المتحدة الامريكية والتي تخضع للتطوير في المخازن والمصانع الإسرائيلية.
الأسلحة المستخدمة



  • الأسلحة المحمولة:
  • بندقية M16.
  • بندقية M4 Carbine
  • بندقية Tavor TAR-21 bullpup
  • بندقية IMI Galil
  • السيارات:

وتتمتع إسرائيل بالقدرة على إعتراضّ الصواريخ البالستية عن طريق شبكة صواريخ "آرو" المطوّرة محلياً وأنظمة باتريوت التي لم تجدي نفعا أمام صواريخ حزب الله من لبنان صيف 2006. وتعمل إسرائيل على تطوير سلاح ليزر بالتعاون مع الولايات المتحدة لاعتراض الصواريخ ذات المدى المتوسّط. ولا ننسى ان إسرائيل من بين الدول القليلة جدّاً ومؤخرا إيران التحقت بالنادي النووي والتي لديها الإمكانات لإيصال قمر صناعي (أنظر أفق) إلى مداره الفضائي عن طريق صواريخها من نوع شافيت، وتلك الإمكانات متوفّرة لروسيا، الولايات المتحدة، الصين، المملكة المتحدة، اليابان، فرنسا، الهند، وإسرائيل، ومؤخرا إيران سنة 2008.
أسلحة عسكرية


الدّبابة الإسرائيلية "ميركافاه"



تمّ تطوير الأسلحة النووية في مفاعل "ديمونة" النووي منذ ستينيّات القرن العشرين. يُعتقد ان أول قنبلتين قامت إسرائيل بإنتاجهما كانتا جاهزتين للاستعمال قبل حرب السّتة أيام (1967)، ويُعتقد ان رئيس الوزراء "اشكول" أمر بتجهيزهما في أوّل إنذار بالخطر النووي الإسرائيلي إبّان حرب السّتة أيّام. وجرى الإعتقاد ان إسرائيل أمرت بتجهيز 13 قنبلة نووية بقدرة تفجيرية تعادل 20 ألف طن (20 كيلوطن) من مادة TNT خوفاً من الهزيمة في عام 1973.
عدد الرؤوس النووية بحوزة إسرائيل غير معلوم إلا أن التقديرات تشير إلى ان إسرائيل قد تملك من 100 إلى 200 رأس نووي ومن الممكن إيصالها إلى أهداف بعيدة عن طريق الطائرات أو الصواريخ البالستية والغواصات، وقد يصل مداها إلى منتصف الجمهورية الروسية.
تتبع إسرائيل سياسة الغموض فيما يتعلّق بترسانتها النووية. إلا أن "مردخاي فعنونو"، أحد موظفي مفاعل ديمونة أكّد على صحة التوقعات الآنفة. في ديسمبر 2006 صرح رئيس الوزراء إيهود أولمرت عن امتلاك إسرائيل للسلاح النووي.
خصخصت إسرائيل صناعاتها العسكرية بمطلع عام 2005 وكونت شركة بين شركتين تعنيان بصناعة السلاح عرفت بشركة رفائيل للصناعات العسكرية وأعطيت أكثر المشاريع سرية وحساسية وأما شركة ألبيت فأعطيت حق تصنيع الذخائر والدبابات والمدرعات وذلك للحفاظ على حيوية الصناعة العسكرية الإسرائيلية خصوصا بعد أن واجهت شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية وقتها، مصاعب مالية استصعبت معها دفع رواتب المتقاعدين الذين عملوا فيها.
تفتخر الصناعة العسكرية الإسرائيلية بالدبابة ميركافا، باعتبارها الأكثر تأمينا لحياة طاقمها بين مختلف طرازات الدبابات العالمية[بحاجة لمصدر]، كما تصر صناعة الإعلام الإسرائيلية على أن ميركافا هي الدبابة الأكثر تدريعاً أمام المقذوفات المضادة للدبابات، والأقدر بين الدبابات على المناورة والعمل في ظروف بيئية صعبة. في عام 2006، قام حزب الله بوضع هذه الدبابة أمام الاختيار أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان ونتج عن ذلك ما يعرف بمقبرة الميركافا مما أدى إلى فسخ عدد كبير من الدول لعقود شراء دبابات الميركافا من إسرائيل.


التعامل مع الخصوم


بالنظر إلى طبيعة الصراع المسلّح بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، فإن إسرائيل تتدعي أنها تتبع سياسة حربية قليلة الكثافة لتباين العدّة والعتاد بين الفريقين المتحاربين، إلا أن البعض يرى أن السياسة المتّبعة في التعامل مع المسلحين الفلسطينيين سياسة مفرطة خصوصاً ان إسرائيل تستعمل الطائرات العمودية والمقاتلات الحربية في ضرب أهداف أرضية كالحادثة الشهيرة التي أدت إلى مقتل احمد ياسين (مؤسس حركة حماس) وعبد العزيز الرنتيسي و أبو علي مصطفى عن طريق القصف الصاروخي من الطائرات العمودية كما أن إسرائيل تقتل وتعتقل العشرات أسبوعيا مِن مَن تصفهم بالمطلوبين الفلسطينيين الخطرين. ومن بين الخصوم التي تعاملت مع الجيش الإسرائيلي بصورة "حرب العصابات" هو حزب الله اللبناني. فقد تعامل الجناح العسكري "المقاومة الإسلامية" لحزب الله مع الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان بكثرة مع استمرار المناوشات العسكرية بين الفينة والأخرى حتى بعد انسحاب إسرائيل من جل الجنوب اللبناني والتمسك بمزارع شبعا أما الخصم الذي كان له المواجهه الأكبر على مدى عقود هو منظمة التحرير الفلسطينية حيث كانت أكبر معركة هي اجتياح 1982 وقد صمدت المنظمة 88 يوم ثم بعدها تدخل العالم لخروج المسلحين من بيروت وانسحبت إسرائيل بخسائر كبيرة للغاية.
رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي


الاسمبداية الخدمةنهاية الخدمة
غابي أشكينازي2007حاليا
دان حالوتس20052007
موشيه يعلون20022005
شاؤول موفاز19982002
أمنون ليبكن شاحك19951998
إيهود باراك19911995
دان شومرون19871991
موشيه ليفي19831987
ريفائيل إيتان19781983
مردخاي غور19741978
دافيد إلعزار19721974
حاييم بار ليف19681972
إسحاق رابين19641968
تسفي تسور19611964
حاييم لسكوف19581961
موشيه دايان19531958
مردخاي مكليف19521953
يغائيل يادين19491952
يعقوب دوري19481949


انتهي الجزء الاول نظرة عامة ويتبع بالقوات الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الثلاثاء 6 يوليو 2010 - 10:46

ثانيا : القوات الجوية :-

القوات الجوية الإسرائيلية (بالعبرية: זרוע האויר והחלל، زروا ها أفير فيهاهالال، "ذراع الطيران والفضاء، والمعروفة عامةً بـ חיל האויר، هيل ها أفير، "قوات الطيران") هي سلاح الجو التابع لجيس الدفاع الإسرائيلي. القائد الحالي للقوات الجوية الإسرائيلية هو الفريق (ألوف) أدو نيهوشتان، ويقدر عدد طائراتها بألف طائرة. لطالما تمتعت القوات الجوية الإسرائيلية منذ إنشاءها بالتوفق الجوي في المنطقة.

القوات الجوية الإسرائيلية חיל האוויר הישראליتاريخ الإنشاءالدولةفرعالحجمالقــادةالشعــارعلمدائرة

1948
إسرائيل
جيش الاحتلال الإسرائيلي
حوالي 1000 طائرة



طائرات حالية


طائرةبلد الأصلنوعطرازفي الخدمة[1]ملاحظات
طائرات تدريبية
بيتش كرافت بونانزا الولايات المتحدةطائرة تدريبيةA-36 "Hofit"22[1]
فوجا ماجستر فرنسانفاثة تدريبيةCM-170 "Tzukit"39[1]
إيه-4 سكاي هوك الولايات المتحدةهجوم أرضيA-4H/N "Ayit"44[1]تستخدم فقط للتدريبات المتقدمة
إسوكاتا تي بي-21 ترينيداد فرنساطائرة تدريبيةTB-21 "Pashosh"22[1]
نقل /إعادة تموين وقود
بيتش كرافت كينج إير الولايات المتحدةنقل خفيفB-200/200T "Tzofit"29[1]
بوينغ 707 الولايات المتحدةنقل

إعادة تموين وقود
Boeing 707 "Re'em"

Boeing 707 "Re'em" refuel
9[2]

3[1]
إي إيه إي أرافا إسرائيلنقل ستولArava 201/2029[1]
لوكهيد سي-130 هيركوليز الولايات المتحدةنقل تكتيكي

إعادة تموين وقود
C-130E/H "Qarnaf"

KC-130H "Qarnaf"
12[1]

3[1]
يستخدم البعض للمراقبة

مهام إلكترونية/ مراقبة بحرية
جالف ستريم جي550 الولايات المتحدةإيلينت

أواكس
G500 SEMA "Shavit"

G550 CAEW "Eitam"
3[1]

2[1]


إي إيه إي سيه سكان إسرائيلمراقبة بحريةSeaScan 1124N "Shahaf"3[1]
بيتش كرافت كينج إير الولايات المتحدةإيلينتB-200/200T RC-12D "Cuckiya"

RC-12K "Cuckiya"
6[1]

10[1]


مقاتلات
بوينج إف-15 إيغل الولايات المتحدةمقاتلة تفوق جويF-15A "Baz"

F-15B "Baz"

F-15C "Baz"

F-15D "Baz"
20[2]

6[2]

17[2]

10[2]
مطوره
إف-15إي إسترايك إيغل الولايات المتحدةمقاتلة هجوميةF-15I "Ra'am"25[2]
إف-16 فايتنج فالكون الولايات المتحدةمقاتلة متعددة المهامF-16A "Netz"

F-16B "Netz"

F-16C "Barak"

F-16D "Barak"

F-16I "Sufa"
59[2]

14[2]

78[2]

48[2]

101[1]

مطوره



مروحيات
يوروفايتر بانثر فرنسامروحية قتال بحريAS-565SA "Atalef"5[1]
بيل إيه إتش-1 كوبرا الولايات المتحدةمروحية هجوميةAH-1G/S "Tzefa"33[1]
إيه إتش-64 أباتشي الولايات المتحدةمروحية هجوميةAH-64A "Peten"

AH-64D "Saraph"
28[1]

17[1]


إم دي 500 ديفيندر الولايات المتحدةمروحية إسكشافية500MD "Lahatut"2[1]قوة الطوارئ
سي إتش-53 سيه ستاليشن الولايات المتحدةمروحية نقل ثقيلCH-53A "Yas'ur-2000"

CH-53D "Yas'ur 2000"
6[2]

32[2]


إس-60 بلاك هوك الولايات المتحدةمروحية نقل تكتيكيUH-60A/L "Yanshuf"

S-70A-50 "Yanshuf"
10[2]

38[2]


طائرات مستقبلية


طائرةبلد الأصلالنوعالطرازفي الخدمةملاحظات
تي-6 تيكسان الثانية الولايات المتحدةطائرة تدريبT-6A "Efroni"015 طائرة أشتروا وسيوردوا خلال عام 2009 مع إمكانية شراء 10 طائرات إختياري.
س-130جيه سوبر هيركوليز الولايات المتحدةنقل تكتيكيC-130J-3007 سيوردوا من 2011 إلى 2013.
إيه إتش-64دي أباتشي لونج بوه الولايات المتحدةمروحية هجوميةAH-64D "Saraph"176 طلبوا
إف - 35 لايتنيج الثانية الولايات المتحدةمقاتلة متعددة المهام ستيلثF-35A025 طائرة أشتروا وسيوردا من 2011 إلى 2013 مع إمكانية شراء 50 طائرة إختياري.
إف-22 رابتور الولايات المتحدةمقاتلة متعددة المهام ستيلثF-22A0منع تصدير المقاتلة إف-22 بأمر من البإنتاجون[3]. ومع ذلك صرح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الولايات المتحدة في عام 2009 بأن يسمح لإسرائيل بشرائها.[4][5]


صور للطائرات التي تخدم في سلاح الجو
















































اولي معارك القوة الجوية الاسرائيلية 1948


كانت مهمه السلاح الجوى الملكى المصرى كما كان يطلق عليه ابان حرب فلسطين 1948 صعبه فلم تكن القوات المسلحه الاسرائيليه ضعيفه سهله كما حاولت اسرائيل اظهاره للعالم خاصه وللعرب المحتدشدين خاصه فلقد قامت اسرائيل بالتكتم على كافه مراحل بناؤه وقد نجحت فى ذلك الى حد بعيد حتى فوجئت القاهره ودمشق وعمان بغاراتها فى اول مهمه لها باستخدام طائرات بى-47 التى ردت عليها القاذفات المصريه بضرب تل ابيب وبعد هذه الغاره لم يعد خفيا ان اسرائيل تمتلك سلاجا جويا ناشئا بل اخذت توهم العرب المحتشدين بان لديها طائرات كثيره وسلاح جوى قوى وبالغت فى ذلك عن طريق اعاده دهان طائراتها القتاليه بدهانات وصبغات ونقشات جديده مختلفه وغيرت وضع مدافعها وعلامات الاجنحه واقلعت مره ثانيه فى غاره جديده ليتوهم العرب بان لدي اسرائيل سرب كامل من الطائرات القاذفه ذات المحركات الاربع .
وقد ذكر الطيار الامريكى (روبرت لوتريل) الذى خدم مرتزقا فى القوات الجويه الاسرائيليه فى بداياتها ابان حرب فلسطسن سنه 1948 واعتزل بعد اعلان الهدنه ان الاسطول الجوى الاسرائيلى كان قوامه فى مايو 1948 تشكيله واسعه من الطائرات مختلفه الطرازات وكانت على حد ذكره:
1-20 طائره سي -46 .
2-خمس طائرات نقل ذات اربع محركات .
3-3 طائرات ب -17 القاذفه البريطانيه الشهيره .
4-عدد كبير غير محدد من الطائرات من طراز سي -47 .
وكذلك طائرات اخرى غير محدده الاعداد من طرازات : سكاي ماستر - سيبتفاير -ميسيرشميث -بايبر - لانكستر- نورسمن .
لا جدال فى ان نواه هذا الاسطول الجوى كانت ما خلفته قوات الاحتلال البريطانى للصهاينه فى مطارات فلسطين عقب الجلاء .
اما كيف وصل عدد الطائرات الى حوالى ال 50 طائره فان لذلك قصه لها اكثر من مغذى ويكشف الطيار (لوتريل) واللكلام مازال له النقاب عن القصه فى مذكراته التى نشر طرف منها فى كتاب The Best Of flying ان المنظمات الصهيونيه عمدت الى عملائها فى العواصم الاوروبيه والولايات المتحده الامريكيه الى اصطياد الطيارون والملاحين الجويين وحتى الملاحين البحرين ونلاحظ زياده اعدادهم خلال تلك الفتره عقب انتهاء الحرب العالميه الثانيه وارتفاع مستواهم الفنى لكونهم خاضو الاشنباك الفعلى وليس التدريب فقط وتمرير هؤلاء الطيارين والملاحيين بعمليه غسيل مخ صهيونيه وتدريبهم نظريا على يد هؤلاء العملاء وبعد اختبارهم تتم عمليه التحاقهم بالقوات الجويه الاسرائيليه او شركه طيران وهميه كانت تحمل الاسم LABSA .
واذا اخذنا (لوتريل) نفسه كمثال نجد انه فى الاصل ملاح بحرى من نيويورك التقى بواحد من العملاء الصهاينه الذى اقنعه بالقضيه الصهيونيه ومدى عدالتها والحقه بدوره تدريبيه مكثفه مدتها 10 ايام لدى محامى امريكى سبق له العمل مدربا فى سلاج الجو الامريكى ابان الحرب العالميه الثانيه.
وبعد الاختبار الحقوه بشركه الطيران الوهميه والتى كان مقرها دوله بنما وكانت هذه الشركه تختفى تحت اسم مؤسسه الخطوط الجويه البنميه ولهذه الشركه طريق جوى عبر المحيط الاطلسي تسلكه الطائرات ولكنها لا تعود ابدا وذلك باختصار لانها كانت تصل الى ارض فلسطين المحتله بعد ان تمر برحله طويله تخضع فيها لعمليا صيانه واصلاح وتعديل وتحسين ثم تقلع فى النهايه الى اسرائيل محمله بقطع الغيار والاسلحه والذخائر.
وكانت هذه الطائرات فى البدايه تلتحق بما يطلق عليه قياده النقل الجوى الاسرائيلى وذلك تمهيدا لالحاق المناسب من كلا من الطائرات والطيارين والملاحين بسلاح الجو الاسرائيلى
وكان المقر الرئيسي لشركه LABSA فى بنما عباره عن مركز تجميع للطيارين المجندين والطائرات التى تم شراؤها بدعم من الصهاينه الامريكيين من مخلفات الحرب فى مقبره طائرات (بوريانك) الامريكيه واماكن اخرى .
وكانت مجموعات صهيونيه مماثله تقوم بشراء طائرات اخرى من انجلترا وباقى دول اوروبا من باقى طائرات الحرب العالميه الثانيه التى تم الاستغناء عنها وكذلك الطائرات الالمانيه الاسيره.
وكان طريق هذه الطائرات طويلاعبر الاطلسي اذكانت اولى محطاتها هو ناتال ويلى ذلك مواصله طريقها الى البرازيل وذلك للحصول على خزانات وقود اكبر تتيح لها عبور الاطلسي الى داكار عبر 1885 ميل بحرى فى رحله متواصله وكانت محطتها التاليه هى الدار البيضاء فالجزائر ثم كاتانيا وصقليه وروما ثم مركز تموينها بمطار (اجاليكو) فى كورسيكا ومنه الى بونو فى تشيكوسلوفاكيا واخيرا الى (زايتك) وهى بلده صغيره على بعد 35 ميل من براغ اتخذوها قاعده جويه سريه وراء الستار الحديدى واستخدموها محطه لتجميع احتياجات السلاح الجوى الاسرائيلى تمهيدا لشحنها الى اسرائيل بل وكانت هذه القاعده تستخدم لتجميع الطائرات المهربه والمسروقه من المراكز المختلفه فى مختلف ارجاء القاره الاوروبيه .
وكان الطيارون الاجانب العاملون لدى شركه LABSA وهم جدد يعاملون معامله خاصه ويقيمون فى فندق بارك بتل ابيب حيث يقيم المراسلون الاجانب وكان منهم انجليز وروسييون وسويديون واخرين من جنوب افريقيا .
وكانت طائرات النقل الجوى لشركه LABSA تستخدم كقاذفات قنابل ضد المواقع المصريه التى تزعج القوات البريه الاسرائيليه علاوة على مهمتها الاساسيه من نقل الاسلحه والذخائر المهربه الى (زاتيك) من المراكز الاوربيه المختلفه .
ومما يذكر ان هذه الطائرات لم تكن معده لقذف القنابل بل كان العمال يقومون بفتح باب مخزنها ثم يقومون باسقاط القنابل بايديهم وارجلهم فوق الاهداف الارضيه .
اما قاذفات القنابل الحقيقيه التى كانت تمتلكها القوات الجويه الاسرائيليه كانت القاذفات البريطانيه الشهيره من طراز بي -17 والتى اقلعت سرا من (هاليفاكس) و (نوفاسكوتيا) ثم هبطت فى جزر الازور واختفت شرقا وراء الافق حيث وصلت لقاعده (زايتك) الشهيره وراء الستار الحديدى واخيرا تصل الى قاعده (رامات داود) والتى كانت قاعده جويه بريطانيه ساتبقه قام الصهاينه باعاده تشغيلها وتوسيعها لاستيعاب قاذفات القنابل البريطانيه الجديده وكانت المقاتلات البريطانيه (سبيت فاير) الاتيه هى الاخرى من بريطانيا تمر ايضا بقاعده (زايتك) لتجميعها او صيانتها وتطييرها الى اسرائيل حيث تلتحق بالقوات الجويه الاسرائيليه وجدير بالذكر انه ذات مره اقلعت 15 مقاتله (سبيت فاير) واضطر بعض قائديها الى الهبوط اضطراريا فى اليونان فاعتقلت السلطات اليونانيه الطيارين الاسرائيلين والاخرون المجندون وحجزت طائراتهم بحمولتها من الاسلحه ؛ وكذلك اضطرت بعض طائرات النقل التابعه لشركه LABSA الجويه الى الهبوط فى مطار (تريفويسو) الايطالى فتم القبض على الطيارين ثم تم تقديمهم الى المحاكمه بعد خمسه ايام واصدر الحكم عليهم بالسجن لمده شهر وتدخلت وساطات مشبوهه من المافيا وغيرها فتم اطلاق سراحهم وكذلك سراح الطائرات قبل مضي مده العقوبه .
واستخدمت شركه LABSA طائرات من طراز (سكاي ماستر) وطائرات من طراز بي -17 لنقل طائرات مى - 119 مفككه من قاعده (زايتك) وكان بالقرب من القاعده الجويه مصنع طائرات (مستر شميث) سابق اعيد تشغيله للحصول على تلك الطائرات وكان المطار ذاته قاعده للمقاتلات الالمانيه النفاثه ابان الحرب العالميه الثانيه تولى ادارته لحساب اسرائيل عميل صهيونى يجزل العطاء للطيارين الزائرين ولقله من الجنود التشيك تحرسه وكبار الضباط الذين يتولون التفتيش على نشاطه وظل الحال كذلك الى ان افشي احد طياري السلاح الجوى الاسرائيلى اسرار نشاط تهريب الاسلحه الى اسرائيل والوكر او القاعده الجويه التى يتم تجميع الطائرات والاسلحه فيها فاسرعت اسرائيل بنقل طائراتها ماعدا واحده فقط محطمه من قاعده (زايتك) الى قاعده اخرى (نيكسيك) بالقرب من مونتيجرو فى يوغوسلافيا وهى عباره عن مطار صغير يفتقر الى وسائل الارشاد الجوى اللاسلكيه.
يقول الملاح الامريكى (روبرتلوتريل) ان الطائرات الاسرائيليه كانت تتحاشي الالتحام فى قتال مباشر مع القوات الجويه الملكيه المصريه على الرغم من قدم المقاتلات المصريه ان جاز اطلاق هذا المصطلح عليها فلم تحدث اى اشتباكات جويه تذكر بين الجانبين الا مرات قليله اثناء الاغاره على الاهداف الارضيه .
ويقول والكلام مازال له بان احلك الفترات التى مرت بها اسرائيل حينما تمكن الجيش المصرى من قطع الطريق الرئيسي لتموين معسكرات صحراء النقب وكانت طائرات القياده العامه لطائرات النقل الاسرائيليه او طائرات النقل الخاصه بشركه LABSA الاسرائيليه تقوم بثلاث طلعات على الاقل كل ليله تستغرق حوالى 45 دقيقه رغم ان المسافه لا تزيد عن 25 ميلا من تل ابيب الى معسكرات صحراء النقب ذلك لانها كانت تقوم بالتحليق على ارتفاع 5000-7000 قدم وذلك لكى تتحاشي المدافع المصريه المضاده للطائرات عيار 40 مم وكذلك المدافع المصريه المضاده للطائرات المانيه الصنع 88 مم مما استولى عليه المصريون من الانجليز وكان الانجليز قد اسروها عقب نهايه الحرب العالميه الثانيه ويضيف قائلا ( فى بدايه الامر كنا نعتقد ان رجال المدفعيه المصريه المضاده للطائرات غير مدربين وليست لديهم الكفاءه ولا يجيدون التصويب على الطائرات ولكننا فى احيان كثيره واثناء الطيران كنا نشعر باشياء تصيب جسم الطائرات ولكن لا تسقطها وحين كنا نهبط ونفحص اجسام الطائرات كنا نلاحظ فيها اثار ضربات كانها من طلقات ترابيه عرفنا بعد الحرب ان الطلقات كانت فاسده فيما عرف فى مصر بقضيه الاسلحه الفاسده وتاكد لدينا بعد ان تناولت الجرائد المصريه والاجنبيه هذه المشكله بالنشر واتضح حسب روايات البعض ان مدافه الميدان كانت ينفجر بعض منها فى وجه مطلقيها ) .

خريطه لترى عليها مسار رحلات التمويه الاسرائيليه




Supermarine Spitfire صوره للطائره سبيت فاير .

الطول: 9.46م
الارتفاع:3.02م
المحرك:
1 moteur Rolls-Royce Merlin 63
قوة الدفع: 1650 حصان
التسليح: مدفعين 20مم + 4 رشاشات 7.7 مم+ قنابل 450 كلغ
الوزن الكلي: 4310 كلغ
السرعة القصوى: 650 كلم/س
اقصى ارتفاع: 11300م
المدى: 1550كلم
لعرض: 11.22م


B-17 Flying Fortress صوره للقاذفه بى -17
الطول: 22.80م
العرض: 31.80م
الارتفاع:5.80م
المحرك: 4 moteurs Wright R-1820-97
قوة الدفع: 1200 حصان 4X
التسليح: 13 رشاش 12.7مم + 2724 كلغ قنابل
الوزن الكلي: 29700 كلغ
السرعة القصوى: 462 كلم/س
اقصى ارتفاع: 10670م
المدى: 1760كلم




Messerschmitt Bf 109 صوره للطائره ماستر سميث الالمانيه الصنع
لطول:8.84م
العرض:9.9م
الارتفاع:2.49م
المحرك:
moteur Daimler-Benz DB 605A-1
قوة الدفع: 1475 حصان
التسليح: مدفع MG151 20مم, رشاشين 7.19مم
الوزن الكلي: 3095كغ
السرعة القصوى: 653كلم/س
اقصى ارتفاع: 12000م
المدى: 850كلم


صوره لطائره النقل C46 خدمت لدى كلا من شركه LABSA و القياده العامه الجويه للنقل الاسرائيلى .



حرب 1956

لم تكن حربا طويلة للقوات الجوية المصرية ومع ذلك فلقد هجمت هجمات عنيفة علي الممرات ومنها ممر متلا والتي هبطت فيه قوات المظليين الاسرائيليين والحقت بهم خسائر فادحة بالاضافة لاسقاط بعض الطائرات الاسرائيلية ولكن لم تستفيد القيادة المصرية من ضرب الطائرات علي الارض عام 1956 فتكرر الامر بصورة مفجعة عام 1967

حرب 1967
كانت هي النجم الاول فيها ان لم تكن النجم الاوحد
أثناء بدء العمليات قامت القوة الجوية الإسرائيلية بضرب المطارات والقواعد الجوية العربية وتحطيم طائراتها، وكذلك استفادت من الضربة الجوية اللتى قامت بها القوات الجوية الأمريكية والبريطانية اللتان كانتا متمركزتان بقاعدتى هويلز والعدم بليبيا واللتى كان من أهم نتائجها تحييد سلاح الجو المصري واللذى كان بإمكانه تقديم الدعم والغطاء الجوى للقوات المصرية أثناء العمليات العسكرية أو حتى أثناء الانسحاب، ثم استثمرت تحرك الوحدات العربية في عملية إعادة التنظيم الخاصة بالقيادة العربية المشتركة وشنت هجوماً بالدروع باستخدام أسلوب الحرب الخاطفة على الضفة الغربية التي كانت تابعة للاردن وعلى مرتفعات الجولان السورية وقطاع غزة الذي كان تابعاً لمصر ولسيناء كل على انفراد حيث استعملت الأسلحة المحرمة دولياً كالنابالم وقذائف البازوكا. حدث ارتباك لدى القوات المصرية بسبب قرار الانسحاب العشوائي الخاطيء الذي اصدره القائد العام للقوات المسلحة المصرية المشير عبد الحكيم عامر، في الوقت الذي قررت فيه الوحدات السورية إعادة تنظيمها للرد على المعركة أو الضربة الأولى وتكثيف هجومها على إسرائيل.إلا أن مجلس الأمن سارع بإصدار قرار وقف إطلاق النار ففسح ذلك المجال أمام القوات الإسرائيلية بتنظيم وحداتها فيما يسمى عسكرياً استثمار الفوز.


الضربة الجوية الإسرائيلية قامت إسرائيل في الساعة 8 و45 دقيقة صباح الاثنين 5 يونيو/حزيران لمدة ثلاث ساعات بغارات جوية على مصر في سيناء والدلتا والقاهرة ووادي النيل في ثلاث موجات الأولى 174 طائرة والثانية 161 والثالثة 157 بإجمالي 492 غارة دمرت فيها 25 مطاراً حربياً وما لا يقل عن 85% من طائرات مصر وهي جاثمة على الأرض.
وطبقا للبيانات الإسرائيلية تم تدمير 209 طائرات من أصل 340 طائرة مصرية منها:
30 طائرة تي يو-16 27 طائرة اليوشن قاذفة 12 طائرة سوخوي- في 90 طائرة مقاتلة ونقل وهليكوبتر
وحول خسائر مصر العسكرية، نقل أمين هويدي عن كتاب الفريق أول محمد فوزي أن الخسائر بأعداد قوة الطيارين كانت 4% و17% من القوات البرية، وكانت الخسائر قي المعدات 85% قي القوات البرية، وكانت خسائر القوات الجوية من القاذفات الثقيلة أو الخفيفة 100%، و87% من المقاتلات القاذفة والمقاتلات

حرب اكتوبر

في 6 أكتوبر 1973 قامت القوات الجوية المصرية بتنفيذ ضربة جوية على الأهداف الإسرائيلية خلف قناة السويس عبر مطار بلبيس الجوي الحربي (يقع في محافظة الشرقية - حوالي 60 كم شمال شرق القاهرة) وتشكلت القوة من 222 طائرة مقاتلة عبرت قناة السويس وخط الكشف الرإداري للجيش الإسرائيلي مجتمعة في وقت واحد في تمام الساعة الثانية بعد الظهر على ارتفاع منخفض للغاية.
وقد استهدفت الطائرات محطات التشويش والإعاقة في أم خشيب وأم مرجم ومطار المليز ومطارات أخرى ومحطات الرادار وبطاريات الدفاع الجوي وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف ومصاف البترول ومخازن الذخيرة. ولقد كانت عبارة عن ضربتين متتاليتين قدر الخبراء الروس نجاح الأولى بنحو 30% وخسائرها بنحو 40 ونظرا للنجاح الهائل للضربة الأولى والبالغ نحو 95% وبخسائر نحو 2.5% تم إلغاء الضربة الثانية.

ولقد تم تحييد القوات الجوية الاسرائيلية بفضل شبكة الدفاع الجوي المصرية المكونة من صواريخ سام والقوات الجية المصرية والتي خاضت اروع ملاحم التاريخ الجوية في 14 اكتوبر في سماء المنصورة .

حرب 1982
الصواريخ التي كانت سوريا قد أدخلتها إلى لبنان في ذلك الوقت كانت موجودة في معزل عن شبكة الدفاع الجوي السورية المركزية التي كانت مكلفة بالدفاع عن الوطن السوري عن الأجواء السورية ضد أي هجوم جوي إسرائيلي لذلك كان من السهل على الطيران الإسرائيلي أن يعزل هذه الصواريخ، هذه البطاريات عن سائر شبكة الدفاع الجوي السورية المركزية وأن يعمل على تدميرها واحدةً تلو الأخرى دون الكثير من العناء.
ثالثاً: هناك العمل التقني، هذه الصواريخ كانت صواريخ تعود إلى حرب عام 1973م إلى حرب تشرين، بكلام آخر هذه الصواريخ، هذه الأنظمة، مثل سام 3 وسام 6 وسام 7 وغيرها وسام 9، كانت يعني هي الأسلحة التي خاض بها العرب -أي مصر وسوريا- حرب 1973م وفي حرب 1973، نجحت هذه الأنظمة ضد السلاح الجوي الإسرائيلي كما كان عليه سنة 1973م، لم يكن ذلك يعني على الإطلاق أنها ستنجح مرة أخرى ضد سلاح الجوي الإسرائيلي كما سيكون عليه عام 1982م أو كلما كان يفترض أن يكون عليه في أي مرحلة لاحقة، يبدو أن المواجهة التي حدثت في أجواء البقاع وأجواء لبنان عموماً أدت إلى سقوط ربما ما يتراوح 80 ، 70 أو 80 طائرة سورية دون خسارة إسرائيلية وفي فترة زمنية طبعاً العمليات على مداها استمرت أياماً عدة، ولكن الجزء الأساسي من المواجهة الجوية تم في غضون أقل من ساعة.


بينما في حربي 2006 علي لبنان وحرب غزة الاخيرة لم يجد الطيران الاسرائيلي اي مقاومة علي الاطلاق وكل مهامة كانت مهام قصف ارضي

تحياتي
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرع المصرى

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 14/06/2010
عدد المساهمات : 5977
معدل النشاط : 6723
التقييم : 438
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الثلاثاء 6 يوليو 2010 - 15:20

شكرا على المجهود الرائع واتمنى ان يخسف الله بهذا الجيش الارض ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الثلاثاء 6 يوليو 2010 - 17:54

سيدي موضوع بهذة الضخامة وفي خطوتة الثانية بتعليق واحد فقط ساصاب بالشلل عن قريب اخي الدرع المصري يكفيني تعليقك حقا ولكني لن اكمل هذا الموضوع الا اذا وجدت الاهتمام المناسب لقيمتة والذي كان سيلقاة لو كان في اي منتدي اخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENERAL TAREK

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : تمام
التسجيل : 07/06/2010
عدد المساهمات : 145
معدل النشاط : 184
التقييم : 12
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الثلاثاء 6 يوليو 2010 - 19:07

موضوع روعه لاننا لازم نعرف عدونا اكتر واكتر ربنا يخدهم

التوقيع
__________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب المؤمنين 1

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : مهندس ألكترونيك
المزاج : عربـــــــي من ارض العروبة
التسجيل : 27/08/2011
عدد المساهمات : 1473
معدل النشاط : 1379
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   السبت 28 يناير 2012 - 17:43

مع الاسف جيش قوي . مشكور على مجهودك
تقييم ++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب المجاهد

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المزاج : صبر جميل والله المستعان
التسجيل : 02/09/2009
عدد المساهمات : 1908
معدل النشاط : 1918
التقييم : 125
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   السبت 28 يناير 2012 - 21:32

موضوع رائع اخي علام
البحريه الاراسرائيليه هي اكثر خطر على الدول العربيه
مع وجود الدولفين الالمانيه
وطبعا صواريخهم البالستيه ستسبب دمارا لبعض الدول في حالة الحرب
لكن النصر بأذن الله للمسلمين مهما بلغة قوة الكيان الغاصب
تحياتي + تقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو معاذ المصري

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المهنة : كلمة الله هي العليا دائماً
المزاج : مستعد للهجوم
التسجيل : 20/01/2012
عدد المساهمات : 591
معدل النشاط : 786
التقييم : 38
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   السبت 28 يناير 2012 - 21:52

من المواضيع الهامة وفيها تفصيل جيد
تقييم++++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي مصري

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 08/01/2012
عدد المساهمات : 131
معدل النشاط : 104
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   السبت 28 يناير 2012 - 22:23

شكرا يا أستاذ علام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Magic_MooN

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 29/01/2012
عدد المساهمات : 31
معدل النشاط : 19
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الأحد 29 يناير 2012 - 10:04



موضوع رائعععع تستحق التقيييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق الكلمة

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 28/01/2012
عدد المساهمات : 33
معدل النشاط : 41
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الأحد 29 يناير 2012 - 10:08

موضوع جميل ومتعوب عليه ولك مني جزيل الشكر على المعلومات القيمة
ولكن هل صحيح أن الجيش الاسرائيلي لايوجد به مشاة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Magic_MooN

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 29/01/2012
عدد المساهمات : 31
معدل النشاط : 19
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الأحد 29 يناير 2012 - 10:15

@صادق الكلمة كتب:
موضوع جميل ومتعوب عليه ولك مني جزيل الشكر على المعلومات القيمة
ولكن هل صحيح أن الجيش الاسرائيلي لايوجد به مشاة ؟

No way مفيش جيش بدون مشاه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور محمد

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : ضابط
المزاج : * الله * الوطن * الملك *
التسجيل : 24/08/2011
عدد المساهمات : 1213
معدل النشاط : 1201
التقييم : 25
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل   الأحد 29 يناير 2012 - 10:16

شكرا على المجهود الرائع و المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جيش الدفاع الاسرائيلي بالتفصيل الممل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين