أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تسليح الM1A1 ونظرة علي اللوكير الفرنسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تسليح الM1A1 ونظرة علي اللوكير الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تسليح الM1A1 ونظرة علي اللوكير الفرنسية   السبت 5 يونيو 2010 - 9:59


ال m1a1
هي دبابة القتال الرئيسة في الجيش المصري وتستخدم في عدة دول اخري ومنها الولايات المتحدة الامريكية








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

قوة الضربة هائلة

المدفع الرئيسى كان 105مم ولكن كل الدبابات الآن تستخدم s120-mm/46-cal M256 smoothbore with fume extractor and thermal sleeve او 120مم مدفع املس التجويف و هو مدفع المانى المنشأ ( ليس مخروط التجويف مثل المدفع ال120mm L30 البريطانى ) , و يمكن للمدفع استخدام الذخيرة الآتية , و يمكن للدبابة أن تحمل 50 دانة :


حمولة الدبابه من الذخيرة للمدفع الرئيسى ( 120مم ) : 42 فى الM1A1 و 50 فى M1A2 , المدفع يعمل بطريقة يدوية بحيث إن مساعد الجنر يقوم بوضع ذخيرة المدفع (120مم) كل مرة , برج الدبابة يعمل بelectro-hydraulic

أي بالكهرباء- هيدرولكى , و فى حالة حدوث عطل فإنه يعمل يدويا ( صعب جداً ), يستطيع برج الدبابة الالتفاف 360 درجه و مجال عمل المدفع +20 درجة و -10 درجات , مثلاً ان كنت تحارب فى مدينة و أنت فى الدور الخامس ,و هناك دبابتان إحداهما قريبة 100 متر منك و الأخرى بعيدة 1000 متر , بسبب قرب الدبابه الأولى منك فإنك بعيد عن مجال عمل المدفع أما الأخرى فإنك فى مجال عمل المدفع , تماماً كما حدث فى الشيشان .


M829ِA1/2/3 APFSDS-T

و هى أقوى ذخيرة فى الدبابة ( بل فى العالم أيضا ) , يستخدم اليورانيوم المنضب و هو أقوى من الفولاذ , و يمكنه تدمير أي دبابة على بعد 6-4 KM , ولكن هذا يأتى مع أضرار تصيب البيئة لمده كبيره و تقوم بتشويه و قتل الأطفال و الأجنة و تؤدى الى الأصابه بمرض السرطان و أمراض تنفسية .


http://http://www.baghdadalrashid.com/vb3/imgcache/379.imgcache

M830A1 heat : و هو يعمل كما يعمل الصاروخ الRPG عند ضرب الهدف و لكن طبعا" بتدمير أشد بكثير و مدى أكبر , و يزن 24 كيلو , و تستخدم هذه الذخيره فى تدمير الدبابات و الحوامات و المبانى و الحصون و المدرعات و العربات و طبعا" الأفراد .

M865 TPCSDS-T
و يقوم النظام تريكسون بتثبيت الأكسس للمدفع حتى يستطيع الجنر ضرب أهدافه بسهولة , و للدبابة أيضا" مدفع عيار 12.7 مم لقائد الدبابة فوق البرج و 900 طلقة للمدفع و مدفع عيار 7.62 M240 لمساعد الجنر فوق البرج أيضا" و 11400 طلقة و مدفع عيار 7.62 مع المدفع ال120مم ......

يستخدم الجيش الأمريكي قذيفتان جدد :

القذيفة الأولى هى عبارة عن تحويل بسيط لقذيفة الHEAT , تم تغييرها لكى تحمل 1100 شظية مصنعة من التسجن ( tungsten steel balls ) , و القذيفة الجديدة تسمى m1028 و المدى من 500 الى 1000 متر , مصممة حتى تستطيع الدبابة من الهروب من فخ و قتل فرق الRPG ( يمكن للRPG الأشتباك مع الأهداف المتحركة حتى 300 متر فى يد جندى مدرب جيد ) , بعد إطلاق القذيفة تعمل سحابة من الشظايا القاتلة ( الشظية ليست صغيرة كما تعتقدون فهى كالكرات الصغيرة ). و بسبب عدم قدره الكرات القاتلة على اختراق المدرعات الخفيفة فيمكن لقائد الدبابة أن يطلق قذيفة باتجاه مدرعة معطوبة بداخلها جنود اذا كانت محاصرة كى يقتل المجاهدين المحاصرين دون اصابة الجنود بداخلها


اما الثانية " M908" , فإنها مصممة لضرب المقاومين المتحصنين وراء حصون ( تحصينات ) , يمكنها من تدمير البيوت أسهل, فإنها مشتقة من M830A1 ( فوق ) و مصممة كى تقلل الاختراق , فقد غير الجيش الأمريكى الفيوز على هذه الذخيرة و وضعوا قطعتين من الحديد بهذا يؤدى الى انفجار القذيفة ( عرضى ) دون استهلاك الطاقة فى الاختراق .



منقول : اللوكير الفرنسية :-
تُعرّف هيئة الصناعات العسكرية الفرنسية (جيات) دبابة «لوكلير» بأنها «نظام السيطرة البرية» في القرن الـ21، لكن مراجعة شاملة لمواصفات وقدرات الآلية الفرنسية، التي دخلت الخدمة عام 1992، مقارنة بـ«ميركافا» الاسرائيلية من الجيلين الثالث والرابع (اللتين استُخدمتا في جنوب لبنان خلال العدوان الأخير)، تجعل منها كتلة متحركة من الحديد الضعيف التصفيح، وغير القادر أصلاً على مواجهة صاروخ «آر بي جي»، القاذف البدائي، مقارنة بالصواريخ المضادة للدروع، الإيرانية الصنع او الروسية ، التي أوقفت التقدم الاسرائيلي في البر اللبناني.

في المقابل، تمتاز الدبابة الفرنسية بالقدرة على المناورة في المناطق المفتوحة (السهول) بسبب سرعتها العالية نسبياً، غير أن هذه السرعة والمناورة تستمدان قوتهما من ضعف التصفيح، وينتج منها انخفاض في عديد القوات المواكبة للدبابة، بعكس نظيرتها الاسرائيلية، البطيئة الحركة، والشديدة التصفيح، والمواكَبة بحشد على صعيد عدد المشاة قربها.
وفيما تمتاز «ميركافا» ببرجها الذي يعتمد على الحساسية الالكترونية (نظام استشعار إلكتروني صنعته شركة «إلبيت» ) عند مصادفة أي هدف (يتحرك مدفع البرج تلقائياً صوب الهدف)، تعتمد «لوكلير» على العمل اليدوي، إذ يدير برج الدبابة الطاقم بداخلها. واذا ما أخذنا في الاعتبار عدم وجود نظام الاستشعار الالكتروني داخل «لوكلير»، فإن كل هذه العناصر تجعل من الدبابة الفرنسية هدفاً سهلاً، وأقل قدرة على حماية طاقم التشغيل.
دبابة استعراضية
زوّدت شركة «جيات» دبابة «لوكلير» بتسع سكك لإطلاق قنابل عند طرفي البرج، بالاضافة الى نظام «غاليكس» الذي يطلق الدخان لتوفير غطاء يمنع الرؤية عند الانسحاب.
وفي ما عدا ذلك، فإن «لوكلير» خالية من أي نظام للدفاع أو الحماية. وتعمد «جيات» الى التركيز على الأداء التكتيكي (الذي لا يجدي نفعاً في حرب العصابات، أو الأماكن الجبلية) للتغطية على الفشل في جانب الدفاع الذاتي.
وقد جذبت قدرة الدبابة على العمل في مناطق مفتوحة (سهول وصحارٍ) دول الخليج ودفعتهم إلى شراء الدبابة، حتى إن «جيات» خصصت الامارات بطراز مطور من هذه الدبابة ليلائم الظروف المناخية الحارة.

وتشكل النقطة الفاصلة بين البرج وهيكل الدبابة أيضاً عنصراً مهماً من عناصر الحماية. ويشار في هذا المجال الى ارتفاع البرج في «لوكلير» بمعدل الضعفين تقريباً عما هي عليه الحال في «ميركافا»، حيث يلتصق البرج بالبدن مباشرة، ما من شأنه تقليل مخاطر الإصابة الصاروخية المباشرة من الأمام، بعكس الدبابة الفرنسية التي تعاني ثغرة واضحة في هذا المجال.
وليست القاذفات الصاروخية (آر بي جي، ميتيس، كورنيت...) هي وحدها القادرة على تدمير دبابة «لوكلير» تدميراً كاملاً، وإنما النسفيات (العبوات) هي الأخرى تشكل عائقاً خطيراً لحركة الدبابة الفرنسية. إن هيكل «لوكلير» قد صُمم لتوفير حركة مناورة سريعة عند الحاجة، ويحتاج ذلك الى التخفيف قدر الامكان من المواد الصلبة في الهيكل للتقليل من الوزن (لوكلير أخف وزناً بـ10 أطنان تقريباً من ميركافا)، وتنجم من ذلك ثغرات كبيرة في الهيكل السفلي.
ومعروف أن رجال المقاومة الاسلامية استخدموا، خلال الحرب الأخيرة، عبوات تراوح وزنها بين 150 و500 كيلوغراماً لإعاقة تقدم الدبابات الاسرائيلية. ويروي المقاومون أن الاسرائيليين، عندما تقدموا مرات عديدة في عيتا الشعب ومارون الراس لسحب دباباتهم، لم يجدوا سوى قطع صغيرة متناثرة بفعل العبوات.
جُهّزت «لوكلير» بمدفع رئيسي من عيار 120 ميليمتر، ومدفع رشاش من عيار 12.7 ميليمتر، وآخر من عيار 7.62 مخصص للطائرات والمروحيات التي تحلق على علو منخفض.
في المقابل، زُوّدت «ميركافا»، إضافة الى مدفع من عيار 120 ميليمتر، بثلاثة مدافع رشاشة من عيار 12.7 ميليمتر، ومدفع هاون عيار 60 ميليمتر المخصص للأفراد (سلاح محرّم استخدامه دولياً بسبب قدرته على إحداث خسائر كبيرة في العنصر البشري).
ويبرز الفارق الكبير في القوة النارية بين الدبابتين في شكل مخازن الذخيرة وسعتها ومكانها، إذ تحوي «لوكلير» على قذائف وطلقات مدفعية تكفي لخوض 22 جولة، أي أقل من نصف قدرة تخزين «ميركافا» التي تحمل 50 جولة من الذخيرة مخزّنة بطريقة لا تؤثر على حياة أفراد الطاقم في حال إصابة حجرات التخزين، وهذه الخاصية غير موجودة في الدبابة الفرنسية الأقل قدرة على توفير قوة نارية كافية قياساً الى منافستها الاسرائيلية، في حالات الهجوم والانسحاب.
يشار الى ان دبابة «لوكلير» مجهّزة بنظام يدعى «فايندرز» الإلكتروني يمسح منطقة العمليات المحيطة ويوفر صورة وافية للأهداف والقوات المعادية من خلال خريطة إلكترونية ملونة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jwaillyy

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : ____
المزاج : متفائل ... بحساب...
التسجيل : 07/04/2010
عدد المساهمات : 2758
معدل النشاط : 2546
التقييم : 21
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: تسليح الM1A1 ونظرة علي اللوكير الفرنسية   الأربعاء 9 يونيو 2010 - 13:31

موضوع ممتاز
الابرامز فعلا دبابه متميزه وهي تصلح للبيئه الصحراويه بدرجه كبيره عن أي دبابه أخري لذلك مصر قررت صنع الابرامز وأنتجت الكثير منها..
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تسليح الM1A1 ونظرة علي اللوكير الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين