أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نظام الباترويت للدفاع الجوي بالتفصيل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نظام الباترويت للدفاع الجوي بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hitler892003

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 22/05/2010
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 323
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نظام الباترويت للدفاع الجوي بالتفصيل   الأربعاء 26 مايو 2010 - 22:49

م آي أم-104 باترويت هو نظام دفاعي صاروخي نوع (أرض-جو) يستعمل
من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، يصنع النظام من قبل
شركة رايثيون الأمريكية. حل الباترويت محل كل من نظام (نايك-هرقل) للدفاع
العالي والمتوسط ونظام إم آي إم-23 هوك التكتيكي للدفاع المتوسط فضلا عن دوره كنظام مضاد للصواريخ الباليستية (TBM) وهي مهمته الرئيسية في الوقت لحاضر.
يستعمل الباترويت أنظمة متقدمة للصواريخ الجوية الاعتراضية وأنظمة
رادار ذات كفاءة عالية حيث تم تطويره في رد-ستون الباما والتي قامت مؤخرا
بتطوير نظام(Safeguard) سيف-جارد (TBM) وبضمنه صاروخي سبارتان (Spartan)
وسبرنت (Sprint)، إن كلمة باترويت "Patriot" هي مختصر ل Phased Array Tracking Radar Intercept Of Target.

أنظمة الباترويت تم بيعها لكل من تايوان ومصر وألمانيا واليونان وإسرائيل واليابان والكويت وهولندا والمملكة العربية السعودية واسبانيا والإمارات العربية المتحدة. كوريا الجنوبية الآن بصدد شراء عدد من أنظمة الباترويت المستخدمة بعدما قامت كوريا الشمالية باجراء تجارب إطلاق صواريخ باليستية باتجاه بحر اليابان. في أغسطس 2008 وقعت الولايات المتحدة وبولندا اتفاقية لإنشاء مركز للباترويت في بولندا لردع الصواريخ الباليستية.

انظر المقالة الرئيسية الدرع الصاروخي الأمريكي
//

مقدمة



في أكتوبر 1964 قام وزير الدفاع بتغيير اسم برنامج الجيش للدفاع الجوي
إلى تطوير صاروخ أرض-جو Surface-to-Air Missile, Development SAM-D. في
عام 1975 تم بنجاح اختبار صاروخ ال SAM-D بعد اشتباكه بهدف وهمي، وفي عام
1976 اعيد تسمة النظام نظام الدفاع الجوي الباترويت. يجمع ام آي ام-141
باترويت عدة تكنولوجيات حديثة مثل رادار المصفوفات المتراصة phased array
radar والتوجيه عن طريق تتبع الصاروخ track-via-missile guidance يذكر انه
في عام 1976 بدأ تطوير النظام على نطاق واسع وتم نشره في عام 1984. في
البداية استعمل الباترويت كنظام مضاد للطائرات فقط لكن عام 1988 تم تحديثه
ليكون قادرا على صد الصواريخ الباليستية التكتيكية tactical ballistic
missiles TBM اطلق عليه باك-1 (PAC-1) واخر تحديث للنظام هو باك-3 الذي
يعتبر اعادة تصميم كلية للنظام ليكون مخصص لاعتراض وتدمير الصواريخ
الباليستية التكتيكية.[1]

مكونات نظام الباترويت



صاروخ الباتريوت



يوجد منه نوعان القديم PAC-2 أما الجديد والمحدث في عام 2002 PAC-3

يبلغ طول صاروخ الباتريوت من النوع PAC-2 حوالي 5 متر فيما يصل وزنة
إلى 900 كيلوجرام منها 90 كيلوجرام مواد متفجرة، يصل سرعة الصاروخ الواحد
عند إطلاقه من منصه الإطلاق سرعة تفوق سرعة الصوت ويمكن تزويد منصة
الإطلاق بأربعة صواريخ دفعة واحدة.

أما صاروخ الباتريوت الحديث PAC-3 طوله حوالي 5 متر ووزنه أقل من سابقه
يصل إلى 312 كيلوجرام منها 73 كيلو جرام من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل
منصة الإطلاق 16 صاروخ دفعة واحدة.

منصة إطلاق صواريخ الباتريوت



تحتوي منصة الإطلاق على 16 قاذفة تحمل صاروخ باتريوت واحد وكل قاذفة
متصلة مع نظام تحكم عن طريق الالياف الضوئية أو من خلال الاتصال اللاسلكي.
عند أطلاق صاروخ الباتريوت تنطلق ذراع هيدروكلوريكية تحمل صاروخ بديل مكان
الصاروخ الذي اُطلق مما يسرع عملية الإطلاق.

نظام الرادار في الباتريوت



كل منصة إطلاق تحتوي على رادار قادر على كشف مدى الصواريخ يصل إلى 100
كيلومتر، بإمكانة كشف أي صاروخ معتدي كما يحدد الرادر سرعة الصاروخ ومساره
وتحديد إذا ما كان الصاروخ معتدي أم صديق من خلال نظام تشفير بين الاسلحة
الصديقة. يستخدم نظام الرادر المزود لصواريخ الباتريوت على تكنولوجيا
حديثة تسمى Phased Array Antenna. حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار 100
صاروخ معتدي والتحكم في مسار 9 صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

نظام التحكم



نظام التحكم عبارة عن جهاز كمبيوتر متصل مع نظام الرادار ومع منصة
الإطلاق ومزود ببرامج التحكيم والتوجيه، يعمل على نظام التحكم ثلاثة اشخاص
في حالة الطوارئ اما في الاغلب يتم وضع انظام في حالة التحكم
الاوتوماتيكي.النظام الإلكتروني يعمل كدور وسيط بين منصة الإطلاق ونظام
الرادار. وفي حال وجود أكثر من منصة إطلاق صواريخ باتريوت فإن نظام التحكم
تتصل مع بعضها ومع المنصة الرئيسية للتنسيق بينهما في إطلاق الصواريخ.

صاروخ الباترويت الموجه



اول صاروخ استعمل لنظام الباترويت هو ام آي ام-104ايه "ستاندارد",
MIM-104A, "Standard" مخصص للاشتباك مع الطائرات وذو امكانات محدودة ضد
الصواريخ الباليستية وبمدى 70 كلم (44 ميل) وسرعة تزيد على 3 ماك. اما
صاروخ ام آي ام-104بي "آسوج"، "MIM-104B "ASOJ فهو مخصص للبحت عن وتدمير
الطائرات أو الاجسام المشوشة على الرادار ECM التي تستعمل في الحرب
الالكترونية. يعتبر صاروخ ام آي ام-104سي باك-2، MIM-104C PAC-2 أول صاروخ
يصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية ومن اصداراته الأخرى ام آي
ام-104دي/اي، MIM-104D/E. واخيرا صاروخ باك-3 وهو صاروخ اعتراضي جديد كليا
لاعتراض الصواريخ الباليستية ويمكن وضع 4 صواريخ في كل خانة من منصة
الإطلاق التي تحوي 4 خانات بمجموع 16 صاروخ كل منصة.

صاروخ الباترويتالنوعبلد الأصلتاريخ الصنعالمصممالعددفئات أخرىالمواصفاتالوزنالطولالقطر

اربعه صواريخ يمكن إطلاقها من منصة الإطلاق TEL
صاروخ ارض-جو
الولايات المتحدة
رايثيون
أكثر من 8,600
Standard, ASOJ/SOJC, PAC-2, PAC-2 GEM, GEM/C, GEM/T (or GEM+) and PAC-3
700 كغم
5,800 ملم
410 ملم

الباترويت في حرب الخليج (1991)



مهمة الباترويت



في حرب الخليج وخلال عملية "عاصفة الصحراء" كانت مهمة الباترويت هي
اعتراض صواريخ "الحسين" العراقية الباليستية القصيرة المدى التي اطلقت على
أسرائيل والمملكة العربية السعودية.
أول عملية اشتباك للباترويت كانت في 18 يناير 1991 الا انه سرعان ما تبين
انه لم يكن اشتباكا بل كان خطأ حاسوبيا وانه لم ين هناك اي صاروخ سكود,
يروج لهذه الحادثة خطأ على انها أول اعتراض ناجح لصاروخ باليستي في
التاريخ. خلال الحرب اشتبك الباترويت مع أكثر من 40 صاروخ باليستي اما
نسبة النجاح أو عدد الصواريخ التي تم اعتراضها فلا تزال محك جدل الخبراء
بعض الخبراء والمحللين قالوا ان الباترويت لم ينجح في اعتراض اي صاروخ
ونسبة نجاح الاعتراض لا تتجاوز 10%.[2] [3]

الفشل في الظهران



في 25 شباط 1991 اصاب صاروخ سكود عراقي ثكنة للجيش الأمريكي في الظهران في المملكة العربية السعودية متسببا في قتل 28 جندياً امريكياً.

التحقيقات الحكومية التي اجريت اشارت إلى ان سبب الفشل في الاعتراض كان
خطأ برمجيا في ساعة نظام الباترويت الذي كان يعمل منذ 100 ساعة مما أدى
إلى تغيير وقت النظام بمقدار ثلث ثانية. بالنسبة لهدف يسير بسرعة صاروخ
باليستي هذا التغيير يؤدي إلى خطأ في تحديد موقع الهدف يصل إلى 600 متر.
بالنسبة للرادار فقد تمكن من رصد الصاروخ وتنبأ بمكان البحث عنه الا انه
وبسبب ساعة النظام فقد كان يبحث في المكان الخطأ من السماء ولم يجد اي
صاروخ قادم لذلك فانه لا حاجة للقيام بإطلاق صاروخ اعتراضي. [4] [5]

المستخدمون




  • مصر


قيادة الدفاع الجوي المصرية


  • ألمانيا


لوفتفاف


  • اليونان


القوات الجوية اليونانية


  • اليابان


القوات الجوية اليابانية


  • إسرائيل


القوات الجوية الإسرائيلية


  • الأردن


سلاح الجو الملكي الأردني


  • الكويت


القوات الجوية الكويتية


  • هولندا


سلاح الجو الملكي الهولندي


  • تايوان


سلاح الجو لجمهورية الصين(تايوان)


  • السعودية


الدفاع الجوي الملكي السعودي


  • كوريا الجنوبية


القوات الجوية لجمهورية كوريا


  • إسبانيا


الجيش الأسباني


  • الإمارات العربية المتحدة


القوات الجوية الإماراتية


  • الولايات المتحدة


جيش الولايات المتحدة مدفعية الدفاع الجوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام الباترويت للدفاع الجوي بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين