أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

سلاح الجو الروسي بالتفصيل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 سلاح الجو الروسي بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hitler892003

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 22/05/2010
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 323
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: سلاح الجو الروسي بالتفصيل   الثلاثاء 25 مايو 2010 - 0:23

لقوات الجوية الروسية (بالروسية: Военно-воздушные cилы России) هي سلاح الجو في القوات المسلحة للفيدرالية الروسية. حاليا تعد القوات الجوية الروسية الثانية على مستوى العالم من حيث عدد الطائرات والأفراد العاملين بعد القوات الجوية الأمريكية. قائد القوات الجوية الروسية الحالي هو ألكسندر زيلين.

التاريخ


عقب تفكك الاتحاد السوفيتي إلى 15 جمهورية مستقلة في ديسمبر 1991، تقسمت القوات الجوية السوفيتية بين هذه الدول الخمسة عشر. تسلم قيادة القوات الجوية الروسية المنشأة حديثا الجنرال "بيتر دينيكين" في 24 أغسطس 1991. أخذت روسيا
غالبية الطائرات الحديثة و65% من الأفراد العاملين في القوات الجوية
السوفييتية السابق. كم ضمت إليها أيضا مراكز القيادة الرئيسية والطيران
بعيد المدى والنقل العسكري مع القليل من التغييرات الفعلية عدا تغيير
الأسماء. لكن بقيت العديد من الوحدات والطائرات والأفراد العاملين في سلاح
الجو السوفييتي في الجمهوريات الجديدة وشكلوا نواة أسلحة جو هذه البلدان.
بعض الطائرات كالتوبوليف 160 أعيدت من أوكرانيا وروسيا البيضاء إلى روسيا، وأيضا كتيبة طيران بعيد المدى أعيدت من كازاخستان.
في التسعينات من القرن العشرين، تركت الأزمة المالية في القوات المسلحة الروسية أثرها على القوات الجوية أيضا. ترك بعض الطيارين والأفراد العاملين الأخرين بدون مرتبات لفترة تصل لعدة شهور.[1] مما حدا بأربعة طيارين ميج 31 متمركزين في المطارات الروسية في الشرق الأقصى بالإضراب عن الطعام سنة 1996
احتجاجا على عدم تلقيهم مرتباتهم لعدة شهور ولم تحل المشكلة إلا بتوجيه
بعض الأموال التي كانت مخصصة لأغراض أخرى لهم وإعطائهم مرتباتهم.[2] ونتيجة لتخفيض الأموال المخصصة بدأت البنية التحتية للقوات الجوية تتأثر، وبحلول عام 1998 أصبح 40% من المطارات العسكرية الروسية في حاجة إلى إصلاح. بعد تولي فلاديمير بوتين الرئاسة في روسيا، تحسن الوضع كثيرا وتم زيادة المخصصات الممنوحة للقوات الجوية والقوات المسلحة بشكل عام بشكل كثير.
اشتركت القوات الجوية الروسية في حرب الشيشان الأولى (1994-1996) وحرب الشيشان الثانية
(1999-2002). شكلت هذين الحربين صعوبة كبيرة للقوات الجوية بسبب طبيعة
الأرض وعدم وجود أهداف محددة وثابتة بالإضافة إلى تسلح المقاتلين الشيشان بصواريخ "ستينجر" و"ستريللا" المضادة للطائرات.
ظلت قوات الدفاع الجوي السوفيتية فرعا مستقلا من القوات المسلحة حتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتم ضمها أخيرا للقوات الجوية عام 1998. أصدر قرار ضم القوتين معا الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين في 16 يوليو 1997. في عام 1998 تم حل أكثر من 580 وحدة وإعادة تنظيم 134 آخرين وتغيير قيادة 600 وحدة.[3] أثرت هذه التغييرات على 90% من الطائرات، 98% من المروحيات، 93% من قواعد الدفاع الجوي، 100% من الصواريخ المضادة للطائرات و60% من ذخائر وأسلحة الطائرات. تم تغيير أماكن أكثر من 600,000 طن
من الأعتدة العسكرية المختلفة وتغيير مطارات 3500 طائرة. نقلت طائرات لنقل
العسكري 40,000 أسرة إلى أماكن سكن جديدة نتيجة لهذه التغييرات الضخمة.
تم تخفيض عدد الأفراد العاملين في القوات الجوية إلى 185,000 من أصل أكثر من 318,000. تم إلغاء أكثر من 123,500 منصب بما فيهم 1000 كولونيل. استقال 3000 فرد من القوات الجوية بما فيهم 46 كولونيل.
في 29 ديسمبر
1998 تولى الجنرال "أنتولي كورنوكوف" وهو ضابط سابق بقوات الدفاع الجوي،
تولي رئاسة القوة الجديدة. وقد أبلغ وزير الدفاع الروسي وقتئذ أن المهمة
قد أنجزت. قام الجنرال "كورنوكوف" بوضع مقر قيادة القوات الجديدة إلى
"زاريا" بالقرب من بالاشيكا والتي تبعد تقريبا 20 كيلومترا من وسط موسكو وكانت سابقا مركز قوات الدفاع الجوي السوفيتية.
خلف الجنرال "فلاديمير ميخاليوف" الجنرال "كورنوكوف" في قيادة القوات الجوية في عام 2002. في ديسمبر 2003، تم نقل الوحدات التابعة للجيش الروسي إلى القوات الجوية. حدث هذا بعد إسقاط مروحية روسية من نوع ميل-29 في الشيشان في 19 أغسطس 2002 والذي أدى إلى مقتل 119 شخصا.
كانت وظيفة الفرع الجوي للجيش البري الروسي هي الدعم المباشر للقوات
البرية، والقيام بطلعات استطلاعية ونقل القوات جوا، والمشاركة في القتال
أحيانا بالإضافة للحرب الإليكترونية. تم ضم الفرع الجوي للجيش الروسي
للقوات الجوية الروسية بعد الحادثة المشار إليها في الشيشان.
مخزون الطائرات


القوات الجوية الروسية


الطائرةصورةبلد الأصلالنوعالطرازفي الخدمةملاحظاتطائرات تدريبطائرات مقاتلةقاذفات قنابلطائرات نقلمركز قيادة جويطائرة تزود بالوقود جواطائرات استطلاعمروحيات هجوميةمروحيات نقل
ياكوفليف ياك-130 روسياطائرة تدريبYak-1304تم طلب 62 طائرة، يتم تسليمهم بدءا من 2009
ميكويان ميج-35 روسيامقاتلة متعددة المهامMiG-35D
ما زالت في مرحلة التطوير، لم تدخل الخدمة بعد
سوخوي سو-27 الاتحاد السوفيتيمقاتلة تفوق جويSu-27SM300+ العدد الحقيقي غير معلومتتراوح تقديرات العدد بين 449 / 281 / 321
سوخوي سو-30 الاتحاد السوفيتيمقاتلة متعددة المهامSu-30M12
سوخوي سو-35 الاتحاد السوفيتيإعتراضية متعددة المهامSu-3512سيتم تسليم 48 طائرة بحلول 2015 وبدءا من 2011
ميكويان ميج-29 الاتحاد السوفيتيمقاتلة متعددة المهامMiG-29SM281
ميكويان ميج-31 الاتحاد السوفيتيطائرة إعتراضيةMiG-31M168168 في الخدمة و100 في الإحتياط. مصادر أخرى: 188
سوخوي سو-24 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل تكتيكيةSu-24M450400 طائرة في الخدمة الأساسية
سوخوي سو-25 الاتحاد السوفيتيطائرة هجوم أرضيSu-25
Su-25UB
220100 طائرة في الخدمة حاليا، 80 يجري تطويرهم للطراز Su-25SM
سوخوي سو-34 روسيامقاتلة-قاذفةSu-34يختلف حسب المصدر تقريبا 10ستسلم 58 طائرة بحلول 2012
توبوليف تو-22 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-22M3174
توبوليف تو-95 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-95MS64
توبوليف تو-160 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-160M16
إليوشن إل-76 الاتحاد السوفيتينقل عسكريIL-76MD119يجري تطويرهم للطراز Il-76MF-90
إليوشن إل-112 روسيانقل عسكري خفيفIl-112V
18 طائرة سيدخلوا الخدمة بدءا من 2015
أنتونوف أن-12 الاتحاد السوفيتينقل عسكريAn-12غير معلوم
أنتونوف أن-22
الاتحاد السوفيتينقل عسكريAn-2221
أنتونوف أن-26 الاتحاد السوفيتينقل عسكري خفيفAn-26309 An-26 و21 An-26B
أنتونوف أن-124 الاتحاد السوفيتينقل عسكري ثقيلAn-12425
إليوشن إل-80 روسيامركز قيادة جويIl-804
توبوليف تو-204 روسيامركز قيادة جوي VIPTu-214-100تم طلب 62 في الخدمة
إليوشن إل-78 الاتحاد السوفيتيطائرة تزود بالوقود جواIl-7820
سوخوي سو-24 الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاعSu-24MR415
ميكويان جيروفيتش ميج-25 الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاعMiG-25RB70
بيرييف إيه-20 الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاع \ أواكسBeriev A-5016
كاموف كا-50 الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةKa-5015توقف الإنتاج لصالح الكاموف كا-52
كاموف كا-52 روسيامروحية هجوميةKa-5210تستخدم في القوات الخاصة، سيتم شراء 12 مروحية أخرى
ميل مي-24 الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةMi-24260240 في القوات الجوية، سيتم استبدالهم جميها بحلول 2015 بالمي-28
ميل مي-28 الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةMi-284347 سيتم استلامهم في 2010 و300 في 2015
ميل مي-8 الاتحاد السوفيتيمروحية نقلMi-8195160 في خدمة القوات الجوية
ميل مي-26 الاتحاد السوفيتيمروحية نقلMi-2630
كاموف كا-60 روسيامروحية نقلKa-607تم طلب 200 مروحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamoude

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
العمر : 34
المهنة : خدمة الوطن
المزاج : حزين على بلدي الجريح
التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 716
معدل النشاط : 1121
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلاح الجو الروسي بالتفصيل   الثلاثاء 25 مايو 2010 - 19:28

انني اعشق السلاح الروسي بشكل رهيب ومازل المبدعون الروس يملكون الكثير من المفاجات في جعبتهم ولكن تنقصهم السيولة الضخمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ojo de halkon

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
المزاج : رايق بعد 25 يناير
التسجيل : 04/04/2010
عدد المساهمات : 516
معدل النشاط : 514
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلاح الجو الروسي بالتفصيل   الخميس 27 مايو 2010 - 16:29

السلام عليكم



بصراحه موضوع جميل نفسي فيه من زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشمش_عبدو

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 27
المهنة : مهندس ميكاترونكس
المزاج : متحمس شوية
التسجيل : 24/05/2008
عدد المساهمات : 514
معدل النشاط : 588
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلاح الجو الروسي بالتفصيل   الخميس 27 مايو 2010 - 19:42

موضوع شيق جدا
بس في حاجة يا ريت توضحها اكتر
سو-24 مرة قلت عليها قاذفة قنابل تكتيكية
ومرة قلت عليها طائرة استطلاع
وممكن بس اعرف الفرق بين القنابل التكتيكية والاستراتيجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شميزر

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
المهنة : كابتن A320
المزاج : متقلب
التسجيل : 28/05/2010
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 62
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلاح الجو الروسي بالتفصيل   الأحد 30 مايو 2010 - 0:16

موسوعه كبيره..ولاتنسى اخي الكريم الطائرتين العملاقتين

انتنوف 224

واكبر طائره في العالم انتنوف 225 صورة البروفايل تبعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nanoyasser

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 153
معدل النشاط : 161
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: سلاح الجو الروسي بالتفصيل   الجمعة 11 يونيو 2010 - 5:56

شكرا على الموضوع .. لكن اعتقد انه تنقصه الدقة نوعا ما .. كنت أعتقد أن سلاح الجو الروسي يملك طائرات اكثر من اللي ذكر هنا .. كمان طائرات الميج 21 لم يتم ذكرها كنت اعتقد انها لا زالت في الخدمة في روسيا .. اتمنى حد يصححلي المعلومة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلاح الجو الروسي بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين