أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ها اعجبك الموضوع
ممتاز
22%
 22% [ 2 ]
جيد جدا
22%
 22% [ 2 ]
جيد
33%
 33% [ 3 ]
مقبول
11%
 11% [ 1 ]
ضعيف
11%
 11% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 9
 

كاتب الموضوعرسالة
MajorMohamed

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
التسجيل : 05/05/2010
عدد المساهمات : 147
معدل النشاط : 178
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الإثنين 10 مايو 2010 - 13:43

ملف خاص ومتكامل عن تكوين وقوام جيش الاحتلال الاسرائيلي

-مقدمة:
جيش الدفاع الإسرائيلي أو تساحال بالعبرية??? ????? ?????? (ويسمى في العالم العربي جيش الاحتلال الإسرائيلي) هي التسمية التي تُطلق على سلاح البر، سلاح الطيران وسلاح البحرية الإسرائيلية. تأسس الجيش الإسرائيلي بعد الإعلان الرسمي لقيام دولة اسرائيل في 1948 والهدف من تأسيسه كان لتقوية الدولة الناشئة إسرائيل و تكريس مشروع دولة إسرائيل في ظل بيئة مناهضة لوجودها. و رغم أن التسمية هي جيش الدفاع الإسرائيلي و أن الدولة الإسرائيلية تعرف مهمته كالآتي: "يدافع عن الوجود الإسرائيلي، وسلامة الأراضي الإسرائيلية والسيادة، والدفاع عن المواطن الإسرائيلي ومحاربة جميع أشكال الإرهاب التي تزعزع الحياة الإسرائيلية", فإن الجيش الإسرائيلي يمتلك قدرات هجومية كبيرة و يستخدمها أيضا.
قام الجيش الإسرائيلي على أكتاف المنظمة الصهيونية المسلحة والمعروفة بالهاجاناة والكتيبة اليهودية التي حاربت في الحرب العالمية الثانية مع الحلفاء بالاضافة الى ماتبقى من عناصر الارجون وعصابة شتيرن.

-القوات المسلحة
العمر الأدنى للخدمة العسكرية 17 سنة
توافر الجنسين أعمار الذكور 17-49: 1,492,125 (تقديرات 2005)

أعمار الإناث 15-49:
1,443,916 تقديرات 2005
توافر المؤهلين للخدمة أعمار الذكور 17-49: 1,255,902 تقديرات 2005

أعمار الإناث 15-49: 1,212,394 (تقديرات 2005)
أعداد بالغي العمر الأدنى للخدمة العسكرية سنويا (18 سنة) ذكور: 53,760 (تقديرات 2005)
إناث: 51,293 (تقديرات 2005)
الإنفاق العسكري
بالدولار الامريكي 9.45 مليار دولار (تقدير 2005)
النسبة من الدخل القومي 7.7% (تقدير 2005)

-نبذة:
تتربّع رتبة "جنرال" قمّة هرم الجيش الإسرائيلي ولا يعلو الجنرال السابق الا وزير الدفاع ورئيس الوزراء. يتلقّى القائد الأعلى للجيش أوامره من المناصب السياسية آنفة الذّكر.
والخدمة العسكرية في إسرائيل إلزامية لكل ذكر أو انثى فوق 18 سنة وتُستثنى من الخدمة الإلزامية الفئة الإسرائيلية المتديّنة (الأرثودوكس) وقد سبب هذا الإستثناء نوعاً من الشّد والجذب داخل المجتمع الإسرائيلي لتزايد المتدينين الإسرائيليين . وقد خدمت الطائفة الدرزيةمن حملة الجنسية الإسرائيلية في الجيش الإسرائيلي، بل وقد ارتقى بعض الدروز المراتب العليا في صفوف الجيش الإسرائيلي. ويُستثنى كذلك الإسرائيليون من أصول عربية من الخدمة الإلزامية الا ان باب التطوّع مفتوح للإسرائيليين العرب..
يخدم المجندون والمجنّدات فترة 3 سنوات في الجيش الإسرائيلي إذا ما تمّ فرزهم في أماكن قتالية، بينما تخدم النساء فترة سنتين ان لم يُفرزن في أماكن قتالية واقتصر عملهنُ على الأعمال المساندة. وتستمر الخدمة الإلزامية مع الرجال حتى بعد قضاء فترة الثلاث سنوات ولمدّة شهر واحد من كل عام حتى يبلغ الرجل 43 - 45 من عمره. لا تقوم الحكومة الإسرائيلية بتعويض المجندين عن فترة تجنيدهم برواتب تقاعدية ولا مزايا اجتماعية الا ان شغل مناصب حكومية معينة، او التواجد في أماكن تقتضي السرية تتطلب ان يكون الإسرائيلي قد خدم في الجنديّة الإلزامية. ويشتكي الإسرائيليون العرب من عدم تمتعهم بشغر تلك الوظائف الحكومية لارتباط تلك الوظائف بالخدمة الإلزامية.
وخلال الأعوام 1950 الى 1966، صرفت الحكومة الإسرائيلية 9% من ناتج الدخل القومي على الجيش والتسليح. وزادت حجم المصروفات العسكرية بشكل ملحوظ بعد عام 1967 وعام 1973 بسبب الحروب التي خاضتها إسرائيل في تلك السنوات. ووصل الإنفاق العسكري في عام 1996 الى 10% من ناتج الدخل القومي أي ما يعادل 21% من الميزانية الإسرائيلية.
ويشَمل الجيش الإسرائيلي، القوة الجوية الإسرائيلية والبحرية الإسرائيلية.و"قوات الدفاع الإسرائيلية (آي دي إف)،و رُتَب بين أكثر القوّات المُسَلَّحة تّدريبِا في العالمِ، يَلتزمُ بالدِفَاع عن البلادَ في خمسة حروبِ رئيسيةِ، "وتقُولُ وزارة الخارجيةَ الإسرائيليةَ: قوات الدفاع الإسرائيلية إبتداءً مِنْ أغسطس/آبَ، 2004 عِندها (طبقاً للتخميناتِ الغير رسميةِ) 168,000 موظف، يتضمن ذلك المجنّدين الـ107,500. والجيش عِنْدَهُ 125,000؛ البحرية عِنْدَها 8,000؛ القوة الجوية عِنْدَها 35,000. التعبئة الكاملة ل576,000 يُمْكِنُ أَنْ تُنجَزَ بسرعة بإحتياطيات 408,000.



.رتب الجيش الإسرائيلي:


كرُتَب قوات الدفاع الإسرائيليةِ (IDF) تُترجمُ تقليدياً باتصال بين اثنين إلى الرُتَبِ الغربيةِ ثمّ رتبة Aluf مُتَرجَمُ ك******، وRav Aluf مُتَرجَمُ كالفريق. وعلى أية حال فالترجمة الصحيحة أكثر (من ناحية كلتا اللغة والدور التنظيمي) Aluf سَتَكُونُ جنرالَ كاملَ (بأربع نجوم، في الشروطِ الأمريكيةِ). بنفس الطريقة، كالبادئة العبرية Rav مكافئُ إلى قوسِ البادئةِ الإنجليزيِ (كما في أحد كبار الاركان) , a transation أكثر ملائمةً لرتبةِ Rav Aluf سَيَكُونُ جنرالاً كبيراً،، أَو بشكل تقليدي أكثر، مشير أَو جنرال ذو خمسة نجوم.
في قوات الدفاع الإسرائيليةِ، نفس الرُتَبِ مستعملة في كافة أنحاء الجيشِ، يتضمن ذلك القوة الجويةِ الإسرائيليةِ والبحريةِ الإسرائيليةِ.الشارة المسجّلة تَلْبسُ على أكمامِ الذراعَ بينما شارة الضابطِ تَلْبس على الأكتافِ.شارة ضابطِ فضّية مَع خلفية زرقاء غَامِقة في القوة الجويةِ ,والذهبِ مَع خلفية سوداء في الزرقاء الداكنةِ في الجيشِ، كلتا رُتَب المُساعدِ لَها الرُتَبُ السوداءُ الذهبيةُ عادة بخلفيةِ خضراء زيتونيةِ حتى روّجتْ إلى رتبةِ القائدِ. الرُتَب المسجّلة مماثلة في الجيشِ والقوة الجويةِ، على أية حال الزرقاء الداكنة تَستعملُ رُتَبَ ذهبيةَ.
إنّ رتبةَ الدرجة الأولى الخاصةِ لَمْ تَعدْ قيد الإستعمال. يَحتفظُ المجنّدونُ برتبتِهم حتى يرقى إلى العريفِ، عادة في نهايةِ التدريب الأساسيِ (Tironut) أَو بعد عِدّة شهور 7-8 مِنْ الخدمةِ (أَي يَجيءُ لاحقاً). الوحدات المقاتلة تقليدياً لا تَلْبسُ الرتبةَ البدنيةَ، حيث يبقوا بدون شارةِ حتى يَصلوا لرتبةَ العريفِ.
رُتَب الضابطِ الغير مفوّضةِ أدرجتْ على هذه الصفحةِ تُقابل رتَبَ Nagad العبرية , والكلمة تُترجم ل' ضابط غير مفوّض '. الرقباء والعرفاء على أية حال الذي يَدْعون Mashak، مُخْتَصر و يُترجمُ أيضاً ل' ضابط غير مفوّض ' (، أَو بشكل حرفي، القائد الذي لَيسَ ضابطاً '.



-رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي:


-التقنية الإسرائيلية
يعدّ الجيش الإسرائيلي من الجيوش العالمية المتطوّرة من الناحية التقنية ونوعية العتاد العسكري وتمتلك اسرائيل ترسانة عسكرية تقنية متطورة إذ تحتوي الترسانة على أحدث الأسلحة الامريكية.كالتي يتمّ التّحكّم بها عن طريق أجهزة الكمبيوتر و كطائرة اف 15 واف 16المقاتلات والطائرة العمودية "أباتشي" الحديثة. هذا بالإضافة الى الأسلحة التي يتمّ تطويرها في المؤسسات الصناعية العسكرية, وتتمتع اسرائيل بالقدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية عن طريق شبكة صواريخ "آرو" المطوّرة محلياً و أنظمة باتريوت وتعمل إسرائيل على تطوير سلاح ليزر بالتعاون مع الولايات المتحدة لاعتراض الصواريخ ذات المدى المتوسّط. ولا ننسى ان إسرائيل من بين الدول القليلة جدّاً التي لديها الإمكانات لإيصال قمر صناعي الى مداره الفضائيعن طريق صواريخها من نوع شاميت.وتلك الإمكانات متوفّر لروسيا والصين واليابان وفرنسا والهند واسرائيل.

-القدرة النووية:
لايوجد خلاف على ان اسرائيل دولة نووية وقد تم تطوير الاسلحة النووية في مفاعل ديمونة النووي والذي انشأ في ستينات القرن الماضي. ويعتقد بان اول قنبلتين قامت اسرائيل بانتاجهما كانتا جاهزتين للاستعمال قبل حرب الايام الستة(1967) .ويُعتقد ان رئيس الوزراء "اشكول" أمر بتجهيزهما في أوّل إنذار بالخطر النووي الإسرائيلي إبّان حرب السّتة أيّام. وجرى الإعتقاد ان إسرائيل أمرت بتجهيز 13 قنبلة نووية بقدرة تفجيرية تعادل 20 ألف طن من مادة
(ت ن ت) خوفا من الهزيمة في 1973.
عدد الرؤوس النووية بحوزة إسرائيل غير معلوم الا ان التقديرات تشير الى ان إسرائيل قد تملك من 100 الى 200 رأس نووي ومن الممكن إيصالها الى أهداف بعيدة عن طريق الطائرات او الصواريخ البالستية و الغواصات، وقد يصل مداها الى منتصف الجمهورية الروسية.
.لم تنف أو تؤكّد الحكومة الإسرائيلية حوزتها على الرؤوس النووية، وتتبع إسرائيل سياسة الغموض فيما يتعلّق بترسانتها النووية. الا ان موردخاي فعنونو أحد موظفي مفاعل ديمونة أكّد على صحة التوقعات الآنفة.
تفتخر الصناعة العسكرية الإسرائيلية بالدبابة الميركافا- المطحونة الان على يد حزب الله-باعتبارها الأكثر تأمينا لحياة طاقمها بين مختلف طرازات الدبابات العالمية، كما تصر صناعة الإعلام الإسرائيلية على أن ميركافا هي الدبابة الأكثر تدريعاً أمام المقذوفات المضادة للدبابات، والأقدر بين الدبابات على المناورة والعمل في ظروف بيئية صعبة.

-أنظمة السلاحِ المعيّنةِ:
الأسلحة الخفيفة
Tavor TAR-21 bullpup بندقية هجومية
M16 بندقية هجومية
M4A1 بندقية هجومية
"Refaim" بندقيةِ قاذفة متقدّمة
بندقية Galil الهجومية
مدفع عوزي الرشاش
عوزي الدقيق
بارة عوزي دقيق
عوزي الصغير
مسدّس عوزي
رشاشة IMI النقب الخفيفة
أريحا 941 "النِسْر الصغير" مسدس
T.C.I. M89-SR بندقية قنّاصِة نصفِ آليةِ (مستندة على M-36 Sardius بندقية)
بندقية قنّاصِة SR-99 نصف آلية
RCWS - محطة تحكّم السلاحِ عن بعدِ
OWS - محطة السلاحِ العليا("مَعروفة كذلك ب "Mag Refael")
طلقة زاويةِ (إسرائيلي أمريكي مشترك)
عربات القتال المدرّعةِ
Merkava - دبابة معركةِ رئيسيةِ
Mk 1
Mk 2
Mk 3
Mk 3 Baz (حَسّنَ نظامَ السيطرة على الحريقَ والدرعَ)
Mk 3 إل آي سي (عدّلَ لحربِ الكثافةِ المنخفضةِ، وبمعنى آخر: الحرب الحضرية).
Mk 4
Nammer آرف - عربة تحسينِ Merkava المدرّعة
Magah (رَقّى إم 60 باتن) - دبابة معركةِ رئيسيةِ
دبابة متعددة المهام والمطاردة مستندة علىِ IFVs/CEVs
فهد -مدرعة هندسية للقتال
Achzarit - أي بي سي (ناقل شخصي مسلّح)
NagmaShot - أي بي سي مستند على دبابةِ القائد الروماني
Nagmachon
Nakpadon
الجرافة الاسرائيلية الشهيرة:
كاتيربيلر D9 نسخة بولدوزرِ العسكريةِ جاهز للتسلح .
Machbet - نظام مضاد للطّائراتَ ذاتي الدفع.
أنظمة المدفعيةِ الذاتيةِ الدفع.
عربات كلها تضاريس وعربات ذات عجلات أخرى.
Abir.
Sufa.
مهاجم صحراءِ.

الصواريخ والقذائف:
جِل / مسمار - ATGM اي(صاروخ موجّه مضادّ للدبابات).
Shifon - ايضا ATGM.
قذيفة أريحا - صاروخ باليستي.
Shavit - قذيفة إنطلاقِ قمر صناعي، مستندة على أريحا.
رافائيل بايثون 4 ورافائيل بايثون 5 - قذائف جوية جوية متقدّمة.
Popeye (أي جي إم -142) - صاروخ جو ارض موجه متقدم.
صاروخ غابريل المضادّ للسفن.
Hetz (قذيفة سهمِ) - جزء من نظام دفاعِ صواريخ باليستي، قادر على إسْقاط الصواريخ الباليستيةِ.
الإلكترونيات والتقنية
أورين Yarok (صنوبر أخضر) - نظام رادارِ مستعمل من قبل نظامِ السهمَ.
Phalcon - أنظمة جمع معلومات المخابراتِ ركّبتْ على الطائرةِ الكبيرةِ.
الأقمار الصناعية:
Ofeq - قمر إستطلاعِ صناعي.
عاموس - قمر صناعي للإتصالات (مدني، مستعمل من قبل جيش الدفاعIDF).
Katbam - عربة انزال افراد بحرية.
سنفة إستهداف Litening - يُحسّنُ قابلياتَ الطائرات المقاتلةِ الهجوميةِ.
McDonnell دوغلاس إف -4 خيال، McDonnell دوغلاس إف -15 نِسْر وأنظمة طائرة الجنرالِ dynamics إف -16 fighting falcon المقاتلةِ الإلكترونية.
باراك Zoher - نظام إطلاق النارِ للدبابات متقدّمِ، مستند على دباباتِ Merkava
غواصات صنف دولفينِ إلكترونيةِ وأنظمةِ حربِ
أرصفة طائرةِ
طائرة Nesher المقاتلة (تطوير لMirage V)
طائرة Kfir المقاتلة (تطوير وتحسين لMirage V)
طائرة Nammer المقاتلة (Mirage III)
طائرة Lavi المقاتلة (تصميم أصلي، نموذج طار لكن المشروعَ الغيَ يُنتظر أَنْ يُكلّفَ)
طائرة نقلِ Arava إس تي أو إل المتوسّطة
Mazlat (يو أي في) - طائرةً صغيرةً لأنزلَ الرجال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : اركان حرب
المزاج : عصبي
التسجيل : 02/11/2007
عدد المساهمات : 2463
معدل النشاط : 1339
التقييم : 33
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الإثنين 10 مايو 2010 - 14:30




تم تكبير خط الكتابة الخاص بالموضوع و نرجوا مراعاة قوانيين كتابة الموضوع و اخيرا مشكور
_____________________­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­­____
اذا رأيت الاسود تركت الصحراء رعبا و خوفا
من المجهول فاعلم ان رجال الصاعقة
يصيحون




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MajorMohamed

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
التسجيل : 05/05/2010
عدد المساهمات : 147
معدل النشاط : 178
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الأربعاء 12 مايو 2010 - 8:31

انت مشكور للافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General of wars

جــندي



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب
المزاج : قنبلة ستنفجر في اي لحظة
التسجيل : 27/05/2010
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 8
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الخميس 27 مايو 2010 - 9:39

موضوع رائع مشكور على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الدار

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : شرطي
التسجيل : 17/05/2010
عدد المساهمات : 182
معدل النشاط : 199
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الخميس 27 مايو 2010 - 17:38

مشكوووووووور اخي للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MajorMohamed

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
التسجيل : 05/05/2010
عدد المساهمات : 147
معدل النشاط : 178
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 8:03

مشكورين جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2756
معدل النشاط : 2797
التقييم : 132
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 21:13

يا حبذا لو كان شاملا مع اضافة بعض الصور....مجهود جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MajorMohamed

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
التسجيل : 05/05/2010
عدد المساهمات : 147
معدل النشاط : 178
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الأحد 14 نوفمبر 2010 - 6:55

يارب يكون شامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anti israel

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : ضابط فى القوات المسلحه المصريه باذن الله
المزاج : هادى و متعصب احيانا فى قضايا مصر
التسجيل : 12/11/2010
عدد المساهمات : 492
معدل النشاط : 428
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى   الثلاثاء 16 نوفمبر 2010 - 13:12

ياريتك يا هتلر كنت موتهم كلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معلومات مهمه عن الجيش الاسرائيلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين