أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

طائرات الدورية البحرية في الشرق الاوسط

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 طائرات الدورية البحرية في الشرق الاوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لواء طبيب

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
العمر : 49
المهنة : طبيب عسكرى
المزاج : متفائل بزوال الاستعمار من الوجود
التسجيل : 28/03/2010
عدد المساهمات : 1262
معدل النشاط : 2377
التقييم : 67
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: طائرات الدورية البحرية في الشرق الاوسط   السبت 3 أبريل 2010 - 15:23

ان عبور التجارة البحرية بحرِّية عبر مياه الشرق الاوسط هو في مصلحة كل البلدان في المنطقة. وتلعب القوات البحرية في ذلك دورا رئيسيا في مراقبة الشحن المدني وتمنع القراصنة والارهابيين او التهديدات الاخرى من شن هجوم عليها كما تؤمن غطاء للبحث والانقاذ ابان الطوارئ.
تلعب المراقبة المحمولة جوا دورا رئيسيا في العمليات البحرية في الشرق الاوسط لمتابعة الشحن والتحري عن الحوادث ومراقبة الحوادث البيئية. وتشكل طائرات الدورية البحرية (MPA) قدرة غير مسبوقة للبقاء في الجو لمراقبة مناطق كبيرة من المياه لفترات طويلة من الوقت. وتتيح نظم الاتصالات الشاملة ايضا لطائرات الدورية البحرية (MPA) ان تكون في وضع جيد لادارة اجراءات الطائرات الاخرى والطوافات والسفن السطحية ردا على الحوادث.
ان الجغرافيا البحرية للمنطقة، تسيطر فيها نقاط اختناق رئيسية حول مضائق هرمز والبحر الاحمر وخليج عدن وقناة السويس، مما يعني ان بلدان الشرق الاوسط ليست بحاجة لطائرات دورية بحرية (MPA) لمسافات بعيدة جدا. كما ان البيئة تحت سطح البحر في الشرق الاوسط ليست مؤاتية تماما لعمليات الغواصات. ولذلك فان القدرة الفائقة المضادة للغواصات لا تشكل ايضا اولوية فائقة. ا ما التهديدات الضاغطة اكثر فهي الالغام المضادة لسفن الشحن والسفن الصغيرة، وتقتضي مواجهتها مستشعرات بصرية ورادارية فعالة لاعطاء صورة مفصلة عما يحدث على سطح المياه.
تملك القوات الجوية والبحرية في الشرق الاوسط طائرات دورية بحرية (MPA) مختلفة في مخازنها. تشمل مجموعة مختلفة من الطائرات بجناح ثابت والطوافات. وتسعى قوات مسلحة متعددة في المنطقة لتحسين قدراتها في هذا المجال.

طائرات بجناح ثابت
ان بلدانا قليلة في الشرق الاوسط هي بحاجة الى شراء طائرات دورية بحرية (MPA) كبيرة او تستطيع التمكن من شرائها لثمنها الباهظ، مثل طائرة (P-3 Orion) من شركة (Lockheed Martin) او طائرة (Nimrod MRA4) من شركة (BAE Systems). وقد تحولت هذه البلدان الى شراء هياكل جوية اصغر مشتقة من تصاميم طائرات النقل او الخطوط الجوية المدنية.
ان طائرة (AirTech CN-532) هي طائرة دورية بحرية شائعة بالنسبة لبلدان اصغر في اوروبا وآسيا وافريقيا. وهي قيد الخدمة في اسبانيا وايرلندا وتركيا بنتها شركة EADS CASA وتستخدم في اندونيسيا وبروناي والامارات العربية المتحدة وقد بنتها شركة Dirgantara بترخيص.
تجهز الشركتان (CASA EADS) في اسبانيا و(Dirgantara) في اندونيسيا الطائرة بنظم مهام مختلفة. وقد طور الاسبان طائرة الدورية البحرية (CN - 532 MP Persuader) وجهزوها برادار من نوع (APS - 405 (V) 5) من شركة (Northrop Grumman). وطور الاندونيسيون طائرة الدورية البحرية (CN - 532 MPA) وجهزوها برادارات من نوع (Seaspray 0004) من شركة (BAE Systems) و(AN/APS - 431) من شركة (Raytheon) و(Ocean Master 001) من شركة (Thales). وقد طلبت تركيا من عام ١٩٩٨ ست طائرات للبحرية التركية وثلاث طائرات لحرس السواحل التركي. وقد سُلمت الطائرة الاولى في تشرين الثاني"نوفمبر عام ٢٠٠١. وفاوضت تركيا على اتفاقية لتجميع الطائرة، لتحقيق الطلبية التركية وللتصدير. وتتولى شركة الصناعات الجوفضائية التركية (TAI) في انقره تصديرها. والطائرة مجهزة بنظم (FLIR) من فئة (FLIR 0002 HP)، وهو نظام رؤية في الليل امامي يعمل بالاشعة تحت الحمراء. وسوف تجهز ٩ طائرات (CN - 532) في البحرية التركية وحرس السواحل بنظام (AMASCOS) من شركة (Thales) المجهزة به ايضا طائرات سلاح الجو الاندونيسي. وقد حلقت اول طائرة (CN - 532) تابعة للبحرية التركية في كانون الاول"ديسمبر عام ٢٠٠٨.
قدمت الامارات العربية المتحدة طلبا لاربع طائرات دورية بحرية (CN - 532 MPA) طورتها اندونيسيا في عام ١٩٩٨. والطائرة مجهزة بنظام (AMASCOS 003) من شركة (Thales) مع رادار من فئة (Ocean Master 001) للمراقبة، والدورية البحرية، والحرب المضادة للسطح والغواصات.
اسست شركة (Alenia Aeronautica) الايطالية، وهي فرع من شركة (Finmeccanica) وشركة (EADS/Airbus) في فرنسا في مطلع الثمانينات شركة مشتركة هي (ATR) طائرات نقل اقليمية للمنافسة في السوق الاقليمية بسلسلة طائرات جديدة للركاب يدفع كل منها محركان مجهزان بمراوح تربينية مزدوجة لطائرات الركاب. وتمنح سلسلة هذه الطائرات (ATR 24/27) بجناح عالٍ درجة عالية من المرونة العملانية كما ان قطع الغيار المشتركة توفر تكاليف تشغيل منخفضة واداء بارزا.
تنحدر الطائرة (ATR 24 Surveyor) المعروفة ايضا باسم (ATR 24 MP) من الطائرة التجارية المجربة (ATR 24) التي طورت للقيام بمهام الدورية البحرية والمراقبة الساحلية، التي تستطيع ان تحمل طيفا واسعا من المعدات المطلوبة للقيام بعدة انواع من المهام، مثل الرادار ونظام (FLIR) وكاميرا تلفزيونية وتدابير دعم الكترونية (ESM) واتصالات ونظم ملاحة. وقد جهزت الطائرة (Surveyor)، بالاضافة، بنوافذ بانورامية للمراقبة البصرية القصوى للبيئة حول الطائرة.
تستطيع الطائرة (ATR 24 Surveyor) البقاء في موقعها لنحو ٨ ساعات بسرعة تحويم منخفضة تسهل اكتشاف الهدف ومتابعته في الوقت الذي تستطيع فيه تغيير سرعتها الى سرعة اعلى في اي وقت. وقد طلبت وزارة الداخلية الليبية طائرة دورية بحرية واحدة (ATR 24 MP) زودتها بها شركة (Alenia Aeronautica) لمراقبة المياه الساحلية والبحث والانقاذ وحراسة البيئة البحرية. وتبلغ قيمة الطائرة نحو ٣١ مليون يورو، وكان مقررا تسليمها في عام ٢٠٠٩. وقد اعلن عن الصفقة في منتصف كانون الثاني"يناير عام ٢٠٠٨.
اشترت تركيا ١٠ طائرات (ATR 27) المضادة للغواصات التي تتميز بهيكل جوي اكبر وتتمتع باستدامة اطول من طائرة (ATR - 24) استكمالا لطائرات الدورية البحرية (MPA) من شركة (CASA). وان الامارات العربية المتحدة هي في سياق اجراء تعديل على اربع طائرات مدنية من طراز (De Havilland Dash-8) مجهزة بمراوح تربينية وتحويلها الى طائرات دورية بحرية (MPA).

طائرات بجناح دوار
تستعمل الطوافات لمهام الدورية البحرية بلدان متعددة في الشرق الاوسط. وهي تتمتع بسرعة للوصول الى مواقع الحوادث، كما تستطيع ايضا ان توصل وحدات التفتيش والردع المحمولة على متنها الى السفن المشبوهة او القيام بمهام الانقاذ. وان الطوافات المسلحة بصواريخ مقاومة للسفن قادرة ايضا بشكل افضل على الحؤول دون اكتشافها بالطيران على مستوى منخفض بين الجزر او سفن الشحن او منصات انتاج النفط.
ان النموذج البحري من شركة (Eurocopter)، (AS 565 MB Panther)، تستخدمه الامارات العربية المتحدة والقوات المسلحة في المملكة العربية السعودية. وقد حلقت الطوافة (Panther) لاول مرة في عام ١٩٨٢، ودخل النموذج البحري (MB) الحالي الخدمة في عام ١٩٩٧. ويبلغ وزن اقلاعها القصوي ٤٣٠٠ كلغ، ويمكن تصميمها للبحث والانقاذ والدورية والمراقبة والقيام بدور مضاد للغواصات والسفن السطحية. ويبلغ مدى عملها وهي مسلحة باربعة صواريخ في دور مضاد للسفن السطحية ٢٥٠ كلم. وتتمتع الطوافة المعنية في دور البحث والانقاذ بشعاع عمل يبلغ ٢٤٠ كلم، وتستطيع ان تحمل حتى ٦ اشخاص يتم انقاذهم. وتبلغ استدامة مهمتها في الجو اربع ساعات ونصف الساعة. وقد بنيت الطوافة من السبائك الخفيفة، كما واستعملت فيها المواد المركبة بكثافة - كالبلاستيك المقوى بالزجاج الليفي و (Nomex) لزيادة متانتها وخفض الوزن. وتتمتع الطوافة برأس دوار (Starflex) من الزجاج الليفي يحمل اربع شفرات دوارة رئيسية. ويمكن طي الشفرات يدويا وهي مجهزة بمسامير مفصلية سريعة الوصل. وان الشفرات الدوارة الرئيسية المقاومة للضرر والتآكل مجوفة. ومملوءة داخل تجاويفها بمواد (Nomex) التي تحاكي في شكلها قرص عسل النحل مع صارية بلاستيكية مقواة بالكربون الليفي. وان نموذج الطوافة للحرب المضادة للغواصات مسلح بطوربيدين. اما الطوافة المجهزة للمهام المضادة لسفن السطح فمسلحة باربعة صواريخ AS 51 TT مضادة للسفن موجهة بالرادار، وهي مجهزة برادار (Agrion 51) مثبت في مقدمها وبمدفع عيار ٢٠ ملم للدفاع عن النفس.
اما نموذج الطوافة البحرية للبحث والانقاذ، فهي مجهزة برافعة انقاذ وبرادار بحث من نوع (Omera ORB 23) في القسم الامامي والكترونيات طيران وبنظام ملاحة واتصالات تناسب متطلبات مهمام البلاد التي تستعمل الطوافة وبانوار كاشفة وبنظام هبوط على متون السفن، هيدروليكي اختياري من نوع (Harpoon).
من ناحية الطوافة (Super Lynx) فهي نموذج التصدير من طوافة (Lynx) من شركة (Agusta Westland) سابقا (GKN Westland. وتشكل الطوافة البحرية (Super Lynx) طوافة متعددة الادوار للحرب المضادة للسطح والغواصات والبحث والانقاذ ولعمليات المنافع العامة. وتستخدم ١١ بحرية اكثر من ٢٠٠ طوافة (Lynx) بحرية عملانية، وهي مجربة قتاليا في نزاعات رئيسية متعددة، بما فيها عملية الحرية العراقية في اذار"مارس نيسان"ابريل عام ٢٠٠٣. وقد طلبت طوافة (Super Lynx 003) سلطنة عمان وتلقى سلاح الجو الملكي في عمان اول طوافة (Super Lynx 003) من اصل طلب ل ١٦ طوافة في حزيران"يونيو عام ٢٠٠٤.
حلقت احدث نموذج من طوافة (Super Lynx 003) للمرة الاولى في حزيران"يونيو عام ٢٠٠١، وحلق اول نموذج انتاج لبحرية ماليزيا في ايار"مايو عام ٢٠٠٢، وتضم الطوافة قمرة زجاجية جديدة مع ٧ شاشات عرض ملونة تعمل بالبلور السائل (LCD) باسطوانة نشطة والكترونيات طيران جديدة وهيكلاً محسناً ومحركات قوي جداً من فئة (CTS008 - 4N) طورتها معاً شركات رولز رويس (RR) وHoneywell وLHTEC مع تحكم الكتروني رقمي كامل السلطة. وسوف تعمل المحركات الجديدة بمزيد من الفاعلية في احوال الطقس عالية السخونة.
اما البحرية الملكية السعودية، فتشغل طوافات (AS Super Puma) من شركة (Eurocopter) مسلحة بصواريخ (Exocet) بعيدة المدى مضادة للسفن من شركة (MBDA). وان لدى القوات الجوية القطرية ايضاً صواريخ (Exocet) تسلح طوافات (Sea King) من شركة (Westland). وهذان الطرازان من الطوافات يقتربان من نهاية حياتهما العملانية خلال العقد القادم، وقد يشمل استبدالهما طوافة (Merlin) من AgustaWestland او (NHI - 09) او طوافة (SH - 06 Sea Hawk) من شركة (Sikorsky).

مستقبل طائرات الدورية البحرية
تواصل القوات المسلحة في الشرق الأوسط التشديد كثيراً على الحفاظ على مراقبة قريبة لما يحدث في مياهها الاقليمية وفي المناطق البحرية المجاورة. وتبحث عن المحافظة على منصات طائرات الدورية البحرية (MPA) الحالية لديها مع مستشعرات وتحديثات اخرى، اضافة الى الاخذ بالاعتبار شراء منصات جديدة لتحل محل الهياكل الجوية الحالية عندما تبلغ نهاية حياتها العملانية.
تكمن القدرة الرئيسية لنظم ومنصات المستقبل في قدرتها على التفاعل بفاعلية مع مراكز القيادة القائمة على الارض وفي السفن او المحمولة جواً بمشاطرة المخابرات والمعلومات الاخرى. وتطور بلدان عديدة في الشرق الاوسط منشآت قيادة وتحكم تسمح بتكوين صور عمل مشتركة عن البيئة البحرية الاقليمية تبين بصور فورية او شبه لحظية فعلاً مواقع كل سفن الشحن العسكري والمدني وتحديدها. وان دمج طائرات الدورية البحرية (MPA) في هذه المنشآت سوف يعزز فاعليتها ومنفعتها كثيراً خصوصاً الصانعي القرارات العسكرية والمدنية
.


http://www.arabdefencejournal.com/article.php?categoryID=18&articleID=426
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CRYCTAL

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 29/03/2010
عدد المساهمات : 98
معدل النشاط : 111
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: طائرات الدورية البحرية في الشرق الاوسط   السبت 3 أبريل 2010 - 19:13

شكرا على الموضوع ....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائرات الدورية البحرية في الشرق الاوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين