أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القوات الجوية الملكية السعودية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 القوات الجوية الملكية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
LORANS

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 36
المهنة : داشر
التسجيل : 22/10/2009
عدد المساهمات : 34
معدل النشاط : 69
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: القوات الجوية الملكية السعودية   الخميس 1 أبريل 2010 - 6:48



القوات الجوية الملكية السعودية







القوات الجوية الملكية السعودية هي فرع سلاح الجو في الجيش السعودي
يتكون التسليح الأساسي للقوات الجوية الملكية في الإف-15 والتورنادو واليوروفايتر تايفون، وتعتبر القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر القوات الجوية في الشرق الأوسط من بين تركيا و مصر وإسرائيل

الاف 15

إف - 15 إيجل طائرة مقاتلة، واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تمّ تصنيع أكثر من 1100 نموذج منها حتي عام 2008، صممت كي تكسب تفوق جوي فوق أرض المعركة للقوات الجوية الأمريكية. وتخطط الولايات المتحدة لابقائها بسلاحها الجوي حتي عام 2025م[1]. كما صُدرَت إلى دول حليفة لأمريكا. ومن بين تلك الدول إسرائيل والسعودية. وأهم ما يميزها أنها طائرات بعيدة المدي ويمكنها الوصول الي عمق أراضي العدو وضرب أهداف استراتيجية خلف خطوطه، ولقد ظهر هذا بحرب الخليج حينما نجحت طائرات اف-15 سعودية في اسقاط طائرتي ميراج عراقيتان كما نجحت في اسقاط طائرتين اف-4 فانتوم ايرانيتين أثناء الحرب العراقية الإيرانية بعد ان اخترقتا المجال الجوي السعودي[2] [3].





تورنادو

التورنادو طائرة مقاتلة متعددة المهام تستعمل كمطاردة وقاذفة وهي من إنتاج أوروبي.
طائرة من محركين نفاثين. صممت أساسا كطائرة هجومية متعددة المهام قادرة على الهجوم ليلا ونهارا وفي جميع الأحوال الجوية وعلى ارتفاع منخفض وبسرعات تفوق سرعة الصوت وحمولة كبيرة جدا.
متواجدة في القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الأيطالية والقوات الجوية الألمانية كدول صانعة لهذه الطائرة وقد اشترت القوات الجوية الملكية السعودية عدد 72 من طائرات الترنيدو IDS وعدد 48 من طائرات الترنيدو ADV.
صنعت منها أنواع أخرى دفاعية وأنواع للتجسس، كماتم تطويرها لتكون قادرة على حمل القنابل الذكية والعنقودية والاسلحة البيوليجية مثل الاسلحة الحرارية التي تترك اثر يمتد إلى 100 عام وعدد 2 قنبلة نووية والصواريخ المضادة للأشعة والعديد من القنابل التقليدة. أول رحلة للترنيدو في كانت 14 أغسطس 1974.
شاركت التورنادو في حرب الخليج عام 1991م كأول مشاركة لها في الحروب العالمية من قبل القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية الأيطالية وقد صنع منها مايقارب 992 طائرة حتى الآن ولا تزال في الخدمة في جميع الدول التي تمتلكها
سرعة طائرة التورنيدو ذات المحركين 990 ميل في الساعة، والمدى القتالي 863 ميلا وحمولتها تزيد عن 18,000 حسب المهمة الموكلة لها.الطائرة مزودة بصواريخ مضادة للرادار وقنابل paveway المسيرة باشعة ليزر وصواريخ sea eagle المضادة للسفن إضافة إلى صواريخ جو-جو







يوروفايتر تايفون

يوروفايتر تايفون طائرة قتالية متعددة المهام أوروبية من إنتاج شركة يوروفايتر جي أم بي أيتش. دخلت الخدمة في القوات الجوية لكلٍ من ألمانيا، أسبانيا، إيطاليا، والمملكة المتحدة، وقد وقعت المملكه العربية السعودية عقدا لشراء 72 طائرة تايفون بقيمة بقيمة 4.43 مليار استرليني وهذه الطائرة تعتبر من الجيل الرابع المطور أو الرابع والنصف 4.5.
المواصفات


تتميز طائرة «التايفون» بتصميم إيرودينامكي عالي يمنحها قدرة عالية على المناورة حيث تعتمد الطائرة مبدئ الهيكل الغير المستقر إيروديناميكا وتحقيق الاستقرار المطلوب عن طريق أنظمة الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي. أجنحة المقاتلة من النوع "المثلث" -دلتا- المصنوع من المواد المركبة في معظمه واستخدم في صناعة الهيكل والجناح مواد الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمونيوم. تستخدم جنيحات التقلب الأمامية في المساهمة في تحقيق مستوى المناروة الفائقة.
رغم أن يوروفايتر تايفون لا تصنف كمقاتلة خفيةإلا أن عناصراً في التصميم سمحت بخفض مقطعها الراداري مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية حيث صممت مداخل الهواء بحيث تخفي واجهة المقطع الأمامي لمروحة تربينة المحرك النفاث وهو يعتبر واحدا من أهم العواكس الرادارية في أي طائرة نفاثة، ومع توفر القدرة على استخدام مواد ماصة للموجات الرادارية في بعض مناطق الهيكل الخارجي نجح في التخفيض من المقطع الراداري في الواجهة الأمامية من المقاتلة ولكن ليس لمستوى المقاتلات الخفية. تدفع هذه المقاتلة بزوج من المحركات النفاثة التوربينية عالية الادء من طراز EJ200 يولدان معا ما مقدراه 18.020 طنا من الدفع عند استخدام الحارق الخلفي. وبامكانهما دفع المقاتلة التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود اضافي المعروفة بـ"التطواف الفائق" وعلى العكس من المقاتلة الأمريكية F-22 فإنه لا يعرف مدى فعالية تطبيق التطواف الفائق في المقاتلة الاوروبية.
وتساهم في إنتاج التايفون وهي مقاتلة اوروبية مطورة مجموعة من عدة شركات هي «بي ايه آي سيستمز» البريطانية، «الينيا ايرونوتيكا» الايطالية، «ايدس دويتشتلاند» الالمانية، و«ايدس كاسا» الاسبانية. وقد حلقت الطائرات الاربع الأولى لهذه الدول المشاركة في المشروع لاول مرة في فبراير 2003م وتمت الموافقة على نموذج التصميم النهائي لها في يونيو من العام نفسه. وزود سلاح الجو الالماني ثم الاسباني يليه الملكي البريطاني بأول طائرات تايفون ذات المقعدين في صيف وشتاء 2003م واعقبتهما ايطاليا مطلع العام 2004م. اما تصميم الطائرة بمقعد واحد للطيار فقد سلم بداية عام 2005م وتسلمت الدول المشاركة في إنتاجها نحو 50 طائرة.
وتجهز بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27ملم وبها 13 موقعا لحمل السلاح اربعة تحت كل جناح وخمسة تحت البدن. وتحمل الطائرة أنواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وصاروخين جوالين كروز ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CRYCTAL

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 29/03/2010
عدد المساهمات : 98
معدل النشاط : 111
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية   الخميس 1 أبريل 2010 - 8:07

شكرا على الموضوع

بالفعل يعتبر سلاح الجو السعودي احد افضل اسلحة الجو العاملة في الشرق الاوسط


بفضل ما تقتينه من مقاتلات
والاف 15 رغم قدمها الا انها جيدة رغم قرب انتهاء عمرها الافتراضي لانها طائرة قديمة
ومستهلكة

وتلوح في الافق اخبرا عن نية المملكة في أقتناء النموذج الاحدث من الاف 15 النموج se
بعدد 72

بالاضافة الى التايفون فهي طائرة جيل رابع + + ولكم العدد لم يكتمل الى الان
نقطة بالنسبة الى اسقاط االف 15 السعودية لطائرتي الميراج العراقيتيين
فهذه الحادثة لم تكن متكافأة مطلقا لان الطائرات العراقية تم كشفها عن طائرات الاوكس الامريكية
وتم توجيه الطائرة السعودية لهما في جانب قاتل أضف الى ذلك ان الطائرات العراقيتان كانتا في مهمة قصف سفن حربية امريكية وكانت كل طائرة محملة بزوج من صواريخ الاكوسيست
ولم تكن محملة بأسلحة دفاع ذاتي ولم تكن تصاحبها طائرات حماية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: القوات الجوية الملكية السعودية   الخميس 1 أبريل 2010 - 12:29

شكرا على الموضوع !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوات الجوية الملكية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين