أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجدار الأطلسي .. The Atlantic Wall !

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجدار الأطلسي .. The Atlantic Wall !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجدار الأطلسي .. The Atlantic Wall !   الجمعة 26 مارس 2010 - 13:05

بسم الله الرحمن الرحيم
========

الجدار الأطلسي عباره عن منظومة شامله من التحصينات الدفاعية علي الساحل , قامت ألمانيا ببنائها في الحرب العالمية الثانية بطول الساحل الغربي لأوروبا , تحسباً لغزو محتمل من قبل الحلفاء قد يشن من الجزر البريطانية ..

الخط الأطلسي بطول الساحل الغربي لأوروبا , كما يظهر باللون الأخضر .



في 23 مارس 1942 ، أصدر هتلر توجيهه رقم 40 ، معطياً بذلك إشاره البدء في بناء الجدار الأطلسي ، وفي 13 أبريل 1942 أمر هتلر بتحصين قواعد الغواصات وذلك بعد غاره St Nazaire التي إستهدفت الأحواض الجافة للسفن الألمانية ، وظلت التحصينات مرّكزه حول الموانئ حتي آخر عام 1943 حتي تقرر تدعيم الدفاعات بالمناطق الأخري ..

وتم إسناد مسئولية إنشاء تلك التحصينات إلي مؤسسة Todt - ذراع الرايخ الإنشائية ، التي أنشئت من قبل خط سيغفريد - الجدار الغربي - بطول الحدود الألمانية الفرنسية المشتركة ، وتم إستخدام كثير من عمال السخره في تشييد
تلك الحصون الثابتة بطول السواحل الفرنسية والبلجيكية والهولندية في مواجهة القنال الإنجليزية .

أوائل عام 1944 ، تم إسناد مهمة تحسين دفاعات الخط الأطلسي إلي المارشال رومل ، الذي كانت لديه قناعه بأن دفاعات الحصون الساحلية ناقصة بشكل كبير ، وبدأ يعمل علي الفور بتقويتها ، وقام بإنشاء إستحكامات من الإسمنت المسلح بطول الشواطئ ، لتبييت الرشاشات والأسلحة المضاده للدبابات والمدفعية بها ، وتم نشر الألغام المضاده للمركبات البرمائية بطول الشاطئ بل تعداه إلي زرع الألغام بالمياه بعيداً عن الشاطئ , مستهدفاً القضاء المبكر علي سفن إنزال الحلفاء قبل أن تتمكن من إفراغ حمولتها ..

غليونات رومل


وعندما جاء وقت إنزال الحلفاء ، كان الألمان قد أتموا رّص 6 ملايين لغم بشمالي فرنسا ، وزياده مرابض المدفعية بطول الطرق الشاطئية ، وفي نقاط الإنزال المحتمله لمظلييّ الحلفاء , قام الألمان بوضع أعمده مائله ذات مقدمة حاده - أسماها الجنود بغليون رومل ، بالإضافه لغمر مصبات الأنهار المنخفضة بالمياه ، كان لدي رومل قناعه بأن الهزيمة الألمانية ستكون أمرً واقعاً مالم يتمكنوا من إيقاف الحلفاء عند الشواطئ ..

التحصينات الألمانية شمال فرنسا .



علي الرغم من أن الجدار الأطلسي لم يكتمل بنائه بصوره نهائية ، إلا أن وجود الجدار نفسه قد أسهم في توضيح تساؤلات الإتحاد السوفيتي لماذا لم يتم فتح جبهة الهجوم تلك إلا في يونيو 1944 - أي قبل عام من نهاية الحرب - ،
القطاع الأمامي من الخط إشتمل علي الملاجئ الحصينة وبطاريات المدفعية وحقول الألغام ، وإمتد من الحدود الفرنسية الإسبانية حتي النرويج ، وما تزال الكثير من تلك الحصون موجوده شاهده علي ذلك مثل حصون النورماندي ، أما حصونSaltzwedel neu battery , Stützpunkt Bensberg فكانت بالقطاع الخلفي للخط وإشتملت علي محلات للجنود والتعيينات الهامه ..

أما جزر القناه الواقعه تحت السيطره الألمانية فقد تم الإهتمام بتحصينها بشده وبالخصوص جزيرة Alderney الأقرب لفرنسا ، وما يدل علي الإهتمام الشديد بها هو إصدار هتلر لأمر يقضي بتخصيص 10 % من فولاذ وإسمنت الخط إلي جزر القناه ، بالرغم من أن العملية قد أجريت بعيداً عن تلك الجزر ، ولم يشأ الحلفاء الإصطدام بهم في تلك المرحله بل تجاوزا تلك الجزر ، ولم تعلن تلك الجزر الإستسلام إلا في 9 مايو 1945 - أي بعد يوم واحد من إستسلام الرايخ الثالث - ، أما جزيره Alderney فإستسلمت في 16 مايو ، ومن بين كل تلك الجزر، إعتبرت جزيره Walcheren أقوي التحصينات التي بناها النازيون علي الإطلاق !!

قيادات الخط الأطلسي :

لم يكن للخط الأطلسي قياده موحده - سوي في مرحله الإنشاءات - ، وبعدها تقرر تقسيم الخط لـ 8 قيادات , كما يلي :

1- قياده الجيش بالنرويج .
2- قياده قوات الدنمارك .
3- قياده الخليج الألماني .
4- قياده الفيرماخت بهولندا .
5- قياده الجيش 15 .
6- قياده الجيش 7 .
7- قياده الجيش الأول .
8- قياده الجيش 19 .
=====
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجدار الأطلسي .. The Atlantic Wall !   الجمعة 26 مارس 2010 - 13:08

حصون الجدار الأطلسي :

تم إعتبار كثير من الموانئ والمواقع الهامه جزءاً من الخط الأطلسي وتم إرسال دفاعات قوية لها , مع أمر هتلري بالقتال حتي النهاية وقع بعضها بأيدي الحلفاء فيما ظل بعض منها تحت السيطره الألمانية ، حتي إعلان ألمانيا الإستسلام الغير مشروط في 8 مايو 1945 , والتالي بيان بمعلومات عن بعض تلك
الحصون :

1- ميناء شيربروج Cherbourg :

كان القائد المسئول عنه الجنرال von Schlieben ، بلغت حاميته نحو 47 ألف رجل ، إستولت القوات الأميركية عليه بعد نجاحها في عزل وتطويق الجنود الألمان بها وإعتبر ذلك نصراً هاماً بعد 3 أسابيع من القتال الشرس وإستسلم حصن شيربورج في 27 يونيو 1944 بعد سقوط كافه النقاط القويه به ، ظل الحلفاء يستخدمون الميناء حتي منتصف أغسطس 44 ..

2- ميناء سانت مالو Saint-Malo :

القائد المسئول عنه العقيد von Aulock ، بلغت حاميته نحو 12 ألف جندي إضافة إلي قوات من الـ SS وجنود المظلات ، إستسلم الحصن في 17 أغسطس 44 ، ولم يستخدم من قبل الحلفاء حتي نهاية الحرب .

3- جزيرة ألدرني Alderney :

غير معروف القائد المسئول عنها ، وتوصف بأنها إحدي أقوي حصون الجدار الأطلسي ، حيث لم تستسلم إلا في 16 مايو 45 - بعد أسبوع كامل من سقوط الرايخ .

4- ميناء بريست Brest :

القائد المسئول عنه الجنرال Ramcke ، بلغت حاميته نحو 38 ألف جندي من بينهم رجال فرقه المظلات الثانية ، بدأت معركة الميناء في 25 أغسطس 44 وتم فيها تدمير الميناء ، أعلن عن سقوط الحصن في 2 سبتمبر 44 .

5- ميناء لورينت Lorient :

القائد المسئول عنه الجنرال Junck ، بلغت عديد الحامية نحو 15 ألف جندي ، لم يخض الحصن أي معركة خلال عملية الإنزال ..

6- خليج كووبيرون Quiberon Bay :

القائد المسئول عنه الجنرال Fahrmbacher ، كان عدد الحامية نحو 25 ألف جندي .

7- ميناء سانت نازير St. Nazaire :

القائد المسئول عنه الجنرال Junck ، عدد الحامية نحو 35 ألف جندي ، إستسلم في 8 مايو 45 ، ولم يؤسر خلال القتال ..

إضافة إلي حصون La Rochelle/La Pallice التي تولي قيادتها الأدميرال Schirlitz ، وتواجد بها بعض الوحدات البحرية إضافة إلي الفرقة 158 مشاه ، وحصن Le Havre الذي إستسلم بعد 3 أيام من بدء القتال به ، وحصن Boulogne الذي أعاد البريطانيون تأهيله بعد إستيلائهم عليه ..

========
تم بحمد الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجدار الأطلسي .. The Atlantic Wall !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين