أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالبراء10

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : طالب جامعى
المزاج : Cool
التسجيل : 20/09/2007
عدد المساهمات : 586
معدل النشاط : 89
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .   الجمعة 26 مارس 2010 - 12:51

بسم الله الرحمن الرحيم
=======

هناك عده معارك وأحداث هامة وقعت قبل وأثناء Ww2 - وبالإمكان إعتبارها نقاط تحول إستراتيجية نظراً لتأثيرها الشديد علي مسار الحرب العالمية الثانية لغير صالح الرايخ النازي ، وهي حسبما أري :


1- إعلان فرنسا وبريطانيا الحرب علي الألمان :



بعد إستيلاء هتلر علي بولندا ؛ أعلنت كلا من بريطانيا وفرنسا الحرب علي ألمانيا وهذ الأمر فاجأ هتلر تماماً ، حيث فُتحت جبهة جديده لا إرادية ، وكان خطته الكبيره تتضمن غزو روسيا والإستيلاء علي مصاردها الطبيعية الهائلة ليستعين بها في غزوه لباقي العالم !!

2- معركة بريطانيا :



أراد هتلر في صيف عام 1940 أن يغلق تماماً الجبهة الغربية الجديدة التي فتحت بلا إرادة منه ، وذلك حتي يعود مره أخري لتنفيذ خطته الكبري حسب ما يريد - لا كما تفرضه عليه الظروف ، ولإنه يرغب بالعوده سريعاً إلي الخطة - فقد تم تنفيذ معركة بريطانيا بقليل من الإحترافية ؛ حيث زج بقاذفات سلاح الجو الألماني Luftwaffe دون أن يكون معها مقاتلات الحماية - لم يكن قد تم إختراعها بعد وكان الموجود لا يصلح لمرافقة عمليات القصف الإستراتيجي - بالإضافة إلي إرتكاب أخطاء تكتيكية أخري كالتحول عن قصف الأهداف الحربية والتحول لضرب الأهداف المدنية - عمل البريطانيون علي جرّ الألمان لذلك بعد قصف إستهدف عاصمة الرايخ برلين - وهو ما سمح مره أخري بإعاده بناء سلاح الجو البريطاني RAF وخسر الألمان معركة بريطانيا ، ولم يحققوا ما تمنوه منها ؛ حيث ظلت الجبهة الغربية مفتوحة ونشطة !

3- معركة موسكو :




منتصف عام 1941 ، وعلي الرغم من بقاء الجبهة الغربية لألمانيا نشطة ، قررّ هتلر المضي قدماً بحلمه الكبير ألا وهو غزو روسيا ، وتتضح أهمية ما تمثله روسيا لدي هتلر في الحجم الهائل للجيوش التي كونّها لغزو السوفييت ، وعلي حسب خطة هتلر ، كان من المفترض أن يتم الإنتهاء من معركة روسيا قبيل الشتاء ، ولكن ما حدث هو العكس حيث إضطروا للقتال في ظل ظروف الشتاء القارس ، وهو أمر لم يكن في حسبانهم ، وظن الألمان أن ذلك سيكون مدعاه للهدوء علي تلك الجبهة ، إلا أن الروس وجدوها فرصه ملائمة لشن هجوم مضاد خاصه بعد وصول الإمدادات الضخمة من سيبريا وأقاصي الشرق الروسي ، حيث تم تجهيزها بشكل مثالي وإحترافي لظروف الشتاء - أمر كان يفتقده الألمان - ونجحوا في دحر الألمان عن موسكو لنهاية الحرب !

4- غاره اليابانيين علي بيرل هاربر :



في 7 ديسمبر 1941 ، أقدم اليابانيون علي أغبي أعمالهم خلال الحرب وأضر بحلفائهم الألمان في أوروبا ، حيث إستدعوا المارد الأميركي إلي ميادين القتال بالحرب العالمية الثانية في وقت كان التفوق الألماني قد إنتهي علي الجبهة السوفييتية - اليابان وألمانيا كان حلفاء ؛ ومنذ ذلك الوقت أضحت النتيجة النهائية للحرب مجرد مسئلة وقت ..

في حين لم يستمع قاده اليابان لتحذيرات الأدميرال ياماموتو حيث أنذرهم بأن هذه المعركة لا يقوون علي الفوز بها ، ورفضوا أيضاً كل مقترحاته الأخري لتحقيق أهدافهم .

5- معركة ميداوي البحرية Midway :



بعد 6 أشهر فقط من غاره بيرل هاربر ، فقد اليابانيين حاملات طائراتهم وتفوقهم البحري بالمحيط الهادئ وإنتقلت المبادره إلي الأمريكيين ..

6- ستالينغراد وكورسك :

في صيف العامين 42 و 43 حشد هتلر قواته مره أخري لمهاجمة الجبهة الروسية بكل قوه ، ولكن في كلتا الحالتين كان قواته تقف عند خطوط الدفاع الروسية الرهيبة التي قامت بهجمات مضاده عنيفه والتي أصابت الألمان بخسائر ضخمة لم
يعودوا قادربن علي تحملها هذه المره ..

وبعد هاتين المعركتين ، أصبحت المبادأه بأيدي السوفييت وإنتقلوا من الدفاع للهجوم .. هجوم دفع الألمان إلي عاصمة الرايخ , برليــــــــــن ..

7- تولي الأدميرال ماكس هورتون لقياده عمليات البحرية البريطانية في الأطلسي :



في أكتوبر 1942 ، حدث تحول كبير في معركة الأطلسي - التي آمل منها هتلر في خنق البريطانيين إقتصادياً ودفعهم للثوره علي حكومتهم - حيث تم تعيين الأدميرال ماكس هورتون Max Horton , علي رأس قياده العمليات البريطانية في المحيط الأطلنطي حيث إستطاع ببراعه أن يعلم القوات الجوية و البحرية الملكية كيف يقاتلوا الغواصات الألمانية ؛ وكان التغير في الأداء مدهشاً حيث لم يعد مهامهم مجرد تفادي قطعان الذئاب الألمانية بل السعي لموجهتها
وإغراقها !! لدرجة أن الأدميرال دونتيز طلب من كافه غواصاته العوده إلي مرافئها لحين إبتكار وسائل مضاده للتغلب علي البريطانيين !

وبذلك تحول الصياد إلي فريسة ! وأصبح الطريق مفتوحاً أمام إستكمال
الأمريكيون لحشودهم العسكرية في إنجلترا تمهيداً لغزو ساحق لألمانيا -
بداية من الجو ثم الغزو البري المرتقب ! .

8- المقاتلات بعيده المدي :

أواخر عام 1943 ، تم البدء بحملة القصف الإستراتيجي الليلية البريطانية للأهداف العسكرية الألمانية التي لم تكن دقيقة أو علي قدر كفاءه القصف النهاري التي كانت القاذفات الأمريكية تقوم به ، لكن الخسائر الشديده التي لحقت بهم , غيرت وجهه النظر بالنسبة لكفاءه القصف ، وإستمروا في توقيت القصف الليلي خاصتهم ..



ولكن مع وصول المقاتلات بعيده المدي وخاصة الطائرة P-51 Mustang ، سمح بمرافقة المقاتلات للقاذفات في عمليات القصف الإستراتيجي من وإلي الهدف ؛ وظهرت نتائج ذلك في إنخفاض خسائر الحلفاء من الطائرات وتأثير عكسي علي قوه الـ Luftwaffe الجوية .

وكانت المحصله أن تمكنت ذراع الحلفاء الجوية من ضرب مرافق صناعه الطيران الألمانية مراراً وتكراراً إضافة إلي الوسائل الحيوية الهامة الأخري ؛ وهذا ما أضعف الألمان كثيراً علي كافه الجبهات !

9- يوم النصر D-Day :



في يونيو 1944 , بعد شهور وسنين من العمل المضني والتحضيرات ، كان الحلفاء علي أهبة الإستعداد للتحرك المثير لغزو أوروبا الغربية وذلك لمجاراه التقدم السوفيتي علي الجهة الأخري من الشرق ..

يوم النصر D-Day والنجاح في تحرير فرنسا لم يغير نتيجة الحرب ، فألمانيا كانت تخسرها بالفعل ، ولكنها أشرّت كعلامه علي بدء الفصل الأخير للحرب - والتي إنتهت بعد ذلك بعام .

# ليس من المفترض أن تكون وجهه النظر خاصتي هي الصحيحة . فهذا ما أراه من واقع قراءتي لأحداث وفصول هذه الحرب .. الموضوع مفتوح للنقاش .
=======
تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر اسود

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب رياضيات
المزاج : رايق الحمد لله
التسجيل : 13/05/2011
عدد المساهمات : 2841
معدل النشاط : 3937
التقييم : 336
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .   السبت 3 مارس 2012 - 9:48



ww2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jsjghkhyhkgkkgk

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 03/03/2012
عدد المساهمات : 20
معدل النشاط : 19
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .   السبت 3 مارس 2012 - 16:34

اغبى حركة على الاطلاق هي ما فعلته المانيا بالتحول من قصف الاهداف العسكرية الى قصف لندن

اما اليابان فلا يمكن ان نلومه فهم كانوا يعلمون تمام العلم ان المارد الصناعي الامريكي لو استيقظ سيسحقهم لكنهم قرروا ان يدمروا قدرة امريكا قبل ان تتمكن من استعادة انفاسها وهذا ما فشلوا به فلم يتمكنوا من تدمير حاملات الطائرات

ثاني اكبر خطأ ولا اصفه بالغباء هو اساءة تقدير الالمان للقوة الحقيقية للجيش الاحمر فاعتقدوا انهم دمروه ولكن ذلك لم يحصل وصمد السوفيات وانهكوا الالمان ثم تحولوا للهجوم المضاد الى النصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FALCON

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
العمر : 33
المهنة : انسان
المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟
التسجيل : 15/02/2012
عدد المساهمات : 6143
معدل النشاط : 5355
التقييم : 452
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .   السبت 3 مارس 2012 - 18:25

اقتباس :
ما اليابان فلا يمكن ان نلومه فهم كانوا يعلمون تمام العلم ان المارد الصناعي الامريكي لو استيقظ سيسحقهم لكنهم قرروا ان يدمروا قدرة امريكا قبل ان تتمكن من استعادة انفاسها وهذا ما فشلوا به فلم يتمكنوا من تدمير حاملات الطائرات


اخى الغالى سبب قيام اليابان بالهجوم على بيرل هاربور هو قيام المخبارات الانجليزيه بكسر الشفيره السريه اليبانيه
وارسال تقرير ممزيفه لليابان توفيد ان الجيش الامريكى ينوى القيام بعمل عسكرى ضد اليابان انطلاق من بير ل هاربور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بحرى

رائـــد
رائـــد



الـبلد :
التسجيل : 30/10/2011
عدد المساهمات : 936
معدل النشاط : 686
التقييم : 27
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .   السبت 3 مارس 2012 - 19:00

اعنقد ان خطأ الالمان واليابانين الوحيد
هو مهاجمه الدب الروسي وبلاد العم سام في أن واحد
وغير ذلك من الاخطاء الاسترتيجيه كانت لن تؤثر علي مجريات الحرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نقاط التحول الإستراتيجية في Ww2 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين