أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

ملف حول طائرات ال F16 المغربية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 ملف حول طائرات ال F16 المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجهول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : لا تسأل
التسجيل : 22/03/2010
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 21:48





السلام عليكم و رحمة الله


ملف حول طائرات ال F16 المغربية



المواصفات التقنية لطائرات ال +52 F-16 C/D block

الرمز C يدل أن الطائرة ذات مقعد واحد
الرمز D يدل أن الطائرة ذات مقعدين
الطراز Block 52 يدل أن الطائرة مجهزة بمحرك F100-PW-229
العلامة + تدل أن الطائرة مجهزة بأحدث المعدات الإلكترونية، تكتب أيضا Advanced Block52






مجسم ال 52 F-16 D block بمعرض مراكش للطيران

<table id="ncode_imageresizer_warning_2" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>



التجهيزات التقنية لطائرات ال +F-16 C/D Block 52

<table id="ncode_imageresizer_warning_29" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>



واجهة لوحة القيادة

<table id="ncode_imageresizer_warning_3" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>


قمرة الطيار

<table id="ncode_imageresizer_warning_4" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>


سترة الطيار




الواقي الزجاجي

<table id="ncode_imageresizer_warning_9" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>


خودة الطيار




الرادار الرئيسي APG-68(V)9

<table id="ncode_imageresizer_warning_6" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>



المحرك النفاث من طراز (F100-PW-229 (Block 52

<table id="ncode_imageresizer_warning_7" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>

<table id="ncode_imageresizer_warning_5" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>


خزانات الوقود الإضافية Conformal Fuel Tanks

<table id="ncode_imageresizer_warning_8" class="ncode_imageresizer_warning" width="600"><tr><td class="td1" width="20">
</td><td class="td2">
</td></tr></table>

[/size]










خزانات الوقود الإضافية Conformal Fuel Tanks


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجهول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : لا تسأل
التسجيل : 22/03/2010
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 21:51

AIM-120C-5 - AMRAAM Missiles
صواريخ أمرام (جو - جو) / متوسطة المدى ( 110 كلمتر)
(موجهة بالرادار و الأشعة تحت الحمراء)






صواريخ سايد ويندر (جو - جو) / قصيرة المدى (18 كلمتر)
(التوجيه من خلال تعقب البصمة الحرارية و بالأشعة تحت الحمراء)









صواريخ هارم (جو - أرض) / المضادة للرادارات / (48 كلمتر)
(موجهة باستشعار مصادر تردد الرادارات)








صواريخ ماڤريك D/G (جو - أرض) / المضادة للأهداف العسكرية / (27 كلمتر)
(موجهة بالأشعة تحت الحمراء)









صواريخ ماڤريك H (جو - أرض) / المضادة للأهداف العسكرية / (27 كلمتر)
(موجهة بكامرات بصرية)






أصناف صواريخ ماڤريك (بالترتيب من الأقرب إلى الأبعد)
AGM-65D, AGM-65E, AGM-65B, AGM-65F




منظومة القنابل الذكية الموجهة بالليزر، باڤوي PAVEWAY


GBU-10, PAVEWAY II kits




GBU-12, PAVEWAY II kits






GBU-24, PAVEWAY III kits










منظومة القنابل الموجهة بنظام GPS
Joint Direct Attack Munition - JDAM






GBU-31






MK-82






MK-84







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجهول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : لا تسأل
التسجيل : 22/03/2010
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 21:53

اقتباس :

On July 9, the Defense Security Cooperation Agency notified Congress of a possible Foreign Military Sale to Morocco of :

30 AIM-120C-5 Advanced Medium Range Air-to Air Missiles (AMRAAM);
60 AIM-9M SIDEWINDER Missiles;
20 AGM-88B/C HARM Missiles;
8 AGM-65D/G MAVERICK Missiles;
45 AGM-65H MAVERICK Missiles;
50 Joint Direct Attack Munition (JDAM) tail kits
(which include 20 GBU-31 for MK-82, 500 lb bomb, and 30 GBU-38, for MK-84, 2000 lb bomb);
20 GBU-24, PAVEWAY III kits;
50 GBU-10, PAVEWAY II kits;
150 GBU-12, PAVEWAY II kits;
60 Enhanced GBU-12 PAVEWAY II bombs;
300 MK-82 training bombs;
60,000 20mm training projectiles;
4,000 ALE-47 self-protection chaff;
4,000 ALE-47 self-protection flares and associated equipment and services.

The total value, if all options are exercised, could be as high as $155 million.

Also included are containers,
bomb components, spare/repair parts, publications, documentation,
personnel and training, contractor technical and logistics personnel
services, and other related support elements. The estimated cost is
$155 million.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجهول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : لا تسأل
التسجيل : 22/03/2010
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 21:53

شكل و أبعاد طائرة ال +F-16 C/D Block 52


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 458.







الشكل الهندسي للطراز block 52 يتميز عن طائرات ال F-16 الإعتيادية بوجود خزانات إضافية ملتحمة مع جسم الطائرة

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 433.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 434.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 439.



مجسم لطائرة ال 52 F-16 D block بألوان التمويه المميزة لسلاح الطيران المغربي
(بمعرض مراكش)

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 427.



ألوان التمويه الخاصة بأجواء الصحارى و التي تشبه تلك المستعملة في أسراب الطائرات المغربية

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 426.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجهول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : لا تسأل
التسجيل : 22/03/2010
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 21:54

المدفع الرشاش M61 Vulcan


عيار 20 ملمتر، ستة سبطانات، 6000 رصاصة في الدقيقة

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 482.





فوهة المدفع الرشاش على يسار قمرة الطيار

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 446.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 478.


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 505.




تموضع آلية المدفع الرشاش خلف قمرة الطيار



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 421.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجهول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : لا تسأل
التسجيل : 22/03/2010
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 21:54

طائرات للتدريب من طراز T-6B
وضيفتها تأهيل و تدريب الطيارين على أنظمة قيادة ال F-16




تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 667 * 564.



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 454.



تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 434.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجهول

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : طالب
المزاج : لا تسأل
التسجيل : 22/03/2010
عدد المساهمات : 55
معدل النشاط : 71
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 21:54

<blockquote>مواصفات الرادار APG-68(V)9 :
</blockquote>
ينتمي هذا الرادار الى عائلة AN/APG-68 الذين يركب علىf-16C/D باختلاف عائلة AN/APG-66 التي كانت تركب على F-16A ..و بطبيعة الحال يبقى 9(V) اخر مولود لل AN/APG-68 بعد 8 طرازات توالت عليه منذ سنة 1980 .

إذن سنتكلم عن AN/APG-68 بشكل عام ثم نضيف الجديد فيما يخص رادارنا APG-68(V)9 بشكل اذق:

في سنة 1980 فازت شركة NORTHROP GRUMMAN بعقد بتطوير APG-66 أي بجعله مزدوج الاشارة DUAL-MODE اي صنع رادار جديد مبني على APG-66 لكن يستخدم طريقة الارسال PRFS مننخفضة لكي يتسنى للطيار استعمال صواريخ جو-ارض وفي نفس الوقت متوسطة-مرتفعة مع نفسه PRFS للقدرة على الحرب جويا باستعمال AMRAM زيادة على تقنية اخرى لبرمجة الاشارات النتيجة كانت ولادة APG-68 و تحويل f-16 الى مقاتلة متعددة المهام polivalente .



المكونات الاساسية للرادار AN/APG-68 :

1 - ANTENNA .

2 - نضام ارسال الاشارة المزدوجة MDT.

Modular Low-power radio frequency (MLPRF) - 3

4 - (PSP) نضام برمجة الاشارة .

الرادار apg-68-(v)9 لا يختلف من نا حية اخواته الاخريين من نا حية البنية الاساسية لكن طرئ بعض التغيير او لنقل بعض التطوير في احدى مكوناته جعلته يكتسب قدرات اخرى( انضر الى modified ) جعلته يقترب شيئا ما الى AESA .

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 615 * 362.


اذن فكما ترون المعطيات تغيرت, طورت بعض المكونات و عوضت اخرى بمكونات جديدة :

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 413.



المكونات الاساسية لل AN/APG-68(V)9 الجديد:

1 - على مستوى ANTENNA :

.A تم اضافة نظام "IMU" او INERTIAL MEASUREMENT UNIT الى نضام " GPS" الموجود اصلا ..و هما نضامان للملاحة الجوية يرتكز عليهم كومبيوتر الطائرة ليس لتحديد المواقع و موقع الطائرة نفسها navigationsystem و انما ايضا لتوجيه الصواريخ الاختلاف بين الاول و الثاني هي الوحدات القياسية كون ان "IMU" له الجوريتمات اخرى.

B. اضافة نضام"SAR " او SYNTHETIQIC APERTURE RADAR : لكي نفهم اهمية هذا النضام يجب علينا ان نعرف ان بينما عين الانسان قادرة على اعطاء صورة متاكملة على ما نشاهد ,اي رادار ليس قادر على هذا..يعطيك كل المعلومات على الجسم المعين, المسافة الفاصلة , الحجم..لكن صورة 3D و واضحة..ابدا و هنا نضام SAR يحل المشكل ..هذا النضام ابتكر لاول لاهداف سلمية فضائية (برنامج AN/UPD-1 ) و يعتمد على تحليل دقيق للاشارة الرادارية من زاوية معينة و تحويلها الى صورة عالية الدقة:
صورة للقمر الاصطناعي ERS1 بعدسته الاسشعارية SAR:

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 476.

C- على مستوى (MDT) تم تقويته عن طريق تغيير بعظ الاجزاء المكونة لاطالة من عمره العملي.

D- تم استبدال تماما نضام (MLPRF ) بنضام (MoRE ) أو RECEIVER/EXCITER MODULAR


تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 208.

E- استبدال ايضا نضام (PSP) بنضام (CoRP) او COMMON RADAR PROCESSOR و يعتمد هذا
الاخير على تكنولوجيا جديدة لفرق الشوائب في مجموع الاشارات عن الاشارات
الصحيحة TRUE SIGNAL مما قلص من الوقت للتعامل مع المعلومات المخزنة
بالتالي الي الحفاض على قدر كبير من الذاكرة
الاجمالية...بالمقارنة مع APG-68-V-7 لقد قويت الذاكرة بعشرة اضعاف.

و ترجمة للواقع لكل هذه التغيرات فالمكاسب هي كالتالي

1. زيادة قوة F-16 في الموا جهات جو-جو بنسبة 33% عدى تمتعها بنضام SAR.

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 613 * 315.

2 - تخفيض الوزن,تخفيض احتياجات الطاقة و التبريد .

3 - انخفاض تكاليف الدعم و الصيانة بنسبة 25%-45%.

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 419.


4 - متطابق مع LITENING II و جميع PODS -EO


5 - متطابق مع ASPJ, ASPIS, ALQ-131 و اضمة EW .

6 - ممكن ان يتتبع 4 اهداف في نفس الوقت LOCKED .

الخاصيات التقنية للرادار:

1 - طريقة العمل: متعدد المهام...Multi-mode radar.
2- الموجة الرادارية: X-band (6.2 to 10.9 GHz
3-MBTF: ساعة 400 .
4 - الحجم: 1.3 m³.
5- الوزن: 164 kg.
6 - المدى: هنا الاراء متضاربة ما بين 265-300 KM .




منظومات الحرب الإلكترونية و الحماية و التشويش


نظام الإستشعار الرقمي Goodrich DB-110









AN/AAQ-33 SNIPER Targeting Pod




تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 281.


AN/AAQ-28





AN/ALQ-187





AN/ALQ-211





AN/APX-113





AN/ALR-56M





AN/ALE-47 CMD


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Le sage

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المزاج : Good
التسجيل : 16/03/2009
عدد المساهمات : 1446
معدل النشاط : 1460
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: ملف حول طائرات ال F16 المغربية   الإثنين 22 مارس 2010 - 23:38

ممتاز في غاية التميز لكن ألاحظ على أنك أتيت بمعلومات كثيرة ممكن مصادر؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملف حول طائرات ال F16 المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين