أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:42


أضع بين أيديكم خطوات تحويل مساحة أرض خالية .. إلى محطة إرسال (GSM) كاملة راديو .. بكل محتوياها ..
*وسنشرح بأدق التفاصيل كيفيّة إنشاء محطة الإرسال .. أو ال (BTS station) وتركيب محتوياتها سواء كانت (out door) أو (in door) .. وذلك على نهج شركة (first link) للإتصالات .. التي تعمل في السودان ..

----------------------

أعمال ال (civil) .. البداية

*تستلم الشركة المنفذة لل(station) تقريراً عن مواصفات المحطة أولاً ..
*والذي يحتوي على الإرتفاع الذي يجب أن تكون عليه (الإنتينات) .. (الإنتنة : هي المسؤولة عن إيصال الذبذبات إلى المشترك في الشبكة) .. وإتجاهاتها .. وترددها المتمحور بين (900 ميقا هيرتز أو 1800 ميقا هيرتز أو 1900 ميقا هيرتز) ..
*إضافة إلى ال(mechanical) وهو درجة إنحناء الإنتنة عمودياً ..
*وقبل ذلك نوع السايد .. هل هو 1/ (green field) أو 2/ (roof top) الذي يسمى بال (mast) أيضاً ..
*مع العلم أن النوع الأوّل هو يكون على أرض مستوية بينما النوع الثاني يكون على أسطح البنايات ..
*وتطلب بعدها الشركة صاحبة المحطة تحديد كافة المواد ال(materials) التي تتطلبها إنفاذ هذه المحطة من الشركة المنفذة ..
*بعد أن تستلم الشركة المنفذة المواد .. وعقد إيجار أو شراء قطعة الأرض أو السطح المراد إنشاء المحطة عليه .. يبدأ العمل ..
*ويكون بدايته بتوريد الشركة المنفذة للبرج (tower) أو تصنيعه .. زائداً إستيراد الشلتر (shelter) أو تصنيعه ..
*وتكون الأبراج والشلاتر الموردة دائماً مفككة تحتاج لتجميع ..
*وتتباين فترة تجميع البرج ما بين يومين إلى أربعة أيام حسب طول البرج .. الذي نادراً ما يتجاوز الإرتفاعات التاليّة (20 متر .. 40 متر .. 60 متر) ..
*ويكون أوّل خطواتها هو زرع قواعد البرج في وقالب أسمنتية محددة الأبعاد هندسياً
*وبعد تجميعه يتم تركيب ما يسمى بالبريكت .. والذي تثب فيه الأنتنات .. بعدل كل بريكت في كل سيكتر (sector) ..
*يلي ذلك أعمال الطلاء التي تحمي البرج من الصدأ .. ثم يتم تركيب سلم إرتفاعه بإرتفاع البرج حتى يتم الإستعانة به في أعمال تركيب محلقات البرج والصيانة ..
*ويرافقه تجميع الشلتر ..
*الذي أبعاده في محطات الراديو تكون 3 أمتار لمجسم مكعّب الشكل .. وهو غرفة تحتوي على قلب المحطة وهو الbts زائداً عدة ملحقات أخرى سنأتي على ذكرها ..
*ويكون تجميع الشلتر منتهياً على قاعدة الكمر تتكفل بحمله وحمل محتوياته ..
*وتنهي أعمال تجميعه بقفل كل المسامات الناتجة من تكونه من عدة قطع بواسطة السليكون ..
*فالجدار الواحد للشلتر عادة ما يتكون من ثلاثة قطع مجمعة .. أبعاد القطعة 3 أمتار x متر .. وتكون أعمال السليكون متمركزة في تلك المنطقة زائداً منطقة تلاقي الجدار مع الجدار المجاور له .. والذي له عدة أشكال ميكانيكيّة لربطهم مع بعضهم البعض .. ولكن أيضاً تستلزم إستعمال السليكون .. الذي سيدخل أيضاً مراحل أخرى من الإنشاء سنتحدث عنها خلال هذا السرد ..
*وتواصل العمل في الشلتر بإنشاء مظلة من الزنك تعمل على منع خزن مياه الأمطار والذي ربما يؤدي إلى تسربها إلى داخل المحطة .. يضاف إلى ذلك تركيب قفل للباب ويعتبر بعدها جاهزا لأعمال ال(telecom) وال (power) ..
*بينما تكون أعمال ال (civil) مستمرة في الموقع ..
*يحث يتم تسوير المساحة المستأجرة للموقع بشكل كامل بحيث يكون منفذه الوحيد هو بابه ..
*ويتم أيضاً تخصيص مساحة لمولد كهربائي واحد - إذا كان الموقع مدرج به كهرباء عامة - أو لمولدين يتم فيها بواسطة مهندس مدني تحديد أبعاد ثلاثية لبناء خرساني يتم فيه تركيب وإجلاس المولد أو المولدات فيه ..
*ووضع مساحة إضافيّة لخزانات الوقود (reserve tanks) .. والتي تكون بمعدل خزان واحد لكل مولّد ..
*مع العلم .. بأن هناك عدة شركات تلجأ إلى التعديل في نظام خزانات الوقود الملحق مع المولد .. فتعمل على تحويل سعته من (300 لتر) إلى (2000 لتر) وذلك بالتخلص من التنك الأصلي المصنع مع الموّلد ووضع تنك آخر بالسعة المشار إليها أخيراً بذات هيئة الخزان الأصلي ..
*ويكون في ذلك إختصار لأعمال الخرسانة من حيث المساحة .. وإختصار لتكلفة تصنيع الخزانات الملحقة وملحقاتها من مواسير (pipes) وطلمبات (pumps) ..
*يلي ذلك تصنيع مظلّة للموالدات والخزانات من الزنك - كمثال - تعتمد على أعمدة من المواسير تساعد في حماية المولدات من مياه الأمطار وأشعة الشمس .. وتحمى أيضاً فني الصيانة من عوامل الجو المختلفة ..
*وبذلك تكون أعمال ال(civil) لم يبقى منها سوى فرش الموقع بالخرسانة والذي سيلي أعمال التليكوم والكهرباء وسنعرف السبب لاحقاً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:44



الحائط الجنوبي للشلتر

*بعد أن تعرفنا على أعمال ال civil بشكل مبسّط ننتقل إلى أعمال (البور والتيليكوم) (power and telecom works) ..
*والتي تنقسم إلى قسمين :-
1/ in door works :- ونقصد بها أشغال التركيب والإعداد في الشلتر.
2/ out door works:- ونقصد بها أشغال التركيب خارج الشلتر.
*وسنبدأ برقم واحد .. ال (in door works) ..
*نعلم أن الشلتر هو عبارة عن غرفة .. لها باب ونافذة صفيرة تدخل منها الفيدرات - التي تصل بين الأنتينات والBTS - ولها أربع حوائط ..
*وسنستغل تلك الحوائط الأربعة لتعريف وحصر الأجهزة التي تركب بها أو بالقرب منها .. حتى يكون الشرح سهلاً ومبسطاً .. مع العلم أن الأجهزة التي سنربطها بتلك الحوائط ليس شرطاً أن تكون في هذا الجانب من الشلتر ..
1/ الحائط الجنوبي:-
*وفيه تركب أجهزة (التكييف) (split unite) - عدد 2 مكيّف - والتي تعمل على خفض درجة حرارة الشلتر ووضعها في درجة معينة تكون غالباً ما بين (16-18 درجة مئوية) .. وبدون التكييف ترتفع درجة الحرارة داخل الشلتر إلى ما يقارب ال 80 درجة مئوية وذلك بسبب الحرارة العاليّة التي تخرج من جهاز الريكتيفير (rectifier) وال (bts) ..
*وتركّب المكيّفات كالآتي :-
*نخرج الوحدة الداخلية لمكيف الإسبلت .. وننزع من خلفها لوح إسمه (installation plate) .. وهو الذي تعلّق فيه الوحدة الداخليّة ..
*نخرج ال (installation plate) للمكيفين ونبثهما في وسط الحائط أفقياً .. بينما يبعد اللوح الأوّل عمودياً من السقف 60سم .. ويبعد الثاني من الأوّل عموديا مسافة 20سم ..
*بعد تثبيت الألواح نتجه إلى الوحدة الداخليّة للمكيّف نلاحظ خلف الوحدة وجود مواسير نحاس مربوط معها أنبوب بلاستيكي .. نفردهم بحيث يكونوا متعامدين على سطح الوحدة الخلفي .. ولوجوب جعل هذه المواسير والأنبوب خارج الجدار نحدد أبعاد فتحة مناسبة يمين اللوح بحيث يسمح بخروج تلك المواسير من خلال الجدار عندما يتم تعليق المكيف على اللوح ..
*بعد أن نعلق الوحدات الداخلية في ألواحها .. نخرج للجانب الخارجي للحائط .. حيث نقوم بتثبيت الوحدات الخارجية للمكيّفات في ماسورة مستطيلة المقطع مثبتة في البيم الحديدي الذي يتخذه الشلتر مقعداً ..
*بعدها نأتي ب(cable tray) مقاس 20 بوصة - هو أنبوب معدني مستطيل المقطع له غطاء مفصول يثب به بواسطة كليبسات - يثبت عمودياً بحيث تكون مواسير المكيفات (الوحدات الداخلية) داخله ولتغطيتها .. ونأتي ب tray آخر يثبت أفقياً بحيث يكون أسفل ال tray الأول في منتصفه .. وذلك لتغطيه المواسير عند توصيلها من الوحدة الداخلية إلى الوحدة الخارجيّة ..
*بعد تثبيت ال(cable tray) نلاحظ وجود لفة مواسير معزولة أحداهما أكبر من الأخرى من حيث القطر .. وتكون موجودة في كرتونة الوحدة الخارجية غالباً ..
*نأخذ تلك المواسير ونوصل ذات المقطع الكبير مع ذات المقاس مع المواسير اللآتية من الوحدة الداخلية وذلك بربط صواميلهما مع بعضهما البعض جيّداً .. ونكرر ذلك مع الماسورة ذات المقطع الأصغر .. بعد الإنتهاء من المواسير الأربع .. نفرد اللفة برفق بحيث تكون حركتها داخل ال (cable tray) إلى أن تصل صمامات موجودة في الوحدة الخارجية .. وبالطبع لكل صمام مقاس مطابق مع قطر الماسورة ..
*نستعين بعدها بما يسمى بالفليرة .. وهي التي تعمل على حبس الصامولة التي تركب في صمام الوحدة الخارجيّة وذلك بتكسيح مواسير الغاز ..
*بعدها نربط صواميل المواسير في صماماتها ونعود إلى داخل الشلتر ..
*نقطع كيبل كهرباي مقاس 4 ملم مسافة يصل بها من الوحدة الداخليّة إلى الوحدة الخارجية .. لكلا المكيفين .. ونفتح غطاء الوحدة الداخلية نجد غطاء آخر على الجهة اليمنى به مكان واضح من مساميره الغير مربوطة أنه مكان الأسلاك التي تصل الوحدة الداخلية بالخارجية .. نربط الأسلاك في أماكنها .. ونخرج الكيبل من ذات الفتحة التي خرجت منها المواسير ونحفظ ألوان الأسلاك مع الحروف أو الأرقام فوق المسماير التي ربطت فيها الأسلاك .. ونعود بعدها إلى الوحدات الخارجية ..
*في ذات الجانب الذي توجد به الصمامات يوجد غطاء واضح .. نفتحه .. نجد من خلفه لوح أسلاك به جانب ظاهر أنه مكان توصيل أسلاك كهرباء .. ونجد أيضأ ذات الأرقام والحروف الموجودة في لوح الوحدة الداخليّة موجودة في لوح الوحدة الداخليّة .. ننقل ذات التوصيلة في لوح الوحدة الداخلية إلى لوح الوحدة الخارجية .. نغلق الأغطية كما كانت .. نستعمل مفتاح anke مقاس 4ملم .. نفتح به صمامات الغاز الموجودة في ذات الصمامات التي ركبت بها مواسير الغاز ..
*نأتي بأغطية ال(cable tray) وكليبساتها ونقفلهم ..
*نعود إلى داخل الشلتر .. في ذات اللوح الخاص بالوحدات الداخلية الذي خرجت منه الأسلاك الكهربائيّة الى الوحدات الخارجيّة .. نجد مكان مخصص لأسلاك كهربائّية تذهب من الوحدات الداخليّة إلى مصدر الكهرباء .. نوصل كيبلات بذات المقاس في مكانها المخصص .. ونقفل الغطاء الداخلي والخارجي للوحدة الداخلية .. ونكون إنتهينا من 95% من تركيب المكيفات ..
*بعدها نركب في الجهة اليمنى للمكيف (pvc trunk) مقاس 10 بوصة طوله 25 سم .. بشكل عمودي .. وذلك لتدخل فيه كيبلات المكيف المتجهة للمصدر ..
*فوق الترنك .. نركب ما يسمى (cables basket) وهي مهمتها حمل الكوابل مسافة 35 سم تحت السقف .. ويكون طولها بطول الحائط ..
*ويفرد كيبل المكيفات فوق الباسكت حتى يصل إلى ال(mdb) - سنأتي له لاحقاً - .. وبذلك تنتهي أعمال التكييف ..
*يسار المكيّف ب20 سم .. وتحت الباسكيت بحوالي متر .. يثبت مفاح كهربائي (socket) .. ويكون كيبل توصيله داخل ماسورة pvc حتى يصل الكيبل إلى الباسكيت ومنه اى ال(mdb) ..
*وفي أقصى الجهة العلوية اليمنى .. تفتح فتحة مقاسها 30سم x 30سم وذلك لتدخل منها كيبلات الإنتينات (feeders) ..
*وبتثبيت frame في تلك الفتحة .. تكون أعمال الآوت دور في الحائط الجنوبي إنتهت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:46



الحائط الشمالي للشلتر

*ننتقل الآن إلى الحائط الشمــــــــــالي للشلتر ..
*الذي يوجد به باب الشلتر .. والباب هو المنفذ الوحيد لداخل الشلتر .. وفي الغالب إذا كان إرتفاع الشلتر زائد عن المعتاد يثب في عتبة الباب سلم بعدد قليل من الدرجات ..
*من أهم ما يركب في هذا الجانب من الشلتر صندوق إسمه الفيوز بوكس (fuse box) ..
*وهو عبارة عن 5 سيركت بريكر مقاس 32 أمبير .. وبريكر 64 أمبير .. ويركب على إرتفاع 60 سم من أرض الشلتر و20 سم من يمين الباب .. ومهمة هذا البوكس هو حماية الأجهزة الكهربائيّة داخل الشلتر من دخول أي كهرباء زائدة إليها ..
*يأتي بعده في الأهمية صندوق آخر وهو ال (ATS) إختصار ل(automatice transfere switch) ..
*ومهمته توزيع فترات عمل المولدات .. بحيث يعمل المولد الأول ساعتين - كمثال - فيتوقف ويعمل المولد الآخر مثل عدد الساعات .. وهذا طبعا في حالة كان مصدر تيار الشلتر المولدات فقط ..
*أمّا إذا كان المصدر مولد + كهرباء عامة .. فيكون عمله تشغيل المولد إذا إنقطعت الكهرباء العامة عن الموقع .. ويأتيه هذا التيار من الفيوز بوكس ..
*وأهم أجزائه هو كونتاكترين لكل موّلد .. يدخل في هذا الكونتاكترين كيبلين 3 خطوط يأتيان من دائرة ال(POWER) في المولد .. وهناك كيبلين يأتيان من المولدان أيضاً من دائرة ال (CONROL) به يثبتان في الكنترول بارت التابع لل ats ..
*إضافة لكيبلات المولدات هناك كيبلين يخرجان من ال ATS .. أحدهما يسمى بال (load) ويذهب إلى ال(mdb) .. ومهمته نقل التيار إلى الmdb ..
*والكيبل الأخر إسمه ال (alarm cable) .. ويذهب إلى صندوق آخر إسمه ال (alarm box) وعنده تنهي توصيلات ال ats..
*وال alarm box موجود أيضاً في الحائط الشمالي ..
*فهو عبارة عن جرس إنذار للعديد من الأعطال التي تحدث في الأجهزة التابعة للشلتر .. ومن أهم تلك الإنذارات هو إنذار الحريق أو الدخان .. ويكون لذلك نتيجة إلتقاط سنسر (SMOKE) مثبت في السقف لدخان يتصاعد .. فيعمل هذا السنسر على فصل المكيفات أولاً لكيلا يعمل هواءها على زيادة الإشتعال .. ويطلق بعدها صافرة عالية ..
*ويتابع عمل هذا البوكس من قبل شعبة ال OMC من قبل المشغّل ..
*وتتصل به عديد من الأجهزة .. على رأسها قلب الموقع ال BTS .. وال ATS .. وال VERCTIFIER .. والثيرموستات .. وال DDF وال IDU ..
*ولا يحتاج ال ALARM BOX إلى مصدر طاقة لإحتوائه على بطاريتين 3 أمبير تكفيه تماماً ..
*وإذا عدنا إلى أعلى الحائط .. نجد هناك علبة كونيكشن تنطلق منها مصادر تيار للمبة السقف وللمبة الخارجيّة .. وواحد sockit .. ويقابل العلبة في الخارج بذات الأبعاد تقريباً المصباح الخارجي للشلتر .. الذي مهمته الإضاءة الخارجية ويستفاد منه حارس الموقع في حالة إنطفائه في تشخيص خالة ال power down إذا لم يكن قد تعطّل ..
*وبجوار الباب الأيسر تركب مفاتيح اللمبات بإرتفاع متر ونصف من الأرض .. وفي ذات الجانب بمسافة أدني من مفاتيح اللمبات بحوالي 20 يثبت مسمار تعلّق فيه لمبة الطوارئ (emergency lamp) .. التي يخرج منه كوبس الشحن فنضطر لعمل سوكيت حتى يتم شحن اللمبة منه .. ويكون أدنى من مفاتيح اللمبات بذات البعد من الباب ..
*وتكون أهمية هذه اللمبة متمثلة في حالة إنقطاع الكهرباء إنقطاع تام عن السايد في الليل .. حيث يكون بها شحنة تساعد في الإضاءة إثناء عمليات الصيانة ..
*آخر الأجزاء المتواجدة في الحائط الشمالي .. هي طافية الحريق ..
*وتثبت في أقصى اليسار بحيث تكون واقفة عمودياً على أرض الشلتر .. ويرافقها دائماً مقعد صغير يمنعه من الوقوع يثبت في دي الطافية ..
*أمّا بقيّة أجزاء الحائط فهي مشتركة كما ذكرنا في كل الحوائط .. وهو cables baskit لغرض حمل الكوابل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:48



صور إلتقطتها عدسة كاميرتي اليوم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:50



الحائط الغربي


*الحائط الشرقي للشلتر يحيتوي على قلب المحطة .. وهو ال(BTS) ..
*أكثر أنواعه هو ال (alcatel) .. ويأتي بعده تسويقياً (ericson) ثم (nokia siemens) ..
*يركب ال bts alcatel في الحائط الغربي ملاصقاً له .. ويبعد عن اليسار مسافة 50 سم .. بعد أن يثب في مكانه جيّداً .. يثبت من فوقه قطعة صغيرة من الcable tray لكي تربط بها الكوابل الداخلة لل bts ..
*وهي كيبلين يأتيات من الريكتيفير .. أحدهما لاين والآخر نيوترل .. يثبتان في لوح قريب من باب ال bts .. ويوجد ثلاثة كيبلات e-one أيضا داخلة لل bts ..
* كيبلات ال e - one هي كيبلات خاضة بال alarms ,وتحوي داخلها ما ياقرب ال14 سلك معزول وتكون متعددة اللألوان .. وتأتي تلك للكيبلات من ال ddf .. بمعدل كيبل لكل sector ..
*وتبث تلك الأسلاك داخل croanes مثبت أصلا في البي تي إس .. ويستعمل آلة خاصة لذلك نسميها في السودان (البنشر) وأحياناُ (الدباسة) ..
*بعد تثبيت كيبلات ال e-one نبدأ بتثبيت الفيدرات (feeder) التي تصل بين ال bts والأنتنات ..
*تثبت الفيدرات القادمة من سيكتر c في المنفذين الذين يكونان قريبين من الباب .. بحيث ينزل (transmission feeder) في أحدهما وال(recieved feeder) في الآخر .. بينما فيردات سيكتر A فتثبت في الجهة اليمنى .. وفيدرات سيكتر b في الجهة الأخرى ..
*وبذلك تكون توصيلات ال bts قد إكتملت .. ويأتي بعدها تشغيل ال bts بواسطة برنامج تعريفي إسمه bts terminal .. حيث تعرف الكومباينرز بوصلة تصل بين الكومباينر والحاسوب .. بإنتهاء التعريف تنتهي عملية الكونتاكت بين ال bts والأنتينات ويصبح السايد on air ..
*نأتي بعدها لل DDF ..
*وهو عبارة عن تجمع لكيبلات ال e-one .. يركب تحت الcable baskit مسافة 70سم تقريباً .. تثبت فيه أربع croanes كرونات .. تدخل فيها كيبلات ال e-one القادمة من ال bts ,و ال idu والقدامة من الalarm box الذي تحدثنا عنه مسبقاً .. وتبث أسلاك ال e-one بواسطة الدبّاسة كما ذكرنا سابقاً ..
*وتثبت على جانبه الأيمن على طول المسافة بين ال DDF والكيبل باسكت trunk تدخل فيها كيبلات ال e-one ..
*وأعلاه هي كل محتويات الحائط الغربي .. والتي قد تزيد في حالة أردنا زيادة قوة الشبكة المنبعثة من السايد .. والتي لا تكون إلاّ بتركيب bts آخر قد يكون 1800mHZ .. أو جهاز ال 3G ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:53



الحائط الشرقي

*أما في الحائط الأخير فنجد أهم ما فيه ال (MDB) .. إختصار ل Main Distribution Board
*وهو عبارة عن box معدني يربط كل توصيلات الكهرباء الخاصة بالموقع داخله .. ويحتوي على عدد كبير من السيركت بريكر والكونتاكترات وتوصيلات كهربائة جاهزة داخله ..
*يركب على إرتفاع 120سم من أرضية الشلتر .. ويبعد من اليسار 20سم .. وتدخل كل الكيبلات المتصلة به من أعلاه عكس ال ats .. ويكون عددها 13 كيبل في الغالب .. هذا إذا لم تحصل زيادة في عدد الأجهزة التي نتاولها في المساحة ..
*ويكون كيبل الLOAD القدام من ال ats هو الكيبل الأول من حيث التركيب يميناً .. يليه بالترتيب .. المكيف ثاني .. الريكتيفير .. الddf .. المكيف الأول .. الثيرموستات .. كيبلين من البيكون أحدهما من lamp beacon الموجودة أعلى البرج والأخر من الفوتو سيل - سنأتي لها في أعمال الآوت دور - ..سوكيت .. لمبة .. سوكت .. ال alarm box .. ال battery charge كيبلين واحد من أي جنريتر ..
*وكل هذا الترتيب أعلاه يكون واضحاً في ال sheet المصاحب لل mdb ..
*ومن الأجزاء المهمة أيضا في هذا الحائط ال IDU ..
*ففي البرج نجد علبة صغيرة على شكل الطبلة - آلة موسيقية - هي إنتينة إسمها ال LINK .. مهمتها ربط الموقع الموجودة فيه بموقع آخر .. الجهاز الذي يقوم بعملية الربط هذه هو ال IDU .. فهو المسؤول عن بث الموجات المسؤولة عن ربط السايد بسايد آخر .. ويصل بينهما كيبل E-ONE .. ويربط في rack إرتفاعه في نفس إرتفاع الريكتيفير وعرضه بعرض ال IDU ..
*بجوار ال rack يمينه .. نجد الريكتيفير RECTIFIER .. وهو مهمته تحويل تيار ال AC إلى DC .. وذلك لحوجة بعض الأجهزة للدي سي .. أهمها ال BTS .. وأحيانا ال BEACON LAMP ..
*ويقوم الركتيفير أيضاً بتوفير تيار ال DC لل BTS حتى إذا إنقطعت مصادر التيار الرئيسية عن المحطة .. وذلك بفضل إحتوائه على 8 بطاريات 12 أمبير يعمل على شحنهم طوال سريان التيار .. وقد يستطيع توفير طاقة لل BTS حوالي 4 ساعات ..
*وتأتي تلك البطاريات منفصلة عن الريكتيفير .. ومعها كونيكتات .. وتوصل تلك البطاريات على التوالي بواسطة الكونيكات المصاحبة لها .. ونذهب بالقطبين السالبين والموجبين الخارجين من التوصيلة النهائية للبطارية لمكانهما في الركتيفير .. نأتي بعدها بكيبل البور المكون من 3 قطع الآتي من ال MDB ونركبه في مكانه .. ثم نخرج منه كيبلين أحدهما لاين ونيوترل إلى ال BTS .. وكيبلين آخرين إلى ال SARG أو الفيوز بوكس ..
*ويوجد أيضا بجوار ال mdb في جزئه العلوي الأيمن الثيرموستات thermostat .. والذي يتصل مصدره بال mdb .. وهو مهمته قياس درجة الحرارة الشلتر .. وإرسالها إلى ال ac controler الموجود داخل الmdb لكي يتحكم في المكيفات سواء لتقليل درجة الحرارة أو زيادتها .. وعن طريق هذا الثيرموستات .. تراقب ال omc حرارة المحطات فضائياً ..
*وأخيراً هناك بوكس إسمه البيكون BEACON .. وهو عبارة عن مصدر التيار لعملية إضاءة المصباح المركب أعلى البرج .. فهو يعطي تيار لمبة البرج المسمية ال BEACON LAMP .. وتيار آخر إلى سنسر اللمبة أو الفوتوسيل .. فالفوتوسيل يتحكم بالبيكون لامب .. فهو يركب أسفل البرج بمجرد أن تغيب الشمس أو تلقى الشمس بظل الشلتر عليه .. يعطي إشارة للبيكون فيعمل البيكون على تشغيل اللمبة .. وعندما تشرق الشمس وبمجرد أن تلامس أشعتها الفوتو سيل .. يقوم بإرسال إشارة للبيكون لإطفاء اللمبة ..
*ويركب البيكون أسفل ال MDB .. يأتيه كيبلي تغذية منه .. ويبعد أفقيا بذات بعد ال MDB من الIDU rack ...
*وهذه هي آخر محتويات الحائط الشرقي ..
*ولكي نختم تماما أعمال ال in door .. يجب أن نعلم أن السقف يحتوي أيضاً على جهازين .. أحدهما لمبة إضاءة مقاس 8 قدم .. تركب في مركز السقف .. وتوصل بشكل عادي مع المفتاح الذي تكلمنا عن مكانه الموجود بالقرب من الباب .. ويجاورها سنسر ال alarm box .. الذي يحمل على تحسس وجود أي أدخنة ناتجة عن حرق داخل الشلتر .. ويتصل مباشرة بال alarm box .. ويفضل أن تكون توصيلاتهما داخل مواسير pvc واحد بوصة .. مثبتة في السقف بواسطة كليبسات أو clamps ..
*تنتهي أعمال ال indoor .. وسنبدأ عذاً نشر كل الصور المتعلقة بها .. وننطلق بعدها إلى عالم الآوت دور ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:55






من أعمال ال civil .. مظلة المولدات







المنهولات .. التي تدفن فيها الإيرثات earhtes






صورة للحائط الشمالي من الخارج







الحائط الجنوبي .. تظهر فيه الوحدات الداخلية للمكيفات






BTS ALCATEL في وضع مكتمل التوصيل







3G أيضاً مكنمل التوصيل






ال DDF .. نلاحظ وجود أربع كرونات مثبتة فيه .. تخرج منها كيبلات ال E-ONE .. الكرونتين العوليتين خاصة بال RX وال TX






ال ALARM BOX
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 2:58




ال fuel tanks .. لمد المولدات بالوقود وتكون سعتها حوالي 5 ألف لتر .. بينما بعض الشركات المركبة للمولدات تعمل على إلغاء هذه التنوك .. وإلغاء تنك المولد الأصل الذي يسع 200 لتر تقريباً .. وتركيب تنك مكان تنك المولد الملغي بسعة تصل إلى 2000 لتر ..






مولدين في موقع لا تدخله كهرباء عامة .. لاحظ علب cable tray التي تحوي داخلها الكوابل




ال cover tray
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 3:00





ال mdb






الكيبلات المرتبطة كهربائياً بال mdb






ال ATS





باب ال ATS .. نلاحظ وجود أعين مضيئة .. تملأ الباب .. وهي إذا إقتربنا منها نجد منها ما يتحكم بالبور .. العلويات تعمل على تشغيل المولدات تلقائياً .. أو يدوياً وتوضح أي مصدر من مصادر الطاقة يعمل .. بالإضافة لوجود أعين تختص بتحديد أعطال في المولد







الكيبلات المتصلة بال ATS .. لاحظ دخول الكيبلات أسفل البوكس عكس ال MDB
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 3:01




ال BEACON






الفيوز بوكس .. أو ال SURG





لمبة الطوارئ EMERGENCY LAMP





الريكتيفير Rectifier





الكيبلات الخارجة من الريكتيفير





ال CABLE BASKET .. نلاحظ الكيبلات وهي ممددة فوقه





الثيرموستات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 3:04


هذا الكتاب يشرح alcatel bts ومن الشركة نفسها هديتي اليكم
اتمنى ان يفيدكم
ودمتم بخير
هل سبق لاحدكم والدخول لاحدى محطات gsm bts التي نجدها بيننا في الاحياء وعلي اسطح المباني ومعرفة مكوناتها ووظائفها؟
هذا الكتاب يشرح ويوضح لنا ذلك وبالصور كمان وهو كتاب ناااااااااااااااادروهذه مكوناته

1. Introduction

1.1 Situation of the BTS 13
1.2 Functions of the BTS 15
1.3 Main features and characteristics of the BTS 16
1.4 GMSK and 8-PSK comparison 23
1.5 Cell split over 2 BTSs 25
1.6 Extended Cell 27
1.7 Microwave integration 30
1.8 Secondary A-bis 33


2. Functional architecture

2.1 BTS Overall architecture 37
2.2 Telecommunication 38
2.3 Operation and maintenance 39
2.4 Transmission 45
2.5 Antenna network 48
2.6 Auto identification



3. Hardware architecture

3.1 Introduction 53
3.2 Station Unit Module (SUMA) 55
3.3 Transceiver Equipment (TRE) 59
3.4 Antenna network unit (ANY) 75
3.5 Antenna network unit (ANC) 77
3.6 BTS External Connections 84
3.7 Fan units 88
3.8 Interconnections in the BTS 90
3.9 BTS Indoor 92
3.10 BTS Outdoor 97
3.11 Power consumption 103


4. Configurations

4.1 Principles 107
4.2 Indoor Configurations 108
4.3 Outdoor Configurations
ارجو ان تستفيدوا منه

RapidShare:

rapidshare.com/files/30813428...ption.pdf.html


او

Hotfile.com:

hotfile.com/dl/17782645/602ac...ption.pdf.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 3:08




الراديو الخاص بال link .. يكون مثبت خلف اللينكات الصغيرة القطر .. بينما في اللينكات الكبيرة 1.8 أو 2.8 فيكون مفصولا عنها ..




الفيس بريكت .. وفيه تثبت اللينكات الكبيرة عوضا عن تبيثتها في إحدى أرجل البرج




بار bar .. مثبتة أعلى البرج مثبت بها إيرثات الأنتينات




tire معدني يثبت كيبلات e one في اليو المثبت في البرج .. وهناك نوع آخر بلاستيكي




صورة واضحة لليو (ال U)






4 IDU إريكسون مركبة في راك واحد .. راكات الإريكسون تأتي جاهزة عكس الألكاتيل تصنع أثناء العمل




لمبة البيكون




الفوتو سيل




ال CABLE TRAY SUPPORT




كيبلات مولد (POWER + CONTROL) داخل فليكسبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 3:10



وختامه .. out door works


*يرتبط عدد الأنتينات بعدد الbts الموجود في الشلتر .. وكما هو معلوم فإن أي bts يحتاج 3 أنتينات لإطلاق تردداته .. وتركّب الأنتينة فيما ذكرناه سابقا في البريكت المثبت في البرج في الإرتفاع المحدد لها .. بحيث ترفع الأنتينة وتثبت في البريكت المخصص لها في كل سيكتر .. وتركب أنتنة سيكتر A في الإتجاه الشمالي .. أي بزاوية صفر درجة .. أما أنتينة سيكتر B فتكون بزاوية 120 درجة .. وأنتينة سيكتر C بزاوية 240 درجة .. ويكون تحديد تلك الزوايا بالبوصلة العادية .. ويجب الحرص على أن يكون ميلان الأنتينات العمودي صفراً ..
*بعد تثبيت الأنتينات .. ترفع الفيدرات .. إذا إستلمنا فيدر مقاس 8/7 بوصة .. يجب أن نصل بينه وبين الأنتينة ب jumber .. وذلك لتفادي كسر الفيدر بسبب الإنحناءات الشديدة التي يواجهها مساره من الأنتينة إلى ال bts .. أما في حالة إستعمال فيدر 0.5 بوصة .. فلا حاجة للفيدرات .. ولكن في كلا الحالتين نحتاج لكونيكترات connecters لكي تصل بين الفيدرات والأنتينة .. وبين الفيدرات وال bts ..
*بعد تركيب الأنيتات .. يتم تنظيم وتربيط الفيدرات في يوهات مثبتة خلف سلم البرج بواسطة tires .. حتى تصل إلى الكيبل تري الخاص بها ..
*ويكون ال cable tray واصلاً بين البرج والشلتر ويتثب أعلى الأرض بواسطة سبورتات supports .. ومهمته تسيير كل كيبل آت من البرج داخله .. فتربّط الفيدرات داخل الكيبل تراي حتى تصل إلى داخل الشلتر وتثبت داخل البي تي إس ..
*ثم يأتي الدور على اللينك الذي يربط المحطات ببعضها البعض .. والذي يثبت في إتجاه الموقع المراد جعل الربط بينه وبين الموقع الحالي .. ويحتاج أيضاً لبريكت لتثبيته .. بعد توجيهه .. يربط فيه كيبلين e one .. أحدهما للsource والآخر للـ alignment .. وبنفس تنظيم فيدرات الأنتينات .. تنظم كيبلات اللينكات .. حتى تصل إلى ال IDU داخل الشلتر ..
*وبدها تركب في أعلى البرج لمبة البيكون .. وهي تكون حامية للبرج من حركة الطيران .. تثبت في أعلى البرج جيّداً .. وينزل منها كيبل 3 ملم حتى يصل إلى ال beacon box .. الذي يعمل إتصال معها بـ sensor إسمه الفوتو سيل .. وهو يثبت في الكيبل تراي ويخرج منه أيضا كيبل 3 ملم إلى أن يصل البيكون بوكس .. ومهمته أن يكون يعطي إشارة للبيكون أن يعطى بور للمبة البيكون لكي تضئ عند غروب الشمس .. وذات الإشارة يعطيها عند شروقها لكي يفصل البور عن الفوتوسيل ..
*وتحتاج لمبات البيكون لتيار AC أحيانا فتأخذه من ال MDB .. وعندما تكون لمبة البيكون DC تأخذ تيارها من الريكتيفير ..
*وآخر الأعمال التي تتم في البرج هي تثبيت حربة (مانعة صواعق) في أعلى نقطة في البرج وذلك لحماية المحطة من الصواعق .. وينزل منها EARTH CABLE إلى منهول بحيث يدفن في الأرض ..
*بعدها لا يتبقى من أعمال الآوتدور سوى توصيل المولدات أو الكهرباء العامة مع ال ATS .. حيث يأتي كيبل الpower مقاس 16x4 ملم بين المولد والATS بينما يأتي كيبل آخر إسمه CONTROL CABLE .. وهو مكون من أكثر من عشرين سلك صغير المقطع .. ويصل أيضاً بين ال ATS ولوحة التحكم في المولدات .. ما علينا سوى أن نتبع التخطيط الذي يأتي مطبوعا في شيت مع ال ATS لمعرفة مكان أي سلك من الجهتين ..
*وتكون اللمسة الأخيرة في ال Commissioning .. وهو عملية تعريف لكابينات ال bts بواسطة برنامج إسمه ال (bts termenal) .. ينزل هذا البرنامج في جهاز حاسوب ويوصل بينه وبين البي تي إس بوصلة .. ويعمل البرنامج على تعريف ال bts لإيصال الترددات إلى الأنتينات بحيث تنطلق شبكة المحطة في مجالها المحدد .. ويستطيع أيضا البرنامج تحديد إذا كان هناك vswr في إحدى السكاتر أم لا .. والذي يمكن أيضاً إكتشافه بواسطة ال site master ..
*بقي أن أذكر بأهمية ال earth - كيبل ذو غلاف أصفر .. أو أصفر بالأخضر - أو الأرضي لكل محتويات المحطة .. فقطع صغيرة من ال earth cable قادرة على حماية السايت من الشحنات المتسربة أثناء التنقلات الكهربائية التي تحصل .. فيمكن مثلاً إستعمال إيرث مقاس 16 ملم لعملية تأريث الريكتيفير وإيصاله في بارة bar قريبة منه .. تلك البارة يأتي لها إيرث من ال IDU ويخرج من تلك البارة إيرث 35 إلى بارة أخرى خارج الشلتر .. تلك البارة يأتيها إيرث من المولدات وتنوك الوقود .. ويذهب من البارة الثانية إيرث مقاسه 50 ملم إلى بارة أخيرة في منهول .. تلك البارة الأخيرة يأتي إليها إيرث بنفس المقاس الأخير من البرج .. والبارة الأخيرة متصله بإيرث آخر في حربة مدفونة في الأرض .. التي تكون المستقر الأخير للشحنة الكهربائية المنفلتة من دائرتها ..
*وأغلب الملاحظات التي تدوّن عند ال acceptance ما تكون حول الإيرثات ..






تمـّـت بحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mamer_82

عريـــف
عريـــف
avatar



الـبلد :
المهنة : مهندس إلكترونيات
المزاج : عصبي جدا
التسجيل : 06/04/2008
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 75
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تعاطف شديد   الثلاثاء 9 مارس 2010 - 6:49

والله أخي الكريم اني اتعاطف مع بشدة فمعظم مواضيعك وأسألتك في المنتدي
جميلة وممتعة ولكن ألاحظ أنه لا يوجد أي تفاعل أو رد علي هذة المواضيع
شكر وكل الشكر علي الموضوع وكم أتمني ان تكبر الخط و تجعل توقيعك صورة معبرة هادئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GENeRAL

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
التسجيل : 26/10/2008
عدد المساهمات : 858
معدل النشاط : 897
التقييم : 14
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:31


@mamer_82 كتب:
والله أخي الكريم اني اتعاطف مع بشدة فمعظم مواضيعك وأسألتك في المنتدي
جميلة وممتعة ولكن ألاحظ أنه لا يوجد أي تفاعل أو رد علي هذة المواضيع
شكر وكل الشكر علي الموضوع وكم أتمني ان تكبر الخط و تجعل توقيعك صورة معبرة هادئة

ان شاء الله سوف ااخذ بنصيحتك
مشكور على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قوات البر

جــندي
avatar



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : مهندس
المزاج : مصري اصيل
التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 28
معدل النشاط : 30
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل   الخميس 29 يوليو 2010 - 10:14

شكرال على الصور بس الخط غير واضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إنشاء (محطات الgsm) وتركيبها .. بالتفصيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017