أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 24 فبراير 2010 - 9:18

طنب الكبرى :هي جزيرة تقع في شرق الخليج العربي قرب مضيق هرمز، و تبلغ مساحتها ما يقارب 9 كم2 ويسكنها 700 نسمة. الجزيرة كانت تتبع لرأس الخيمة قبل قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وأحتلت عن طريق إيران في 1971 تحت غطاء خطة بريطانية مثيرة للدجل لأعادة توزيع وأستقلال لمستعمراتها في الخليج العربي.
تطالب الإمارات العربية المتحدة دولة إيران بالأنسحاب من بجزيرة طنب الكبرى مستندة بأدلة تاريخية لأصل الجزيرة العربي.

جزيرة أبو موسى: تتبع إمارة الشارقة وهي ضمن الجزر المتنازع عليها مع إيران. وقد احتلتها إيران عام 1971
وتبلغ مساحة جزيرة ابو موسى 12 كلم مربعا وتقع على مسافة شبه متساوية من ايران ودولة الامارات, وهي تعتبر مهمة بفعل موقعها الاستراتيجي واحتياطها النفطي المفترض

طنب الصغرى : هي جزيرة متنازع عليها بين إيران و الإمارات العربية المتحدة .تعرف في بعض المصادر باسم جزيرة (نايبو) وتقع هذه الجزيرة على بعد ثمانية أميال غرب جزيرة طنب الكبرى وهي مثلثة الشكل ويبلغ قطرها حوالي 2,25 ميلاً .. ويبلغ طول الجزيرة ميلاً واحداً وعرضها ثلاثة أرباع الميل.

جزيرة طنب الصغرى ذات أرض رملية وصخرية وتتكاثر فيها الطيور البرية والبحرية ولا تتوفر فيها مياه الشرب العذبة ولذلك لا يسكنها أحد من البشر ولكنها كانت بمثابة مستودع ومخزن للمعدات والأمتعة وتعود ملكية هذه الجزيرة لإمارة رأس الخيمة. ومنذ عام 1971 وهي محتلة من قبل إيران.


احتلال الجزر:في 29 نوفمبر 1971 دخلت القوات الأيرانية بعد انسحاب البريطاينيين من هذه الجزر، وكان ذلك قبل إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بأيام قليلة، حيث طالبت بها الحكومة الاماراتية ،ولكن الحكومة الايرانية تصر على انها جزر ايرانية كانت قد احتلت من قبل البريطانيين في السابق، اكتفت الإمارات بالوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة تفاديا لتصعيد النزاع بينها وبين إيران. كان استيلاء إيران على هذه الجزر الثلاث جزء من صفقة تقاسم نفوذ بين إيران ووبريطانيا حصلت بموجبها إيران تحت حكم شاه إيران على الجزر الثلاث وأعلنت البحرين كدولة مستقلة.



دولة الامارات العربية المتحدة ــ وزارة الخارجية

قضية الاحتلال الايراني لجزر دولة الامارات العربية المتحدة

طنب الكبرى، طنب الصغرى، أبو موسى

مقدمة:

مع الاعلان البريطاني عام 1968 والقاضي بالانسحاب من شرقي السويس بنهاية عام 1971، بدأت المشاورات لإقامة دولة اتحادية في منطقة الخليج العربي، وقد تمخضت هذه المشاورات عن الاعلان في 2 ديسمبر 1971 عن قيام دولة الامارات العربية المتحدة كدولة اتحادية مستقلة ذات سيادة تتكون من سبع امارات وهي: ابوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، ام القيوين، الفجيرة ورأس الخيمة.

وقد انضمت دولة الامارات العربية المتحدة فور قيامها الى جامعة الدول العربية، ومنظمة الامم المتحدة وغيرها العديد من الوكالات المتخصصة، وانتهجت منذ قيامها سياسة خارجية ترتكز على مبادئ التعايش السلمي، وحسن الجوار، ونبذ سياسة اللجوء للقوة، او التهديد بها والالتزام باتباع الوسائل السلمية لحل الخلافات في علاقاتها الدولية ايمانا منها بالقيم والمبادئ السامية التي نادى بها الاسلام وايضا تلك المبادئ التي جسدها ميثاق الامم المتحدة وسائر المواثيق والاعراف الدولية.

الاحتلال الايراني لجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى

قبل 48 ساعة من اعلان قيام الاتحاد تعرضت جزيرتا طنب الكبرى، وطنب الصغرى، التابعتان لإمارة رأس الخيمة لعدوان سافر من قبل نظام شاه ايران نجم عنه احتلال الجزيرتين، وبعد مقاومة باسلة من قبل قوة الشرطة التابعة لإمارة رأس الخيمة الموجودة على جزيرة طنب الكبرى للقوة المعتدية دفاعاً عن سيادة الإمارة على الجزيرة، سقط قتلى وجرحى من الجانبين واجبر السكان على المغادرة الى الامارات تاركين وراءهم منازلهم وممتلكاتهم.

ومنذ وقوع العدوان وحتى الآن استمرت دولة الامارات، وفي مناسبات عديدة وبأساليب متنوعة في استنكار ورفض هذا العدوان، وفي المطالبة بإزالته وإعادة الجزيرتين لسيادتها.

الآثار المترتبة على احتلال طنب الكبرى وطنب الصغرى

إن الاحتلال الايراني العسكري لجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى منذ 29 نوفمبر 1971 يعد خرقا واضحا لمبادئ واحكام القانون الدولي وتحدياً صارخاً لمبادئ التعايش السلمي وحسن الجوار بين الشعوب والدول، والتي ارسى دعائمها ميثاق الامم المتحدة وغدت ركائز لصرح العلاقات الدولية. كذلك فإن استعمال القوة العسكرية لاكتساب حقوق وامتيازات، اجراء نبذه المجتمع الدولي وحرمته قيم ومبادئ الشرعية الدولية المقننة في اتفاقية لاهاي والمكرسة بنصوص واحكام ومبادئ ميثاق الامم المتحدة التي اكدتها الجمعية العامة للامم المتحدة في قراريها المشهورين.

القرار رقم (2625) (دورة 25) الصادر في عام 1970 عن مبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات الودية والتعاون بين الدول وفق احكام ميثاق الامم المتحدة والقرار رقم (3314) (دورة 29) الصادر في عام 1974 بشأن تعريف العدوان، وقد اضحى ذلك من القواعد الآمرة في القانون الدولي ومن الاسس الراسخة للعلاقات الدولية المعاصرة.

وضع جزيرة ابو موسى

اما عن جزيرة ابو موسى والتابعة لإمارة الشارقة، فقد احتلت القوات الايرانية جزءا منها بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين حاكم الشارقة والحكومة الايرانية تحت اشراف الحكومة البريطانية في نوفمبر عام 1971. وبالرغم من ان مذكرة التفاهم بنصها الصريح لا تمس ادعاء الطرفين بالسيادة على الجزيرة ولا تتجاوز كونها مجرد ترتيبات لإدارة الجزيرة مؤقتا، إلا انها وقعت دون رغبة حقيقية من جانب امارة الشارقة في ظل ظروف قاهرة وملحة تمثلت في:

1- تصميم بريطانيا على الانسحاب من المنطقة في الموعد المحدد وسحب مظلة الحماية عن الامارات.

2- تهديد ايران بأنها سوف تحتل الجزر الثلاث بالقوة المسلحة ما لم يتم التوصل الى تسوية بشأنها قبل قيام الدولة الاتحادية المقترحة.

3- تهديد ايران بعدم الاعتراف بالدولة الاتحادية المقترحة بل ومعارضتها لقيام هذه الدولة ما لم تتوصل الى تسوية حول الجزر تتلاءم مع رغبات ايران.



سيادة دولة الامارات العربية المتحدة على الجزر الثلات

ان رفض دولة الامارات العربية المتحدة للعدوان على جزرها ومطالبتها بإزالته ينبع من إيمانها الراسخ بحقها الذي لا يدانيه اي شك في سيادتها على الجزر المشار اليها.

وايضاحا للأمر فإننا سنلقي مزيدا من الضوء عليه من خلال النقاط التالية والتي ستجمل الاسانيد والادلة الدامغة والمعززة لسيادة دولة الامارات العربية المتحدة وممارستها الفعلية لأعمال السيادة عليها عبر السنين الطويلة:

- ان سكان هذه الجزر (ابو موسى، طنب الكبرى وطنب الصغرى)، عرب ولغتهم العربية، وروابطهم الاسرية والتجارية وثيقة ومباشرة مع الساحل العربي للخليج، ينتمون الى قبائل وعشائر عربية معروفة في دولة الامارات العربية المتحدة مثل قبائل السودان وآل بومهير وبني حماد والشوامس وبني تميم وغيرهم وهم يدينون بالولاء لحكام الشارقة ورأس الخيمة.

- تؤكد الحقائق التاريخية ان هذه الجزر كانت تابعة للقواسم في الشارقة ورأس الخيمة على الاقل منذ القرن الثامن عشر وحتى عند مجيء بريطانيا الى المنطقة وابرامها عدة اتفاقيات مع حكام الامارات، ومنها الاتفاقية الاولى في عام ،1820 فإن ذلك لم يؤثر على سيادة قواسم الشارقة ورأس الخيمة على تلك الجزر، حيث كانت الامارتان آنذاك امارة قاسمية واحدة، وعندما انفصلت رأس الخيمة عن الشارقة في بداية القرن العشرين آلت جزيرة ابو موسى الى قواسم الشارقة وآلت طنب الكبرى وطنب الصغرى الى قواسم رأس الخيمة وكانت حيازة الامارتين للجزر فعلية ومتواصلة وهادئة حتى نوفمبر عام ،1971 وكانتا تمارسان من اعمال السيادة على الجزر الثلاث ما يتناسب مع طبيعتها الجغرافية ومساحتها وكثافتها السكانية. وليس ثمة ما يثبت ان الامارتين قد تخلتا عن سيادتهما على الجزر الثلاث او كفتا عن الاهتمام بمجريات الامور فيها. وبالمقابل فإن ايران لم تمارس اي مظهر من مظاهر السيادة على أي من الجزر الثلاث، كما ان مطالبتها المتقطعة بالجزر لم تمر دون معارضة او منازعة، ومن المستقر قانونا ان الادعاءات الورقية لا تكفي لإزاحة السيادة القائمة على الحيازة الفعلية للإقليم.

وقد تجلت مظاهر ممارسة السيادة في التصرفات التالية:

أ) ان الجزر الثلاث ترفع اعلام الشارقة ورأس الخيمة وتطبق قوانينها وانظمتها واعرافها كما ان سكانها يحملون جنسية الامارتين.

ب) وجود ممثلين لحاكمي الامارتين في الجزر بصفة مستمرة.

ج) استيفاء حكام الشارقة ورأس الخيمة رسوما سنوية عن الانشطة الاقتصادية التي يقوم بها سكان الجزر كالصيد والغوص ورعي الماشية.

د) وجود مرافق عامة تابعة لامارتي الشارقة ورأس الخيمة على جزيرتي ابو موسى وطنب الكبرى. اما طنب الصغرى فنظرا لصغر حجمها ولافتقارها لمصادر المياه العذبة فإنه لا يوجد بها مرافق، وكانت تخضع للرقابة والاشراف المباشرين من قبل ممثل حاكم رأس الخيمة في طنب الكبرى والذي كان يزورها من وقت لآخر.

هـ) قيام امارتي الشارقة ورأس الخيمة منذ مطلع هذا القرن بمنح الامتيازات لاستخراج المواد المعدنية والنفطية في الجزر الثلاث ومياهها الاقليمية. ومثال على ذلك فقد منح حاكم الشارقة امتيازات للتنقيب عن اوكسيد الحديد في ابو موسى لشركات مختلفة في اعوام 1898 و1923 و1935 وكانت فترة الامتياز الاخير 21 عاما، كما منح حاكم الشارقة ايضا امتيازات للتنقيب عن النفط في ابو موسى في عام 1937 لشركة الامتيازات البترولية المحدودة، وفي عام 1970 لشركة بيوتس.

اما بخصوص جزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى فقد منح حاكم رأس الخيمة امتيازا للتنقيب عن اوكسيد الحديد في عام ،1952 كما منح الحاكم امتيازا للتنقيب عن النفط لشركتين امريكيتين في عام 1964.

وقد اثارت ايران ادعاءات متقطعة حول الجزر، بيد ان تلك الادعاءات افتقرت الى الأسانيد والادلة القانونية المعززة لها، كما انها تعارضت مع سلوك ايران اللاحق والمتمثل في طلب الحكومة الايرانية لشراء جزيرتي طنب من حكومة رأس الخيمة عبر الحكومة البريطانية في عام 1929 إلا ان حاكم رأس الخيمة رفض هذا العرض جملة وتفصيلا مهما كان الثمن وقامت الحكومة البريطانية بإبلاغ ايران برفض حاكم رأس الخيمة للعرض.

وفي اكتوبر عام 1930 اقترحت الحكومة الايرانية على حاكم رأس الخيمة استئجار جزيرة طنب الكبرى لمدة 50 عاما، وفي عام 1971 طلبت حكومة ايران مرة اخرى شراء جزر طنب ورفض حاكم رأس الخيمة الطلب الايراني.

ويشكل سلوك ايران هذا اساسا لتطبيق المبدأ القانوني المستقر دوليا والذي يقضي بأنه إذا اتخذ احد الاطراف باعترافه او سلوكه موقفا يخالف مخالفة بينة الحق الذي يدعيه فإنه يمتنع عليه المطالبة بذلك الحق.

وقد عبرت الحكومة البريطانية في اكثر من مناسبة من خلال الوثائق والمراسلات الرسمية منذ القرن التاسع عشر، عن اعترافها بسيادة قواسم الشارقة ورأس الخيمة على الجزر، ومعارضتها للادعاءات الايرانية، حتى ان الحكومة البريطانية في سبتمبر عام 1934 وجهت تحذيرات للحكومة الايرانية بعدم المساس بالاوضاع القائمة في الجزر، حيث اعتبرت ان المزاعم الايرانية لا اساس لها من الصحة وهددت بمقاومة أي تدخل من جانب ايران في الجزر.



التكييف القانوني لمذكرة التفاهم بين ايران وامارة الشارقة حول جزيرة ابو موسى عام 1971م

كما اشير سلفا الى ظروف الاكراه والتهديد باستعمال القوة التي سبقت وواكبت ابرام مذكرة التفاهم فإنها لا تعدو كونها مجرد ترتيبات ادارية مؤقتة قصد منها اتاحة الفرصة للطرفين لإدارة الجزيرة واستثمار بعض ما بها من ثروات الى ان يحسم موضوع السيادة عليها.

ويمكن اجمال مضمون مذكرة التفاهم في النقاط التالية:

أ) ان امارة الشارقة لم تتنازل بموجب مذكرة التفاهم عن سيادتها على جزيرة ابو موسى او على اي جزء منها.

ب) ان مذكرة التفاهم لم تنقل لإيران السيادة على جزيرة ابو موسى او على اي جزء منها.

ج) ان وجود القوات الايرانية في جزء الجزيرة المحدد في الخريطة المرفقة بمذكرة التفاهم لا سند له سوى مذكرة التفاهم ولذلك فإن أثره مقيد ببنودها.

د) ان مذكرة التفاهم تسبغ على ايران ولاية كاملة فقط وفي حدود المنطقة المتفق على احتلالها من قبل القوات الايرانية والمحددة بموجب الخريطة المرفقة بمذكرة التفاهم.

هـ) ان مذكرة التفاهم لا تعطي ايران الحق او الاختصاص او السلطة في التدخل بأي طريقة وتحت اي ظرف في جزء الجزيرة الذي قضت مذكرة التفاهم بأنه يخضع للولاية الكاملة لإمارة الشارقة.



انتهاكات ايران لمذكرة التفاهم

منذ مطلع الثمانينات وحتى الآن اقدمت ايران على العديد من التصرفات التي تشكل انتهاكا صارخا لمذكرة التفاهم وتدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لدولة الامارات وان الدولة لا تجد تفسيرا لهذه التصرفات سوى رغبة ايران في ضم الجزيرة وبسط السيادة الايرانية عليها.

ومن امثلة هذه التصرفات:

أ) التعدي على الاراضي التابعة لدولة الامارات والتي تقع خارج حدود جزء الجزيرة المخصص للوجود العسكري الايراني وذلك ببناء طرق ومطار ومنشآت مدنية وعسكرية واقامة مزارع.

ب) التدخل في الحياة اليومية لمواطني دولة الامارات المقيمين في الجزيرة وذلك بمنعهم من اقامة مبان جديدة او ترميم المباني القائمة واغلاق المحال التجارية وعدم السماح بإعادة فتحها إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من السلطات الايرانية.

ج) الزام سكان الجزيرة بالقدوم اليها ومغادرتها عن طريق مركز ايراني.

د) فرض الحصول على إذن مسبق عند قدوم الموظفين الجدد للجزيرة وعند استبدالهم.

هـ) قيام ايران بوضع انظمة للصواريخ في الجزء الذي تنص مذكرة التفاهم على ان يتبع دولة الامارات العربية المتحدة.

و) عرقلة عمل شرطة دولة الامارات العربية المتحدة وذلك بسبب الدوريات العسكرية الايرانية التي تجوب الشوارع والاسواق.

ز) انشاء بلدية في ابو موسى تابعة لمحافظة بندر عباس، ومحاولة ربط الخدمات البلدية للسكان مع الخدمات البلدية للجزء المخصص لإيران في الجزيرة.

ح) اغلاق روضة اطفال الجزيرة وطرد التلاميذ ومدرسيهم.

ط) دخول مخفر الشرطة وتوجيه اهانات الى افراد الشرطة والتصرف معهم تصرفات غير لائقة.

ي) اعتقال بعض الصبية عندما كانوا يلهون امام منازلهم في الجزيرة.

ك) طرد 60 عاملا من الجزيرة في مارس 1992 وتخيير المعلمين والمقيمين من غير مواطني دولة الامارات بين حمل الهوية الايرانية او مغادرة الجزيرة نهائيا.

ل) منع المعلمين الذين يعملون في الجزيرة وبعض مواطني الدولة من النزول في الجزيرة في نهاية اغسطس 1992 وقطع مرساة السفينة التي كانت تقلهم.

م) اعتراض السفن الايرانية العسكرية لقوارب الصيد التابعة لمواطني الامارات في المياه الاقليمية للدولة والتحقيق معهم ومصادرة قواربهم.



استمرار مطالبة الامارات لسيادتها على الجزر

بمجرد نزول القوات الايرانية في الجزء المخصص لها في جزيرة ابو موسى بموجب مذكرة التفاهم، والاحتلال العسكري لجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى في نهاية نوفمبر ،1971 قامت المظاهرات والاحتجاجات في جميع الامارات منددة بالاحتلال الايراني للجزر ومطالبة بريطانيا بضرورة حماية الامارات تطبيقا للاتفاقيات التي كانت تربطها بها والتي كانت سارية المفعول آنذاك وقد اصدرت الخارجية البريطانية بيانا اعربت فيه عن خيبة الامل والأسف لما حدث، ولسقوط الضحايا فوق الجزر.

وقد تحركت دولة الامارات العربية المتحدة منذ قيامها في 2 ديسمبر 1971 على جميع الأصعدة والمستويات العربية والدولية مؤكدة تمسكها بالسيادة المطلقة على الجزر ومناشدة المجتمع الدولي حث ايران على انهاء العدوان بسحب قواتها من الجزر.

- في 6 ديسمبر 1971 طلبت دولة الامارات العربية المتحدة ودول عربية اخرى من الامين العام لجامعة الدول العربية الاتصال بإيران وعلى اعلى المستويات لإقناعها بإعادة النظر في اجراءاتها بشأن الجزر.

- في 9 ديسمبر 1971 عقد مجلس الامن الدولي جلسة للنظر في النزاع بناء على طلب دولة الامارات العربية المتحدة وعدد من الدول العربية، قد عبرت دولة الامارات العربية المتحدة عن رفضها لاحتلال الجزر واكدت سيادتها عليها (الوثيقة رقم S/PV.161 المؤرخة في 9 ديسمبر 1971).

- في 17 يوليو 1972 تقدمت دولة الامارات العربية المتحدة مع دول اخرى برسالة الى رئيس مجلس الامن تؤكد فيها عروبة الجزر وأنها جزء لا يتجزأ من الامارات العربية المتحدة ومن الوطن العربي (الوثيقة رقم S/10740 المؤرخة في 18 يوليو 1972م).

- في 5 مايو 1972 اكدت دولة الامارات العربية المتحدة في بيان لها في الجمعية العامة للامم المتحدة الدورة رقم (27) انها لا تعترف بأية سيادة على تلك الجزر باستثناء سيادة الامارات (وثيقة رقم S/PV/2055 بتاريخ 5 اكتوبر 1972م)، ومنذ ذلك التاريخ درجت الدولة عبر وزير خارجيتها على إعادة التأكيد على موقفها الثابت هذا تجاه مسألة جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران في الدورات الاعتيادية للجمعية العامة سنويا.

- في 20 فبراير 1974 اكدت دولة الامارات العربية المتحدة في بيان لها في مجلس الامن بأنها لا تعترف بأية سيادة على تلك الجزر سوى سيادة دولة الامارات واكدت على ان الاستقرار في منطقة الخليج يستلزم التعاون فيما بين دولها واحترام كل دولة لسيادة الدولة الاخرى ووحدة ترابها وبأن تسوية اية خلافات بينها يجب ان يتم بالطرق السلمية (الوثيقة رقم S/PV/1763 بتاريخ 20 فبراير 1974م).

- في 19 نوفمبر 1975 اكدت الامارات العربية المتحدة في الامم المتحدة في بيان لها امام اللجنة السياسية الخاصة موقفها من انها لا تعترف بأية سيادة على الجزر سوى سيادة دولة الامارات العربية المتحدة (الوثيقة رقم A/C.I/PV.2092 بتاريخ 19 نوفمبر 1975م).

- في 6 اغسطس 1980م بعث وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الامارات العربية المتحدة رسالة الى الامين العام اكد فيها سيادة الامارات على الجزر الثلاث وصدرت الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق الجمعية العامة ومجلس الامن.

- في 1 ديسمبر 1980 بعثت دولة الامارات رسالة الى الامين العام للامم المتحدة اكدت فيها موقفها الثابت وتمسكها بسيادتها الكاملة على الجزر الثلاث.

ولم تتوان دولة الامارات العربية المتحدة عن تأكيدها لسيادتها على الجزر والمطالبة بالانسحاب الايراني، إلا انه مراعاة للظروف الاستثنائية التي كانت تمر بها المنطقة خلال العقد السابق والمتمثلة في الحرب العراقية - الايرانية وتداعياتها والاحتلال العراقي للكويت، وحرصا على تجنيب المنطقة المزيد من التوتر وايمانا منها بالنهج السلمي لتسوية النزاعات بين الدول فقد اتبعت دولة الامارات سياسة الصبر والانتظار الى حين زوال تلك الظروف وكانت دولة الامارات العربية المتحدة تأمل بأن يحظى هذا الموقف بتقدير الجانب الايراني وان تبادر ايران الى تصحيح الوضع الناجم عن احتلالها للجزر، إلا انه لم يبدر من جانب الحكومة الايرانية اية مؤشرات تدل على تجاوبها في هذا الشأن، بل انها اقدمت على المزيد من الاجراءات المخالفة لمذكرة التفاهم المبرمة عام 1971 حول جزيرة ابو موسى بالرغم من الاتصالات العديدة التي قامت بها الدولة سعيا لتسوية هذه المسألة سلميا.

وتأكيداً لحسن نيتها ورغبتها في تسوية هذه المسألة، فقد قام وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة بعدة اتصالات مع المسؤولين الايرانيين، واعقب ذلك ترحيب دولة الامارات بعقد اجتماع في ابوظبي بين ممثلي حكومتي البلدين، حيث تم بالفعل عقد هذا الاجتماع الثنائي في مدينة ابوظبي في الفترة ما بين 27 - 28 سبتمبر 1992.

وقد طرح جانب الامارات على الجانب الايراني المطالب التالية:

1) انهاء الاحتلال العسكري لجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى.

2) تأكيد التزام ايران بمذكرة التفاهم لعام 1971 بشأن جزيرة ابو موسى.

3) عدم التدخل بأي طريقة وتحت اي ظرف وبأي مبرر في ممارسة دولة الامارات العربية المتحدة لولايتها الكاملة على الجزء المخصص لها في جزيرة ابو موسى بموجب مذكرة التفاهم.

4) الغاء كافة التدابير والاجراءات التي فرضتها ايران على اجهزة الدولة وفي جزيرة ابو موسى وعلى مواطني الدولة وعلى المقيمين فيها من غير مواطني دولة الامارات العربية المتحدة.

5) ايجاد اطار ملائم لحسم مسألة السيادة على جزيرة ابو موسى خلال فترة زمنية محددة.

وإزاء اصرار الجانب الايراني على رفض مناقشة انهاء الاحتلال العسكري لجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى ورفضه كذلك اقتراح دولة الامارات احالة النزاع الى محكمة العدل الدولية فقد بات من المتعذر احراز اي تقدم عبر المفاوضات الثنائية.

وتكريساً للنهج السلمي الذي التزمت به دولة الامارات العربية المتحدة منذ بداية النزاع حرص وزير خارجية دولة الامارات العربية المتحدة في خطاباته السنوية امام الدورات الاعتيادية للجمعية العامة للامم المتحدة على إبداء استعداد دولة الامارات العربية المتحدة لتسوية هذه المسألة بالطرق السلمية المنصوص عليها في المادة 33 من ميثاق الامم المتحدة. كما وحرص أيضا وفي جميع هذه المناسبات على مناشد الجمهورية الاسلامية الايرانية للعمل على الاستجابة لتسوية هذه المسألة بتلك الطرق السلمية التزاما بأحكام ونصوص القانون الدولي والمبادئ الاساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

ونظراً لروابط العقيدة الاسلامية والعلاقات التاريخية والمصالح المتبادلة بين الشعبين والبلدين وعلاقة حسن الجوار التي حرصت الامارات على مراعاتها دوماً فإن دولة الامارات العربية المتحدة يحدوها الامل في ان يقوم المجتمع الدولي ممثلا في الامم المتحدة بالاضطلاع بمسؤولياته في هذا الصدد بما يصون الامن والسلم والاستقرار في المنطقة مع الأخذ في الاعتبار المبدأ المستقر في القانون الدولي ومؤداه ان الاحتلال العسكري لا يغير الوضع القانوني للاقليم المحتل ولا يكسب سيادة للطرف المحتل مهما طال أمد الاحتلال.



تطور المفهوم الايراني من قضية الجزر العربية الثلاث

1- الاهمية الجيوستراتيجية للجزر

تحتل الجزر العربية الثلاث الواقعة في الخليج العربي موقعا استراتيجيا مهما، خصوصا من ناحية اشرافها على مضيق هرمز، هذا المضيق الذي يمر عبره البترول العربي. وتشكل الجزر العربية »جزيرة ابو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى« مركزا للمراقبة يمكن منه رؤية سواحل العراق وايران والسعودية، واهمية هذه الجزر لا تقل عن اهمية جزيرة »هرمز« بالنسبة للمضيق، او طنجة وجبل طارق في مدخل البحر الابيض المتوسط، او عدن في مدخل البحر الاحمر، والذي يسيطر على هذه الجزر يسيطر تقريبا على حركة المرور المائي بالنسبة للداخل والخارج للخليج العربي.

* جزيرة ابو موسى: تقع على بعد 94 ميلا من مدخل الخليج عند مضيق هرمز، تبعد حوالي 67 كم عن الساحل الايراني، و42 كم عن الساحل العربي لدولة الامارات العربية المتحدة »امارة الشارقة«، مساحتها 20 كم مربع، اقصى طول لها 5 كم، واقصى عرض 9 كم، وهي جزيرة مستطيلة الشكل، يتكون سطحها من سهول رملية مغطاة بأعشاب جافة، يبلغ ارتفاعها 360 قدما عن سطح البحر، تتوافر فيها المياه الصالحة للشرب، وتحتوي على خامات بعض المعادن مثل الاكسيد الاحمر، يصل عدد سكانها الى 1000 نسمة وهم من العرب، وفيها مدرسة ومسجد كبير، ويعمل السكان بالصيد والرعي والزراعة.

* طنب الكبرى: تقع على بعد 59 كم جنوب غرب جزيرة قشم، وتقع الى الشمال الغربي من جزيرة ابو موسى وتبعد عنها 24 ميلا، وتبعد عن رأس الخيمة 35 كم، دائرية الشكل قطرها 3،5 كم، ومساحتها 9 كم مربع، تتوافر فيها المياه العذبة، وسكانها حوالي 700 نسمة، وهم من العرب، فيها

مدرستان ومركزا للصحة ومركز للشرطة.

* طنب الصغرى: تبعد 90 كم عن الساحل العربي، و28 كم عن جزيرة »طنب الكبرى«، شكلها مثلث يبلغ طولها 2 كم، وعرضها 1 كم، وهي خالية من السكان، وترتفع 116 قدما عن سطح البحر.



2- نظرة تاريخية للصراع على الجزر حتى عام 1971

كانت ايران منذ مطلع القرن الحالي تطالب بمجموعة من الجزر العربية في الخليج العربي مثل جزيرة سرى في البحرين، وجزر طنب الكبرى والصغرى، وجزيرة ابو موسى، وكانت بريطانيا تؤيد طوال القرن التاسع عشر حق العرب في السيادة على الجزر، وقد استطاعت ايران عام 1887 السيطرة على جزيرة »مسرى« برفع العلم الايراني عليها، وقد عارضت بريطانيا في البداية هذا الامر، لكنها اذعنت للسيطرة الايرانية على الجزيرة.

وفي عام ،1904 انزل الايرانيون الاعلام العربية عن »ابو موسى« و»طنب الكبرى والصغرى«، ورفعوا العلم الايراني بالقوة، لكن بريطانيا طالبت بإنزال الاعلام الايرانية - باعتبارها هي المستعمرة لامارات الخليج العربي.. ونتيجة للضغط البريطاني انسحبت قوة الحراسة الايرانية بعد فترة وجيزة لاحتلالها الجزر. لكن ايران عادت وطالبت بالجزر عام ،1923 لكن مساعيها باءت بالفشل.

في عام، 1928 طردت ايران شيخ جزيرة هنجام وهي جزيرة تقع مقابل الشاطئ الجنوبي لجزيرة قشم، وسكانها عرب من قبيلة بني ياس، وكانوا قد استقروا في هنجام منذ عام 1926 بإذن من سلطان مسقط. وقد رفع حاكم رأس الخيمة سلطان بن سالم علمه على جزر طنب عام، 1929 وبذلت ايران مساعيها الحثيثة لاستئجار جزر طنب من حاكم رأس الخيمة الشيخ سلطان، لكنه رفض الطلب، وكانت بريطانيا تحث الشيخ على رفض الطلب، لأن ذلك يتعارض ومصالحها.

وبالنسبة لجزيرة »ابو موسى« فقد بقيت امارة الشارقة تمارس سيادتها الفعلية عليها، وفي عام 1935 منح حاكم الشارقة شركة بريطانية امتيازا باستخراج الاوكسيد الاحمر لمدة 6 شهور.

وفي عام 1964 احتلت ايران جزيرة »ابو موسى« ولاقى الاحتلال احتجاجا شديدا فصرح وزير خارجية ايران بأن الانزال الايراني في الجزر كان مناورة حربية طارئة اشترك فيها الاسطولان الايراني والامريكي وليس القصد الاحتلال، وانسحبت القوات الايرانية بعد عشرين يوما من الانزال.

وعادت ايران في العام 1964 بتقديم طلب لحاكم رأس الخيمة للتخلي عن الجزر مقابل مساعدته في بناء المدارس والمستشفيات لكنه رفض الطلب الايراني. لكن في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 1971 وقع الشيخ خالد بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة اتفاقا مع ايران وبوساطة وليم لومس المبعوث الشخصي في الخليج للسير اليك دوغلاس هيوم وزير الخارجية البريطاني وقد تم الاتفاق على ان تمارس الشارقة السيادة الفعلية على جزيرة »ابو موسى«، وان يكون المواطنون في الجزيرة تحت سلطة واختصاص حكومة الشارقة، وان يرفع علم الشارقة على الجزيرة، وان يتم اقتسام دخل البترول إذا تم اكتشافه مناصفة، وان يسمح لإيران بأن تصل قواتها الى منطقة متفق عليها في الجزيرة بين الطرفين، مقابل ان تدفع ايران للشارقة مبلغ مليون ونصف المليون جنيه استرليني ولمدة تسع سنوات.



3- الاحتلال الايراني للجزر ،1971 وردود الفعل العربية

استغلت ايران اعلان بريطانيا الانسحاب من الخليج العربي في نهاية عام، 1971 وقامت في صباح يوم الثلاثاء الموافق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني، 1971 باحتلال الجزر العربية الثلاث، حيث قامت قوة كبيرة من الجيش الايراني يساندها سلاح البحرية بمهاجمة جزيرتي »طنب الكبرى وطنب الصغرى« واحتلتهما بعد معركة بين رجال الشرطة التابعين لإمارة رأس الخيمة، والقوات الايرانية مما ادى الى استشهاد 6 اشخاص، ومقتل 3 افراد من القوات الايرانية.

وقدمت رأس الخيمة احتجاجا شديد اللهجة للحكومة البريطانية المسؤولة عن حماية هاتين الجزيرتين، حيث ان بريطانيا لم تنسحب بعد من الامارات العربية، حيث اعلنت انها ستنسحب في الثاني من شهر ديسمبر/كانون الاول ،1971 لكن بريطانيا لم تكترث لموضوع الاحتلال الايراني للجزر، ولم تحرك ساكنا، واكملت القوات الايرانية في اليوم نفسه احتلالها لجزيرة ابو موسى وقامت بطرد السكان العرب من الجزر الثلاث. وقام الشعب في الشارقة ودبي ورأس الخيمة بمظاهرات استنكرت الاحتلال الايراني للجزر وطالبت بالانسحاب، وهاجمت المصالح التجارية البريطانية والايرانية في الامارات الساحلية.

وكذلك وقفت الدول العربية موقفا رافضا للاحتلال الايراني للجزر، حيث قطعت العراق علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وبريطانيا، وطالبت بعقد مجلس الامن لبحث مسألة الاحتلال الايراني للجزر العربية، وقامت ليبيا بتأميم شركة بريتش بتروليم البريطانية، وسحبت ودائعها من البنوك البريطانية رداً على تواطؤ بريطانيا مع ايران باحتلالها للجزر، واحتجت كل من سوريا والكويت ومصر بشدة على الاحتلال الايراني للجزر الثلاث، وطالبت بالدخول في مفاوضات لحل المسألة، كما وتأييدا لموقف الامارات بهذا الخصوص حرص مجلس التعاون لدول الخليج العربية على إدراج قضية هذه الجزر ضمن بنود جداول أعماله الرئيسية، كما وإتخذ موقفا مبدئيا وثابتا تجاهها تجسد في مساندة موقف الامارات وتكرار مطالبته للحكومة الايرانية بالانسحاب من هذه الجزر الاماراتية.



4- موقف جمهورية ايران الاسلامية من الجزر 1979 - 1981

بقيت مسألة الجزر العربية مجمدة على الرف الى ان وقعت الثورة الاسلامية الايرانية في بداية عام ،1979 وعادت مسألة الجزر العربية تطفو على السطح من جديد، وقد تفاءل الكثيرون وتوقعوا بأن تقوم حكومة ايران الاسلامية بإعادة الجزر العربية الثلاث الى السيادة العربية كبادرة حسن نوايا من جانبها، لكن شيئا من هذا لم يحدث.

فقد اذاع راديو طهران بأن القوات الايرانية لن تنسحب من الجزر الثلاث، واكد الرئيس ابو الحسن بني صدر ذلك بقوله ان ايران لن تعيد الجزر العربية الثلاث التي احتلتها عام 1971، ونسبت اليه مجلة النهار العربي والدولي قوله لا ننوي اعادة هذه الجزر، بل بالعكس انوي تنظيف الخليج من الوجود الامريكي ومن كل ما هو مرتبط بالولايات المتحدة«. واضاف »انه يوجد في طرف الخليج العربي مضيق هرمز الذي يمر عبره النفط وهم خائفون من ثورتنا فإذا سمحنا لهم بالحصول على هذه الجزر فإنهم سيسيطرون على الممر، اي ان الولايات المتحدة ستسيطر على هذا الممر، فهل يمكن ان نقدم هذه الهدية للولايات المتحدة؟

وقام وزير خارجية ايران السابق، قطب زادة، بمهاجمة تصريحات ادلى بها ابو الهول احد القادة الفلسطينيين، حول الجزر، وطالب قطب زادة من منظمة التحرير الفلسطينية تقديم ايضاح رسمي حول تصريحات ابو الهول التي قال فيها ان الجزر الثلاث يجب ان تعود للسيادة العربية بعد اجراء مفاوضات مع الثورة الايرانية، واضاف زادة، ان مثل هذا التصريح يدعو للأسف الشديد.

وكذلك طالب وزير خارجية العراق سعدون حمادي في رسالة بعث بها الى الامين العام للامم المتحدة كورت فالدهايم بالانسحاب الايراني من الجزر العربية، لكن قطب زادة عاد وقال: على العالم ان يعرف اننا لن نتخلى حتى عن سنتيمتر واحد من اراضينا.

وذكرت الانباء ان الجزائر ستتوسط بين الامارات العربية المتحدة وايران لإعادة الجزر، لكن احد اعضاء الوفد الجزائري الذي زار الامارات العربية في اواخر عام 1980 برئاسة وزير الخارجية الجزائري محمد بن يحيى قال: بأنه يستحسن تأجيل الموضوع الى ما بعد انتهاء الحرب العراقية - الايرانية وذكرت الانباء ان ايران تؤيد المسعى الجزائري، وتوافق عليه.

وطالبت دولة الامارات العربية المتحدة ايران بتسوية موضوع الجزر بالطرق السلمية والوسائل الدبلوماسية المعتمدة على الشرعية الدولية، وذلك في رسالة بعثت بها الى الامم المتحدة، واعلن راشد عبدالله وزير الدولة للشؤون الخارجية ان الامارات تسعى بالطرق السلمية الى تأمين عودة الجزر الثلاث وقال: لقد طالبنا مرارا بهذه الجزر بالطرق الدبلوماسية، ونحن نسعى بالطرق السلمية للوصول الى حقنا. ولا نريد غير هذا الحق. وفي رأس الخيمة اعلن صقر القاسمي حاكم الامارة، بأن اتصالات بطرق خاصة قد حصلت مع الامام الخميني بشأن الجزر، وان موافقة مبدئية على التفاهم بشأن الجزر قد ابداها الامام الخميني. وقال ان مسؤولية الجزر هي مسؤولية الدولة والامر يخص الدولة ولا يعني الامارة فحسب. وقد أيد المجلس الوطني الاتحادي الجهود التي تبذلها الحكومة لاستعادة الجزر، ودعا الى البدء في مفاوضات بين الطرفين لإنهاء ازمة الجزر.

لكن رغم ذلك لم تبد ايران تجاوبا ملموسا ايجابيا بل على العكس، فقد قامت مؤخرا بتعزيز نشاطها في الجزر، حيث ترابط سفينة حربية ايرانية الى جانب جزيرتي طنب، وكذلك توجد طائرات الهيلوكبتر هناك.

وفي بداية عام،1981 صرح الدكتور علي شمس اردكاني السفير الايراني في الكويت بأن الجزر ايرانية ولا نقبل التفاوض بشأنها. بل ان ايران قد ذهبت الى تحذير وتهديد الامارات العربية المتحدة من اثارة موضوع الجزر او المطالبة بها وجاء التحذير على لسان الناطق الرسمي الايراني بهزاد نبوي حيث حذر الامارات من التورط فيما اسماه بـ المؤامرات الامبريالية بالمنطقة، وتعلل ايران عدم انسحابها من الجزر بالخوف من التدخل الامريكي.. حيث قال وزير المواصلات الايراني موسى كلافتري، الذي زار دمشق مؤخرا ان المسؤولين الايرانيين اجروا محادثات مع دولة الامارات العربية المتحدة، حول جزر طنب الكبرى والصغرى، وابو موسى، واضاف بأن الايرانيين يرون ان انسحابهم من الجزر سيفتح الباب امام التدخل الامريكي فيها واشار الى ان القوات الايرانية باقية فيها حتى لا تستخدم كقواعد عسكرية ثابتة ضد شعوب المنطقة.

لكن المصادر الرسمية لدولة الامارات العربية قد نفت بشدة أي اجتماع بين المسؤولين الايرانيين والمسؤولين في دولة الامارات العربية وعلى اراضيها بشأن الجزر العربية الثلاث.

عروبة الجزر

تعتبر الجزر الثلاث عربية تاريخيا وسياسيا وقانونيا وسكانيا، فبريطانيا الدولة المستعمرة للمنطقة تعترف بأن الجزر الثلاث هي جزر عربية، ويقول لوريمر واضع كتاب »دليل الخليج« ان تبعية جزر »ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى« تعود الى حاكم الشارقة. وقد مارست رأس الخيمة والشارقة سيادتهما الفعلية على الجزر فيما يختص بالشرطة والتعليم، وكان العلم العربي يرفع على الجزر.

وكذلك فإن الجزر الثلاث تقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للامارات العربية المتحدة والتي تمتد حتى نقطة الوسط في الخليج بحيث تقسم منطقة الخليج افقيا وطوليا بشكل متساو من قبل الدول المستفيدة من مياه الخليج. والجزر هي اقرب الى المياه الاقليمية لدولة الامارات العربية المتحدة منها الى المياه الاقليمية الايرانية.

وسكانياً فإن سكان الجزر هم عرب، وقد استوطنوا هناك منذ زمن يعود الى ما قبل القرن التاسع عشر.

واخيراً فإن الاحتلال لا يعتبر سنداً قانونياً لتمارس ايران سيادتها على المنطقة المحتلة، وكذلك فإن تبريرات السلطات الايرانية للاستمرار في احتلال الجزر بدعوى منع التدخل الامريكي سبب واهٍ وغير قانوني، حيث ان دولة الامارات العربية المتحدة ترفض التدخل الاجنبي على اراضيها.

وردا على المطالبة العربية بإعادة الجزر إلى دولة الإمارات إذا كانت تلك الدول التي تقع على ساحل الخليج مستقلة فإننا عندئذ سنعيد الجزر إليهم؟؟؟؟


وهذة مجموعة من الصور للجزر المحتلة





















طرد اهالي الجزر منها





























وستبقين اماراتية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kmm85

جــندي



الـبلد :
العمر : 31
المهنة : طالب
المزاج : رائع
التسجيل : 18/10/2008
عدد المساهمات : 16
معدل النشاط : 11
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 24 فبراير 2010 - 10:07

عزيزي كاتب الموضوع .... انا عربي من الصميم واعتز بعروبتي لدرجة التعصب وانا مع دولة الامارات الشقيقة في استرجاع اراضيها المغتصبة ........ لكني اختلف معك في الرأي انا دولة الامارات تحاول ان تستعيد جزرها بطرق سلمية !!!!! اي هراء تتحدث عنه .... تقول ان الامارات تحترم ميثاق الامم المتحدة لكي لاتصعد من لهجتها في استرجاع الجزر واستخدام القوة لاستلراجعها وايضا تنسب دلك الي ديننا الاسلامي الذي لايامر بالدل والخنوع والرضوخ للمحتل علي العكس ان اعتبر دلك منطق الضعيف الحقير الدي لايقوي عي سيده ولدلك اقول لك هدا منطق ومبدا الضعيف الدي لاحول له ولاقوة وليس بمدا الشبت بالمباديء في زمن لايعرف الامبدا القوة والردع ........... الامارات ضعيفة وهي اصغر من ان تواجه دولة كايران ولو بعد ال سنة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوربيعة الغامدي

عمـــيد
عمـــيد



الـبلد :
المهنة : صيدلي
المزاج : راض بما قسم الله لي
التسجيل : 17/02/2010
عدد المساهمات : 1907
معدل النشاط : 1825
التقييم : 52
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 24 فبراير 2010 - 11:00

أسا ل الله أن يعيدها اليكم بقدرة قادر
وليكن في حسبان الجميع أن اول تصرف في حال بدات ايران الحرب هو تحرير الجزر الثلاث من يد ايران
ثم اقول لاخى kmm هداك الله وأصلحك الامارات بلد قوى ثم إن بين دول الخليج اتفاقية دفاع مشترك وأتوقع أنك تعرف مايعني هذا
ثم لاعزة لنا الا بالاسلام أخي
لكم أطيب تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 24 فبراير 2010 - 11:55

سيدي الفاضل kmm58
انا لاادعو للاستسلام بل اني اري انة اذا لم يكن هناك طريقة الا الحرب فهي وان نموت فيها ونحن رافعي الرؤؤس وسيدي من حرصي ان اتي لحضراتكم بموضوع متميز فلقد اتيت بموقف دولة الامارات العربية المتحدة الرسمي الصادر من بيان لوزارة خارجيتها وهذا مااعتقدت اني انا الذي كتبتة
والف شكر علي المرور ومليون شكر علي التعليق

قال النبي صلي الله علية وسلم ( اذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فانهم خير اجناد الارض لانهم في رباط الي يوم القيامة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sh.bad2010

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/09/2010
عدد المساهمات : 19
معدل النشاط : 25
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأحد 12 سبتمبر 2010 - 15:59

الجزر لم تكن اماراتية بل قاعدة امريكية استخدمت للتجسس لصالح العراق اثناء الحرب يعني ايران حررت الجزر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sh.bad2010

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/09/2010
عدد المساهمات : 19
معدل النشاط : 25
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأحد 12 سبتمبر 2010 - 16:00

وين المليارات السعودية ع التسلح لو زلم حرروها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأحد 12 سبتمبر 2010 - 17:04

@sh.bad2010 كتب:
الجزر لم تكن اماراتية بل قاعدة امريكية استخدمت للتجسس لصالح العراق اثناء الحرب يعني ايران حررت الجزر


من الواضح انك لاتعلم شئ عن هذا الموضوع ولم تكلف حتي نفسك عب القراءة ومعلوماتك مغلوطة :

اولا : يافصيح ان هذة الجزر اماراتية منذ قرون فما فعلتة ايران احتلال وليس تحريرا اتقي الله .

ثانيا : اضحكتني جملتك القائلة ان الجزر كانت قاعدة امريكية استخدمت للتجسس لصالح العراق اثناء الحرب ، الايرانيون ياهذا احتلوا الجزر في 29 نوفمبر 1971 بينما بدأت الحرب في 22 سبتمبر 1980 اي مايقارب 9 سنوات قبل الحرب .

وهل لو كانت قاعدة امريكية هل كانت ستتركها امريكا لايران .

للاسف انت لا تقرأ ولم تقرأ ومصيبة ان لم تكن ستقرأ بعد ذلك ، تعلم ثم تحدث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيـس

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 251
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأحد 12 سبتمبر 2010 - 17:16

@sh.bad2010 كتب:
الجزر لم تكن اماراتية بل قاعدة امريكية استخدمت للتجسس لصالح العراق اثناء الحرب يعني ايران حررت الجزر

مادخل امريكا في هذا الموضوع ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيـس

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 03/02/2010
عدد المساهمات : 263
معدل النشاط : 251
التقييم : 6
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأحد 12 سبتمبر 2010 - 17:19

@sh.bad2010 كتب:
وين المليارات السعودية ع التسلح لو زلم حرروها

اذا ارادت الامارات هذه الحرب فنحن قادة هذه الحرب وانا اول جندها!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hitman13

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : طالب
المزاج : جزائري
التسجيل : 30/08/2010
عدد المساهمات : 37
معدل النشاط : 38
التقييم : -5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأحد 12 سبتمبر 2010 - 19:30

الجزر ستبقى ايرانية الى الابد تعلمون لماذا بسبب ضعف الامارات عسكريا وتنامي قوة ايران
اذا امريكا لم تفعل اي شيئ لايران ماذا تفعل الامارات باالله عليكم قولولي .......
الجيش الاماراتي من اضعف الجيوش في المنطقة بالاضافة الى هذا هوجيش دفاعي وليس هجومي .............اي ستبفى الجزر محتلة الى الابد
لا تفهمو ردي باني اريد ان تبقى الجزر ايرانية ولكن هذه الحقيقة
العرب من ضعيف الى اضعف وايران من حسن الى احسن هذه هي الحقيقة
يجب علينا العمل والاتحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأحد 12 سبتمبر 2010 - 22:07

@hitman13 كتب:
الجزر ستبقى ايرانية الى الابد تعلمون لماذا بسبب ضعف الامارات عسكريا وتنامي قوة ايران
اذا امريكا لم تفعل اي شيئ لايران ماذا تفعل الامارات باالله عليكم قولولي .......
الجيش الاماراتي من اضعف الجيوش في المنطقة بالاضافة الى هذا هوجيش دفاعي وليس هجومي .............اي ستبفى الجزر محتلة الى الابد
لا تفهمو ردي باني اريد ان تبقى الجزر ايرانية ولكن هذه الحقيقة
العرب من ضعيف الى اضعف وايران من حسن الى احسن هذه هي الحقيقة
يجب علينا العمل والاتحاد

الجيش الاماراتي جيش دفاعي وليس هجومي وهو جيش ضعيف ، حقا اهنيك علي هذة المعلومة :

الاف-16 الايرانية بلوك 60/62 اقوي من الاف-16 الامريكية نفسها ، ضف عليها الميراج 9-2000 والتي ستستبدل بالرافال .

الامارات تمتلك الثااد وهي منظومة من اقوي منظومات الدفاع الجوي في العالم .

الضباط الاماراتيين تخرج جزء منهم من كليات وأكاديميات عسكرية عريقة مثل الاكاديميه العسكرية الملكيه في ساند هيرست، والأكاديمية العسكرية في وست بوينت، وسانت سير CYR، والأكاديميه العسكرية الفرنسية.وكلية كوسفورد العسكرية cosford وكلية القيادة والأركان والكلية البحرية في أبوظبي وكلية زايد الثاني العسكرية وكلية خليفة بن زايد الجوية في مدينة العين.



وقد بدات دولة الإمارات العربية المتحدة لإنتاج أكبر كمية من المعدات العسكرية، في محاولة للحد من التبعيه الأجنبية والمساعدة في التصنيع الوطني. تمكنت شركة أبوظبي لبناء السفن(بالإنجليزية: ADSB‏) من إنتاج مجموعة من السفن وهي المصنع الرئيسي في بينونة ولديها برنامج مخصص لتصميم وتطوير وإنتاج 5-6 أنواع من السفن الحربية المخصصة للإبحار في مياه ضحلة في الخليج العربي. كما أنها أنتجت وتنتج الذخائر، ومركبات النقل العسكرية، والطائرات التي تطير بدون طيار والأسلحة الصغيرة بالإضافة إلى تطوير طائرة تدريب ومقاتلة خفيفة تعتمد على تقنية التخفي تدعى ماكو وذلك في تعاون بين الجوية الإماراتية وشركة eads.
ويقام في أبو ظبي سنويا واحد من أهم المعارض العسكرية في العالم يطلق عليه معرض الدفاع الدولي واختصارا أيدكس. حيث تعرض كبريات شركات تصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية ومنتوجاتها فيه. وتتم خلاله العديد من الصفقات العسكرية الإستراتيجية المهمة.



بعض المعلومات المقتبسة عن الجيش الاماراتي :

دبابة خفيفة من طراز سكوربيون ( استطلاع )
60 مركبة مدرعة AML – 90 ( استطلاع )


32 عربة استطلاع اسلحة دمار شامل من نوع فوكس


مركبات قتال مدرعة وناقلات جند

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 640x480 and weights 156KB.



450 عربة BMP -3 و 133 عربة ACV


كما طلبت دولة الامارات 500 مركبة من نوع النمر ( صناعة اماراتية اردنية مشتركة )


كما تمتلك دولة الامارات عددا من مركبات RG-31



المدفعية





This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600 and weights 112KB.




12 مدفع M 198 عيار 155 مقطور



مدفعية ذاتية الحركة



20 مدفع AMX MKF 3 عيار 155


76 مدفع G -6 عيار 155


85 مدفع M -109 عيار 155


راجمات الصواريخ






48 راجمة فيروس عيار 122


6 راجمات سميرش


بالاضافة الى عدد من راجمات استروس 2


صواريخ مضادة للدرع


فيجلانت / تاو / ميلان / هوت / جافلن


صواريخ مضادة للطائرات


( خمس بطاريات هوك ) / رابير / كروتال / RBS-70 / سام -14 / جافلن / ميسترال



طائرات النقل



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x410 and weights 35KB.



طائرات C130H الأمريكية


طائرة CASA CN-235 الأسبانية


7 طائرات نوع Cessna 208 الأمريكية


3 طائرات Airbus A330 MRTT للتزود بالوقود جواً تم طلبهم عام 2007


المروحيات








30 طائرة هجومية من نوع AH-64A الأمريكية


طائرة نقل نوع CH-47C/D الأمريكية تم طلبهم من ليبيا


6 مروحيات نقل نوع Puma الفرنسية


12 مروحية للمراقبة نوع Eurocopter AS 550C3 الفرنسية


مروحية بحرية نوع Super Puma الفرنسية


عدد 4 مروحيات نوع Bell 214 الأمريكية


16 مروحية بحرية نوع AS565 Panther الفرنسية




طائرات التدريب



This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 625x417 and weights 39KB.






This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x541 and weights 33KB.



30 طائرة تدريبية نوع Pilatus PC-7 سويسرية


12 طائرة تدريبية نوع Grob G 115 ألمانية


46 طائرة تدريب متقدم من الطراز البريطاني Hawk Mk 61/63/102


5 طائرة تدريب متقدم نوع Aermacchi MB-339 إيطالية


14 مروحية تدريبية نوع Eurocopter AS 350 الفرنسية



القوات البحرية







العدد : 2000



فرقاطتان من فئة ابوظبي ( كورتنير هولندية سابقا )


فرقيطتان فئة مريجب


زوارق الصواريخ


زورقان هجوميان صاروخيان من فئة مبرز


6 زوارق هجومية سريعة فئة بني ياس


6 زوارق دورية كبيرة فئة ارضنا


3 زوارق دورة كبيرة فئة كوكب



القوات البرمائية


زورقا انزال دبابات فئة جنانة


سفينة انزال لوجستية


زورق انزال ميكانيكي


حرس السواحل


45 زورق دورية



طيران البحرية


5 طوافات سوبر بوما مسلحة بصواريخ اكسوسيت AM -39 واجهزة مكافحة الغواصات


7 طوافات باثر








تمتلك دولة الامارات دفاع جوي فعال ترتكز الى منظومات شرقية وغريبة




تقرير مركز واشنطن للدراسات الاستراتجية
أصدر مركز الدراسات الدولية والإستراتجية سلسلة تقارير حديثة يستعرض خلالها القدرات العسكرية لمجموعة من دول الشرق الأوسط تتضمن إيران والمملكة العربية السعودية، والعراق ،والكويت والبحرين، واليمن، وعمان وقطر والإمارات. واستعرض تقرير واشنطن منذ أسبوعين الحلقة الرابعة من عدة تقارير سيقدمها خلال الأسابيع القادمة عن مضمون سلسلة الدراسات التي أعدها باحثا المركز أنتوني كوردسمان وخالد الروحان.
دولة الإمارات العربية المتحدة

يعد الإنفاق العسكري الإماراتي من أعلى معدلات في المنطقة، حيث تجاوزت الـ 9 مليار دولار سنويا بين 2003 و2005، مقارنة بمتوسط إنفاق 3 مليار دولار سنويا في عهد التسعينيات. كما تشير الدراسة إلى حجم واردات الأسلحة الهائل في الإمارات: 3,7 مليار بين 1993 و1996، 4,2 مليار بين 1997 و2000، و6,8 مليار بين 2001 و2004.
واردات السلاح: 1993-1996



واردات السلاح: 1997-2000

واردات السلاح: 2001-2004
القوات البرية الإماراتية
يقول التقرير إن الجيش الإماراتي أحرز انجازات كبيرة في تجديد مقدراته العسكرية من حيث الاستحواذ على التقنيات الحربية الحديثة، ولكنه لازال يواجه صعوبات ملحة بما يتعلق بغياب التدريب اللازم لتشغيل العدد الكبير من المعدات الحديثة التي تشتريها الحكومة الإماراتية كل عام. وورد في الدراسة أن الجيش الإماراتي تضمن في الماضي عناصر أجنبية (ضمنهم عناصر عمانية) ولكن حاولت الحكومة في السنوات الماضية أن تحد من الاعتماد على هذه العناصر لأسباب سياسية.


أعدد القوات العاملة

44,00

دبابات القتال الرئيسية

545

عربات قتال للمشاة المدرعة

430

مركبات المشاة المدرعة

860

المدافع

501+

أسلحة مضادة للدبابات

567+

صواريخ دفاع جوي

102

صواريخ أرض-أرض

6
القوات الجوية
وفي تقييمه للقوات الإماراتية يقول التقرير إن الخبراء يجمعون أن الإمارات تتمتع بإحدى أفضل القوات الجوية بمنطقة الشرق الأوسط من حيث المعدات وطائرات، وإن كان التدريب لازال في حاجة إلى تحسين.


أعدد القوات العاملة

4,000

طائرات الاعتراض الجوي

20

طائرات قتال جوي / أرضي

149

طائرات استطلاعية

7

طائرات نقل

23

طائرات تدريب

64

طائرات عمودية

104+


القوات البحرية الإماراتية



أعدد القوات العاملة

2,500

أعداد الفرقاطات

2

سفن الحربية

2

مركبات الدورية والقتال الساحلي

14

مركبات البرمائية

5

مركبات الدعم والنقل

2

طائرات عمودية

18

كل ماينقص الامارتيين التدريب المكثف وحينها يكونون جيش قوي .


حيث تعتمد دولة الامارات حاليا على نظام الباك 3 ونظام البانتسر بعدد 50 وحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 15:50

احدهم بالامس كان يقول ان الجزر احتلت ابان حرب الخليج الاولي وكانت قاعدة امريكية وهو الان في المنتدي لماذا لم يرد ؟


هناك اشياء تدعم وجهة نظرة من الموضوع نفسة وهي صور القاعدة الامريكية التي كانت في تلك الجزر :












دورية امريكية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sh.bad2010

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/09/2010
عدد المساهمات : 19
معدل النشاط : 25
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 15:58

اولا يا لستاذ قصدي بالقاعدة رادار على ايران بعدالثورة الاسلامية
2-المعلومات التي جمعت و الاحداثيات استخدمت اثناء حرب العراق
اعتذر اذا بين قصدي تبرير الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sh.bad2010

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/09/2010
عدد المساهمات : 19
معدل النشاط : 25
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 16:01

حسب راي جيش عندك كل المعلومات عنه الهدف منو العرض فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علام

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء



الـبلد :
المزاج : كلنا من اجل مصر
التسجيل : 20/02/2010
عدد المساهمات : 12009
معدل النشاط : 11382
التقييم : 863
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الإثنين 13 سبتمبر 2010 - 16:44

@sh.bad2010 كتب:
اولا يا لستاذ قصدي بالقاعدة رادار على ايران بعدالثورة الاسلامية
2-المعلومات التي جمعت و الاحداثيات استخدمت اثناء حرب العراق
اعتذر اذا بين قصدي تبرير الموضوع


الجزر احتلت قبل الثورة الاسلامية بسنوات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ksa boy

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : محـــــــــايد
المزاج : صــــــــريح
التسجيل : 10/08/2010
عدد المساهمات : 353
معدل النشاط : 334
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 8:45

الجزر امارتيه استغرب من الاخوه فوق يتهجمون على الامارات من اجل احفاد اليهود

وبعدين ايران تعرف كيف عقاب المملكه لها اذا تجرأت عليها لاكن من الافضل على الاخ السوري ان يحرر الجولان من الصهاينه افضل له من التكلم في شي لايفقه فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص الذهبي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : كالفهد الهائج يقطع ضحيته اشلاء.اذا قام احد وتخطى حدودي الحمراء
التسجيل : 09/02/2009
عدد المساهمات : 115
معدل النشاط : 113
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 9:36

@sh.bad2010 كتب:
الجزر لم تكن اماراتية بل قاعدة امريكية استخدمت للتجسس لصالح العراق اثناء الحرب يعني ايران حررت الجزر



انت سوري
ولكنك تسيء لسوريا
الجمهورية العربية السورية هي من اقوى المنادين بالقومية العربية وبالدفاع عنها واحتلال ايران للجزر يسيء للامة العربية
وان كان هناك تعاون استراتيجي مع ايران الا ان الاخوة في سوريا غير راضين عن احتلال الجزر وهناك تصريحات بعربية الجزر من مسؤلين سوريين كبار
اخي الجزر بالنسبة للامارات كالجولان بالنسبة لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص الذهبي

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
العمر : 31
المزاج : كالفهد الهائج يقطع ضحيته اشلاء.اذا قام احد وتخطى حدودي الحمراء
التسجيل : 09/02/2009
عدد المساهمات : 115
معدل النشاط : 113
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 9:43

@hitman13 كتب:
الجزر ستبقى ايرانية الى الابد تعلمون لماذا بسبب ضعف الامارات عسكريا وتنامي قوة ايران
اذا امريكا لم تفعل اي شيئ لايران ماذا تفعل الامارات باالله عليكم قولولي .......
الجيش الاماراتي من اضعف الجيوش في المنطقة بالاضافة الى هذا هوجيش دفاعي وليس هجومي .............اي ستبفى الجزر محتلة الى الابد
لا تفهمو ردي باني اريد ان تبقى الجزر ايرانية ولكن هذه الحقيقة
العرب من ضعيف الى اضعف وايران من حسن الى احسن هذه هي الحقيقة
يجب علينا العمل والاتحاد


عندها يجب على العرب دفن رؤسهم بالرمال اذا لم يكونوا مع اشقائهم الاماراتيين
وين جيش بلادك وين جيش بلادي وين الجيش المصري وين الجيش الجزائري انسيتهم ولا تعلمت سياسة الدويلات العربية
وليس الامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغواص100

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 25
التقييم : -11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 22:39

@sh.bad2010 كتب:
وين المليارات السعودية ع التسلح لو زلم حرروها

ينتظروا دعم القوات السوريه الباسله ههههههههههههههه

وانتم ليه ما تحرروا الجولان ؟ يا ابن الحلال على الاقل ردوا على انتهاكات اسرائيل لسوريا ولو بالحجاره

بالنسبه للامارات نفس مشكله اليابان مع روسيا هناك جزر يابانيه تحتلها روسيا والصيم لم تسترجع تايون الخ لان هناك معادلات الخساره والربح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغواص100

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 11/12/2010
عدد المساهمات : 29
معدل النشاط : 25
التقييم : -11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 22:44

@sh.bad2010 كتب:
الجزر لم تكن اماراتية بل قاعدة امريكية استخدمت للتجسس لصالح العراق اثناء الحرب يعني ايران حررت الجزر

بريطانيا قدمت الجزر لايران مثلما قدمت الاحواز لايران ومثلما فعلت امريكا بالعراق ....ايها المجوسي

انت من اي مدرسه تخرجت؟؟؟؟؟ كيف كانت قاعده امريكيا ليكون يدرسوك معلومات غلط وقالوا لك العراق ايرانيه بمدارس العلويه المجوسيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزر الاماراتية الثلاث التي احتلتها ايران ظلما وعدوانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: مواضيع عسكرية عامة - General Topics-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين