أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الإثنين 3 سبتمبر 2007 - 17:30

معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة
أحدثت الدبابة منذ ظهورها في الحرب العالمية الأولى (معركة السوم 1916) تغييرا كبيرا في مجرى الحرب . وفي البداية كانت لغزاً غير مفهوم (من وجهة النظر العسكرية ) في كيفية استخدامها ، وألقى على عاتقها مهمة إسناد جنود المشاة الراجلين ، إلا أن بعض الضباط ، ممن يتمتعون ببصيرة جيدة ، درسوا خواص هذا السلاح الجديد ، وأدركوا أنها ( أي الدبابة ) يمكن أن تحل محل الخيالة ، واعتبارها (خيالة ميكانيكية ) وأنها يمكن أن تكون سلاحا حاسما. وأصبحت الدبابة منذ ذلك الوقت ، تحتل مكانة عالية بين أسلحة ومعدات الحرب التقليدية ، ومن المؤكد أن عصر التكنولوجيا المتقدمة الحديثة ، سيؤكد من هذه المكانة بل وسيعززها ، فلا تزال الدبابة فى نظر الكثيرين ، سيدة المعارك في عصرنا الحالي .
تؤيد ذلك الجهود العظيمة التي تبذلها الدول المتقدمة صناعيا ، في مجال تطوير دبابات المعركة الرئيسية MBT ، وتزويدها بأعلى مواصفات الكفاءة التقنية ، وقد اشتملت قائمة التحسينات التي أدخلت على تصميم الدبابة للسنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية على : تقليل ارتفاع (الحجم والأبعاد Dimensions ) الدبابة لأقل من ثلاثة أمتار ، وزيادة الوزن القتالي إلى أكثر من 50 طن ، كما زيد مدى عمل الدبابة (المدى القتالي) إلى ما يزيد عن 500 كلم ، وتضاعفت سرعة الدبابة إلى أكثر من 70 كلم / س . وتم بعدها - ولعله التحسين الأكثر أهمية في تصميم الدبابة - زيادة معدل القوة / الوزن ، حيث وصل الآن فى بعض الدبابات إلى ما يقارب 30 حصان/طن . أضف إلى هذه التحسينات زيادة فعالية القوة النارية وإعتماد أنظمة التقليم الآلي auto loader ،وكذلك الحماية المدرعة . armour protection ويؤكد الخبراء والمنظرون العسكريون أن الدبابة ( ومعها الطائرة ) ستمتلك مكان الصدارة في أي حرب تقليدية واسعة النطاق ، وذلك على الرغم من تزايد دور وخطورة الصواريخ الحديثة والدقيقة التوجيه المضادة للدبابات anti-tank weapons والطائرات .

إن لدبابة المعركة الرئيسية العديد من المتطلبات الجادة بل والمتعارضة فيما بينها. فعليها أن ترمي بدقة عالية ، وأن تتحرك بسرعة إلى جميع الاتجاهات ، على أن تراعي وسط ذلك كله قواعد الحماية والاختفاء عن نظر ونيران العدو ، وضد جميع معدات الرصد والاستطلاع ( وما أكثرها في ساحة المعركة ) ، وهي تعتمد في تحقيق ذلك على مصادر قوتها الثلاث المعروفة ، وهي : القوة النارية Fire Power ، قابلية الحركة Mobility ، الحماية المدرعة Protection ( وإن كان البعض يعتقد وجوب إضافة مصدر آخر هو قوة الصدمة ) ويمكن القول أن هذه الخصائص الثلاث الأساسية هي التي أوصلت الدبابة إلى مكانتها الحالية .
وبالرغم من التقدم التقني في مجال التكنولوجيا والالكترونيات المعقدة والمعدات البصرية ، التي تستخدم في أنظمة السيطرة على النيران Fire Control Sytem في الدبابة ، إلا أن بعض القواعد الأساسية لتدمير الدبابة ظلت كما هي دون تغير .
ولتدمير دبابة معادية يجب اكتشافها وتعيينها بما لا يدع مجال للشك ، وأسهل طريقة لاكتشاف وتدمير دبابة أخرى متحركة ، هي أن تبقى الدبابة القانصة في وضع الجسم المستورhull-down-position ، لكن تصبح المسألة أكثر صعوبة إذا كانت الدبابة المعادية الأخرى في نفس وضع الجسم المستور، إذ أن اكتشاف مثل هذا الهدف ، أشبه باكتشاف ذبابة على الجدار البعيد لغرفة واسعة ، لكن بمجرد إطلاق دبابة العدو لمدفعها ، يتم اكتشافها سريعا ، وهذا ربما يكون متأخرا وبعد فوات الأوان ، خاصة إذا كان لديها مدفعي ممتاز ، خلف أجهزة حديثة للسيطرة على النيران .
إن الدبابات لا تقاتل عادتاً من مواقع ثابتة ، وعندما تكون في وضع حركة ، فإن اكتشافها للدبابات المعادية الموجودة في الفضاء المفتوح ستكون صعبة نسبيا ، قياسا بالدبابات الساكنة في وضع الجسم المستور. وهذه حقيقة ثابتة لا يمكن الحياد عنها ، حتى عند استخدام أفضل الوسائل البصرية ومهما كانت التكنولوجيا متقدمة ، فالمراقبة والرصد من دبابة متحركة mobility، تكون محدودة للغاية وقائدها فقط الذي تكون لديه رؤية بانورامية ( شاملة ومتعددة الإتجاهات ) أقل إعاقة من باقي الطاقم . إذ أن السائق يكون متفرغا بالكامل لعمله ، يبحث باستمرار عن أفضل طرق محاولاً تفادي العوائق ، أما المدفعي والملقم فكلاهما مقيدان بنطاق أجهزتهما البصرية ، وحتى قائد الدبابة نفسه لا يستطيع إلا تغطية منطقة محدودة فقط في كل مرة ، فإذا كانت الدبابة متحركة والكوات مغلقة ، يتعين عليه هو الآخر الاعتماد على منظومات الرؤية البصرية المتوفرة لديه ، ولهذا فقادة الدبابات المتمرسين يفضلون العمل وهذه الكوات مفتوحة ، مستخدمين أعينهم أو المناظير لمراقبة وتمشيط الأرض ، بحثا عن الأهداف البعيدة مثل الدبابات ، أو طائرات الهيلوكبتر أو مكامن الصواريخ المضادة للدبابات ، التي تشغل من الأرض أو فرق ومجموعات قنص الدبابات .

في كل هذه الظروف تستطيع الدبابة أن تتمتع بميزة التصادم العنيف ، القريب جدا مع دبابات الخصم ، وهذه مخاطرة لا يمكن للأسلحة الأخرى أن تتحملها ، لذلك يجب على قائد الدبابة توزيع مهمة المراقبة على أفراد طاقمه حسب مساحة المنطقة الواجب تغطيتها ، والحاجة لاكتشاف الأهداف في مجال الرمي البعيدة .
ولأجل التحذير المبكر من التهديدات والأهداف ، تصبح وسائل الاتصال التي لا يعوقها شيء ، مسألة حيوية في ظروف القتال الحديث ، لكن الاتصال الالكتروني بالراديو ربما أمكن التشويش jam عليه في أغلب الأحيان، لهذا يجب اللجوء إلى الإشارات المرئية ، مما يتطلب مراقبة ويقظة شديدة من قبل الطاقم crew .
بشكل عام، يمكن تحديد مستلزمات بقاء الدبابة كما يلي :

- منع الأكتشاف باتخاذ شكل شبح منخفض hull down مع التمويه الجيد عند السكون ، وخفض الأشارات عن أنظمة مراقبة الصور الحرارية المعادية ( تخفيض بصمة المحرك الحرارية قدر الإمكان ) .
- إذا اكتشفت الدبابة ، فعليها اللجوء إلى وضع الجسم المستور والاستخدام السريع لغطاء الدخان وتغير الموقع (وهنا يظهر المستوى الأدائي الرفيع لطاقم الدبابة ) .
- إذا أصيبت الدبابة يجب منع اختراق غرفة القتال عن طريق الحماية العالية للتدريع armour protection .
- إذا حدث الأختراق يجب تعزيز حياة الطاقم عن طريق مقاومة وإخماد النار ،ومنع انفجار الذخائر بواسطة الإجراءات الوقائية (أنظمة الإطفاء الآلية ) . وعمل الترتيبات السريعة لإخراج الطاقم وانقاذه .

لضرب وتدمير الهدف ، يجب أن يكون نظام السلاح دقيقا لإحداث الإصابة من الإطلاقة الأولى ، كما يجب أيضا أن تكون الذخيرة المستخدمة قادرة على اختراق الهدف وتدميره . فقبل عشرين سنة مضت كانت فنون الرمي بسيطة وبدائية للغاية ، إذ كان يستخدم مجال الرمي أو المسار المسطح للمقذوف مخترق الدروع لضبط المدى ، كذلك وضع الشعيرات المتقاطعة لمنظار الإبصار في وسط الهدف ، في مدى حوالي 1000م كحد أقصى فعال ، وهذه كانت أصول اللعبة لمعظم المدفعيين ، حتى أصبح الرماة الذين يتمتعون بقوة إبصار جيدة وتلقوا تدريبا عالياً ، قناصين ممتازين للدبابات .
ويعرف أطقم الدبابات المتمرسين الذين قاتلوا في الظروف الصحراوية ، جيدا ظاهرة وهج موجات الحرارة ، التي تحدث عادة في منتصف النهار وتحجب الرؤية وراء 1000 متر وهذا التأثير يتضخم عندما تتم المراقبة عبر وسائل الإبصار المكبرة التقليدية ، عندما تصبح موجات الحرارة أكثر شدة .

وللحصول على تقدير دقيق للمدى ، فإنه لا يمكن الإستغناء عن محددات المدى الليزرية الحديثة LRF ، مع العلم أن معظم المناطق التى ستقع فيها مواجهات بين دبابات وأخرى ، ستكون على الأرجح ضمن مدى قتالى لا يتجاوز 3000 م ، وإذا إستخدمت الدبابات ذخائر حديثة ذات تكنولوجيا رفيعة ، كالقذائف APFSDS التى تطلق بسرع عالية ، فسوف يصل المسار المسطح للمقذوف إلى حوالي 2000 م فى معظم الأحوال الجوية . وإذا كان المدفعي متدرباً جيداً على الرماية ويعرف عمله ، فسوف يستطيع إحراز الإصابة من أول طلقة فى هذا المدى ، دون صعوبة ، بشرط أن يكون رد فعل الطاقم عند الإكتشاف الإبتدائي للهدف ، سريعاً ودقيقاً ( الدقة هنا تعنى التأكد من أنه ليس هدف صديق ) . أن التحسينات الحالية فى الذخائر المتطورة ، مثل الذخيرة الأمريكية M865 ، جعلت السرعة الإبتدائية تتجاوز 1700 م/ث ( لا تترك لدبابة الخصم أي فرصة للإختفاء والمناورة مقارنة بالصواريخ المضادة للدروع ) وهناك تحسينات أخرى لتعزيز المسار المسطح ليتجاوز 2000 م وصولاً إلى 3000 م وهي حدود القتال العملي الأقصى للدبابة ضد دبابة أخرى . لقد صممت معظم أنظمة السيطرة على النيران الحديثة ، للحصول على الإصابة من أول طلقة ، فى مدى يتراوح بين 2000 م و 3000 م ، وقد بينت التجارب والخبرات العملية ، أن زيادة هذا المدى إلى 4000 – 5000 م على سبيل المثال هو مطلب غير أساسي ، لأن تكلفة الحصول على مثل هذا الترف ، تتجاوز نطاق المتطلبات التكتيكية لميدان المعركة الحقيقي . والتوجه الأكثر تأثيراً من حيث الكلفة cost ، هو دمج مدفع الدبابة ، الذى يطلق ذخائر عالية السرعة ، مع الطائرات الهجومية والمروحية ، التى تقوم بالهجوم من فوق ، وتسدد الرؤوس الحربية ذات الطاقة الكيميائية إلى الجوانب والمؤخرة ، وخليط من قذائف المدفعية الذكية artillery ، والهجوم المعقد بالألغام mines ، فى جهد مشترك ومتكامل لتدمير دبابات الخصم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الايمان

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 28/08/2007
عدد المساهمات : 393
معدل النشاط : 5
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الثلاثاء 4 سبتمبر 2007 - 9:55

شكراً للاستاذ انور على موضوعه الرائع
وجارى القراءة ثم النقاش ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fiter_f22

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
العمر : 28
المهنة : ما زال البحث مستمر
المزاج : نحمد الله
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 402
معدل النشاط : 11
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الثلاثاء 4 سبتمبر 2007 - 19:22

شكراً أستاذ أنور على الموضوع الجميل


1- بس عند خروج قائد الدبابة وفتح الغطاء هذا يعرضة للقنص مثلآ
2- وبالنسبة لللأصابة من أول طلقة هل يمكن تدمير دبابة ميركافا من أول ضربة
3- وأنا سمعت أن مدفع الدبابة يمكنة أطلاق صواريخ فما هى فاعليتها ومداها
4- وما هى خاصية التخفى الشبح المنخفض hull down
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود سنجر

جــندي



الـبلد :
العمر : 24
المهنة : طالب علم
المزاج : اسئل الله دوام العافيه
التسجيل : 06/02/2008
عدد المساهمات : 21
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الثلاثاء 8 أبريل 2008 - 14:32

بحق الله يأستاذ انور دائما متميز ومقنع ولكن ليه بعض الاضافات 1 - ( عمل طاقم الدبابه هو عمل غير مقيد بمعنى ان بجاب مهام كل فرد فى الطاقم بس روح الفريق والعمل الجماعى لطاقم الدبابه يختلف باختلاف قائد الدبابه او قائد الطاقم بصفه عامه فهمها كانت دراسات قائد الطاقم فلكل قائد صفته وتعبيره عن معنى دبابة المعركه وخاصه اذا كان فى الميدان يقاتل ) 2 - ( هل خروج قائد الدبابه من داخل غرفة الطاقم لكى يوفر لنفسه رؤيه افضل هو امر غير عقائدى بل هو ايضا بحسب الظروف المحيطه بالمعركه وبه شخصيا لذلك هناك حالات من الافضل ان لا يخرج فيها وهناك حالات من الافضل ان يخرج فيها بحسب رؤيته لطبيعة الموقف الذى هو فيه ) 3 - مهما تطورت اساليب القتال وتكنولوجيا القياده داخل الدبابه فالطاقم دائما هو الذى يحرك هذه الاساليب وهذه التكنولوجيا من مكانها لكى تستخدم بأفضل طريقه ممكنه داخل المعركة ) 4 - ( طبيعه حرب الدبابات فى هذه الايام هى فكرة المنظومه المتكامله وليس الاعتماد على الدبابه فقط فلو كانت المنظمه المتاكمله فى طريقه العدو ايضا فمن الافضل ان لا يخرج قائد الدبابه من داخل غرفة الطاقم لأن من هذه المنظومه وجود قناص بالتالى تكون فرص اقتناص قائد الدبابه كبير جدا ومن الافضل ان يحصل على اخر المعطيات من باقى المنظومه القاتليه المتعارف عليها والتى توفر له اخر المستجدات بالنسبه لتحركات العدو مما يتيح فرصه اكبر لتدمير العدو ) وللمره الثانيه احب ان اهنى حضرتك على هذا الموضوع الكبير والمهم والاقرب للتكامل وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anwaralsharrad

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 22/08/2007
عدد المساهمات : 1151
معدل النشاط : 1676
التقييم : 334
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الثلاثاء 8 أبريل 2008 - 17:23

@محمود سنجر كتب:
بحق الله يأستاذ انور دائما متميز ومقنع ولكن ليه بعض الاضافات 1 - ( عمل طاقم الدبابه هو عمل غير مقيد بمعنى ان بجاب مهام كل فرد فى الطاقم بس روح الفريق والعمل الجماعى لطاقم الدبابه يختلف باختلاف قائد الدبابه او قائد الطاقم بصفه عامه فهمها كانت دراسات قائد الطاقم فلكل قائد صفته وتعبيره عن معنى دبابة المعركه وخاصه اذا كان فى الميدان يقاتل ) 2 - ( هل خروج قائد الدبابه من داخل غرفة الطاقم لكى يوفر لنفسه رؤيه افضل هو امر غير عقائدى بل هو ايضا بحسب الظروف المحيطه بالمعركه وبه شخصيا لذلك هناك حالات من الافضل ان لا يخرج فيها وهناك حالات من الافضل ان يخرج فيها بحسب رؤيته لطبيعة الموقف الذى هو فيه ) 3 - مهما تطورت اساليب القتال وتكنولوجيا القياده داخل الدبابه فالطاقم دائما هو الذى يحرك هذه الاساليب وهذه التكنولوجيا من مكانها لكى تستخدم بأفضل طريقه ممكنه داخل المعركة ) 4 - ( طبيعه حرب الدبابات فى هذه الايام هى فكرة المنظومه المتكامله وليس الاعتماد على الدبابه فقط فلو كانت المنظمه المتاكمله فى طريقه العدو ايضا فمن الافضل ان لا يخرج قائد الدبابه من داخل غرفة الطاقم لأن من هذه المنظومه وجود قناص بالتالى تكون فرص اقتناص قائد الدبابه كبير جدا ومن الافضل ان يحصل على اخر المعطيات من باقى المنظومه القاتليه المتعارف عليها والتى توفر له اخر المستجدات بالنسبه لتحركات العدو مما يتيح فرصه اكبر لتدمير العدو ) وللمره الثانيه احب ان اهنى حضرتك على هذا الموضوع الكبير والمهم والاقرب للتكامل وشكراً

كلام جميل .. وأضيف أن سياقات عمل قائد الدبابة تختلف أيضاً بإختلاف البيئة التي تتحرك بها أو - تقاتل - الدبابة ، فالقتال فى التضاريس الحضرية يتطلب من قائد الدبابة الحذر وكما تفضلت خوفاً من القناصة ، فى حين يكون عمل قائد الدبابة فى التضاريس المفتوح الصحراوية أكثر حرية وأكثر أمانا .. جزيل الشكر على التعقيب إستاذي الفاضل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 16/04/2008
عدد المساهمات : 8
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   السبت 10 مايو 2008 - 15:50

ماهى التكتيكات القتالية للدبابات فى حالة انعدام الغطاء الجوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko-power

مقـــدم
مقـــدم



الـبلد :
التسجيل : 18/01/2008
عدد المساهمات : 1147
معدل النشاط : 5
التقييم : 3
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   السبت 10 مايو 2008 - 16:07

@شريف كتب:
ماهى التكتيكات القتالية للدبابات فى حالة انعدام الغطاء الجوى

ضد المروحيات والطائرات بقه قصدك


التكتيك يختلف

ولكن للاسف اذا واجهت الدببات سلاح جوي من المروحيات وصواريخ قويه بدون دفاع جوي انسي الدببات خااالص هتبقي شبه اللعب


لان المروحيه زي الاباتشي مع هيل فاير بعدد متوسط ممكن تقضي علي دببات جيش كامل نهائيا ببعض المسانده من الاسلحه الاخري


لا يمكن تحريك دببات في ظل وجود ند جوي قوي الا بمظله دفاع جوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sayf kh

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 36
المزاج : عادي
التسجيل : 16/04/2008
عدد المساهمات : 47
معدل النشاط : 11
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الخميس 15 مايو 2008 - 18:37


موضوع رائع ومتميز
الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرع الأستخبارات

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 17/05/2008
عدد المساهمات : 25
معدل النشاط : 0
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   السبت 17 مايو 2008 - 18:21

اقرأ الموضوع ولي رد وعودة شكراً لك
وللمعلومه انا احب النقاشات بالمواضيع العسكريه
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magic

جــندي



الـبلد :
التسجيل : 12/05/2008
عدد المساهمات : 14
معدل النشاط : 1
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   السبت 17 مايو 2008 - 21:19

شكرا جزيلا على مجودك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed raptooor007

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
المهنة : المخابرات الحربية
المزاج : ميت فوووول وعشرة
التسجيل : 10/10/2007
عدد المساهمات : 1337
معدل النشاط : 16
التقييم : 8
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الإثنين 19 مايو 2008 - 8:46

موووضوع جميييييييييييييل والدبااااااااااابة هيا عصب اى سلاح مدرعات وحجر الاساس فى اى قوة برية قوية
وبدون دبابة قوية لن تستطيع ان تفرض سيطرتك البرية على ارض الميدان ولن تستطيع ان تحرك مفارز المشاة والدفاع الجوى المتحرك بدون حماية منها
وحرب اكتوبر شهدت اكبر معارك الدبابات المفتوحة فى التاريخ العسكرى المعاصر فى معركة المزرعة الصينية
والدبابات حاليا فى تطور شديد فى القدرات على المناورة والتسلل ومخادعة العدو ورصدة وتدميرة قبل اى يرصدك
وايضا القدرات العالية فى التدمير
والدبابة فى ساحة الميدان هيا جزء مكمل لباقى الافرع المسلحة فى ارض المعركة فبدون غطاء من الدفاع الجوى لن تسطيع ان تحرك المفارز المدرعة والمشاة وبدون غطاء من الدبابات لن تستطيع ان تحرك نظام دفاع جوى متحرك واحد
وايضا دخول عنصر هام جدا فى معارك الدبابات المفتوحة وظهر بشكل كبير وواضح جدا فى حرب 73 وهوا صائد وقناص الدبابات فاليوم اصبح هناك اجيال متطورة للغاية من الصواريخ المضادة للدروع وقادرة وحدها على اصاااااااابة بالغة الدقة فى الدورع المضادة تصل الى تدمير كامل
فى النهاية معارك المستقبل بين الدبابات فى الاراضى المفتوحة هتكووووووووووووون مجاااااااااااااااااااااااازر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فرات السماوي

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
المهنة : اقتصاد وسياسة
المزاج : سلام خذ
التسجيل : 12/05/2008
عدد المساهمات : 462
معدل النشاط : 8
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الثلاثاء 20 مايو 2008 - 13:38

شكرا جزيلا على الموضوع والشرح المفصل ولدي سؤال لو سمحت
س/ هل الدبابة البرامز الامريكية فعالة بحرب المدن وخاصة بتوفر صواريخ خارقة للدروع مطورة تحمل راسين وعبوات ناسفة مطورة خارقة للدروع ايضا وتستخدم باكثر من اسلوب واحد (كالقفازة التي اسطلح عليها اهل العراق )التي اعتقد انها ايرانية المنشأ او روسية (كالتي استخدمها حزب الله اللبناني ضد الميركافا)في حرب تموز
فما مدى فاعيلية البرامز داخل المدن الكبيرة وببيئة خطرة كالتي ذكرتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
su33

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد :
العمر : 19
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 11/05/2013
عدد المساهمات : 653
معدل النشاط : 850
التقييم : 71
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .   الإثنين 20 مايو 2013 - 12:20

الابرامز ليست جيدة في معارك الصحاري
لانها لاتتحمل الاتربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معارك الدبابات فى الصحاري المفتوحة .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين