أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

تاريخ نشأة المخابرات الدبلوماسية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 تاريخ نشأة المخابرات الدبلوماسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hussambik

جــندي



الـبلد :
العمر : 43
المهنة : ضابط
المزاج : هادئ
التسجيل : 20/10/2007
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 10
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: تاريخ نشأة المخابرات الدبلوماسية   الأحد 24 فبراير 2008 - 17:06

كانت أوروبا في العصور الوسطى تجهل الكثير عن شعوب الشرق، لايعرفون الكثير عن المغول والتتار الزاحفين وسط آسيا , ولا الإمبراطورية البيزنطية , ولا السلاف الشرقيين. معلوماتهم عن المسلمين في الشرق كانت سطحية, لذلك وقع حكامها في أخطاء سياسية وتعرضوا لأخطار كثيرة نتيجة لسوء التقديرات وفساد القرارات المبنية على غياب المعلومات الدقيقة. وقد تحقق ذلك بخسائرهم الفادحة خلال الحروب الصليبية نتيجة لاستهانتهم بقوة مسلمي الشرق الأوسط, وعجزهم عن إدراك التهديد التركي.

وعلى مر السنين, تنامى الاهتمام بالمعلومات, وجرت سلسلة من المحاولات, انتهت بنشأة المخابرات الدبلوماسية, على النسق التالي:

- حاول الإمبراطور " فردريك الثاني " ( 1212 - 1250 م ) إقامة اتصالات دبلوماسية ثابتة مع الحكام المسلمين.

- أرسل الملك الفرنسي " لويس التاسع" ( 1226 - 1270 م ) بعثات إلى بلاد المغول, لم تستفد كثيرا, بينما حصل التجار الإيطاليون على معلومات كثيرة, نادرا ما أقبل عليها حكام أوروبا آنذاك.

- في القرن الخامس عشر, اتسع نطاق التجارة بين الشرق والغرب, وانشأت المدن الإيطالية سفارات دائمة لها خارج البلاد, واشتهرت سفارات البندقية بنشاطها في الحصول على المعلومات الهامة الدقيقة.

- في القرن السادس عشر, تأكد ارتباط أعمال المخابرات الدبلوماسية, إذ أنشأت أغلب حكومات أوروبا سفارات لها في الخارج, تزودها بمعلومات يحصل عليها سفراؤها. وكان المجتمع ينظر إلى السفراء على انهم جواسيس, وما زالت الحكومات تعاملهم بحذر شديد, خصوصا وأن السفارات الدائمة التي أنشأها حكام أوروبا في تلك العصور أرسلت قواعد إنشاء شبكة منتظمة من الجاسوسية.

- في عهد الملكة " إليزابيث الأولى " ملكة بريطانيا, عينت لورد " بورجلي " وزيراً للخارجية, وكلفته بتعقب مؤامرات الكاثوليك في بريطانيا , فشكل أول نواة للمخابرات الإنجليزية, وأسند إدارتها إلى " فرانسيس ويلسنجهام ", الذي اقترن اسمه دائما بتكوين أول جهاز مخابرات منظم في تاريخ إنجلترا.

وكان يعرف آنذاك بجهاز الخدمة السرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تاريخ نشأة المخابرات الدبلوماسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: المخابرات والجاسوسية - Intelligence-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين