أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

Artist impression of Future Aircraft Carrier (CVF) - The Queen Elizabeth Class – By Royal Assent

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 Artist impression of Future Aircraft Carrier (CVF) - The Queen Elizabeth Class – By Royal Assent

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: Artist impression of Future Aircraft Carrier (CVF) - The Queen Elizabeth Class – By Royal Assent   الثلاثاء 15 ديسمبر 2009 - 17:10



الملكة اليزابيث فئة حاملات الطائرات (سابقا سفينة حاملات المستقبل (CVF) المشروع) واثنان من فئة السفينة حاملة الطائرات التي يجري تطويرها لصالح البحرية الملكية. سفينة صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث من المتوقع ان يدخل الخدمة بين عامي 2014 و 2016 ؛ سفينتى أمير ويلز بين 2016 و 2018. [1] [2] [3]) ، والسفن التي سوف تحل محل حوالي 65،000 طن (حمولة كاملة) ، أن 280 مترا والقادرة على يحمل ما يصل الى 50 طائرة.

الحاجة إلى الاستعاضة عن الشيخوخة لا يقهر فئة حاملات الطائرات ما أكده لعام 1998 مراجعة الدفاع الاستراتيجي. ستة من المتعاقدين ، اختارت وزارة الدفاع البريطانية بي ايه اي سيستمز وشركة تاليس في أواخر عام 1999 للتنافس على العقد النهائي. فى سبتمبر 2002 أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي ستعمل على واو STOVL - 35B البرق الثاني متغير وكذلك أن شركات الطيران سوف تتخذ شكل كبير ، وحاملات التقليدية ، والتي سوف يكون في البداية من أجل تكييف STOVL العمليات. يوم 30 يناير 2003 أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن تصميم طاليس قد فازت في مسابقة بي ايه اي سيستمز ولكن هذا من شأنه أن يعمل على المقاول الرئيسي. إن الشركتين هما الآن جزءا من "تحالف الناقل" مع وزارة الدفاع البريطانية وشركات اخرى.

العقد للسفن وأعلن في 25 تموز 2007 من قبل وزير الدولة لشؤون الدفاع ديس براون ، وإنهاء عدة سنوات من التأخير بسبب قضايا التكلفة وإعادة هيكلة صناعة السفن البحرية البريطانية. [3]) ، وتقدر التكلفة جنيه استرليني الى 3.9 مليار دولار. [2 ] وكانت هذه العقود وقعت رسميا على سنة واحدة في وقت لاحق يوم 3 يوليو 2008 بعد إنشاء BVT المساحة اسطول من خلال اندماج سيستمز المساحة اسطول حلول وفاتو الفريق فاتو لبناء السفن الذي كان مطلبا من حكومة المملكة المتحدة. [5]

في 11 ديسمبر ، 2008 ، أعلن وزير الدفاع البريطاني جون هاتون أن السفينتين ستدخل الخدمة سنة أو سنتين في وقت لاحق من التواريخ كان مقررا أصلا في 2014 و 2016 [1].

محتويات [إخفاء]
1 التاريخ
1.1 متطلب
1.2 استعراض الدفاع الاستراتيجي
1.3 تصميم الدراسات
1.4 حاملة الطائرات واختيار الشكل
2 التصميم
2.1 الناقل الجوي الفريق
2.2 المحرك
2.3 أنظمة
3 البناء
(4) انظر أيضا
5 المراجع
6 وصلات خارجية


[تحرير] التاريخ

ناقلات CVF سيكون أقرب في الحجم إلى الطبقة الحاملة نيميتز (يسار) من السفن الطبقة لا يقهر يحلون محلهم (يمين) [عدل] المتطلبات
22،000 طن من فئة حاملات الطائرات لا يقهر ، لا يقهر ، مبجلا وارك رويال ، وقد صممت لمناهضة الحرب الباردة للغواصات في شمال المحيط الأطلسي كجزء من الجمع بين اسطول حلف شمال الاطلسي ولها مساحة محدودة للSTOVL الطائرات الثابتة الجناحين. حرب فوكلاند عام 1982 برهنت على الحاجة إلى الحفاظ على حاملات طائرات لدعم المملكة المتحدة للسياسة الخارجية.

منذ نهاية الحرب الباردة في فئة السفن الذي لا يقهر قد عملت في أكثر تقليدية حاملة طائرات البعثة ، أن لاستعراض القوة. نتيجة لسلاح الجو الملكي في هارير GR7s تم نشرهم بشكل روتيني على الناقلات التي تم تعديلها لتحمل المزيد من الطائرات والذخائر (وخاصة مع إزالة البحر النبلة نظام دفاعي للأسلحة النووية). على الرغم من أوجه القصور في الدرجة لا يقهر في هذا الدور ، والدراسات الرسمية لم تبدأ حتى عام 1994 بشأن استبدال السفن.

[تحرير] استعراض الدفاع الاستراتيجي
في أيار / مايو 1997 ، المنتخب حديثا ، بدأت الحكومة العمل في استعراض الدفاع الاستراتيجي (حقوق السحب الخاصة) والتي أعيد تقييم كل منظومة سلاح (أو النشطة في مجال المشتريات) باستثناء يوروفايتر تايفون والطبقة فانجارد غواصات الصواريخ البالستية. والتقرير ، الذي نشر في تموز 1998 خلص إلى أن حاملات الطائرات المقدمة ما يلي : [6]

القدرة على العمل الطائرات الهجومية الأجنبية في الخارج عندما نفى أن يكون قد بنى.
كل المساحة المطلوبة والبنية التحتية ، حيث تتوفر القواعد الأجنبية التي لا تتوافر دائما في مرحلة مبكرة من النزاع ، وغالبا ما تفتقر إلى البنية التحتية.
والقسرية وتأثير رادع عندما يتم نشرهم لمنطقة مضطربة.
وخلص التقرير الى : "ان التركيز الآن هو على زيادة القوة الجوية الهجومية ، وقدرة على تشغيل أكبر نطاق ممكن من الطائرات في أوسع نطاق ممكن من الأدوار ، وعندما الحالية الناقل قوة تصل إلى نهاية حياتها المخططة ، فإننا نخطط ل استبدله مع اثنين من السفن الكبيرة. يبدأ الآن العمل على صقل متطلباتنا ولكن التفكير الحالي يشير إلى أنها قد تكون من أجل من 30،000-40،000 طن وقادرة على نشر ما يصل الى 50 طائرة ، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر. "[6]

ومن المقرر أن التصميم متقدمة وتقنيات الصيانة وسوف تلغي شرط الحالي لالتجديدات الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك ، سفينتى المحيط ، وهي متخصصة منصة هبوط المروحيات ، ويملأ دورا كانت تقوم بها سابقا الناقلات لا يقهر.

[عدل] تصميم الدراسات
يوم 25 يناير 1999 ست شركات دعيت إلى المشاركة في المناقصات للمرحلة تقييم المشروع ؛ بوينج ، الطيران البريطاني ، شركة لوكهيد مارتن ، وماركوني الأنظمة الإلكترونية ، وشركة رايثيون طومسون سي إس إف. [7] وفي 23 تشرين الثاني 1999 ، منحت وزارة الدفاع دراسات تقييم مفصل ل اتحادين ، واحدة بقيادة بي إيه إي (التي أعيدت تسميتها بي ايه اي سيستمز في 30 تشرين الثاني 1999) واحدة بقيادة طومسون سي إس إف (التي أعيدت تسميتها مجموعة تاليس في عام 2000). موجز المطلوبة تصل إلى ستة تصاميم كل من كونسورتيوم مع airgroups من 30 إلى 40 المستقبل المشترك الطائرات المقاتلة (FJCA). وكانت العقود تنقسم إلى مرحلتين ؛ و5.9 million جنيه استرليني الأولى كانت مرحلة التصميم للتقييم والتي ستشكل جزءا من عملية اختيار الطائرات ، والثانية £ 23.5 million المرحلة المعنية "الحد من المخاطر على تصميم الناقل الخيار المفضل." [8]

التشكيلات المحتملة من السفن كانت متنوعة :



والعاشر 35B الهبوط verticallySTOVL -- و 35B البرق الثاني
قصيرة الإقلاع والهبوط العمودي (STOVL) ناقلات من شأنه أن يزيل الحاجة إلى المقاليع البخار مكلف والحاجز والعتاد (CATOBAR) ، وأيضا الاستفادة من تجربة المملكة المتحدة في STOVL التكنولوجيا. هذا هو على حساب مجموعة من الطائرات وقدرة حمولة (على قدم المساواة CATOBAR حجم الناقل). ولكن الفرق في القدرة بين و 35B و إف 35C هو طفيفا مقارنة مع الفارق في القدرة بين هارير ، وعلى سبيل المثال ، F/A-18. [9] [10] [11]
STOBAR -- يوروفايتر تايفون (Navalised)
باختصار الاقلاع ولكن ألقي القبض إستعادة (STOBAR) مرة أخرى يزيل الشرط لحساب المقاليع ولكن يستخدم معدات الحاجز. وبهذه الطريقة والطائرات التقليدية (مع التعديل) يمكن استخدامها. أي تصميم STOBAR أغلب الظن أنه سيكون استخدام نسخة من navalised يوروفايتر تايفون ، أي تعزيز الهبوط ، تعديل نظام التحكم في الطيران وإدراج هوك الحاجز مناسبة للاستخدام الناقل. مزايا هذا من شأنه أن يمكن زيادة المدى ، والقدرة على المناورة ، والمزيد من أسلحة المواجهة وحمولة مقارنة مع التصميم STOVL وأعلى كفاءة التشغيل من تصميم CATOBAR.
CATOBAR -- اف 35C البرق الثاني -- F/A-18E/F سوبر هورنيت -- رافال م
وبمساعدة المصيادة الاقلاع ولكن ألقي القبض إستعادة (CATOBAR) CVF قد استخدمت المقاليع والكابلات الحاجز ورحلة السفينة الزاوية القائمة مع طائرة تابعة للبحرية ، على الأرجح F/A-18 أو رافال - م. هذا في الاستفادة من الحد من المخاطر التقنية لتطوير كل من الطائرات وشركات الطيران وتوفير أقصى حمولة وقدرات النطاق. هناك مساوئ ولكن ، بما في ذلك ارتفاع تكاليف التشغيل ، وعلى حد أدنى من المشاركة البريطانية في تطوير الطائرة بسبب "سري للجرف" شراء.
"الهجين"
ألف الراحل [متى؟] تقديم شركة بي ايه اي كان التكوين الهجين ، وتتميز التزلج STOVL قفزة مع سطح الزاوية الطيران ، والمقاليع والكابلات الحاجز. [عدل] مزايا هذا التصميم وتشمل القدرة على العمل STOVL الطائرات الهجومية وطائرات CATOBAR ÆW ( البريد مثلا هوك - 2).
[تحرير] حاملة الطائرات واختيار الشكل
في 17 كانون الثاني عام 2001 في المملكة المتحدة وقعت على مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع الأميركية (وزارة الدفاع) للمشاركة الكاملة في جوينت سترايك فايتر »البرنامج ، مما يؤكد للمساهمة في المشروع كما FJCA. هذا أعطى مساهمة المملكة المتحدة في تصميم الطائرات والاختيار بين العاشر لوكهيد وبوينغ - 35 - 32 العاشر. يوم 26 أكتوبر 2001 أعلنت وزارة الدفاع ان شركة لوكهيد مارتن فازت بالعقد مساهمة في المشروع.

يوم 30 سبتمبر 2002 أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي ستعمل على واو STOVL - 35B البديل. في الوقت نفسه أعلن أن شركات الطيران سوف تتخذ شكل كبير ، وحاملات التقليدية ، في البداية تكييفها لSTOVL العمليات. والناقلين ، ويتوقع أن تظل في الخدمة لمدة 50 عاما ، مصممة من أجل ، ولكن ليس مع ، المقاليع وأسلاك الحاجز. الناقل وبالتالي ان يكون "دليلا على المستقبل" ، والسماح له بالعمل على جيل من الطائرات CATOBAR أبعد من طراز اف 35.

في 30 كانون الثاني 2003 وزير الدفاع البريطاني جيف هون أعلن أن مجموعة تاليس تصميم قد فازت في مسابقة بي ايه اي سيستمز ولكن هذا من شأنه أن يعمل على المقاول الرئيسي. [12]

اعتبارا من شهر آب عام 2009 ، تصاعد التكهنات حول المملكة المتحدة قد تنخفض و 35B لإف 35C نموذج ، وهو ما يعني أن ناقلات يجري بناؤها لتشغيل التقليدية (السيرة الذاتية) الإقلاع والهبوط باستخدام الطائرات الامريكية مصممة غير EMALS البخار. المقاليع. [13] [14]

[عدل] التصميم
وسوف تحل محل السفن ما يقرب من 65،000 طن لكل منهما ، [4] أكثر من ثلاثة أضعاف النزوح من الطبقة الحالية لا يقهر. أنها ستكون أكبر من أي وقت مضى بناء السفن الحربية في المملكة المتحدة ، والأكثر قدرة خارج حاملات الطائرات التابعة للبحرية الامريكية. [15]) ولا شيء من هذا النطاق تم اقتراح لصالح البحرية الملكية منذ 1960s ألغى الأنغولي - 01 برنامج. تقديم الأدلة إلى مجلس العموم في لجنة الدفاع ، وورد البحر الأول الأدميرال سير آلان ويست وأوضح أن العمل المشترك مع القوات البحرية للولايات المتحدة كان عاملا في اتخاذ قرار من حجم ناقلات بوصفها قوة النيران من الناقل airwing :

[ل] حزمة العميق الإضراب ، وفعلنا... وحسابات مفصلة جدا ونخرج مع الرقم من 36 طائرة مقاتلة مشتركة... وهذا هو الشيء الذي جعلنا في أن يصل حجم السفينة وهذا الحجم من السفينة ، لتمكين هذا بأن يحدث. لقد تحدثت مع مكتب المخدرات التشيكوسلوفاكي (رئيس العمليات البحرية) في أميركا. انه حريص جدا بالنسبة لنا للحصول على هذه لنا لأنه يرى في تعيين فترات زمنية محددة مع المجموعات الناقل. كان يريد فعلا أن يكون لدينا هذه ، ولكنه يريد أن يكون لدينا نفس النوع من النفوذ في واحدة من شركات الطيران.

تصميم ميزات هيكلين الجزرية الصغيرة ، واحدة مخصصة للملاحة السفن ، وغيرها من العمليات الجوية. يسمح هذا الموضع الأمثل من الجسور في المهمتين : يدعو الملاحة للجسر وضعت قدما (كما على شارل ديغول) ، في حين أن العمليات الجوية هي أسهل مع جسرا وضعت في مؤخرة كذا (كما نشاهد في الولايات المتحدة نيميتز الطبقة). وسيتم استجواب اثنين ترفع السفينة يمكن استخدامها ، سواء على الجانب الايمن.

[عدل] مجموعة شركات النقل الجوي
السفن ومن المتوقع أن تكون قادرة على حمل 40 ذات الأجنحة الثابتة والطائرات المروحية ، ما يقارب 36 و 35B البرق الثاني المقاتلين الإضراب فضلا عن طائرات هليكوبتر أو الخامس - 22 أوسبري الطائرات. [16] وفي سياق واحد الناقل الجوي الجناح ثلاثة اضعاف تقريبا حجم تورنادو Gr.1 القوة المنتشرة في عملية ثعلب الصحراء ، ونفس العدد للتورنادو GR.4/Harrier GR.7 أسطول الهجومية التي شاركت في عملية تيليك. كل من هذه الأرض على أساس نشر القوات اللازمة للاتفاق من جانب دولة صديقة المحلية. معدات الدفاع ودعم منظمة سجع ديفيد جولد وذكرت في كانون الثاني 2008 أن شركات الطيران ستقوم الشركة هارير GR9s حتى حوالي عام 2018. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن لن يكون هناك "الناقل قيمته productionised تماما ومدربة ومجهزة [إف 35s] في عام 2014." [17]

للمراقبة والتحكم المحمولة جوا (ASaC) المكون بدأ "المستقبل العضوية الإنذار المبكر المحمول جوا" (FOAEW) ، مع العقود التي توضع مع شركة بي ايه اي / نورثروب جرومان وطاليس في نيسان / أبريل 2001. [18]) في نيسان 2002 ، وشركة بي ايه اي شركة نورثروب غرومان تلقى متابعة ، على عقد دراسة للمرحلة الثانية من المشروع من قبل ثم أعيدت تسميتها البحرية المراقبة والتحكم المحمول جوا (مسكارا). [19]

[عدل] المحرك
وزارة الدفاع البريطانية قررت عدم استخدام الدفع النووي ، نظرا لارتفاع التكاليف. [20]) والناقل نظام الدفع سيتم الكامل المتكامل الكهربائية الدفع (أى اف إي بي) مع شركة رولز رويس ترينت البحرية MT30 36 ميغاواط توربينات الغاز وحدات المولدات.

تصميم أماكن واحد توربينات الغاز مولد وحدة في إطار كل جزيرة في sponson يمنى. هذا الموضع مرتفع نسبيا يزيل الشرط لdowntakes الهواء / عوادم عمق السفينة. مجموعة unrefuelled الناقل سيكون 10،000 ميلا بحريا (18 520 كم).

[عدل] أنظمة
العديد من النظم لا يزال غير محدد ، ولكن معظم من التصاميم التي تم إصدارها حتى الآن تدل على بي إيه إي سيستمز Insyte / تاليس S1850M رادار طويل المدى على بنية الجزيرة إلى الأمام. ومع ذلك ، فقد أعلن في 4 آب 2008 أنها سوف تكون أيضا مزودة بي إيه إي سيستمز Insyte الحرفي 3D الرادارات بمثابة رادار متوسطة المدى المجهزة إلى الجزيرة في الخلف. [21]

[عدل] البناء
خلال خطاب له يوم 21 يوليو 2004 اعلن جيف هون واحد في العام للسماح للتأخير القضايا التعاقدية والتكاليف التي يتعين حلها. في فبراير 2005 أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن كيلوغ براون اند روت المحدودة في المملكة المتحدة بأنه تم اختيار "تكامل المادية" لهذا المشروع ، الذي يشرف على الانتهاء من تصميم وعملية البناء. هذا كان بسبب مخاوف من أن أيا من شركة بي ايه اي ولا طاليس لديها القدرة على الإشراف على عملية البناء بنفسها.

بناء ناقلات تم تأكيده في ديسمبر 2005. وجاء في بيان ان "التحالف من فريق وزارة الدفاع البريطانية ، بي إيه إي سيستمز ، وشركة تاليس كيلوغ براون اند روت ، هو أن تنضم إلى مجموعة وشركة بابكوك فاتو. المبنى هو أن يكون عبر أربعة أحواض بناء السفن مع التجميع النهائي في Rosyth. وفي 1 تموز 2008 ، يخطط منذ فترة طويلة لبناء السفن البحرية مشروع مشترك بين شركة بي ايه إي سيستمز ومجموعة فاتو ، BVT المساحة الأسطول ، حيز التشغيل. [22]) وهذا شاهد على اندماج شركة بي ايه اي المساحة حلول الاسطول وفاتو لبناء السفن. BVT ستضطلع ما يقرب من 40 ٪ من عبء العمل في المشروع. [23]

في إطار التحضير للمرحلة البناء للمشروع ، ومنذ فترة طويلة أمرت بنود المبادرة في خريف عام 2007 ، بما في ذلك الأجزاء الرئيسية لنظم الدفع الرئيسية وحالات الطوارئ لحاملات طائرات جديدة من فرتسيلا. [24]

4 مارس 2008 على عقود لتوريد 80،000 طن من الصلب تم منحها مع تقدر قيمتها بمبلغ 65 مليون جنيه إسترليني مع 8 ملايين جنيه استرليني قيمة عقود لغيرها من المعدات لاستخدامها في السفن. هذه هي : [25]

توريد كابلات الألياف البصرية في مهب النباتية (BFOCP) التكنولوجيا اللازمة لتركيب الكابلات البصرية لنقل البيانات ضمن السفن بتكلفة تتجاوز 3 ملايين جنيه استرليني ؛
التناضح العكسي والمعدات التي سوف تنتج ما يزيد على 500 طن من المياه العذبة يوميا لتصل إلى 1،450 العاملين على متن السفن ، وتقدر قيمتها بأكثر من 1 مليون جنيه استرليني ؛
وقود الطائرات نظم المعدات للسماح لتأجيج ودي تأجيج شرعت الطائرات في قيمة العقد حوالي 4 ملايين جنيه استرليني.
3 نيسان / أبريل عام 2008 عقدا لتصنيع المصاعد الطائرات (بقيمة £ 13m) منحت لMacTaggart سكوت من Loanhead واسكتلندا. [26]

في منتصف أيار / مايو 2008 ، أعلنت وزارة الخزانة أنه سيكون من إتاحة مزيد من الأموال على أعلى من الميزانية العادية للدفاع ، ورد السماح لبناء ناقلات للبدء. [27]) وأعقب ذلك ، في 20 أيار / مايو 2008 من قبل الحكومة اعطاء في "الضوء الأخضر" لتشييد الملكة اليزابيث الفئة ، مشيرة إلى أنها مستعدة لتوقيع عقود لإنتاج كامل مرة واحدة على إنشاء مشروع مشترك لبناء السفن المزمع بين سيستمز ومجموعة فاتو قد حدثت. [28] وأفيد هذا العمل سوف ينفذ في بورتسموث ، بارو ان فورنيس وغلاسكو وRosyth. [29] هذا وقد تم الانتهاء من يوم 1 يوليو 2008. [22]) وعقود يؤكد الصفقة وقعت في 3 تموز / يوليو 2008 [5]

1 أيلول / سبتمبر 2008 ، أعلنت وزارة الدفاع جنيه استرليني 51 million حزمة من عقود المعدات الهامة التي شملت :

تصنيع وتركيب والتعامل مع الاسلحة الالية الشديدة للنظام السفينتين ، بلغت قيمتها 34million جنيه استرليني ؛
توريد أنظمة امتصاصات وdowntakes لكل من السفن ، والتي تبلغ قيمتها 8million جنيه استرليني ؛
تطوير وتوفير برامج لمراقبة الحركة الجوية ، التي تبلغ قيمتها 5million جنيه استرليني ؛
Wholeship مضخة التكامل ، بما في ذلك توريد مضخات وما يرتبط بها من نظم والهندسة ، وتقدر قيمتها بأكثر من جنيه استرليني 3million ؛
مولدات ديزل في حالات الطوارئ ، تقدر قيمتها بأكثر من جنيه استرليني 1million. [30]
في 6 تشرين الأول 2008 ، فقد أعلن أن العقود كانت قد وضعت "لناقلات' توربينات غازية ومولدات الكهرباء والمحركات ومعدات توزيع الكهرباء ، ونظم إدارة منصة ، مراوح ، اعمدة ، وتوجيه والعتاد ، ومثبتات الدفات ". [31]

رولز رويس التي تبلغ حصتها من هذه العقود هو £ 96m ، سيوفر الدفات ، والمثبتات وغيرها من التكنولوجيا الكهربائية الدفع.

11 شباط / فبراير 2009 ، طاليس أشار إلى أن الرادار S1850M سيتم استخدامها على الناقلات. [32]

في 7 تموز 2009 ، وكان أول خفض الصلب لسفينتى الملكة اليزابيث في حوض لبناء السفن غوفان. [33
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفريق ركن

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المزاج : على كيفك
التسجيل : 25/11/2009
عدد المساهمات : 758
معدل النشاط : 771
التقييم : 26
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: Artist impression of Future Aircraft Carrier (CVF) - The Queen Elizabeth Class – By Royal Assent   الثلاثاء 15 ديسمبر 2009 - 19:31

شكرا اخي موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

Artist impression of Future Aircraft Carrier (CVF) - The Queen Elizabeth Class – By Royal Assent

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين