أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الغواصة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 الغواصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
okagesfn

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : رجل من رجال الامن
التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 212
معدل النشاط : 98
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الغواصة   السبت 12 ديسمبر 2009 - 22:23

الغواصات سفينة متخصصة يمكنها أن تغوص تحت سطح الماء و كذلك أن تطفو و بإمكانها التنقل تحت سطح الماء تم استعمالها لأول مرة على نطاق واسع أثناء الحرب العالمية الأولى لأغراض عسكرية، و تستخدم بشكل واسع في سلاح البحرية للدول العظمى كروسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة. الغواصات الغير حربية تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي . تم لاحقا استعمال الغواصات لتحميل الأسلحة النووية . هناك غواصات تستعمل لأغراض سياحية
وحسب إحصاءات 1996 كان هناك أكثر من 50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية
بحتة . مؤخرا تم تصنيع جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد
والتي لا تحتاج إلى بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من
الغواصات للبحث في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط أو عندما يكون العمق مصدر خطر على سلامة البحارة وقد تم استعمال الغواص الآلي في العثور على حطام السفينة المشهورة تيتانيك
نبذه تاريخيه


أول غواصه صممت في عام 1620 على يد الهولندى فون دريبل حيث صمم غواصة صغيرة لها 12 مجداف غاصت في نهر التايمز على عمق 3.5 - 4.5 متر وسارت 15 ساعة .
في عام 1776 قام الأمريكي دافيد بوشنيل ببناءغواصة صغيرة مصنوعة من البلوط بيضاوية الشكل لها ذراع تقوم بتشغيل محرك لولبي وأسماها السلحفاة أستخدمت في أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.
أما الغواصة الحديثة فقد ظهرت عندما أمكن من تجهييز القوارب بمحرك
كهربائي صممه الأمريكي جون فيليب هولند وبإضافة الجهاز الذي صممه السويدي
ثورستين نوردنفلت إلى جهاز هولند وهو يعمل على قذف الطوربيد داخل السفينة أصبحت الغواصة سلاحا مؤثرا وقد سميت هذه الغواصة هولند وقد أنزلت في ميناء إليزبيث بولاية نيوجيرسي.
عام 1897 وسارت فوق الماء بآلة تعمل بالجازولين وعندما تغوص تعمل بمحركات
كهربائية تغذيها بطاريات في مجاميع وقد تم إستبدالها لاحقا بآلة الديزل
بسبب قابلية الجازولين لأشتعال.
خلال الحرب العالمية الأولى تمكن الألمان بصنع غواصات تدعى قوارب بو التي كان طول الواحد منها 87.3 متر وعرضها 8 أمتار.
في عام 1929 تم بناء الغواصة الفرنسية سوركوف كان طولها 120 مترا وعرضها 9.8 أمتار وكان يوجد في مقدمة الغواصة مدفعان عيار 203 مم.
وقد إخترع الألمان جهازا يعرف باسم شنوركل يسمح بإدخال الهواء إلى
الغواصة أثناء وجودها تحت سطح الماء وقد أدى ذلك إلى زيادة سرعة الغواصة
زيادة كبيرة.
مع مرور الوقت أصبحت الغواصات تعمل بالطاقة النووية حيث تم عام 1954
ظهور الغواصة نوتيلوس وقد بلغ حجمها 103.3 متر طولا و8.6 أمتار عرضا
وتستطيع الغوص لعمق 229.3 متر. عام 1958 كانت الغواصة نوتيلوس أول غواصة
تصل إلى القطب الشمالي وقد تم من خلالها اكتشاف ممر بحري شمالي غربي.فكره عمل الغواصه و تطورها
فكره عمل الغواصات الحديثه تعتمد على قانون ارخميدس
للطفو. فالغواصات الحديثه تحتوى على حاويات يتم من خلالها التحكم في كثافه
الغواصه ومن ثم التحكم في عمقها في الماء. تختلف اشكال الحاويات من غواصه
لأخرى .فكره عمل الغواصه و تطورها


فكره عمل الغواصات الحديثه تعتمد على قانون ارخميدس
للطفو. فالغواصات الحديثه تحتوى على حاويات يتم من خلالها التحكم في كثافه
الغواصه ومن ثم التحكم في عمقها في الماء. تختلف اشكال الحاويات من غواصه
لأخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
okagesfn

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
المهنة : رجل من رجال الامن
التسجيل : 02/03/2008
عدد المساهمات : 212
معدل النشاط : 98
التقييم : 0
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصة   السبت 12 ديسمبر 2009 - 22:23

الغوص تحت الماء و الصعود إلى السطح


عندما يراد انزال الغواصه تحت سطح الماء يتم فتح الصمامات العلويه والسفليه للحاويه في الغواصه كى يحل الماء محل الهواء فيزداد متوسط كثافه جسم الغواصه لتهبط إلى عمق معين تحت سطح الماء.
اما عند رفعها إلى السطح فيتم ذلك بفتح الصمامات السفليه للغواصه و ضخ
هواء مضغوط من الأعلى ليتم تفريغ الغواصه من الماء فيقل متوسط كثافه الجسم
فترتفع إلى السطح.
ما عند التحكم في عمق الغواصه وانزالها إلى القاع أو صعودها فيتم ذلك
عن طريق الزلاقات الجانبيه الموجوده في مقدمه ومؤخره وبرج الغواصه.
وعند التحكم في اتجاهها يمينا أو يسارا ، فيتم ذلك عن طريق الزلاقات
"الزعانف" الموجوده في مؤخره الغواصه من خلال التصميمات للزعانف الرأسيه
والجانبيه الموجوده في مؤخره الغواصه.التقـنية



شكل يبين توزيع الخزانات في الغواصة.





جميع السفن وكذلك الغواصات لهادفع مائي أعلي من وزنها . أو
بمعنى أخر أنها تزن أقل من وزن الماء الذي تزيحه إذا ما انغمست كلها في
الماء . ولكي تغطس الغواصة تحت الماء فلا بد من العمل على زيادة وزنها.
وتوجد في الغواصة خزانات يمكن ملئها بالماء فتهبط أو يُفرغ الماء منها
بالهواءالمضغوط فتصعد على سطح الماء .
وعادة ما تستخدم الغواصة الخزانين الأمامي والخلفي للغطس أو الصعود فوق
سطح الماء بملئ ذلك الخزانين بالماء أو ملئهما بالهواء . (ملحوظة: وهذا ما
تفعله الأسماك حيث توجد لديهم حوصلة هوائية في البطن يملأ بالماء ويفرغ )
. وأثناء انتقال الغواصة تحت الماء تكون الخزانات ممتلئة بالماء . وهناك
نوع من الغواصات تحتوي على تلك الخزانات موازية لجسم الغواصة تحت الجدار
الخارجي يمينا ويسارا . أما بالنسبة إلى ضبط العمق بدقة فتستخدم لهذا
الغرض خزانات أصغر ، وهذه توجد عادة بالقرب من مركز ثقل الغواصة ، أو تكون خارجية ومعزولة بطول جسم الغواصة وذلك لتفادي الانقلاب .
ويتراوح ضغط الماء على جدران الغواصة بين 4 ميجا باسكال (40 ضغط جوي ) للغواصة المصنوعة من الحديد الصلب ، و 10 ميجا باسكال (100 ضغط جوي) للغواصة الروسية نوع K-278 Komsomolet وجدرانها مصنوعة من سبيكة من الحديد الصلب المحتوي على التيتانيوم . وبينما يتغير الضغط الخارجي الواقع على جدران الغواصة بالصعود والنزول في الماء ، يبقى ضغط الهواء داخلها لا يتغير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MALEK KHELIFI

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : tunisia army
المزاج : For God and Country i will end your life
التسجيل : 22/07/2009
عدد المساهمات : 2751
معدل النشاط : 2776
التقييم : 88
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



مُساهمةموضوع: رد: الغواصة   الأحد 13 ديسمبر 2009 - 7:03

1
- المقدمة
2- النظريات الأساسية
2.1- نظرية باسكال وتحليلها
2.2- نظرية ارخميدس و تحليلها
3- ملاحظــــات
1- المقدمة:
الغواصات مثل الطائرات و السيارات و القطارات و غير ذلك من الآليات المعقدة التي ابتكرها ابن ادم للقيام بعمل يحتاجه.إذا هذه الآلية تحتاج إلى مجموعة من الأسس الفيزيائية للعمل السليم،أي الإبحار بسلاسة و في وضع منطقي .و لذلك سأشرح بعون الله أهم و أبرز أسستني فيزيائيين لتحقيق تلك الغايات .
2- النظريات الأساسية
2.1- نظرية باسكال وتحليلها:

"كلما زاد العمق ،كلما زاد الضغط"
تفسير أولي : يتعرض قاع كل جسم يغطس تحت الماء إلى ضغط عمودي لهذا القاع يتجه نحو الداخل ،و يقاس بالبار (Bar) و يرتبط مباشرة بمسافة العمق.
"قاعدة حساب الضغط = (العمق/10) بار/ سم2"
مثال: لحساب الضغط تحت عمق 100 متر نقوم بالعملية التالية

100/10=10bar/cm carrée
ملاحظة تقيمية : الغرض من دراسة نظرية باسكال في عالم الغواصات مهم لأقصى درجة فهذا الأساس يمكننا من إدراك أولي لمدى تحمل خامات هيكل الغواصة لذلك الضغط و بالطبع فقد ذكرت عبارة "إدراك أولي " لان دراسة تحمل المادة للضغط يندرج تحت علم "Résistance de Matériau " أي "مقاومة المادة" ،أما القاعدة المشار إليها فتساعدنا على معرفة الحد الأدنى المطلوب أللذي يجب أن تتحمله المادة لان السمك المطلوب لا يتوقف عند تجاوز مشكلة التغلب على مقاومة ضغط العمق الأقصى المخطط له بل يتعداه إلى حساب سمك إضافي لمقاومة الصدمات (هنا نتحدث عن الغايات العسكرية).
2.2- نظرية أرخميدس و تحليلها
"كل جسم يغطس في سائل يتعرض فيه إلى ضغط عمودي يتجه من الأسفل نحو الأعلى مساو لوزن حجم السائل المزاح".
هذه النظرية مهمة جدا في دراسة الغواصات لأنها تمكننا من فهم معادلة حيوية لإبحار سليم للغواصة. فهي تمكننا من حساب الإزاحة الجملية لهيكل الغواصة .
مصطلحات:
* مركز تلاقي قوى الوزن(Centre de gravité) ويشار إليه بالحرف G .
* مركز الحجم (centre d'inertie) و يشار إليه بالحرف C.
* الصورة تمثل المركزين C و G ،حيث أن G يمثل مركز تلاقي قوى الوزن و C يمثل مركز الحجم و كما تبين الصورة فان هذين النقطتين النظرية يقعان على خط عمودي .وهذا شرط أساسي لتتمكن الغواصة من الإبحار تحت الماء في وضعية منطقية أي وضعية الخط الأفقي كما يجب أن يكون المركز G أسفل المركز C،أي يجب علينا أن نثقل القاع السفلي للغواصة لتحقيق ذلك التناسق. بالطبع عملية تحديد G تتم عبر حسابات و تجارب دقيقة و سوف تفسر وتوضح لنا بعض التجارب ذلك.
* مراحل الغوص الثلاث : 1- الطفو 2- ملئ الخزانات 3- الغطس الكامل .هذه المراحل ستمكننا من فهم عميق لنظرية أرخميدس .
- الطفو فوق سطح البحر: الخزانات فارغة من مياه البحر، نحصل على توزان بين وزن الغواصة و ضغط الماء المزاح لهيكل الغواصة المندفع في البحر.

ملئ الخزانات : الخزانات تمتلئ بالماء و في كل فترة من فترات الامتلاء نحصل على معادلة جدية للتوازن حيث أن مع كل تغطية لجزء من هيكل الغواصة نحصل على ==> وزن الغواصة == ضغط ارخميدس (ضغط حجم الماء المزاح).


الغطس الكامل : هذه المرحلة تؤكد الامتلاء الكامل للخزانات بالمياه و تؤكد نجاح الغواصة في التغلب على ضغط أرخميدس كما تتغلب الطائرة على قوى الجاذبية.بمعنى أدق تساوي وزن الغواصة الجملي مع ضغط الماء الجملي المزاح
3- ملاحظــــات
أ) تعتمد كل دراسة تقنية لتصميم و تشييد أي نوع من الغواصات في هذا العالم على القاعدتين المهمتين " أرخميدس و باسكال" ... تبعا لذلك يتم تصميم و انجاز مصمم صغير للغواصة لإجراء التجارب العلمية عليه ...
ب) الإزاحة و الضغط ليسوا الشروط الوحيدة لسلامة الغواصة و توازنها ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
العمر : 23
المهنة : مارشال الاسود الاطلسية
المزاج : والحمد لله
التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 240
معدل النشاط : 266
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصة   الثلاثاء 15 ديسمبر 2009 - 21:16

موضوع جيد
ان الغواصة سلاح فعال يمكن منى السيطرة على المواقع البحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الغواصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2015

شركاؤنا: روسيا ما وراء العناوين