أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الغواصة النازية U-110..والفيلم الامريكى U-571 ..!

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 الغواصة النازية U-110..والفيلم الامريكى U-571 ..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maiser

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2762
معدل النشاط : 2814
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الغواصة النازية U-110..والفيلم الامريكى U-571 ..!   الإثنين 12 فبراير 2018 - 17:48

منذ أن شاهدت الفيلم -واعتقد الجميع شاهده - اردت معرفة قصته..وتحديدا عندما رايت تلك الجملة..
"مبنى على قصة حقيقية "..
أيضا القصة مهمه جدااا..فسرقة اخطر وأدق جهاز شفرات المانى ليس بالامر البسيط ابدا..
ومن وجهه نظرى..حرب المعلومات والشفرات والاتصالات هي أخطر سلاح فى الحرب...وقد تقلب مجراها رأسا على عقب وهذا ما حدث بالفعل..
تميز الالمان جدا فى هذا السلاح..الانذار المبكر للطائرات..الاتصالات المشفرة..وان كان عناد البريطانيين يجاريهم..
__________
______
اسمحو لى أولا بنبذة مختصرة عن أخطر جهاز شفرات المانى حير البريطانيين لاعوام...." الة انيجما Enigma " .

آلة إنجما (بالإنجليزية: Enigma Machine) وكلمة إنجما كلمة إنجليزية تعني (لغز) وهي آلة تستخدم لتعمية وفك تعمية الرسائل السرية. ويُطلق اسم آلة إنجما تحديداً على أي آلة من عائلة الآلات الكهروميكانيكية الدوارة التي تستخدم لإنتاج الشيفرة السرية، حيث أن هذه العائلة تشمل أنواعًا متعددة ومختلفة من الطرازات.
بدأ الاستعمال التجاري لإنجما في بدايات العقد الثاني من القرن العشرين، وقد تم استخدامها من قِبل العديد من الجهات العسكرية والحكومية للعديد من الدول، ربما من أشهرها ألمانيا النازية في فترة قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية ..
الطراز الألماني من هذه الآلة، والذي يدعي فيرماخت إنجما (بالألمانية: Wehrmacht Enigma)، هو الإصدار الذي أخذ شعبية واسعة بسبب سهولة استخدامها وصعوبة فك شفرتها وبسبب استعمالها من قبل القوات العسكرية النازية. استطاع خبراء تعمية قوات الحلفاء فك تعمية عدد هائل من الرسائل باستخدام هذه الآلة. وقد تم فك التعمية عام 1932 على يد مشفرين بولنديين هم ماريان رييفسكي، جيرزي وزيسكي، هينركي زيجلاسكي من مكتب التعمية البولندي. في منتصف عام 1939 تم نقل طرق التعمية وفك التعمية من بولندا إلى بريطانيا وفرنسا. قدمت هذه الآلة مساعدة كبيرة لجهاز الاستخبارات العسكرية لقوى الحلفاء وقد سميت ألترا (ULTRA)، حتى أنه يقال أن نهاية الحرب الأوروبية كانت أبكر بعامين بسبب فك الشيفرة الألمانية ..

كان الألمان يعتمدون شفرة حيّرت كل أعدائهم، واعتبروها سرّهم الأخطر على الإطلاق، والذي يمكنهم من تداول الأوامر والمعلومات بمعزلٍ عن تسريبها، حيث كانوا يعتمدون على آلات تشفيرٍ، تحول الرسائل لحروفٍ هجائيةٍ مُختلفة أو ذات ترتيبٍ معين، تُعاد ترتيبها إلى الرسالة الأصلية في جهازٍ مشابه لدى المتلقي، وكان يصعب على أي أحدٍ يعترض تلك الرسائل فك تشفيرها
إن آلة الإنجما كما هي الآلات الدوّارة، عبارة عن توليفة أو تجميع لأنظمة كهربائية وميكانيكية. تتألف الآلية الميكانيكية من لوحة مفاتيح، ومجموعة من الأقراص الدوّارة تسمى الدوّارات مركبة بشكل متقارب على طول محور، وآلية خطوية لتدير واحدة أو أكثر من الدوّارات مع كل ضربة على الأزرار. إن الآلية تختلف من آلة إلى أخرى، ولكن الشكل الأكثر شيوعًا هو أن يتحرك الدوّار باتجاه عقارب الساعة خطوة واحدة مع كل ضربة على الأزرار، ويتحرك الدوّار المجاور بين الفينة والأخرى. الحركة المتواصلة للدوّارات يعطي تحويلا مختلفا للتعمية بعد كل ضربة على الأزرار...

هناك تفاصيل كثيرة خاصة بهذه الاله المميزة ولكن لن اتطرق اليها هنا لانها تفاصيل رياضية بحته..
وكان هناك انيجما لكل فرع من فروع القوات المسلحه الالمانية.."الجيش والبحرية وسلاح الجو"..ولكن البحرية امتلكت الاكثر كفاءة وامانا من تلك التى يمتلكها الجيش او سلاح الجو .
_________


نأتى بعدها لقصة الفيلم :


الفيلم بطولة ماثيو ماكونهى matthew machony يقوم فية بدور ضابط تنفيذى لاحدى غواصات الحلفاء..
فى خضم معارك البحر بين الذئاب الالمانية وقوافل الحلفاء تدمر احدى غواصات قطيع الذئاب الالمانية احدى سفن قوافل الحلفاء..ثم تجد نفسها أمام مدمرة أخرى من خلفها..فتغوص للعمق وتمطرها المدمرة بقنابل الاعماق المزعجه والمشاكسة حتى تصيب الغواصة الالمانية وتعطلها موقتا..فتضطر بعدها الغواصة للصعود للسطح وارسال نداء استغاثه لقيادة قواتها..فيصدر الامر لسفينة المانية بالقدوم لمساعدتها..
يلتقط الحلفاء النداء ويتقرر ارسال غواصة على أنها الالمانية وخداع الالمان ليستولو على اله انيجما وكتاب فك الشفرات من الغواصة الذى حير الحلفاء طويلا..والاهم طبعا الا يعرف الالمان بذلك والا فشلت المهمه وغير الالمان طرق اتصالاتهم وشفراتهم..
المهم وضع على الغواصة الشعار الالمانى وتعرف الاستخبارات بوجود شاب مجند من اصول المانية مع الطاقم فتستجوبة وتعرف انه يتقن الالمانية فيتقرر ارساله مع طاقم الغواصة ليتحدث مع الالمان عندما يصلو لاتمام الخديعة..
تنطلق الغواصة وتصل بالفعل الى الغواصة الالمانية المنتظرة على سطح المحيط وصعد المجند اولا مع الضابط التنفيذى ومساعده ويتحدث الالمان مع الحلفاء ولكن لا احد يتكلم..فيشك الالمان فيهم ويرو احد افراد الطاقم خائف ويخبى سلاحه فتنكشف الخديعة ويطلق  البريطانيين النار بسرعة ويستولو على الغواصة والالة وعند رجوعهم لغواصتهم بالقوارب تكتشف العملية غواصة المانية قادمة وتضرب الغواصة البريطانية ببقية الطاقم..فيضطر الباقيين للرجوع بالاله للغواصة الالمانية والهرب بها بسرعة لاسفل..
وتدور المعركة بين الغواصتين وتدمر الالمانية المهاجمه...
ثم يصعد طاقم الحلفاء بغواصاتهم الالمانية التى استولو عليها للسطح مرة اخرى..فهى ما زالت غير قادرة على الغوص طويلا..ولكن تظهر مدمرة المانية وتراهم ويرسلو بعض افرادها فى قارب للغواصة ليرو ما الامر فيكتشو ان البريطانيين استولو عليها وتفتح المدمرة نيرانها على الغواصة وهيا على السطح..فيقوم الحلفاء باستخدام المدفع المضاد للطائرات على سطح الغواصة بتدمير هوائى المدمرة بسرعة قبل الغوص حتى لا يستطيع الالمان ارسال الاستغاثة وكشف استيلاء الحلفاء على الغواصة واله انيجما...ثم تغوص للاسفل بكل ما امكنها ..وتتعرض طبعا لقنابل الاعماق وتحدث فيها اضرارا شديدة..حتى انها لن تستطيع ضرب الطوربيد الوحيد المتبقى الا عندما تصعد للسطح فقط ..!
يقوم الحلفاء بحيلة يعرفها من شاهد الفيلم لخداع المدمرة والصعود للسطح من خلف المدمرة واصابتها بالطوربيد الوحيد المتبقى...وبعدها يترك الحلفاء الغواصة قبل ان تغرق ..ويظلة فى القوارب فى عرض المحيط ومعهم اله الانيجما حتى تكتشفهم طائرة للحلفاء .... وينتهى الفيلم ,,,
لقطات من الفيلم ..

____________


القصة حقيقية فعلا وحدثت فى 9 مايو 1941..وسميت هذه العملية بعملية زهرة الربيع "Primrose operation "..وكانت واحدة من اخطر اسرار الحرب وظلت سرية لمدة..واخبر ونستون تشرشل الرئيس الامريكى فقط فرانكلين رزوفلت بها ولم يعلم احد اخر غيرهما...!
ولكن.......لم تحدث بهذا السيناريو السينمائى بالطبع..
أيضا....... ليست هذه هى الغواصة التى استولى عليها الحلفاء...وانما هى الغواصة U-110...وهذه بعض المعلومات عنها :






تبلغ ازاحتها على سطح الماء 1051 طن...وتحت الماء 1178 طن..
يغذيها محركان ديزل بقوة 4400 حصان...ومحركان الكترونيان للاعماق..
تعمل بكفاءه حتى عمق 230 متر..
سرعتها القصوى على السطح 33.7 كم فى الساعة...وفى العمق 13.5..
تمتلك ست انابيب طوربيد..و 22 طوربيد 53.3 سم..
وأسلحة دفاعية على السطح مثل المدفع SK C/32 10.5 CM والذى استخدموه فى الفيلم لضرب هوائى المدمرة..
أيضا المدفع المضاد للطائرات SK C/30 3.7 CM..وأيضا الرشاش المزدوج Flak30 2cm..
تم تدشينها فى 1 فبراير 1940 وأطلقت فى 25 اغسطس بقائدها القبطان فريدز جولياس Fritz-Julius..
أغرقت عدة سفن تابعه للحلفاء..بدأتها باغراق erdona فى أول رحلة لها...ثم أغرقت siremalm..ثم henry mory ..
ثم هاجمت قافلة الحلفاء OB 318 بعد انضمام الغواصة U-201 اليها.. واغرقت منهم ثلاث سفن ثم حددت موقعها المدمرتان البريطانيتان BROADWAY وBulldog ورأو بيرسكوب الغواصة الذى تركه القبطان مرأيا حتى يتأكد من ضرب اهدافه..وبدأت بمهاجمتها بقنابل الاعماق مرغمة اياها على الصعود للسطح..ومحدثة فيها اضرار........وهذا هو السيناريو الحقيقى !
وعلى ما يبدو ان البريطانيين استخدمو اساليب متقدمة فى القاء القنابل...فكانت تصيب الغواصة بدقة..
وصل بعدها القبطان Balme قبطان المدمرة Bulldog للغواصة الالمانية واستولى هو طاقمه على اله انيجما وكتاب الشفرات kurzsignale وهو كتاب شفرات استعملته البحرية الالمانية لتقليل مدة ارسال الرسائل لتقليل اكتشافها..حيث كانت تستخدم شفرة مورس لارسال المعلومات عن القوافل واماكنها من الغواصات لقيادتها..واراد الالمان تقليل مدة الرسائل هذه فاستخدموا كتاب الشفرات الصغيرة هذا الذى يحول المعلومات لاكواد صغيرة وقليلة جدا..ولزيادة تقليل المدة استخدمو الشفرات هذه عبر اله انيجما وليس مشغل الراديو التقليدى..فقلت المدة بالفعل خمسين مرة..ولم تكن تلتقط حتى بمكتشف موجات الردايو لدى الحلفاء huff-duff..

نكمل فنقول اخذ هذه الاسرار مشغل الراديو البريطانى على Bulldog وهو ويليام ستيوارت..
بل واراد البريطانيون بعد عثورهم على هذا الكنز الثمين ان يسحبو الغواصة لايسلندا 
ساعدت هذه الاسرار الثمينة مخترقى الشفرة البريطانيين فى مقرهم Bletchley Park على فك شفرات الالمان..وما يسمى بReservehandverfahren..

وهو عبارة عن نظام تشفير يدوى يستخدمه الالمان فى حالة عدم استجابة اله انيجما...واستغرق البريطانيون ثلاث سنوات لفك شفراته !!!
ثم غرقت الغواصة اخيرا فى اليوم التالى .
واذا ذكرنا محاولات البريطانيين لفك شفرة انيجما لابد من ذكر عالم الرياضيات البارز الان تورينج الذى نشر عام 1936 ورقة بحثية عن نظام تشفير وتحليل قادر على القيام بعمليات مختلفة...ودخلته الحكومه البريطانية فى مجموعة العمل الخاصة بفك التشفير..طور بعدها اله يمكنها فك الشفرة فى رسائل الالمان..وكانت لها بالغ الاثر فى تعطيل تقدم القوات الالمانية...واستمر بتطوير هذه الاله بعد الحرب حتى كشف عن ما يعتبر نموذج اولى للحاسب الالى .

__________________________________________________

أما الغواصة U-571 التى تضمن اسمها الفيلم الاميركى فهذه بعض المعلومات عنها :
تبلغ ازاحتها على السطح 769 طن...و871 طن فى العمق..
يبلغ طولها 67 متر..
يدفعها محركان ديزل بقوة 3200 حصان تقريبا..
والعمق العملياتى لها 230 متر..
تبلغ سرعتها 32.8 كم فى الساعه على السطح..و 14.1 عندما تغوص..
تمتلك 5 انابيب طوربيد ..و 14 طوربيد 53.3 سم..
ومدفع على السطح SK C/35 8.8 cm ..
ورشاش C-30 مضاد للطائرات..
بدأت الخدمة فى 22 مايو 1941 تحت قيادة قبطانها Helmut mohlmann ..
فى عام 1942 أغرقت السفينة البريطانية hertford فى 29 مارس قبالة السواحل الامريكية...
وفى 6 ابريل اغرقت سفينة الوقود النرويجية M/T koll..
وفى 14 من نفس الشهر اغرقت الامريكية margaret...
وفى يوليو من نفس العام اغرقت اربع قطع بحرية..بريطانية وامريكية..والتقط خفر السواحل الامريكى الناجين من احداها..
فى 22 مارس 1943 هوجمت جوا وعادت لقاعدتها للصيانه ثم خرجت للمحيط مرة اخرى...وعادت للقاعدة ثانيا بعدها لاصابة قبطانها ..
يقال انها اغرقت مدمرة بعد ذلك ولن غير موكد..
وفى 28 يناير 1944 هوجمت الغواصة من قبل الطائرة الاسترالية No461 squadron raaf وغرقت بعدها .



الى هنا ينتهى الموضوع...
أرجو أن تستمتعو وتستفيدو منه..
تحياتى...مايسر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SU-57

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : انفوغرافيك
التسجيل : 01/10/2017
عدد المساهمات : 108
معدل النشاط : 110
التقييم : 5
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصة النازية U-110..والفيلم الامريكى U-571 ..!   الإثنين 12 فبراير 2018 - 20:06

موضوع ممتاز و لقد سبق لي ان شاهدة فيلم عن الان تورينج و كيف نجح مع فريق العمل في إختراع اول جهاز إستطاعة فك شيفرت الالمان  و من بين ضحايا هذا الاختراع هيا فرقة الذئاب في سلاح الغواصات الالماني و التي كانت تقطع خطوط الامداد من الولايات المتحد الى بريطانيا عبر المحيط الاطلسي و بعد فك الشفرت في بضع دقائق اصبح الحلفاء يعلمون احداثيات اسطول الغوصات المتمركز في الاطلسي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maiser

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 2762
معدل النشاط : 2814
التقييم : 141
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الغواصة النازية U-110..والفيلم الامريكى U-571 ..!   الأربعاء 14 فبراير 2018 - 8:53

@SU-57 كتب:
موضوع ممتاز و لقد سبق لي ان شاهدة فيلم عن الان تورينج و كيف نجح مع فريق العمل في إختراع اول جهاز إستطاعة فك شيفرت الالمان  و من بين ضحايا هذا الاختراع هيا فرقة الذئاب في سلاح الغواصات الالماني و التي كانت تقطع خطوط الامداد من الولايات المتحد الى بريطانيا عبر المحيط الاطلسي و بعد فك الشفرت في بضع دقائق اصبح الحلفاء يعلمون احداثيات اسطول الغوصات المتمركز في الاطلسي 
فعلا...واعتبر اسر الغواصة U-110 من أثمن ما اسر فى الحرب..
فقد كان على البريطانيين توقع ملايين وملايين الاحتمالات لانيجما لمجرد فك شفرة رسالة واحده..يعنى هجوم واحد..وفى نصف يوم قبل ان يغير الالمان طريقتهم مرة اخرى...!!!
مجموعة الذئاب جوعت بريطانيا..بسبب ضربها للقوافل والمؤن القادمة لها...وانيجما اخفتها تحت الماء عن اعين البريطانيين تماما...مصيبة !
ما قام به الان تورينج وزملاؤه هو مفتاح هزيمة البحرية الالمانية الرهيبة...والادهى اخفاؤهم هذا عن الالمان واختيار القوافل التى يجب انقاذها من غيرها حتى لا يعرف الالمان باكتشافهم ويغيرو شفراتهم...!
وفعلا جسد دور الان تورينج فى فيلم The imitation game...
تقييم يا عزيزى على الاضافة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الغواصة النازية U-110..والفيلم الامريكى U-571 ..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017