أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

جيبوتي:نرحب بقاعدة عسكرية سعودية على أراضينا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 جيبوتي:نرحب بقاعدة عسكرية سعودية على أراضينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27496
معدل النشاط : 34300
التقييم : 1357
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: جيبوتي:نرحب بقاعدة عسكرية سعودية على أراضينا   الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 12:43

رحب وزير الدفاع الجيبوتي علي باهدون، بوجود قاعدة عسكرية سعودية في بلاده، مؤكدا أن حدود العلاقة بين جيبوتي والرياض "لا تقتصر على قاعدة عسكرية، بل هي أكبر من ذلك" وقال في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية: "الاتفاقية العسكرية بين البلدين تشمل الكثير من الجوانب، بما فيها اللجنةالعسكرية المشتركة التي تجتمع كل بضعة أشهر لدراسة التطورات والتعاون العسكري، إضافة إلى سبل دعم وتعزيز القوى العسكرية الجيبوتية".
وأضاف "خبراء سعوديين وصلوا إلى جيبوتي لتقييم التعاون العسكري بين البلدين، كما أن متدربين وطلبة من جيبوتي يدرسون في الكليات العسكرية بالسعودية".
وتابع: "نحن في مرحلة جديدة من التغيرات الجيوسياسية في المنطقة، فعندما استقلت جيبوتي قبل 40 عاما كانت هناك الحرب الاعتيادية في العالم بين كتلتين .. وإذا وجدت القاعدة العسكرية السعودية، فهي جزء من التعاون العسكري بين البلدين، ونحن نرحب بها وهي جزء من تعاون شامل".
وعمّا إذا كانت القاعدة العسكرية السعودية ستعمل على مكافحة عمليات التهريب التي تحصل في البحر، قال باهدون: "القاعدة لن تكون هي الحل في هذا الجانب، ولها حدود تعمل فيها وصلاحيات تخدم قضاياها الخاصة، لذلك حينما نتحدث عن تعاون عسكري، فهو تعاون استراتيجي شامل بين البلدين في مختلف الجوانب العسكرية، وليس في قطاع ودور محدد، كمكافحة التهريب عبر البحر أو نحوه. نحن نتحدث عن منظومة تعاون عسكري متكامل بين البلدين، تخدم مصالح عامة استراتيجية للمنطقة".
تجدر الإشارة إلى أن الصحافة الصينية قد تحدثت مؤخرا عن مناورات لقوات بحرية صينية في جيبوتي، وذلك بعد أن سبق لبكين وأعلنت في شباط 2016 أنها شرعت في إنشاء مركز لوجستي بحري في جيبوتي، انتهت من تشييده مطلع أغسطس الماضي.
ولم تفصح الصين حتى الآن عن عديد قواتها هناك، فيما تؤكد مصادر صحفية صينية وأجنبية أن بكين تنوي نشر ما لا يقل عن 10 آلاف عسكري في المركز المذكور، الذي صار يؤمن الكثير من الخبراء بأنه قاعدة بحرية تريد بها الصين حماية حضورها المتعاظم في القارة السمراء.
وما أكدته بكين إلى الآن على لسان عسكرييها، أنها لا تريد من مركزها القاعدة، سوى أن يكون منطلقا لدورياتها البحرية، وعملياتها الإنسانية في إفريقيا، كما تريده منتجعا لأفراد قواتها البحرية الساهرين على حماية السفن التجارية من القراصنة في مياه القرن الإفريقي في إطار البرامج الدولية لمكافحة القرصنة هناك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنان

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : ايضاح الحقيقه فقط لاغير
المزاج : رايق جدا جدا
التسجيل : 13/06/2011
عدد المساهمات : 4171
معدل النشاط : 3775
التقييم : 321
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: جيبوتي:نرحب بقاعدة عسكرية سعودية على أراضينا   الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 13:03

@mi-17 كتب:
رحب وزير الدفاع الجيبوتي علي باهدون، بوجود قاعدة عسكرية سعودية في بلاده، مؤكدا أن حدود العلاقة بين جيبوتي والرياض "لا تقتصر على قاعدة عسكرية، بل هي أكبر من ذلك"

موقع القاعده استراتيجي ومهم جداً لوقوعها على رأس المضيق 137

47
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جيبوتي:نرحب بقاعدة عسكرية سعودية على أراضينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017