أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الرادارات الایرانیة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 الرادارات الایرانیة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tiger 12

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 106
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الرادارات الایرانیة    الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 14:43

بعد تطور ایران فی مجال تقنیة الرادار، ایران استطاعت رصد اجواء منطقة برادارات محلی. کما قال امیر اسماعیلی قائد مقر دفاع جوی خاتم الانبیاء ان فی سنة 1395 شمسی (مارس 2016- مارس 2017) إيران رصدت 1.5 مليون رحلة جوية (طادرات مدنیة، مقاتلات، طائرات دون طیار). ایران تمکنت خلال السنوات الماضیة حصول علی تقنیة رادارت متطورة و صنعت هذه الرادات فی نطاقات مختلفة نحو ال باند- اس باند- ایکس باند- اتش اف- یو اتش اف- فی اتش اف - نبض دوبلر. کذلک استطاعت ایران صنع رادارت فی مدی المختلفة و هکذا تسطیع رفع اکثر حاجاتها فی مجال رادارت.
رادار ملی
بعد حرب الایرانیة- العراقیة، ایران قررت صنع رادارات محلیة. فی منتصف الثانی من التسعینیات اعلنت ایران عن رادار ملی (وطنی) . رادار ملی هو رادار للانذار مبکر و مداه 450 کلم. هذا الرادار صنع من 3 اجزاء.
رادار کاشف 1
كاشيف هي سلسلة من رادارات الإنذار المبكر الإيرانية التي وضعتها ايران. حاليا هناك نسختين في الخدمة، كاشيف 1 وكاشف 2.
كاشيف 1 هو رادار 2D تعمل في S- باند ولديها مجموعة من 150 كم. ويستخدم اثنين من أجهزة الاستقبال منفصلة التي تعطيها القدرة إسم جيدة والقدرة على الكشف عن الأهداف رسس منخفضة. فإنه يمكن تتبع ما يصل إلى 100 أهداف في وقت واحد. واحدة من مزاياه الرئيسية هي حركته العالية لأنه يمكن تركيبه على المقطورات وانشاء وتكسير في 30 دقيقة. يتم عرض كاشيف 1 للتصدير. کاشف 1 له قابلیة الدوران 360 درجه و تدور 3 او 6 او 12 مرة فی الدقیقة.
رادار کاشف 2
كاشف 2 يختلف خارجيا عن كاشف 1. ويستخدم هوائي مختلف مثل الشبكة التي يمكن تقسيمها في 3 أجزاء لتقليل الوقت اللازم لإعداد وانهيار. نطاق 200 كم والحد الأقصى لعدد الأهداف التي يمكن أن تتبع في وقت واحد هو زيادة إلى 1000. ويستخدم 30 كيلوواط من الطاقة. ويستخدم جهاز الاستقبال والارسال للرادار إلكترونيات الحالة الصلبة لزيادة مقاومة إسم للرادار
رادار آرش 2
آرش رادار ایرانی ثنائی الابعاد یعمل فی اطار L مع 40 میلو وات من الطاقة. مدی آرش 5- 400 کلم و تستطیع کشف الاهداف ارتفاع 100000 قدم. ان ترددات هذا الرادار تترواح بین 1200 الی 1400 میجاهرتز. الرادار لديه القدرة على البحث خلال تتبع ويمكن کشف 200 الأهداف. في أراش-2، يتم استخدام المعالج المتقدم لإضافة قدرات ECCM. آرش 2 قادر على رمز النبض المرسلة. باستخدام التقدم المحرز، رادار أراش -2 من المرجح جدا أن يتم اعتراضها من قبل العدو وتصنف رادار LPI.

رادار سبهر
سبهر رادار OTH. مدی هذا الرادار یترواح بین 800 الی 3000 کلم و یغطی کل الشرق الاوسط.
رادار سبهر

رادار نجم
يمكن لرادار “نجم-802”عند التشغيل الكشف عن مختلف انوع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها بدقة عبر استخدام نظام البحث TWS.
في الواقع ان هذا النظام يعزز من امكانيات مجموعة الدفاع الجوي في تغطية ومراقبة مساحة اكبر لان الرادار يحتفظ بامكانية رصد اهداف اخرى في نفس الوقت. ويمكن لرادار "نجم-802" بالاستفادة من شعاعه الرقمي رصد وتتبع عدة اهداف في آن واحد. يمكن لرادار نجم-802 الكبير الحجم نسبيا حمله على مقطورة حافلة لانتقاله من موقع الى موقع آخر.
يتكون هوائي نجم-802 من قسمين مستطيلين يمكن فصلهما عند الانتقال على طرفي الحافله، اما في وضع الاستعداد فانهما تتصلان ببعض لتكون صفحة مستطيلة كبيرة. .
في الواقع هيكل هوائي رادار نجم-802 يختلف في شكله عن النماذج الاجنبية ويتكون من وحدات ارسال و وحدات استقبال متعددة وكل وحدة تعتبر رادارا صغيرا بحد ذاته وان هذه الوحدات تعمل بصورة متزامنة ومتجانسة، وهذه الوحدات مصفوفة على شكل 64 صف و80 عمود ويحتوي كل مستطيل على 32 صف. ان بعض الرادارات الايرانية تقوم بتغيير الارسال النبضي للموجات الكهرومغناطيسية المرسلة بصورة عمودية حسب تغيير المرحلة، فيما بعضها لها قابلية الدوران الافقي، فانه يمكن وفق ذلك الاستفادة منها في تغطية الاجواء بصورة جيدة. كما ان بعضها قادرة على تغيير الاتجاه العمودي للموجات الالكترونية في جزء من الثانية وتقوم بعرض المعلومات والبيانات على شاشة الاستقبال وتحذير الوحدات المعنية من الاهداف المحتملة. يذكر ان ارتفاع هوائي نجم-802 يتراوح بين 3.8 إلى 4 امتار.
رادار مطلع الفجر 1
قد شوهد لأول مرة في المسيرات العسكرية ولكن تم الإشارة إليها رسميا في عام 2010 رادار "مطلع الفجر 1" ياتي ضمن الرادارات ذات المدى المتوسط والعالي وفي اطار الموجة "في اج اف" ويغطي 360 درجة ويبلغ مداه نحو 300 كم ويبلغ سقف ارتفاع تغطيته 20 الف متر.
من خصائص الرادار القدرة على القفز الذبذبي وامتلاكه منظومة مواجهة الحرب الالكترونية والقدرة على تعقب 100 هدف بالتزامن معا والاحتفاظ بماضي الاهداف.
عند الإعداد الكامل يصل ارتفاع النظام إلى ثمانية أمتار ويستخدم 12 هوائي "ياغي" مثبتة في صفين. النظام كله، التي تحتوي على الهوائيات، أدوات الإعداد، تجهيز، السيطرة وعرض وحدات، أجهزة الاتصالات ومولد الطاقة كلها مثبتة على مقطورة لتحقيق التنقل جيدة جدا. وقد تم تجهيز الرادار أيضا مع إكم البقاء على قيد الحياة في بيئة الحرب الإلكترونية. يمكن لمرة الفجر استخدام 100 ترددات مختلفة في نطاق
رادار مطلع الفجر 2
في العام نفسه، بدأ مشروع لتعزيز قدرات الرادار من قبل صا ایران وجامعة أصفهان للتكنولوجيا. بدأ إنتاج هذا النموذج يسمى ماتلا الفجر 2 في عام 2012.
رادار "مطلع الفجر 2" هو رادار ثلاثي الأبعاد  متحرك بعيد المدى للمراقبة الجوية والانذار المبكر في اطار موجة "في اج اف" حيث بامكانه العمل بصورة مستقبلة او كجزء من منظومة دفاع جوي وبطبيعة الحال جزءا من الشبكة الشاملة للدفاع الجوي. .
يستخدم قناتين منفصلتين للكشف ويتم تثبيته على ظهر الشاحنات الثقيلة لتعزيز التنقل. نظرا لطبيعة تردده، فإنه يمكن الكشف عن أهداف الرادار المقطع العرضي المنخفضة مثل الطائرات الشبح وصواريخ كروز مع دقة منخفضة في نطاقات أقصر. لهذا الرادار القدرة على العمل في جميع الظروف الجوية وكشف الاهداف حتى مدى 480 كم وكذلك الاهداف ذات المقطع العرضي الضئيل.
وتم زيادة المدى في الرادار "مطلع الفجر 2" مقارنة مع جيله السابق "مطلع الفجر 1" بنسبة 60 بالمائة، فعلى سبيل المثال لو تم نشر منظومة واحدة من هذا الرادار في جنوب غرب محافظة فارس يمكن تغطية سماء الخليج الفارسي كله.
رادار مطلع الفجر 3
هذا الرادار جیل الثالث لعائلة رادارات مطلع الفجر. هذا الرادار اکثر تطورا من مطلع الفجر 2 و مداه 500 کلم. مطلع الفجر 3 رادار انذار مبکر یستخدم فی منظومة باور.
رادار قدیر
دخل رادار "قدير" حيز الاستخدام العملياتي 2010 للمرة الاولى. استغرق تصميم وبناء الرادار الأول قدير، 5.5 سنوات. ويبلغ مدى هذا الرادار 1100 كيلومتر والارتفاع الذي يغطيه 300 كيلومتر. وهذا الرادار صمم وصنع لكشف الاهداف الجوية والطائرات الشبحیة وصواريخ كروز والصواريخ البالستية وكذلك الاقمار الصناعية في المدارات المنخفضة (ليو).
يحتوي الرادار على 4 جوانب، طول كل منها 44 مترا و 20 مترا. على كل جانب من الرادار، وهناك هوائيات 128، وهذه الهوائيات لديها 16 عمود 8 الصفوف. وإجمالا، فإن الرادار له 512 هوائي . يوجد في وسط مبنا الرادار برج يحتوي على 16 هوائيات. يعمل غدير في نطاقات التردد HF/VHF/UHF. وقد أطلقت إيران 3 رادارات قدیر.



رادار قدیر

رادار علیم
ان هذا الرادار هو احد نماذج الرادارات الانفعالية المصعنة في داخل البلاد. .وتقوم الرادارات الانفعالية بكشف الاهداف من دون بث الامواج ومن خلال استقبال الانعكاسات الرادارية الناتجة عن المرسلات الاخرى. وهذه المرسلات تشمل نطاقا واسعا بما فيها امواج المرسلات الاذاعية والتلفزيونية.
وهذا النوع من الرادارات تملك ميزات ملفتة بما فيها القدرة الخاصة على كشف الاهداف بسطح مقطع راداري متدن والاهداف الطائرة على ارتفاع وسرعة منخفضتين.  كما ان الرادارات الانفعالية لا ترصدها رادارات العدو بسبب عدم بثها الامواج لذلك تبقى بمامن عن هجوم العدو الذي يريد استهداف الدفاعات الجوية. ولذلك فان هذه الرادارات يمكن نشرها بالقرب من مواقع العدو.
ان رادار "عليم" يحظى بمدى يتراوح بين 250 الى 300 كيلومتر ويعد اداة قيمة لكشف واصطياد اهداف ثمينة مثل المقاتلات والطائرات التي لا يرصدها الرادار وكذلك صواريخ كروز التي تحلق عادة على ارتفاع اقل من 20 مترا من سطح الارض.
رادار حافظ
يعتبر الرادار "حافظ" واحدا من احدث الرادارات التي قامت وزارة الدفاع بصنعها لتزويد مقر الدفاع الجوي "خاتم الانبياء (ص)" به، حيث بإمكانه رصد 150 هدف في آن واحد من مسافة 250 كيلومترا.
 ان رادار "حافظ" هو رادار باحث مرحلي ثلاثي الابعاد بمدى متوسط للاستخدام في منظومة الدفاع الجوي "مرصاد".
ويمكن لهذا الرادار الكشف عن مختلف انواع الاجسام الطائرة المهاجمة ومنها المقاتلات والطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وتحديد مواقعها الدقيقة في الابعاد الثلاثة؛ المسافة وزاوية الاتجاه وزاوية الارتفاع ووضعها تحت تصرف رادار السيطرة على نيران منظومة السلاح. ونظرا للدقة العالية لهذا الرادار في التمييز من ناحية المسافة والزاوية والسرعة فبامكانه مواجهة التهديدات الجماعية.
ان هذا الرادار هو رادار تكتيكي بالكامل ويعمل على مدار الساعة وقادر خلال فترة قصيرة جدا على الاستعداد لانجاز العمليات ويحظى بتقنيات متطورة وحديثة في مواجهة الحرب الالكترونية وقادر على اداء دور مؤثر في اجواء التشويش والحرب الالكترونية وكذلك في الظروف المناخية المختلفة.
رادار بشری
بشری رادار X باند مصفوفة على مراحل، مضادة للبطارية. تستطیع کشف جميع أنواع المدفعية شبه الثقيلة والثقيلة أو الصواريخ ثم ترسل البيانات إلى المدفعية الإيرانية و قوات الصواريخ. بشری نسخة من رادار حافظ.
رادار بشیر
هو رادار محلي تم الكشف عنه مؤخرا في معرض الانجازات الدفاعية الايرانية ويمتاز هذا الرادار بهوائيات ذات مجموعة نسقية مسطحة، تنصب على قاعدة متحركة لها قابلية الاستداره لـ 360درجة.
في الواقع يقوم رادار بشير بمسح الافق بالاعتماد على دورانه الميكانيكي للامواج  وفي دورة كاملة ويتم تنفيذ المسح من خلال تغيير زاويا الامواج ویستخدم لمواجهة الاهداف الجویة وبالامكان الاستفادة منه في مختلف المهمات وفي مختلف الظروف.
ان شكل الهوائيات لهذا الرادار يشير الاستفادة من الامواج القصيرة L/S والتي تتميز بدقة اكثر في كشف وتحديد موقع الهدف مقارنة مع الاعتماد على الموجات HF/VHF/UHF الا انها تستفاد ايضا من الموجات ذات الترددات المتوسطة والطويلة في كشف ورصد الاهداف المنشودة. ويمكن من خلال القاء نظرة على الرادارات المتقدمة في العالم ان نجد تشابها بين رادار "بشير" الايراني والنماذج الصينية من الرادارات المتطورة. في الحقيقة ان نمط تصميم بشير تشبه لحد ما رادارات "JY-11B " و" Type-120" الصينية. رادار بشیر احد رادارات منظومة "سوم خرداد"
رادار عصر
يعتبر رادار "عصر" طليعة الرادارات ثلاثية الابعاد المتطورة والذي صمم وانتج من قبل المختصين الايرانيين ، وقد ادخل عمليا الى الخدمة في الوحدات القتالية للجمهورية الاسلامية الايرانية ويستخدم في مختلف العمليات وفي مختلف الظروف. وقد تم نصب رادار عصر على الوحدات البحرية التابعة لمدمرة جماران (موج 1) ودماوند (موج 2) لتعزيز امكانياتها على رصد وتحديد الاهداف الحيوية.
ان رادار "عصر"- S باند- بامكانه رصد الاهداف ذات المقطع العرضي الراداري 4 امتار والتعرف عليها وهي على بعد نحو 200 كم . ويتمتع هذا الرادار بقابلية كشف ورصد الأهداف الجوية والأرضية و تحديد 100 هدف في آن واحد إلي جانب مواجهة الحرب الإلكترونية . ومن اهم مميزات هذه الرادارات امكانية استخدامها في مواجهة الحروب الإلكترونية نظرا لقدرتها على حذف أمواج التشويش التي تستخدم ضد الرادارات. ويحظى هذا النظام الراداري بامكانية التركيب على فرقاطات القوة البحرية للجيش الايراني.
رادار نذیر
یتمیز رادار نذیر بعید المدی بدقته الفائقة في الکشف عن الاهداف ومقاومته للصواریخ المضادة للرادارات کما انه قادر علی رصد الاهداف عن مسافة 800 کیلومتر وفی ارتفاع یبلغ 100 الف قدم. رادار نذیر  علی جبال مدینة طبس بارتفاع 3000 متر و یستطیع رصد اجواء افغانستان.
رادار فتح 14
الرادار "فتح 14" يبلغ مداه 600 كيلومتر مع القدرة على الكشف عن الاشياء الطائرة الصغيرة في ارتفاعات عالية.ومن ميزات هذا الرادار؛ القدرة الكبيرة على التحرك والاتصال السريع مع شبكة القيادة والتحكم والكشف عن الاهداف الاستراتيجية المعادية في جميع الزوايا وعلى بعد 600 كيلومتر.



رادار فتح 14

رادار بینا
ان رادار بینا الثلاثي الابعاد یتمیز بدقته الفائقة فی التمییز والکشف عن الاهداف وانه قادر علی التصدي للحرب الالکترونیة. هذا الرادار يبلغ مداه 1000 كيلومتر وبامكانه ان يلعب دورا مؤثرا في رصد التحركات الاقليمية من خلال نشره في مختلف مناطق الدفاع الجوي في البلاد. رادار نذیر اطلق فی محافظة هرمزجان.
رادار قمر
ان منظومة “قمر” الرادارية للبحث و الرصد بنظام المصفوفات المتراصة ثلاثية الابعاد، قادرة على رصد اكثر من مائة هدف على مدى 450 كم وتقديم المعلومات للمستخدم . كما أن هذا الرادار يرصد الأهداف في ارتفاعات عالية ومنخفضة بما فيها المقاتلات والطائرات بدون طيران و يمرر المعلومات الى نظام الدفاع الصاروخي. ونظرا لان هذا الرادار له امكانية رصد الاهداف على ارتفاعات عالية، فانه يمكن القول بان رادار قمر هو اول رادار إيراني يعمل بنظام المصفوفات المتراصة يمكنه تحديد الاهداف ورصدها من ناحية علو الارتفاع وزاوية الهدف والمسافة.
رادار معراج 4
منظومة رادار معراج 4  تعمل فی فرقة S  لديها القدرة على السيطرة والإنذار المبكر والرصد الجوي بعيد المدى والرصد الأرضي وتقنية التتبع ثلاثي الأبعاد”. موضحا أن “هذه المنظومة مجهزة بتقنيات الحرب المضادة الإلكترونية القادرة على الكشف وتتبع 200 هدف، كما أنها مجهزة بغرفة للتحكم والقيادة. مدی معراج 4 یترواج بین 450 الی 500 کلم. معراج 4 احدی الرادارت المستخدمة فی منظومة باور 373 و تشبه رادار big bird فی العمل
رادار افق
تم تطوير اسرة رادرات افق بهدف الرصد البحري وبوصفها رادارات ساحلية. وهذا الرادار قادر على التواصل مع المنظومات الرادارية والدفاعية والاتصال بالمنظومات المساعدة للملاحة البحرية كما انه قادر على تعقب 100 هدف بحري.
وهناك نماذج من هذه الرادارات البحرية يمكن تركيبها على القطع البحرية لتزيد بذلك من قدرات القطع البحرية الايرانية في كشف عدد كبيرمن الاهداف.
رادار منظومة مصباح
تستخدم منظومة "مصباح" للدفاع الجوي المدفعي من اجل رصد الاهداف ومراقبة النيران. وهي منظومة رادارية ثلاثية الابعاد قصيرة المدى. وهذا الرادار يتولى البحث وكشف الاهداف ويشخص القوات الصديقة من المعادية ويؤمن المعطيات المتعلقة بالزاوية والارتفاع والمسافة نحو الهدف لقسم النيران. وهذه المنظومة صممت وصنعت محليا بالكامل على يد المتخصصين المحليين. وهي قادرة على رصد الاهداف على ارتفاع منخفض لكون هوائيها قادر على الدوران 360 درجة.  مدی الرادار 30 کلم.
رادار طارق
تم تصميم وتصنيع هذا الرادار بهدف ايجاد رادار ارضي قصير المدى ويمكن حمله بواسطة الشخص. وبعد النموذجين اللذين صنعا على يد المتخصصين الجامعيين تم اعداد النموذج الثالث منه. ومدى الكشف في هذا الرادار يبلغ 4.5 كيلومتر بالنسبة للانسان و 8 كيلومترات للسيارات و6 الى 8 كيلومترات للطائرات العمودية. ایران تطعطی هذا الرادار الی قوات حزب الله. حزب الله یستخدم هذا الرادار مع صواریخ دهلاویة لرصد العربات المخففة و مدرعات الارهابیین.
رادار بصیر
صنع هذا الرادار لاستخدامه في مهام المراقبة البرية ورصد الحدود. ويمكن بواسطة هذا الرادار ادارة منطقة التغطية والمراقبة وحتى تشخيص نوع الهدف. وهذا الرادار مزود بمنظومة تحديد المكان وقادر على تحديد سرعة الهدف. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 6 كيلومترات للاشخاص و 12 كيلومترا للعربات الخفيفة و 20 كيلومترا للعربات الثقيلة و 25 كيلومترا للطائرات العمودية
رادار جی اس آر
وهذا الرادار هو من الرادارات قصيرة المدى ومهمته الرئيسية تتمثل في المراقبة البرية. ويبلغ مدى الكشف في هذا الرادار 5 كيلومترات للعربات الخفيفة والصغيرة و6.4 كيلومترات للعربات الثقيلة. وهوائي هذا الرادار قادر على الدوران ل 360 درجة في المستوى الافقي وتبلغ سرعة الهدف القابل الرصد له ما بين 3 الى 100 كيلومتر في الساعة.
رادار 10 شهریور
10 شهریور الرادار بسیو مع القدرة على تتبع أكثر من 100 الأهداف.
هناک رادارات ایرانیة الصنع الاخری لا یوجد معلومات عنها:
 رادار شهاب
رادار کیهان
رادار قائم آل محمد
رادار ثامن
رادار مراقب
رادار فتح 2
رادار منظومة سوم خرداد
رادارین من منظومة تلاش 
احدی رادارات منظومة باور
اما ایران تستخدم رادارت غیرایرانیة مع رادارات ایرانی کرادارات:
NEBO USV
Kasta 2E
Vostok
Gamma
P-14
Tall king
JY-14
فی النهایة اشکر Google Translate.
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3
مصدر 4
مصدر 5
مصدر 6
مصدر 7
مصدر 8
مصدر 9
مصدر 10
مصدر 11
مصدر 12
مصدر 13
مصدر 14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1334
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 19:15

أظن أن حتى دولة قوية مثل باكستان لا تملك هذا الكمّ الهائل من الردارات  39 41
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiger 12

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 106
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 21:05

@cardish كتب:
أظن أن حتى دولة قوية مثل باكستان لا تملك هذا الكمّ الهائل من الردارات  39 41
باکستان لیست دولة قویة فی الدفاع الجوی (رادارات و منظومات دفاع جوی) و لیس لدیها الخبرة الکافیة  والعلم لصنع الرادارت. (لایمکن قیاس باکستان مع ایران فی مجال التقنیات)
و اما المخاطر التی تهدد باکستان تختلف من تهدیدات ایران فلهذا باکستان تعمتمد علی المقاتلات لاسقاط قوات الجویة للعدو و اشترت الطائرات الصینیة و الامریکیة لکن لان ایران لاتستطیع شراء مقاتلات غربیة او شرقیة  فتتجه الی صنع نظام دفاع جوی متکاملة لحفظ البلاد فی الحرب ضد القوات الجویة لاعدائها . 
باکستان لها عدو واحد و هو هند لکن ایران ترید صنع دفاع جوی محترم ضد الامریکا (ناتو). هل الهند یشبه الامریکا فی القوة الجویة؟ 
هناک اکثر من 20 قاعدة امریکیة فی البلاد الجارة للایران فایران تحتاج الرادارت (کرادار سبهر- قدیر- نذیر- بینا) لرصد سماء هذه البلاد. 
امریکا لدیها قدرة فائقة فی الحرب الالکترونی لها انواع طائرات آواکس تسطیع اخلال فی الرادات و منظومات دفاع جوی فایران صنعت عدة رادارت فی اطارات مختلفة و کذلک صنعت رادارت مختلفة فی اطار واحد لاحباط هذه القدرة الامریکیة او لانخفاض تاثیر الحرب الالکترونی. 
اکثر اراضی ایرانیة تحتوی الجبال فلهذا ایران تحتاج رادارت مختلفة لتغطیة کل البلاد و بحاجة الرادارت الکثیرة فی جمیع انحاءها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1313
معدل النشاط : 1163
التقييم : 45
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 21:28

اخي العزيز 
بخصوص رادار سبهر 
هل من المعقول مدي الرادار 3000 كيلومتر ؟!!!!!
و اذا الجواب نعم هل توجد دولة اخري في المنطقة لديها رادارات تغطي نفس المساحة ؟
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiger 12

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 106
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 6:29

@aboferas كتب:
اخي العزيز 
بخصوص رادار سبهر 
هل من المعقول مدي الرادار 3000 كيلومتر ؟!!!!!
و اذا الجواب نعم هل توجد دولة اخري في المنطقة لديها رادارات تغطي نفس المساحة ؟
تحياتي
نعم معقول. رادار سبهر تستخدم تقنیة oth وهو رادار للانذار مبکر. یستطیع کشف و رصد صواریخ بالستیة و طائرات شبحیة و غیر شبحیة. 
يرسل هذا النوع من الرادارات موجات قصيرة (3-30 میجاهرتز) أو عالية التردد (اتش اف) إلى الطبقة الأيونوسفيرية (ارتفاع: 85-600 کلم) ، تنسکر الموجات في هذه الطبقة وتعود إلى السطح. واثناء سقوطها تصطدم بالهدف وتنعكس عائدة الى موقع الردار بنفس المسار الذي اتخدته قبل الاصطدار بالهدف . بعض هذه الرادات تستطیع کشف کرة التنس من مسافات بعیدة.

لاتسطیتع دول الشرق الوسط صنع هذه الردارات الا الایران لکن بعضها تستخدم رادارت امریکیة. قطر ترید شراء رادار AN/FPS-132 بمدی 5000 کلم (لااعلم هل اشترته ام لا). امریکا اطلق محطة راداریة فی ترکیا بمدی 4700 کلم. لدی الروس رادارت انذار مبکر مختلفة کرادار Voronezh-DM بمدی 5000 کلم. رادارات Duga 2-3. رادار container مدی:3000 کلم ارتفاع الرصد 100 کلم.


عدل سابقا من قبل tiger 12 في الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 16:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1313
معدل النشاط : 1163
التقييم : 45
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:39

@tiger 12 كتب:

نعم معقول. رادار سبهر تستخدم تقنیة oth وهو رادار للانذار مبکر. یستطیع کشف و رصد صواریخ بالستیة و طائرات شبحیة و غیر شبحیة. 
يرسل هذا النوع من الرادارات موجات قصيرة (3-30 میجاهرتز) أو عالية التردد (اتش اف) إلى الطبقة الأيونوسفيرية (ارتفاع: 85-600 کلم) ، تنسکر الموجات في هذه الطبقة وتعود إلى السطح. واثناء سقوطها تصطدم بالهدف وتنعكس عائدة الى موقع الردار بنفس المسار الذي اتخدته قبل الاصطدار بالهدف . بعض هذه الرادات تستطیع کشف کرة التنس من مسافات بعیدة.

لاتسطیتع دول الشرق الوسط سنع هذه الردارات الا الایران لکن بعضها تستخدم رادارت امریکیة. قطر ترید شراء رادار AN/FPS-132 بمدی 5000 کلم (لااعلم هل اشترته ام لا). امریکا اطلق محطة راداریة فی ترکیا بمدی 4700 کلم. لدی الروس رادارت انذار مبکر مختلفة کرادار Voronezh-DM بمدی 5000 کلم. رادارات Duga 2-3. رادار container مدی:3000 کلم ارتفاع الرصد 100 کلم.
شكرا للتوضيح اخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiger 12

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 106
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 7:00

نجم

معراج 4

قدیر

حافظ

مطلع الفجر 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
avatar



الـبلد :
العمر : 29
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1070
معدل النشاط : 1334
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 12:20

شكراً على مداخلاتكم, بالخصوص ردار قدير المرفق بالصور  أظن أني طالعت في المنتدى خبراً عن نية الجزائر الحصول على ردار مثله  6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiger 12

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 106
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 20:04

@cardish كتب:
شكراً على مداخلاتكم, بالخصوص ردار قدير المرفق بالصور  أظن أني طالعت في المنتدى خبراً عن نية الجزائر الحصول على ردار مثله  6
الجزائر حصل علی رادار rezonase ne . رادار قدیر تشبه هذا الرادار لکن تختلفه کثیرا. 
الرادار الروسی یستطیع کشف الاهداف حتی ارتفاع 100 کلم و الرادار قدیر حتی ارتفاع 300 کلم. rezonanse یعمل يعمل فى نطاق الذبذبة العالية جدا VHF. اما قدیر یعمل فی نطاق VHF/HF/UHF. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الغزي

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 01/04/2017
عدد المساهمات : 326
معدل النشاط : 294
التقييم : 5
الدبـــابة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 20:43

شكرا

في مقابلة مع قائد الدفاع الجوي الايراني للحرس الثوري  حول الاجواء الايرانية 
قال ان لايران 3700 نقطة دفاع جوي    
اعتقد انه عدد جيد و مناسب لحجم مساحة ايران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiger 12

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 106
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 21:11

@عمر الغزي كتب:
شكرا

في مقابلة مع قائد الدفاع الجوي الايراني للحرس الثوري  حول الاجواء الايرانية 
قال ان لايران 3700 نقطة دفاع جوي    
اعتقد انه عدد جيد و مناسب لحجم مساحة ايران
عفوا الاخ عمر
 3700 نقطة کان قبل شهور والان وصل الی 3800 نقطة. حسب خطة ایران یجب علی ایران ان لدیها 5000 نقطة لدفاع جوی فی 2025.
ساکتب مقالا عن منظومات دفاع جوی ایرانیة.
تحیاتی
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tiger 12

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
التسجيل : 09/08/2017
عدد المساهمات : 85
معدل النشاط : 106
التقييم : 18
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الرادارات الایرانیة    الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 12:11

هناك رادارین لم اذکرها.
رادار نوید: کاشف جمیع مدفعیة الثقیلة و شبه الثقیلة و الصواریخ. حسب بعض المصادر نوید (اس باند/مدی:400کلم) هو رادار متعددة المهام و یستخدم فی منظومات دفاع جویة و تشبه رادر ELM 2084.

.


رادار شاهد: شاهد هو sar. و صمم لاستخدام فی الطائرات دون طیار الایرانیة. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرادارات الایرانیة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش الايراني-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017