أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26793
معدل النشاط : 33295
التقييم : 1323
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 18:51

قال كاتب مصري إن السلطان صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس أو بلاد الشام من الصليبيين، مشيرًا إلى أن السلطان المنصور قلاوون هو المحرر الحقيقي، مضيفًا أن هذا هو الثابت في كتب التاريخ المعتمدة.
يواصل الكاتب المصري يوسف زيدان، إطلاق تصريحاته المثيرة للجدل، حول الرموز التاريخية الإسلامية، ومنها صلاح الدين الأيوبي، وقال زيدان إن القائد الإسلامي الشهير لم يحرر القدس، مشيرًا إلى أن السلطان المنصور قلاوون هو من حرر المدينة المقدسة.
في تصريحات جديدة مثيرة للجدل، قال زيدان إنه لن يتراجع عن الوصف الذي استعمله من قبل في وصف صلاح الدين الأيوبي، الذي قال فيه إنه "من أحقر الشخصيات في التاريخ".
وقال "زيدان" في تصريحات جديدة عبر برنامج "كل يوم"، على فضائية "أون إي"، مع الإعلامي عمرو أديب: "إن صلاح الدين الأيوبي دخل 3 معارك في حياته، الأولى كانت معركة أرسوف، وانهزم فيها ودمر جيشه كله، والمعركة الثانية كانت معركة حطين وانتصر فيها، والمعركة الثالثة كانت معركة الرملة ودمر فيها جيشه كله، وتصالح على القدس".
وأضاف أن صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس والشام، مشيرًا إلى أن "الذي حررهما هو السلطان المنصور قلاوون، وما أقوله موجود في كل كتب التاريخ المعتمدة"، على حد تعبيره.
واتهم زيدان، القائد الإسلامي الشهير بارتكاب مجازر ضد المصريين، وقال إن صلاح الدين أفنى حيًّا كاملًا في القاهرة، اسمه "المنصورة"، موضحًا أن "المؤرخ المقريزي يقول إن القتلى كانوا 50 ألفا، وشمس الدين الذهبي الذي يعد أدق مؤرخ يؤكد أن صلاح الدين قتل 200 ألف سنة، وأنا عندي الشخص الذي يقتل 200 ألف إنسان مسلم من أجل الحكم، ليس له وصف غير الوصف الذي استعملته سابقا"، مؤكداً أنه لن يتراجع عنه.
وليست المرة الأولى التي يهاجم فيها زيدان القائد الإسلامي الشهير صلاح الدين الأيوبي، بل سبق أن وصفه بأنه "من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني"، وبرر هجومه بالقول إن "صلاح الدين الأيوبي حرق مكتبة القصر الكبير التي كانت إحدى أهم المكتبات في العالم بدعوة سياسية معتادة حتى الآن وهي مواجهة الفكر الشيعي".
وأضاف في لقاء سابق مع عمرو أديب أيضًا، أن صلاح الدين "ارتكب جريمة إنسانية بمنع الفاطميين الذين حكموا مصر 250 سنة من التناسل عندما قام بعزل الذكور بداية من المولود وحتى الرجال في عمر 100 عام في منطقة بعيدًا عن السيدات، بحيث لا يروا أنثى حتى يقطع نسلهم".
كما هاجم زيدان، الزعيم المصري أحمد عرابي، قائد الثورة العربية في نهاية القرن التاسع عشر، متهمًا إياه بالتسبب في جلب الاحتلال الإنجليزي لمصر لعشرات السنين، كما اتهمه بإحراق مدينة الإسكندرية.
 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2753
معدل النشاط : 2681
التقييم : 187
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 23:23

هؤلاء الملفقة لا يرعوون عن التلفيق والكذب والتدليس .. كلمة من الشرق وأخرى من الغرب!
يلعبون على وتر جهل الأمة في مجموعها -إلا من رحم الله- بدينها وتراثها وتاريخها وهويتها وثقافتها
هرمنا من القول: يا هؤلاء، من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب!
علم التاريخ فرع عن علم مصطلح الحديث النبوي، والروايات التاريخية تخضع مثلها مثل الروايات الحديثية لعلم مصطلح الحديث وعلم الجرح والتعديل، وعلم علل الرواية .. فأين هؤلاء من هذه العلوم؟! ألا إنهم إنما يخبطون خبط العشواء!
لقد أفنى علماء هذه الأمة من المُحدِّثين أعمارهم وتقوّست ظهورهم وعميت عيونهم؛ من أجل تثبيت دعائم علم الحديث رواية ودراية، حتى يقول جولدتسيهر أحد أشرس أعداء الإسلام في وصف هذا العلم بعدما كَلَّ في البحث هو ومن على شاكلته لإيجاد ثغرة فيه: "فليفخر المسلمون ما شاءوا بعلم حديثهم!"
ثم يأتي اليوم من لا يعرف كوعه من بُوعِه من كُرسُوعه ليُنظِّر لنا ما عندنا من الزّيف بزعمه!
إن من الثوابت العقلية عند كل من له مُسْكة من عقل، أنه لا يتكلم في علم ما أو يُنَظِّر فيه إلا من بلغ فيه الذُّروة والغاية!
وأما الشَّادون الهُواة، وأما أذناب المستشرقين، وأما السَّلولية أحفاد ابن سلول، فهؤلاء كالذباب لا وزن لهم ولا قيمة، بل هم أحط وأقل من أن يرد عليهم، وإنما يجابون ببيت الشعر الذي يقول:
نجا بك لؤمك منجى الذباب ~ حمته مقاذيره أن يُنالا !
وإن من أمثال هذا المأفون الهالك اليوم كثير، ممن شطح بهم ما يدعونه العقل -بزعمهم- ، ولا والله ما كان العقل الصريح ليناقض أبدا النقل الصحيح
إن الدين ليأتي بما تَحَارُ فيه العقول، وليس بما تُحِيله العقول وتحكم باستحالته!
وفرق شاسع وبَوْنٌ بعيد بين حيرة العقل في شيء، والحكم على هذا الشيء باستحالته .. فرق ما بين الثَّرى والثُّريّا، فرق ما بين الجنة والنار!
ومن العجيب أن هؤلاء وأسلافهم يأتون بما يضحك الثّكلى من تُرُّهاتهم وقراءتهم العجيبة لنصوص التراث .. ومن تلك العجائب ما أتى به (الباحث
في علم الحديث) والحاصل على درجة التخصص (الماجستير) في علم الحديث من جامعة كامبريدج على ما أذكر .. إسلام البحيري
ذلك الذي صدع أدمغتنا بسفاهاته وحماقاته وترهاته .. ذلك الباحث النحرير المتخصص في علم الحديث لا يستطيع قراءة اسم كتاب في علم الرجال هو أشهر من أن يخطىء فيه طالب في الفرقة الثالثة بكلية أصول الدين شعبة الحديث وعلومه! هذا الكتاب هو: أُسْدُ الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير ..
قرأها المسكين بجهله: ( أَسَدُ الغابة) فإذا كان مثل هذا الباحث النحرير يخطىء في قراءة عنوان الكتاب ولا يعرف له قراءة صحيحة، فما الظن بخطئه في محتواه الذي يتكلم فيه صاحبه بلسان القرن السادس الهجري وليس بلسان عصرنا الحالي المنكوب بأهله؟!
عجيبة والله من العجائب!
وأعجب من ذلك .. ذلك الهِرُّ المتنفخ الذي طلع علينا باكتشاف العصر!
لقد اكتشف الباحث النحرير في الشئون الحديثية والسنة النبوية أن الإمام البخاري ليس هو صاحب كتاب الجامع الصحيح المعروف بـ (صحيح البخاري)!
فلما سُئل عن ذلك قال لأن البخاري اسمه محمد بن إسماعيل البخاري .. والذي ألف الكتاب اسمه جمعه محمد بن إسماعيل البخاري ، فهو ابن البخاري وليس البخاري ذاته! جُمْعَة محمد إسماعيل البخاري!
لا يدري الفرق بين التاء المربوطة والهاء! فلم يستطع أن يقرأ عبارة جَمَعَهُ محمد بن إسماعيل البخاري، فقرأها جُمْعَةُ محمد بن إسماعيل البخاري، وفهم منها أن ابن البخاري المدعو بزعمه (جُمْعَة) هو الذي ألف الكتاب!
ما هذا العبث العابث؟!
والذي رفع السماء بلا عمد، إن هذا المأفون، وذلك الهالك المدعو يوسف زيدان وكل من على شاكلتهما لا يستطيعون قراءة اسم جد البخاري إذا لم تكن مشكولة!
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن (بردزبه) وقيل: (بذدزبه) الجعفي البخاري، فليتهجوها إن كانوا يستطيعون!
أهذا الطريق، طريق العلم،  كل من سلكه يكون فيه واصلا؟!
أمثال هؤلاء ممن لا يستطيعون قراءة عنوان كتاب من كتب التراث، ويحتاجون خلال ذلك إلى جهاز فك الشفرة، هل يمكن أن يؤتمنوا على تاريخ وهُوِيّة وثقافة أمة، لم تسبقها أو تلحق بها أمة أخرى قط في مثل ذلك التاريخ، وهذه الهوية، وتلك الثقافة؟!
ليس العجب من هؤلاء الأذناب أذناب المستشرقين، الذين ارتضوا لأنفسهم دور الدُّمَى والعرائس التي تحرك بالخيوط من وراء ستار!
وإنما العجب كل العجب ممن يستمع لهؤلاء ويحسب أنهم على شيء .. ألا إنهم هم الكاذبون!
وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " ... وينطق فيكم الرويبضة! قيل: وما الرويبضة يا رسول الله؟ قال: الرجل التافه -وفي رواية: السفيه- يتكلم في أمر العامة"


عدل سابقا من قبل Abd_elrahman2011 في الخميس 16 نوفمبر 2017 - 21:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 2733
التقييم : 201
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:59

التاريخ صار فرع من علم الحديث؟ يكفينا هنا و تصبح على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2753
معدل النشاط : 2681
التقييم : 187
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 5:34

@منجاوي كتب:
التاريخ صار فرع من علم الحديث؟ يكفينا هنا و تصبح على خير
" العب بعيد يا شاطر "

لا أجد أحيانا يا أخ منجاوي سوى هذه الكلمة لأرد بها على بعض العقول التافهة، التي تعيش حياة النباتات الطافية، يعبث بها الموج وتلهو بها الريح!
أستطيع أن أفتح على أحدهم النار من حيث لا يستطيع أن يصد فضلا عن أن يرد، أستطيع أن أجبره على التزام سياسة الانبطاح، لكنني لا أفعل، تعلم لماذا؟ لأني أحترم نفسي وأُكبرعقلي ..
 فما لي ولهؤلاء الأطفال العابثين، الذين ما إن ألمح ردّ أحدهم، حتى تعاودني ذكرى أولئك الصبية الأشقياء الذين كانوا يتعمدون الضغط على جرس بابي لإغاظتي!
إن أفضل رد عليهم دائما، هو تجاهلهم، لأني إن لم أفعل عاتبني ذوو العقول والألباب فقالوا: وهل يضع عاقل عقله بإزاء هؤلاء النَّوْكَى (الحمقى)؟!
نعم هم نَوْكَى! ومنطق أهل العقل لا شك في هذا الأمر سديد!
تجاذبني نفسي أحيانا لأفتح عليهم -لا أقول النار، وإنما أبواب الجحيم ذاتها- ، ولكني حين أعزم على هذا تراوحني صورة أبي الطيب المتنبي في مقطوعته 
الجُرَذُ المستغير، فأعود لأنقض عزمي، لأني أرفض تماما أن أكون في صورة المُجْهِز على ذيّاك الجرذ .. لأنه في النهاية ليس سوى جرذ!
وإكراما لأبي الطيب لن أجهز على الجرذان الساعة .. وإنما سأذكر مقطوعته في الجرذ المستغير، عسى أن يفطن الحمقى ويعرف السفهاء أقدارهم:

لقَدْ أصْبَحَ الجُرَذُ المُسْتَغِيرُ ~ أسيرَ المنَايا صَريعَ العَطَبْ
رَمَاهُ الكِنَانيُّ وَالعَامِرِيُّ ~ وَتَلاّهُ للوَجْهِ فِعْلَ العَرَبْ
كِلا الرّجُلَينِ اتّلَى قَتْلَهُ ~  فَأيُّكُمَا غَلّ حُرَّ السَّلَبْ
وَأيُّكُمَا كانَ مِنْ خَلْفِهِ ~ 
فإنّ بهِ عَضَّةً في الذّنَبْ

وأخيرا .. أكتب هذا الآن وكأني أرى أحدهم يفتش في دولابه الخاص، فيخرج من بين ركامه وملابسه جهاز فك الشفرة خاصته، إذ هو عَيِّيٌّ ألكنُ كليل اللسان، فهيهٌ عاجز، لا يفهم العربية فضلا عن أن يحسن فهمها!
إلى مثل هذا المتطفل على العرب وعربيتهم، وعلى الإسلام وعلومه، أقول: لا تكن كالباحث عن الشفرة، وخلِّ أقلامنا في أغمادها!



عدل سابقا من قبل Abd_elrahman2011 في الخميس 16 نوفمبر 2017 - 21:12 عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amk1973

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 44
المهنة : استاذ جامعي/دكتوراة هندسة ميكانيكية
التسجيل : 07/01/2016
عدد المساهمات : 92
معدل النشاط : 136
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 8:31

التاريخ يكتبه المنتصرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3036
معدل النشاط : 3452
التقييم : 257
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 11:12

هذا زمن الرويبضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2753
معدل النشاط : 2681
التقييم : 187
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 12:18

@DPIFTS كتب:
هذا زمن الرويبضة

وما أكثر الرويبضات!
وَإني ليعجبني في هذا الموضع أن أذكر قول الأستاذ علي الطنطاوي -أديب الشام - حين قال:
" أنا لا أعجب أنْ يكونَ في الناس كرامٌ ولئام، وأنْ يكونَ فيهم عادلونَ وظالمون، هذه سُنَّة الله في البشر …
ولكني أعجب أنْ يأتيَ منّا مَن ينسى بياضَ تاريخِنا، ويتوهَّمَ النُّورَ في سواد تاريخ غيرنا، أنْ نُهمِلَ فضائلَنا، ثم نُمجِّدَ أعمالَهم التي يكاد أكثرُها يُعَدُّ مِن الرذائل !"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد :
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1313
معدل النشاط : 1163
التقييم : 45
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:26

الرجل يقول في مصادر التاريخية 
ممكن احد  اعضاء الكرام يبين لنا مصادر التاريخية 
لان نعرف هل هو صادق ام كاذب و لا نحكم علي الرجل بدون دليل 
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستبد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 358
معدل النشاط : 368
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 15:44

صلاح الدين الايوبي حقير وقاتل وليس بطل! ، اسامة بن لادن كان مخلصا للامة الاسلامية وهو مسكين ولم يكن ارهابي ههههههههه  ؟ امثال هذا المتفلسف وغيره كعدنان ابراهيم واسلام البحيري لابد من رجمهم بالاحذية والزنانيب حتى الوفاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 564
معدل النشاط : 485
التقييم : 41
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 18:26

هذا من بهايم هذا الزمن هدفهم التشكيك في كل إرث اسلامي مثل عدنان ابراهيم ومحمد الشحرور وغيرهم من الرويبضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرمرم

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : اميرال قائد الاسطول
المزاج : متعكر
التسجيل : 04/06/2015
عدد المساهمات : 2136
معدل النشاط : 2592
التقييم : 45
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 19:00

@الطلاحبي كتب:
هذا من بهايم هذا الزمن هدفهم التشكيك في كل إرث اسلامي مثل عدنان ابراهيم ومحمد الشحرور وغيرهم من الرويبضة

حاشا لله ما كان العلامة الدكتور عدنان ابراهيم رويبضة ولا مشكك ..وانما فحوى رسالة الدكتور اننا لسنا بدعا من الامم والتاريخ الاسلامي ليس بريئا ولا معصوما 


وكلمة بهيمة لا تصلح في حق انسان اتفقت معه او اختلفت ..المسلم الحق ليس بسباب ولا شتام 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2753
معدل النشاط : 2681
التقييم : 187
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 19:11

@aboferas كتب:
الرجل يقول في مصادر التاريخية 
ممكن احد  اعضاء الكرام يبين لنا مصادر التاريخية 
لان نعرف هل هو صادق ام كاذب و لا نحكم علي الرجل بدون دليل 
تحياتي
القصة ليست قصة مصادر تاريخية ..
عندما نقول أن التاريخ فرع عن علم الحديث يتعجب دعاة التنوير (التجهيل) .. لأنهم لا يدرون، ولم يدرسوا يوما من الدهر علم تاريخ السُّنَّة
ثم يجيء جائيهم ليتهكم، وهو إن درى أحرى أن يتهكم على نفسه وذاته ..

إن علم الرواية في الإسلام علم عريق ضارب بجذوره منذ عصر النبوة، بدأ مع البعثة النبوية، واستمر في عصر الخلافة الراشدة وما بعدها إلى يوم الناس هذا،
وظل الصدق وتمام الحفظ هو السمة الوحيدة للرواية في عصري النبوة وعصر الخلافة الراشدة، حتى انتهى الأمر باغتيال الخليفة الراشد علي بن أبي طالب
رضي الله عنه، ثم كان ما كان من أمر الصلح بين الطائفتين المؤمنتين على يد الحسن بن علي -رضي الله عنهما- كما أخبر بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بعض حديثه، ولما تولى الخلافة أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنهما- ، كانت الدولة الإسلامية لا تزال في موقف حرج، إذ كانت العصبية القبلية قد بدأت تطل بوجهها القبيح منذ مقتل أمير المؤمنين ذي النورين عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ، حتى كنا نجد في الأمويين من يصح أن نصفه بأنه كان ملكيا
أكثر من الملك!

وعلى الجهة المقابلة، كانت هناك عصبية سياسية، فظهر في مقابلة عصبية الأمويين القبلية، عصبية أخرى، ولكنها كانت تقوم في مبادئها على القناعات السياسية،
فظهرت فرقتا الخوارج والشيعة .. وصار بين الفرق الثلاث صراع دامٍ على كرسي الخلافة، وكان معظم المسلمين، بل الكثرة الكاثرة منهم، خارج دائرة ذلك الصراع،
كان كل فريق من هذه الفرق الثلاث يريد أن يؤيد دعواه في أحقيته بالخلافة، فانسلَّ كثير منهم من إيمانه، ودسّ روايات مكذوبة على رسول الله تؤيد مذهبه وبدعته،
يكفيك أن تعلم أن سبب عدم إكثار الإمام أبي حنيفة من الاعتماد على الحديث في آرائه الفقهية هو كثرة الروايات المكذوبة على النبي في عصره، حتى قيل إنها بلغت أكثر من مائتي ألف حديث مكذوب في العراق وحدها، ومعلوم أن الإمام أبا حنيفة لم يكن له دراية ذات شأن بعلم الحديث، فخشي أن تزل قدمه، فقلّ اعتماده عليه.
فكان هذا أول العهد بالكذب في الرواية؛ يظهر هذا الأمر جليّا في الأثر الذي أورده الإمام مسلم بن الحجاج في مقدمة صحيحه عن الإمام الحجة محمد بن سيرين رحمه الله مولى الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث قال فيما رُوي عنه بسنده:
"إن هذا العلم دين؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم!"

وجاء عنه أثر آخر في مقدمة صحيح مسلم أيضا، هو أشد وضوحا من هذا الذي مرّ قبلُ، قال فيه:
" لم يكونوا يسألون عن الإسناد -يعني إسناد الحديث: قال فلان، حدثنا فلان عن فلان ... قال رسول الله- ، فلما وقعت الفتنة -يعني فتنة قتل عثمان رضي الله عن وما جرّت على الأمة بعدها من الفتن والويلات- قالوا -أي علماء الحديث- : سَمُّوا لنا رجالكم -يعني الذين تروون عنهم الحديث مُسْنَدًا إلى رسول الله- ، فيُنظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم، وينظر إلى أهل البدعة فلا يؤخذ حديثهم "

ثم زاد أمر الفرق والجماعات في الانتشار، فظهرت بعدُ فرقة المرجئة، ثم فرقة المعتزلة فالجهمية فالأشاعرة ...إلخ
وبظهورهم ظهر نوع آخر من العصبية قائم على المذهبية الدينية، وذهبت كل فرقة تكذِب على رسول الله ما تكذب من الروايات الحديثية لتُرَوِّج بدعتها بين الناس ويصير مذهبهم هو المشهور المتعبد به!

في أثناء تلك الفتن وما جاء بعدها، نشأ علم الرواية التاريخية، وكان أول المشتغلين به هم علماء الحديث، فأجْرَوْا علم الرواية التاريخية قياسا على الرواية الحديثية، متنا وسندا، رواية ودراية، واعتمدوا في جمع الروايات التاريخية على الاستيعاب، يعني استيعاب جميع ما قيل حول هذا الخبر الذي يدونون حوله الروايات التاريخية.

وهذا يعني أنهم كانوا يجمعون كل ما قيل عن خبر ما، فيأتون في ذلك بالصحيح والحسن والضعيف الذي يمكن جبره، والضعيف جدا الذي لا يمكن جبره، ثم دوّنوا كل ذلك في مصنفاتهم مسندة: حدثنا فلان قال حدثنا فلان قال حدثنا فلان إلى آخر السند.

ولم يكونوا في خشية من اختلاط الروايات على الناس، إذ كان علم الرواية والدراية يومئذ مستويا على ساقه، وكان علم الجرح والتعديل، وعلم طبقات الرواة، وعلم العلل الحديثية يومئذ أيضا على أشده، فلم تكن هناك فرصة بحال أن تروج تلك الروايات الزائفة على المسلمين، فقد كان يكفي الطفل الصغير الذي في
السابعة من عمره آنذاك أن يسمع من الراوي رواية تاريخية مسندة .. عن فلان عن فلان عن فلان قال أبو مخنف لوط بن يحيى كذا وكذا .. حتى يستوقفه، ليعطيه
درسا في علم الجرح والتعديل، ويسمعه ما يكره، قائلا له: " أما علمت يا هذا أنا أبا مخنف لوط بن أبي يحيى من المعدودين في الرواة الضعفاء وأن الرواية عنه مردودة لا تقبل؟!

أما علمت أن يحيى بن معين قال فيه: ليس بثقة؟!
أما علمت أنا أبا حاتم قال فيه: أبو مخنف متروك الحديث؟!
أما علمت أن الإمام الدارقطني قال عن: إخباري ضعيف؟!
أما وقفت على قول الإمام الذهبي فيه: أبو مخنف تالف لا يوثق به، وهو متروك لم يتعبر بروايته سوى الروافض، إذ كان من كبار مؤرخيهم كما قال القمي؟!

هذا كان علم فتيان المسلمين بالروايات الحديثية والتاريخية في ذلك الوقت، فما الظن برجالهم؟!
ثم دقق في الأمر .. وانظر إلى هذه الأسماء التي حكمت على أبي مخنف لوط بن أبي يحيى بأنه مجروح متروك الحديث تالف ووو ..

تأمل لتعرف أن كل من أتت أسماؤهم في هذا الحكم كانوا هم أكابر علماء الحديث والسنة النبوية، وفي ذات الوقت كان كل منهم أيضا جبلا في علم التاريخ، إذ علم التاريخ كما قلتُ واستدللت فرع عن علم الحديث، فهذا يحيى بن معين يصنف كتابه (التاريخ)، وهذا أبو حاتم الرازي يصنف كتابه (أعلام النبوة)، وهذا الإمام الدار قطني يصنف كتابه (فضائل الصحابة ومناقبهم)، ثم هذا هو الإمام الذهبي رحمه الله فارس هذا الميدان عن جدارة، فنراه صنف كتابه (سير أعلام النبلاء) ثم كتابه (تاريخ الإسلام)، ثم كتابه (الأمصار ذوات الآثار)، ثم كتابه (العبر في خبر من غبر) .. تأمل في ذلك لتعلم من هم أعظم علماء التاريخ الإسلامي، لقد كانوا هم أنفسهم أعظم رجالات علم الحديث والسنة النبوية، وهم أول من وضع قواعده وأسسه التي يسير عليها حتى الساعة، وهو الذين قنَّنوا القوانين التي على أساسها تُقبل الرواية التاريخية أو تُرد .. يجمع المؤرخ ما يجمع من روايات تاريخية، صحيحها وضعيفها، ثم هو بالخيار، إما أن يحكم على الرواية في نفس المصنَّف أو المؤلَّف كما فعل الإمام بن كثير في كتابه (البداية والنهاية)، وإما أن يحكم لك على رواة هذه الرواية التاريخية جرحا وتعديلا في مصنف له آخر، فتربط هذا بذاك، كما فعل الإمام الذهبي في كتابه (ميزان الاعتدال).

كان هذا هو حال الأمة الإسلامية من أهل العلم ومن العوام حتى القرن العاشر الهجري، بعد أن ألف الإمام السيوطي -وهو من أجل علماء الحديث- كتاب تاريخه الشهير:
(تاريخ الخلفاء)، ثم خلف من بعد هؤلاء الأعلام خلوف، يسمعون غير ما يُروَى، ويكتبون غير ما يُسمع، ويروون لغيرهم غير ما كُتب، ويعملون بغير ما روَوا .. فصار العلم يُمسخ على أيديهم أربع مرات!

هذه الخلوف تراهم بيننا الآن .. تراهم في كل مكان، سَمْتُهُم المشترك هو (التحذلق وادّعاء العقلانية)، لم يدرس أحدهم كتابا من كتب التراث العربي الإسلامي يوما من الدهر، بل لا يعرفون حتى كيفية نطق أسماء هذه الكتب، ثم يتهجمون تهجم أصحاب السمادير، يزعم واحدهم أنه العالم النحرير، والجِهبِذ الخطير، الذي لم تلد مثله أنثى يوما من الدهر! ويحسب العوام أن مثل هؤلاء على شيء ، وليسوا والله إلا دعاة ضلالة ومروق من ملة الإسلام، علموا ذلك أو جهلوه، والله أعلم بما في السرائر!

قلت ما قلت عملا بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " الدين النصحية. قلنا لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامّتهم"
وقد أديت ما عليّ إبراء لذمتي أمام الله، ولا يسعني بعدُ إلا أن أختم ما أقول بقوله تعالى: " فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستبد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 358
معدل النشاط : 368
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 21:50

@عرمرم كتب:


حاشا لله ما كان العلامة الدكتور عدنان ابراهيم رويبضة ولا مشكك ..وانما فحوى رسالة الدكتور اننا لسنا بدعا من الامم والتاريخ الاسلامي ليس بريئا ولا معصوما 


وكلمة بهيمة لا تصلح في حق انسان اتفقت معه او اختلفت ..المسلم الحق ليس بسباب ولا شتام 

بل بهيمة واشد لايوجد وصف ابلغ من الرويبضة ، كثير الكلام بغير علم كثير السقط والخطأ ، دكتور بماذا بالضبط ؟ من اشاد به وعلى من تتلمذ ؟ من هم شيوخه وطلابه ؟ هل اجازه احد ؟ لو كنا نعرف من هم شيوخه ومن اي مدرسه لسهل علينا ولكنه متحدث متثقف ولم نعرفه الى بسب ولعن معاوية علناً وتسفيهه لعثمان وابو هريره وكذبة على عائشه ! وانكاره نزول عيسى المسيح ! والطعن في ابن تيمية والبخاري ومسلم وابن كثير والطبري والتجريح بالعشره المبشرين بالجنه وطلحه ومروان وعمرو !  فعلا المسلم الحق ليس بالسباب والا الشتام وهذا الرجل لاتخلوا محاضره له من السباب والشتائم وسلاطة اللسان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 2733
التقييم : 201
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 22:12

التاريخ فرغ من غلوم الحديث... و كأن الدنيا لم يكن بها تاريخ قبل "علم" الحديث و لا بعده. و من كثر كلامه كثر سقطه فاختصر يا فلان و لا تلف و لا تدور و ابق في صلب الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرمرم

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : اميرال قائد الاسطول
المزاج : متعكر
التسجيل : 04/06/2015
عدد المساهمات : 2136
معدل النشاط : 2592
التقييم : 45
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 22:22

@مستبد كتب:
بل بهيمة واشد لايوجد وصف ابلغ من الرويبضة ، كثير الكلام بغير علم كثير السقط والخطأ ، دكتور بماذا بالضبط ؟ من اشاد به وعلى من تتلمذ ؟ من هم شيوخه وطلابه ؟ هل اجازه احد ؟ لو كنا نعرف من هم شيوخه ومن اي مدرسه لسهل علينا ولكنه متحدث متثقف ولم نعرفه الى بسب ولعن معاوية علناً وتسفيهه لعثمان وابو هريره وكذبة على عائشه ! وانكاره نزول عيسى المسيح ! والطعن في ابن تيمية والبخاري ومسلم وابن كثير والطبري والتجريح بالعشره المبشرين بالجنه وطلحه ومروان وعمرو !  فعلا المسلم الحق ليس بالسباب والا الشتام وهذا الرجل لاتخلوا محاضره له من السباب والشتائم وسلاطة اللسان .

كلامك مطرب وكفاك دعشنة يكفيك هذا 


وما دافعت عن الدكتور عدنان الا احقاقا للحق امتثالا لقول الرسول صل الله عليه واله وسلم 


(من رد عن عرض أخيه بالغيب رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستبد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 358
معدل النشاط : 368
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 0:28

@منجاوي كتب:
التاريخ فرغ من غلوم الحديث... و كأن الدنيا لم يكن بها تاريخ قبل "علم" الحديث و لا بعده. و من كثر كلامه كثر سقطه فاختصر يا فلان و لا تلف و لا تدور و ابق في صلب الموضوع.
بعد اذن الاخ عبدالرحمن ، 
وبعد اذنك ، المقصود بكلامة ان الروايات التاريخية (الاسلامية) تخضع مثلها مثل الروايات الحديثية لعلم مصطلح الحديث أو علم الجرح والعدالة (علم الرجال) وهو علم يهتم بالرواي والمروي من حيث قبول الرواية وردها ، وليس المقصود مافهمته انت 

@عرمرم كتب:

كلامك مطرب وكفاك دعشنة يكفيك هذا 


وما دافعت عن الدكتور عدنان الا احقاقا للحق امتثالا لقول الرسول صل الله عليه واله وسلم 


(من رد عن عرض أخيه بالغيب رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)
افهم معنى الحديث قبل ان تسقطه في غير محله ، لسنا ممن ينال من الاعراض . 
ومازلت انتظر ان تخبرني على يد من تتلمذ هذا اللذي لقبته ( علامة ) وفي اي مدرسه ومن هم تلاميذه ومن اجازه وزكاه لاننا لا نعرف له شيخاً ولا امام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرمرم

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 26
المهنة : اميرال قائد الاسطول
المزاج : متعكر
التسجيل : 04/06/2015
عدد المساهمات : 2136
معدل النشاط : 2592
التقييم : 45
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 0:38

@مستبد كتب:
افهم معنى الحديث قبل ان تسقطه في غير محله ، لسنا ممن ينال من الاعراض . 
ومازلت انتظر ان تخبرني على يد من تتلمذ هذا اللذي لقبته ( علامة ) وفي اي مدرسه ومن هم تلاميذه ومن اجازه وزكاه لاننا لا نعرف له شيخاً ولا امام


اذا اخبرتني انت على يد من تتلمذ الشيخ الالباني اخبرك انا بخصوص العلامة الدكتور عدنان حفظه الله 


اما الاجازات فهذه الشكليات تهتمون فيها اكثر عندكم في السعودية وما جاورها وهذا راي الالباني ان كنت لا تعلم فاعلم 


اوليس من كبار سلفيتكم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستبد

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 22/11/2013
عدد المساهمات : 358
معدل النشاط : 368
التقييم : 31
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 1:14

@عرمرم كتب:



اذا اخبرتني انت على يد من تتلمذ الشيخ الالباني اخبرك انا بخصوص العلامة الدكتور عدنان حفظه الله 


اما الاجازات فهذه الشكليات تهتمون فيها اكثر عندكم في السعودية وما جاورها وهذا راي الالباني ان كنت لا تعلم فاعلم 


اوليس من كبار سلفيتكم 

ماعلاقة ذا بذا ! 
الشيخ الالباني تتلمذ على يد الشيخ محمد راغب الطباخ وقد اجازة في علم الحديث . وسيعد الرهباني وغيرهم في الادب واللغة . 
ونعرف علمة وفضلة ومن اشاد به واثنى عليه كعبدالعزيز بن باز وابن عثيمين وكبار المشائخ والعلماء اما عدنانك هذا لانعرفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 2733
التقييم : 201
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 2:16

نظام الاجازة هذا نظام قديم. و لا اظن ان القصد منه ان يتحول العلم الى "سبوبة" محصور الرأي فيها بين الشيوخ و تلاميذهم. هناك نظام جامعي و الدكتوراة فيه تشبه الاجازة كونها تتم تحت اشراف لجان و مشرف بحث. و نعرف ان هناك شيخ ازهري اي درس في الازهر و شيخ مجاز - اي قرأ على يد شيخه كان من يكن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2753
معدل النشاط : 2681
التقييم : 187
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 4:55

@منجاوي كتب:
التاريخ فرغ من غلوم الحديث... و كأن الدنيا لم يكن بها تاريخ قبل "علم" الحديث و لا بعده. و من كثر كلامه كثر سقطه فاختصر يا فلان و لا تلف و لا تدور و ابق في صلب الموضوع.
البلاغة ليست إيجازا فحسب!
البلاغة إما إيجاز في حق من امتلك ناصية اللغة، فهذه به أليق ..
وإما إطناب في حق اللُّكْن والأعاجم، فهو في حق هؤلاء أولى؛ وأما كثرة السقط، فإنما تبدر من المتحذلقين، الذين يهرفون بما لا يعرفون، ويتكلمون فيما لا يتقنون؛ لأنه كما سبق وقلت: من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب! وبعضهم هنا لا يأتي بالعجائب فحسب، بل صار هو ذاته عجيبة الدنيا الثامنة!
أشكر العضو (مستبد) على اختصار كلامي ومحاولة إيضاحه مرة ثانية، فقد وهمت أن الأمر عند بعضهم يقف عند حدّ العُجمة، ولم أدر أن المشكلة في الفهم أيضا!
أخيرا: لا تكن يا منجاوي كالباحث عن الشفرة، وخلّ أقلامنا في أغمادها، لا تُروّعك!
أنصحك بهذا وأنا على شك في أنك ستفهم هذا المثَل أصلا، ولكن ما حيلتي وقد طالبتني بالاختصار، ادّعيت شيئا فها هو دونك، أرنا مهارتك في الميدان يا بليغ!


عدل سابقا من قبل Abd_elrahman2011 في الخميس 16 نوفمبر 2017 - 20:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26793
معدل النشاط : 33295
التقييم : 1323
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 9:11

يوسف زيدان: المفكر السكندري الذي لا يكف عن إثارة الجدل

من المعروف أن المفكر المصري يوسف زيدان، قد اعتاد على النبش فيما هو مسكوت عنه في التراث الإسلامي، والخروج بنظريات جديدة غير معتادة، مما عرضه للدخول في معارك متتابعة مع رجال الدين والمثقفين.
في الفترة الأخيرة تحديداً، اعتاد زيدان على الظهور كضيف دائم في فقرة من فقرات أحد البرامج التلفزيونية الشهيرة في المنطقة العربية، وهو ما استغله المفكر المصري لإطلاق سهامه الفكرية الجدلية في كل حدب وصوب، عندما شكك تارة في فهم المسلمين المعاصرين لمعاني القرآن الكريم واللغة العربية، وانتقد تارة أخرى بعض رموز العمل الوطني المصري مثل أحمد عرابي وجمال عبد الناصر، الأمر الذي أثار الكثير من ردود الأفعال الغاضبة، التي طالبت بمنع ظهوره على شاشات التلفاز، ومحاكمته بتهمة ازدراء الأديان.




أعماله الفكرية والأدبية: ما بين التصوف والرواية وتاريخ الأديان

من المؤكد أن يوسف زيدان هو واحد من كبار المفكرين الناشطين في المجال الثقافي في مصر، وهو الأمر الذي يتبين في عقده لصالون ثقافي بشكل دوري في كل من القاهرة والإسكندرية من جهة، ولإنتاجه الفكري الضخم والمتنوع من جهة أخرى.
فقد أعلن زيدان في أكثر من مناسبة، أن مجموع إنتاجه الفكري والعلمي قد وصل لـ35 ألف صفحة، وذلك في مجالات تحقيق التراث والفكر الديني والسياسة والروايات التاريخية.
فيما يخص تحقيق التراث، فإن زيدان تخصص في حقلي التصوف وتاريخ العلوم الطبية، فكان من أبرز الكتب التي حققها في ذلك المجال، كتاب الشامل في الصناعة الطبية لابن النفيس، والذي نشره في ثلاثين مجلداً.
أما شهرته الحقيقية في المجال الفكري، فقد بدأت في 2008، بالتزامن مع نشر روايته عزازيل، التي تدور أحداثها في القرن الخامس الميلادي، وتبين الصراعات الفكرية والعقائدية التي احتدمت ما بين المسيحيين وبعضهم البعض.
عزازيل منحت مؤلفها، مجداً علمياً كبيراً، بعدما حصدت الرواية، جائزة البوكر العربية في 2009، وهي أهم جائزة عربية تُمنح للروائيين العرب على الإطلاق.
ولكن ذلك النجاح الأدبي، ترافق في الوقت ذاته، مع توجيه انتقادات شديدة اللهجة لزيدان، وذلك بعدما اتُهم المفكر السكندري بالإساءة للمسيحية من جهة، وبسرقته للأفكار الرئيسة في الرواية من روايتي (أعداء جدد بوجه قديم) لتشارلز كينجسلي، و(اسم الوردة) لأمبرتو إيكو من جهة أخرى.
في 2009م، أثار زيدان الجدل من جديد، ووجد نفسه مواجهاً بتهمة ازدراء الأديان، بعدما نشر كتابه "اللاهوت العربي وأصول العنف الديني"، والذي عمل فيه على تبيان الخلافات العقائدية المتشابهة في الأديان السماوية الثلاثة.
بعدها بعام واحد، صدرت لزيدان رواية النبطي، والتي تناولت الفترة التي سبقت ظهور الرسالة الإسلامية في الجزيرة العربية، ورغم نجاح تلك الرواية إلا أنها لم تستطع حصد الإعجاب الذي حققته عزازيل من قبل.

 
وبعد اندلاع أحداث ثورة يناير في 2011، بدأ زيدان في نشر مقالات مطولة في جريدة المصري اليوم، عبر من خلالها عن رؤيته للأحداث السياسية المتشابكة التي تزامنت مع الثورة، ثم قام بجمع تلك المقالات في ثلاثة كتب، وهي متاهات الوهم، ودوامات التدين، وفقه الثورة.
وقد قُدر للكتب الثلاثة أن تنال حظاً كبيراً من اهتمام الشباب المصري والعربي، الذي كان يبحث حينها عن أفكار تمكنه من فهم اللحظة التاريخية الحرجة التي مرت بها أوطانهم، في سياق ثورات الربيع العربي.
وكانت من أخريات الأعمال الروائية المتميزة التي نشرها زيدان في الفترة الأخيرة، ثلاثيته (مُحال، وجوانتانامو، ونور)، والتي هاجم فيها سياسات الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال سرده لقصة شاب مصري بسيط تقلبت به الأحوال حتى تم اعتقاله وزج به في أحد السجون الأمريكية.

ما بين سراج الدين وصلاح الدين: أهم معارك زيدان الإعلامية

اعتاد المفكر المصري، أن يدخل بصراعاته وصداماته إلى الأوساط الإعلامية، وألا يقصر ساحاتها على أوراق الكتب وصفحات الجرائد، مما حدا بالكثير من متابعيه لوصفه بالباحث عن الشهرة والظهور الإعلامي.
مشكلات زيدان ومعاركه وجدت طريقها إلى محل عمله في مكتبة الإسكندرية، حيث خاض المفكر المثير للجدل حرباً ضروساً ضد إسماعيل سراج الدين، المدير العام السابق للمكتبة، حينما نشر في فبراير 2012، مقالاً على صفحات جريدة المصري اليوم، هاجم فيه سراج الدين، واتهمه صراحةً بالتلون السياسي ومحاولة ركوب ثورة يناير، كما أشار فيه للمخالفات الإدارية والمالية الجسيمة التي وقع فيها المدير العام للمكتبة.
المقال أحدث الكثير من ردود الأفعال الغاضبة في ذلك الوقت، ورد عليه سراج الدين بمنتهى العنف، عندما أصدر قراراً بإعفاء زيدان من منصبه كمدير لمركز المخطوطات في المكتبة.
ورغم تقبل زيدان للقرار، فإن مشكلته مع سراج الدين لم تنته، ففي نوفمبر 2014، أعلن المفكر السكندري عن توقفه عن الكتابة والتفاعل الثقافي داخل مصر وخارجها، رداً على قرار رئيس الوزراء بتعيين سراج الدين مستشاراً ثقافياً لمجلس الوزراء، ولم تنته المعركة ما بين زيدان وسراج الدين إلا بعد إقالة الأخير من منصبه في مايو السابق.
وشهدت شاشات التلفاز واحدة من أكبر معارك زيدان، في ديسمبر 2015، عندما خرج في أحد البرامج ليؤكد على أن المسجد الأقصى الوارد ذكره في القرآن الكريم، ليس هو نفسه الموجود حالياً في فلسطين، كما أنه، وفي السياق نفسه، أنكر وقوع معجزة معراج الرسول، وقال "إن الإسراء ثابت في القرآن، ولكن المعراج لا أعلم من أين جاء".
تلك التصريحات الجريئة، أثارت حفيظة العديد من رجال الدين والمثقفين، فانبرى بعضهم للرد عليها، وكان من أبرزهم مفتي مصر السابق علي جمعة، والمفكر الإسلامي عدنان إبراهيم.
أما في أغسطس 2016، فقد أثار صاحب عزازيل الجدل من جديد، ولكن خارج مصر هذه المرة، وذلك أثناء مشاركته في إحدى ندوات مهرجان تويزا الثقافي بطنجة، عندما أشعل سيجارة، وطلب منه مدير الندوة إطفاءها، ليرفض زيدان ويغادر القاعة، في خطوة استتبعتها ردود أفعال غاضبة من جانب الجمهور المغربي، الذي رأى في تصرف المفكر المصري "تصرف غير لائق وينم عن عدم احترام المغاربة".
وفي مايو 2017، فقد واصل زيدان تحطيمه لثوابت الثقافة العربية الجمعية، عندما خرج في أحد لقاءاته الإعلامية، ليصف القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي، بأنه واحد من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني، وفسر ذلك بخيانته للخليفة الفاطمي، وقتله لعدد كبير من الفاطميين، وحرقه لكتبهم المهمة، وهو الأمر الذي قوبل بردود أفعال غاضبة واسعة النطاق من جانب رجال الدين والمثقفين المصريين، الذين اعتادوا على مدح وتوقير شخصية صلاح الدين.

كيف نفسر الصخب الذي يحدثه زيدان؟

من المؤكد، أن المفكر المصري المثير للجدل قد استطاع عبر السنوات القليلة السابقة، من أن يجعل من نفسه ومن أرائه الجريئة، بؤرة متجددة للنقاشات الفكرية والثقافية في المنطقة العربية كلها.
ولكن كيف يمكن أن نفسر ذلك، خصوصاً وأن الوقت الحالي، يشهد ظهور العديد من المفكرين الذين يغردون خارج السرب، بما يروجون له من أفكار مخالفة للثقافة الجمعية السائدة والمستقرة.
الحقيقة أن فهم ما يمكن أن نسميه اصطلاحاً بالظاهرة الزيدانية، يعتمد في المقام الأول على معيارين أساسين، الأول هو سماته الشخصية والفكرية، والثاني يعود للحالة الفكرية التي تمر بها المجتمعات العربية ككل.
فيما يخص زيدان، فإن أول ما يمكن ملاحظته، هو أنه لا يمكن تصنيفه على كونه تلميذاً لمدرسة فكرية بعينها، ولهذا فإنه لا يُحسب على تيار ثقافي معين، فأراؤه التي أوردها في رواية عزازيل مثلاً، توحي بأنه إسلامي الهوى والتوجه، وهو ما يتفق مع الهجوم الذي تعرض له من قبل القيادات الكنسية القبطية وقتها.
بينما إذا ما رجعنا لأرائه عن المسجد الأقصى وصلاح الدين، فإنها تستدعي إلى الأذهان أراء الفصائل الفكرية العلمانية التي تنزع إلى تهميش الموروثات الدينية، لصالح منهجية براغماتية تستهدف إصلاح الأحوال السياسية القائمة، والتصالح مع الجارة العبرانية.
ولكن زيدان نفسه، يرفض كلاً من التوصيفين السابقين، ويقدم نفسه كمفكر وفيلسوف متحرر يميل للصوفية الإسلامية بما يعتريها من قيم روحانية كونية لا خلاف عليها.
ما أعلن عنه زيدان مراراً في كتبه ولقاءاته ومحاضراته، يستقيم مع النقد اللاذع الذي وجهه هو نفسه لبعض الباحثين والمفكرين الحداثيين، الذين قد يتشابه طرحهم –ظاهرياً – مع أفكاره.
على رأس الباحثين الذين انتقدهم زيدان، الباحث إسلام بحيري، ففي أحد لقاءاته التلفزيونية وصف زيدان ما يفعله البحيري "بادعاء البطولة الزائفة وإشغال الرأي العام"، وشدد على "تفاهة" ما يقوم به بحيري من التقاط كلمات صادمة من التراث وصدم الناس بها في الوقت الذي يواجه فيه المجتمع مآزق لا حصر لها.
وفي السياق نفسه، فإن زيدان قد أحدث ارتباكاً في أفكار مشاهديه ومتابعيه عندما أشاد أكثر من مرة بعدد من رموز التراث الإسلامي، من أمثال أحمد بن حنبل وابن تيمية وابن القيم، وهي الرموز التي اعتاد الباحثون على مهاجمتهم مؤخراً، في معرض ما اعتبروه تجديداً للفكر الديني.
الأساس الثاني الذي يجب الالتفات إليه في تحليل ظاهرة المفكر المثير للجدل، أن الحالة المعرفية والفكرية السائدة في المنطقة العربية، ولا سيما في الفترة الأخيرة، تميل بشدة للاستقطاب والقولبة، بحيث تعمل على توصيف كل مشروع فكري أو ثقافي بمجموعة من التوصيفات العمومية الشاملة، دون تقصي الحقائق أو استجلاء المعاني المرتبطة بخطابها الفكري.
ومن هنا فإن المجتمع الذي اعتاد أن يصنف مفكريه، إما على كونهم إسلاميين أصوليين، مائلين للتشدد والتزمت من جهة، أو ينعتهم بكونهم علمانيين متحررين، يدعون للتجديد والتحديث من جهة أخرى، قد وقف مرتبكاً أمام ظاهرة يوسف زيدان، وهو الذي حاول أن يجمع ما بين النمطين، ليستحدث لمنهجه قالباً جديداً، لم تعتد عليه أغلبية المجتمع المصري بعد.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
العمر : 32
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2753
معدل النشاط : 2681
التقييم : 187
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الخميس 16 نوفمبر 2017 - 20:26

والحمار أيضا (مفكر!)
==============

مشرفنا العزيز الدكتور قتيبة mi-17
إن من أهم المصطلحات التي دخلت إلى حياتنا الثقافية المعاصرة وتحتاج بالتأكيد إلى مراجعة عميقة هو مصطلح (مفكر!)
ماذا يعني هذا المصطلح، وإلام  يشير؟ بل وإلام يهدف في المنتهى؟!
هذا المصطلح يذكرني بإعلاميي النخبة الذين ظهروا لنا أيام فوضى يناير 2011 وما بعدها، ليسوقوا الشعب من مَعِداته، ويغروه بتطلعاته
حتى كانوا سببا من أسباب وصول التيارات التكفيرية إلى سدة الحكم، وكادوا أن يسقطوا الدولة المصرية ويلقوا بشعبها في أتون الفتن اللامتناهية، ولعلكم لم تنسوا بعد مؤتمر عاصري الليمون!
لقد لفِظ الشعب المصري الأبي هذه النخبة، وساعده الجيش المصري الباسل الأمين على استرجاع الدولة المصرية، وعاهد شعبه على الوقوف بصدور ضباطه وجنوده حصنا منيعا في وجه التكفيريين ومن يهدفون إلى تقويض دعائم أمن الوطن؛ فلما علم مخططو الخارج أن دور النخب الإعلامية والسياسية و(الثقافية) قد أفل نجمه إلى غير عودة، استعملوا في لعبتهم ورقة أخرى من أوراقهم التي لم تحرق بعد، وهذه المرة تحت مسمى مختلف، مفكر إسلامي! باحث إسلامي! فيلسوف (باذنجاني!) قل ما شئت، فهي ليست في النهاية سوى مجرد علكة يمضغها الخونة في أفواههم ثم يبصقونها في وجه الشعب ليعموا بها أبصارهم عما وراءها من الزيف والكيد والدمار!
هؤلاء إنما يريدون لأتون الفتن أن يظل مشتعلا، بل أن يزداد اشتعالا، فالدولة تحارب التكفير والفكر المتطرف، وهؤلاء إنما يلقون الوقود على نار التكفيريين بما يأتون به من تصريحات تحاول نقض دعائم المِلّة والثقافة والهُويّة .. لتستمر سلسلة التكفير بحلقاتها التي لا تنقضي!
عندما يخرح أحد هؤلاء الفجرة على شاشات التلفاز، ليقذف في وجوهنا رجيعه النتن بالطعن أولا في أئمة هذا الدين كالبخاري وابن حنبل تارة، ثم يتسفل دركة، فيطعن في أبي هريرة ومعاوية وعمرو بن العاص وبقية أصحاب رسول الله رضي الله عنهم أجمعين، ثم يتسفل دركة فيطعن في رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ، ثم يتسفل إلى الدركة الهابطة والحمأة المنتنة فيرمي الله رب العالمين -جل في علاه وتنزه في عليائه- بالجهل!
ماذا ستكون ردة فعل التكفيريين؟!
أقول لك: سيبدءون في التواصل مع العوام المؤيدين للجيش والذين هم في ذات الوقت محبين للإسلام دينهم ومنافحين عنه بأرواحهم ليقولوا لهم: أليس هذا هو الرئيس الذي جئتم به وأقصيتم به الرئيس (الإسلامي)؟!
ثم يقولون لهم: هذا الرئيس إنما يحارب الإسلام، وليس يحارب التطرف!
أليست أجهزة الدولة كلها في يده، ألا يستطيع بهاتف واحد من أن يمنع فلانا من الخروج على الفضائيات، بل أن يمنع الفضائية نفسها التي تخرجه على الهواء من البث؟!
فسيقول العوام: بلى، يستطيع!
فيقول التكفيريون: لماذا لم يمنعهم إذن؟ لأنه إنما يريد هذا ويسعى إليه! والساعي إلى هدم الإسلام ما حكمه؟ أليس بكافر؟!
فيقول العوام: بلى، الساعي إلى هدم الإسلام كافر!
فيقولون لهم، إذن فالسيسي كافر! وما دام السيسي كافر، فالحكومة التي تعمل تحت إمرته كافرة، والجيش الذي يُمَكِّن لحكمه كافر، والشرطة التي تدافع عن نظامه كافرة، والشخص الذي يقبل بهذا الحكم كافر أيضا، لأن الراضي بالكفر كافر!
فيقع العامي المسكين في حَيْصَ بَيْصَ، ولا يدري ما يقول، أتراه يبيع دينه في مقابل عرض من الدنيا زائل؟!
فإذا أخذته حمية الجاهلية، ولم يسعفه عقله أن يذهب إلى عالم سُنّي ليستفتيه، فأبشر، فسيصبح لديك فرد تكفيري مستجد!
كل هذا بسبب من؟ ومن المتسبب في إبقاء أتّون الجماعات التكفيرية مشتعلا إلى الساعة؟!
من المسئول عن انضمام العوام المساكين إلى صفوف التكفيريين لكي يصيروا وقودا متجددا في معركة هدم هذه الدولة؟!
إنهم باختصار هؤلاء الخونة من أمثال يوسف زيدان و(فُجْران) البحيري وميزو وإبراهيم عيسى ومن على شاكلتهم من الدّمى التي تحركها أجهزة المخابرات المعادية
بالخيوط من وراء ستار كما ترى في مسرح العرائس!
أجل، هؤلاء هم السبب في كل ما يحدث!
وهم السبب أيضا في استشهاد أبطالنا من أسود القوات المسلحة والشرطة البواسل، وهم السبب في ترميل نسائهم وتيتيم أطفالهم، وحسبنا الله ونعم الوكيل!
ولا يسألَنِّي أحد: لماذا تسكت عليهم الدولة وهي تعلم أنهم السبب في كل تلك الكوارث؛ فلست أدري، ولا الغول ولا العنقاء يدريان، لماذا تعلم الدولة وتسكت!
كل ما أعرفه أن الرئيس يعلم يقينا أنه سيقف أمام ربه يوما ليسأله عن رعيته!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
just_try

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 30
المهنة : معلم
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 86
معدل النشاط : 79
التقييم : 10
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 5:45

يوسف زيدان و امثاله

هم نتاج بعدنا و جهلنا ب ديننا
ظهورهم شيء طبيعي جدا !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amk1973

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 44
المهنة : استاذ جامعي/دكتوراة هندسة ميكانيكية
التسجيل : 07/01/2016
عدد المساهمات : 92
معدل النشاط : 136
التقييم : 11
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 8:26

الكاتب لديه الكثير من الافكار التي طرحها ولا يجب ان نتفق ما كل افكاره بل يجب ان ناخذ منه ما نستفيد منه لاصلاح مجتمعاتنا. انا اختلف مع الكثير مما قاله ولكن اهم ما شدني اليه وجعلني اتفق معه هي فكرة عدم مناقشة الامور التي ليس بها فائدة على المجتمعات الاسلامية بل ان الخوض في هذه المواضيع هو الضرر بعينه. سبب فرقه المسلمون هي هذه الامور السطحية التي لا تقدم ولا تؤخر وكما قال الكاتب يجب ان توضع بين قوسين وتركن على الرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد :
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3220
معدل النشاط : 2733
التقييم : 201
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس   الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 10:12

اليس يوسف زيدان دكتور و باحث في التراث الاسلامي؟ اذن هو ليس بعيد عن المجال الذي يتكلم فيه. طبعا هذا لا يعني ان رأيه يؤخذ دون نقاش مستند على اساس تاريخي قوي. ان تحب صلاح الدين او لا تحبه فهذا رأيك. اما الاحداث و الوقائع التاريخية فمن الصعب تحويرها. و نلاحظ ان الردود على يوسف زيدان لا تركز على مضمون كلامه. بل هي تركز على توافه مثل التخوين و الطعن و "الرموز" و الكلام الذي لا يقصد منه غير اسكات اي صوت خارج الكورس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: قسم فلسطين الحبيبة - Palestine Dedication-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017