أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الاتحاد الأوروبي يضع حجر الأساس للوحدة الدفاعية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 الاتحاد الأوروبي يضع حجر الأساس للوحدة الدفاعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 1808
معدل النشاط : 3702
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: الاتحاد الأوروبي يضع حجر الأساس للوحدة الدفاعية   الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 15:36

في خطوة تهدف إلى التحرر من الاعتماد الكلي على حلف الناتو في سياسته الدفاعية، وضعت 23 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي حجر الأساس لإقامة "اتحاد دفاعي" أوروبي مشترك. الإعلان الرسمي عن تشكيل الاتحاد سيكون في الشهر المقبل.

أعلنت 23 دولة من أصل 28 دولة عضو بالاتحاد الأوروبي التزامها بتعاون أمني بعيد المدى، ما يؤسس لإقامة "اتحاد دفاعي أوروبي". ووقع وزراء دفاع وخارجية الدول الثلاث وعشرين اليوم الاثنين (13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017) إشعارا بعزمهم إقامة "التعاون الهيكلي الدائم" في الأمن والدفاع (بيسكو Pesco)، والذي يتيح للدول التعاون بشكل أوثق لبناء القدرات العسكرية.

وأشادت منسقة السياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني بالخطوة، ووصفتها "باللحظة التاريخية للدفاع الأوروبي". وقالت "هذه بداية عمل مشترك، 23 دولة تتشارك في القدرات والخطوات التشغيلية، هذا أمر عظيم". كما أشاد بها وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ووصفها بـ "نقلة نوعية في التطور الأوروبي". وقال غابرييل "هذه خطوة كبيرة في اتجاه الاستقلالية وتدعيم السياسة الأمنية والدفاعية للاتحاد الأوروبي".
وكانت ترامب قد انتقد دول الناتو الأخرى التي أخفقت في الإيفاء بنسبة الإنفاق على مجال الدفاع، والتي تمثل 2 % من إجمالي الناتج المحلي. وأدى هذا إلى إثارة قلق الحلفاء الأوروبيين إزاء مدى التزام أمريكا بمعاهدة الحلف للدفاع المشترك.

وسوف تتمكن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي من تطوير قدراتها العسكرية والاستثمار في المشاريع المشتركة وتعزيز جاهزية القوات. وبعد توقيع الإشعار اليوم، من المتوقع أن يصدر القرار النهائي بإطلاق الاتحاد الدفاعي في كانون الأول/ديسمبر القادم.

ويشير القرار إلى تحرك أوروبا باتجاه اكتفاء ذاتي في مجال الدفاع وليس الاعتماد على حلف شمال الأطلسي (ناتو). ويشار إلى أن المشاركة في الكيان جديد طواعية للدول الأعضاء بالاتحاد. ولا تزال إيرلندا والبرتغال ومالطا في مرحلة اتخاذ القرار بالانضمام من عدمه. وليس من المتوقع أن تشارك فيه الدنمارك وبريطانيا.

1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 1808
معدل النشاط : 3702
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتحاد الأوروبي يضع حجر الأساس للوحدة الدفاعية   الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 15:48

23 بلدا من الاتحاد الاوروبي تطلق "تعاونا معززا" في مجال الدفاع

اعرب 23 بلدا من أعضاء الاتحاد الاوروبي الاثنين عن الرغبة بالدخول في "تعاون" عسكري معزز، على امل الوصول الى تكامل دفاعي اوروبي.
واعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد فيديريكا موغيريني، في ختام توقيع الدول الاعضاء ال 23 في الاتحاد الاوروبي وثيقة أدرجت فيها "الالتزامات" ال 20 التي ترسي قواعد "تعاون منظم دائم"، "اننا نعيش لحظة تاريخية للدفاع الاوروبي".


وتعتبر موغيريني ان هذه الاداة الجديدة "ستسمح بزيادة تطوير قدراتنا العسكرية لتعزيز استقلاليتنا الاستراتيجية".

ومنذ اخفاق انشاء "المجموعة الدفاعية الاوروبية" قبل ستين عاما، لم ينجح الاوروبيون يوما بالتقدم في هذا المجال، اذ ان معظم البلدان تتمسك بما تعتبره امرا مرتبطا بسيادتها الوطنية حصرا.

لكن الازمات المتتالية منذ 2014 -- ضم القرم الى روسيا في 2014 والنزاع في شرق اوكرانيا وموجة اللاجئين -- ثم التصويت على بريكست في بريطانيا ووصول دونالد ترامب الى السلطة في الولايات المتحدة، غيرت المعطيات.

- "مكمل للحلف الأطلسي-

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان عند وصوله الى بروكسل، للاجتماع بنظرائه ووزراء الدفاع في الاتحاد الاوروبي، ان هذه المبادرة "رد على تزايد الاعتداءات" في خريف 2015، وكذلك "رد على أزمة القرم".

من جهتها، شددت وزيرة الدفاع الالمانية اورسولا فون در ليين على القول "كان من المهم لنا، خصوصا بعد انتخاب الرئيس الاميركي (دونالد ترامب) ان نتمكن من تنظيم صفوفنا بشكل مستقل، بصفتنا اوروبيين. هذا امر مكمل لحلف شمال الأطلسي، ونحن نرى ان احدا لن يستطيع بدلا منا ايجاد حل للمشاكل الامنية التي تواجهها اوروبا في محيطها. يجب ان نقوم بذلك نحن بأنفسنا".

نظريا، هذا التعاون المعزز يمكن ان يؤدي الى انشاء مقر قيادة عملاني لوحدات قتالية للاتحاد الاوروبي او منصة لوجستية للعمليات.

لكن وفي مرحلة أولى، يمكن ان يتخذ ذلك خصوصا شكل مشاريع -- بالنسبة للبعض -- تطوير معدات (دبابات وطائرات بلا طيار وأقمار اصطناعية وطائرات للنقل العسكري) -- او حتى مستشفى ميداني اوروبي.

وأوضحت موغيريني ان أكثر من خمسين مشروعا للتعاون طرحت، معبرة عن املها في ان يسمح "التعاون المنظم الدائم" بضمان "توفير كبير في الاموال" للصناعة الدفاعية الاوروبية، "المجزأة" كثيرا اليوم، بالمقارنة مع المنافسة الاميركية.

ويرى معظم الدبلوماسيين والخبراء ان الرؤية الفرنسية لهذه المبادرة التي تعد متشددة وتميل الى المشاركة في مهمات تنطوي على خطورة، طغت عليها الرؤية الالمانية التي ترغب في اشراك أكبر عدد ممكن من البلدان.

وقال فريديريك مورو الخبير في القضايا الدفاعية الذي يستطلع البرلمان الاوروبي آراءه باستمرار، ان العدد الكبير للمشاركين، فيما سيتم اختيار المشاريع بالاجماع، يعني "انه لن تتوافر اي فرصة للانطلاق".

لكن مصادر عدة في بروكسل تؤكد ان الدول التي ستنضم الى هذه المبادرة ستتعهد "زيادة ميزانيتها الدفاعية بانتظام" والتعهدات التي ستوقعها الاثنين "ملزمة قانونيا".

-فكرة واعدة-


يعد المشاركون ايضا بـ "سد" بعض "الثغرات الاستراتيجية" للجيوش الاوروبية، مع اهداف طموحة للاستثمار في الابحاث (2% من الموازنات الدفاعية).

والهدف المعلن ايضا هو التمكن من تشكيل مهمات عسكرية للاتحاد الاوروبي بسرعة اكبر وهو امر يصطدم بعدم حماس الدول على ارسال جنود.

واعترضت بريطانيا الحريصة على حلف شمال الاطلسي تقليديا وتملك أكبر ميزانية عسكرية في الاتحاد الاوروبي، بشدة وباستمرار على اي اقتراح يطرح من قريب او بعيد انشاء "جيش اوروبي"، معتبرة ان الدفاع عن أراضي اوروبا مهمة محصورة بالحلف.

لكن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي المقرر في آذار/مارس 2019، يقترب، ولم تشأ لندن التي استبعدت نفسها مثل الدنمارك من التعاون المنظم الدائم، ان تعرقل هذه المبادرة، التي يصفها وزير خارجيتها بوريس جونسون بأنها "فكرة واعدة".

ويريد الاتحاد الاوروبي ايضا انشاء صندوق له لتحفيز صناعة الدفاع الاوروبية، على ان تخصص له ميزانية بقيمة 5,5 مليارات يورو سنويا. كما انشأ في الربيع اول مقر لقيادة العسكرية يشرف على ثلاث عمليات غير قتالية في افريقيا.

ولم تنضم ايرلندا والبرتغال ومالطا في هذه المرحلة الى مبادرة "التعاون المنظم الدائم" التي ستطلق رسميا في كانون الاول/ديسمبر المقبل.
1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sukhoi flanker

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/02/2016
عدد المساهمات : 1808
معدل النشاط : 3702
التقييم : 53
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: الاتحاد الأوروبي يضع حجر الأساس للوحدة الدفاعية   الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 0:13

الاتحاد الأوروبي يبرم اتفاقا دفاعيا في إنجاز يسعى إليه منذ 70 عاما
حققت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إنجازا سعت إليه منذ 70 عاما بدمج دفاعاتها وذلك بإبرام اتفاق بين الحكومات يسمح بالتمويل والتطوير والنشر المشترك للقوات المسلحة.
ووصف رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الخطوة بأنها ”أخبار سيئة لأعدائنا“.
وعارض البرلمان الفرنسي الخطوة في خمسينيات القرن الماضي وحذا البرلمان البريطاني حذوه خشية تشكيل جيش أوروبي مما عرقل تحقيق هذا الطموح لعقود.

ويهدف الاتفاق إلى القضاء على تبديد مليارات اليورو بسبب اختلاف السياسات الدفاعية بين دول التكتل كما يهدف إلى التقليل من اعتماد أوروبا على الولايات المتحدة في هذا المجال.

وقال توسك في خطاب أمام قادة الاتحاد الأوروبي وقادة جيوش الدول الأعضاء ”كان الحلم يتناقض مع الواقع. اليوم الحلم أصبح واقعا“.

والدول التي لا يشملها الاتفاق هي الدنمرك التي لديها خيار البقاء خارج الشؤون الدفاعية للتكتل ومالطا وبالطبع بريطانيا بعد قرار انسحابها من الاتحاد.

وقال دبلوماسيون إن الاتفاق، المسمى التعاون الدائم المنظم أو (بيسكو)، يهدف إلى إظهار الوحدة وأن يكون خطوة ملموسة نحو التكامل الأوروبي خاصة بعد قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد.

وعلى خلاف محاولات سابقة من الاتحاد الأوروبي لتحقيق تكامل دفاعي حظي الاتفاق بدعم من حلف شمال الأطلسي لكن أمينه العام ينس ستولتنبرج، الذي حضر جانبا من القمة، حذر من الازدواج إذ أن 22 دولة من دول الاتحاد الأوروبي أعضاء أيضا في الحلف.
1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاتحاد الأوروبي يضع حجر الأساس للوحدة الدفاعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017