أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

شبكات الدفاع الجوي الواسعة النطاق

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 شبكات الدفاع الجوي الواسعة النطاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26793
معدل النشاط : 33295
التقييم : 1323
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: شبكات الدفاع الجوي الواسعة النطاق   الأحد 5 نوفمبر 2017 - 10:17

في العصر الذي أصبحت الطائرات الخفية، الصواريخ الفوق صوتية، الصواريخ البالستية طويلة المدى بالاضافة الى المركبات الجوية غير المأهولة تحلق وتطلب من قبل المزيد من الدول حول العالم وفي جميع القارات، يسعى العديد من القوات المسلحة لتحسين قدراتها الدفاعية الجوية والصاروخية.
 لا يمكن الحصول على دفاع جوي فعّال الا من خلال نشر شبكة ذات طبقات لكل المستشعرات بغية الكشف عن التهديدات والاسلحة للاشتباك مع الاهداف. يمكن مواجهة الاهداف الخاصة من خلال مجموعة من المدفعيات المضادة للطائرات وعبر استخدام صواريخ ارض - جو قصيرة المدى (SAM) العاملة ضمن نسق الدفاع عن النقطة Point - defence mode. 
لا تعد هذه الاسلحة أكثر من كونها الملاذ الاخير لتوفير الدفاع الجوي لانه قد يتحقق أفضل دفاع من خلال الاشتباك مع التهيدات قبل دخولها الفضاء الجوي للدولة، وهنا تكمن اهمية ايجاد نظم دفاع جوي واسع النطاق.
يتوفر الكثير من الرادارات طويلة المدى قادرة على التقاط التهديدات الموجودة خارج المجال الجوي للدولة وفي هذه الحال يمكن المزج بين مقاتلة مأهولة وصواريخ SAM طويلة المدى بهدف توجيهها نحو التهديدات والاشتباك معها. ان اتباع هذه الطريقة من شأنه شل اكثر قدر ممكن التهديدات العدائية مما يقلص او يلغي الحاجة الى استخدام قدرات الدفاع عن النقطة او المركز.
حقق الجيل الأحدث من نظم الدفاع الجوي على نطاق واسع نجاحاً في الاشتباك مع تهديدات تبعد مئات الكيلومترات الامر الذي يجعلها قادرة على العمل باعتبارها اسلحة هجومية تمكنها من الاشتباك مع اهداف متواجدة فوق أراضي البلدان المجاورة او المناطق البحرية. يطلق على هذه الاسلحة تسمية اسلحة مكافحة الوصول تحريم المنطقة وهي في الواقع لا توجد مناطق طيران فوق آلاف الكيلومترات من المجال الجوي.
يدخل اليوم عدد كبير من نظم الدفاع الجوي على نطاق واسع من الجيل الجديد الى السوق العالمية كما ان الكثير من التطويرات الحديثة هي قيد العمل من قبل العديد من الشركات المصنّعة.
يعتبر صاروخ Aster 30 SAMP/T أوروبي الصنع نظام دفاع جوي مركزه الارض فعالاً ضد التهديدات العالية السرعة على غرار الصواريخ البالستية التكتية، الصواريخ الجوالة، المقاتلات والمركبات الجوية القتالية غير المأهولة UCAV. طوّر النظام الصاروخي هذا من قبل شركة Eurosam، وهي شركة مشتركة بين MBDA Missile Systems وThales. 



طلبت وزارة الدفاع الفرنسية ستة نظم SAMP/T لصالح الجيش الفرنسي وستة نظم اخرى من الطراز نفسه للقوات الوية الفرنسية. حصلت شركة Eurosam على عقد بشأن ستة نظم نوع SAMP/T من الجيش الايطالي. علماً ان SAMP/T هو في الخدمة العملانية لدى الجيش الفرنسي منذ العام ٢٠١٠.
اعترض نظام SAMP/T اول هدف بالستي في مركز اختبار اطلاق الصاروخ (CELM) التابع لوزارة الدفاع الفرنسية في Biscarosse في شهر تشرين الاول/اكتوبر ٢٠١٠. تخضع اليوم النظم الصاروخية هذه لسلسلة من الانتاجات على ان تدخل سوق التصدير. 



تعمل شركة MBDA على تطوير صاروخ Aster Block 2 لقاذف SAMP/T الذي سيتميز بقدرة علي العمل ضمن مدى أطول مع مسارات مختلفة كما سيكون فعالاً ضد التهديدات الصاروخية البالستية المستقبلية. تشمل بطارية SAMP/T النموذجية عربة قيادة وتحكم، رادار Arabel وأكثر من ست آليات قاذفة متنقلة (TEL)، كل واحدة تحوي على ثمانية صواريخ ومخزن لاعادة تحميل الصواريخ.
تنشر عربات TEL لاطلاق الصواريخ من مواقع تقع على بعد عشرة كيلومترات من رادار Arabel يحصل Arabel المتعدد الوظائف على الاهداف ويتعقبها.
يقيّم نظام القيادة الاهداف، يحدد أولويتها ويشير اليها، تحمل البيانات المرتبطة بالاهداف الرئيسية والثانوية لقاذفات الصواريخ كما تخصص قنوات الترددات لكل من الباحث ووصلات البيانات. تبلغ السرعة القصوى لصاروخ Aster 30 ٤.١ كلم/الثانية وهو يتميز بقدرته على اعتراض اهداف واقعة ضمن ارتفاعات تتراوح بين ٥٠ متراً و٢٠ كلم. 


 


يعد نظام Patriot الاميركي الشهير صاروخ دفاع جوي بعيد المدى يعمل على الارتفاعات كافة وفي كل الظروف المناخية لمواجهة الصواريخ البالستية التكتية، الصواريخ الجوالة والطائرات المتطورة. ان المتعاقد الاساسي لهذا النظام هي شركة Raytheon في Massachusetts لكن مكوناته الرئيسية توفرها شركة Lockheed Martin Missiles and Fire Control في فلوريدا.
تم نشر نظام Patriot الصاروخي من قبل القوات الاميركية خلال النزاعات العراقية عام ١٩٩١ و٢٠٠٣ ونجح في تدمير عدد كبير من الصواريخ سطح - سطح المعادية من خلال استخدام نظام PAC-3 ونسخات التوجيه المعززة لصاروخ Patriot.
الى جانب الولايات المتحدة الاميركية، يخدم نظام Patriot في كل من مصر، ألمانيا، اليونان، اسرائيل، اليابان، الكويت، نيوزلندا، المملكة العربية السعودية وتايوان.
جُهّز الصاروخ المعزز الموجه Guidance Enhanced Missile (GEM-T) المحدث بنظام التوجيه التعقب بواسطة الصاروخ Track-Via-Missile (TVM). ترسل أوامر التصحيح خلال المسار لنظام التوجيه من مركز التحكم بالاشتباك المتنقل. 



يبلغ مدى الصاروخ ٧٠ كلم اما ارتفاعه الاقصى فهو اكبر من ٢٤ كلم. إن المدة الادنى لطيران Patriot هي مدة تسليحه اي ٩ ثوان في حين مدة طيرانه القصوى فهي اقل من ٣ دقائق ونصف. طورت شركة Raytheon نظام التوجيه المعزز (GEM-T) التابع لنظام Patriot، وهو تحديث صاروخ PAC-2. يشمل هذا التحديث ادخال صمام جديد وجهاز ذبذبات منخفض الضجة مما يزيد من حساسية الباحث تجاه اهداف الرادار ذات المقطع العرضي.
يوفر صاروخ GEM-T قدرات محدّثة لمواجهة الصواريخ البالستية، الجوالة وتلك المتنفسة للهواء باعتباره مكمل لصاروخ PAC-3. سُلّمت الاجسام الاولى من النسخة المحدثة للصاروخ للجيش الاميركي في تشرين الثاني/نوفمبر من العام ٢٠٠٢.
يزيد صاروخ Patriot Advanced Capability (PAC-3) الجديد من الفعالية ضد الصواريخ البالستية التكتية والصواريخ الجوالة من خلال استخدام تكنولوجيا اضرب لتقتل hit-to-kill المتطورة. تعتبر شركة Lockheed Martin المتعاقد الأبرز الى جانب شركة Raytheon التي تتولى دمج النظم. يعمل PAC-3 من خلال باحث عامل بموجات Ka-band المطور من Boeing.
يمكن نظام توجيه الصاروخ من تدمير الاهداف عبر استخدام الطاقة الحركية الناتجة عن طريق ضرب الهدف الرئيسي. قد يحمَّل ١٦ صاروخ PAC-3 على القاذفة مقارنة مع ٤ صواريخ نوع PAC-2.
يقوم رادار المسح النشط AN/MPQ-53 بتنفيذ عمليات البحث عن الهدف، كشفه، تعقبه وتحديد هويته بالاضافة الى وظائف اخرى على غرار تعقب الصاروخ وأدوار مكافحة الاجراءات المضادة الالكترونية والتوجيه (ECCM). يُركب الرادار على مقطورة ويتم التحكم به اوتوماتيكيا من خلال جهاز حاسوب رقمي خاص بمهام التحكم بالاسلحة موجود في محطة التحكم بالاشتباك من خلال وصلة الكابل. يفوق المدى العملاني لنظام الرادار هذا ال ١٠٠ كلم ويتميز بقدرة تعقب تفوق ال ١٠٠ هدف كما انه قادر على تأمين بيانات ذات صلة بتوجيه الصاروخ لاكثر من تسعة صواريخ. 



من جهة اخرى، يُعد نظام S-400 Triumph المسمى ضمن قوات حلف NATO باسم (SA-21 Growler نظاما صاروخيا للدفاع الجوي طورته شركة Almaz Central Design Bureau في روسيا. من المقرر ان يحل النظام الجديد هذا محل نظم الدفاع الجوي S-300P وS-200 المستخدمة ضمن قوات الدفاع الجوي الروسي.
تم تطوير نظام S-400 باعتباره تحديثا من سلسلة S-300 وهي صواريخ ارض - جو. دخل S-400 الخدمة في نيسان/ابريل ٢٠٠٧ ونُشِرَ للمرة الاولى في القتال في شهر آب/اغسطس من العام نفسه. وضعت روسيا اربع منظومات S-400 للدفاع عن مجالها الجوي في موسكو، في منطقة Kalningrad على بحر البلطيق والمنطقة العسكرية الشرقية في عام ٢٠١٥، عمدت روسيا الى نشر S-400 Triumph في سوريا للدفاع عن قواعد في البلاد.
يدمج نظام الدفاع الجوي S-400 رادارا متعدد الوظائف، نظم استهداف وكشف مستقلة نظم صاروخية مضادة للطائرات، قاذفات ومركز قيادة وتحكم. باستطاعة هذا النظام اطلاق ثلاثة انواع من الصواريخ لايجاد دفاع متعدد الطبقات. يستطيع النظام الاشتباك مع كل انواع الاهداف الجوية بما في ذلك الطائرات، المركبات الجوية غير المأهولة، الصواريخ الجوالة وتلك البالستية ذلك ضمن مدى يصل الى ٤٠٠ كلم وارتفاع يتخطى ال ٣٠ كلم. فضلا عن ذلك، باستطاعة النظام هذا الاشتباك مع ٣٦ هدفا في الوقت نفسه.
يستخدم نظام الدفاع الجوي الصاروخي S-400 اربعة انواع صواريخ جديدة بالاضافة الى صواريخ من نظام S-300 PMU. كان اول صاروخ تم ادخاله للنظام 48N6DM (48N6E3). يعد هذا الاخير النموذج المحسَّن من نظام 48N6M مزود بنظام دفع. والصاروخ قادر على تدمير الاهداف الجوية الواقعة في مدى يصل الى ٢٥٠ كلم. يعمل صاروخ 40N6 التابع لمنظومة S-400 بمدى يقدر ب ٤٠٠ كلم كما يستخدم قدرات الرادار النشط لاعتراض الاهداف الجوية من على مسافات كبيرة. يمكن اطلاقه ضد الاهداف عالية القيمة على غرار رادار AWACS وطائرات اعادة التزود بالوقود جوا. 



يطلق نظام S-400 ايضا صواريخ ارض - جو متوسطة المدى نوع 9M96E و9M96E2. مصمم للتأثير المباشر، باستطاعة هذه الصواريخ ضرب الأهداف المتنقلة السريعة مثل المقاتلات مع احتمال تحقيق ضربات مؤكدة وعالية. يبلغ المدى العملاني لصاروخ 9M96 ١٢٠ كلم. يرتكز رادار ادارة المعركة والاكتساب 91N6E Big Bird التابع لنظام S-400 على مقطورة ثمانية الدفع ٨× ٨. يستطيع الرادار كشف وتعقب الطائرات، الصواريخ الحوالة، الطائرات الدوارة الجناح، الصواريخ الموجهة، الطائرات دون طيار والقذائف الصاروخية البالستية من على مسافة ٦٠٠ كلم كما بامكانه تعقب اكثر من ٣٠٠ هدف في آن واحد.


 
بدوره، ادخل الجيش الاميركي طبقة اضافية من الدفاع من خلال نظام الدفاع الصاروخي عالي الارتفاع Terminal High-Altitude Area Defence (THAAD). يعتبر هذا النظام سلاحا دفاعيا سهل التنقل يوفر الحماية ضد التهديدات المعادية الواردة مثل الصواريخ التكتية والبالستية الواقعة ضمن مدى يصل الى ٢٠٠ كلم وارتفاعات تفوق ال ١٥٠ كلم.





 يؤمن نظام THAAD طبقة عليا من الردع الدفاعي المتعدد الطبقات لحماية المواقع التكتية او الاستراتيجية عالية القيمة مثل المطارات او المراكز السكنية. يعترض صاروخ THAAD تهديدات الغلاف الجوي الداخلية والخارجية. يتم حماية المواقع ايضا من خلال نظم ردع دفاعية متوسطة ومنخفضة المستوى مثل Patriot PAC-3 الذي يعترض الصواريخ المعادية الواردة من على ارتفاعات منخفضة. 



يوفر رادار AN/TPY-2 مركزه الارض (GBR) من Raytheon Systems الاشارة لنظام THAAD بغية المراقبة، تصنيف التهديد وتحديده. قد يأخذ THAAD الاشارات ايضا من الاقمار الاصطناعية الخاصة بالمراقبة العسكرية مثل Brilliant Eyes.  
يشكل اليوم الدفاع الجوي واسع النطاق مجالا رئيسيا في القدرات العسكرية وقليلة هي الدول التي ليس لديها الاستعداد للدفاع عن مجالها الجوي في ظل توسع اطار التهديدات. يجري حاليا ادخال الكثير من التحديثات والنظم المتطورة على نظم الدفاع الجوي ذلك مواكبة للتهديدات السريعة المتنامية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 2547
معدل النشاط : 2928
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: شبكات الدفاع الجوي الواسعة النطاق   الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 17:36

ماذا عن a-135 و a-235 الروسيين؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شبكات الدفاع الجوي الواسعة النطاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017