أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

صواريخ Spike : هل صنعت اسرائيل اقوى الصواريخ القاتله للدبابات في العالم ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 صواريخ Spike : هل صنعت اسرائيل اقوى الصواريخ القاتله للدبابات في العالم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27166
معدل النشاط : 33814
التقييم : 1341
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: صواريخ Spike : هل صنعت اسرائيل اقوى الصواريخ القاتله للدبابات في العالم ؟   الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 9:30

في 6 أكتوبر / تشرين الأول 1973، زحفت أكثر من ثمانمائة دبابة من ثلاث فرق مشاة ميكانيكية على الحدود الإسرائيلية في مرتفعات الجولان. وقد أدت الكتلة الهائلة للدروع إلى وقوع خسائر فادحة في صفوف قوات الدفاع الإسرائيلية؛ فمثلا لواء باراك المدافع قتل جميع قاده كتائبه في القتال أثناء الهجوم. وعلى الرغم من أن القوات الإسرائيلية انتصرت في نهاية المطاف، الا ان هذه التجربة ادت الى ان يفكر الجيش الاسرائيلي في طرق لوقف هجمات كتل الدبابات المعاديه
في نهاية المطاف، بمساعدة شركة رافائيل أنظمة الدفاع المتقدمة، طوروا صاروخ Tamuz . ومن المعروف الآن هذا الصاروخ خارج إسرائيل باسم Spike Non-Line-Of-Sight او اختصارا ب Spike-NLOS  ويعتبر أول عضو في عائلة صواريخ Spike ومنذ ذلك الحين، أصبحت عائلة Spike واحدة من اقوى الأسلحة الموجهة المضادة للدبابات في العالم، مع نجاح كبير في التصدير: أنها تخدم حاليا في العديد من أقوى الجيوش في العالم، بما في ذلك  المملكة المتحدة وألمانيا وكوريا الجنوبية والهند. ولكن كيف يعمل Spike ؟ ولماذا اسرة Spike ناجحة جدا؟





كان الصاروخ Spike الأصلي او ٍSpike-NLOS سلاحا رائدا في مجاله. وعلى الرغم من وجود صواريخ موجهة من قبل التلفزيون، بالنسبه للمقاتلات كان صاروخ Spike-NLOS اول صاروخ ارض-ارض يتم نشره ويستعمل التوجيه بالتلفزيون TV guidance  وكان ذلك بسبب غرضه الأصلي: لوقف كتل الدروع المندفعه من نفس مسافات المدفعية تقريبا لكن مع دقه كبيره في الاصابه
ولتحقيق ذلك، يحتوي Spike-NLOS على كابل ألياف بصرية صغير يربط مركبة الإطلاق بالصاروخ، وكاميرا في الصاروخ نفسه. من خلال وصلة المعلومات Data link هذه يستطيع المشغل لصاروخ Spike-NLOS  ان يرى ساحة المعركة.



ثم يستمر المشغل  في توجيه الصاروخ إلى الهدف. القدره على رؤيه ساحه المعركه بواسطه الكاميرا الموجوده في الصاروخ اثناء تحليقه  تتيح للمشغل استغلال هذه القدرات لاعتبار ان كل صاروخ Spike-NLOS وسيلة للاستطلاع ايضا
قاذفه الاطلاق Launcher  يمكن أن تبقى على بعد 15-30 كيلومترا عن الهدف (اعتمادا على اي جيل من الصواريخ يتم استخدامه )
في حين لا يزال بالامكان تقديم هجوم دقيق. فان التوجيه التلفزيوني يسمح باعاده توجيه الصواريخ اثناء تحليقها والمشغل يحتاج فقط لتوجيها إلى هدف مختلف
كما أنها لا تتطلب اقفالا على الهدف ،بل ان المشغل يحتاج فقط لمعرفة الإحداثيات الخام من الهدف، مما يسمح ل Spike-NLOS ان تكون بمثابة المدفعية الدقيقة. في ضوء هذا الدور، يتم تعيين المركبات المجهزة بصواريخ Spike-NLOS إلى وحدة النخبة من سلاح المدفعية في الجيش الإسرائيلي.



وأضافت إصدارات لاحقة من Spike-NLOS قدرات حقيقيه اضافيه مما يجعل الصواريخ الاحدث ذاتيه التوجيه ولكن يسمح أيضا للمشغل بالقيام بتصحيح وتوجيه الصاروخ منتصف الرحلة. كما يعطي الصواريخ  القدره على الاقفال على الهدف بعد الاطلاق   Lock-On- After- Launch او مايعرف باسم LOAL 
في الأدبيات الإسرائيليه العسكريه يدعى هذا ب اطلق النار وراقب Fire and Observe .
 كما تم تضمين كاميرات محسنة (قادرة على الرؤية بالأشعة تحت الحمراء) و التوجيه بالليزر كما موجود في أحدث الإصدارات الإسرائيلية من  Spike-NLOS. كما أن لديهم القدرة على ربط شبكة القيادة والسيطرة الإسرائيلية، بحيث يمكن للبيانات من مصادر أخرى مثل رادارات مضادة للطائرات وطائرات بدون طيار تساعد في توجيه صواريخ Spike-NLOS إلى اهدافها.





يتبع ........


عدل سابقا من قبل mi-17 في الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 10:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27166
معدل النشاط : 33814
التقييم : 1341
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: صواريخ Spike : هل صنعت اسرائيل اقوى الصواريخ القاتله للدبابات في العالم ؟   الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 10:17

من الناحية التشغيلية، اظهر Spike-NLOS نجاحا كبيرا. وقد استخدام بكثره في الانتفاضات الأخيرة وحرب لبنان الثانية كأداة لتحييد مواضع المدفعية. وقد أثبتت دقه توجيه الصاروخ أنها مفيدة في المناطق التي يوجد فيها العديد من المدنيين. لهذا السبب، حققت مبيعات Spike-NLOS نجاحا كبيرا في التصدير، مع المملكة المتحدة التي اشترتها تحت اسم  Exactor ونشرها بنجاح في أفغانستان والعراق في دور مماثل.





 نجاح صاروخ Spike-NLOS في دوره كمضاد لبطاريات المدافع counter battery أدى أيضا إلى شراء كوريا الجنوبية لاعداد منه بعد هجوم يونبيونغ 2010 كوسيلة لتحييد مواقع المدفعية الكورية الشمالية.





نجاح  عائلة صاروخ Spike لا يقتصر على صاروخ NLOS . ففي التسعينات، أجريت تجارب لتكييف تكنولوجيا صواريخ Spike لتطويرصواريخ أصغر حجما ، حيث كان الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى صاروخ موجه مضاد للدبابات ATGM  جديد ليحل محل صاروخ M47 Dragon الامريكي القديم  المستخدم حاليا. ، تم إطلاق أول اختبار لهذا النظام في عام 1992. كان أول صاروخ من هذا الجيل يعرف باسم Gill والمعروف بالسوق الدولية باسم Spike-MR. كان هذا صاروخ من نوع اطلق وانسى Fire and Forget الذي يفتقر إلى توجيه القيادي command guidance الموجود في Spike-NLOS  في مقابل منصه اطلاق وصاروخ اخف كثيرا من منصه وصاروخ Spike-NLOS. حقق هذا الإصدار أيضا نجاحا كبيرا في التصدير، والفوز بالمناقصه الفنلنديه عام 2000 . وقد اعتمد هذا الإصدار أيضا بسرعة من قبل سنغافورة وهولندا. 





ويمكن اعتبار Spike-MR لتكون منافسا لنظام Javelin الأمريكي، حيث يتكون كلاهما من مكونات وتقنيات مماثلة. كلاهما يحتوي على وحدة إطلاق الأوامر Command Launch Unit او مايعرف اختصارا ب  (CLU) مع منظار حراري متكامل على منصة الإطلاق، وكلا الصواريخ استخدام جهاز استشعار كهروضوئية في التوجيه نحو أهدافهم. وصاروخ Spike-MR  فاز مؤخرا على Javelin الامريكي في المنافسة على عقد هندي كبير.
وواصلت شركة رافائيل تطوير عائلة Spike من الصواريخ. النسخة Spike-LR إعادت بعض وظائف Spike-NLOS  في صواريخ  أصغر حجما، مع نفس الألياف البصرية وتكنولوجيا وصلة البيانات التي تسمح للمشغل لمعرفة ما يراه الصاروخ.





 دخلت هذه النسخة في خدمة جيش الدفاع الإسرائيلي  في نفس توقيت دخول Spike-MR للخدمه، وحققت أيضا نجاحا كبيرا التصدير، والفوز العقود الأوروبية الكبيرة، بما في ذلك مع ألمانيا وبولندا. أنها تحظى بشعبية باعتبارها صواريخ موجهه مضاده للدروع محموله على عربات   لتحل محل صواريخ Milan في الجيش الالماني . كما أن لديها خيارات لكي يمكن نصبها على متن طائرات الهليكوبتر. 
وفي الآونة الأخيرة، وضع جيش الدفاع الإسرائيلي طلبا للحصول على النسخه الارقى Spike-LR2. ويأتي الصاروخ الجديد برؤوس حربية أكثر فتكا، وقدرة (CLU) الجديدة على تلقي البيانات من مصادر أخرى.



التطوير مستمر، شركة رافائيل اصدرت النسخه Spike-SR في عام 2012: نسخة صغيرة الحجم محمولة على الكتف للاستخدام على مستوى دوريه Squad Level. على عكس Spike-MR حيث يستخدم الجندي  (CLU) للحصول على الهدف، والذي يغذي البيانات إلى صاروخ Spike، 





الجندي هنا يستخدم باحث  الصواريخ نفسها للحصول على الهدف مع Spike-SR 
. حقق Spike-SR أيضا نجاح الصادرات في عام 2016.





 العضو النهائي للأسرة سبايك هو Spike-ER، وهو ما يشبه Spike-LR مع مدى اطول وبعض الميزات الأخرى. وقد استخدمت من قبل إسرائيل على طائرات هليكوبتر أباتشي، وكذلك من قبل الفنلنديين على البر لاغراض  الدفاع الساحلي.



ولكن ما الذي يجعل Spike ناجحة جدا في التصدير؟ لا شك في أن أداء الصواريخ جدير بالثناء في التجارب وامتلاكها لقدرات متقدمه في ميزه اطلق وراقب Fire and Observe . ولكن الجزء الأكبر ربما هو رغبة رافائيل لترخيص إنتاج Spike إلى الدول التي تعتمده.
 عندما اشترت بولندا صواريخ Spike-LR ، فان محركات الصواريخ  والرؤوس الحربية وأنابيب الاطلاق تم صنعها من قبل شركة ZM Mesko وهي شركة بولندية. ترخيص مماثل حدث مع عقد شراء الهند لصواريخ Spike-MR.



وعموما، فإن سلسلة صواريخ Spike هي شهادة على قدرة مجمع الدفاع الإسرائيلي على تقديم حلول جديدة لمختلف التهديدات. وهي واحدة من أنجح قصص التصدير والتراخيص للصواريخ الموجهه المضاده للدبابات ATGM حتى يومنا هذا، مع الآلاف من صواريخ Spike التي تنتج برخصه في جميع أنحاء العالم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27166
معدل النشاط : 33814
التقييم : 1341
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: صواريخ Spike : هل صنعت اسرائيل اقوى الصواريخ القاتله للدبابات في العالم ؟   الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 11:01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صواريخ Spike : هل صنعت اسرائيل اقوى الصواريخ القاتله للدبابات في العالم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش الصهيوني-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017