أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

واشنطن بوست: من سيحل محل الأمريكيين في قاعدة “العديد” في قطر؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 واشنطن بوست: من سيحل محل الأمريكيين في قاعدة “العديد” في قطر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادونيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 337
معدل النشاط : 692
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: واشنطن بوست: من سيحل محل الأمريكيين في قاعدة “العديد” في قطر؟   الخميس 28 سبتمبر 2017 - 7:44

بدأت الأزمة الدبلوماسية القطرية التي اندلعت في حزيران/ يونيو اليوم تكتسب بعدا عسكريا حقيقيا بتغير موازين القوى في المنطقة.
أدى الخلاف مع السعوديين وحلفائهم في الخليج إلى التساؤل عن مستقبل القاعدة العسكرية “العديد”.
فوفقا لصحيفة “واشنطن بوست”، تخاطر الولايات المتحدة بخسارة أكبر قاعدة عسكرية في منطقة الخليج.
وطرح السؤال عن مستقبل القاعدة العسكرية “العديد” بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين قطر والسعودية.
وحينها نشرت وسائل الإعلام السعودية إشاعات بأن “مركز إدارة العمليات الجوية الأمريكية” سيعود مجددا إلى السعودية إلى القاعدة الجوية “الأمير سلطان”، التي انتقل منها في عام 2003.
غير أن قيادة البنتاغون أكدت أن هذه مشكلة دبلوماسية ولن تؤثر على العمليات الأمريكية بأي شكل من الأشكال.
ومع ذلك، بعد ثلاثة أشهر، ظهرت الشائعات حول المغادرة القسرية للأمريكيين من قطر مرة أخرى في وسائل الإعلام، ولكن هذه المرة في وسائل إعلام مشهورة مثل “واشنطن بوست” و”فارس نيوز″.
أبلغ موقع “برس تف” عن اتفاق سري أبرم بين قطر والولايات المتحدة حول تسليم القاعدة الجوية “العديد” إلى تركيا. ومن المفترض أن تحل القوات التركية محل القوات الأمريكية في غضون عامين، وسيقود المستشارون العسكريون الأمريكيون هذه العملية.
ووفقا لوسائل إعلام إيرانية، فقد بدأت بالفعل عملية تناوب الأفراد، وستنشر تركيا في قطر وحدة مكونة من 10 آلاف إلى 30 ألف شخص. كما أكدت هذه المعلومات صحيفة “رأي اليوم”.
وبالتالي، وفقا لتقارير وسائل الإعلام، الولايات المتحدة ستفقد أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط، والتي لعبت دورا رئيسيا في الخدمات اللوجستية لعمليات الولايات المتحدة في أفغانستان والحملة ضد “داعش” في العراق وسوريا. فقط في قاعدة “العديد” يمكن نشر معدات ثقيلة وطائرات إنزال، ونشر حوالي 100 طائرة في وقت واحد. وهناك أيضا يوجد خط مباشر للاتصال بالقيادة الروسية في سوريا، الذي يشرف عليه العقيد دانيال مانينغ، المتحدث باسم القوات الجوية الأمريكية الناطق بالروسية.
http://www.raialyoum.com/?p=749977
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادونيس

رقـــيب أول
رقـــيب أول



الـبلد :
التسجيل : 14/05/2016
عدد المساهمات : 337
معدل النشاط : 692
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: واشنطن بوست: من سيحل محل الأمريكيين في قاعدة “العديد” في قطر؟   الخميس 28 سبتمبر 2017 - 7:48

عندما تتحدّث صحيفة أمريكيّة في وَزن “الواشنطن بوست” عن وجود خُطّةٍ لتسليم قاعدة “العيديد” الأمريكيّة في قطر إلى تركيا في غُضون عامين، وتحت إشراف وزارة الدفاع الأمريكيّة “البنتاغون”، فإنّ هذا النّوع من التقارير الإخباريّة يَجب أخذه على مَحمل الجَد، لأن هذهِ الصحيفة تَملك قنواتِ اتصالٍ متينةٍ وموثوقةٍ في البيت الأبيض والمُؤسّسات الأمريكيّة الأُخرى، ولأن أعداد القوّات التركيّة المُتواجدة في قطر تتزايد بشكلٍ مُتسارعٍ مُنذ بداية الأزمة الخليجيّة.
ما يَجعلنا نَجد مصداقيّة لهذه التقارير، أن الصحيفة نَقلت عن مصادر إيرانيّةٍ احتماليّةَ تخلّي الولايات المتحدة عن هذهِ “القاعدة” التي تَبلغ درجةً من الضّخامة بحيث تستوعب مئة طائرة دُفعةً واحدةً، مِثلما اقتبست عن هذهِ الصحيفة “رأي اليوم”، معلومةً تقول أن تركيا بصدد رَفع قوّاتها من عَشرة آلاف إلى ثلاثين ألفًا في المُستقبل القريب، مِثلما أكّدت مصادر دبلوماسيّةٍ موثوقة.
قاعدة “العيديد” تُعتبر أكبر قاعدة أمريكيّة في منطقة الشرق الأوسط، وتوجد فيها غُرفة العمليات الأمريكيّة الجويّة التي أدارت الحَرب على العراق عام 2003، كما كانت مركز انطلاق للطائرات التي وفّرت الغِطاء الجوّي للغزو الأمريكي، وضَربت بعض المواقع العراقيّة أيضًا، ولَعبت غرفة العمليات هذهِ دورًا كبيرًا في الحَرب ضد “الدولة الإسلاميّة” وقوّات طالبان و”القاعدة” في أفغانستان وسورية والعراق، حسب ما جاء تقرير الصحيفة الأمريكيّة.
انتقال قاعدة “العيديد” إلى السعوديّة أو الإمارات اللتين قدّمتا عُروضًا قويّةً للإدارة الأمريكيّة باستضافتها على أراضيهما، أو حتى انتقال إدارتها إلى تركيا، يتناغم مع الأنباء التي تُؤكّد انحياز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التّحالف الرّباعي السعودي الإماراتي المِصري البحريني، ورَغبته الشخصيّة في نَقل القوّات الأمريكيّة التي يَزيد تِعدادها عن 30 ألف جُندي وقاعدتهم من دولة قطر، والتملّص من أيّ التزامات بالدّفاع عن الأخيرة في حال تطوّر أزمتها مع خُصومها إلى حالةِ حرب.
السعوديون يُقيمون علاقاتٍ تحالفيّة قويّة مع الولايات المتحدة، لا تقتصر على تقديم 460 مليار دولار منها صفقاتٍ عسكريّة، في حُدود 120 مليار دولار، وإنّما تَمتد أيضًا إلى استثماراتٍ في مشاريع البُنى التحتيّة الأمريكيّة، ويُشرف على هذهِ العلاقة شخصيًّا الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، الذي يَعتبر رأس الحربة في الخُصومة ضد دولة قطر، ويُصر على تلبية حُكومتها لجميع المطالب الـ13 المَطلوبة منها دون مُناقشة.
صحيفة “الواشنطن بوست” طالبت الحُكومة الأمريكيّة بعدم التفريط بهذهِ القاعدة، في ظِل عَودة الشائعات بالقوّة التي تتحدّث عن رَغبة الرئيس ترامب وإدارته في التخلّي عنها، ولكن لا تَستبعد مصادر دبلوماسيّة عالية المُستوى تحدّثت معها “رأي اليوم” في لندن، أن يكون القرار الأمريكي اتخذ فعلاً بنقل القاعدة، جُغرافيًّا أو إداريًّا إلى طرفٍ آخر، مع التأكيد على عدم استبعاد كل من الإمارات أو السعودية التي كانت موجودة أساسًا فيها تحت اسم قاعدة الأمير سلطان العسكريّة في مدينة الخرج، قرب الرياض، وانتقلت منها إلى قطر رسميًّا عام 2003 بطلبٍ سُعودي لسَحب “الذرائع″ من تنظيم “القاعدة” وعُلماء الصّحوة الذين طالبوا بإخلائها.
الحَرب على الإرهاب في كُل من أفغانستان والعراق وسورية تُوشك على نهايتها، الأمر الذي لا يَستدعي وجود قاعدة العيديد التي لَعبت، وتَلعب الدّور الأكبر فيها، ولكن نَقلها، أو التخلّي عنها، ربّما يُعطي انطباعًا بأنّ التهديدات الأمريكيّة لإيران وإلغاء الاتفاق النووي مَعها ليست جديّة، لأنه لا يُمكن أن تلجأ أمريكا إلى أيّ خيارٍ عسكريٍّ ضد إيران دون وجود هذهِ القاعدة تحت تصرّفها وقوّاتها.
مُستقبل قاعدة “العيديد” في قطر سلبًا أو إيجابًا، نقلاً أو استمرارًا، لن يُحدّد طبيعة التطوّرات في الأزمة الخليجيّة سِلمًا أو حَربًا، وإنّما أيضًا خريطة الطريق الأمريكيّة فيما يتعلّق بالعلاقة مع إيران في المُستقبل المَنظور.
“رأي اليوم”
http://www.raialyoum.com/?p=750709
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

واشنطن بوست: من سيحل محل الأمريكيين في قاعدة “العديد” في قطر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017