أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 11:32

كوريا الجنوبية، العلاقات المصرية مع كوريا الشمالية، وصناعة الدفاع


ذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ان وزيرى الدفاع فى كوريا الجنوبية ومصر اتفقا اليوم الاثنين على تعميق الشراكة بين البلدين حول كل من كوريا الشمالية وتطوير الاسلحة.
وخلال محادثات مع نظيره الكورى الجنوبى Song Young-moo ، اكد وزير الدفاع المصرى صدقى صبحى ان بلاده قطعت بالفعل جميع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية، وذلك وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.
ونُقِلَ عن Song قوله ان مصر ستتعاون بشكل فعال مع كوريا الجنوبية ضد الاعمال الكورية الشمالية التى تهدد السلام والاستقرار فى المجتمع الدولى. وتشغل مصر مقعد عضو غير دائم فى مجلس الامن.
وكان الوزير المصري مستجيباً لطلب Song من مصر بالانضمام الى الجهود الرامية لتشديد العقوبات على الشمالية بسبب صواريخها الباليستية والتجارب النووية الاخيرة، وهذا ماميز إجتماعهما الأول.
كما اتفق الجانبان أيضاً على توسيع التعاون الثنائى فى صناعة الدفاع.
و قد نوه صبحي على وجه الخصوص بالجودة العالية للأسلحة المنتجة بكوريا الجنوبية وغيرها من المنتجات الدفاعية.
وكجزء من الجهود الرامية الى تحسين التعاون، تعتزم مصر فتح "ملحقية للدفاع" في سيول الشهر المقبل.
وقد وصل وزير الدفاع المصري سيول فى نهاية الاسبوع فى زيارة تستغرق خمسة ايام فى اطار متابعة مذكرة التفاهم حول التعاون الدفاعى مع كوريا الجنوبية، والتي كان قد تم توقيعها في مارس الماضي.

11.09.2017

YonhapNews
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 394
معدل النشاط : 649
التقييم : 152
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 13:09

ماذا تحتاج كوريا الجنوبية من مصر و ماذا تريد مصر بالمقابل ؟


- تتحدث بعض المواقع عن التعاون المصري الكوري الشمالي في برنامج الصواريخ الباليستية و تقول بعضها أن مصر ساعدت كوريا الشمالية في برنامج الصواريخ منذ بدايته من خلال الخبرات التي حصلت عليها مصر بمشاركتها بمشروع الكوندور 2 و الذي لم يكتمل في مقابل الحصول على نسخ مطورة من صواريخ سكود و النودنج .


- و لكن حتى إن صح ما هو أعلاه ، و كان هذا هو التعاون المصري الكوري الشمالي المقصود ، فما علاقة هذا بعلاقات مصر و كوريا الشمالية بالوقت الراهن ؟ و في نفس التوقيت نجد حجب المعونة الاقتصادية من أمريكا بسبب علاقات مصر بكوريا الشمالية ، فهل يوجد مجال تعاون بين مصر و كوريا الشمالية بالوقت الراهن تحاول أن تمنعه من أمريكا و تحاول كوريا الجنوبة استمالة مصر لصفها بسببه ؟


- و هنا نستدرج لسؤال اخر و هو : على افتراض صحة ما سبق ، ماذا تريد مصر من كوريا الجنوبية في مقابل إنهاء مع كوريا الشمالية ؟



- الأرجح ان سبب سعي كوريا الجنوبية لزيادة التعاون مع مصر هي نقطة عضوية مصر بمجلس الأمن المذكورة بالموضوع ، و أن عرض كوريا الجنوبية أسلحتها على مصر من أسبابه أن الجيش المصري خاض حروبا كثيرة فدائما يأتي اختيار السلاح بدقة ، و يكون بمثابة اثبات جودة للسلاح كما رأينا في صفقة الرافال مثلا ، و أخيرا نصل لنقطة تجميد المعونة الاقتصادية الأمريكية و التي من الممكن ان يكون ما ذكر عن تجميد المعونة الاقتصادية بسبب علاقات مصر بكوريا الشمالية مجرد غطاء لأسباب أخرى غير معلنة .



و لكن تبقى هناك احتمالية أن يكون هناك نوع من التعاون بين مصر و كوريا الشمالية تحاول كوريا الشمالية استمالة مصر لصفها بسببه و تحاول أمريكا منعه عن طريق الضغط .


تقبل مروري و تحياتي مشرفنا القدير ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 15:38

تحياتي أخي هشام
تغيب طويلاً ثم تعود بمساهمة تستحق الأهتمام والدراسة وعناء الرد..
أما عن تاريخ التعاون بين مصر وكوريا الشمالية فسأدعه لنهاية المساهمة حيث سأحيلك لموضوع قيم في هذه المسألة.
وأما عن حجب أو تجميد بعض مبالغ من المساعدات الأمريكية لمصر "مدنية كانت أو عسكرية" فمن المؤكد أن المشرعين والساسة الأمريكيين لم يستيقظوا من سباتهم فجأه على مفاجأة أن مصر تتعاون مع كوريا الشمالية بدرجة فوق المسموح به أو المسكوت عنه.
ولا إكتشفوا فجأة أن ملف الحريات منتهك في مصر كما هو منتهك في جميع الدول الحليفة لهم بالمنطقة وإن كان بدرجات متفاوتة.
ومن المؤكد أيضاً أنه عندما سعى الأمريكان إلى إجهاض المشروع Condor II لإنتاج الصاروخ الباليستي بدر-2000 والذي كان يتم بالتعاون بين "مصر والعراق والأرجنتين" كانوا يعلمون تمام العلم أن الإستثمارات التي تم رصدها له، وأن كل أصول المشروع Assets سيتم إدارة دفتها لوجهة أخرى، ولم يكن ليغيب عن أذهانهم وقتها أن كوريا الشمالية هي المرشح الأكبر -إن لم يكن الأوحد- للإستعانة به لإستكمال تطوير قدرات باليستية لمصر، ولكن ربما كان الرهان الأمريكي على ضعف كوريا الشمالية تكنولوجياً وتخلفها عن دولة كالأرجنتين في ذلك الوقت.
تعاون مصر مع كوريا الشمالية -وقت مبارك- كان يقع تحت سمع وبصر "وقبول" الأمريكيين، وكان من الممكن الإستمرار في هذا "القبول" أو "التجاهل" مادامت الأمور لا تخرج عن السيطره، ولكن تغيرت بعض الأمور، وتغيرت معها بعض معايير القبول..



فَسِرْ الإمتعاض الأمريكي المفاجيء حول هذا الأمر قد يلتقي مع أحد أو بعض التفسيرات التالية:
- أن يكون المقابل الذي تؤديه مصر لكوريا الشمالية من تسهيل لعبور تجارتها لعملائها يسمح بمتنفس إقتصادي يعتد به في الإبقاء على حيوية النظام الكوري الشمالي نسبياً وهو الأمر الذي قد كان مقبولاً فيما مضى، ولكنه لم يعد مقبولاً الآن.
- أن يكون التعاون المصري-الكوري الشمالي في مجال القدرات البالستية قد وصل حداً لا يمكن قبوله أو السكوت عنه.
- أن يكون هناك -من وجهة النظر الأمريكية- إستمالة من طرف الصين وروسيا وحلفائهما لبعض دول بالشرق الأوسط كانت تعد حليفا أو صديقاً تقليدياً للولايات المتحدة الأمريكية (وهذا الأمر لا ينطبق على مصر وحدها بل على دول عربية أخرى كانت تحتسب دوماً على أنها الصديق الصدوق بالمنطقة للأمريكيين) فوجب على الأمريكيين إطلاق جرس إنذار مع تغليف الأمر بمررات مغايرة.

ربما شكل أحد أو بعض أو كل هذه الأسباب -بالإضافة لأسباب أخرى عديدة- سراً للهجمة الفجائية للمشرعين والساسة الأمريكيين على مصر بدعوى ملف حقوق الإنسان أو بدعوى العلاقات مع دولة مغضوب عليها (كوريا الشمالية).
وهنا لا نبريء المنظومة الحاكمة في مصر من أيهما، ولكن ندين "وسخ" السياسة الأمريكية في إحياء أو تجميد الملفات حسب الحاجة، لكنها السياسة على كل حال.


ماذا تريد كوريا الجنوبية من مصر وماذا تريد منها مصر؟
مسألة المقعد المؤقت لمصر في مجلس الأمن، لا أرى فيه أي أهمية تذكر في الوقت الحالي لكوريا الجنوبية، فلو صوتت مصر لصالح أي قرار ضد الشمالية فستكون صوتاً من ضمن العديد من الأصوات، ولن تكون بمثابة صوت مرجح، أضف إلى ذلك أنه في حالة أن إستعملت الصين أو روسيا حق الفيتو فلن يكون هناك أي فائدة من الصوت المصري أو غيره – إذن هي مسألة "برستيجية" لا أكثر بالنسبة للكوريين الجنوبيين بأن مصر ستمنحنا صوتها داخل مجلس الأمن. وهو بالأحرى -إن كان- فسيكون لصالح كل التحالف الأمريكي- الياباني- الكوري الجنوبي ….إلخ
إذن ماذا تريد كوريا الجنوبية؟
مخطيء من يعتقد أن التحرك المصري- الكوري الجنوبي للتقارب أتى كرد فعل للأحداث الجارية الآن وموقف مصر من الشمالية وتجميد الأمريكيين لجزء من المساعدات لمصر.. من يعتقد هذا الأمر قد جانبه الصواب.
الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع المصري في زيارته هذه سيتابع تنفيذ إتفاقية التعاون الموقع عليها في شهر مارس الماضي، إذن للتقارب خلفية تاريخية.
"عدة أشهر؟" الإجابة على هذا السؤال هي : لا بل عدة سنوات.. فقد سعت كل من كوريا الجنوبية ومصر من العام 2010 إلى ترسيخ قواعد ثابتة للتعاون ولكن جرفها تيار الأحداث المعروفة للجميع والتي مرت بها مصر من بداية 2011 إلى الآن.
كوريا الجنوبية حصان أسود في سباق صناعة التسليح، قادم وبقوة، وفي عالم صناعة السلاح وتصديره، كما يوجد دولة مصنعة حسنة السمعة في جودة سلاحها وكفائته، توجد أيضاً دول حسنة السمعة، تكتسب كل منها سمعتها كزبون يحسن إختيار السلاح الذي يتسلح به.
فكثير من منتجي الأسلحة يود لو باع منتجه للهند أو باكستان أوتركيا أو مصر على سبيل المثال، وبهذا يحصل سلاحه على مايشبه شهادة الجودة، علاوة على أنه يضمن بهذا زبائن من ذوي حجم المشتريات الجيد.
و يعلم السياسيون في كوريا الجنوبية -تمام العلم- بأن هناك متغيرات كبرى ستحدث في منطقة "البحر الأحمر- قناة السويس- شرق المتوسط" وعليه فمن الجيد تنمية العلاقات مع أحد أركان المنطقة.
كوريا الجنوبية دولة يتمتع فيها الفرد بمستوى دخل عالي، وساعات العمل تكلف المنتجين كثيراً من الأجور، ولكوريا الجنوبية عين على مناطق إنتاج جديدة، تتمتع بوفرة أيد عاملة محتملة التكلفة، في موقع جغرافي مريح للوجستيات النقل والتسويق.



وماذا تريد مصر من كوريا؟
تريد مصر أو بالأحرى تحتاج الكثير والكثير من كوريا الجنوبية!
ومما تحتاجه مصر من كوريا ج:
تطوير ونقل تقنيات لصناعات مدنية وعسكرية ومزدوجة، كصناعة الإلكترونيات وصناعة السيارات، والتعاون فيهما قائم بالفعل والمطلوب التوسع وتعميق مستوى التقنيات المنقولة.
وكذلك التعاون في مجال صناعة وبناء السفن التجارية والحربية. والتعاون في مجال صناعة الآليات العسكرية، والذخائر، والعديد من الصناعات.
قد لا يكون لكوريا الجنوبية الثقل الدولي الكبير الذي تتمتع به الولايات المتحدة الأمريكية أو روسيا أو فرنسا أو الصين، ولكن وكما ترغب كوريا الجنوبية أن توطد علاقاتها بأحد أركان الشرق الأوسط، تحتاج مصر أيضاً توطيد علاقاتها بأكثر من لاعب أسيوي من ذوي التحالفات الدولية والإقليمية المختلفة..

(بخصوص تاريخ التعاون بين مصر وكوريا الشمالية أدعوك للإطلاع على الموضوع المتميز للأخ mi-17 بعنوان ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟ على الرابط التالي: http://www.arabic-military.com/t122273-topic#1158630 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 19:53

لقاءات هامة لصدقي صبحي مع كبار المسئولين بكوريا الجنوبية  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 21:05

هذه الصورة كان قد تم نشرها على أحد المواقع الإخبارية الكورية الجنوبية بتاريخ 16/8/2017
لمجموعة من بين 81 ضابط وضابط صف من البحرية المصرية كانوا متواجدين في ذلك الوقت بكوريا الجنوبية
بزيارة "لتحسين الصداقة بين البحرية الكورية والبحرية المصرية"!
(على حد تعبير محرر الخبر على الموقع الإخباري الكوري)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 22:39

من حساب تويتر الخاص بوزارة الخارجية لكوريا الجنوبية

Foreign Minister Meets with Defense Minister of Egypt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26846
معدل النشاط : 33377
التقييم : 1326
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الخميس 14 سبتمبر 2017 - 13:22




هنالك ملابس بيضاء كثيره في لقاءات وزير الدفاع المصري 
الامر يوحي بوجود شئ ما في المجال البحري  66
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الخميس 14 سبتمبر 2017 - 18:18

@mi-17 كتب:



هنالك ملابس بيضاء كثيره في لقاءات وزير الدفاع المصري 
الامر يوحي بوجود شئ ما في المجال البحري  66

على يمين وزير الدفاع -صدقي صبحي- في الصورتين الأخيرتين الفريق أحمد خالد حسن قائد القوات البحرية المصرية.
وقد سبق وأن نشرت في أحد مساهماتي بالموضوع صورة لمجموعة من ضباط البحرية المصرية تم نشرها في وسائل إعلام كورية بتاريخ 16 أغسطس الماضي  حيث أشار المحررين الكوريين بقيام عدد 81 ضابط بحرية مصري -في تلك الفترة- بزيارة لكوريا الجنوبية "لتحسين الصداقة بين البحرية الكورية والبحرية المصرية"! (على حد تعبير الكوريين)، ولكن هناك الكثير من الشائعات حول حصول مصر على قطعة بحرية كورية -وربما أكثر- في المستقبل القريب (ومن تفاصيل بعض الشائعات أنها في الغالب ليست جديدة)
وحيث أننا هنا -بالمنتدى- لا نتعامل إلا مع الأخبار ذات المصادر الموثوقة، فسيبقى بالنسبة لنا الأمر برمته مجرد شائعات، ولكن يظل ظهور بعض أصحاب "اليونيفورم" البحري بالصور أمر مثير للتساؤل كما تفضلت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26846
معدل النشاط : 33377
التقييم : 1326
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 19:23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eagle22

جــندي



الـبلد :
العمر : 25
التسجيل : 16/12/2015
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 8
التقييم : 2
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017   السبت 16 سبتمبر 2017 - 16:44


مذكور في الفيديو أنا القائد العام تفقد إحدى القطع البحرية التي ستنضم إلى القوات المصرية ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حول زيارة وزير الدفاع المصري لكوريا الجنوبية - 2017

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017