أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

  The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 25506
معدل النشاط : 31618
التقييم : 1270
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الجمعة 8 سبتمبر 2017 - 20:32

في 22 أغسطس/آب 2017، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية قرارها بخفض المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر بما يصل إلى 300 مليون دولار. وفي الوقت الذي ذكر فيه مسؤولون في وزارة الخارجية أن تدهور حقوق الإنسان في مصر هو السبب الرئيسي وراء هذه التخفيضات غير المتوقعة في المساعدات، فقد تكهن العديد من المحللين بأن العلاقات الاقتصادية والأمنية الوثيقة بين مصر وكوريا الشمالية كانت وراء قرار واشنطن المفاجئ بخفض المساعدات المالية عن القاهرة.
وعلى الرغم من أن مصر كانت حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط منذ السبعينيات، إلا أن القاهرة لا تزال واحدة من الشركاء التجاريين الرئيسيين لبيونغ يانغ في العالم العربي.





 ويمكن تفسير الروابط الوثيقة بين مصر وبيونغ يانغ بالعلاقات التاريخية التي نتجت من تجارب الحرب الباردة المشتركة بين البلدين كحلفاء سابقين للاتحاد السوفييتي، ومصلحة الجيش المصري منذ زمن طويل في شراء التكنولوجيا العسكرية الكورية الشمالية.

شراكة دبلوماسية طويلة الأمد

وعلى الرغم من أن السياسة الخارجية المصرية قد خضعت لعمليات إعادة تنظيم عديدة منذ تولي «جمال عبدالناصر» السلطة عام 1952، غير أن العلاقة الوثيقة بين القاهرة وكوريا الشمالية ظلت سمة ثابتة لاستراتيجية مصر في آسيا والمحيط الهادئ منذ الأيام الأولى للحرب الباردة. ويمكن تفسير استمرار العلاقات الودية بين مصر وكوريا الشمالية بانضمام البلدين إلى حركة عدم الانحياز والتضامن المشترك مع الاتحاد السوفييتي خلال الخمسينيات والستينيات.
واستطاع «ناصر» فرض نفسه كشخصية بارزة داخل حركة عدم الانحياز نفسها بطريقة مذهلة بالتعبير الخطابي البليغ عن المشاعر المعادية للغرب، خلال أزمة تأميم قناة السويس عام 1956. وقد حظي قرار مصر بتأميم القناة على دعم متحمس من بيونغ يانغ. وبعد أن نجح «ناصر» في صد التدخل العسكري من المملكة المتحدة و(إسرائيل) وفرنسا، وافق زعيم كوريا الشمالية «كيم إيل سونغ» على التبرع بمجموعة صغيرة ولكنها رمزية من المساعدات المالية لمصر، لإثبات موافقته على تحدي «ناصر» للإمبريالية.



وقد مهدت أزمة تأميم قناة السويس الطريق أمام تحالف معزز بين القاهرة وبيونغ يانغ خلال الستينيات. وفي عام 1961، وصل وفد دبلوماسي كوري شمالي إلى مصر بهدف إقامة علاقات قنصلية. ومن أجل تعزيز المواءمة مع القاهرة، قدم صناع السياسة في كوريا الشمالية دعما دبلوماسيا لجهود مصر الرامية إلى دفع القوات البريطانية إلى الخروج من جنوب اليمن، وأدانوا بشدة السلوك الإسرائيلي خلال حرب الأيام الستة عام 1967. وأدت هذه الإجراءات إلى زيادة الثقة بين مصر وكوريا الشمالية، وشجعت أبرز قائد للقوات الجوية المصرية، «حسني مبارك»، على تجنيد الطيارين الكوريين الشماليين لمساعدة جهود مصر الحربية ضد (إسرائيل) عام 1973.

استمرار الشراكة

وعلى الرغم من التناقض الشديد بين الشراكة الاستراتيجية المصرية مع الولايات المتحدة والتعاون مع كوريا الشمالية، إلا أن الشراكة الدبلوماسية بين القاهرة وبيونغ يانغ قد نجت بسبب استمرار الاتصالات بين قادة البلدين والمصالح الاقتصادية المشتركة. وأدى وجود صلات شخصية بين الحكومتين المصرية والكورية الشمالية، التي عززتها الزيارات الأربع التي قام بها «مبارك» إلى بيونغ يانغ في الفترة من عام 1983 إلى عام 1990، إلى وضع حجر الأساس للاستثمارات المصرية اللاحقة في الاقتصاد الكوري الشمالي.
وكان أبرز ما أظهرته القاهرة كدليل على استعدادها للاستثمار في كوريا الشمالية هو تأسيس شركة أوراسكوم العملاقة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية لشركة كوريولينك، وهي شبكة الجيل الثالث الوحيدة للهاتف المحمول في كوريا الشمالية، عام 2008. وقد أعطت هذه الصفقة التجارية، التي قادها الملياردير المصري «نجيب ساويرس»، شركة أوراسكوم 300 ألف عميل جديد في كوريا الشمالية. وأبرزت هذه الصفقة إمكانية إقامة روابط اقتصادية ذات منفعة متبادلة بين البلدين، وساهمت زيارات «ساويرس» اللاحقة لبيونغ يانغ في زيادة الاستثمارات المصرية في الاقتصاد الكوري الشمالي.



وعلى الرغم من الاضطرابات السياسية التي أعقبت الإطاحة بـ«مبارك» عام 2011، ظلت الشراكة الاقتصادية بين القاهرة وبيونغ يانغ دون تغيير. وفي الوقت الذي يبقى فيه ميناء بورسعيد في مصر نقطة شحن حاسمة بالنسبة لصادرات الأسلحة الكورية الشمالية إلى أفريقيا، أيد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» سياسة أسلافه مع كوريا الشمالية، ورفض الالتزام بعقوبات «الأمم المتحدة» المفروضة على بيونغ يانغ.

تكنولوجيا عسكرية

بالإضافة إلى الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية والعلاقات التجارية القيمة مع كوريا الشمالية، اعتبر صناع السياسة المصريون أن كوريا الشمالية أحد الموردين الحاسمين للتكنولوجيا العسكرية منذ السبعينات. ومن أجل مكافأة كوريا الشمالية على مساهماتها في الحرب المصرية عام 1973، أذن الرئيس «أنور السادات» ببيع صواريخ Scud-B سوفييتية الصنع إلى كوريا الشمالية منذ عام 1976 وحتى عام 1981. وقد رد الجيش الكوري الشمالي على ذلك من خلال تقديم المساعدة التقنية لجهود إنتاج Scud-B في مصر.
وعلى الرغم من إقامة سلام بارد بين مصر و(إسرائيل) عام 1979، وتعزيز التحالف بين الولايات المتحدة ومصر في ظل حكم «حسني مبارك»، لا تزال القاهرة من كبار المشترين للتكنولوجيا العسكرية الكورية الشمالية. ويمكن تفسير قرار مصر بالحفاظ على العلاقات الأمنية مع كوريا الشمالية من خلال عاملين استراتيجيين.
أولا، أسهمت حكومة كوريا الشمالية في تدريب العلماء المصريين على إنتاج أنظمة الصواريخ الخاصة بهم، مقابل دفعات من العملة الصعبة من القاهرة. وتساعد اتفاقية «السلاح مقابل العملة الصعبة» هذه على الحد من اعتماد مصر على واردات الأسلحة الأجنبية، وتسمح لمصر بتحديث جيشها دون الاعتماد فقط على الولايات المتحدة وروسيا.



وقد استفادت صناعة الصواريخ في مصر بشكل خاص من الروابط العسكرية الوثيقة مع كوريا الشمالية. وخلال التسعينات، تعززت قدرات مصر الدفاعية من خلال شراء مبارك لصواريخ Scud-C من كوريا الشمالية. وشجعت هذه المشتريات العلماء من كوريا الشمالية على مساعدة برنامج إنتاج الصواريخ  Scud-C في مصر خلال أواخر التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.



وفي الآونة الأخيرة، تسببت تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية في دفع المسؤولين العسكريين المصريين نحو الاهتمام بشراء أنظمة صواريخ أرض أرض جديدة لأغراض دفاعية وانتقامية. وفي الوقت الذي تواصل فيه كوريا الشمالية تصدير أنظمة الدفاع الجوي وتكنولوجيا الصواريخ الموجهة عبر الأقمار الصناعية إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا، ظهرت بيونغ يانغ مرة أخرى كشريك أمني مفيد للقاهرة، حيث تسعى مصر لمساعدة حليفتها السعودية عسكريا ضد إيران.
ثانيا، تسبب استمرار رفض الحكومة المصرية قبول عمليات التفتيش الدولية الشاملة لبرنامجها لإنتاج الطاقة النووية في زيادة المخاوف في واشنطن من أن مصر قد تسعى إلى الردع النووي الخاص بها، إذا ما انتهكت إيران الاتفاق النووي لعام 2015. وهذه النظرية مدعومة بقيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية باكتشاف اليورانيوم العالي التخصيب في «أنشاص» شرق القاهرة في عامي 2007 و2008، والذي حدث على الرغم من التزام «مبارك» الخطابي بإقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.
وبما أن الولايات المتحدة وروسيا تعارضان شراء مصر للأسلحة النووية، قد تكون كوريا الشمالية موردا مفيدا للمواد النووية إلى مصر، إذا ما سعت القاهرة إلى إحياء برنامجها لتخصيب اليورانيوم. كما يعتقد العديد من المحللين الدفاعيين أن تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة ومصر في ظل نظام «السيسي» يزيد من خطر قيام مصر بشراء رادع نووي خاص بها، وقد يدفع قرار «ترامب» بخفض المساعدات لمصر «السيسي» إلى توسيع الشراكة الدفاعية طويلة الأمد مع كوريا الشمالية. وستؤكد هذه النتيجة عدم فعالية العقوبات الدولية المفروضة على جمهورية كوريا الشمالية، وقد تؤدي إلى رد فعل سياسي عميق ضد استخدام ترامب للدبلوماسية القسرية مع مصر.
وعلى الرغم من كون الولايات المتحدة القوة العظمى الحليفة لمصر منذ أربعة عقود، إلا أن مصر قد رفضت التخلي عن الشراكة الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية القائمة منذ زمن طويل مع كوريا الشمالية. وبالتالي، يترك قرار ترامب غير المتوقع بخفض المساعدات الخارجية لمصر«السيسي» أمام خيارين غير مريحين، إما الخضوع على مضض للمطالب الأمريكية، أو المخاطرة بتدهور الشراكة الأمنية طويلة الأمد بين واشنطن والقاهرة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hassan Hamed

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : مهندس مدني
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 02/09/2017
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 21
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الجمعة 8 سبتمبر 2017 - 21:48

موضوع رائع تحياتي ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد
مســـاعد



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 492
معدل النشاط : 575
التقييم : 75
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 19:26

التعاون المصرى الكورى تعدى مرحله الاسكود سى منذ فتره التعاون تحطى المراحل الحمراء كثيرا من الحصول على تكنولوجيا صواريخ بعد توريد قطع مهمه تحتاجها كوريا من طرف مصر ثم حصول مصر على التكنولوجيا كامله بعد اختبارها و هذا مثال بسيط
18 June 2001
Middle East Newsline reports that, according to US government sources, Egypt is negotiating with North Korea to buy 50 Nodong missile engines, the most major component Egypt has bought in its 20 years of missile cooperation with North Korea

Second half of 2001
According to Middle East Newsline, Egypt receives a shipment of 24 North Korean Nodong missiles, range 1200km. The missiles do not have engines, but Egypt reportedly also receives a shipment of 50 North Korean engines through Libya

5 June 2002
Middle East Newsline reports that North Korea delivered 24 Nodong intermediate-range missiles to Egypt in the last half of 2001, according to US intelligence sources. The missiles purportedly did not include engines, but Egypt received 50 North Korean engines via Libya. "It's a slap in the face to all those who have been working to stop the Egyptian-North Korean missile cooperation program," says a US intelligence source. "Egypt pledged that it wasn't seeking the Nodong or its engine and then acquired both." [Note: See 19 November 2001 entry.]
—"Evidence emerges of Egypt Nodong purchase," Middle East Newsline, Vol. 4, No. 208, 5 June 2002.




17 September 2002
Middle East Newsline reports that according to US officials, North Korea has tested components of its Nodong missile in Egypt. The tests were to see if North Korean missile parts and technology could be used in Egypt's missile programs, as well as that of other countries in the region. The tests have mostly failed, according to the officials, a setback for Egypt's intermediate-range missile program. North Korea sent missile experts to Egypt in 2001 for the tests. Egypt has bought some parts, but not enough to make its own missiles. A US official says, "North Korea is making a major effort to sell its Nodong and Taepodong intermediate-range missiles. Several Middle East countries, such as Egypt, Iran, and Libya, are highly interested but they don't want complete missiles, rather technology and key components. What these countries want is North Korean help to establish indigenous missiles based on the Nodong." Assistant Secretary of State John Bolton has pushed a tougher line against Egypt on proliferation. This may have led to the administration's rejection of an Egyptian request for $130 million for counterinsurgency, perhaps the first time the United States has increased aid for Israel without increasing aid for Egypt.
—"US confirms Egypt tests of N. Korean missiles," Middle East Newsline, Vol. 4, No. 349, 17 September 2002.



Report: Egypt Buying Medium-Range Missiles From North Korea
By Patrick Goodenough
CNSNews.com Pacific Rim Bureau Chief
November 28, 2001

Pacific Rim Bureau (CNSNews.com) - Claims that North Korea has agreed to sell medium-range ballistic missiles to Egypt have re-emerged at a time the Stalinist nation and its weapons proliferation program have moved back onto the U.S. radar screen.

In a report Monday citing unnamed South Korean diplomatic and expert sources, a Seoul newspaper said Pyongyang earlier this year concluded a deal to sell "as many as 24" Nodong missiles to Egypt.

If the claims are true, Egypt will boast a missile with a range of at least 600 miles, great enough to reach all of Israel's population centers.
http://www.cnsnews.com/ViewPrint.asp?Page=\ForeignBureaus\archive\200111\FOR20011128d.html

Egypt has an active chemical weapons program and has concluded a deal with North Korea to import the 1000 km range Rodong missile and manufacturing technology
http://www.jinsa.org/articles/articles.html/function/view/categoryid/650/documentid/1317

Egypt was able to develop an indigenous Scud-B production capability, and there are reports that it has developed an enhanced Scud-C missile. In 2001, Egypt reportedly signed an agreement with North Korea to purchase its 1000km-range Nodong missile system. Egypt is not a member of the


Missile Technology Control Regime (MTCR).

http://www.nti.org/e_research/profiles/Egypt/index.html


Egypt's goal is to build its own version of North Korea's Scud-C, which can fly up to 600 kilometers depending on the payload, and has better accuracy than the Scud-B. This would allow Egypt to hit targets throughout Israel as well as in Libya, Sudan and Syria. According to U.S. officials, Egypt is rapidly approaching success. "It's safe to assume that Egypt has successfully enhanced the range of its Scud," a U.S. official tells the Risk Report.
By the year 2,000, if Egyptian-North Korean cooperation continues at its present level, Egypt also could gain access to North Korea's more advanced "Nodong" missile
http://www.wisconsinproject.org/countries/egypt/miss.html


In recent years, there have been stories that Cairo was buying Nodong missiles from North Korea. With a range of 800 miles, the Nodong could be launched against any part of Israel from deep within Egypt.

http://goliath.ecnext.com/comsite5/bin/pdinventory.pl?pdlanding=1&referid=2750&item_id=0199-1885500


Egypt, meanwhile, appears to be stepping up the pace of its ballistic missile program. Between 50 and 300 North Korean technicians are in Egypt working on medium-range Nodong missiles, United Press International reported June 18. Egypt already deploys Scud-B and Project-T missiles that can hit Israel, according to the Center for Defense and International Security Studies, a British think tank. Cairo is also attempting to acquire hi-tech engines for the North Korean-produced Nodong missile system.
The Nodong has a much greater range, up to 800 miles more, than is necessary to hit Israel. The Egyptian military may simply want to station its missiles farther inside its borders and away from potential Israeli air strikes
http://www.worldnetdaily.com/news/printer-friendly.asp?ARTICLE_ID=23487



Egypt's ballistic missile systems include advanced Scud and Nodong missiles. As late as this year, Egypt continued its ballistic missile collaboration with North Korea and there have been scattered reports of cooperation with Libya as well.


http://www.kokhavivpublications.com/2003/israel/12/0312121052.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 791
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 14:43

يجب ان لا ننسي ان طوريا الشماليه شاركت في حرب اكتوبر ب ٣٠ طيار تقريبا و عدد من الموجهين و الطباخين و المترجمين لقياده ميج مصريه لحمايه الاجواء المصريه و لم تشارك في اشتباكات مع العدو الصهيوني لكن تم اكتشافهم من خلال التصنت علي حواراتهم في اللاسلكي باللغه الكوريه و من قام بجلبهم الفريق الشاذلي

http://m.youm7.com/story/2014/10/15/30-%D8%B7%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9%D9%86%D8%A7-%D9%81%D9%89-%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1/1906633
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fawzy

خبير استراتيجي
خبير استراتيجي
avatar



الـبلد :
العمر : 37
المهنة : الادارة
المزاج : Rothmans
التسجيل : 19/08/2007
عدد المساهمات : 1990
معدل النشاط : 552
التقييم : 60
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 14:49

لو مصر فعلا قطعت العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية يبقى موقف مخزى ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
birs

جــندي



الـبلد :
العمر : 29
التسجيل : 11/05/2011
عدد المساهمات : 7
معدل النشاط : 26
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: مصر تقطع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية    الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 15:06

اعلن الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع من سيول اليوم الاثنين ان بلاده قطعت علاقاتها العسكرية مع كوريا الشمالية، كما افادت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب).


ولم ترد تأكيدات فورية من الحكومة المصرية لتقرير الوكالة، لكن هذه الخطوة جاءت بعد قرار الولايات المتحدة الشهر الماضي بخفض أو تأخير ما يقرب من 300 مليون دولار من المساعدات على سجل حقوق الإنسان في مصر والعلاقات مع بيونغ يانغ.


ونقلت وكالة انباء يونهاب عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قولها ان الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع ابلغ نظيره سونغ يونغ مو ان القاهرة "قطعت بالفعل جميع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية".


ونقلت الوكالة عن الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع قوله ان "مصر ستتعاون بشكل فعال مع كوريا الجنوبية ضد كوريا الشمالية التي تهدد السلام".


وقالت يونهاب ان تعليق الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع جاء ردا على طلب سونغ لمصر للانضمام الى الجهود الرامية الى تشديد العقوبات على الشمال بسبب تجاربها الصاروخية والتجارب النووية الاخيرة.


وفي القاهرة، قال المتحدث باسم الجيش العراقي العقيد تامر الرفاعي ان الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع بحث التعاون العسكري والامني مع المسؤولين الكوريين الجنوبيين. ورفض التعليق.


وتحافظ مصر منذ عقود على علاقات وثيقة مع كوريا الشمالية تتمثل في تصدير  الأسلحة إلى مصر ورفع ترسانتها من صواريخ متوسطة المدى أرض أرض.


وساعد نجيب ساويرس، أحد عمال الأعمال المصريين الذين يمتلكون شركة اتصالات وإعلام، على إنشاء شبكة الهاتف الخلوي الرئيسية في كوريا الشمالية في عام 2008. ويبلغ إجمالي استثمار الشركة 500 مليون دولار، وفقا للموقع الرسمي لوزارة الخارجية المصرية.


المصادر

جريدة مصر نيوز اونلاين

CTV EGYPT NEWS



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king tito

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد :
المهنة : مواطن
المزاج : عنيف
التسجيل : 16/03/2014
عدد المساهمات : 725
معدل النشاط : 791
التقييم : 44
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 15:51

اشك في الخبر صراحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed606066

مـــلازم أول
مـــلازم أول
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب
المزاج : سعيد الحمد لله
التسجيل : 22/09/2012
عدد المساهمات : 780
معدل النشاط : 673
التقييم : 32
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 15:57

اعتقد الخبر مش صحيح ورغم كل الخلاف مع النظام الخبر هدفه  التشويه والاساءه فقط في رايي
خاصه لان شئ مثل ذلك لا يختباء ثم ان لنا علاقات قويه مع الروس ربما يغضبهم ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 25506
معدل النشاط : 31618
التقييم : 1270
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 16:02

الخبر صحيح " على الاغلب " ونقلته وكالة يونهاب الرسميه الكوريه الجنوبيه 


Egypt's defense minister, on a visit to Seoul, announced that his country has cut military ties with North Korea, according to a report by South Korea's Yonhap news agency.
There was no immediate confirmation from the Egyptian government of the agency's report, but Cairo has come under mounting pressure in recent weeks to sever ties with North Korea as the United States seek to curb Pyongyang's efforts to develop long-range nuclear weapons.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 315
معدل النشاط : 397
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 16:41

الخبر صحيح للاسف 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled meko

عريـــف أول
عريـــف أول



الـبلد :
المهنة : المخابرات العسكرية
التسجيل : 01/09/2015
عدد المساهمات : 123
معدل النشاط : 141
التقييم : 4
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 17:31

لو بقي نظام حسني مبارك لما قام بهده الخطوة حقيقة ثورات نحس و لم تسفر سوى عن الخراب و ازمات اقتصادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصوعي

نقـــيب
نقـــيب
avatar



الـبلد :
العمر : 20
التسجيل : 24/09/2014
عدد المساهمات : 848
معدل النشاط : 812
التقييم : 39
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 17:37

اظن قطع العلاقات كان ثمنا من اجل الحصول على شيء من جهة محددة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3126
معدل النشاط : 3933
التقييم : 743
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 18:11

للأسف الشديد "أو قد يكون لحسن الحظ" الأمر يتوقف على موقع كل منا من الفرق والأحداث، أن هكذا أخبار تكشف السطحية الشديدة التي مازال يتناول بها بعضنا الأحداث وتفسير المواقف، ففي عالم السياسة هناك ألوان كثيرة غير الأبيض والأسود، علاوة على الدرجات مابينهما..
قالوا أن السياسة هي فن الممكن.. ومازال البعض يعتقدها تعنتر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الغزي

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد :
التسجيل : 01/04/2017
عدد المساهمات : 248
معدل النشاط : 222
التقييم : 5
الدبـــابة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 21:59

مصر استفادت من كوريا الشمالية في قترة من قترات الزمن من ناحية  السلاح و الذخائر و بالذات تكنولوجيا الصواريخ   لكن حاليا ممكن ان تتوقف العلاقات 
لان مصر اكتفت ذاتيا و خبرة في بعض الصناعات العسكرية  التي اخذتها من  كوريا الشمالية فلا ضرورة ملحة لها حاليا
خصوصا ان الصناعات العسكرية الكورية الشمالية  جامدة و لا تطوير فيها و مصر تصنع مثلها و ممكن افضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو علاء

مســـاعد
مســـاعد
avatar



الـبلد :
التسجيل : 29/04/2015
عدد المساهمات : 426
معدل النشاط : 993
التقييم : 22
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: نيوزويك: لماذا تواصل مصر السيسي التعاون مع كوريا الشمالية؟   الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 13:55

نيوزويك: لماذا تواصل مصر السيسي التعاون مع كوريا الشمالية؟



تحت عنوان "لماذا تشتري مصر السيسي السلاح من كيم جونغ أون؟".. سعت الكاتبة "مارغريت سوتر" في مقال نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية لتسليط الضوء على الأسباب التي تجعل مصر تواصل تعاونها مع كوريا الشمالية رغم الضغوط الأمريكية عليها، وإعلان وزير الدفاع صدقي صبحي قطع العلاقات العسكرية مع بيونج يانج.
وفيما يلي نص التقرير:
وفي 12 سبتمبر الجاري خلال زيارة إلى كوريا الجنوبية، أعلن وزير الدفاع المصري أن مصر ستقطع علاقاتها العسكرية مع كوريا الشمالية.
وجاء الإعلان الذي لم تؤكده الحكومة المصرية حتى الآن بعدما دعت الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء المجتمع الدولي مرارا الحكومة المصرية إلى قطع العلاقات مع الدولة المعزولة.
وقالت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية إن مصر قطعت بالفعل علاقاتها مع كوريا الشمالية، وظهر الارتباك حول صحة هذه التصريحات عندما لم تؤكد الحكومة المصرية أو ترفض التصريحات، وأضافت "يونهاب" إن "مصر ستتعاون بشكل فعال مع كوريا الجنوبية ضد كوريا الشمالية التي تهدد السلام".
وقال تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري: إن" جميع التفاصيل المتعلقة بزيارة صبحي إلى كوريا الجنوبية مدرجة على صفحة الفيسبوك الرسمية للمتحدث الرسمي".
إلا أن بيان فيسبوك لم يتضمن أي معلومات عن حالة العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية، ونشرت العديد من وكالات الأنباء المصرية تعليقات صبحي في الرحلة، إلا أنه تمت إزالتها لاحقا، ونشرت "المصري اليوم"، في البداية تصريحاته، لكنها إزالتها  في وقت لاحق.
ويؤدي عدم الوضوح الذي يحيط بصحة التعليقات إلى مزيد من الضغط على الحكومة المصرية التي تواجه مطالب متزايدة من أحد حلفائها الرئيسيين ومصدر المساعدات الخارجية، الولايات المتحدة، لتقليص علاقاتها الاقتصادية مع كوريا الشمالية.
وفي 22 أغسطس أعلنت إدارة ترامب عن عزمها خفض 96 مليون دولار من المساعدات، وتأخير تمويل عسكري بقيمة 195 مليون دولار لمصر  بسبب سجل مصر في مجال حقوق الإنسان. 
إلا أن تقارير أخرى تكهنت أن هذه الخطوة هي جزء من استراتيجية إدارة ترامب للضغط على مصر لقطع العلاقات مع كوريا الشمالية، مما يعزل الدولة عن أحد شركائها التجاريين الرئيسيين.
وردا على سؤال حول هذا القرار، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن قضايا حساسة أثيرت مع القاهرة، لكن رفض الحديث حول علاقات مصر بكوريا الشمالية.
وحافظت مصر منذ فترة طويلة على علاقة مع النظام المعزول في بيونغ يانغ، وخاصة في تجارة الأسلحة، واعتبر صناع السياسة المصريون أن كوريا الشمالية المصدر الرئيسي للتكنولوجيا العسكرية منذ السبعينيات، وبعد دعم كوريا الشمالية لمصر في حرب 6 أكتوبر، وافق الرئيس آنذاك أنور السادات على بيع صواريخ "سكود-B" الروسية إلى كوريا الشمالية، وردت كوريا هذا الدعم من خلال تقديم مساعدات تكنولوجية لمصر لإنتاج الصواريخ.
ورغم التغيرات في الحكومات المتعاقبة، حافظت مصر على تجارة الأسلحة مع كوريا الشمالية، وفي 2015، أصدرت الأمم المتحدة تقريرًا يؤكد أن شركة الملاحة البحرية الكورية الشمالية (أوم) كانت لاعبا رئيسيا في ترتيب الشحن غير المشروع للأسلحة لمصر، وبلدان أخرى.
وفي فبراير 2017، قال محققو الأمم المتحدة إنهم اكتشفوا أدلة على أن كوريا الشمالية لديها أنشطة عسكرية سرية مثل الاتصالات العسكرية المشفرة، وأنظمة الدفاع الجوي والقذائف الموجهة بالأقمار الصناعية والشرق الأوسط وأفريقيا من بين مناطق أخرى.
وأضاف المحققون، أن مصر اعترضت في أغسطس 2016 سفينة كورية شمالية محملة بثلاثين ألف قنبلة صاروخية من طراز "بغ-7"  مخبأة في صناديق خشبية.
وبالإضافة إلى علاقاتها العسكرية المستمرة، حافظت مصر على علاقة اقتصادية قوية مع كوريا الشمالية كما يتبين من الاتفاقات الاقتصادية والأمنية والإعلامية والتكنولوجية والثقافية التي أقيمت وما زالت مستمرة.
وفي عام 2008، أنشأت شركة الاتصالات المصرية "أوراسكوم" أول شبكة للهاتف المحمول الجيل الثالث 3G، وبينما شكك النقاد في ما إذا كانت هذه الشركة تنتهك عقوبات الأمم المتحدة ويجب حظرها، ويؤكد ساويرس أنه ينفذ جميع قرارات الأمم المتحدة ولا ينتهك العقوبات.
وقالت مصادر رسمية مصرية إن حجم الاستثمارات المباشرة لمجموعة أوراسكوم في كوريا الشمالية تجاوزت نصف مليار دولار مما يضع الاستثمارات المصرية في مقدمة هرم الاستثمارات الأجنبية في كوريا"، وتصدر كوريا الشمالية سلع مختلفة إلى مصر بما في ذلك السيارات والبلاستيك والمطاط وغيرها.
وحافظت القاهرة على صلات دبلوماسية وثيقة مع كوريا الشمالية، وهي إحدى الدول العربية الثلاث (بما فيها سوريا وفلسطين) التي لديها سفارة فى بيونج يانج، كما أن مصر "واحدة من خمس دول عربية فقط تستضيف سفارة كوريا الشمالية على أراضيها والدول الأخرى هي سوريا والجزائر والكويت وليبيا".
وفي عام 2015، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى حضور افتتاح قناة السويس الجديدة.
وفي الوقت الذي أدانت فيه الحكومة المصرية العديد من التجارب النووية الأخيرة التي قام بها النظام الكوري الشمالي، ارجع المتحدث العسكري في مقابلة تلفزيونية عام 2016 الإدانات إلى دور مصر في مجلس الأمن الدولي وضرورة اتخاذ موقف مبدئي ضد انتشار الأسلحة النووية.
وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ردا على سؤال حول استمرار المطالب الأمريكية لمصر بقطع علاقاتها مع كوريا  الشمالية، أن "مصر تدير علاقاتها مع الدول الأجنبية على أساس مصالحها وأولوياتها دون مراعاة أي ضغوط قد تعرقل استقلال قرارها الوطني ".
وزيارة وزير الدفاع صبحى الأخيرة لكوريا الجنوبية تهدف إلى إظهار التزام مصر تجاه كوريا الجنوبية بهدف تعزيز العلاقات العسكرية.
ومع عدم وجود تأكيد حتى الآن بشأن احتمال قطع العلاقات مع كوريا الشمالية، قد تحاول مصر الحصول على الكعكة وتناولها أيضا، ومع ذلك، فإن القرار الأخير الذي اتخذته إدارة ترامب بحجب وتأخير المساعدات قد يكون أكثر من ضغوط اقتصادية.
ونظرا لضعفها في التفاوض واعتمادها الكبير والطويل الأمد على تحالفها مع الولايات المتحدة، قد تستسلم مصر قريبا لضغوط الولايات المتحدة بتأكيدها رسميا قطع العلاقات مع كوريا الشمالية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hassan Hamed

عريـــف
عريـــف



الـبلد :
العمر : 21
المهنة : مهندس مدني
المزاج : الحمدلله
التسجيل : 02/09/2017
عدد المساهمات : 30
معدل النشاط : 21
التقييم : 1
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 15:26

اعتقد ان حتي لو تم الاعلان بان مصر قطعت علاقتها ب كوريا الشماليه ستظل العلاقات سريه بينهما وغامضه فهذه الظروف مرت بها مصر قبل ذلك مصر تنكر ولكن تظل العلاقات ثابته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسترال

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المزاج : العسكرية المصرية
التسجيل : 19/06/2016
عدد المساهمات : 315
معدل النشاط : 397
التقييم : 23
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟   الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 18:45

أبو علاء كتب:
نيوزويك: لماذا تواصل مصر السيسي التعاون مع كوريا الشمالية؟



تحت عنوان "لماذا تشتري مصر السيسي السلاح من كيم جونغ أون؟".. سعت الكاتبة "مارغريت سوتر" في مقال نشرته مجلة "نيوزويك" الأمريكية لتسليط الضوء على الأسباب التي تجعل مصر تواصل تعاونها مع كوريا الشمالية رغم الضغوط الأمريكية عليها، وإعلان وزير الدفاع صدقي صبحي قطع العلاقات العسكرية مع بيونج يانج.
وفيما يلي نص التقرير:
وفي 12 سبتمبر الجاري خلال زيارة إلى كوريا الجنوبية، أعلن وزير الدفاع المصري أن مصر ستقطع علاقاتها العسكرية مع كوريا الشمالية.
وجاء الإعلان الذي لم تؤكده الحكومة المصرية حتى الآن بعدما دعت الولايات المتحدة وغيرها من أعضاء المجتمع الدولي مرارا الحكومة المصرية إلى قطع العلاقات مع الدولة المعزولة.
وقالت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية إن مصر قطعت بالفعل علاقاتها مع كوريا الشمالية، وظهر الارتباك حول صحة هذه التصريحات عندما لم تؤكد الحكومة المصرية أو ترفض التصريحات، وأضافت "يونهاب" إن "مصر ستتعاون بشكل فعال مع كوريا الجنوبية ضد كوريا الشمالية التي تهدد السلام".
وقال تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري: إن" جميع التفاصيل المتعلقة بزيارة صبحي إلى كوريا الجنوبية مدرجة على صفحة الفيسبوك الرسمية للمتحدث الرسمي".
إلا أن بيان فيسبوك لم يتضمن أي معلومات عن حالة العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية، ونشرت العديد من وكالات الأنباء المصرية تعليقات صبحي في الرحلة، إلا أنه تمت إزالتها لاحقا، ونشرت "المصري اليوم"، في البداية تصريحاته، لكنها إزالتها  في وقت لاحق.
ويؤدي عدم الوضوح الذي يحيط بصحة التعليقات إلى مزيد من الضغط على الحكومة المصرية التي تواجه مطالب متزايدة من أحد حلفائها الرئيسيين ومصدر المساعدات الخارجية، الولايات المتحدة، لتقليص علاقاتها الاقتصادية مع كوريا الشمالية.
وفي 22 أغسطس أعلنت إدارة ترامب عن عزمها خفض 96 مليون دولار من المساعدات، وتأخير تمويل عسكري بقيمة 195 مليون دولار لمصر  بسبب سجل مصر في مجال حقوق الإنسان. 
إلا أن تقارير أخرى تكهنت أن هذه الخطوة هي جزء من استراتيجية إدارة ترامب للضغط على مصر لقطع العلاقات مع كوريا الشمالية، مما يعزل الدولة عن أحد شركائها التجاريين الرئيسيين.
وردا على سؤال حول هذا القرار، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن قضايا حساسة أثيرت مع القاهرة، لكن رفض الحديث حول علاقات مصر بكوريا الشمالية.
وحافظت مصر منذ فترة طويلة على علاقة مع النظام المعزول في بيونغ يانغ، وخاصة في تجارة الأسلحة، واعتبر صناع السياسة المصريون أن كوريا الشمالية المصدر الرئيسي للتكنولوجيا العسكرية منذ السبعينيات، وبعد دعم كوريا الشمالية لمصر في حرب 6 أكتوبر، وافق الرئيس آنذاك أنور السادات على بيع صواريخ "سكود-B" الروسية إلى كوريا الشمالية، وردت كوريا هذا الدعم من خلال تقديم مساعدات تكنولوجية لمصر لإنتاج الصواريخ.
ورغم التغيرات في الحكومات المتعاقبة، حافظت مصر على تجارة الأسلحة مع كوريا الشمالية، وفي 2015، أصدرت الأمم المتحدة تقريرًا يؤكد أن شركة الملاحة البحرية الكورية الشمالية (أوم) كانت لاعبا رئيسيا في ترتيب الشحن غير المشروع للأسلحة لمصر، وبلدان أخرى.
وفي فبراير 2017، قال محققو الأمم المتحدة إنهم اكتشفوا أدلة على أن كوريا الشمالية لديها أنشطة عسكرية سرية مثل الاتصالات العسكرية المشفرة، وأنظمة الدفاع الجوي والقذائف الموجهة بالأقمار الصناعية والشرق الأوسط وأفريقيا من بين مناطق أخرى.
وأضاف المحققون، أن مصر اعترضت في أغسطس 2016 سفينة كورية شمالية محملة بثلاثين ألف قنبلة صاروخية من طراز "بغ-7"  مخبأة في صناديق خشبية.
وبالإضافة إلى علاقاتها العسكرية المستمرة، حافظت مصر على علاقة اقتصادية قوية مع كوريا الشمالية كما يتبين من الاتفاقات الاقتصادية والأمنية والإعلامية والتكنولوجية والثقافية التي أقيمت وما زالت مستمرة.
وفي عام 2008، أنشأت شركة الاتصالات المصرية "أوراسكوم" أول شبكة للهاتف المحمول الجيل الثالث 3G، وبينما شكك النقاد في ما إذا كانت هذه الشركة تنتهك عقوبات الأمم المتحدة ويجب حظرها، ويؤكد ساويرس أنه ينفذ جميع قرارات الأمم المتحدة ولا ينتهك العقوبات.
وقالت مصادر رسمية مصرية إن حجم الاستثمارات المباشرة لمجموعة أوراسكوم في كوريا الشمالية تجاوزت نصف مليار دولار مما يضع الاستثمارات المصرية في مقدمة هرم الاستثمارات الأجنبية في كوريا"، وتصدر كوريا الشمالية سلع مختلفة إلى مصر بما في ذلك السيارات والبلاستيك والمطاط وغيرها.
وحافظت القاهرة على صلات دبلوماسية وثيقة مع كوريا الشمالية، وهي إحدى الدول العربية الثلاث (بما فيها سوريا وفلسطين) التي لديها سفارة فى بيونج يانج، كما أن مصر "واحدة من خمس دول عربية فقط تستضيف سفارة كوريا الشمالية على أراضيها والدول الأخرى هي سوريا والجزائر والكويت وليبيا".
وفي عام 2015، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى حضور افتتاح قناة السويس الجديدة.
وفي الوقت الذي أدانت فيه الحكومة المصرية العديد من التجارب النووية الأخيرة التي قام بها النظام الكوري الشمالي، ارجع المتحدث العسكري في مقابلة تلفزيونية عام 2016 الإدانات إلى دور مصر في مجلس الأمن الدولي وضرورة اتخاذ موقف مبدئي ضد انتشار الأسلحة النووية.
وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ردا على سؤال حول استمرار المطالب الأمريكية لمصر بقطع علاقاتها مع كوريا  الشمالية، أن "مصر تدير علاقاتها مع الدول الأجنبية على أساس مصالحها وأولوياتها دون مراعاة أي ضغوط قد تعرقل استقلال قرارها الوطني ".
وزيارة وزير الدفاع صبحى الأخيرة لكوريا الجنوبية تهدف إلى إظهار التزام مصر تجاه كوريا الجنوبية بهدف تعزيز العلاقات العسكرية.
ومع عدم وجود تأكيد حتى الآن بشأن احتمال قطع العلاقات مع كوريا الشمالية، قد تحاول مصر الحصول على الكعكة وتناولها أيضا، ومع ذلك، فإن القرار الأخير الذي اتخذته إدارة ترامب بحجب وتأخير المساعدات قد يكون أكثر من ضغوط اقتصادية.
ونظرا لضعفها في التفاوض واعتمادها الكبير والطويل الأمد على تحالفها مع الولايات المتحدة، قد تستسلم مصر قريبا لضغوط الولايات المتحدة بتأكيدها رسميا قطع العلاقات مع كوريا الشمالية.




لك منى تقييم اخى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

The Diplomat : ماذا نعرف عن العلاقات العسكرية بين مصر وكوريا الشمالية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الدراسات الاستراتيجية - Military Strategies-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017