أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

استئناف «مناورات النجم الساطع» الشهر المقبل بمشاركة 21 دولة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 استئناف «مناورات النجم الساطع» الشهر المقبل بمشاركة 21 دولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1643
معدل النشاط : 2189
التقييم : 302
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: استئناف «مناورات النجم الساطع» الشهر المقبل بمشاركة 21 دولة   الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 5:30


كشف القائم بأعمال السفير الأميركي في القاهرة عن استئناف التمارين العسكرية بين الجيشين المصري والأميركي والمعروفة بـ «مناورات النجم الساطع» الشهر المقبل، وبمشاركة 21 دولة، التي كان جمدها الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن، معتبراً أن استئناف التمرين «دليل على تحسن العلاقات».


وأيدت محكمة جنايات في محافظة المنيا (جنوب القاهرة)، أمس، حكماً سابقاً بإعدام 12 عضواً في جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، على خلفية أحداث العنف التي وقعت في مدينة مطاي في المنيا عقب فض اعتصامي «الإخوان» في «رابعة العدوية والنهضة» في آب (أغسطس) العام 2013، كما عاقبت المحكمة بالسجن المؤبد 157 متهماً، فيما قررت تبرئة 227 من المتهمين فى الأحداث التي شهدت اقتحام قسم شرطة مطاي أسفرت عن سقوط قتلى بينهم نائب مأمور القسم العقيد مصطفى العطار وجرحى. وعقدت جلسة المحاكمة برئاسة القاضي محمد معوض، تحت إجراءات أمنية مشددة.

وزار القائم بأعمال السفير الأميركي لدى القاهرة توماس جولد برجر مقر مجلس النواب المصري أمس والتقى عدداً من أعضاء البرلمان برئاسة النائب أسامة هيكل، بناء على طلبه، لمناقشة الاحتجاج المصري على التحذيرات الأميركية الأخيرة لرعاياها من زيارة مصر واعتبارها دولة غير آمنة. وكشف برجر، بحضور عشرة نواب، عن اتخاذ واشنطن قراراً باستئناف مناورات «النجم الساطع» بين البلدين، وأنه سيتم تنفيذ التمرين المشترك الشهر المقبل بمشاركة 21 دولة أخرى، معتبراً أن تلك الخطوة «دليل على تحسن العلاقات خصوصاً بعد توقف المناورات منذ العام 2009».

وأوضح عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب طارق الخولي أنه تم خلال اللقاء توجيه رسالة احتجاج تعبيراً عن امتعاض الشعب المصري من البيان الأميركي بخصوص تحذير الرعايا الأميركيين من زيارة مصر، وتداعياته على العلاقات المصرية -الأميركية. ونقل الخولي عن برجر أنه سينقل هذه الرسالة إلى واشنطن، وأن البيان الأميركي قد يكون غير موفق في بعض المصطلحات المستخدمة، بالإضافة إلى تأكيده عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، مشيراً الى أن هذه العلاقة تتسم بالاستراتيجية، كما أعرب عن تطلعه لتبادل الزيارات بين مجلس النواب المصري والكونغرس الأميركي خلال الفترة المقبلة.

وشدد القائم بأعمال السفير الأميركي في القاهرة على أن علاقات بلاده مع مصر «قوية في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، علاوة عن تطورها في المجال العسكري».

وكان الجيش المصري أعلن أول من أمس انطلاق فاعليات التدريب الجوي المشترك المصري الكويتي «اليرموك -3»، والذى يستمر لعدة أيام في مصر بمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والكويتية.

وأوضح بيان عسكري أن التمرين الجوي «يشتمل التدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف الحيوية، حيث بدأ التدريب بعدد من المحاضرات النظرية والعملية التي تساهم في صقل المهارات وتوحيد المفاهيم بين جميع القوات المشاركة والوصول إلى أنسب أساليب التعاون المشترك بين الجانبين، كذلك التدريب على أعمال الاستطلاع الجوي للأهداف المعادية وتنفيذ تشكيلات جوية مختلفة»، مشيراً إلى أن التدريب «يأتي في إطار تعزيز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة باستخدام التشكيلات الجوية للجانبين ودعم علاقات التعاون العسكري المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين».

في غضون ذلك، أحبطت الأجهزة الأمنية في مدينة مرسى مطروح الساحلية (شمال غربي القاهرة)، أمس محاولة تسلل 23 شخصاً بينهم أربعة أفارقة، بطريقة غير مشروعة إلى الجانب الليبي عبر الدروب الصحراوية في السلوم.

وكان مساعد وزير الداخلية مدير أمن مطروح اللواء هشام نصر، تلقى إخطاراً بضبط 23 شخصاً بينهم ستة أشخاص من المنيا، خمسة من البحيرة، وثلاثة من المنوفية، واثنان من الدقهلية وواحد من كفر الشيخ وواحد من الغربية وواحد من أسيوط، وأريتريان اثنان وسودانيان اثنان، وقامت الأجهزة باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين، وعرضهم على النيابة التي باشرت التحقيق.

http://www.alhayat.com/Edition/Print/23317633/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%A6%D9%86%D8%A7%D9%81-%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA--%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B7%D8%B9-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1643
معدل النشاط : 2189
التقييم : 302
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: استئناف «مناورات النجم الساطع» الشهر المقبل بمشاركة 21 دولة   الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 4:47

السودان تشارك في مناورات النجم الساطع المصرية - الأمريكية كمراقب


قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، إن بلاده لن تشارك بقوات خلال مناورات "النجم الساطع"، العسكرية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن المشاركة السودانية ستكون مقتصرة بصفة "مراقب" فقط.



وقال العميد أحمد خليفة الشامي، في تصريح خاص لوكالة "سبوتنيك": السودان لن يشارك بقوات في مناورات النجم الساطع، بين القاهرة وواشنطن، وإنما مشاركتنا تأتي بصفة مراقب".

وأضاف الشامي، أن بعض الضباط وضباط الركن السودانيين، سيشاركون خلال هيئة لجان التحكيم وإعداد التمارين، مؤكدا في الوقت ذاته:"

بالطبع هناك استفادة لهذه المشاركة عبر نيل خبرات إضافية للضباط السودانيين، ونأمل في التمرينات القادمة أن تشارك القوات السودانية".

كانت وزارة الدفاع السودانية قد أعلنت، الجمعة الماضية، أنها تلقت، للمرة الأولى منذ نحو 30 عاما، دعوة للمشاركة في مناورات "النجم الساطع"، والتي تنظمها مصر على أراضيها بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر من كل عام.

وتأتي هذه الدعوة على الرغم من فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على الخرطوم وفي ظل توتر شاب العلاقات السودانية - المصرية في الفترة الأخيرة، ويأمل السودان في رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة عليه في شهر أكتوبر المقبل، بعدما أجْلت واشنطن إلغاءها نهائيا في شهر يوليو، ومددتها ثلاثة أشهر.

http://gate.ahram.org.eg/News/1564917.aspx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_mi7o

مراسل حربي
فريق التحرير

مراسل حربي  فريق التحرير
avatar



الـبلد :
التسجيل : 25/06/2014
عدد المساهمات : 1643
معدل النشاط : 2189
التقييم : 302
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: استئناف «مناورات النجم الساطع» الشهر المقبل بمشاركة 21 دولة   الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 6:31

عودة مناورات "النجم الساطع" بين مصر وأميركا

يستعد الجيش الأميركي للمشاركة في مناورات "النجم الساطع" العسكرية مع مصر، بعد أن ألغاها أوباما في 2013 بحجة "مقتل متظاهرين" في القاهرة.

وتعتبر هذه المناورات التي ستبدأ الشهر المقبل، جهد ثنائي يركز على عمليات مكافحة الإرهاب، في الوقت الذي تكافح فيه مصر للقضاء على التطرف المسلح في شبه جزيرة سيناء.

وبحسب موقع "فورين بوليسيز" فإن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قالوا إنه على الرغم من دعوة دول أخرى مثل السودان كمراقبين، إلا أن القوات الأميركية والمصرية هي فقط من ستقوم بالتدريبات العملية.

ويأتي هذا التحول بعد بضعة شهور من استقبال ترامب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض في أبريل، وإبراز أهمية دور القاهرة في محاربة التطرف داخل مصر وعلى المستوى الإقليمي.

وكانت إدارة أوباما تكافح من أجل صياغة سياسة متماسكة تجاه مصر بعد أحداث يناير 2011، مختلفة عن تلك الداعمة لفترة طويلة للرئيس الأسبق حسني مبارك، ثم احتضان الرئيس الإخواني محمد مرسي بعيدا عن السيسي الذي استلم الحكم في 2013 بعد ثورة 30 يونيو.

وعلى عكس ما حدث في السنوات الماضية، فإن تمارين النجم الساطع ستحتوي على بصمة عسكرية أميركية أصغر، أي عدة مئات من الأفراد مقارنة بالآلاف التي شاركت أوائل الثمانينات.

وقال مدير برنامج السياسة العربية في معهد واشنطن، ديفيد شينكر، إن "هناك حاجة كبيرة إلى هذا النوع من المناورات، ولا يوجد تهديد حقيقي للقاهرة من الإرهاب الخارجي في المنطقة، لكن حدودها مع ليبيا والسودان تثير قلقا متزايدا".

وسيرتكز العمل في الشهر المقبل بالمقام الأول على مكافحة الإرهاب والكشف عن القنابل المزروعة والألغام، وعمليات الأمن الحدودية، وجميع المهام الحاسمة لمكافحة ظاهرة الإرهاب في شبه جزيرة في سيناء، والتي  شهدت تدفق مسلحي تنظيم داعش إليها.

وكانت آخر عملية مناورات جرت عام 2009، قبل أن تتوقف بسبب الأحداث الداخلية عام 2011، ومن ثم توقف الولايات المتحدة عن المشاركة بقرار من أوباما عام 2013.

https://www.skynewsarabia.com/web/article/972646/%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A8-%D9%8A%D8%AA%D9%85%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%94%D9%88%D8%A8%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%B7%D8%B9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استئناف «مناورات النجم الساطع» الشهر المقبل بمشاركة 21 دولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة - Military News-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017