أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

المقاتلات العربية للخطوط الأمامية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | .
 

 المقاتلات العربية للخطوط الأمامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26084
معدل النشاط : 32345
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: المقاتلات العربية للخطوط الأمامية   الإثنين 7 أغسطس 2017 - 21:26

تنظر الدول العربية بعين الريبة الى ايران التي وقعت الإتفاق النووي مما فتح لها الآفاق الواسعة لتعزيز قدراتها العسكرية أكثر فأكثر، الامر الذي يعتبره جيرانها العرب تهديداً مطلقاً لهم وتحدياً لأمنهم.
تضاف الى ذلك الحملة التي تقودها السعودية على اليمن بمشاركة الامارات.
يسلط تنظيم داعش الارهابي الاضواء عليه، بحيث استنفرت كل الطاقات العسكرية العربية لمحاربته والقضاء عليه. تحتم هذه الامور كلها على أسلحة الجو السعي الى تطوير قدراتها، تحديث ترساناتها وزيادة اعتدتها لتنفيذ المهام المطلوبة ومواكبة التطور.
ففي الفترة الممتدة ما بين العامين ٢٠١٠ و٢٠١٤، بلغت قيمة مشتريات دول الخليج حوالي ٩٤ مليار دولار، ثلثاها ثمن طلبات سعودية. وبذلك حفظت كبريات الشركات الاميركية لنفسها حصة الاسد، وهي Boeing، Lockheed Martin وRaytheon، في حين أن الاوروبيين الذين يواجهون تخفيضاً للميزانيات الوطنية في ما خص الدفاع يحاولون انقاذ صناعتهم العسكرية.
أتت الصفقة العسكرية الاخيرة بين السعودية والولايات المتحدة لتكرس سيطرة المنتجات الاميركية في منطقة الخليج.
تركز الدول العربية جهودها على تطوير قواتها الجوية بحيث تقوم بتعزيز اساطيلها بطائرات جديدة وتحديث الموجود. ونستعرض في ما يلي الجهود التي تبذلها هذه الدول في اطار طائراتها المقاتلة.

السعودية 

كشفت السعودية في مطلع العام عن مقاتلتها القاذفة نوع F-15SA من الجيل المقبل. ظهر النموذج مجهزاً بصاروخ تم تركيبه على بطن الطائرة.
ستضيف السعودية ٨٤ مقاتلة F-15SA الى اسطولها الجوي، عملا بعقد بلغت قيمته حوالي ٣٠ مليار دولار تم ابرامه عام ٢٠١١ تضمن طوافات Black Hawk وApache. 



بحسب الخبراء تعتبر الF-15SA النموذج الاكثر تقدماً من الF-15 Eagle الذي يبنى حتى الآن، وقد تسلمت السعودية اول طائرة منها في كانون الاول.
على صعيد آخر تسعى BAE systems الى احراز عقد جديد لطائرات Eurofighter من السعودية بعد الاعلان عن صفقة لدعم الطائرات الموجودة، بلغت قيمتها ١٠ مليار يورو. ومع طائرات Eurofighter التي اشترتها السعودية والتي ستتسلم الاربع الاخيرة منها هذا العام، تكثف BAE Systems جهودها للجناح في احراز عقد بيع متابع. الى ذلك قد تجري محادثات مع BAE Systems لاستبدال اسطول طائرات الهجوم الارضي نوع Panavia Tornado التي سلمتها BAE للسعودية في الثمانينات من القرن الماضي بموجب صفقة دفعت نفطاً. يذكر في هذا الصدد ان السعودية تملك ١٥ طائرة نوع Tornado ADV و٧٠ أخرى نوع Tornado IDS بالاضافة الى ٧١ طائرة F-15S و٨١ F-15C/D. 



وفي سياق الزيارة التي قام بها الرئىس الاميركي دونالد ترامب الى السعودية في ٢٠ ايار الماضي ٢٠١٧، وقع الجانبان السعودي والاميركي على عقد بيع معدات واسلحة بقيمة ١١٠ مليارات دولار.
يتضمن العقد ١٠٤٠٠٠ ذخيرة جو - ارض مقسمة على ٥ انواع GBU 31v2، GBU-10، GBU-12، GBU-31v1 وGBU-38. بقيمة ٤٦.٤ مليار دولار، طائرات خفيفة للدعم الجوي القريب بقيمة ملياري دولار، لكن نوع الطائرات وتاريخ تسليمها ما زالا مجهولين. قد تكون الشركة الفائزة في العقد على صلة بدراسة OA-X للدعم الجوي القريب الخاصة بسلاح الجو الاميركي، صفقة دعم تمتد على ٨ سنوات لاسطول المقاتلات من نوع F-15، بقيمة ٢٥.٦ مليار دولار، مع ٢٠ مليون دولار لدراسة برنامج اعادة النظر في مقاتلات F-15C/D. يقول مسؤولو معهد ستوكهولم الدولي للابحاث حول السلام في نيسان الماضي ان السعودية احتلت المرتبة الثالثة عالميا من حيث الانفاق العسكري.
 
الامارات 

أفادت الصحافة الروسية منذ شهر شباط ٢٠١٧ ان روسيا وقعت مع الامارات اتفاقية تبيعها بموجبها عدداً من المقاتلات النفاثة نوع Flanker-E، Su-35 من انتاج Sukho وبالتالي مساعدتها على تطوير مقاتلة من الجيل المقبل ضد تدخل الخدمة بعد سبع أم ثماني سنوات. سيبدأ العمل بتطويرها في العام المقبل وينتظر أن تكون نموذجا من المقاتلة MiG-29. قد تبنى الطائرة المقترحة من روسيا في الامارات على وتيرة كاملة بعد الانتهاء من اعمال التصميم وانتاج طائرة الاختبار.
تأتي اخبار الصفقة الاماراتية الروسية بشأن مقاتلات الSu-35 وسط أنباء يتم تداولها سراً ان موسكو قريبة جداً من توقيع صفقة مماثلة تقضي ببيع ١٠ مقاتلات Su-35 الى اندونيسيا وانها سترسل الى الصين دفعة ثانية في الطائرات نفسها. 



يفهم من الصفقة الروسية الاماراتية انها ليست معدة لتعزيز القدرات العسكرية الاماراتية الجوية فحسب انما للاضاءة على الاستعمال المتنامي للحكومة الروسية لصناعاتها الدفاعية كأداة دبلوماسي على المستوى العالمي ويبدو ان ذلك يحصل في دولة ذات ارتباط وثيق بالولايات المتحدة الاميركية.
لذا يبدو من الواضح ومن خلال تلك الصفقة سعي روسيا لتحقيق هدفها وهو احكام سلطتها كقوة عظمى وهي بحسب خبراء السياسة الدولية ترجع الى ما كانت عليه الحال في الاتحاد السوفياتي...
يقول صحافيو مجلة Stern الالمانية ان المقاتلة Su-35 يمكن اعتبارها المقاتلة النفاثة الأكثر فتكاً في العالم. وبالفعل، تتمتع الطائرة ب١٢ حيزاً خارجياً للصواريخ الدقيقة والقنابل الجوية وبحيزين داخليين لحاويات الحرب الالكترونية.
يتضمن التسليح مدافع عيار٣٠ ملم، وعددا ضخما من الصواريخ والقذائف الصاروخية. تزن الذخائر التي تحملها Su-35 ٨ اطنان، وتطلقها الطائرة من سرعات فوق صوتية تبلغ حوالي 1.5 ماخ وعلى ارتفاعات اعلى من ٤٥٠٠٠ قدم، مما يعني ان الصواريخ تبلغ اهدافها بشكل أسرع، الامر الذي يحرم القوى المعادية من السرعة اللازمة للمناورة او الرد بالمثل.
تتميز ال Su-35 بنظام تحكم راداري متطور نوع Irbis-E، يسمح للطائرة بكشف الاهداف على مسافة ٤٠٠ كلم. يتعقب بشكل متزامن اربعة اهداف برية او ٣٠ هدفا جويا، والاشتباك ب ٨ اهداف جوية في الوقت نفسه، كما يستطيع Irbis - E التمييز بين العدو والصديق في ما يخص الاجسام الجوية ونوعها، التقاط صور جوية للارض... يعتبر النظام Irbis-E الاقوى من بين التصاميم الدولية وبتقدم على اغلبية الرادارات الهامدة والنشطة الاوروبية والاميركية.
كذلك تجهز الطائرة بنظام الحرب الالكترونية نوع Khibiny-M الفائق التطور، الذي يتضمن نظام انذار راداريا، مشوشا راداريا، نظام تشويش راداري تنسيقيا، جهاز انذار ضد الصواريخ المقتربة، جهاز انذار ليزريا وجهاز ناثر للشهب والعصائف.
وخُصصت للطيار نظم اتصالات رادارية VHF وUHF مشفرة ونظام وصلة بيانات عسكرية مقاومة للتشويش، اما نظام الملاحة فهو يعتمد على عرض الخرائط الرقمية مع نظام ملاحة بالقصور الذاتي ونظام تحديد المواقع عالميا. وتحمل الطائرة اسلحة عديدة ومنها صواريخ جو - جو نوع R-27، RVV-AE، R-73 وقنابل انزلاقية، مدفع عيار ٣٠ ملم نوع GCh-30-1 مع وحدة نار من ١٥٠ طلقة.
تجدر الاشارة الى ان الاسطول الجوي الاماراتي المقاتل يتضمن طائرات نوع F-16 E/F و2000-9/Mirage 2000.
 

مصر 

استلمت مصر في شهر نيسان من العام الحالي الدفعة الثالثة من مقاتلات Rafale الفرنسية، وذلك كجزء من العقد الموقع في العام ٢٠١٥ بين مصر وفرنسا والبالغة قيمته ٢.٥ مليار دولار.
لقد عزمت القاهرة على تعزيز قوتها العسكرية لتواجه التمرد في سيناء الشمالية الذي امتد على مدى سنوات طويلة، ولانها تخشى ان يمتد اليها الصراع الدائر في ليبيا.
تتضمن الصفقة ٢٤ مقاتلة. يضاف الى ذلك ان القوات الجوية المصرية قد تشتري ايضا مقاتلات روسية. 



ففي تقرير الميزان العسكري ٢٠١٦ (Military Balance 2016) الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، تشغل مصر ٢٦ مقاتلة F-16 fighting Falcon، ٦ اخرى نوع F-16 B Fighting Falcon، ٣ مقاتلات Mirage 2000 B، ١٥ مقاتلة Mirage 2000 C، ٣٦ مقاتلة Mirage 5D/E، ١٢ مقاتلة Mirage 5E/2 وحوالي ٥٠ MiG-21 وMiG-21U و٣ مقاتلات Rafale. شدد الممثلون عن الصناعة والدفاع الروسيون مرارا على ضرورة توافر عددا مكملا من المقاتلات المتعددة الادوار الروسية لتحل محل المنصات القديمة التي يرجع عهدها للحقبة السوفياتية، لكن يبقى السؤال المطروح عن كيفية ادخال طائرات كهذه في المتطلبات المصرية الحالية والمستقبلية المتعددة. تجدر الاشارة الى ان مقاتلات F-16 C/D وRafale ستحل مكان المنصات القديمة الفرنسية والاميركية القديمة في ترسانة سلاح الجو.
يقدر المحللون العسكريون ان تشتري مصر مقاتلات متعددة المهام MiG - 29M/M2. تلائم المقاتلة MiG - 29M جيداً سلاح الجو المصري، لأنها تتمتع بالقدرة على حمل ذخائر جو - ارض اكثر من المقاتلات نوع F-16 Fighting Falcon. يضاف الى ذلك ان نظم الاستهداف المتقدمة والأسلخة جو - ارض الموجهة المدمجة في مقاتلات MiG-29 مماثلة لتلك الأوروبية، مع مجموعة القنابل الموجهة نوع KAB التي تشبه الى حد بعيد اسلحة Paveway الأميركية وHammer الفرنسية.
تكفي طائرات MiG-29M لمهمات الهجوم البري ضد القوات الانفصالية في سيناء أو في مهمات التدخل الاقليمي التي تشارك فيها مصر، ويضاف الى ذلك كله ان النظم السوفياتية قد تتوفر بسعر أقل. 



 
الكويت 

يضم سلاح الجو الكويتي ٢٧ مقاتلة متعددة الادوار نوع F/A-18 C من انتاج Boeing وطلبت الكويت ايضا ٢٨ مقاتلة متعددة الادوار نوع Eurofighter Typhoon من النموذج Tranche 3A، في شهر نيسان من العام الماضي وقد بلغت قيمة الصفقة ٨ مليارات يورو. اما الاسلحة والذخائر المستعملة والمطلوبة لصالح الطائرات الموجودة والتي هي تحت الطلب فهي الصاروخ جو - ارض الدقيق التوجيه نوع AGM-65G Maverick، الصاروخ جو - ارض المضاد للاشعاعات نوع AGM-88 HARM، الصاروخ AGM-84، قنابل الاغراض العامة والموجهة ليزرية نوع Mark 80 وهي بالغالب مجهزة بمجموعات JDAM، قنابل موجهة ليزريا نوع Paveway وبأحجام متعددة ومعظمها قنابل GBU-12 زنة ٥٠٠ رطل، صواريخ AIM-9 Sidewinder، جو - جو قريبة المدى، صواريخ AIM-7 Sparrow جو - جو متوسطة المدى، صواريخ AIM-120 AMRAAM، صواريخ موجهة مضادة الدروع نوع Hot، صواريخ AGM-114 Hellfire، صواريخ Escocet مضادة للسفن، صواريخ Meteor وASRAAM وIRIS-T وقنابل ١٧ Pavewy وBrimstone ثم طلبها لمقاتلات Typhoon. 
الى ذلك وافقت وزارة الخارجية الاميركية في تشرين الثاني الماضي على بيع محتمل للكويت ل ٣٢ طائرة F/A-18EF Super Hormet مع خدمات الدعم التجهيز والتدريب، الملحقة ومنها ٤١ رادار AN/APG-79 AESA، قاذف صواريخ نوع LAU-127E/A، ١٢ حاضن استهداف متقدم نوع AN/AAQ-33 الخ...
من جهة ثانية وافقت وزارة الخارجية على بيع محتمل للكويت لصواريخ AIM-120C-7 AMRAAM. تبلغ قيمة الطلب ١١٠ ملايين دولار.
 

البحرين 

تعد البحرين الدولة الاصغر والاقل من حيث عدد سكان من بين دول مجلس التعاون الخليجي، غير ان سلاح الجو الملكي البحريني عالي الفعالية، جيد التجهيز وحديث نسبيا.
يتألف اسطول الطيران البحريني المقاتل من طائرات F5E/F منذ العام ١٩٨٥. اما في ٢٠٠٢ فقد طلبت البحرين طائرات نوع Hawk 100 من BAE Systems. وزادت عليها في العام ٢٠١٠ مقاتلات نوع F-16C/D.
منذ العام ٢٠١٥ دخلت البحرين في مرحلة اعادة نظر وتحديث اسطولها حتى خلال برنامج من مرحلتين مع تحديث بعض من الاعتدة الموجودة مع منصات جديدة يتم شراؤها لاحقا.
تتضمن المرحلة الاولى تحديث منصات F-16C/D من خلال نظم جديدة، الكترونيات طيران متقدمة وشاشات عرض، مستشعرات جديدة، وصلات بيانات ورادار مسح الكتروني نشط. اما المرحلة الثانية فستشهد شراء البحرين مقاتلة جديدة نوع ما بعد العام ٢٠٢٥ (beyond 2025) لزيادة اعداد مقاتلات F-16 المحدثة لاستبدال مقاتلات نوع F-5. لذا اطلق برنامج ضخم لتحديث مقاتلات F-16 وشراء دفعة اضافية من مقاتلات F-16 من النموذج ٧. ويأتي هذا القرار لمواجهة الحاجة العملانية بسبب مشاركة البحرين في حملة التحالف ضد داعش في الشرق الاوسط. واذا تمت صفقة F 16V، ستكون Lockheed Martin قد حددت انتاج ال F-16 لما بعد العام ٢٠١٧.
 


قطر 

وقعت قطر على عقد شراء طائرات F-15 وقد بلغت قيمتها ١٢ مليار دولار ابرم العقد بالرغم من الانتقادات اليت وجهها لها الرئيس الاميركي دونالد ترامب والذي اتهمها بدعم الارهاب على أعلى مستوى تشمل الصفقة ٣٦ طائرة الى ذلك صرحت وزارة الدفاع الاميركية ان العقد سيعزز التعاون في مجال الامن والتوافق العملاني بين الولايات المتحدة وقطر.
يذكر انه وفي تشرين الثاني الماضي اعطت السلطات الاميركية الضوء الأخر لبيع قطر عدداً من مقاتلات F-15 QA من انتاج Boeing وقد اجازت لقطر شراء ٧٢ طائرة وقد بلغت قيمة العقد ١.٢١ مليار دولار. 



ففي الوقت الذي بدأت فيه شركة Dassault حملة تجارب اثناء الطيران بغية دمج جهاز التسديد نوع TARGO-II المركب على الخوذة، تستمر دورة تدريب الطيارين القطريين.
انتج نموذج من المقاتلة Rafale خاص بسلاح الجو القطري في شباط الماضي، وقد سمي Rafale EQ01 وهي اول طائرة احادية المقعد المعدة لقطر، وقد نفذت اول طيران لها قبل انتهاء شهر آذار الماضي.
خلافاً لمقاتلات Rafale الفرنسية وRafale EM/DM المصرية ستحمل نماذج EQ/DQ القطرية تمويلها من لونين.
وبذلك تكون Dassault قد اقلعت عن استعمال اللون الرمادي، اذ ان هذا التمويه، المطور بواسطة مكونات تسمح بامتصاص الموجات الرادارية، والمستعمل على مجموع مقاتلات Rafale في الخدمة الفعلية حالياً.
سيستخدم في قطر تمويها ثنائي اللون قريباً من ذلك الذي حملته مقاتلة Rafale B01 المستخدم من قبل Dassault Aviation والقوات الجوية الفرنسية في تسعينيات القرن الماضي لتنفيذ التجارب لبرنامج Rafale واللونان المعتمدان في قطرهما الرمادي والازرق الرمادي.
تأتي عمليات التسليم بعد ابرام عقد بقيمة ٣.٦ مليار دولار الذي يغطي تسليم ١٨ مقاتلة احداية المقعد (EQ) المعدة للمهمات العملانية و٦ ثنائية المقعد (DQ) لتدريب الاطقم والمهمات العملانية. 



يغطي العقد، اضافة الى المقاتلات، تسليم اسلحة واعتدة اخرى تتضمن صواريخ جو-جو نوع MICA IR، MICA EM وMeteor الصاروخ الجوال جو- ارض نوع Scalp - EG والخوذة TARGO-II ونظام SNIPER كما والقنابل جو- ارض الموجهة ليزرياً نوع GBU وAAM الموجهة بواسطة الليزر لل GPS. تملك قطر ايضاً اسطولاً مؤلفاً من ١٢ مقاتلة Mirage 2000، ٩ منها من النموذج Mirage 2000 EDA، والثلاثة الأخرى من النموذج Mirage 2000 DDA.
وأخيراً تملك قطر ٦ طائرات Alpha Jet C وMirage 2000 من Dassault Dornier.
 
عمان 

وصلت الى سلطنة عمان اول طائرتين نوع Eurofighter Typhoon، بعدما انطلقتا من مركز Warton للتجميع النهائي التابع لشركة BAE Systems.
تجعل عملية التسليم هذه من السلطنة الدولة السابعة التي تدخل ال Thyphoon بعد الشركاء الاوروبيين وهم المانيا، ايطاليا، اسبانيا وبريطانيا والزبونين التصديريين السابقين وهما النماس والسعودية. 



يذكر ايضاً ان الكويت طلبت هذه المقاتلة في اطار صفقة تتضمن ٢٨ منها. كما تجدر الاشارة الى ان اول مقاتلة Typhoon Eurofighter الخاصة بسلاح الجو السلطاني العماني تم عرضها للسلطات العمانية في احتفال اقيم في احد مرافق BAE Systems في بريطانيا في منتصف شهر ايار الماضي.
ضم الحضور اكثر من ١٠٠ مبعوث من بينهم قائد السلاح الجو الملكي العماني الفريق مطر بن علي بن مطر العبيداني. وقد هنأ السيد Kolber Paltzo المدير الاداري فيEurofighter في معرض كلمته اثناء الحفل، شركة BAE Systems، وسلاح الجو العماني السلطاني بعملية اطلاق طائرة Typhoon العمانية، وهذا يوم مجيد لبرنامج Eurofighter Typhoon ككل؛ وكانت سلطنة عمان قد اعلنت عن قرارها لشراء ١٢ مقاتلة Typhoon عام ٢٠١٢. وفي العام ٢٠١٦ وافقت وزارة الخارجية الاميركية على عقد مبيعات عسكرية خارجية محتمل لسلطنة عمان لمتابعة خدمات الدعم اللوجستي والتجهيزات قدرت كلفة العقد ب ٢٦٠ مليون دولار.
طلبت سلطنة عمان دعما لاحقاً لاسطول مقاتلات F-16 لديها، ويتضمن الطلب تجهيزات دعم، تجهيزات اتصالات، دعم العديد، قطع غيار واصلاح، وثائق، برنامج مساعدة امنية دولية وقتال الكتروني (Electronic Combat International Security Assistance Program. ECISAP) خدمات تقنية للمهندسين المتعاقدين (Contractor Engineer Techincal Services - CETS) مجموعة تنسيق تقني (Technical Coordination Group - TCG) برنامج ادارة محركات دولي (International Engine Management Program _ IEMP) مختبر تجهيزات قياس دقيق (Precision Measurement Equipment Laboratory - PMEL) بالاضافة الى طلبات تقنية اخرى.
يتيح المبيع المقترح لخدمات الدعم لسلاح الجو الملكي ضمان موثوقية مقاتلات ال F-16 لديه وادائها.
تجدر الاشارة الى أن سلاح الجو السلطاني العماني يملك ايضاً عدداً من مقاتلات F-16.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3217
معدل النشاط : 4039
التقييم : 778
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: المقاتلات العربية للخطوط الأمامية   الإثنين 7 أغسطس 2017 - 22:12

mi-17 كتب:
ففي تقرير الميزان العسكري ٢٠١٦ (Military Balance 2016) الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، تشغل مصر ٢٦ مقاتلة F-16 fighting Falcon، ٦ اخرى نوع F-16 B Fighting Falcon، ٣ مقاتلات Mirage 2000 B، ١٥ مقاتلة Mirage 2000 C، ٣٦ مقاتلة Mirage 5D/E، ١٢ مقاتلة Mirage 5E/2 وحوالي ٥٠ MiG-21 وMiG-21U و٣ مقاتلات Rafale.

بارك الله فيك أخي mi-17 فأنت دائماً ما تشير لغياب الدقة في المصادر العربية، ولدينا اليوم مثال صارخ على ذلك من محرر الخبر بالمصدر، ويظهر في عدم قدرته على قراءة التقرير الدولي، فقد سقط منه 177 مقاتلة F-16 فقط
ولم أتتبع باقي البيانات في المقال فقد إجتذب هذا الخطأ الصارخ عيناي وإنتباهي بسرعة..

الصور من التقرير الذي إستمد منه "محرر الخبر بالمصدر " بياناته
الميزان العسكري Military Balance 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 533
معدل النشاط : 624
التقييم : 81
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلات العربية للخطوط الأمامية   الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 7:59

لدى تساءل و اتمنى من الاخوه الاجابه عليه
قطر شبه جزيرة وتبلغ مساحتها 11.437 كيلو متر فكيف ستسوعب 72 طائره اف 15 غير الرافال اقصد اين المطارات و القواعد التى ستوضع بها هذه الطائرات انت تتحدث عن 10 قواعد على الإقل و حسب ويكيبيديا فإن عدد مطارات قطر المدنيه و العسكريه هو 3 مطارات.
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/قائمة_مطارات_قطر
فهل تكفى مساحه قطر لاستيعاب هذه الإعداد و هل يكفى المجال الجوى القطرى لتدريب الطيارين اساسا عليها و هل يكفى لطيراتهم ألبس،من الأصول الاعتماد على مقاتلات خفيفه ذات مدى جيد نقل الرافال او التايفون او الاف 16 او الجربين حتى صراحه اتمنى الاجابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26084
معدل النشاط : 32345
التقييم : 1288
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




متصل

مُساهمةموضوع: رد: المقاتلات العربية للخطوط الأمامية   الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 19:11

النسر الاسود 2 كتب:
لدى تساءل و اتمنى من الاخوه الاجابه عليه
قطر شبه جزيرة وتبلغ مساحتها 11.437 كيلو متر فكيف ستسوعب 72 طائره اف 15 غير الرافال اقصد اين المطارات و القواعد التى ستوضع بها هذه الطائرات انت تتحدث عن 10 قواعد على الإقل و حسب ويكيبيديا فإن عدد مطارات قطر المدنيه و العسكريه هو 3 مطارات.
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/قائمة_مطارات_قطر
فهل تكفى مساحه قطر لاستيعاب هذه الإعداد و هل يكفى المجال الجوى القطرى لتدريب الطيارين اساسا عليها و هل يكفى لطيراتهم ألبس،من الأصول الاعتماد على مقاتلات خفيفه ذات مدى جيد نقل الرافال او التايفون او الاف 16 او الجربين حتى صراحه اتمنى الاجابه

بالنسبه للقواعد الجويه 
قاعده العديد قادره على استيعاب 100 طائره وتستخدم قطر جزء من مرافقها وتركن فيها طائرات لنقل بشكل خاص 
لكن معظم الاسراب القطريه تتجمع في مطار الدوحه الدولي 


لماذا تشتري قطر كل هذه المقاتلات وحجمها صغير ؟
- لان لديها اموال كثيره 
- حاجه سياسيه 


للعلم قطر اشترت الرافال ......
اما ال F-16 والجريبين فتعتبر طائرات للدول ذات الميزانيات المتواضعه  3 " يعني مش قد المقام "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 533
معدل النشاط : 624
التقييم : 81
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: المقاتلات العربية للخطوط الأمامية   الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 20:00

mi-17 كتب:


بالنسبه للقواعد الجويه 
قاعده العديد قادره على استيعاب 100 طائره وتستخدم قطر جزء من مرافقها وتركن فيها طائرات لنقل بشكل خاص 
لكن معظم الاسراب القطريه تتجمع في مطار الدوحه الدولي 


لماذا تشتري قطر كل هذه المقاتلات وحجمها صغير ؟
- لان لديها اموال كثيره 
- حاجه سياسيه 


للعلم قطر اشترت الرافال ......
اما ال F-16 والجريبين فتعتبر طائرات للدول ذات الميزانيات المتواضعه  3 " يعني مش قد المقام "
و هل من العقل ان يتم وضع الطائرات باكملها فى مطار واحد برشقه صواريخ يتم تدميرها ثم الاساس فى اختيار السلاح هو خدمته لعقيدتى العسكريه لا تكلفه تشغيل و لا سعر و لكن صدقت أخى الكريم هى أموال زائده و أيضا حاجه سياسيه فقط لا غير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقاتلات العربية للخطوط الأمامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation :: المقاتلات-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017