أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

هل ستكون المقاتله F-35 في أيدٍ أمينة في تركيا؟

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 هل ستكون المقاتله F-35 في أيدٍ أمينة في تركيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 27241
معدل النشاط : 33917
التقييم : 1343
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: هل ستكون المقاتله F-35 في أيدٍ أمينة في تركيا؟   الجمعة 28 يوليو 2017 - 22:58

وصف مايكيل روبين، باحث لدى معهد أمريكان إنتربرايز، المقاتلة الأمريكية F-35 بأنها أحدث جيل من الطائرات لدى سلاح الجو الأمريكي، والبحرية والمارينز.
وتصف شركة لوكهيد مارتن، والتي بنت F-35 بأنها "من الجيل الخامس من المقاتلات، وتجمع بين تقنية طائرة الشبح المتقدمة بالإضافة إلى سرعة قتالية ومرونة فائقة، كما جهزت الطائرة بجهاز استشعار معلومات، وشبكة تتيح القيام بعمليات، واستدامة متطورة".

وكتب روبن في مجلة "كومنتري" أنه لدواعٍ دبلوماسية ولتعزيز المبيعات، أجرت لوكهيد مارتن تعاقدات ثانوية لإنتاج عدد من مكونات  F-35 مع مصانع خارجية. ويعتبر عدد من المشاركين في تصنيع تلك المكونات من الشركاء الثابتين للولايات المتحدة، مثل أستراليا وكندا والمملكة المتحدة والدانمرك.

ولكن، وكما يلفت روبين، دخلت تركيا ضمن مجموعة مكونة من تسع دول من المنتجين للطائرة، ما يمنح تركيا أحقية الاطلاع على تقنية F-35. وبحسب الموقع الالكتروني الخاص بالطائرة، يقضي العقد المبرم مع لوكهيد مارتن، بأن تصبح تركيا موردة لأسطول F-35 طوال مدة البرنامج. وبشكل إجمالي، يتوقع أن تبلغ قيمة الفرص الصناعية لإنتاج شركات تركية لطائرة F-35 ، ما يعادل 12 مليار دولار.

وجاء في الموقع الإلكتروني الخاص بالطائرة: "تخطط تركيا لشراء 100 قطعة متنوعة من تقنيات الإقلاع والهبوط التقليدية لطائرة F-35. ويتوقع أن تفيد أنظمتها التقنية اللامسبوقة وقدراتها القتالية الفريدة لأن تجعل من F-35 طائرة الأمن القومي التركي لعقود قادمة".

لكن، بحسب روبين، هل ستكون إف ـ 35 بأيدٍ أمينة في تركيا؟ فقد سربت الحكومة التركية، خلال السنوات الأخيرة، معلومات فائقة السرية إلى أعداء أمريكا في إطار موجة من الغضب الديبلوماسي.

وعلى سبيل المثال، في عام 2013، سربت تركيا للإيرانيين هويات جواسيس إسرائيليين في إيران. وقال داني ياتوم، قائد سابق للموساد، لصحيفة "يو إس إي تودي"، إن ذلك الحادث كان سيقوض الجهود الاستخباراتية الأمريكية "لأننا سنكون أقل استعداداً للعمل عبر تركيا خوفاً من تسرب المعلومات إلى إيران".

ويشير روبين لانتقادات حادة وجهها البنتاغون لتركيا في 19 يوليو( تموز) الجاري بسبب كشف وكالة الأناضول الرسمية عن مواقع 10 قواعد أمريكية سرية، قد تمكن كل من داعش وقوات مدعومة إيرانياً من استهداف الأمريكيين. وأشارت مجلة "بلومبرغ" إلى أن التسريب احتوى أيضاً على تفاصيل طرق الدعم والعتاد المخزن في كل قاعدة.
 
ويقول الكاتب إن كلا الحادثين يطرحان هواجس بشأن ما إذا كان من الممكن أن تكون تقنية F-35 في أيدً أمينة، وخاصة في ظل تنامي العلاقات العسكرية والديبلوماسية بين تركيا وروسيا. وقد أبدت وزارة الدفاع البريطانية قلقاً بشأن التبعات الأمنية لخطة إجراء عمليات الخدمة لطائراتها نوع F-35 في تركيا. ولكن تلك الهواجس ليست سوى قطرة في بحر.

ويرى روبين أنه في حال تسلم تركيا طائرات F-35، وصار برنامج تصنيعها يعتمد على مصانع تركية، يصير ضرورياً وضع خطة بديلة. وإن لم يتم ذلك، فإن برنامجاً كلف مليارات الدولارات سيضيع، أو ربما يساعد في دعم قدرة الرئيس رجب طيب أردوغان على ابتزاز الغرب. كما قد تصل أحدث التقنيات الأمريكية العسكرية إلى الكرملين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل ستكون المقاتله F-35 في أيدٍ أمينة في تركيا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: قسم الجيوش الإقليمية :: الجيش التركي-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017