أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

نهج ISTAR وقضايا ذات صلة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى



الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | .
 

 نهج ISTAR وقضايا ذات صلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 2 يوليو 2017 - 12:41

نهج ISTAR وقضايا ذات صلة


ليس هناك من أدنى شك بأن العالم قد تغير، وأن طبيعة العلاقات بين الدول قد تغيرت، وتغيرت معها السياسات بأهدافها و سبل تحقيقها، وتغير السلام..وتغيرت الحرب..
وبتغير الحرب وطبيعتها، تغيرت الخطط وتغيرت الإستراتيجيات و التكتيكات، وأصبحنا نرى اليوم العمليات القتالية التي أصابها التغيير الذي لم ينجو منه شيء. وأصبحت الهجمات القتالية تتسم بدرجات هائلة من الدقة والانضباط.
وقد يقوم البعض بحصر أسباب دقة الإصابات في التطور العظيم الذي حدث في أنظمة التوجيه، وهو عامل لا يمكن لعاقل إنكاره، ولكنه عامل تابع.. عامل يستفيد من توفر عوامل أخرى غيره.
ومنها من يأتى كنتيجة لممارسة نهج للربط بين العديد من وظائف ساحة المعركة معا لمساعدة قوة قتالية ما، في استخدام أجهزة الاستشعار والإستفادة من المعلومات التي تجمعها، وهو ما يعرف بنهج: الاستخبارات والمراقبة واكتساب الهدف والاستطلاع
Intelligence, surveillance, target acquisition, and reconnaissance ISTAR


و يفضل البريطانيون إستخدام مفردة "معلومات" Information بدلاً من "إستخبارات" Intelligence في تعريفهم لهذا النهج.
وبناء على ذلك يشير الإختصار ISTAR في هذه الحالة إلى
Information, Surveillance, Target Acquisition and Reconnaissance ISTAR

و عادة ما يتم جمع المعلومات في ساحة المعركة من خلال المراقبة الممنهجة من قِبَل الجنود، و أجهزة الاستشعار الإلكترونية. وتكون المراقبة واكتساب الهدف والاستطلاع هي طرق الحصول على هذه المعلومات، ثم تُمرر تلك المعلومات إلى الاستخبارات لتحليلها، ثم إلى أحد القادة والفريق الذي تحت إمرته وذلك لوضع خطط المعركة.
والإستخبارات هنا Intelligence هي معلومات تمت معالجتها لتساهم في فهم دوافع العدو وتدابيره ونواياه.
وبهذا تكون ISTAR هي النهج المتبع لدمج عملية الإستخبارات مع مهام المراقبة واكتساب الهدف والإستطلاع من أجل تحسين الوعي الظرفي للقائد العسكري مما يترتب عليه من فوائد هامة عند اتخاذ القرار. ( إكتساب الهدف Target acquisition : هذا المصطلح ينقصه التوضيح بتفسير مبسط، فالمقصود بإكتساب الهدف أو الاستحواذ على الهدف هو رصد الهدف وتحديد هويته وموقعه بتفصيل كاف يتيح التوظيف الفعال لكلاً من الوسائل القاتلة وغير القاتلة في التعامل معه)

التصنيفات المختلفة لنهج ISTAR
تأتي التصنيفات "النُسخ" المختلفة للنهج ISTAR كنتيجة لتركيز بعض النسخ على جوانب معينة من ISTAR أكثر من جوانب أخرى، ويمكننا إعتبار التصنيف التالي تصنيفاً مبدئياً له

STAR
المراقبة والاستحواذ على الأهداف والاستطلاع Surveillance, target acquisition, and reconnaissance
ويستخدم هذا المصطلح عندما يكون التركيز مُنصب على عنصر الإستشعار من ISTAR
 

RSTA
الاستطلاع والمراقبة واكتساب الهدف Reconnaissance, surveillance and target acquisition
وهو المصطلح المفضل لدى جيش الولايات المتحدة الأمريكية، كما يستخدم هذا المصطلح لتعريف وحدات خاصة بالجيش الأمريكي كالسرب الثالث 3rd Squadron RSTA ، و 153rd RSTA وتؤدي هذه الوحدات دورا مشابها لفصائل STA التابعة للبحرية الأمريكية -والتي ستُذكر لاحقاً- ولكن على نطاق أوسع.
 

STA
المراقبة واكتساب الأهداف Surveillance and target acquisition
يُستخدم هذا المصطلح لتعيين واحد مما يلي:
- أحد الاختصاصات المهنية العسكرية الأمريكية Military Occupational Specialty MOS - على وجه التحديد قناص STA sniper … أو
- مهام إحدى الوحدات (مثل دورية STA) أو المعدات (مثل مدفعية STA )... أو
- لتعيين عقيدة مماثلة للنهج ISTAR

ISR
الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع Intelligence, surveillance and reconnaissance
يُعَبِر هذا المصطلح عن الاستحواذ المُنسق والمتكامل، وتجهيز وتوفير المعلومات والاستخبارات الدقيقة والهامة والأكيدة في الوقت المناسب لدعم القائد العسكري. وتضطلع المنصات الأرضية و البحرية والجوية والفضائية أيضاً بأدوار حاسمة من ISR  وذلك في دعم العمليات بشكل عام.
ومن خلال الإستفادة من حشد عوامل ISR وكذلك الإستفادة من فترة الإنغماس فيها ، والتطوير العملياتي عبر صف من أجهزة الإستشعار، يُمْكِن الوصول لمعرفة أكثر عمقاً ووضوحاً.
يتضمن نهج ISR أنشطة متعددة تتعلق بالتخطيط والتشغيل لنظم تقوم بجمع ومعالجة ونشر البيانات دعماً للعمليات العسكرية الجارية، أو الآجلة.
وتتراوح الأمثلة على أنظمة ISR والتي تتضمن أنظمة مراقبة واستطلاع، مابين الأقمار الصناعية و الطائرات المأهولة، والطائرات بدون طيار، والمعدات الجوية، والبحرية، والفضائية، ومجموعات الاستخبارات البشرية.
ويمكن لبيانات الاستخبارات التي توفرها منظومات ISR كهذه، أن تتخذ أشكالا عديدة، بما في ذلك الصور البصرية أو الرادارية أو صور بالأشعة تحت الحمراء أو الإشارات الإلكترونية. ويمكن لبيانات ISR  فعالة أن توفر الإنذار المبكر بتهديدات العدو، فضلا عن تمكين القوات العسكرية من زيادة الفعالية والتنسيق والفتك.


02.07.2017
Ref
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 2 يوليو 2017 - 12:52

بعد أن إستعرضنا نهج الربط بين العديد من وظائف ساحة المعركة ISTAR ، وقمنا بتصنيف بعض صوره وأنتهينا منهم بعرض ISR ، وكان المقصود من البدء بعرضنا لهذا النهج هو إيضاح أحد العوامل التي أدت إلى التطور الهائل في تحقيق النتائج المستهدفة من العمليات القتالية.
وبدون الإبتعاد عن المحور الذي يدور حوله موضوعنا، نجد أنه من الضروري أن نقدم عامل آخر أدى التطور فيه إلى مزيد من النجاح في تحقيق الأهداف بالدقة والكفاءة المطلوبة، وهذا العامل هو: نظم القيادة والسيطرة.
علينا أولاً أن نتبين الفارق بين مفهومي مصطلح القيادة والسيطرة و مصطلح نظم القيادة والسيطرة.
وكي لا نخلق وضعاً مربكاً بين إختلاف تعريف حلف الناتو  والتعريف الكندي والتعريف الإسترالي و غيرهم من التعريفات - وإن كانت كلها تتمحور حول فكرة مركزية واحدة - فيمكننا اللجوء للتعريف الوارد بقاموس وزارة الدفاع الأمريكية للمصطلحات العسكرية 2017 لكل من المصطلحين:

القيادة والسيطرة Command and Control C2
يُعَرِف قاموس وزارة الدفاع الأمريكية للمصطلحات العسكرية القيادة والسيطرة على النحو التالي: " هي ممارسة السلطة والتوجيه من قبل قائد معين بشكل صحيح على القوات المخصصة والمرفقة في إنجاز المهمة، وتسمى أيضا C2 “
أما عن
نظام القيادة والسيطرة Command and Control C2 System
فيأتي تعريفه في القاموس التخصصي المذكور بأنه الوسائل والمعدات والاتصالات والإجراءات والموظفين اللازمين للقائد لتخطيط وتوجيه ومراقبة عمليات القوات المكلفة والمرافقة لها لتنفيذ المهام المسندة إليها.
ويتم مساعدة ضباط القيادة في تنفيذ هذه المهام من قبل ضباط الأركان المتخصصين والموظفين المجندين.
ولكننا قمنا عاليه بإيضاح أن منظومات القيادة والسيطرة قد مرت بتطورات هائلة، كان من أهمها،  "أتمتة" النظام Command Automation System بمعنى أنه قد تم التحول لنظام التشغيل الآلي أو التلقائي "الأتوماتيكي" للأوامر، وهكذا ظهرت لنا طرز متعاقبة وبشكل متسارع من نظم القيادة والسيطرة، فبعد C2 تم طرح نظم تندرج تحت مسميات C3 و C4 و C5 وذلك بإضافة وإستغلال وسائط ووسائل مستحدثة لتعظيم كفاءة النظم.
C3 - القيادة والتحكم والاتصالات  Command, Control & Communication
C4 - القيادة والتحكم والاتصال والكمبيوتر  Command, Control, Communication & Compute
C5 - القيادة والتحكم والاتصال والكمبيوتر والتعاون Command, Control, Communication, Computer & Collaboration
و قامت الشركات المبتكرة لنظم قيادة وسيطرة تنفيذ الأوامر بشكل تلقائي بتأهيل أنظمتها للإقتران بالمعلومات الإستخباراتية كما في حالة C2i و C3i و C4i و C5i أو ذهبت لما هو أبعد من ذلك كما سيتضح لنا لاحقاً، وسنولي إهتمام خاص بالمصنف C4 لأسباب سيتم ذكرها لاحقاً.


الدول المشغلة لنظام التحكم والسيطرة C5i من رايثيون Raytheon
ومنها: الجزائر ومصر والأردن والسعودية والكويت وقطر والإمارات وعُمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 2 يوليو 2017 - 13:17

بدأنا موضوعنا هذا بعرض نهج ISTAR وتصنيفاته وخلصنا إلى توجيه إهتمامنا إلى المصنف ISR ، ثم قمنا بعرض سريع لنظم القيادة والسيطرة C2 ومررنا بإيجاز شديد بتطورات هذه المنظومات، وأشرنا إلى أننا سنختص المنظومة C4 بالعرض وذلك لأسباب سنأتي على ذكرها.
والحقيقة أننا قد إخترنا كل من ISR من جهة و C4 من جهة أخرى لأن الإقتران بينهما في صورة C4ISR قد توفر لخدمة ثلاث دول عربية هي مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وكذلك في خدمة العديد من دول العالم "وذلك طبقاً لتقرير عن C4ISR وتسويقه، وتطبيقاته، وتقنياته للعام 2017 – وتقرير أبحاث السوق للعام 2022 “ 1

C4ISR هو المصطلح العسكري لنظام القيادة والسيطرة –C2 في السابق- والذي تطور إلى ما يترجم بنظام أتمتة الأوامر (أي تنفيذ الاوامر بشكل تلقائي أوتوماتيكي). وهو مختصر من القيادة، السيطرة، الاتصالات، والكمبيوتر، والمراقبة، والاستخبارات، والاستطلاع.

المنظومة C4ISR من تاليس الفرنسية Thales


تعتمد تاليس الفرنسية Thales في دعايتها لمنظوماتها من C4ISR على أن الشركة لديها رؤية شاملة لحلول من هذا النهج، وتؤكد أيضاً في دعايتها على ما ذكرناه -بشكل أو بآخر- بأن الحروب الحديثة تستند على هذا النهج، والذي يشمل ما ذكرناه من عناصر من: قيادة، وسيطرة، وإتصالات، وحاسوب "كومبيوتر"، مقترنة بإستخبارات، ومراقبة، وإستطلاع.
وتشير Thales في ترويجها لحلول C4ISR المقدمة منها، للتواجد الصناعي القوي للشركة، وموثوقيتها المكتسبة، ولكونها مورد رئيسي للمعدات Equipment Supplier ، ومزود للخدمة Service Provider مما يمكن الشركة من تصميم أنظمة C4ISR تلبي إحتياجات عملائها بشكل أفضل.
وتفتخر Thales -كما تفعل غيرها من الشركات الكبرى في هذا المجال- بأن نطاق حلول C4ISR لديها، يمتد ليشمل كل الإتصالات والملاحة وتحديد الهوية و الإلكتروبصرية و الحماية.
و عند الترويج لمنظوماتها تقوم Thales -والشركات الأخرى كذلك- بطرح مزايا نهج C4ISR بشكل عام و توضيح أن القدرة على الحصول على المعلومات وجمعها ومعالجتها وتوزيعها على نحو فعال، أمر أساسي للحصول على التفوق التشغيلي والحفاظ عليه. وغالباً ماتبدأ كل الشركات في دعايتها بعرض المزايا العامة للمنظومة، ثم يبدأ الترويج للمزايا التي تزعم كل شركة إنفرادها بها أو تفوقها فيها.
وتذكر Thales أن لديها مجموعة شاملة من C4ISR  -كمنتجات وحلول- تزود القوات الجوية والبرية والبحرية والهياكل المشتركة والقوات الخاصة والخدمات الأمنية بالمعلومات التي تُغطي نطاقات  الإلكتروبصرية والاتصالات والاستخبارات و سلاسل القيادة بالكامل.
من المؤكد أن الفقرة أعلاه لم تكن نوعاً من الدعاية لشركة Thales ، وإنما كان الغرض منها هو إيضاح ذلك الجانب النظري الذي إستعرضناه في فقرات سابقة عندما يأتي إلى أرض الواقع، وتطبيقه بشكل عملي في صورة منتج وخدمات وحلول.
وإن كنا قد إتخذنا Thales كمثال، إلا أننا أشرنا إلى أن غيرها من الشركات الكبرى في هذا المجال، تعرض تقريباً نفس الخدمات ونفس المزايا.
ويمكننا هنا تسمية كبريات الشركات التي تقدم حلول C4ISR كأحد الخدمات لعملائها:

Lockheed Martin Corporation
Boeing
Raytheon
Northrop Grumman Corporation
L-3 Communications Holdings
Elbit Systems
BAE Systems
Thales Group
Harris Corporation
DRS Technologies

وهكذا يتضح لنا أنه من أسباب أستحواذ ثلاث دول عربية وهي مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة على منظومات C4ISR -على الرغم من إختلاف مصادر تسليحها أحياناً وإتفاقها أحياناً أخرى-  هو تعدد مصادر الحصول على هذه المنظومات وتأتي بالطبع ضمن التطبيقات في نطاق الأفرع البرية أو البحرية أو القوات الجوية أو الدفاع الجوي.

C4ISR 2017 Market Segmentation ويمكننا أن نشير أيضاً لتجزئة السوق العالمي لمنظوماتC4ISR بالعام 2017 كما يلي:
أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك)
أوروبا (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا وإيطاليا)
آسيا والمحيط الهادئ (الصين واليابان وكوريا والهند وجنوب شرق آسيا)
أمريكا الجنوبية (البرازيل، الأرجنتين، كولومبيا الخ)
الشرق الأوسط وأفريقيا (السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر ونيجيريا وجنوب أفريقيا)


Thales - C4ISR at Paris Air Show

ويجب الإشارة هنا إلى أن هذا الموضوع يحتمل الكثير والكثير من البحث والإستخلاص والعرض، لذا نعد بلقاء آخر قريب لإستكمال بعض التفاصيل حول هذا الموضوع.

1- Wicz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 2 يوليو 2017 - 13:19

لم ننته بعد من هذا الموضوع، لذا سيتم الإعداد لجزءٍ ثانٍ منه ويعرض عليكم قريباً إن شاء الله.
وكعادتنا دائما، نبحث عن تفاعلكم ومساهماتكم، وأدعوكم للمساهمة بما ترونه لازماً لإستكمال الصورة والإطار العام للفكرة التي كانت محوراً لهذا الموضوع..
تحياتي لكم دائماً..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hesham Elokda

رقـــيب أول
رقـــيب أول
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 29/06/2015
عدد المساهمات : 394
معدل النشاط : 649
التقييم : 152
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 2 يوليو 2017 - 21:59

يأتي تأثير سلاح الجو الملكي البريطاني من خلال تقديم المعلومات الاستخبارية المستمدة من المراقبة والاستطلاع ، يتكون أسطول ISTAR الحالي في بريطانيا من منصات مأهولة مخصصة ، بما في ذلك جندي مؤهل و Beechcraft Shadow R1 و General Atomics MQ-9 Reaper RPAS .
تقع التورنادو GR4 و التايفون FGR4 متعددة المهام تحت قيادة مراكز القيادة الأخرى، ولكن أيضا تقوم بدور ISTAR ، وقد أدت الخبرة المكتسبة من العمليات في كل من البلقان والعراق وأفغانستان و ليبيا إلى تطوير فلسفة قتال ISTAR جديدة (ISTAR-C) ، حيث يتم ربط الشبكات بأجهزة الاستشعار .

مجهود يستحق التقدير مشرفنا العزيز ، في انتظار تكملة الموضوع ، إلى ذلك الحين تقبل تقييماتي المتواضعة و تحياتي ،،


عدل سابقا من قبل Hesham Elokda في الأحد 2 يوليو 2017 - 22:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26825
معدل النشاط : 33340
التقييم : 1323
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 2 يوليو 2017 - 22:04

الموضوع نخبوي لكن في الوقت نفسه يعتبر مرجعا مهما وواسعا للمهتمين 
5 تقييمات قليله لهذا الموضوع لكنها حصتي اليوميه  3
بانتظار اكتمال الموضوع حتى يتسنى لنا وضع الاسئله " وربما ثبيت هذا الموضوع المهم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الإثنين 3 يوليو 2017 - 7:29

سنعود لنقطة البداية وهي ISTAR والتي قدمناها كنهج للربط بين وظائف ساحة المعركة ثم عرجنا على مفهوم القيادة والسيطرة Command and Control وأنظمتها، وبعدها إنتقلنا إلى الربط بينهما وعرضنا أنظمة C4ISR كنتاجٍ لهذا الإقتران، والمقصود بعودتنا هنا إلى التعبير ISTAR هو التساؤل حوله: هل هو  يعبر  فقط عن نهج "ممارسة" Practice ولا يستخدم في التعبير عن مفاهيم أخرى؟ ولماذا لم أقم بعنونة الموضوع مثلاً بالآتي "نهج ISTAR ونظم القيادة والسيطرة" ؟ وماذا عن الإضافة التي ساهم بها الأخ @Hesham Elokda ؟ وماعلاقة ماطرحه في مساهمته بما ذكرته أنا سابقاً في المساهمات الأولى؟
بعض الإجابات عن هذه الأسئلة تأتيكم في مساهمات لاحقة، وأولها مساهمة تأتيكم مساء اليوم.
03.07.2017

الشكر كل الشكر لمشرفنا العام الأخ @mi-17 على تشجيعه الدائم ومعونته المستمرة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the red general

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
المهنة : دكتور
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 09/11/2014
عدد المساهمات : 3413
معدل النشاط : 4301
التقييم : 640
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :



متصل

مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الإثنين 3 يوليو 2017 - 16:02

الاستخبارات والمراقبة واكتساب الهدف والاستطلاع
اساس القوة الحقيقية لاي منظومة امنية او عسكرية لان بمعرفتها ستكون القيادة قادرة علي اتخاذ قرار مناسب للوضع في الميدان.


انها المعلومات يا صديقي الغالي
مستمتع و متشوق للمزيد في اسرع وقت
تحياتي مشرفنا الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fulcrum77

لـــواء
لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 23/08/2013
عدد المساهمات : 2214
معدل النشاط : 2255
التقييم : 245
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الإثنين 3 يوليو 2017 - 16:20

موضوع ممتاز و من عضو متميز, و إن كنت غير ملم بموضوع السيطرة و الوعي الظرفي للحروب و لكن من دون شك دخول تقنيات مثل الشبكات العصبونية ستساعد القادة على إتخاذ القرارات بشكل أكثر رشداً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الإثنين 3 يوليو 2017 - 16:45

قبل أن نستطرد في دراسة المصطلح ISTAR ، سنحاول أن نجيب عن السؤال التالي، والذي قمنا بطرحه سابقاً:

هل المصطلح ISTAR -أو أحد تصنيفاته- يعبر  فقط عن نهج أو "ممارسة" Practice ، ولا يستخدم في التعبير عن مفاهيم أخرى؟

حقيقة الأمر أن التعبير أو المصطلح ISTAR يُمكن أن يُستخدم للإشارة إلى :
- وحدة عسكرية منوطة بمهام ISTAR بشكل دائم. (مثال: سرب ISTAR)
- معدات أو تجهيزات مخصصة لأداء مهام ISTAR
- إختصاص مهني عسكري (كما في جيش الولايات المتحدة حيث يوجد التخصص المهنى قناص  Sniper STA)
- أحد أدوار معدة عسكرية (كمقاتلة جوية مثلاً)
ولن نقضي حالياً وقتاً أطول من ذلك في بحث موضوع هذا السؤال الذي تشوب إجابته الكثير من التعقيدات.
ولكن وبإجابتنا على السؤال المطروح أعلاه نكون قد أجبنا بالطبع على سؤال آخر وهو:

لماذا لم يأت عنوان الموضوع " نهج ISTAR ونظم القيادة والسيطرة" مثلاً؟

ذلك لأن المصطلح ISTAR سيصحبنا أو بالأحري يقودنا أفقياً خلال العديد من التخصصات وأفرع الأسلحة، لذا وجدنا أن التسمية “نهج ISTAR وقضايا ذات صلة” ستترك لنا الباب مفتوحاً للإنتقال بين عدة مجالات وأكثر من نطاق لدراسة المصطلح وعلاقة هذا النهج بأسلحة، وتشكيلات، وتكتيكات عسكرية مختلفة.

لقاؤنا بعد قليل مع أحد تصنيفات ISTAR وتطبيق بريطاني يستحق الدراسة والإهتمام..

1st ISR Brigade
British Army
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الإثنين 3 يوليو 2017 - 17:15

النموذج البريطاني

للقوات المسلحة البريطانية تقاليد عريقة، تفرض على قادتها نمط خاص عند تخطيطهم لتكوين وتشكيل وحدات مستحدثة فيها. وكما أشرنا سابقاً لإستخدام البريطانيين للفظة معلومات Information بدلاً من إستخبارات Intelligence عند تكوينهم لنهج الربط بين وظائف ساحة المعركة التي نهتم بها في هذا المقام، سنشير هنا أيضاً لنمطهم في تكوين قدرات ISR بنكهة بريطانية.

1st Intelligence, Surveillance and Reconnaissance Brigade

ينشر لواء الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع مجموعات ISR المصممة خصيصا لدعم عملية صنع القرار داخل البيئة البرية.
وتتمثل مهمتها في إعداد وتوليد القوة و توفير قدرات ISR من أجل تحقيق النجاح في العمليات.
و يُعَد اللواء عاملا حاسما في عملية التواصل.

أصبح لواء ISR الأول جاهزا للعمل في 1 سبتمبر 2014، ويتحمل مسؤولية كل قدرات ISR للجيش البريطاني (القوات البرية).ويتألف اللواء من 19 وحدة:
- فوج إشارة 14 (الحرب الإلكترونية) يوفر قدرات حرب إلكترونية برية بشكل مستمر، وإستخبارات الإشارة.
- الفوج الخامس للمدفعية الملكية 5th Regiment Royal Artillery RA و يوفر رادار تحديد المواقع لسلاح الجيش، وكذلك قدرات ISTAR  البرية المتوسطة والثقيلة. كما أنها توفر مجموعات دورية لمراقبة وإكتساب الهدف STA المدربين على المراقبة السرية الساكنة.
- كما تقدم سرية المدفعية دوريات STA و مهام إستخبارات برية خفيفة وتقترن بالفوج الخامس للمدفعية الملكية.
- الفوج 32 والفوج 47 يوفرا أنظمة جوية متكاملة بدون طيار Integrated Unmanned Aerial Systems IUAS 

وكلا الفوجين يتم دعمهما من قِبَل فوج المدفعية الملكية 104
- أما كتائب المخابرات العسكرية Military Intelligence MI -الثلاث الإعتيادية والأربعة الإحتياطية- فتوفر   طيف كامل من قدرات المخابرات العسكرية MI للقوات البرية. ويقوموا بإتاحة قناة في الوحدة الاستخباراتية لضمان مشاركة المعلومات مع الوكالات والهيئات الحكومية، والدولية، والمتعددة الجنسيات.
ويتم دعم كتائب إستخبارات الجيش MI  بالأسلحة و المواد والأفراد اللازمين لمهامها. وبالإضافة إلى ذلك، توفر وحدة الأخصائيين الثقافيين للدفاع لغويين ومختصين ثقافيين. ويقوم مركز الادماج في الاستخبارات البرية بالإمداد بمعلومات استخباراتية تكتيكية للقوات المنتشرة.
المجموعة المتخصصة بالاستخبارات العسكرية MI هي مجموعة فريدة من نوعها، وتضم الأفراد المدربين تدريبا مهنيا عالياً ولديهم الخبرات التي تزيد من قدرات الإستخبارات العسكرية MI

وأخيرا، يقوم اللواء بضم عدد من العناصر البشرية المتخصصة، والإمكانيات البيئية، وقدرات الاستطلاع والتحليل من الوحدات الاحتياطية.

لم ننته من هذا الموضوع بعد، ونلتقي لاحقاً مع المزيد من النماذج لتطبيقات النهج ISTAR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الثلاثاء 4 يوليو 2017 - 9:26

بالفقرة السابقة تناولنا إحدى تطبيقات النهج ISTAR في القوات البرية، وكان لواء ISR الأول البريطاني نموذحاً لوحدة عسكرية كبيرة "نسبياً" تضطلع بمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع Intelligence, surveillance and reconnaissance وكما أشرنا يتحمل هذا اللواء مسؤولية كل قدرات ISR للجيش البريطاني (القوات البرية). مصدر
وقبل أن ننتقل لفرع آخر من أفرع القوات المسلحة بغرض دراسة العلاقة بين النهج ISTAR وتلك الأفرع بدول مختلفة، ربما من المستحسن أن نشير فقط لبعض الأمثلة الأخرى لوحدات عسكرية مضطلعة بمهام نهج ISTAR كوحدات متخصصة في أكثر من دولة:
- كتيبة ISTAR بالجيش البلجيكي
- كتيبة ISTAR بالجيش البرتغالي
- كتيبة ISTAR بالجيش النرويجي
- وحدات RSTA بالجيش الأمريكي

وهكذا يتضح لنا أن بعض القوات المسلحة في العالم تكون وحدات أو تشكيلات متخصصة وتطلق عليها مسميات مشتقة من ISTAR أو أحد تصنيفاته ويتم تكليفها بمهام النهج ISTAR ، وقد إطلعنا سوياً على كون هذه التشكيلات قد تأتي في حجم لواء، أو كتيبة، أو وحدات خاصة بأحجام أصغر.

جندي من كتيبة ISTAR بالجيش السويدي أثناء تدريبات "التحدي المشترك" 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الثلاثاء 4 يوليو 2017 - 21:50


عندما وضعت البحرية الأمريكية بنيةً جديدة لقواتها الضاربة Strike Forces  والتي توفر ردعاً أكثر فعالية واستجابة ورد فعل سريع، تمثل أحد الجوانب الرئيسية لهذه البنية في سد الحاجة إلى أنظمة مرنة، وقابلة للتكيف مع القيادة والسيطرة والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (C4ISR).
و للمساعدة في تطوير هذه القدرة، طلبت البحرية من المجلس الوطني للبحوث National Research Council إختبار C4ISR لمختلف المجموعات الضاربة Strike Groups ،وقوات الحملات العسكرية Expeditionary Strike Forces    
ويقدم هذا التقرير تقييما لقدرات C4ISR لكل نوع من أنواع المجموعات الضاربة، وتوصيات لاسلوب هندسة وبناء C4ISR لاستخدامه في العمليات القتالية الرئيسية، واتجاهات التكنولوجيا الواعدة، ودراسة التحسينات التنظيمية التي يمكن أن توفر هيكل البناء الموصى به.
تم إنهاء هذا التقرير ونشره  في العام 2006 ، وسنلجأ إليه لتوضيح نهج Intelligence, Surveillance, and Reconnaissance ISR عند التطبيق بمجال البحرية.

NAP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الثلاثاء 4 يوليو 2017 - 23:51

Command, Control, Communications &  Computers

بالرغم من أن هدفنا هو دراسة بإيجاز لنهج ISR بالبحرية، إلا أن هذه الفقرة خصصناها لعرض شكل تخطيطي يوضح مجموعة متنوعة من وصلات الاتصالات لتطبيقات مختلفة تستخدمها البحرية.
ويحدد الشكل المرفق وصلات بيانات الأقمار الصناعية، وروابط بيانات الخطوط الأرضية بشقيها:
Line-Of-Sight LOS
Beyond-Line-Of-Sight BLOS
بالإضافة إلى ذلك، هناك تقنيات الاتصالات تحت الماء، وسطحية، وتحت سطحية - مرتكزة على  الموجات الكهرومغناطيسية ذات التردد المنخفض جدا VLF وعلى الصوتيات Acoustics

وسنبدأ من الفقرة التالية بعرض النهج ISR بسلاح البحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأربعاء 5 يوليو 2017 - 20:51

الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ISR في البحرية
 Intelligence, Surveillance, and Reconnaissance ISR

تتمثل المهمة الرئيسية لمكونات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع Intelligence, Surveillance, and Reconnaissance ISR  بمنظومة (C4ISR) والتي تجمعهم بنظام القيادة والسيطرة C4 في إيجاد وتثبيت وتتبع كل من القوى الصديقة والمعادية، فضلا عن تقييم الأضرار التي لحقت بالأهداف المعادية في منطقةٍ عملياتيه.
وبالإضافة إلى ذلك تأتي مهمة الاستشعار، والتي تتضمن توظيف أجهزة الاستشعار ودمج وتفسير واستغلال المعلومات الحساسة.
والهدف من تناولنا لنهج ISR في البحرية -في فقرتنا هذه- هو إستعراض قدرات ISR التي تتوفر للمجموعات البحرية الضاربة Naval Strike Groups NSG

المقومات الرئيسية لنهج ISR لمجموعات NSG
قدرات ISR للمجموعات البحرية الضاربة NSG توفرها حزمة من أنظمة الاستشعار البحرية المشاركة والتي يمكن أن تكون منصات فضائية أو محمولة جواً، أو منصات بحرية سطحية أو تحت سطحية،  ومن خلال عدد من الأنظمة الأرضية، وذلك من أجل تكليف أجهزة الاستشعار واستغلال بياناتها. وسنحاول هنا تقديم لمحة موجزة عن هذه النظم وإمكانية تطبيقها في المهام البحرية.

- أنظمة ISR المتمركزة بقواعد بالفضاء Space-Based ISR Systems
للولايات المتحدة الأمريكية  أنظمة استخبارات مصورة Image Intelligence IMINT  قوية، و إستخبارات الإشاراة Signals Intelligence SIGINT، وأنظمة لجمع إستخبارات القياس و التوقيعات Measurement and Signatures Intelligence MASINT  ، كما وإنها بصدد تطوير قدرات أكبر.
و كان من الضروري أن تتاح للقوات البحرية إمكانية الحصول على البيانات من هذه القدرات وأن تكون قادرة على الاضطلاع بها.
و لم تقتصر الأنظمة المُنَصَّبة بالأقمار الصناعية على المهام المشار إليها أعلاه، بل تم استخدامها أيضاً كخفر للتحذير المبكر من إطلاق صواريخ باليستية استراتيجية عابرة للقارات.

- أنظمة ISR المحمولة جوا Airborne ISR Systems
تعمل كل من القوات البحرية ووزارة الدفاع على تطوير وإستحداث تحسينات لقدرات المراقبة المحمولة جوا  Airborne Surveillance Capabilities
وستقوم الطائرات البحرية المتعددة المهام  الجديدة، وطائرات المراقبة البحرية -الواسعة النطاق- بدون طيار، وأجهزة الإستشعار الجوية المشتركة، جنبا إلى جنب مع طائرات الإنذار المبكر، بتوفير المعلومات اللازمة لتحسين الصور الجوية والبحرية (لصور السطح، والصور تحت السطحية).
و تحتاج المجموعات البحرية الضاربة إلى التطوير الدائم في إمكانية الوصول إلى البيانات من القوات الجوية ذات القدرات العالية، والمنصات المشاركة المحمولة جوا مثل نظام الإنذار والتحكم المحمول جواً AWACS

- أنظمة ISR لسفن السطح Surface-Ship ISR Systems
من المعلوم إن الخطوط الفاصلة بين C4ISR والنظم القتالية صارت ضبابية وغير واضحة، ومن المرجح أن تزداد هذه الضبابية مع ظهور العمليات التي ترتكز على شبكة مركزية.
أجهزة الاستشعار على متن سفن السطح -غالباً ما تكون - جزءا لا يتجزأ من أنظمة القتال، ولكن البيانات المشتركة مع وحدات أخرى يمكنها أن توجه أجهزة استشعار أخرى ويمكن أن تندمج مع غيرها من البيانات لخلق صورة أكثر اكتمالا أو تُشكل إضافة إلى الوعي الظرفي للقائد.
وتتمتع رادارات الدفاع الجوي (مثل SPY-1, SPS-48, SPS-49) على طرادات ومدمرات Aegis -و المترابطة بالشبكات- بالقدرة على المشاركة التعاونية، وتُشكل مساهمة بارزة في الصورة الجوية لقائد القوة المشتركة في العمليات الساحلية.

- أنظمة ISR للغواصات Submarine ISR Systems
غالبا ما يتم توظيف الغواصات الهجومية ذات الدفع النووي SSN في نهج ISR  في المناطق الساحلية، و قدرات أنظمة SIGINT المشار إليها عاليه، و لنشر قوات العمليات الخاصة، وبشكل عام، للاستفادة من قدراتها على التخفي.

- أنظمة ISR بمكافحة الغواصات Antisubmarine Warfare ISR Systems  
يتحمل سلاح البحرية المسؤولية الرئيسية في نهج ISR  تحت سطح البحر. وبالنظر إلى أهميه  مكافحة الغواصات ASW بسلاح البحرية، فقد تنطوي منصات مكافحة الغواصات على شبكة من أجهزة الاستشعار من جميع الأنواع.
وتشتمل مهام مكافحة الغواصات ASW اليوم، على أجهزة استشعار السفن والغواصات و غيرها من المحمولة جوا، إلى جانب صفائف من أجهزة استشعار السونار المنتشرة في قاع المحيط.
فتحمل سفن  السطح المقاتلة والغواصات الهجومية السونار سواء محمولاً على أبدانها أو  مسحوباً. بينما تحمل الطائرات الثابتة الجناح وطائرات الهليكوبتر أجهزة استشعار للكشف عن الشذوذ المغناطيسي، و الإشارات الإلكترو-بصرية التقليدية، و الأشعة تحت الحمراء، وأنظمة الرادار.

وسنكتفي بهذا القدر من المعلومات الموجزة في نهج ISR بسلاح البحرية، وذلك كي ننتقل إلى نطاق عسكري آخر.

ولنا لقاء...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26825
معدل النشاط : 33340
التقييم : 1323
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الجمعة 7 يوليو 2017 - 7:57

الشئ بالشئ يذكر وطالما ان الموضوع مهتم بتطبيقات هذه المنظومات في الشرق الاوسط 
فديو ترويجي لمنظومات C4ISR من شركة Elbit الاسرائيليه 





و5 تقييمات للاخ العزيز عبد المنعم رياض على اثرائه للمنتدى بهذا الموضوع النخبوي والملئ بالمعلومات 


شكرا لك  36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الجمعة 7 يوليو 2017 - 8:26

@mi-17 كتب:
الشئ بالشئ يذكر وطالما ان الموضوع مهتم بتطبيقات هذه المنظومات في الشرق الاوسط 
فديو ترويجي لمنظومات C4ISR من شركة Elbit الاسرائيليه 

مساهمة في محلها أخي الفاضل..
و كنت قد أشرت سابقاً لتقديم شركة Elbit منظومات C4ISR كحلول لعملائها، شأنها شأن Raytheon و Thales Groupe و BAE Systems  وغيرهم من كبريات الشركات..
وأشكرك على التقييمات والدعم الدائم والمستمر..
وسنستمر الليلة -إن شاء الله- مع نهج ISTAR ، وسنبدأ تحديداً بإستعراض علاقته بسلاح الجو Air Force
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   السبت 8 يوليو 2017 - 6:41


أثبت التدخل العسكري في ليبيا في العام 2011 أن مقاتلة رافال مع مجموعتها الرائعة من أجهزة الاستشعار تُشكل أداة رئيسية لمهام الاستخبارات والمراقبة واكتساب الهدف والاستطلاع ISTAR . وأن نستهل هذا الجزء من الموضوع بالتدخل العسكري في ليبيا  وأختصاص المقاتلة رافال بهذا الإستهلال، يرجع لأكثر من سبب، منها ماهو مرتبط بطبيعة الظروف الحاكمة في هذه الحرب، ومنها ما يخص -وبشكل مباشر- المقاتلة رافال كأحد أهم الأمثلة وضوحاً على توظيف نهج ISTAR في العمليات القتالية بشكل عام، والغارات الجوية بشكل خاص.
فبدون وجود تشكيلات عسكرية على الأرض لتزويد قادة قوات الناتو بمعلومات مُحدثة Up-to-date Intelligence ، أُجْبِرَ هؤلاء القادة للإعتماد على الأصول المحمولة جواً لبناء صورة تكتيكية عالية الدقة والوضوح.


مجموعة الإستشعار الشاملة Comprehensive sensor suite
مقاتلات الرافال التابعة لسلاح الجو الفرنسي و البحرية الفرنسية، حلقت فوق ليبيا وهي مدعومة بمجموعة متكاملة من المستشعرات شاملة رادرا RBE2 ومنظومة سبيكترا SPECTRA للحرب الإلكترونية، ومنظومة إلكترو-بصرية، وحاضن الاستطلاع المتطور Reco NG والذي يعرف أيضاً بأسم  AREOS والحاضن الليزري داموكليس Damoclès laser designation pod
ومن بين جميع طائرات القوات المتحالفة التي عملت في ليبيا بشكل يومي، فإن المقاتلة رافال هي الوحيدة التي تتمتع بمجموعة كبيرة من أجهزة الاستشعار الداخلية والخارجية. ونتيجة لذلك، فقد كان تحت تصرف  الطيارين جميع النظم اللازمة لكشف وتحديد موقع “الأنشطة العدائية.”
فعلى سبيل المثال، كان للطيارين خيار إستخدام الرادار بنمط عالي الدقة لتفحص منطقة ما من مسافة بعيدة جداً قبل الإيعاز لحاضن داموكيليس Damoclès pod بتعريف الهدف بدقة وتحديد إحداثياته. أو عوضاً عن ذلك يمكن توظيف نمط الرادار عالي الدقة في إبقاء عين يقظه على نشاط العدو. وبوصلة بيانات 16 Datalink تندمج مقاتلة الرافال  Rafale omnirole fighter سريعاً في شبكة القيادة والسيطرة الخاصة بالناتو.
و تُمرر كل المعلومات "الاستخبارات" التي يتم جمعها إلى أصول ومقومات منظومة القيادة والسيطرة C2 وهكذا تصبح المقاتلة رافال لبنة في بناء أكبر تشكله منظومة القيادة والسيطرة C2 .
وقد أثبتت المقاتلة رافال قدرتها الفائقة في تجميع المعلومات "الإستخبارات" ومشاركة المنصات الأخرى ومكونات شبكة منظومة القيادة والسيطرة بتلك المعلومات.


العين البصيرة
الاستطلاع Reconnaissance هو واحد من المهام الرئيسية للمقاتلة رافال. و بظهور AREOS -و الذي  دخل الخدمة في أواخر عام 2010 - تم تجهيز البحرية الفرنسية والقوات الجوية بواحداً من أفضل أنظمة RECCEE
وبفضل هذا المستشعر المزدوج - بالأشعة تحت الحمراء/ والمرئية- و الذي تم تركيبه في برج دوار في الواجهة الأمامية للحاضن، يمكن للمقاتلة رافال البقاء خارج نطاق الدفاعات الجوية للعدو مع التقاط صور شديدة الوضوح من مسافات المواجهة سواء تم ذلك ليلاً أو نهاراً.
ومن المثير للإعجاب أيضاً، توفر القدرة على إعادة بث جميع الصور -والتي التُقِطت أثناء المهمة- مباشرة بعد إلتقاطها Real time ، وذلك عبر منظومة وصلة بيانات عريضة النطاق  Broadband Datalink System توفر تغطية 360 درجة. ومن الصعب جدا أن يتم إعتراض حزمة البيانات عالية التوجيه، كما يمكن تشفير جميع البيانات لمزيد من الأمن. وقد تم بذل الكثير من الجهد من أجل تخفيض الوقت اللازم لمعالجة المعلومات، و تقصير دورة جمع المعلومات الاستخبارية وتسريع وتيرة العملية.




وتوفر AREOS بوصلة بياناته عالية السرعة، هو عامل التمكين الرئيسي.
كما أثبت نمط الإستطلاع الجديد لحاضن Damoclès pod فوائده الكبيرة في إلتقاط أكبر عدد من الصور  خلال الطلعات الجوية.


وكما هو الحال مع كل أنظمة رافال، تم تحسين أداء AREOS لتخفيف العبء عن الأطقم الجوية، وتجرى مهام الإستطلاع ليلاً أو نهاراً وذلك بواسطة مقاتلتا رافال بتجهيز على النحو التالي: حاضن AREOS واحد، وأربعة صواريخ جو-جو من طراز Mica وخزاني وقود خارجيين بسعة 2000 لتر.
ويتم تصوير العشرات من صور الأهداف في مهمة كهذه.
ولا تُصرح أي من القوات الجوية، أو طيران البحرية بأي تفاصيل عن التكتيكات المستخدمة في مهمة الإستطلاع، ولكن من المؤكد أن الميزة الرئيسية في تنفيذ المهمة الإستطلاعية بواسطة مقاتلتين هي أن كل منهما تلتقط صور لنفس الهدف من زوايا أو إتجاهات مختلفة، أو من على إرتفاعات مختلفة. وهناك أيضاً بديل آخر قد يُتبع وهو أن تقوم كل من المقاتلتين -وبشكل منفصل عن الأخرى- بإلتقاط صور لأهداف منفصلة، وعلى نطاق واسع، على كل جانب.




الإستهداف الديناميكي Dynamic targeting
أثبت حاضن التعيين الليزري Damoclès laser designation pod  نجاحاً كبيراً في ليبيا. وقد تم فيها ولأول مرة إستخدام الحاضن ضد أهداف حقيقية من قبل أطقم المقاتلات. ويوفر الحاضن لمقاتلات الرافال قدرات ISTAR عالية القيمة، وخاصة بالنسبة للاستهداف الديناميكي، مثل إشتباك القوى المتحركة بدون أي توجيه من وحدة تحكم Forward air control على الأرض، وبهذا فقد إزداد الإعتماد على أجهزة الاستشعار على متن المقاتلة لتعيين الأهداف بدقة، وتحديد إحداثياتها.
كما أثبت الحاضن Damoclès  قدراته الممتازة لتنفيذ المهام في جميع أحوال الطقس، كما يُستخدم رادار عالي الدقة لإيجاد وتعيين الأهداف، حتى في أسوأ الظروف المناخية.



08.07.2017
DassaultAviation

ولم ننته بعد من جولتنا بصحبة نهج ISTAR في نطاق سلاح الجو، ولنا لقاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   السبت 8 يوليو 2017 - 7:55

بعد المساهمة السابقة، أتمنى ألا يخلط القاريء بين أدوار ومهام كل من :

الحاضن Airborne REcce Observation System AREOS  وهو بود إستطلاع ويعرف أيضاً بإسم RECO NG





و الحاضن DAMOCLES وهو حاضن متعدد الأدوار، ويمكننا الإدعاء بأنه بود تهديف لديه قدرات إستطلاعية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   السبت 8 يوليو 2017 - 20:35

عندما بدأت الكتابة هذا الموضوع، وضعت خطة مبدئية وتصور لمحتوى الفقرات مشتملة على الفكرة الرئيسية للموضوع والأفكار الثانوية أو الفرعية، وكان المستهدف أن أنهي تحرير هذا الموضوع فيما لا يتجاوز ستة أو سبع مساهمات، ولكن وعن دون قصد أو تعمد إستمر العرض لما وصل إلى أربعة عشر مساهمة للآن، ومازال الموضوع يحتمل عرض الكثير من مفاهيم ISTAR وعلاقتها بالمنصات العسكرية والتكتيكات في مختلف الأفرع.
وقد قررت أن أنتهي من هذا الموضوع بالمساهمة حول إحدى منصات ISR  والتي كثر الحديث عنها مؤخراً في منطقتنا العربية، وسيتم الإشارة لها في إيجاز، لأن أمرها قد يحتاج لموضوع مستقل لتناول الكثير من الصفات والخصائص.

وهذه المنصة هي IOMAX Archangel


توصف الطائرة IOMAX Archangel بوصفين مختلفين وهما:
Archangel ISR Platform
Archangel Strike Platform
وكلا الوصفين صحيح ودقيق، ولكن ما يهمنا في موضوعنا هذا هو الوصف الأول Archangel ISR Platform أي وصفها بأنها منصة إستخبارات "معلومات" ، و مراقبة، واستطلاع.
وهي في هذا المقام تقدم نفسها كمنصة طائرة مؤهلة بطاقم، وأجهزة إستشعار إستخباراتية متعددة الأطياف، وقدرة على أداء مهام ISR طويلة الأمد.
وتحافظ Archangel على صورة تشغيل متعددة الأوجه، في دعم العمليات البرية والبحرية وعلى دورها كمراقب من الجو.
وتتناسب قدرات Archangel مع طبيعة العمليات الخاصة بالتأمين العسكري -أو بعض العمليات المدنية- في إدارة أمن الحدود ومكافحة التمرد، والقرصنة، والإرهاب، وفي مكافحة تهريب المخدرات أو غيرها من المواد الخطرة.


08.07.2017
IOMAX
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   السبت 8 يوليو 2017 - 20:40

موضوعنا حول نهج ISTAR وما يرتبط بهذا النهج من قضايا كثيرة ذات صلة به، يحتمل الكثير من الإجتهاد والإضافة والتعديل.
وقد آثرت أن أترك الباب هنا مفتوحاً لمشاركاتكم واجتهاداتكم في هذا المجال.
كما آثرت أيضاً أن اترك المجال متاحاً لتحويل أفكارٍ فرعية تم ذكرها بهذا الموضوع لعناوين رئيسية لموضوعات أخرى نقوم ببحثها في المستقبل.
تحياتي لكم.. وبإنتظار مساهماتكم القيمة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المشرف العام
فريق

المشرف العام  فريق
avatar



الـبلد :
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 26825
معدل النشاط : 33340
التقييم : 1323
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :





مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   السبت 8 يوليو 2017 - 21:54

@عبد المنعم رياض كتب:
موضوعنا حول نهج ISTAR وما يرتبط بهذا النهج من قضايا كثيرة ذات صلة به، يحتمل الكثير من الإجتهاد والإضافة والتعديل.
وقد آثرت أن أترك الباب هنا مفتوحاً لمشاركاتكم واجتهاداتكم في هذا المجال.
كما آثرت أيضاً أن اترك المجال متاحاً لتحويل أفكارٍ فرعية تم ذكرها بهذا الموضوع لعناوين رئيسية لموضوعات أخرى نقوم ببحثها في المستقبل.
تحياتي لكم.. وبإنتظار مساهماتكم القيمة..


لنتحدث عن مصر باعتبارها اكبر دوله عربيه وصاحبه جيش يعتبر من الاقوى اقليميا ........ 


-ماهي منصات ISR التي يتوافر عليها الجيش المصري ؟
-وماهي الاضافه التي ستحققها منصه Archangel ISR Platform له ؟
-هل اسرائيل لديها سبل للتعامل مع منظومات ISR المصريه ؟
-ماهو دور منظومات ISR في الحرب ضد الارهاب وماهو تقييمك لاداء هذه المنظومات لدى الجيوش العربيه التي تحارب الارهاب ؟ 
-  هل من الممكن ان تدمج منصات ISR شرقيه وغربيه تحت مظله قياده واحده ؟
-  ماهو التأهيل المطلوب توفره للكوادر العامله على هكذا منظومات خاصه الوحدات الميدانيه ؟


الموضوع غزير وفيه كثير من الامور التي بحاجه الى تساؤلات لتوضيحها 


تحياتي اخي عبد المنعم  36
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mig29s

مراقب
المحكمة العسكرية

مراقب  المحكمة العسكرية
avatar



الـبلد :
المهنة : طالب علوم وتكنولوجيا
المزاج : هادئ لكن غيور على وطني
التسجيل : 16/03/2015
عدد المساهمات : 2548
معدل النشاط : 2929
التقييم : 118
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 9 يوليو 2017 - 9:31

موضوع رائع في غاية الأهمية 
تقييم ++++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النسر الاسود 2

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد :
التسجيل : 03/09/2014
عدد المساهمات : 546
معدل النشاط : 638
التقييم : 82
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 9 يوليو 2017 - 9:35

@mi-17 كتب:

لنتحدث عن مصر باعتبارها اكبر دوله عربيه وصاحبه جيش يعتبر من الاقوى اقليميا ........ 


-ماهي منصات ISR التي يتوافر عليها الجيش المصري ؟
-وماهي الاضافه التي ستحققها منصه Archangel ISR Platform له ؟
-هل اسرائيل لديها سبل للتعامل مع منظومات ISR المصريه ؟
-ماهو دور منظومات ISR في الحرب ضد الارهاب وماهو تقييمك لاداء هذه المنظومات لدى الجيوش العربيه التي تحارب الارهاب ؟ 
-  هل من الممكن ان تدمج منصات ISR شرقيه وغربيه تحت مظله قياده واحده ؟
-  ماهو التأهيل المطلوب توفره للكوادر العامله على هكذا منظومات خاصه الوحدات الميدانيه ؟

الموضوع غزير وفيه كثير من الامور التي بحاجه الى تساؤلات لتوضيحها 

تحياتي اخي عبد المنعم  36


مصر حاليا تمتلك تشكيله واسعه من طائرات الاستطلاع و الحرب الالكترونيه
بيتش كرافت
سى 130 استخبارات
ميل مى 8 مروحيه إستطلاع و استخبارات
طائرات كوماندو
هذا غير أعداد كبيره من الطائرات بدون طيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المنعم رياض

مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء
avatar



الـبلد :
التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 3264
معدل النشاط : 4073
التقييم : 783
الدبـــابة :
الطـــائرة :
المروحية :




مُساهمةموضوع: رد: نهج ISTAR وقضايا ذات صلة   الأحد 9 يوليو 2017 - 21:22

مرحباً أخي @Mi-17
يمكنني الإدعاء بأن كل سؤال طرحته في مساهمتك -وأعلم أن غرضك إثراء الموضوع- يصلح عنوان لموضوع مستقل.. لذا سأقوم بتجزئة مساهمتك والرد علي الأسئلة الواردة بها في أكثر من مساهمة.

-ماهي منصات ISR التي يتوافر عليها الجيش المصري ؟
نهج ISR والمقصود به Intelligence, surveillance and reconnaissance
هو أحد نسخ النهج ISTAR وإذا ماتناولنا الجيوش العربية بشكل عام -وليس الجيش المصري فقط- فسنجد أن هذا النهج متوفر ضمنياً بنظم القيادة والسيطرة C4ISR والمُستثمر فيها بأكثر من بلد عربي ذكرنا منها في مساهمة سابقة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.
ولكن يجب علينا الإنتباه بأن قدرات ISR على سبيل المثال يمكن أن تمتاز بها منصة قتالية، أو غير قتالية. وحديثنا ينصب على القدرات التي توفرها التكنولوجيا لمنصات أرضية أو بحرية أو محمولة جواً.
ومثال على ذلك الرادار SQUIRE وهو رادار للمراقبة الأرضية Ground Surveillance Radar GSR  من تاليس Thales والذي ظهر بفيديو لعرض عسكري نشرته وزارة الدفاع والإنتاج الحربي المصرية في 3 مايو 2016 وهو منصة غير قتالية مخصصة للمراقبة Surveillance وتدمج في منظومة أشمل لتكون نهج ISR مكتمل.





ويصف لنا  Gordon Adams و Guy Ben-Ari مؤلفا كتاب:
 Transforming European Militaries: Coalition Operations and the Technology Gap
توظيف هذا الرادار في تكوين قدرات ISR أرضية للجيش الملكي الهولندي وذلك بالإستحواذ على عدد 62 رادار من هذا النوع ونشرها بالجيش الهولندي ومشاة البحرية الهولندية.
Ground ISR capabilities include 62 recently acquired and deployed Squire man-portable surveillance radars for the Royal Netherlands Army and Marine Corps

و من هنا يتضح لنا سعة المظلة التي تندرج تحتها قدرات ISR المتوفرة في قوات عربية مسلحة -سواء مصرية أو غيرها من الجيوش العربية- مما يجعل الأمر أكثر صعوبة علينا لحصرها، مع بقاء إمكانية الإشارة إلى بعضها.


وكما أشرنا لقدرات ISTAR عالية التطور التي تمتاز بها المقاتلة رافال والتي هي بالفعل في خدمة القوات الجوية المصرية، وفي طريقها للإنضمام لخدمة سلاح الجو القطري، فسنلقي الضوء أيضاً على حالة أخرى من حالات توفر قدرات ISR لدى كل من البحرين والعراق والمغرب ومصر وكلها دول تقوم بتشغيل F-16 Block 52 علاوة على سلطنة عُمان التي تمتلك وتشغل مقاتلات F-16 Block 50 هذه الدول الخمس إستحوذت على الحاضن AN/AAQ-33 وهو مايعرف بإسم Sniper Advanced Targeting Pod ATP وهو ما يمنح قدرات ISR للمقاتلة F-16 من بلوك 50 أو 52 ويعرف هذا النوع من قدرات ISR بالقدرات غير التقليدية من الإستخبارات والمراقبة والإستطلاع Non-Traditional Intelligence, Surveillance and Reconnaissance NTISR وذلك بالتنسيق بخصوص الهدف مع القوات البرية والجوية.
و بواسطة متتبع البقعة الليزرية Laser Spot Tracker، وواضع علامات ليزري Laser Marker ، ووصلة فيديو عالية الجودة موجهة لوحدات التحكم الأرضي يقوم Sniper Advanced Targeting Pod بدعم الكشف السريع عن الهدف وتحديد الهوية. كما يستطيع تقديم صور عالية الدقة لمهام الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع غير التقليدية NTISR دون اشغال حيز بالمحطة المركزية على متن الطائرات المقاتلة الصغيرة، ويمكنه الحفاظ على مهام المراقبة حتى أثناء قيام المقاتلة بعمل مناورات.
ونتيجة لذلك، ليس هناك حاجة إلى طائرة مقاتلة ثانية مخصصة لتوفير الحماية لطائرة ISR متخصصة، وهو ما لا تستطيع العديد من الدول الصغيرة تحمله.



كانت هذه محاولة للإجابة عن سؤالك الأول بإيجاز، أما باقي الأسئلة فسنطرح أجوبتها في مساهمات لاحقة إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نهج ISTAR وقضايا ذات صلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش العربي Arab Army Forum :: الأقســـام العسكريـــة :: الالكترونيات العسكرية - Electronics & Radar-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2017